الأخبار
أخبار إقليمية
عبوة من "الفسفور" تشتعل تلقائيا وتثير الرعب في شوارع ام درمان (شاهد الصور)
عبوة من


تشتعل بمجرد ان تدوس عليها سيارة او يتم نثر الماء عليها
01-13-2015 11:58 PM
ام درمان - الراكوبة قالت شرطة الدفاع المدني، إن عبوة فسفور صغيرة إنفجرت بشارع الثورات الحارة (14) بام درمان، واكدت انها تمكنت من احتواء الحريق بعد اتخاذ حزمة من التدابير الأمنية. لكن مدونون اشاروا الى أن قام ﺷﺨصا ﻣﺠﻬﻮﻝ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ قام - متعمدا - ﺑﺴﻜﺐ مادة الفسفور في الشارع، قبل ان يلوذ بالفرار. مؤكدين ان مادة الفسفور تشتعل بصورة تلقائية ﺍﺫﺍ داست ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻋﺮﺑﺔ ﺍﻭ ﺍﻧﺴﺎﻥ، او لمجرد ﻗﺬفها بالحجارة.

لكن العميد الطيب حسن عثمان مسؤول الدفاع المدني قطاع ام درمان قال ان اسطوانة فسفور صغيرة سقطت من سيارة بالطريق العام، وادت لاشتعال محدود في الشارع، موضحاً ان مسرح الحادث التابع للادلة الجنائية تمكن في وقت وجيز من تحديد المادة المشتعلة والتي تم تحليلها بالجازولين ومن ثم اطفاء الحريق بالماء.

وتجمهرت اعداد كبيرة من المواطنين بعد اغلاق الشارع وتطويق المنطقة بقوات الشرطة، وكشفت مصادر رفيعة بالدفاع المدني ان العبوة سقطت من سيارة عادية وقالت ان الفسور يتتفاعل مع المعادن الاخرى ومع الماء وينتج عنه اشتعال محدود، واستبعد المصدر اي محاولات تخريبة وراء الحادثة مؤكداً عودة الاوضاع لطبيعتها بعد غسل الشارع المسفلت وانسياب الحركة بصورة طبيعية.

ﺗﺸﺘﻌﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ

لكن مدونون اشاروا الى ان مادة الفسفور التى تسببت فى الاشتعال تم جمعها بطريقة عشوائية بواسطة الشرطة الجنائية مما ادى الى انفجارها فى المعمل الجنائي اثناء فحصها واصابت ضابط بجروح بليغة، مما دعا الشرطة لحملها والقائها فى الخارج.

image

image

image


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 15524

التعليقات
#1188062 [ابوراس كفر]
5.00/5 (4 صوت)

01-14-2015 04:33 PM
ياناس هوى مافى اى داعى للقلق تم سكب الفسفور ده بمناسبة مرور عام على سرقة ابوشلاليف غلاظ وهو لايزال طالب ثانوى مادة الفسفور من معمل الكيمياء بمدرسة شندى الثانوية
ويتذكر الحاضرون بان المجرم اللص عمر قد انكر وحلف باغلظ الايمان بانه ليس السارق وبعد دقائق وثوانى من الحليفة الكاذبة الفسفور حرقك "جعباتو وجزء من اليته" الشىء السبب ليهو العقر البدنى والفكرى
فمرحى ياجماهير شعبنا على مرور الذكرى الاربعون بالعاب فسفورية فى شوارع العاصمة القومية ام ضر مان

[ابوراس كفر]

#1188029 [الثورة قادمة]
5.00/5 (4 صوت)

01-14-2015 03:36 PM
هذه سلاح الثورة الشعبية القادمة

اغراض الاستخدام: تعطيل مركبات المليشيات الحكومية من جهاز الامن و الجنجويد واحراقها بمن فيها

لياتونا راجلين في الخلا كما قال السفاح


الله الكبر و النصر للسودان

[الثورة قادمة]

#1187953 [حمد جدة]
5.00/5 (2 صوت)

01-14-2015 01:42 PM
كيف تسعف مصابا بأدخنة الفسفور؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف تسعف مصابا بأدخنة الفسفور؟



فوجئ الأطباء في قطاع غزة، تحت وطأة حرب ضروس، بحروق وإصابات غريبة، كلما واجهت الهواء عادت للتدخين والاشتعال. وعندما علموا من الفرق الطبية الغربية التي أتت لمعاونتهم في تخطي الأزمة، أن هذه الحروق سببها قذائف الفسفور الأبيض؛ كان عليهم البحث عن كيفية إسعاف المصابين بها. وبالبحث على الإنترنت، والتجريب على المصابين استطاع أطباء القطاع صياغة معلومات ونصائح أساسية لإسعاف المصاب بالأدخنة والحروق الناتجة عن التعرض لقذائف الفسفور الأبيض .

وها نحن ننقل إليكم أهم تلك المعلومات والتوصيات، علها تكون مفيدةللخبرة والمعرفة .

قصفت مدفعية العدو الإسرائيلي مناطق عدة من قطاع غزة بقذائف مدفعيةعيار 155 ملم فسفور أبيض.. وهذه القذائف يسهل تمييزها فهي تنفجر في الجو فوق الرءوس على ارتفاع 200 متر تقريبا من الأرض، وتترك دخانا أبيض، وتقذف للأمام 106 قطع بحجم كف اليد، ثم تندفع للأرض مخلفة في مسارها خيوطا رفيعة من الدخان الأبيض وتتفتت منتشرة على مساحة ملعب كرة قدم.
والخطورة الحقيقية تنبع من ترسب الفسفور الأبيض في التربة أو قاع الأنهار والبحار أو حتى على أجسام الأسماك، وقد يتعرّض الإنسان للضرر نتيجة أكله أسماكا مترسب عليها الفسفور الأبيض، أو نتيجة السباحة في المياه الملوثة به أو لمس تربة مترسب عليها الفسفور الأبيض، فتتسبب في حالة تهييج للقصبة الهوائية والرئة والسعال الشديد، أما تنفسه فترة طويلة فيسبب جروحا في الفم وكسر عظمة الفك، وعند تعرّض جسم الإنسان للفسفور الأبيض يحترق الجلد والعظم، كما يسبب أضرارا بالغة للكبد والقلب والكلى.
وأولى خطوات الوقاية من أثر هذه القنابل هي التعرف عليها وتمييزها، فالفسفور الأبيض عبارة عن مادة شمعية شفافة بيضاء مائلةللاصفرار وله رائحة تشبه رائحة الثوم، تتفاعل مع الرطوبة مكونة حمض الفسفوريك، ولأن خطورة الفسفور الأبيض هي في اشتعاله بشدة عند تعرّضه للهواء، حيث يتفاعل مع الأكسجين فإنه يمكن التعامل معه بأمان من تحت الماء وهو قابل للذوبان في الوقود والبنزين أما ذوبانه في الماء فهو محدود.
يعد الفسفور الأبيض سلاحا كيماويا محرما دوليا ,وهو يستخدم في الحروب لغرضين:
1. إخفاء حركة قوات المشاة على أرض المعركة.
2. حرق كل شيء يلامسه وقابل للاشتعال في ساحةالقتال.

يلتصق الفسفور بالجسم ويواصل اشتعاله بتوهج يدوم حسب حجم القطعة من دقائق إلى ربع ساعة تقريبا حتى ينتهي احتراق الفسفور، وينتج التعرض للفسفور المشتعل جروحا مؤلمة بطيئة الشفاء، وحروقا من الدرجة الثانية أو الثالثة حيث يحرق ويميت اللحم الملامس له.
تهيج أدخنة الفسفور الأنسجة المخاطية في الأنف والعين والحلق إذا استنشق كثيفا، ويسبب سعالا قويا يعيق استخدام القناع الواقي.. الدخان الخفيف الممزوج في الهواء لا يضر الصحة إذا تعرض له الشخص مدة محدودة، لكنه يصبح ضارا إذا طالت مدة التعرض له وخاصة عندما يكون كثيفا لقرب المتعرض من مصدر الفسفورالمشتعل.

وقد يفارق المتعرض لأدخنة الفسفور الحياة اختناقا إذا كان في مكان مغلق، فقد تكون تلك الأدخنة سامة إذا تم استنشاقها بشكل مركز.


كيفية الإسعاف


أهم ما يؤخذ في الاعتبار في هذه المرحلة هو عزل الحرق عن الهواء، ويتم ذلك بشكل رئيسي عن طريق غمره في الماء، فالإسعاف الأولي الفوري في حال سقوط شظيات الفسفور على الملابس هو خلعها بعيدا عن الجسم، ويتم تغطيةالجرح المشتعل بقطعة قماش أو بشكير أو بطانية مبللة جيدا بالماء، ويضغط بكف اليدليكتم الهواء عن الفسفور فيتوقف الاشتعال، وينقل المصاب لأقرب إسعاف.

تبقى الحروق مغطاة بالقماش المبلل إذا لم يكن ممكن نزع الملابس، ويتم مسح المكان حول الجرح بماء مالح أو ماء بارد، مع مواصلة محاولة إزالة شظايا الفسفور المشتعل بقطعةقماش مبللة جيدا.
على المسعف أن يأخذ حذره من ملامسة الفسفور لأصابعه كي لايحرقها، ويفضل بقاء الجرح مغمورا بالماء والقماش المبلل كي يعزل عن الهواء.
أي ذرات فسفور لاصقة في الجرح ستشتعل ثانية إذا لامست الهواء؛ لذلك يجب الاستمرار في تغطيتها وعزلها عن الهواء، وعند وصول المصاب بحروق الفسفور للطبيب يتولى تنظيف الجرح بمطهرات خاصة، ويزيل الشوائب واللحم الميت الداكن.


نصائح مهمة:

يمكن إنهاء المزيد من أكسدة الفسفور عن طريق إغراق مناطق الحروق بالماء أو وضع ضمادات مبللة بالماء العادي أو المالح.
لا تستخدم أي مواد -ملابس أو ضمادات- زيتية أو دهنية لأن الفسفور قابل للذوبان في الدهون ويمكن أن يخترق الأنسجة.
يجب إزالة الملابس الملوثة لأنها قد تشتعل من جديد، وتتسبب في المزيد من توسيع منطقة الحرق في حجرة الطوارئ .
تجنب ملامسة الفسفور الأبيض، فمثل هذا الاتصال قد يؤدي إلى الإصابة بحرق لمن يقوم بعلاج المريض.
احرص على الاستمرار في إغراق الحروق بالماء؛ وعدم السماح بالجفاف في مناطق الإصابة، لأن ذلك قد يؤدي إلى إعادة إشعال الفسفور.
باستعمال مصباح الأشعة تحت البنفسجية يمكن رؤية أجزاء الفسفور على جسد المريض.
استعمل كبريتات النحاس لتحييد الفسفور وعلاج الحروق عن طريق التفاعل وتكوين فوسفات النحاس وهي مادة سوداء تساعد في تحييد الفسفور، ومع ذلك ينبغي الحذر الشديد عند استعمالها إذ يمكن أن تكون سامة جدا، ويمكن أن تؤدي إلى الموت.

[حمد جدة]

ردود على حمد جدة
European Union [موجوع وطن] 01-14-2015 09:30 PM
نعم التعليق أجزت و أفدت بالعلم والعلم يعلي دائما وذووه..لك خالص الشكر جدة... أرجو من القراء أن يدخروا هذه المعلومات ليوم قد يأتي من حكومة العدو حكومة الكيزان وربما كانت هذه إختبارات عملية لقواتهم الدعم السريع بالأسلحة الحديثة في برنامج تأمين إنتخابات فوز البشير...


#1187897 [حلفاوي سوداني]
4.50/5 (2 صوت)

01-14-2015 12:35 PM
ستشهد الايام المقبلة الكثير من الاخبار والاحداث المماثلة ( والمفبركة بكل تاكيد )...
هناك توجه حكومي للاستفادة من التقنية الحديثة للتواصل مع المواطن بعد ان هجر الاخير ( اجهزة الاعلام الرسمية )..
وبما ان الحكومية لا تملك بضاعة ( صالحة للاستهلاك ) فان مثل هذه الفبركات والفرقعات يمكن ان ( تدير رؤوسنا ) عن الازمات والتي تلازم حكومتنا ,, ازمة غاز وازمة خبز ووووووووو .

قبل لحظاط وصلني فبركة الصواريخ الموجهة على البرلمان مع الصور الجاهزة طبعا ...
سالت نفسي من يريد ضرب البرلمان هل يريد كل هذه الفترة حتى يطلق صاروخه .... ناس حماس رفاقهم يركبون الصاروخ في منصته ويطلقونه خلال اقل من دقيقة ويطلقونه ... فهل تعجز عبقريتنالظل الصاروخ في مكانه اياما قبل اطلاقه

[حلفاوي سوداني]

#1187894 [ابو سكسك]
5.00/5 (6 صوت)

01-14-2015 12:28 PM
فعلا الفسفور يحترق بوجود الاكسجين لينتج دخان ابيض كثيف شبيه تماما بالدخان في الصور اعلاه.

ولكن الخبر اعلاه به مغالطات علمية واضحة:

اقتباس: "لكن مدونون اشاروا الى أن قام شخصا مجهول الهوية قام - متعمدا - بسكب مادة الفسفور في الشارع" انتهى

الكلام ده ما صح، لأن الفسفور مادة صلبة لا يمكن سكبها.

اقتباس: "وكشفت مصادر رفيعة بالدفاع المدني ان العبوة سقطت من سيارة عادية وقالت ان الفسور يتتفاعل مع المعادن الاخرى ومع الماء وينتج عنه اشتعال محدود" انتهى

الكلام ده برضو ما صح، لأن عنصر الفسفور لا يتفاعل مع الماء، بل بالعكس فالفسفور عادة يحفظ تحت الماء لتفادي اشتعاله.

اقتباس: "تم جمعها بطريقة عشوائية بواسطة الشرطة الجنائية مما ادى الى انفجارها فى المعمل الجنائي اثناء فحصها واصابت ضابط بجروح بليغة" انتهى

الفسفور لا ينفجر الا في وجود مادة مؤكسدة قوية جدا مثل الكبريت

[ابو سكسك]

#1187888 [radona]
4.00/5 (3 صوت)

01-14-2015 12:20 PM
يا جماعة ما تهولوا الموضوع
كل مافي الامر علبه مادة الفسفور المشتعلة كانت تحملها سيارة عايزه توديها لواحد فكي
اصلوا لامن يجيهوا واحد لحاجة بيقوم ينقط منها نقطه صغيرة جدا ليوهم الزول صاحب الغرض انه ده ملك الجن وصل وشبيك لبيك طبعا بعد ياخذ منه المعلوم ويجيب الخروف او العجل او الجداد ولربما الويسكي والسجاير لملك الجن
اها قامت العلبة وقعت من سواق العربية
اطممئنوا وشوفوا ليكم شغلة
المتمردين والجبهة الثورية اليومين دي في روحهم ما عارفين يمشوا وين والارض ضاقت بيهم خلاص ما فاضيين لحاجات زي دي

[radona]

#1187781 [ازرق اليمامة]
5.00/5 (1 صوت)

01-14-2015 10:26 AM
علي كل الغاز المتكرر ودائما بالاسواق حيث اماكن تجعات الناس

صنيعة جهاز الامن ( تجريب مواد كيمائية لقمع الجماهير)

[ازرق اليمامة]

#1187775 [سيف الحق]
5.00/5 (5 صوت)

01-14-2015 10:22 AM
العميد الطيب حسن عثمان مسؤول الدفاع المدني قطاع ام درمان قال ان اسطوانة فسفور صغيرة سقطت من سيارة بالطريق العام
الفسفور ده بقي سفة تمباك شايلنو عااادي لمن يرموه في الظلط؟

[سيف الحق]

#1187740 [سام بخت]
5.00/5 (4 صوت)

01-14-2015 09:35 AM
يا سادتى الفسفور لا يتفاعل مع الماء بل يحفظ تحت الماء ولكن الذى يتفاعل مع الماء هو عنصر الصوديوم وهذا الرد للمصدر الرفيع بالدفاع المدنى الذى ادلى بالتصريح

[سام بخت]

#1187680 [رانيا]
4.88/5 (5 صوت)

01-14-2015 08:47 AM
ذي ما سبقوني إخواني وتفضلوا بالتعليق على اللا مبالاة في التصرف والتعامل مع كيماويات .
الشرطة ماشية ذي كأنهم طرزانات بلبسهم العادي من دون أي حماية أو وقاية !
فعلا حاجة عجيبة وأها دي تيست والفاعل حيعمل كده في البشير وللا الفكرة شنو ؟

[رانيا]

#1187661 [جركان فاضى]
2.75/5 (4 صوت)

01-14-2015 08:33 AM
البمبان ما بنفع مع المتظاهرين...الامن يطور فى بمبان فسفورى لقمع اى مظاهرة

[جركان فاضى]

#1187649 [واحد من هناك]
5.00/5 (8 صوت)

01-14-2015 08:22 AM
فى كل الحوادث والتفجيرات والحرائق التى تحدث حول العالم ونشاهدها على الشاشات نرى طاقم الدفاع المدنى او الادله الجنائيه فى مسرح الحدث بكامل عتاده من اقنعه واقيه من الابخره والدخان الى النظارات والكمامات والابوات واسطوانات الاكسجين مع وضع شريط احمر بابيض حول الموقع ومن ثم يباشرون عملهم شوف جماعتنا ديل ماشاء الله شرطيان بزى رسمى وابوات ومواطنون وطلاب متجمهرون وواحدين لابسين عراقى وسروال والله جنس بؤس وجهل كمان!

[واحد من هناك]

#1187621 [كوكى قرفان]
5.00/5 (4 صوت)

01-14-2015 07:10 AM
مويه وجازولين وفسفور وقمامه؟.انقاذ تمام والله!!!!!

[كوكى قرفان]

#1187619 [abubaker]
5.00/5 (1 صوت)

01-14-2015 07:02 AM
اولا- انا كيميائي - والحديث عن تحديد هوية المادة - يمكن تحديد ذلك بسهولة جدا حتى من قبل طلاب علوم ناهيك عن متخصص - اما عن سقوط قطعة فسفور من سيارة ويشتعل بهذا الشكل هذا غير منطقي يا اخوة - وبالشرطة السودانية عدد كبير من خريجي الكيمياء وكانوا مميزين جدا خلال مراحلهم الدراسية - يمكن التعامل بسهولة دون اضرار - ولكن وراء الامر شئ اكبر من ذلك - نسال الله ان يبعد السودان من الفتن والانفجارات

[abubaker]

#1187616 [حامد عوض]
4.50/5 (2 صوت)

01-14-2015 06:45 AM
تثير الرعب ..والناس الواقفين يتفرجوا ديل والبوليس أشجع السودانيين

[حامد عوض]

#1187566 [ahmedali]
5.00/5 (7 صوت)

01-14-2015 01:53 AM
الجهل فعلا مصيبة
المواد الكيميائية وبدون الدخول في تصنيف عناصرها او تفاعلاتها او اشكال وجودها في الطبية او وجودها بعد استخلاصها معمليا الخ لايتم التعامل معها الا بواسطةجهات علمية ذات اختصاص ودراية بكيفية التعامل معها من خلال سرعة تفاعلها وشروط التفاعل والناتج منه

لذلك منظر الشرطة وبعض العامة وهم ينظرون لاحتراق الفسفور ونواتج ابخرته السامة منظر يوضح بجلاء ما وصلت اليه حالة البلد من بهدلة وتخبط وعشوائية

لعنة الله علي الكيزان ومن والاهم الي يوم الدين

[ahmedali]

#1187561 [محافظ بنك السودان المفلس]
5.00/5 (5 صوت)

01-14-2015 01:22 AM
مساكين والله ابناء بلادي حتى الشرطي واقف وهو لايعلم خطورة استنشاق الغاز الناتج عن الاشتعال اللهم احف بلادي من كل مكروه واصرف عنها الكيزان صرف عزيز مقتدر دون اي خساير في الارواح والممتلكات .

[محافظ بنك السودان المفلس]

ردود على محافظ بنك السودان المفلس
European Union [مبارك] 01-14-2015 08:28 AM
نسال اللة السلامة وان يحمي بلادنا من كل مكروه


#1187559 [احمد ابو القاسم]
4.91/5 (15 صوت)

01-14-2015 01:12 AM
مما دعا الشرطة لحملها والقائها فى الخارج.

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه والله يالفاقد التربوى دى حدود امكانياتكم فقط
ان تحملوها وتلقوها في الخارج ..!!!!! لكن ماوريتونا في الخارج دا وين بالضبط يالفاقد التربوى ؟

[احمد ابو القاسم]

ردود على احمد ابو القاسم
European Union [عمار] 01-14-2015 05:52 AM
كان احسن لو القوها في البرطمان السوداني حيث القرارت العشوائية المتخبطة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة