الأخبار
أخبار إقليمية
الحلفاية .. قُنبلة موقوتة..!!
الحلفاية .. قُنبلة موقوتة..!!



01-14-2015 11:58 AM
الطاهر ساتي

:: ومن مواجع التاريخ، كان زعيم الطائفة مُغرماَ بزيارة أهل الشمال.. وتستقبله الإدارة الأهلية بطبول الرجال وزغاريد النساء، ومنها ينطلق الركب الميمون إلى السواقي وحدائق النخيل..وكان الركب المبارك يمضي موازياً للنيل والشواطئ..وسيادته على صهوة حصانه المُزيًن بالحرير والقطيف، ومن حوله سياج الملك والناظر و العمدة والحاشية والبسطاء سيراً على الأقدام..وكان مولانا يترجل بين الحين والآخر عن صهوة حصانه ويمشي مع الناس..ليس تواضعاً ولا ليرتاح الحصان، بل ليمتلك الأرض التي مشت عليها قدميه الشريفتين..وإلى يومنا هذا، لا تزال تلك الأرض - بما فيها من نخيل - ملك لصاحب (القدمين الشريفتين)..!!

:: والمؤسف في هذا الإمتلاك غير المشروع، انه كان يتم باسم الدين ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم..والمحزن، كان للمالك غير الشرعي عيوناً من الأهل في أوساط البسطاء تتلصص وتختار من الأرض أخصبها، ومن الحدائق أنضرها، ومن النخيل أثمرها، ليترجل عندها صاحب القدمين الشريفيتين ثم (يمتلك)..والأدهى والأمر، كان صاحب الحق المنزوع - باسم الدين و رسول الله - يهجر حقه أو يحرسه ويزرعه (أجيراً).. وتقريباً، هذا ما يحدث - حالياً- للأهل بحلفاية الملوك بالخرطوم بحري..الحلفاية ليست من القرى العشوائية التي تنبت بأطراف المدائن فتزيلها السلطات ليغادر أهلها إلى ولاياتهم وأريافهم، بل هي مسقط رأس أهلها منذ عهد مملكة العبدلاب..ولا مسقط رأس لهم غيرها..!!

:: ومدينة بتلك الخاصية يجب أن تعامل السلطات أرض أهلها بذات نهج وقانون تعاملها مع أرض (أهل الريف)..أي تلك أرضهم - بالميلاد والتاريخ - و لا يمتلكون غيرها في طول البلاد وعرضها..ومع ذلك، أي رغم توالد الأجيال وتكدسها في بيوت الأجداد، تتجاوز الخطط السكنية أبناء الحلفاية خطة تلو الأخرى في كل الحقب الحاكمة.. في العام 1970 شملت الخطة السكنية كل الولاية ولكن تجاوزتهم بمنتهى اللامبالاة، وكذلك في العام 1977، ثم في العام 191، وكذلك الفئوية وغيرها، لم يكن لهم فيها نصيباً..أرضهم تحت أقدامهم، وتتجاوزهم مشاريع التسكين إلى المستثمرين بعد النزع ب(اسم التحسين)..فالحسيب النسيب كان ينزع أرض البسطاء باسم الدين، وهؤلاء ينزعون أرض أهل الحفاية باسم التحسين..ثم لايجدون في أرضهم المنزوعة خطة سكنية تأوى (الأبناء والأحفاد)..!!

:: وسلطات الخرطوم تنشر - منذ أسبوع - قائمة الذين تقدموا للخطة السكنية في (العام 1970)، و بالتأكيد منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، ولكن صار لهذا المتوفي أو المتنظر أبناء وأحفاد يستحقون مسكناً في وطنهم الصغير (الحلفاية)..هذه القائمة نوع من التخدير ليس إلا، وفقط مراد بها تلميع موسم الإنتخابات، وهي لن تحل قضية تكدس الأجيال في ( بيت الجد)..إن كانت سلطات الخرطوم جادة وصادقة في خطتها السكنية، فلتبدأ بتشكيل لجان مهامها إجراء مسح سكاني وإحصاء المستحقين، ثم التخطيط والتوزيع بعدد المستحقين الذين ظلوا يلاحقون إستحقاقهم طوال الخطط السكنية السابقة و(لم يلحقوها).. واليوم - أسوة بأهل الريف - كل من بلغ سن الرشد في مسقط رأسه يستحق (قطعة أرض سكنية)..وتأمين إستحقاق هذا البالغ لسن الرشد بالحلفاية يجب أن يكون مقدماً على توزيع أرض أجداده لأبراج المستثمرين..إتعظوا من ( درس أم دوم)، ما لم تكونوا على عهد مع أنفسكم بألا تتعظوا إلا بعد زهق الأرواح وإراقة الدماء ..!!

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 1 | زيارات 4678

التعليقات
#1188882 [قدرو قدرو]
1.00/5 (1 صوت)

01-15-2015 08:35 PM
ينصر دينك يا ساتى عجبتنى وسريت بالى وناس الحلفاية ديل ناس دواس من زمن دولة الفونج والعبدلاب وانشاء الله خلاص البلد يكون عن طريق الحلفاية واهلها المغاوير يلا يا اهلى العبدلاب ولعوها واشعلوها واقلبوها وقلبوها وفرتقوها .

[قدرو قدرو]

#1188826 [كلو من الترابي...!!]
3.00/5 (2 صوت)

01-15-2015 05:54 PM
يا الطاهر آخوي....

ليست الحلفاية وحدها كذلك.... كل القرى بمحاذاة النيل... سلبت الحكومة أراضيهم بنفس المنطق.

طيب متين؟

على أيام الترابي....وأيام شرف الدين بانقا... تم هذا الأمر...ومن ديك وعيك...

كيف تم ذلك؟

بسبب قانون الحكم الاتحادي.... الذي نجره... ونفذه الترابي.... أيام مجده...والذي ينص في أحد بنوده

على أن الاقامة بعاصمة البلاد.... حق لكل سوداني...

ولماذا؟

لكي يأتي بأنصاره.... من كل أطراف السودان ليقيموا في العاصمة... عشان الانتخابات وغيرها...

أها وقع ليك...

[كلو من الترابي...!!]

#1188561 [saif]
1.00/5 (1 صوت)

01-15-2015 11:47 AM
دايما تطلعوا من الموضوع

[saif]

#1188204 [سيف الدين الطيب]
1.00/5 (1 صوت)

01-14-2015 09:12 PM
انا من مواليد حلفاية الملوك ومنذ العام 1992م اقوم بمتابعة اسم والدى وولدتي وهم من ملحق 1977م مع العلم من انهم المستحقين والاسم موجود في اي كشف يصدر من اراضي ولاية الخرطوم الا انه وحتي هذه اللحظة لم نسحب اي قرعة 23 سنة وانا اقوم بمتابعة مكتب الاراضي منذ الصف الاول ابتدائي لقد مللنا من هذه القصة يتم تحريك هذا الملف مع قرب اي انتخابات وبعدها تركن القضية من جديد لحين الانتخابات القادة مع العلم انها من اقدم الخطط الاسكانية في السودان قرابة الاربعين عاماً اي من قبل قيام دولة الامارات وقطر وعمان. ولقد تحولت كل المدينة الى مخططات استثمارية شمالاً وشرقاً وجنوباً مما. ومع كل هذا الظلم الواقع على مواطني الحلفايا نتطلع في بورت الاعلان عن القرعة الرسوم مائة وست الف جنية. هذا بمثابة تعجيز لو كان المواطن البسيط كل هذا المبلغ لاشتري لها قطة من الارض في احدى القري واستقر هو واهله .
$نقطة$ نتمني انها تكون الحلقة الاخيرة من هذا المسلسل الذى توالت حلاقته طوال 40 عاماً تقريباً

[سيف الدين الطيب]

#1188000 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2015 02:58 PM
الميرغنى ، الصادق ، الترابى ، هم أئمة لثلاثة طوائف سودانية، طائفة الختمية والأنصار ، وأخيرآ الترابية ! . فى ظنى طائفة الأنصار هم الأرحم مع الشعب السودانى مقارنة مع الأخريين ! . والترابية هى أشرهم وأفسدهم يا أستاذ الطاهر ساتى .. ولعلمك معظم الإدارات الأهلية فى الشمالية لم تكن ولاؤهم لطائفة الختمية ، وخاصة فى منطقتك السير . لو قارنا موبقات زعيم الختمية والمهدية مع موبقات قادة الصف الخامس فى الطائفة الترابية سنجدهما ملكيين ( ملائكة ) أمام أبالسة ! ، ودعك من الصفوف الأمامية للترابيين ! .

يا أستاذ الطاهر ساتى ، الآن الشعب السودانى مصاب بفيروسات داء الطائفة الترابية الأشد فتكآ من مرض الايبولا ، وليس بداء الختمية أو المهدية .. الأولوية أن تشدوا حيلكم للخلاص من داء الترابية أولآ حتى عاشرآ !! .

[سيف الله عمر فرح]

#1187980 [كمبوكل]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2015 02:29 PM
ابصم بالعشرة ان ما استهل به ساتى حقيقة واقعة توارثناها كابرا عن كابر وشاهدنا بعضها فقد كان شيوخ الطائفية المعروفين يأتون الشمال ويقلعون النخيل والاراضى وكرائم أموال الناس من أهلنا المستصعفين واندثرت هذه العادات بانتشار العلم وانتفاء الجهل من جهة ولقلة الدين كلما اتجهت شمالا واعتداد اهلنا بانفسهم فهم لا يعترفون بكائن من كان سوى الله ورسوله (ص) ، رجالة ساكت ، لكن انظر الى الجزيرة والغرب والشرق فكل واحد له طريقة ورجل يمجده ويقدسه ويسلمه امره وقياده مهما بلغ علمه ومكانته ولو ان انهم اقاموا جميعات ومدارس ومساعدة الاسر الضعيفة وتدريس القرآن من ريع هذه الممتلكات لما آل ملكهم الى زوال فانظروا الى الاخوان المسلمين وحركات الاسلام السياسى كيف يكسبون عقول وقلوب المستعضفين بمساعداتهم وقارنوا بين الطريقيتن !!!!

[كمبوكل]

ردود على كمبوكل
[تمبكتو] 01-15-2015 09:03 AM
حاجة غريبة ياخي!
الراجل زكر واقعة محددة في مكان محدد وانت بنفسك حققت الكلام وهو بالطبع لم يكن يقصد من ايرادها زم سكان زلك المكان فلما التعريض بسكان اقاليم اخري من السودان. علي الاقل لم نسمع ان احدهم تخلي عن ارضة لمجرد ان شيخ او حوار مشي عليها . اما حديثك عن التعليم فلا حاجة بنا للرد علية .


#1187918 [عامر عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2015 01:04 PM
اولا ﻻادري لماذا استهللت مقالك هذا ( باسرائيليات ) وتزوير للتاريخ ..!! من أين جئت بهذا اﻻفك يا ساتى وانا احسبك من عقﻻء صحافيى هذا الزمان البئيس ... !! من قال
لك قصة هذا الزعيم بهذه الصوره الكاذبه .. ؟؟ ليتك قارنت قضية الحلفايه بقضية ام دوم وسكت.. !! اﻻمور ليست هكذا ياساتى بل هذه (اسرائيليات ) روج لها اعﻻم اﻻخوان المسلمين المريض ظنا منه أنه سوف يجعل محبى ذلك الزعيم يتحولوا من محبة الزعيم الى تنظيمهم ..!! ولكن خاب فألهم من قبل أن يبينوا على حقيقتهم بعد أن مكنهم الله لكى يعريهم ولله الفضل والمنه....!!
يا ساتى الموضوع ومافيه أن هناك دائره تتبع لهذه الطريقه وأن هذه الدائره لها مساجد وخﻻوى لتدريس وتعليم القرآن الكريم وهى منتشره على امتداد انتشار الطريقه وأن اتباعها يتبرعون لهذه الدائره مما عندهم والتبرع نفسه حسب رغبة المتبرع ويأتى خلفاء تلك الدائره ﻻخذ هذه التبرعات ﻻيصالها للدائره لتسيير امور المساجد والخﻻوى ... فما العيب فى ذلك ..؟؟ بل نسأل الله ان يتقبله من من تبرع ويثيبه عليه ويجعله فى ميزان حساناتهم .. قلآمين ياساتة وترحم عليهم.

[عامر عثمان]

ردود على عامر عثمان
[الانصاري] 01-15-2015 03:24 AM
قال اسرائيليات قال .. يازول المراغنة ديل اكبر دجالين دخلوا السودان مع الاستعمار واصولهم بنغالة عليك الله يوم سمعته الميرغني ده يفسر القران وللا يشرح الحديث يااخي ده كلام مابيعرف يتكلم اما تنابلته الدببة حدث ولاحرج ،ديل مستهبلين وتجار دين ضحكوا علي جدودنا وحبوباتنا فقط اما الان لعنة الله عليهم ..برضك الاصادق المهدي ودلاليكة ،واهو جدهم المهدي طلع محتال ولم يكن المهدي المنتظر فقط نحفظ له قتاله للانجليز والحمد لله ماادعي انه م ال البيت وطبعا ناس الصادق ماعندهم طريقة لان المهدي رطانى وطبعا البنغاله ناس الميرغني ديل اتعلموا العربي في مصر في قصر الملك الخديوي حيث كنوا خدم بالقصور الملكية ..

[mahmoudjadeed] 01-14-2015 04:46 PM
ما ذكره ساتي حقيقة لا مراء فيها قد تكون يافعاً غضاً فنلتمس لك العذر يا عامر عثمان . أسأل الكبار وانت تعرف .

Russian Federation [كردفاني] 01-14-2015 04:01 PM
يااستاذا عن ماذا تتحدث وعن اي اسرئليات تحكي انت



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة