الأخبار
أخبار إقليمية
الوزير بحر إدريس أبو قردة : لم نصبر على دولتنا وذهبنا لقتالها.. فهل نصبر على شخص فاشل؟
الوزير بحر إدريس أبو قردة : لم نصبر على دولتنا وذهبنا لقتالها.. فهل نصبر على شخص فاشل؟
الوزير بحر إدريس أبو قردة : لم نصبر على دولتنا وذهبنا لقتالها.. فهل نصبر على شخص فاشل؟


بعد قرار فصله من حركة التحرير والعدالة: د. سيسي فاشلٌ وهذه (...) هي خطوتي التالية
01-17-2015 11:26 PM

الوزير بحر إدريس أبو قردة بعد قرار فصله من حركة التحرير والعدالة:
د. سيسي فاشلٌ وهذه (...) هي خطوتي التالية
لم نصبر على دولتنا وذهبنا لقتالها.. فهل نصبر على شخص فاشل؟
نحن مَن جئنا بالتجاني ليرأس الحركه.. وندمنا على اختياره
الخلاف بيننا تنظيمي (مليون في المية) ولا علاقة له بالقبلية
قرار فصلي مفبرك وبلا قيمة والهدف منه خلق تشويش إعلامي للهروب من مؤتمر الحركة
لن نصبر على شخص (ما عندو أي إنجاز أو أداء)
لن أعير قرار الفصل اهتماماً.. ود. التجاني يجهل حتى بالنظام الأساسي للحركة

حاوره: فتح الرحمن شبارقة

فور صدور قرار فصله من حركة التحرير والعدالة، أصبح الوزير بحر إدريس أبو قردة، الأمين العام للحركة، الوجهة المفضلة لكثير من زملائي الصحفيين طوال نهار أمس، لجهة أنّ هنالك الكثير من التساؤلات التي ظلت تبحث عنه بإلحاح بشأن حيثيات قرار الفصل؟ وخطوته التالية؟ ومُستقبل الحركة والسلطة؟ بل حتى بمُستقبل استمراره في وزارة الصحة التي جاء إليها بموجب شراكة حركة التحرير والعدالة مع الحكومة؟، فضلاً عن أسئلة أخرى تفرّعت من قرار الفصل المثير.
التقيت السيد بحر في مكتبه نهار أمس لبعض الوقت، وترافقنا على متن عربته الخاصة إلى منزل نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن تلبيةً لدعوة وصلت لكلينا لتقاسم الغداء بمنزله احتفالاً بمقدم القيادي الدارفوري الرمز أحمد إبراهيم دريج للبلاد، وفي الطريق إلى هناك، أجريت هذا الحوار الذي أوضح فيه دونما تلجلج بأنّ قرار فصله بلا قيمة ويُعبِّر عن جهل من أصدره بالنظام الأساسي للحركة، قبل أن يفرغ رشاشه المحشو غضباً في وجه من ينعتهم بالفشل كما سنرى:




* كيف تلقيت قرار المجلس الرئاسي للحركة بفصلك من حركة التحرير والعدالة، وما هي حيثيات ذلك القرار على وجه الدقة؟
- أولاً القرار نفسه غير صحيحٍ - كون أنّ المجلس الرئاسي اجتمع واتخذ قراراً - لأنّ المجلس الرئاسي مكوّن من أحد عشر شخصاً وسبعة منهم خارج الخرطوم أصلاً، وبالتالي لا يُمكن أن يكون قد اجتمع.. ثانياً المجلس الرئاسي ليس بيده قرار إعفاء الأمين العام. وإذا رجعت إلى النظام الأساسي للحركة ستجد أنّ قرار إعفاء الرئيس أو الأمين العام بيد مجلس التحرير الثوري وليس المجلس الرئاسي. وللأسف أقول إنّ الدكتور سيسي يجهل حتى النظام الأساسي للحركة، والغريب إنهم قالوا جاءوا إليه بالتوصية وبعد ذلك أعفى، وهو لا يملك هذا الحق، ليس كرئيس للمجلس الرئاسي فقط، فالمجلس الرئاسي بإجماعه ليس لديه حق الاعفاء، الأمين العام أو أي عضو، وأحيلك إلى النظام الأساسي.. ثالثاً هذا حديث ليست لديه قيمة، نحن ذهبنا وأسّسنا حزباً وأعطونا كل المستندات الخاصة به كحركة التحرير والعدالة مؤقتاً إلى أن ينعقد المؤتمر العام وتتم الشــرعية بصورة كاملة، ولدينا خطاب رسمي من مفوضية الانتخابات والآن نعمل في ترتيبات الانتخابات، فهذا الحديث بلا معنى لا من الناحية السياسية ولا الناحية العملية.
* من ناحية سياسية واضحٌ أنّ هناك مشكلة ما بينك وبين د. التجاني سيسي.. ما هي طبيعة المشكلة وهل هناك شئٌ شخصي في الأمر؟
- لا لا يوجد شئ شخصي، وأقول لكم بكل صراحة "مافي أي حاجة شخصية"، لكن المشكلة كلها هي الفشل الذي صاحب أداء د. التجاني منذ اختياره.. د. التجاني نحن ذهبنا لاختياره، وهو ليس جزءاً من العمل النضالي الثوري الذي كنا فيه، واخترناه كشخصٍ مُحايدٍ يطمئن إليه الناس لنحقق الوحدة وخلافها لكنه..
* لكنك ندمت على ذلك الاختيار فيما يبدو؟
- طبعاً ندمنا على الاختيار، لأنّ د. التجاني ليست لديه أي روح للقضايا التي طرحناها، والتي ناضلنا فيها حوالي عشر سنوات، وناهيك عن هذا كله، وحتى لا يكون الحديث شخصياً ارجعوا لأداء د. التجاني في السلطة الإقليمية ناهيك عن الحركة.. مثلاً في التنمية وهي أهم بند في الاتفاقية وسبب الصراع أصلاً، نحن من 1070 مشروعا تسمى مشروعات الإنعاش المبكر كان يجب أن ننتهي منها في 6 أشهر بعد توقيع الاتفاقية لنتحوّل إلى المشروعات الإستراتيجية، بعد 3 سنوات وشهور "ناس التجاني" يتحدثون عن (315) مشروعاً من (1070) لستة أشهر، فهل هذا معقول خلال ثلاث سنوات؟!
* لكن بوصفك الأمين العام لحركة التحرير والعدال فإنّك تتحمل جزءاً من المسؤولية؟
- نعم.. لا أنكر.. لكن مسؤوليتي كحركة، وكحركة لدينا مسؤولية تجاه السلطة باعتبار أنّها يجب أن تكون سنداً للسلطة، لكن رئيس الحركة ورئيس السلطة كان يعوق أداء الحركة، ودع أداء الحركة التي يمكن أن تُطرح فيها تساؤلات حول كيفية تعويقه للعمل فيها، لكن السلطة التي هو رئيس فيها، أقول لك إنه اجتمع خلال ثلاث سنوات وأشهر أربعة مرات فقط...
* رغم حديثك هذا، لكن واضح أن هناك رضاءً عن أدائه سواء كان من القطريين أو من الحكومة نفسها؟
- لا لا يوجد أي رضاءٍ..
* لقد تمّ التعبير عن هذا الرضاء؟
- بالعكس.. هل إطلعت على الاجتماع الأخير لآلية تنفيذ الاتفاق؟، وأرجع إلى تقارير التنفيذ التي قدمت في الاجتماع فأي إنجاز موجود فيها؟، وأنا اطلعت كذلك على رأي القطريين وغيره "مافي أي رضاء"، أنا أتحدى أن تذهبوا لاستطلاع أهل درافور كمواطنين، سواء كانوا قيادات أو الحركات الموقعة على الاتفاق وحتى الوزراء الموجودين في السلطة وحتى كل السودانيين المَعنيين بأمر دارفور باعتبار أنها مُشكلة قومية، ليس هناك أي رضاء عن أداء السلطة الإقليمية خلال السنوات الثلاث الماضية..
* هناك من يقول إنّكم كقيادات دارفورية وأهل دارفور "لا تصبرون على حركة واحدة" وأنّ تكونوا في جسم واحد وتعملوا عملاً مشتركاً؟
- يبدو أنّ هذه مشكلة سودانية ولا تستطيع أن تصف بها أهل دارفور وحدهم، مُشكلة موجودة في حزب الأمة وفي الإتحادي الديمقراطي وفي المؤتمر الوطني وفي كل شئ، هذه مشكلة سودانية لا تستطيع أن تصف بها أهل دارفور وحدهم، لكن على الأقل نحن لدينا سبقٌ في أن نذهب لاختيار أحد، ولو كنا نطمع فقط في الكراسي وأن نكون الأوائل فيها، لم نكن لنبحث عن د. التجاني، لأنّه يتحدث عن أنه جاء به المجتمع المدني أو المجتمع الدولي أو المؤتمر الوطني، وهذا كله غير صحيح، نحن من ذهبنا وجئنا بالتجاني، وبعد ذلك قد يكون "في ناس دخلوا في الخط" في مرحلة من المراحل، لكن نحن على الأقل يحسب لنا أننا ذهبنا لنتوحّد وجئنا بالتجاني لكن ماذا تريدون منا إذا كان شخص أتينا به وفشل، هل نصبر على فشله إلى الأبد؟.. لا يمكن طبعاً.. نحن لم نصبر على دولتنا وذهبنا وقاتلنا، فهل نصبر على شخص (ما عندو أي فهم ولا عندو أي إنجاز ولا أي أداء أصلاً سواء أكان جيدا أو غير جيد).. وبالمناسبة نحن صبرنا السنوات الثلاث الماضية خوفاً من الخلاف والتشتت إلى أن جاء لتسجيل حزب دون أن يُشاور أيِّ شخص من الحركة، وبالتالي كان لزاماً علينا أن نتخذ الخطوات ونوقفه، وبعدها نذهب لتسجيل الحزب..
* لكن أنتم فعلتم نفس الأمر الذي تنتقدون عليه د. سيسي وذهبتم في اتجاه تسجيل الحزب؟
- بعد أن فعل هو.. وهذه نقطة مهمة جداً، ذهبنا في كل هذه الإجراءات بعد أن اكتشفنا أنه بعث بجعفر مونرو للمفوضية ونحن بعثنا بأشخاص وراؤه داخل المفوضية، وبعد أن وجدنا أنه يعد قوائم لتأسيس حزب، وهي قوائم ليست لها علاقة بحركة التحرير والعدالة بعد ذلك قمنا بهذه الإجراءات.
* هل هذا هو السبب الذي أدى لاشتعال الخلاف الأخير مع د. التجاني سيسي؟
- أصلاً.. صحيحٌ نحن كنا ومنذ وقت مبكر جداً نشعر بأدائه والإشكالات التي تصاحبه، وحاولنا أن نعالجه، وحاولنا الحديث معه وحاول معه أهل دارفور وحتى الدولة، وكانت هناك تدخلات كثيرة على أساس أنّ التجاني يحسن أداءه ويحاول العمل بنوعٍ من الانسجام في داخل الحركة، "وكل الكلام ده ما مشى لي قدام"، لكن القاصمة عندما حاول تجاوز الناس والمضي لتأسيس حزبٍ، وكان لزاماً علينا أن نتحرّك ونوقف كل هذه الفوضى..
* ما هو انعكاس هذا الخلاف الآن على الحركة؟
- نحن بعثنا وفودا لكل ولايات السودان وقُمنا بمشاورات واسعة جداً لكل القواعد في جميع الولايات، واتفقنا على عقد مؤتمر عام للحركة، وحتى لا أبالغ فإنّ قواعد الحركة بأغلبية ساحقة يؤيدون كل الإجراءات التي اتخذناها وسترى هذا من خلال الممارسة العملية..
* ومتى يتوقّع ذلك؟
- في وقتٍ قريبٍ.. سنرى وَنُحدِّد.
*ما هو وضع حزب حركة التحرير والعدالة الآن.. هل تم تسجيله بصورة رسمية؟
- نعم.. وحزب التحرير والعدالة تم تسجيله بصورة رسمية، لكن الإجراء الأخير مربوط مؤقتاً بانعقاد المؤتمر، لكن حتى ذلك الحين بموجب الإجراءات التي عملتها المفوضية لكي تعطي فرصة للحركات لتتحول الى أحزاب تحت التأسيس، الآن نحن أوراقنا كلها مُكتملة. وبالمناسبة هؤلاء الجماعة ذهبوا وقالوا إنهم يريدون أن يسجلوا حزبا باسم التحرير والعدالة، وأخبروهم بأن هذا الحزب مسجل أصلاً، وبالتالي عليهم أن يبحثوا عن اسم ثانٍ، وربما يضيفوا كلمات أو يفتشوا على اسم آخر، لكن اسم (التحرير والعدالة) ثابت للقواعد الحقيقية للحركة.
* هناك تخوف من أن تطور هذه الإشكالات سيقود إلى أن تقتسما الحركة كزغاوة وفور؟
- هذا كلامٌ غير صحيحٍ، وأصلاً إذا كان هناك شخص يريد وحده إحداث استقطاب قبلي، فهذا لضعفه ولأنه يشعر انه ليست لديه شعبية في قواعد الحركة، وإذا كان يريد المضي في هذا الاتجاه "على كيفو"، لكن الواقع أنّ القيادات الأساسية التي بنت العمل الأساسي لحركة التحرير والعدالة منذ سنوات من أبناء الفور موجودة في الحركة وتعمل في أجهزتها وكذلك معهم أبناء الزغاوة من الجهة الأخرى قد يتفقون معهم، وأؤكد لك "مليون في المية" أنّ هذا الخلاف والتباين تنظيمي بحت ليست لديه أيّة علاقة بقبلية..
* يبدو أنّ هذا الخلاف تلبس في ثوب تنتظيمي ولكنه خلاف قبلي في الأساس؟
- كيف تقول تلبس، أنت عندما تقول تلبس تستبطن أنّ فيه خلافاً قبلياً، وأنا أؤكد لك أنّ هذا غير صحيح بالأدلة والبراهين، بدليل أنّ أبناء الإثنيات المختلفة موجودون هنا وهناك، فكيف يكون خلافاً قبلياً؟.. هو ليس كذلك إلا إذا كان هناك شخص لديه مصلحة ويريد أن يحوّل هذه القصة إلى قصة قبلية لأنه يعتقد أنّ ذلك يخدمه. لكن أعتقد أنّ هذه القصة لن تخدم أيِّ شخص ويجب أن يظل الخلاف في إطاره التنظيمي الواضح.
* بعد هذا الخلاف بينك ود. سيسي من سينفذ اتفاقية الدوحة الموقعة مع الحكومة برأيك؟
- أهل دارفور، وقواعد حركة التحرير والعدالة موجودون وسواء تحولوا إلى حزب أو لم يتحوّلوا فإنّ ذلك لن (يفرق) كثيراً. والحركة قادرة على تنفيذ الاتفاق، والاتفاق الآن دخل في الدستور وأصبح استحقاقاً لا يمكن للناس أن يتراجعوا عنه، وبالتالي ليست هناك مخاوف وكلنا سنعمل بقوة لتنفيذه إن شاء الله تعالى.
* يقول البعض إنك وزير صحة بناءً على بروتوكول قسمة السلطة بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، فما هو مصير موقعك الوزاري بعد قرار الفصل الأخير؟
- ما هي علاقة هذا بذاك؟ وإذا كان حركة التحرير والعدالة هي الموقعة على الاتفاق، فإن الحركة الآن هي في صف القواعد التي قررت أنها تعقداً مؤتمراً وَتَتَحَوّل لحزبٍ وكل هذا تَمّ، إذاً هي الجهة التي سَتُقرِّر في شأن أيِّ شئ، وليس أيِّ شخص آخر.
* ولكننا الآن أصبحنا أمام قرار فصل بغض النظر عن رأيك فيه؟
ارتفعت نبرة صوته قليلاً ثم قال:
- مافي أي فصل يا شبارقة، وأنا أكدت لك في صدر أسئلتك أنّ هذا الكلام فبركة ومحاولة لتشويه إعلامي فقط.. فصل كيف وأنا أكدت لك ان الجسم الذي قالوا إنه فصل الأمين العام بدستور حركة التحرير والعدالة ونظامها الأساسي ليس عنده حق أن يفصل أيِّ زول ناهيك عن الأمين العام.. والمسألة الثانية قلت لك حتى هذا الجسم الذي قاله غير موجود في الخرطوم ولم يعقد اجتماعا..
* القرار اتخذه المجلس الرئاسي للحركة وهو مكون من (11) شخصاً فيما أعلم، فهل تريد أن تقول إنهم لم يجتمعوا بالخرطوم أصلاً كي يقرروا فصلك سيد بحر؟
- دعني أقول لك أعضاء المجلس الرئاسي بالتفصيل.. أولاً حيدر قالوكوما وهو الآن موجودٌ في الجنينة لاستقبال رئيس الجمهورية غداً (اليوم).. محمد إسماعيل ريفا وهو موجودٌ الآن في شمال دارفور في إطار الترتيبات الأمنية.. خطاب إبراهيم وداعة وهو موجودٌ خارج السودان منذ شهر ونصف.. شريف آدم نصر ذهب في مأمورية قصيرة لفرنسا وسيأتي خلال اليومين المقبلين.. إبراهيم يوسف بنج وهو لم يُدعَ لأيِّ اجتماع أصلاً ويمكن أن تسأله فهو موجودٌ هنا في الخرطوم.. والسابع شخصي أنا، وأنا طبعاً لم تتم دعوتى لاجتماع وليس لديّ خبر.. ويسين موجودٌ في الفاشر، وأحمد كُبر موجودٌ في الضعين.. فهل المجلس الذي اجتمع هو التجاني وأبو العباس ومختار؟ فهولاء الثلاثة هم فقط الذين كانوا موجودين في الخرطوم فهل هم الذين اجتمعوا وقرّروا؟ وإن كان هذا المجلس بكامل عضويته الـ (11) وفقاً للنظام الأساسي ليس عنده الحق أصلاً في أن يفصل.
* من الواضح انّ أبو قردة لم يتعظ من تجارب الصراع بين الرئيس والأمين العام في الأحزاب، فهي تجارب دائماً ما تحسم لصالح الرئيس منذ صراع (البشير والترابي) وإلى صراع (المهدي ود. إبراهيم الأمين)؟
- هذه ليس نظرية حتى تقول لي هذا يحدث كل مرة.. ونحن عندما قرّرنا أن نقاتل دولتنا هذه ألم تكن الدولة هي الأكبر؟.. فنحن عندما نرى أنّ هناك حقاًَ سندافع عنه مهما كان ثمنه. وما فعله التجاني سيسي قصد به شيئين.. تشويش إعلامي وهروب من ذهابه للمؤتمر العام لحركة التحرير والعدالة.
* ولماذا يخشى د. التجاني سيسي من الذهاب للمؤتمر العام؟
- لأنه ليست لديه قاعدة، ولأنّ قواعد حركة التحرير والعدالة ليست معه.
* ما هي الخطوة التالية للسيد بحر إدريس أبو قردة بعد قرار الفصل رغم تفنيدك له بالحيثيات التي ذكرتها؟
- أنا بالنسبة لي هذا القرار ما عنده قيمة ولا أعيره أي اهتمام لأنه بلا أساس أصلاً.. وبالتالي نحن سنمضي في مشروعنا العادي في الحزب والانتخابات وتعبئة القواعد..
* كأنك تريد أن تقول إنّك ستتعامل مع قرار فصلك وكأنه لم يكن؟
- القرار أصلاً ليست لديه قيمة، لكن هناك جهات مسؤولة (مجلس التحرير الثوري) وهو الجهة الوحيدة التي تنظر في التجاوز وتحاسب الشخص الذي يثبت تجاوزه، وهذا شأنٌ خاصٌ بمجلس التحرير الثوري وأنا ليست لديّ به علاقة.
* لكن من الواضح أنّ كل الجهات بما فيها الحكومة والقطريون يتعاملون مع رئيس الحركة بخلفيته السياسية الكبيرة وليس مع أمينها العام، ما يعني ربما تمّ تجاوزك في هذا الأمر؟
- الحكومة والقطريون كلهم يعرفون وزن وقواعد حركة التحرير والعدالة، ويعرفون إلى أين تمضي.. وأيِّ شخص يريد مصلحة دارفور ومصلحة السودان ومصلحة تنفيذ الاتفاق، فإنّه سيتعامل مع الجهة صاحبة القاعدة الحقيقية بصرف النظر عن الأشخاص.



[email protected]


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 11682

التعليقات
#1190886 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2015 10:52 AM
السودان ده ضيعوه البلاوي الجاتوا من مصر وتركيا ويهود الذين اتوا مع المستعمر اليوم اصبحوا بقدرة قادر سودانيين اصليين وينعتون الاشراف من ابناء وطني ابناء جبال النوبة ودارفور والشرق والجنوب بانهم غير سودانيين الله يرحمك ياسودان الان سكونوا وسط البلد وتربعوا فيها وحكموها وتربعوا على اقتصادها .. لكم يوم ياماسونيين ... ادخلوا المستعمر وتعاونوا معه والان ينعتون الشرفاء بانهم عملاء اين العمالة يادخيلين ويافضلات المستعمر انتم سبب مشاكل السودان وسبب رئيسي للعنصرية ومشاكل السودان والانفصال منذ المهدية حتي اليوم ... الله يرحم عثمان دقنة عاوز يقتلكم كلكم بعد فتح الخرطوم لولا تدخل المهدي عشان نرتاح منكم .. شوف امثالهم ناس (حمدي) صاحب المثلث المشئوم الذي هذا العميل يسجل له التاريخ كل جرائمه

[زول]

#1190802 [زول اسلامي ضد العمانيين]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2015 09:12 AM
الخطوه التاليه معروفه لنا بالضبط وبالتفصيل...
تجميع مجموعة من المرتزقه واديهم شوية رشاشات...
وطوالي من هناك للدوحه...سودان هامل...ما عندو سيد...

[زول اسلامي ضد العمانيين]

#1190494 [تبا للكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 06:55 PM
هؤلاء كلهم انتهازين جمعهم المصلحة مابهمهم قضية دارفور بل جنوا اموال كثير من متاجراتهم بقضية دارفور تبا لابوقوردة وتبا لسيسى وتبا للحكومة القطرية وتباللحكومة السودانية وتبا لكل انتهازى تاجر باسم النازحين .................اذهبوا جميعكم الى الجحيم.

[تبا للكيزان]

#1190289 [كامل]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 01:56 PM
علي شمو قال مصر والسودان دولة واحدة عظمي لو لم
تقسم بفعل الاستعمار خدمة لإسرائيل
اذا دارفور وغيرها هم مخطط يهودي لضرب وحدة مصر
والسودان ان تعود من جديد
الان السودان مشغول بدارفور رالجبال والأزرق وكلها مخلب قط
لزعزة الاستقرار
اذا لابد من العودة الي الماضي قبل الاستعمار الانجليزي لتعود
الأوضاع الي طبيعتها وهي مصر والسودان دولة واحدة ودارفور
سلطنة لا علاقة لها بالسودان وكذلك الأزرق والجبال وترحيل من أتي
بهم الإنجليز من أفارقة غرب افريقيا

[كامل]

ردود على كامل
European Union [زول] 01-19-2015 10:37 AM
من اسمك باين عليك ليس لك علاقة بالسودان ياارناعوط يامرتزق انتم يادخيلين ويافضلات المستعمر انتم سبب مشاكل السودان وسبب رئيسي للعنصرية ومشاكل السودان والانفصال منذ المهدية حتي اليوم ... الله يرحم عثمان دقنة عاوز يقتلكم كلكم بعد فتح الخرطوم لولا تدخل المهدي عشان نرتاح منكم .. شوف امثالهم ناس (حمدي) والصحفي العنصري القال أمنيته ان يكون رئيس السودان ذلك المتعوس.. كمال الجزلي والقائمة تتطول من الصهاينة والماسونيين

United States [Abo alkalas] 01-19-2015 08:02 AM
لو سمحت اطلع منها لأنه ده موضوع سوداني بحت

ناقصنكم نحن كمان ؟؟


#1190286 [محمد دكين]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 01:52 PM
* يبدو أنّ هذا الخلاف تلبس في ثوب تنتظيمي ولكنه خلاف قبلي في الأساس؟

* من الواضح انّ أبو قردة لم يتعظ من تجارب الصراع بين الرئيس والأمين العام في الأحزاب، فهي تجارب دائماً ما تحسم لصالح الرئيس منذ صراع (البشير والترابي) وإلى صراع (المهدي ود. إبراهيم الأمين)؟

* يقول البعض إنك وزير صحة بناءً على بروتوكول قسمة السلطة بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، فما هو مصير موقعك الوزاري بعد قرار الفصل الأخير؟

* هناك تخوف من أن تطور هذه الإشكالات سيقود إلى أن تقتسما الحركة كزغاوة وفور؟

ود الشبارقة دا صجفي خطيييير وبسأل أسئلة في الصميم

[محمد دكين]

#1190244 [محمديوسف محمد ابراهيم]
1.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 01:01 PM
حزب التحرير والغدالة بولاية النيل الازرق يقف خلف القائد ابو قردة ويضرب العملا المرتزقة بيد من حديد

[محمديوسف محمد ابراهيم]

#1190241 [alkooda]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 01:00 PM
كل الذين يفاوضون الحكومة هم الساقطين والفاشلين والانتهازيين واذلة القوم فقط يريدون تحقيق مصالحهم الشخصية ولا يهمهم ما يحدث بعد ان تمتلئ جيوبهم بمال الحرام فى عهد الانقاذ ظهروا كل اذلة القوم والعفن والذين ما كانوا ليحلموا فى يوم من الايام ان يكونوا من اعزة القوم

[alkooda]

#1190200 [Abu Elbdeir]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 12:03 PM
اللهم ولى من يصلح امور الخلق ويحفظ كرامتهم

[Abu Elbdeir]

#1190150 [من الخرطوم سلام]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 11:24 AM
أبو قردة والسيسى الأثنين أصبحا محروقين بواسطة المؤتمر الوطنى، أبو قردة تم إستدراجه إلى بيت الطاعة عبر المبعوث الأمريكى قريشين وإتفاقية الدوحة بهدف تفتيت حركة العدل والمساواة بقيادة الراحل خليل إبراهيم بينما دكتور السيسى عميل وخائن أراد تحقيق أحلامه الشخصية فإنصاع لإغراءات المؤتمر الوطنى وظل يجتمع بالبشير شخصيا في القصر الجمهورى في ساعات ما بعد منتصف الليل حتى يتم تلقينه عن ماذا يفعل حين يتولى السلطة،، الخطة مرسومة وطريقة التنفيذ معلوم والسيسى لم يهتم أبدا بقضية دارفور فقط 4 إجتماعات لسلطته وكان وزراؤه لا يعرفون حتى ماذا يفعلون فإستقال معظمهم هذا غير قادة الحركات الذين إنسلخوا باكرا بعد أدركوا عمق الجريمة تحت لافتة الإتفاقية،، لقد حقق السيسى رغبائبه الشخصية من نهب أموال السلطة وهدايا القذافى وقطر والمؤتمر الوطنى المليارية والفلل في الخرطوم ولندن والحسابات الدولارية المليونية في قطر ولندن وأسطول من فارهات البرادو بعضها مصفح وعروسة خرطومية رحمها الله،، أها الزول دة تانى عايز شنو؟؟ ومن المعلوم أنه قد حقق كل ذلك بعلم المؤتمر الوطنى وجهاز الأمن.

[من الخرطوم سلام]

#1190088 [علي ابراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 10:30 AM
والله ابوقردة دا زول خطير جداً حتي العدل والمساواة بمساعدة دولة تشاد ما قدر يعمل له حاجة وهنالك اكثر من 11 محاوله الاغتيال ضده من العدل والمساواة جمعيهم بات بالفشل هذا الرجل يتمتع بعقلية أمنية وسياسية وتنظيمية عالية جداً فعلية يا تجاني سيسي انت ما أقوي من تشاد ولا العدل والمساواة ولا محكمة الجنايات الدولية ولا الحكومة السودانية هذا الرجل قاتلهم جمعياً وانتصر عليهم والآن لدية علاقة جيد مع ادريس دبي وعلاقة جيدة مع الحكومة السودانية وكذالك مع المحكمة وحركة العدل والمساواة تبحث عن مدخل له. انا نصحتي لتجاني سيسي شوف ليك مخرج أحسن ليك لان النصر واضح لأبو قردة انت زول رئيس هو يمشي يسجل حزب وباسم التحرير والعدالة وتقول لينا فصلت. قوم لف يا راجل.

[علي ابراهيم]

#1190078 [زول حريص]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 10:25 AM
ياى أبو قردة أنت رجل فاشي وفاشل وتاجر حرب معروف وحمدنا الله بأن ترأسك مجموعتكم الفاشلو رجل عالم نحرير بقامة د التجاني سيسي وأنه لفخر عظيم أن يتقلد مثله مواقع متقدمه لانه من أهل الفكر والفهم ولو عجنو حكومتكم بكل جبهجيتها ما بتحصل واحد مثل حيث كان زاهدا عن المناصب ولكنك صراع علي أموال التنمية القطرية....

[زول حريص]

ردود على زول حريص
European Union [كاتم الاسرار] 01-18-2015 11:17 AM
يا راجل الله يهديك ما تشكر لينا ركوبة في الخريف..ابوقردة فاشي وفاشل نعم لكن برضو التجاني سيسي انتهازي واناني وفاشل وما عندو نخوة, مش هو الازوج واحدة في سن حفيداتو في الخرطوم واشتري قصر في كافوري واهله يموتوا من البرد في المسكرات ويتم نهش اجسادهم بواسطة الجنجا ؟؟


#1190068 [حمدي]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 10:14 AM
أنا اتعجب لجهل بعض المعلقين ، اين النجاح الذي تتحدث عنه لابو قردة! الرجل يمتهن بداوة سياسية من مجموعة لمجموعة يتآمر عل قادة فاخرجه المناضل د.خليل من العدل والمساواة ذليلا صاغرا وظل يجري وراء اطماعه الشخصية، ليس لابو قردة يد في اختيا السيسي لا من بعيد ولا قريب ،السيسي اختيار المؤتمر الوطني بتدخل تلميذه البشر ابو قردة لاتعنيه مصلحة دارفور في شي الرجل حرامي نفعي من الطراز الاول يسخر قضية المظلومين ويتاجر بها كما يفعل رئيسه الوصولي سيسي كلبان يتنازعان في صيدة،لك الله يا دارفور

[حمدي]

#1190034 [مسافر وفاقد دليل]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 09:52 AM
لمن يفسر هذه الأبيات فهو صاحب الصواب (السي سي + أبوقردة)!!!

طيبة
محمد الحسن سالم حميد

****
كل ما تباعد بينا عوارض

كل ما هواك يا طيبة مكنِّى

تلد الغربة .. الكُربة الواحِد

بيكى أسمى الشوق .. وأكنـِّى



............

لمـّا أفوتك من دون خاطر

أو دون خاطر منى تفوتى

بلقى حبايب فى كل حِتـّة

وكل بيوت الفُقرا .. بيوتى

لا غيرت وراك الجِتـّة .. لا بدلت ملامح صوتى

لا غافلنى وهادن فنى .. غام لى المدن .. الما عِرفتنى

إبن الشوق الصبرو .. مصوبر

للأرياف الكم .. وفّتنى

وللأطفال الناشفة ضلوعا .. ونازفة بغنى

أطمن روعا .. وأهتـّى دموعا

ببسمة بكرة اللاّها تمنى .. ولا مصنوعة



.....................

أغنى لشعبى ومين يمنعنى

أغنى لقلبى .. إذا لوّعنى

مخيـّر دربى الما رجعنى

إذا طلعنى نخلة القرب .. أو الغربة الكدروبية

تنزل غنوتى بى قمرية

أو وقـّعنى فى بطن الجـُّبْ

بطلع يوسف بالأغنية

أغنى الناس الما بتسمعنى

المِنِّى بعيدة .. ومبعدة عنى

النادا نشيدا .. وكنت المعنى

الإيدى فى إيدا .. وإيدا بتبنى

فى دنيا جديدة اليوم .. راح تدنى

وأريت غنواتى فى ناس شغالة

تكون سُندالة .. وعود طورية

ضراع رجالة .. كتاب أطفالا

وجملة بالا .. الما مكرية

سدّة مالا .. وبقـّة فالا

فى ليلة الدخلة على أسمى قضية



.............

حبيبة قلبى يا سودانية

يا أسمى معانى فى زول بيعانى

ياود ضكران .. ويابتْ دغرية

وأنا إنْ سامعانى فضـّلت أغانى غُـبش .. فقرية

وروح غانيانى

حويتك منك يادافعانى براحة إيديا

ويا جابدانى ... برفق عليا

وما بتحيـّر بين الفوق .. وبين الناس التحتانية

إلاّ مغـيـّر .. ولاّ عقُوق .. ولاّ كفيف الإنسانية

ومنـِّك وين يا كاشفة عينيا

بنور الإلفة .. ضِيا الحنية

وحِلم العالم .. ناس تتسالم

والبنى آدم صافى النية

والأطفال الناشفة ضلوعا

يطمِّن روعا

وتبدى تغنى

غناوى البكرة .. الكم مسموعة

حسيس طنبارة .. مع نـُقارة

صفِقتاً حارة .. ودارة تغنى

فيا حلتنا عليكى تـُرابك ..

وإنتى شبابك زينة الجَنـِّى

أحلى عروس البلد اللّتنا

ولاّ الغُبُش الرّابّة تهنى

ولاّ هدير المدن التصحا ..

وتمحى ظلام الحاصل .. عنـّى

[مسافر وفاقد دليل]

#1190015 [uuuuuu]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 09:29 AM
لا سيسى ولا ابوقردة ولا الشماسى القطرى على محمود كلهم خونة على محمود يخدع ابناء دارفور بالتوقيع السلام ويمد الحكومة السودانية والمليشيات والدعم السريع بالعربات والعتاد العسكرى وتم تقسيم دارفور للعرب والقطريين

[uuuuuu]

#1189999 []دقش القش]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 09:16 AM
طمع الزغاوة ولفافة العرب وقوة رأس الفور اوصلوا دار فور الى الجحيم . بلا ابو قردة بلا سجم ز

[]دقش القش]

#1189977 [عبدو]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 08:58 AM
بحر ابو قرده شجاع واكيد حينتصر
مشى سلم نفسو للمجكمة الجنائية في لهاي
ما خاف زي ريسنا الهمام ...

[عبدو]

ردود على عبدو
European Union [كاتم الاسرار] 01-18-2015 11:11 AM
يا اخي ابوقردة ولا ابو كوكو بتاعك دة مشي لاهاي بضمانات ورجع سالم وغانم ..هو والبشير وابوالعفين وشارون(هارون) كلهم مصاصين دماء ليس الا


#1189955 [Darfoor2]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 08:37 AM
بالله شوفوا الزول ده شكلو اتنضف كيف بعد بقى يلبس البدل وراكب البرادو

والله فعلاً أبوقردة .. تفوو عليكم بعتوا قضية اهلكم ووضعتوا يدكم مع قاتليهم وجايين كمان بلا خجل تتشاكلوا على المناصف.. قرف يقرفكم يا قرد

[Darfoor2]

#1189897 [تحت المجهر]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 07:32 AM
كلكم فاشلين ومنتفعين وبعدكدا حيبعدوك من وزارة الصحة .

[تحت المجهر]

#1189843 [من تل ابيب]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 01:58 AM
اصبحت محروق بعد دمج آكلي اموال السحت غضب اليتامى في رقابكم غضب الأرامل

[من تل ابيب]

#1189841 [المتنبي]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 01:52 AM
الغريب اان هذا االرجل ما دخل في صراع الا وخرج منتصرا ترك العدل و المساواة و كون التحرير و العداله و جاء بالسيسي ذهب الي الجنائية و خرج اوكل اليه وزارة السيسي بكيد من السيسي ليفشل فنجح فيه نجاحا منقطع النظير ... الزول ده صعب جدا و كان يلعب السياسية بحرفية عالية ... يجعله مؤهلا لحسم الجوله لصالحه و ننتظر و نرى ،،، اعتقد ان السيسي سيحزم امتعته قريبا

[المتنبي]

ردود على المتنبي
European Union [sasa] 01-18-2015 10:23 AM
لا والله صدقناك ياالمتنبئ أبو قردة تشكر في الراكوبة في الخريف ،، في صراعكم من أجل السرقة والمخصصات ولافساد قول ما تشاء فالحقيقة واضحة وقصور منسوبي الحركات لا تخطئها ولن تخطئها العين وتعليم أولادهم وإجازاتهم بالخارج معلومة وثرواتهم وأرقام حساباتهم مرصودة فقل ما تريد أما قولك أنه نجح في وزارة الصحة فها ها ثم ها ها.. فلاعلاج ولاصحة ولا تلعيم ولا خدمات في السودان فقط اعلام وضجة وكذب والكل متفرغ لأخذ شليته،، أفرنقع يا وزغ..

[قدرو قدرو] 01-18-2015 06:34 AM
يا المتنبى انت الزول ده كان عاجبك امشى ابقى امين عام وخليهو يبقى الرئيس وحريقة فى السيسى وابو قردة وكل الانتهازيين الذين تاجروا بدماء اهلنا فى دارفور


#1189839 [العادلة]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 01:46 AM
واللة انتو تقشو نفسكم وتبيع دم اخوانكم انت الحكومة ده حتاك صورة ما عندك اي قرار ناس يموتو وين صحة وين دواء اسم بس واللة عندك يوم تندم

[العادلة]

#1189826 [aborasil]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 12:44 AM
حكومة السجم والرماد الله لا كسبك , وزارة الصحة بحالها- واللي مفروض تكون من اهم الوزارات -يدوها ترضيات لكل من عاد من (التمرض) حتي لو كان فاقد تربوي !! والله هانت الزلابية !

[aborasil]

ردود على aborasil
European Union [كاتم الاسرار] 01-18-2015 11:07 AM
هههههههههههههههه....الفاقد التربوي دة معناه شنو يا رمة؟؟الفاقد التربوي دة الزيك , نعم الرجل تمرد علي الدولة وهذه صفحة سوداء في سجله ولكن كل الحكومة متمردة علي الدستور ومنقلبة علي الشرعية

United States [فيصل احمد عمر / الرياض السعوديه] 01-18-2015 09:18 AM
مالو يا عنصرى ما سودانى واصل السودانييين وراجل مؤهل وقيادى وادارى ناجح كثيره على وزاره الصحه

قال هانت الزلابيه ال؟؟؟؟ فى ؟؟؟؟


#1189823 [رجم بالحق]
1.57/5 (5 صوت)

01-18-2015 12:37 AM
نصيحتى لأى سودانى داير مصلحة بلدو انو يبتعد عن اهلنا الزغاوة والله ديل عقليتهم عقلية غنائم فقط واينما ذهبوا لا امان لهم ولا ثقة ولا مصداقية.... وبعدين ابوقردة دا من زغاوة كوبى واخوانو الآن حاكمين فى تشاد مالو عامل لينا وجع راس فى السودان.... اهلى زغاوة ربنا يسلم السودان من شروركم.

[رجم بالحق]

ردود على رجم بالحق
[صابر عبدالصبور] 01-18-2015 11:16 AM
ما برد عليك لانى بحترم النسوان.مالك معاهم لعن ما...?



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة