الأخبار
أخبار إقليمية
علي السيد : "الخلفاء"لاحول لهم ولا قوة فهم يطيعون "المرشد" طاعة عمياء ولا يرضون بغير بيت الميرغني رئيسا
علي السيد : "الخلفاء"لاحول لهم ولا قوة فهم يطيعون "المرشد" طاعة عمياء ولا يرضون بغير بيت الميرغني رئيسا
علي السيد :


الاتحادي لن يدخل الانتخابات إلّا على أجسادنا..إحالة أمر الجنائية إلى مجلس الأمن تعتبر كارثة
01-13-2015 12:42 PM

القيادي بالاتحادي الأصل د.علي السيد :
"الوطني" اتخذَنا ستاراً في انتخابات 2010،وإذا تكرر هذا ستخرج قيادات من الحزب
خليفة الميرغني لن يتجاوز بيته وآله
"الوطني" صنع "21" حزبا ليقول للعالم توجد لدينا تعددية
سندعو جميع المواطنين لمقاطعة الانتخابات إذا (...)


أكد القيادي بالحزب الاتحادي الأصل والقانوني د. علي السيد عدم مشاركتهم في انتخابات 2015م، وقال إنهم سيناهضون أي اتجاه لخوض الحزب للانتخابات، وعبر عن رضا حزبه عن توقيع القيادي بالحزب التوم هجو على وثيقة (نداء السودان)، ورضاه حيال كل تحركات هجو وذلك إلى حين خلق مؤسسية بالحزب تضع الأمور على نصابها.
وقال السيد إن الموعد المضروب لعودة الميرغني هو منتصف العام الحالي، واعتبر السيد إعادة ملف محكمة الجنايات الدولية إلى مجلس الأمن كارثة على حكومة السودان.

الخرطوم: إبتسام حسن

ــ ماهو موقف حزبكم من المشاركة في الانتخاتبات القادمة؟
نحن لن نخوض الانتخابات إلا إذا أفضت مخرجات الحوار لوفاق وطني شامل، وضمنَّا أن الانتخابات ستكون حرة ونزيهة وشفافة، وبغير هذا لن نخوض الانتخابات ولنا تجربة مع الانتخابات السابقة.
ــ ما هي تجربتكم؟
دخلنا الانتخابات السابقة بغرض أن تُختبر مصداقية الوطني في حرية الانتخابات ونزاهتها رغم أن كل الأحزاب رفضت الدخول بحجة أنها لن تكون حرة ونزيهة، وما جرى أن الانتخابات تم تزويرها بنسبة 100%، والاتحادى الديمقراطي الأصل هو الحزب الوحيد الذي يستطيع أن يتحدث عن تزوير الانتخابات كونه اشترك فيها.
ــ إذن لماذا شاركتم في الانتخابات الماضية؟
ــــ مشاركتنا تمت بإجراء خاطئ ومخالف لمبادئ الحزب وهيكله التنظيمي، وتمت من وراء ظهر القيادة.
ــ لكن الاتحادي أعلن دعمه الكامل لترشيح الرئيس البشير لدورة جديدة؟
هذا موقف شخصي، ولا يعبر عن الحزب.
ــ ولكن نجل الميرغني جعفر الصادق موجود في القصر الجمهوري؟
تم تعيين جعفر لأنه عضو حزب وليس باعتباره نجل الميرغنى.
ــ ما هو موقفكم من الحوار الوطني؟
نحن أعضاء في الحوار الوطني لأن الحزب كان يدعو إلى الوفاق، وتحدث كثيراً حول الوفاق الوطنى، إلا أن المؤتمر الوطني لم يعر ذلك اهتماماً باعتباره السلطة الحاكمة. وبذات اليد الطولى كان يمكن أن يجرى الحوار من زمن بعيد، إلّا أنه لم يفعل ذلك إلا مؤخرا بعد أن شعر بالعزلة الداخلية والخارجية، ورغم ذلك ما زال مناوراً، لذلك ربطنا المشاركة في الانتخابات بالحوار الوطني. وإن كان الحوار سيفضي لوفاق وطني شامل (فكان بها) وإن لم يصل الحوار لشيء فموقفنا واضح من المشاركة في الانتخابات أو الحكومة القادمة.
وإن لم يكن هناك وفاق شامل لن نخوض الانتخابات، وإذا حدث فإن كل القوى السياسية ستخوض الانتخابات، وتقرر تاريخ الانتخابات وقانونها والآلية التي تتم بها، ومتى ما تم هذا سنخوض الانتخابات.
ــ في الدورة السابقة رفض الاتحادي المشاركة في الانتخابات ورغم ذلك شارك في الحكومة؟
هذا صحيح، لكن هذه المرة لن يدخل الحزب الانتخابات أو يشارك إلا على أجسادنا، ولقد أعددنا العدة لمقاومة أي اتجاه لتزوير إرادة جماهير حزبنا، وسنقاوم أي جهة تسعى لجرنا للانتخابات أو إدخالنا الحكومة، ومتى ما قررنا عدم الاشتراك في الانتخابات سندعو جميع المواطنين لعدم الاشتراك في الانتخابات ليخوض الوطني الانتخابات منفردًا مع أحزابه التي صنعها، ونحن نضمن استجابة الجماهير لهذا النداء.
ــ وما هي الضمانات؟
الضمانات أنه حين شاركنا في الانتخابات السابقة، دخلنا الانتخابات وكانت هناك جماهير منحت أصواتها بناءً على دخولنا الانتخابات، وإذا كانت هناك جهات موافقة للمؤتمر الوطني فهي ستكون مجموعة العاملين في الدولة والمؤسسات العامة، وكذلك القوات النظامية، أما مجموعة المواطنين فسيرفضون، حينها تنكشف دعاوى الوطني بأن عضويته بلغت 6 ملايين مواطن، وعليه سيعمل على تزوير الانتخابات إلى حد كبير ليقارب هذا العدد حتى لا يفتضح أمره. والوطني اتخذَنا ستاراً في الانتخابات السابقة، أما الآن فلن يجد من يستر عورته، عدا المتعاطفين والمؤيدين والأحزاب التي صنعها المؤتمر الوطني.
ــ سمِّ لنا أحزاباً صنعها الوطني؟
هي معظم الأحزاب المسجلة لدى مسجل الأحزاب وهي ليست سوى لافتات صنعها الوطني ليقول للعالم إن هناك 80 حزباً في السودان، وبالتالي توجد تعددية سياسية، وأن هذه الأحزاب ستشارك في الاقتراع القادم. فضلاً عن ذلك قرر المؤتمر الوطني صناعة مستوى أصغر سمَّاها (أحزاب الوحدة الوطنية) وهى تتألف من 21 حزبًا تتبع للمؤتمر الوطني وتسبح بحمده، وتدعم مرشحيه وتشاركه السلطة، ويتصدق عليها، وهناك أحزاب انشقت عن أحزابها الكبيرة مثل الأمة والاتحادي الديمقراطي، وهذه انشقت بأمر الوطني، ولا قيمة لها في الساحة السياسية، وليست لها جماهير تذكر، وهي أحزاب مدللة من قبل المؤتمر الوطني يتصدق عليها مثل أحزاب الوحدة الوطنية.
ــ حزبكم من الأحزاب المشاركة في السلطة هل يتصدق عليها الوطني؟
كل الأحزاب التي تشاركه السلطة يتصدق عليها بما في ذلك السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية وحزبنا.
ــ ولماذا وافقتم إذاً على ذلك؟ وهل يعني ذلك عدم وجود مؤسسية بالحزب؟
ذكرت آنفاً بأننا شاركنا في الحكومة، وكان أمامنا إما أن نغض الطرف عن ما حدث من تزوير لإرادة جماهيرنا أو نعمل على انشقاق الحزب. ولكن حفاظًا على جسد الحزب وما أصابه من كثرة انشقاقات، قررنا أن نمرر الأمر على أن يكون عظة وعبرة لنا، وقررنا كقيادات للحزب أن لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين، لذلك ذكرت لكِ بأنه هذه المرة لن نسمح بتزوير إرادة الجماهير.
ــ ألا يحدث ذلك مزيد من الانشقاقات في جسم الحزب؟
إذا أثرت أي جهة من الحزب على إلزامنا بالانتخابات والمشاركة في الحكومة ستجد مقاومة عنيفة وهناك قيادات كثيرة ستترك الحزب.
ــ هل هناك مجموعات أثرت على الانضمام إلى الحزب المنشق مؤخرًا بقيادة ميادة سوار الدهب؟
سمعت بأن هناك مجموعة من القيادات التي ضاق صدرها وقررت ترك الحزب والانضمام إلى حزب جديد تحت مسمى الاتحادى الليبرالي، ولكن نعمل الآن مع البعض لإعادة هولاء إلى مكانهم الطبيعي بمن فيهم ميادة. وهذا الحزب يسع الجميع ولابد أن يتسع صدرنا لأن الانشقاقات هذه تتم عن طريق المؤتمر الوطني وهو يعمل على هذه الانشقاقات حتى يندثر الحزب لذلك نسعى للإصلاح ونستبعد الخروج من الحزب.
ــ وماهو موقفك الشخصي تجاه تلك الانشقاقات؟
هذا القرار لن يتم بمواقف فردية وسيكون هناك اتفاق مع المجموعة التي تعمل على الإصلاح وبالتالي لن أتخذ موقفاً منفردًا فإذا قررت المجموعة القيادية التي تعمل على الإصلاح أن يكون هناك انشقاق أو الانخراط مع أي حزب من الأحزاب التي قامت من صلب الاتحادي سيكون قراراً جماعياً. غير أننى أميل دائمًا إلى عدم الخروج من الحزب، لأن خروجنا يسعد كثيرين خاصة أعداء الحزب من المؤتمر الوطني أو غيره، لذلك أرى أن نسعى دائماً للمحافظة على جسد الحزب، أما إذا حدثت خيانة كما حدث في الانتخابات السابقة والمشاركة في الحكومة، فإنه سيكون خيارًا صعباً. لكن هناك فرق بين الخيانة وعدم المؤسسية، والأخيرة يمكن معالجتها بمزيد من الصبر والعمل، أما الخيانة فلابد من وضع حد لها.
ــ هناك حديث يدور حول أنك لست اتحاديًا ما تعليقك؟
هذا الحديث لازمني زمنًا طويلاً وقد قاربت الآن بالحزب على 28 عاماً، وإذا لم أكن اتحادياً أصبحت اتحادياً بحق المجاورة.
ــ من يخلف الميرغني؟
هذا سؤال سابق لأوانه، وفيه عجلة ولا معنى لها، ورغم ذلك فالإجابة عليه هي أن الخلاف إن صلح حال الحزب ستأتي به المؤسسة الحزبية وفقاً لمؤتمر عام، وإن لم ينصلح حاله فإنه سيتم بالتراضي اختيار أحد أبناء الميرغني.
ــ إلى أين يرسو الصراع ما بين التكنوقراط و"الخلفاء"؟
"الخلفاء" لا حول لهم ولا قوة فهم يطيعون المرشد طاعة عمياء، ولا يدخلون معه في خلاف، وهم عادة ما يقدمون السياسيين على أنفسهم، وعندما قلت إن خلافته ستتم بالتراضي لأحد أبنائه هذا بفرض عدم مؤسسية الحزب وحتى في وجود المؤسسية فإن الأمر الغالب أن خليفة الحزب لن يتجاوز البيت الميرغني، وهذه طبيعة حزبنا إذ أن مريدي الطريقة الختمية هم الغالبية في الحزب ولا يرضون بغير بيت الميرغني رئيساً لهم.
ــ إلى متى يبقى الميرغني بالخارج؟
هذا الأمر يقدره هو، وحسب معلوماتي فهو في فترة نقاهة وقد طلب الأطباء بقاءه تحت المراقبة وسوف يعود منتصف هذا العام.
ــ وقع القيادي في الحزب التوم هجو على نداء السودان هل تم ذلك بموافقتكم؟
ما زال التوم هجو عضو قيادة، ونحن راضون عن كل تحركاته. صحيح أنه لا يمثل الحزب إلا أننا راضون عن عمله وعلى كل ما يفعله إلى حين خلق مؤسسية تضع الأمور في نصابها.
ــ كيف ترى اعتقال فاروق أبو عيسى وأمين مكي باعتبارك قانونياً؟
هو اعتقال غير قانوني، والاعتقال التحفظي غير دستوري أصلاً، وفي رأيي تم ليكون جزءاً من تكتيكات المؤتمر الوطني، فإن السيناريو المتوقع أن يجتمع البشير مع قيادات (7+7) ويُطلب منه إطلاق سراحهم، ليقال إن الحزب الحاكم أطلق سراحهم ما يعني جدية الحكومة في الحوار الوطني وإنه في سبيل ذلك قدم بعض التنازلات.
ــ بذات صفتك القانونية كيف ترى تجميد محكمة الجنايات الدولية على المحاكمة السودانية؟
إحالة الأمر إلى مجلس الأمن يعتبر كارثة على حكومة السودان وأمر إعادة الملف لا يخرج من أمرين وهو أن يلتزم مجلس الأمن بتقديم كل المعونة التي تحدثت عنها المحكمة، ومن ثم يمكن القبض على المتهمين أو أن يشكل مجلس الأمن محكمة خاصة، لذلك فإن هذا القرار كان يجب أن يقابل بغير الطريقة التي سلكتها حكومة السودان.
ــ مواقف حزبكم دائماً متباينة.. إلى ماذا تعزو ذلك؟
نعم، هذا صحيح لعدم المؤسسية بالحزب، لهذا فهناك مواقف متباينة من القيادات وكل يصرح بما يراه صحيحاً ولهذا يحصل التضارب، وأقول إنني جزء من الخلافات.
ــ متى ينعقد المؤتمر العام للاتحادي؟
في رحم الغيب.

الصيحة


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 4824

التعليقات
#1187512 [و د فحل]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 10:33 PM
أنا البحر الكبير المالح كدي أدوني عصاية وحماراً فالح أكان ما أمشي ( للبقرة ) وفي مكانو أصالح

[و د فحل]

#1187486 [باكاش]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 09:17 PM
الشعب السودانى اكتر شعب تعلم الميكافيلية..
ما تفتكروا ديل اغبياءوهبل ديل عايزين تعيينات وواسطات والماديين ايديهم بيحتقروهم لانو عارفين قصدهم ماتقديس وكداوالحكاية مصلحة فى مصلحة وكلوا على حساب الوطن وحلايب والفشقة مقايض بيهم.

[باكاش]

#1187478 [فكرى]
4.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 08:47 PM
غير أننى أميل دائمًا إلى عدم الخروج من الحزب، لأن خروجنا يسعد كثيرين خاصة أعداء الحزب من المؤتمر الوطني أو غيره، لذلك أرى أن نسعى دائماً للمحافظة على جسد الحزب، أما إذا حدثت خيانة كما حدث في الانتخابات السابقة والمشاركة في الحكومة، فإنه سيكون خيارًا صعباً. لكن هناك فرق بين الخيانة وعدم المؤسسية، والأخيرة يمكن معالجتها بمزيد من الصبر والعمل، أما الخيانة فلابد من وضع حد لها.


يعنى جهزت عزرك للخيانة من الآن .. عدم المؤسسية ..
عوس عوسك يا أخوى البلد هاملة وماعندها وجيع ..

[فكرى]

#1187463 [الحقيقة مرة]
3.75/5 (3 صوت)

01-13-2015 07:45 PM
حزب
___

هناك من يراه زريبة

[الحقيقة مرة]

#1187421 [ود الركابي]
3.50/5 (3 صوت)

01-13-2015 06:08 PM
بالله عليكم الله شوفوا الجماعة يبوسوا في الايادي وناس الايادي عيونهم في مكان تاني .. لعنة الله علي الجهل والتخلف وعدم الوعي والخزي . ناس ماتعرف العيب .. يخص ..

[ود الركابي]

#1187403 [الوتقيق]
2.75/5 (3 صوت)

01-13-2015 05:34 PM
دايرين فتوي تقبيل الايادي من ناحية دينية..والله منظر يحير شوف الناس دي بتبوس بكل براءة .

[الوتقيق]

#1187377 [المغبون]
3.50/5 (3 صوت)

01-13-2015 04:44 PM
الناس دى بتبوس ف ايدين الناس ديل قايلين فيهم صلاح أى واحد يدعى انو صالح ويمد يدو عشان يبوسوهاهو ده انسان متعالى وراسو فاضى ومدعى صلاح .بوسوا فقط ايادى آبائكم وامهاتكم هو البوس الذى فيه الاجر والثواب من عند الله اما بوس ايادى الغير فهو مذلة فقط مذلة فقط وديننا لايرضى لنا المذلة ( ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فى معنى حديثه ان المؤمن القوى خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف )

[المغبون]

ردود على المغبون
[جركان فاضى] 01-13-2015 08:53 PM
وحاة سيدى الفى لندن


#1187374 [ود الحاجة]
3.00/5 (2 صوت)

01-13-2015 04:35 PM
الأحزاب السياسية السودانية أصبحت كخطوط المواصلات في كثرتها وتشابه أسمائها
الإتحادى الأصل الأمة بالنص الشعبي المسجل الوطني المشطوب.وهلم جرا.دى أحزاب
ولا سلطة طماطم.

[ود الحاجة]

#1187358 [توتو بن حميده آل حميده]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2015 04:01 PM
والله يا مولانا هذا اخلال واضح بوصية مولانا الكبير إنه الفته دي إن كانت حاره ما تدخل ايدك فيها .... إنت عايز تدخل نفسك وحزبك وطائفتك الدينيه الختميه النقشبنديه في صدام مع الشعب السوداني - هوووووي يا مولانا الميرغني ما تطقع.....

[توتو بن حميده آل حميده]

#1187299 [الركابي]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 02:40 PM
امشي شوف (سيدك) وين ؟ مالفكي - اقصد مولاك اعلن ترحيبه و(مباركته) ترشيح البشير في الانتخابات....

[الركابي]

#1187293 [التلب]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 02:30 PM
والله نحن نؤيد تماما هذا الموقف بل نؤيد اﻻمشاركه من اي نوع مع هذا النظام وافتكر ان خمسه وعشرين عاما من تجريب هذا النظام مع المصالحات والتى لم تأت بجديد كافيه جدا ليصل الناس الى قناعه أن هذا النظام غير قابل لﻻصﻻح او اﻻعتراف لﻵخرين بأن يكونوا آخرين..!!
وعليه اى شخص يود المشاركه ليذهب ويشارك سواء باسمه - ان كان له اسم - او لينضم لهم كما فعل المرحوم شيﻻ وغيره..! وليتركوا الحزب حتى يستطيع الحادبون عليه من نظافة ما لطخ به من تصرفاتهم الرعناء تلك ..!!
قال المرحوم يس عمر اﻻمام صرت اخجل أن اقول انا اخو مسلم ووالله نحن صرنا اشد خجﻻ بان نقول نحن اتحاديين .. !!
ليذهب احمد سعد عمر الى حيث يريد ... اما اﻻستاذ عثمان عمر الشريف فليتوب ثم يغتسل سبع مرات إحداهن بالتراب.. ويعود ..!!

[التلب]

#1187282 [Al-Ansari]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 02:21 PM
علي السيد : "الخلفاء"لاحول لهم ولا قوة فهم يطيعون "المرشد" طاعة عمياء ولا يرضون بغير بيت الميرغني رئيسا








أديهم بالتقيل
أكالين الفتة ما منهم فايدة
كان بقيتو عليهم بالعكاكيز الأنصار جاهزين ما بنقصر معاكم تب

[Al-Ansari]

#1187265 [الجعلي ود المتمة]
4.50/5 (3 صوت)

01-13-2015 02:02 PM
تم تعيين جعفر لأنه عضو حزب وليس باعتباره نجل الميرغنى.!
لو قلت تم تعينه لانه نجل الميرغني وليس لانه عضو حزب كنت ساحترمك ..

[الجعلي ود المتمة]

#1187259 [الحر]
4.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 01:56 PM
بيني وبينك كده وبرة الموضوع ده كم مرة في اليوم بتبوس الأيادي الطاهرة دي من اصغر ميرغني لاكبر ميرغني ..

[الحر]

#1187251 [ابو الهادي]
3.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 01:40 PM
اذا دعنا نجهز العنقريب والبرش الأحمر لجسدك المسجى في حديقة الميرغني ، المرة الفاتت كانت إشهار مسدس للتحذير فقط لكن هذه المرة الظاهر ح تكون في التنك ....

[ابو الهادي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة