الأخبار
أخبار إقليمية
شرق النيل تغلي .. والمؤتمر الوطني .. يتوعد .. بعد انسلاخ (2000) من قواعد الحزب الحاكم وقياداته
شرق النيل تغلي .. والمؤتمر الوطني .. يتوعد .. بعد انسلاخ (2000) من قواعد الحزب الحاكم وقياداته



تكوين لجنة لمحاسبتهم
01-12-2015 11:57 PM

+ الدائرة (23) بداية تفجر الوضع .. وتفريغها لــ (الاتحادي الديمقراطي الأصل) ينقل الصدام للاتحاديين بين المحامي مجدي والفريق فاروق
+ الاطاحة بثالوث الوطني في الدائرة حسب الرسول عامر عبدالمجيد وحيدر الصديق النعمة وعبدالله حسن عبيد بداية الخلاف
+ الدائرة تاريخية فاز فيها مبارك زروق ، وزارها الزعيم السوفياتي ليونيد بريجنيف في ستينات القرن الماضي
أسامة عوض الله
[email protected]
في الوقت الذي أعلن فيه عدد (2000) ألفان من منسوبي المؤتمر الوطني الحاكم (إنسلاخهم) من الحزب الحاكم (الكبير) بمحلية (شرق النيل) ، عقب اعلان الحزب لقوائمه الانتخابية للانتخابات العامة في ابريل القادم من العام الجاري 2015 م ــ وهي القوائم التي شهدت كما قلنا سابقا ، أن الوصول لهذه النتيجة النهائية لهذه القوائم سبقه (مخاض عسير) داخل (الكليات الشورية) للوطني ، ولا يخفى على الكثير من العالمين ببواطن الأمور ما دار داخل تلك (الكليات الشورية) من صراعات (علنية) و(مكتومة) ، وحروب (ظاهرة) و(خفية) ، وسباق وتسابق (محموم) و(ملغوم) ، فمنتسبو المؤتمر الوطني صراعاتهم فيما بينهم أشد ضراوة من صراعاتهم تجاه منافسيهم (بأسهم شديد فيما بينهم) ــ وهو الانسلاخ الذي ضم داخله (قيادات) (لها وزنها) في الحزب بمحلية شرق النيل وعلى رأسهم القيادي بالحزب بالمحلية (بابكر مصطفى أب أردب) بالجريف شرق .
في هذا الوقت عقد رئيس المؤتمر الوطني بالمحلية عمار حامد سليمان والذي هو في نفس الوقت معتمد المحلية (محلية شرق النيل) ــ والذي يدور ويثور حوله جدل كبير وكثيف بالمحلية ــ عقد أمس اجتماعا (عاصفا) ضم (المكتب التنفيذي للمؤتمر الوطني بمحلية شرق النيل) ، و(رؤساء المؤتمر الوطني بمناطق المحلية) .
الشاهد أن دائرة الجريفات وأمدوم بشقيها القومي ، الدائرة (23) ، والتشريعي الولائي ، كانت هي الدائرة الأكثر جدلا ، والأكثر سخونة في ترشيحات الكلية الشورية ، وفي نقاشات المجتمعين في اجتماع رئيس الحزب بالمحلية المعتمد عمار حامد سليمان .
نقاشات حادة
وكشف مصدر مطلع بالمكتب التنفيذي للمؤتمر الوطني بالمحلية لـــ (الملف السياسي لأخبار اليوم) أمس عقب انفضاض الاجتماع الطاريء العاصف أن الإجتماع شارك فيه فوق الــ (30) الثلاثون شخصا ، وقد شهد نقاشات ومناقشات ساخنة .. وكان موضوع (انسلاخ) الــ (2000) الألفي عضو هو (الأجندة) الوحيدة للاجتماع (الطاريء) .
لجنة محاسبة
وقال المصدر المطلع لـــ (أخبار اليوم) في تصريح (حصري) أن رئيس المؤتمر الوطني بالمحلية شرع في تكوين (لجنة محاسبة) لـــ (المنسلخين) وعلى رأسهم القيادي (بابكر مصطفى أب أردب) ، وذلك بعد اتهام (أب أردب) للمعتمر ــ رئيس المؤتمر الوطني بالمحلية بــ (خرق النسيج الاجتماعي) للمؤتمر الوطني بالمحلية .
أب أردب
وكان (أب أردب) الذي كشف مصدر آخر مطلع من منطقة الحاج يوسف لـــ (الملف السياسي لأخبار اليوم) أنه يتمتع بشعبية كبيرة وسط القواعد بمناطق الجريفات ، والقادسية ، وحلة كوكو ، علاوة على تواصله مع قيادات متنفذة للحزب في المركز العام .
تفريغ للحزب الاتحادي الأصل
وجاء انسلاخ تلك المجموعة الـــ (2000) التي يتزعمها (أب أردب) وهي العددية التي لم تعرف أسمائها تحديدا ، ولم تظهر للعلن ــ وربما تكون أعدادها أكثر مما ذكر ـــ جاء انسلاخها على خلفية تجاوز عدد من القيادات ، واستبعادها في المرحلة الأخيرة (مرحلة الاختيار) ، كما جاء (تفريغ) الدائرة (23) الجريفات وأمدوم وحلة كوكو والمايقوما والحاج يوسف غرب ، و(عدم تنافس المؤتمر الوطني فيها) ، وهو ما فهم منه أن الوطني قد (انسحب) ليهيء الجو للحزب (الاتحادي الديمقراطي الأصل) الذي يتزعمه مولانا الميرغني .
دائرة تاريخية
الشاهد أن هذه الدائرة (تاريخية) ، تاريخية ذلك لأنها مع فجر الاستقلال كان نائبها في البرلمان هو (مبارك زروق) الذي توجد بمنطقة الجريف شرق مدرسة (ثانوية) حكومية بإسمه (كانت وسطي "ثانوية عامة" في السلم التعليمي السابق) .
زيارة مشهودة لــ (بريجنيف)
وفي ستينات القرن الماضي زار الزعيم السوفياتي (ليونيد بريجنيف) هذه المدرسة (مدرسة مبارك زروق الثانوية الحكومية) في زيارة مشهودة للرجل للسودان فكان أن خص المدرسة والمنطقة الجريف شرق بزيارة خاصة .
أبناء العمومة حسب الرسول عامر .. وحيدر الصديق النعمة
وفي ترشيحات (الكلية الشورية) لهذه الدائرة كان قد وصل للترشح عنها ثلاثة أسماء من أبناء المنطقة لكل واحد منهم "كاريزميته" ، و"تاريخه" ، و"كسبه" وهم النائب الحالي للدائرة حسب الرسول عامر عبدالمجيد ، وهو رجل أعمال معروف وأكاديمي درس بلندن ، وتبوأ في المجلس الوطني تمثيل الدائرة طوال الثلاث دورات السابقة (12) عاما ، ونشط أكثر في لجنة الشئون الانسانية بالمجلس ، وكان من ضمن وفد السودان الذي قاد المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي في بروكسل وفي جنيف حول حقوق الانسان بالسودان .. والرجل من أمدوم التي يسكنها وله جذور وامتداد راكز في الجريف شرق .
عبدالله حسن عبيد أمير الاسلاميين بشرق النيل
والثاني عبدالله حسن عبيد ، وهو أمير الحركة الاسلامية بمحلية شرق النيل ، وللرجل كسبه الجهادي ، والتنظيمي ، والدعوي .. وهو يسكن حلة كوكو .
داعم الحزب الحاكم
والثالث حيدر الصديق النعمة ، وهو رئيس مجلس الشوري للمؤتمر الوطني بالجريفات وا/دوم ، وحيدر الصديق النعمة هو رجل الأعمال الشهير والمعروف ، والذي أصبح اسمه (ماركة تجارية) مسجلة ، حيث تمتليء عمارات وشوارع ومحليات ومناطق وأحياء وأسواق ولاية ابلخرطوم بلافتات تحمل اسمه وشعار أعماله ونشاطاته التجارية .. والرجل مشهود له وسط أذرع وهيئات ونشاطات ومؤسسات الحزب الحاكم بأن أياديه بيضاء ، ومن الداعمين وبسخاء للمؤتمر الوطني بمبالغ تبلغ مئات الملايين ، ولهذا نجد أن الوطني قد أدخله في مجالس أمناء الكثير من المؤسسات الاستراتيجية والمستشفيات وآخرها مستشفى أحمد قاسم للكلى والقلب الذي افتتحه الرئيس البشير قبل أيام في احتفالات أعياد الاستقلال .. وحيدر الصديق من أمدوم وبها يسكن ، وكذلك له أهله بالجريف شرق .. والرجلان حيدر الصديق النعمة وحسب الرسول عامر عبدالمجيد هما أبناء عمومة ، ورغم تنافسهما (الحامي) في (الكلية الشورية للوطني) والتي أتت بهما الاثنان مع عبدالله حسن عبيد ، إلا أن بين الرجلين علاقة وطيدة يسودها الاحبرام والاخاء والتعاون ، كيف لا والرجلان أبناء عمومة ، والاتنان ينتميان للوطني .
الرياضيان الكبيران الاتحاديان
و مع (تفريغ) الدائرة للحزب (الاتحادي الديمقراطي الأصل) بزعامة مولانا الميرغني ، يبدو أن الدائرة في طريقها لــ (صراع) آخر داخل (البيت الواحد) (البيت الاتحادي) ، بين (الفريق أول فاروق حسن محمد نور) ، و(المحامي مجدي شمس الدين عبدالمجيد) ، ففي الوقت الذي رشحت فيه أخبار عن أن مولانا الميرغني سيدفع بالمحامي (مجدي شمس الدين) وهو سكرتير الاتحاد السوداني لكرة القدم ، تناثرت أقوال أخرى عن أن الفريق أول (فاروق حسن محمد نور) لن يرضي بعدم دفع الاتحادي به وأنه سيترشح مستقلا .
الفريق والمحامي .. السكرتيران الكبيران
والغريب في الأمر أن الرجلين (رياضيان) فإن كان مجدي سكرتير الاتحاد السوداني لكرة القدم ، وهو في الوقت نفسه رئيس لجنة التحكيم بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم ، فإن الفريق فاروق وهو الوالي الأسبق لولاية كسلا ، كان سكرتيرا سابقا لنادي المريخ الكبير .
ومجدي المحامي من أمدوم وبها يسكن ، بينما الفريق فاروق من الجريف شرق وبها يسكن ، وبين الرجلين أواصر قربى .. بينما مجدي شمس الدين عبد المجيد هو ابن عم حسب الرسول عامر عبدالمجيد .
وعلى المستوى التشريعي الولائي للدائرة نجد أن الشخص الذي وقع الاختيار عليه ليكون نائبا للدائرة في المجلس التشريعي لولاية الخرطوم هو (معتصم يوسف بابكر) وهو الشقيق الأصغر للراحل الشيخ/مجذوب يوسف بابكر المحامي الوالي والوزير السابق ، وكان ينافسه في هذه الدائرة الشيخ/عبدالله الحاج ، وهو من الاسلاميين والمجاهدين المعروفين بالمنطقة ، بالاضافة إلى مصطفى أب أردب ، والزين منصور ، وهم من الاسلاميين كذلك المعروفين بالمنطقة وجميعهم من الجريف شرق وبها يسكنون .
أسامة عوض الله
[email protected]
مستشار التحرير بصحيفة أخبار اليوم


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 7018

التعليقات
#1187457 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2015 07:33 PM
والله كلهم ما عندهم قيمة ولا وزن من وضع لهم اوزانا وقيمة المواطن الذي يجري وراء عاطفتة قبل عقلة وكل هذا الصراع من اجل الثروه والسلطة ي مواطن وهل سالت نفسك ايها المواطن الدركسون ماذا فعلوا لك في جميع دورات الكونقرس الاسلامي 25 سنه وانت راجع للخلف وبعدين الفين عضو من القطيع يفكون تسجيلهم من فريق المؤتمر ماهي الميزة ف البشير وقطعانه من غنم وتيوس ويقر وضان وذئاب وثعالب وارانب وضباع امشوا صوتوا وعيديهم لرفاهيتكم اصلكم اعتدتم علي الاهانة والذلة

[عصمتووف]

#1187383 [أبو أنس الشرقاوى]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 04:55 PM
يا ريت يا مستشار تحرير اخبار اليوم المحترم تعطينا صورة ايضا للوضع فى بقية دوائر شرق النيل وخصوصا تلك الدائرة التى اصبحت حكرا لابناء شيوخ اخر الزمن بمنطقة ام ضوابان فهى دوما لهم بالرغم من انهم تعليميا وتثقيفيا دون غيرهم ولكن نظرتهم للناس بدونية يحسد عليها أعراب الخليج يالرغم عن انه ما خفى أعظم

[أبو أنس الشرقاوى]

#1187379 [من أنتم]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 04:45 PM
يعني الجريف عقمت وبقت ما بتلد رجال وبقو يمثلوها أنصاف الحلب..للعلم الدائرة فاز فيها عبدالوهاب خوجلي ودا أيام الديمقراطية الثالثة مش اللي زكرتهم ديل جايين بالخج وبعدين المعتمد دا ياهو ذاتو الغليد البوص يعني الله يعوض وكمان بيقيف مع نسابتو في نزاعات الأراضي وكلو ليهو يوم وصبرا جميل...لعلمك ياسيد أسامة المرحوم مجذوب بابكر ليست من أهل الجريف ولكن أختلط الحابل بالنابل وبقت الجريف لغير أهلها وفي كل الدنيا وحتي في أمريكا في إعتبار للسكان الأصليين إلا عندناوممكن تجي العصر وتسكن القصر..بعدين السيد أبو أردب ما سمعنا بيهو قبل في أبائنا الأولين و يمكن سعادتو كان في الجنوب ولا كدا..قال القادسية قال, مالا الزين الشابك دي ولا أم عشيرة ولا حلة عوض سيد عيبا لي بالله عليك ما تكسر التلج للكيزان ساي .

[من أنتم]

ردود على من أنتم
European Union [فنجال السم] 01-13-2015 06:01 PM
حقيقه يا اخ من انتم هؤلاء لا يعرفون الجريف الرجال فيها رجل لزامين مايله رجال تخجل العينعه الهتافه من عطاؤهم ناس النعمه واخوانه خالد وحاج عبدالصادق وحاج المبارك والاستاذ عوض الخوجلي الذي فاز في اخر انتخابات ديمقراطيه 1986 ويدين معظم اهل الجريفات للوطني الاتحاديس وكان يسكنها الشاعر الوطني الزين الجريفاوي ام ما ذكرتهم من ارابيب الاخوان وتوابعهم لم يكن لهم وجود ولا حس ولا عطاء بين الناس هنالك هؤلاء دوما يظهرون حينما تكون هنالك دكتاتوريات


#1187307 [الركابي]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 02:48 PM
الله يعينكم يا ناس شرق النيل من حزب (المنافقين) الى حزب (الدجالين).....

[الركابي]

#1187182 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 12:15 PM
يتشاكلوا او يقعدوا ولكن من مقالك يا اسامة يؤكد ان المؤتمرجية بياعين وما عندهم خوة

المؤتمرجية يفتنوا بين ابناء العمومة المؤتمرجية يقصدوا تفتيت الاحزاب الهشة ثم بيعها

الذين ذكرتهم من رموز ام دوم والجريف قد يكونوا موتوا قضية شهيد الارض والعرض

محمد عبد الباقى و يؤكد ان المؤتمرجية النافذين فى ام دوم مشاركين الحكومة فى كل

جرائمها وان حيدر الصديق النعمة الاسمه زى ما ذكرت مالى الخرطوم لولا الحكومة
تقدم له التسهيلات لما تمكن من السيطرة على السوق ويقدم فريضة الولاء فيدعمها

ويؤكد مقالك ان دعوات الشعب السودانى ( اللهم فرق جمعهم )استجاب لها الله اللهم

مزيدا من الفرقة ومزيدا من الشتات

سؤال : ليه يعملوا ليهم مجلس محاسبة مش هم حرين ينسلخوا ولا يقعدوا ؟؟ ولا خايفين

من وقف الدعم الامدومى جريفاوى ولمن عارفين روحكم ما بتقدروا على فراقهم لزوم

المجمجة والخرمجة والدغمسة والغتاتة شنو ؟؟؟؟؟؟ وين الطيب النص لا مع ديل ولا مع ديل

لا لا ما ينفع الطيب النص ده اهم زول خاصة عند الهروب والدسة

[nagatabuzaid]

#1187171 [التكي تاكا]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 11:57 AM
بنعل ابو المؤتمر الوطني كماقال العضو د/حمدي ده لوكان عندو ابو

[التكي تاكا]

#1187105 [الجرافي الصعب]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 11:03 AM
كلنا مع أب أردب
سير سير يا أب أردب حطم المعتمد النوام عمار حامد سليمان

[الجرافي الصعب]

#1187088 [البدرنجي]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 10:48 AM
عليكم اللة دا مقال شنو دا ود عم دا ودا سكرتير الاتحاد ودا كان سكرتير المريخ يا جماعه انتخاباتكم دى معظم شعب السودان ما شغال بيها لا عاوزين تاريخ الرياضين ولا السياسين اصلا لا نافعه كوره ولا سياسه ولا نافع نافع وكفى/////

[البدرنجي]

#1187082 [شبعان شية]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 10:38 AM
كنا دايرين رجل الاعمال حيدر الصديق النعمة الماركة التجارية زي ما قال الصحفي أسامة عوض الله رغم انو الصحفي اسامة عوض الله ده مؤتمر وطني وبتاع أمن زيو زي سيد الجريدة الشغال فيها اخبار اليوم احمد البلال الطيب كلهم امن في امن ، لكن زي ما قال اسامة في كلامو انو حيدر من اكبر الداعمين للمؤتمر الوطني لأنو حيدر ده كان حيفيد ناس الدايرة اكيد لكن ناس المؤتمر الوطني اغبياء فرطوا كيف في زول منهم وكان حيدفع كمان كتير غايتوا حكاية عجيبة

[شبعان شية]

ردود على شبعان شية
[من أنتم] 01-13-2015 04:57 PM
إنت يا الشبعان شية دا شيتك دي واثق من لحمتها؟علي الله ما تكون من النوع اللي سمعنا بيهو...ثم ثانيامعقول اللي قلتو دا صحيح الراجل دا أمنجي؟لا لا ماني مصدق ياخي دا كاتل حيلو ساكت أوعي يكون رتبة كبيرة كمان؟


#1187066 [الجاك]
4.25/5 (3 صوت)

01-13-2015 10:26 AM
الميرغني تاجر سياسة
والمؤتمر الوطني تجار دين
ومجدي شمس الدين تاجر قانون ورياضة
والفريق فاروق تاجر عسكرة
وحيدر الصديق تاجر اعمال
وحسب الرسول عامر تاجر برومايد بوتاسيوم

[الجاك]

ردود على الجاك
European Union [حافظ الشيخ] 01-13-2015 07:44 PM
و انت تاجر شنو
ما مشكلة التجارة ما حرام بل 9أعشار الرزق في التجارة
لكن رقم (2) الـفوق دي قابل بيها ربك لأنها كبيرة
أن تصف ملايين المسلمين بأنهم تجار دين
الا اذا كان قصدك أن تجارتهم مع الله

[من أنتم] 01-13-2015 04:51 PM
كلامك بلحيل في محلو فهو فران إبن فران وأخيرلو لو شغل أفرانهم.


#1187061 [أب زرد]
3.50/5 (2 صوت)

01-13-2015 10:23 AM
اللهم فرقهم وشتت شملهم ولا تبارك فيهم ،تجار الدين المؤتمر الوطني أفقروا الشعب وأصبح السودان في عهدهم بلد ارهاب اكبر بلد ارهاب في العالم اللهم اخسف بهم الارض ولحقهم امات طه، الله لابارك فيك يا علي عثمان محمد طه يا من فصلت الجنوب واضعفت السودان باتفاق نيفاشا اللهم عذبه في حياته قبل مماته اللهم سلط عليه اعدائه سلط عليه دكتور نافع والفريق بكري والمشير البشير وهؤلاء سلط عليهم من اقوى منهم

[أب زرد]

#1187057 [الساكن جوبا]
1.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 10:19 AM
كلام لا يهم الشعب السودانى الفضل فى شيئ .

[الساكن جوبا]

#1187013 [12548]
3.50/5 (2 صوت)

01-13-2015 09:48 AM
مايهمنا شئ ........ كلهم يمثلون انفسهم من اجل مصلحتهم الخاصة .......... اللهم أقتلعهم اقتلاعا ...وأرنا فيهم يوما أسودا ...........

[12548]

#1186994 [ابو سكسك]
3.50/5 (2 صوت)

01-13-2015 09:32 AM
كلام ملخبط غلبني افهموا

[ابو سكسك]

#1186987 [سونيا]
3.50/5 (2 صوت)

01-13-2015 09:27 AM
ناس امدوم ناس القروش بعرفهم ناس قروش الدخلهم ايه بالسياسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[سونيا]

#1186986 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 09:27 AM
الميرغنى قال ما داير دوائر....قال ادونى حقى قروش

[جركان فاضى]

#1186985 [تحت المجهر]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2015 09:26 AM
ونحنا مالنا ومال الورجقة دي.

[تحت المجهر]

#1186980 [الصافي الاغبش]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 09:21 AM
حاسبوا المعتمد عمار حامد سليمان رئيس المؤتمر الوطني في محلية شرق النيل ، هو سبب هذه الكارثة ، بالله عليكم رأيتم مسئول لا يأتي لمكتبه للعمل بالنهار ويأتي منتصف الليل بعد لمكتبه لانه نهارا نائم في البيت
أوف على هذا العمار ، الانقاذ اتت لنا بهذه الوساخات وملأت بها العمل العام ، ووسخته ، وواصبح مليان جنابة ، طهروا البلد من مثل هؤلاء

[الصافي الاغبش]

#1186974 [محمد المبارك ابوشريف]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 09:16 AM
اااي اقعدوا حمسوا في نيران الانتخابات يا ناس صحيفة اخبار المؤتمر الوطني ... زول بجيكم في انتخاباتكم دي مافي ... ولا اقول ليك انزل فيها انت ي احمد البلال الطيب اصلو البلد بقت خلا والفضلوا ما سائلين فيكم والبلد سكانا هاجروا وحتي لو تنازلتوا من كل الدوائر لي ( احزاب مرقة ماجي ) المعاكم ما يتموا ليكم العدد. هسع كدي تحدي بس خلي البشير يسوي ليهو ندوة كبيرة في ميدان المولد ام درمان شوف البجيهو منو .. عليك الله اكان ما عقاب اصحاب دكاكين الحلاوة قاموا قفلوا وفاتوا وسابوا لي المكان .وخليكم من تحميس نار الانتخابات الماها مولعة وركزوا علي الخج والا ارجوا الفضحية الجاياكم .
قال انتخابات قال

[محمد المبارك ابوشريف]

#1186972 [سونيا]
4.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 09:15 AM
يعني الحزب الحاكم باع ناسو التلاتة .. بااااااااااااااااااااااع
ما غريبة ما أصلو بياع من زمان
ده باع الوطن ذاتو وفصل الجنوب بالله ما بيبيع ليهو تلاتة من ناسو حتى لو كانوا قيادات ده بيبيع أبوهو ذاتو
اه نسيت ما هو اصلا باع ابوهو من زماااااااان وسجنو وعذبو وملطشو
ابوهو ما عارفنو
ابوهو الترابي

[سونيا]

#1186967 [الشايقي]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 09:10 AM
يحاسبوهم لي شنو .. وفي شنو .. الألفين ديل اللي يمشوا طوالي يعملوا ليهم حزب برئاسة قايد المنشقين أب أردب عشان أب أردب يرد الصاع مش صاعين بل عشرة أرادب للمؤتمر الوطني اللي باعهم

[الشايقي]

#1186958 [التور الرفاعي]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 09:06 AM
الدائرة 23 ام دوم والجريفات دي فرغوها ناس الوطني عشان ناس ام دوم وقفوا في وش التسلط والتجبر والقهر والعدوان والظلم واخدوا حقهم ضراع في اراضيهم اللي كان مصطفى عثمان الطفل المعجزة باعها لاسيادوا المستثمرين العرب
الله اكبر ولا نامت اعين الجبناء

[التور الرفاعي]

#1186948 [Attia Nubia]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 08:58 AM
الذي يغضب حقيقة أن يفرط المؤتمر الوطني في شخص مثل رجل الأعمال حيدر الصديق النعمة .. لقد باع المؤتمر الوطني حيدر الصديق .. وهو ليس بخسران بل الخسران هو المؤتمر الوطني .. لأن حيدر داعم كبير للوطن وليس الوطني .. وهو مكسب لأي حزب ينتمي له .. أهلا بك حيدر في حزب السودانيين .. حزب السودانيين الكبير العريض الذي يضم كل السودانيين الغبش البسطاء الصادقين المكافحين المؤمنين .. لا حزب المؤتمر الوطني حزب المنافقين الكاذبين

[Attia Nubia]

#1186932 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 08:50 AM
الله لا كسبهم ناس المؤتمر الوطني الحرامية تجار الدين

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
European Union [حافظ الشيخ] 01-13-2015 07:48 PM
ابحث عن اسمك- الحقيقة - بصدق
و لا تقف بما ليس لك به علم
تذكر القبر



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة