الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي في حديث شامل : إعلان باريس أرعب النظام وأثبت أن المعارضة هي التي تمتلك زمام المبادرة
الصادق المهدي في حديث شامل : إعلان باريس أرعب النظام وأثبت أن المعارضة هي التي تمتلك زمام المبادرة
الصادق المهدي في حديث شامل : إعلان باريس أرعب النظام وأثبت أن المعارضة هي التي تمتلك زمام المبادرة


تعديلات نظام «الإنقاذ» على الدستور تكرس لحكم الفرد وعسكرة الدولة
01-18-2015 03:03 AM

القاهرة – صلاح الدين مصطفى: شن الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي في السودان هجوما عنيفا على الحكومة وقال، إن التعديلات التي أجريت مؤخرا على الدستور هي الأسوأ وغير مسبوقة حتى في عهد الإنقاذ نفسه، مشيرا إلى أنها تكرس لحكم الفرد وعسكرة الدولة. وأضاف أنها تشكل خطرا على كل الإتفاقيات التي وقعتها الحكومة مع الحركات المسلحة.

حكم جهاز الأمن

وقال في حديث شامل لـ «القدس العربي» إن جهاز الأمن وفقا لهذه التعديلات أصبح هو الحاكم وحل مكان القوات المسلحة في ما يتعلّق بالتركيبة الدفاعية في السودان. وفسّر ذلك في قوله:»الوضع في السابق كانت فيه بعض الضمانات الدستورية رغم عدم تفعيل الكثير من هذه الضمانات وكان جهاز الأمن، وفقا للدستور، يقوم بجمع المعلومات وتحليلها، لكن التعديل الأخير جعل الجهاز يتمتع بصلاحيات واسعة تمكنه من قمع كل معارضي النظام بصورة مباشرة».
وبالنسبة لإنتخاب الولاة قال الصادق إن إنتخاب حكام الأقاليم جاء ضمن الصلاحيات الفيدرالية، والتي تنادي بها الحركات المسلحة، حتى تلك التي وقعت اتفاقات مع النظام، ويرى أن جعل اختيار الولاة بيد رئيس الجمهورية يعد تراجعا كبيرا، حتى في الأشياء التي يدعي النظام بأنه حققها.

الحزب الحاكم يشعر بالخطر

ويضيف :»كل الإتفاقيات تتعلق بدعم وترسيخ الحكم اللامركزي في السودان وتتعلق بزيادة صلاحيات الأقاليم، ومهما كان اختلافنا حول قيمة تلك الإتفاقيات، فقد أفرغها التعديل الدستوري الأخير من محتواها، وأتوقع خلافا كبيرا حتى داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم نفسه يؤدي إلى زيادة رقعة تفكيكه من الداخل».
ويعترض المهدي على من يعتقد بأن الإجراءات الأخيرة تدل على قوة الحزب الحاكم ويرى عكس ذلك تماما ويقول «الحزب الحاكم يشعر الآن بخطر كبير محدق به لذلك سلّم دفاع البلد لميليشيات قبلية لا تنتمي إليه سياسيا ولا فكريا، وهو يخاف من الإنتخابات رغم عدم وجود منافس له ويهدر فيها الأموال العامة من أجل لعبة وأكذوبة لن يعترف بها أحد، وهذا يشير إلى أن المعارضة – وبما قامت به مؤخرا- أصبحت تشكل بعبعا وهاجسا كبيرا له».

حوار لكسب الوقت

وعن الحوار الذي يديره النظام منذ بداية العام الماضي يقول رئيس حزب الأمة السوداني إن حزب البشير غير جاد فيه وقد ابتدعه ليكسب الوقت بعد شعوره بالعزلة الدولية والإنهيار الاقتصادي وتعدد جبهات القتال ضده ويقول :»شاركنا في الحوار لأن عناوينه كانت تتفق مع رؤانا المتمثلة في أن تكون قضايا الحكم والدستور والسلام قومية لا يعزل منها أحد، وبدا لنا أن النظام يسير في هذا الإتجاه من خلال ما عرف بخطاب الوثبة، لكن عمليا، اكتشفنا عكس ذلك، فقد رفض النظام أن تكون رئاسة إدارة الحوار محايدة وسقط في ملف الحريات عندما قاموا باعتقالي- بصورة كيدية وفقا للمادة»50» التي تبقيني في السجن إلى أن يحين وقت المحاكمة، ولم يقدموني لمحكمة وذلك لأنني طالبت بتحقيقيات حول الإنتهاكات التي قامت بها قوات الدعم السريع وعجزوا بذلك عن دفع أهم مستحقات الحوار».

اختراقات إعلان باريس

ودافع المهدي عن إعلان باريس الذي وقعه مع الجبهة الثورية، مشيرا إلى قناعته – منذ وقت مبكر – بالسند الجماهيري الذي تحظى به الجبهة الثورية، وكذلك السند الدولي، وقال إن خلافهم مع الجبهة الثورية في «إعلان الفجر الجديد» الذي وقعته الجبهة الثورية مع قوى سياسية قبل عامين، كان بشأن إسقاط النظام بقوة السلاح وكذلك بورود ما يشير إلى منح مناطق محددة تقرير المصير، ويقول إن الحوار استمر معهم إلى أن تم التوافق على إعلان باريس.
ويعدد الصادق المهدي جملة اختراقات يرى أنها تحققت بفضل ذلك الإعلان ومن بينها التزام الجبهة الثورية بالحل السياسي وأن لا تستخدم السلاح إلا في حالة الدفاع، والتخلّي عن فكرة إعلان المصير، وإشراك الجامعة العربية أسوة بالإتحاد الإفريقي في إيجاد حل شامل، إضافة لوجود مستجدات جعلت هذا الإعلان يشكل قوى جديدة تعيد التوازن في المشهد السياسي السوداني.

ضعف وربكة النظام

ويرد حول سؤال عدم جدوى كل الإتفاقيات التي أبرمت من أجل الإطاحة بالنظام خلال ربع قرن كامل بقوله: «النظام مستمر ليس لعدم جدوى العمل السياسي المعارض، وكل عمل نقوم به له تداعيات تظهر ضعف وربكة النظام، الهجوم الذي وجده إعلان باريس من حزب البشير يؤكد هذا، وإعلان باريس أثبت أن المعارضة هي التي تمتلك زمام المبادرة، كما أن توحيد المعارضة والجبهة الثورية خلق بعبعا لدى النظام، ثم إن (نداء السودان) الذي تم توقيعه بعد ذلك في أثيوبيا واتفاق امبيكي مع مايسمى بآلية «7+7» وإشراك حركات دارفور المسلحة في التفاوض، كل هذا يشير إلى تكامل العمل السياسي وفقا للأرضية التي أوجدها إعلان باريس».

عزلة نظام البشير

يصر المهدي على أن النظام يتعرض لأكبر عزلة في مسيرته وذلك رغم السند السياسي الذي يجده من الصين وروسيا ويضيف: «روسيا تريد تجديد الحرب الباردة وتبيع سلاحها، أما الصين فهي غيرمهتمة أساسا بالموقف السياسي، ووجودهما لجانب الحكومة السودانية متعلق ببعض المصالح الاقتصادية والتي يمكن أن تتغير فجأة وفقا لخريطة دولية – هي في الطريق الآن لتسوية الشأن السوداني- وحتى ما تشيعه الحكومة عن وجود تقارب مع دول الخليج غير حقيقي، وليبيا الآن اتخذت موقفا واضحا بعد أن تأكدت أن الخرطوم تدعم جماعة فجر ليبيا ضد الشرعية وتمدها بالسلاح، ولم تصل ليبيا لتهديد بضرب أي طائرة سودانية حتى في زمن أسوأ العلاقات وقد فعلت ذلك الآن، ويؤيد نظام البشير المعارض الجنوبي رياك مشار ضد حكومة سلفاكير، وهذا معلوم للجميع، أكثر من ذلك أن الحكومة الآن تفتح معسكرات التدريب لفصائل شباب صومالية وكذلك يتم تدريب فصائل من البني عامر الأريترية، نظام البشير الآن معزول تماما».

تسوية المحكمة الجنائية

ويرى المهدي أن النظام أخطأ بعدم فهمه لطلب مدعية المحكمة الجنائية بحفظ التحقيق ضد البشير في ملف جرائم دارفور وقال إن هذه الإجراءات القصد منها التصعيد وليس العكس، وأضاف أن عطلة الكريسماس هي التي أجلت النقاش حول هذا الموضوع.
وكشف عن خطاب أرسله للمحكمة الجنائية مشيرا فيه إلى أن الإفلات من المحاكمة يمثّل هزيمة ونكسة كبرى. وقال إنه دعا المحكمة لخيارين هما، الإستمرار في الضغط على البشير ومحاكمته بموجب التهم الموجهة إليه أو اللجوء للحل السياسي!
ونفى زعيم حزب الأمة «بقوة» وجود أجندة سياسية لمحكمة الجنايات الدولية، لكنه أقر في الوقت نفسه بإمكانية إيجاد «صفقة» توفق بين العدالة الجنائية وما سماها بالعدالة «الإستباقية» بحيث يكون هنالك حل لقضية الوطن مقابل مخرج آمن لقيادة النظام، مضيفا أن هذا مجمل الخطاب الذي قدمه للمحكمة الدولية مؤخرا.

ملتقى الحوار الإنساني

وعن مصادر التفويض التي جعلته يتبنى هذا الموقف قال أن هذا هو الذي يحدث في تقديره، مشيرا إلى إن الفترة المقبلة ستشهد ملتقى في جنوب أفريقيا تحت مظلة «الحوار الإنساني» برعاية ألمانيا والإتحاد الأفريقي، وأوضح أن هدف هذا الملتقى هو إيجاد مخرج سياسي للقضية السودانية، وكشف عن وجود اتجاه لإيجاد مخرج آمن للبشير من المحكمة الجنائية مقابل حل شامل لقضية الوطن وذلك من خلال التوفيق بين العدالة الجنائية والعدالة الإستباقية وفقا للبند السادس عشر من من نظام المحكمة الذي يتيح لمجلس الأمن أن يتبنى قرارا سياسيا لا يتعارض مع القوانين.
وقال المهدي إن القوى السياسية تركز حاليا على الوصول لوفاق واتفاق شامل يمضي في طريق تبني هذا الاتجاه وزاد بقوله :»سنتبنّى ونبتدر حملة كبيرة جدا يوقّع عليها الشعب السوداني تؤكد أن هذا هو مطلب الغالبية العظمى» ويرى أن النظام حاليا يذهب في خط استقطاب حاد، ويمضي في اتجاه ضد رغبة الشعب لذلك فهو يفرض مزيدا من الديكتاتورية ويعاني المزيد من العزلة داخليا وخارجيا.
وقال: «إذا وافق المؤتمر الوطني على مخرجات هذا الملتقى فستكون موافقته خطوة كبيرة نحو الحل الشامل وإذا تعنّت ورفض فيكون قد جنى على نفسه».

أفعال النظام وحّدت المعارضة

ويرد المهدي على عدم وجود تنسيق بين كافة فصائل المعارضة بالقول: «أكبر منسق في العمل ضد الإنقاذ هو المؤتمر الوطني نفسه، وتحديدا البشير، فهو يقوم بخطوات توحد كل معارضة وتزيد من دائرة عزلته في الداخل والخارج وتكسب مؤيدي إسقاطه شعبية كبيرة وآخر ما فعله هو التعديلات الدستورية الأخيرة التي جعلت حتى الذين كانوا «بين بين» يتخذون موقفا واضحا من النظام، والنظام يظل مستمرا كل هذا الوقت بسبب ما ظل يقدمه من تراجعات كبيرة لعل أكبرها اتفاقية السلام «نيفاشا» التي أفضت لفصل الجنوب، لكنه استنفد كل شيء واستمراريته الآن بدون حيوية وانفض عنه حتى أبرز كتابه ومفكريه وهم الذين يقودون الآن الرأي العام ضد أفعال النظام. وقال إن البشير سقط، حتى في مجلس شورى المؤتمر الوطني، وتم تأييده فقط بنسبة 51٪من الأصوات!
وعن تخوف البعض من تمدد التيارات الإسلامية المتشددة «القاعدة» و»تنظيم الدولة الإسلامية» في حال وجود فراغ أمني في السودان قال المهدي إن نظام الإنقاذ لا يختلف عن « تنظيم الدولة» فالنتيجة واحدة وهي تشويه الإسلام وربطه بالعنف. وأضاف أن هنالك العديد من الأمثلة التي تؤكد هذا الأمر، وقال: «المناخ العام يشجع على وجود هذه الحركات وهنالك من يتعاطف معهم ويمهد لهم بخطب الجمعة، كما أن الظروف التي يمر بها الشباب من إحباط ويأس تمثّل أكبر حاضن لهذه الجماعات، مع الوضع في الإعتبار أنّ هذه التنظيمات أصبحت تمثّل ثقافة عامة غير مرتبطة بالمكان والزمان».

العودة للخرطوم

وربط زعيم المعارضة السودانية عودته للخرطوم بالإنتهاء من جملة اجراءات يقوم بها مع المجتمع الدولي بخصوص تسريع عملية الحل الشامل وقال :»لدي ما أفعله في الخارج، هنالك جولات لتوثيق العلاقة بين كل القوى المعارضة، وكذلك مع حلفائنا في العالم، نريد الحصول على أكبر دعم من الأسرة الدولية، يضاف إلى ذلك ملفات ساخنة مثل الوساطة الألمانية – الإفريقية وكذلك الوساطة السويسرية». وعن وجود قادة المعارضة خارج السودان بعيدا عن قواعدهم قال إن النظام هو الذي أجبر الناس على التحرك في الخارج، فكل الإتفاقيات التي أبرمت كانت خارج السودان، وقد أعطى المؤتمر الوطني القيمة السياسية الأكبر لحاملي السلاح ورفض التحاور مع كل من لم يحمل السلاح. ويضيف :»كل من يعمل داخل السودان سيتم توقيفه وإلصاق التهم به ورغم ذلك نحن قريبون من الشعب ونعبّر عنه وسيأتي اليوم الذي يحدث فيه الزلزال كما حدث في دول أخرى إعتمدت على القمع في كبح أشواق مواطنيها للديمقراطية والتنمية وقد يطول عمر النظام لكنه يحمل عوامل فنائه في داخله، فقد خرجت من المؤتمر الوطني وحده حتى الآن عشرة أحزاب وتنظيمات».


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 6721

التعليقات
#1191217 [ود الشمال]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2015 06:44 PM
يتحدث السيد الصادق المهدي كنا توقيعه علي (( اعلان باريس )) و (( نداء السودان )) جعل النظام الحاكم يرتعد ، في حين توقيع السيد الصادق المهدي على (( إعلان باريس و نداء السودان )) كانت بمثابة هدية للنظام الحاكم ليطلق يد امن النظام بالبطش بالشعب السودان وحشد مليشياته لقتل الشعب السوداني واعتقال النشطاء السياسيين تحت ذريعة محاربة الخونة ، ويقول السيد الصادق المهدي عن عودته الي السودان ((بالإنتهاء من جملة اجراءات يقوم بها مع المجتمع الدولي بخصوص تسريع عملية الحل الشامل وقال :»لدي ما أفعله في الخارج، هنالك جولات لتوثيق العلاقة بين كل القوى المعارضة، وكذلك مع حلفائنا في العالم، نريد الحصول على أكبر دعم من الأسرة الدولية، يضاف إلى ذلك ملفات ساخنة مثل الوساطة الألمانية – الإفريقية )) وهل سيصدق الشعب السوداني ما تقول السيد الصادق المهدي والشعب السوداني يعلم انك هارب من اعتقال النظام لك وتجلس في فنادق القاهر 5 نجوم وتركت من ورطتهم معك علي توقيع وثيقة نداء السودان لامن النظام وسجون النظام .

[ود الشمال]

ردود على ود الشمال
European Union [الاعلان] 01-19-2015 10:55 PM
الشعب السوداني يصدّق ما يقوله الصادق المهدي .


#1191177 [هاشم ابورنات]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2015 04:57 PM
كما قلنا في السابق فان قدرات السيد الصادق المهدي السياسية عالية وهو يطرح امورا دائما ما تكون في الصميم ولكته دائما يحيرنا بالاتجاه مائة وثمانون درجة الى مسار اخر .ما قاله السيد الصادق الان كلام فيه عقلانية كبيرة ونأمل الا يسعى لتغيير جديد خاصة انه تعرض لموضوع الحوار الانساني الذي ربما صار مخرجا للانقاذ واختراع كذبة جديدة يقع في شراكها المعارضون لحكمهم

[هاشم ابورنات]

ردود على هاشم ابورنات
Russian Federation [Productive Urbanization for One Nation] 01-20-2015 11:50 AM
المفكّرون
لا يعارضون
من أجل المعارضة
والحكمة ضالّة المؤمن ... أنّا وجدها
وأينما وجدها ... فهو أولى النّاس بها
يا أيّها المعارضون ناس [هاشم أبورنّات]
من أجل المعارضة
فهل تتفهّمون
ثمّ تقتدون


#1191157 [اسامة على]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2015 04:23 PM
السيد الصادق المهدى, حفظه الله, رقم هائل فى المعترك السياسى الدولى شاء من شاء وابى من ابى ولكن الجميع يترقب منه الاجراء الحاسم برفع الغطاء عن مشاركة نجله فى السلطة لان ذلك تم بموافقته ومشورته , اعتقد هذا الاجراء هو ماسيقلب الطاولة على النظام. وجود نجله فى السلظة لم يكن ليتم لولا انه نجل الامام
الكرة فى ملعب السيد الامام

[اسامة على]

#1191093 [بنغالي جوازو رايح]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2015 02:40 PM
لأول مره و منذ سنين مضت و عهود ولت، أول مره استشعر العافيه في مواقف السيد الصادق، اخيرا بدأ يتحدث بصراحه، نرجو ترجمة تلك الأفكار الي مواقف و افعال تغير من الحال.
و لشد ما اعجبني تصريحك بان الجبهجيه يعطون الوزن السياسي فقط لحاملي السلاح، و ذلك يوضح عدم جدوي معارضتهم من الداخل اذ يستغلون مواقف المعارضه المسالمه للاستهزاء بها امام جماهيرها بالحبس و الاساءه و التجريح و الاستهتار.
الرجاء من السيد الصادق، آخر رئيس سوداني شرعي ان يشحذ الهمم و ان يسترد ما اخذ منه و من الشعب بنفس القوة او اشد عبر النضال و التصعيد المحلي و الدولي ضد تلك الطغمه الحاكمه المستحكمه.

[بنغالي جوازو رايح]

ردود على بنغالي جوازو رايح
[الانصاري] 01-19-2015 07:31 PM
(و لشد ما اعجبني تصريحك بان الجبهجيه يعطون الوزن السياسي فقط لحاملي السلاح،) يازول الانبطاحي الانهزامي الانتهازى ده قال جهاد مدني يعني حجار ساكت ماتجدعوا ده غير (وكشف عن خطاب أرسله للمحكمة الجنائية مشيرا فيه إلى أن الإفلات من المحاكمة يمثّل هزيمة ونكسة كبرى. وقال إنه دعا المحكمة لخيارين هما، الإستمرار في الضغط على البشير ومحاكمته بموجب التهم الموجهة إليه أو اللجوء للحل السياسي!)(ونفى زعيم حزب الأمة «بقوة» وجود أجندة سياسية لمحكمة الجنايات الدولية، لكنه أقر في الوقت نفسه بإمكانية إيجاد «صفقة» توفق بين العدالة الجنائية وما سماها بالعدالة «الإستباقية» بحيث يكون هنالك حل لقضية الوطن مقابل مخرج آمن لقيادة النظام، مضيفا أن هذا مجمل الخطاب الذي قدمه للمحكمة الدولية مؤخرا.) يعني عميل وانتهازي بدون اية خجلة باع ارواح الشهداء الابرياءمن المدنيين في دافور والنيل الازرق وبيوت الاشبا وشهداء سبتمبر ..


#1191037 [مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2015 01:32 PM
انني من هذا المنبر ادعو كل العقلاء في المؤتمر الوطني ان كان به عقلاء ان يعلنوا رفضهم للحكومة الحالية وان ينحازوا الى مطالب الشعب السوداني في الحرية والعدالة والديمقراطية ، فهذه الحكومة تحمل عوامل فنائها داخلها كما قال السيد الصادق المهدي ، فلماذا تسكتون على الفساد وانتم ترونه بعيونكم . ان الدمار الذي حل بالسودان قد مس كل السودانيين بمختلف انتمائاتهم . فقد كان مجلس قيادة الانقاذ الوطني يتكون من 15 ضابط فاين هم الان ؟؟؟ كلهم راحو الا اثنان منهم وهما العميد عمر الشير الذي رقى نفسه الى مشير والمقدم بكري حسن صالح الذي رقى نفسه الى فريق اول ، سبحان الله . . فسيكون حتما مصيركم مصير الراحو لو استمريتم في تاييدكم لها فالحكومة بدأت منذ فترة طويلة تأكل في اولادها وسياتي دوركم في يوم ما كما اتى بالامس دور الرائد مصعب الزبير محمد صالح ورفاقه ال47 من ضباط الدفعة 42 .

[مبارك]

#1190995 [ماهل ود الرضي]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2015 12:37 PM
الي الامام يا امام والشعب السوداني خلفك

[ماهل ود الرضي]

#1190867 [ibrahim]
4.00/5 (1 صوت)

01-19-2015 10:28 AM
لايفل الحديد الا الحديد والكيزان عفن ووسخ وجراثيم لايهمها غير المصلحه والمنفعه بقض النظر عن تاثير زلك علي الوطن والمواطن السلاااااااااااااااح والموت للجرزان هو الحل والي ان يحين زلك اليون لاداعي للكلام والكلام والكلام الكثير والونسه والتنظير

[ibrahim]

#1190758 [لواي سلسلن]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2015 08:36 AM
هل من قناة تلفزيونية خاصة للمعارضة لاسقاط النظام في 26 يوماً؟

[لواي سلسلن]

#1190727 [ود الركابي]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2015 08:03 AM
مخرج امن لقادة النظام . هذا قرار للشعب السوداني وليس لك ولا للمحكمة الدولية ..

[ود الركابي]

#1190685 [طايش]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2015 05:21 AM
الله ينصر دينك...ابو الزفت،،،،الامام نزل بالتقيل صدقوني ياناس الصادق المهدي ح يكون كابوس للجماعة ديل في في نومهم والراجل قرا المسرح السياسي بعين بصيرة وعلم بساعة دنو اجل النظام منذ ان جرجر النظام لاعتقاله وطلع اشتغل شغل نضيف جدا عري الجماعة في الخليج تماما وحيد مصر ومشي ابعد من كدا محكمة جنايات وشغل فووووووووق ، عشان كدا قلنا ليكم من زمان لاتظلموا الراجل هو عارف بعمل في شنو.

[طايش]

#1190634 [جدو]
3.00/5 (2 صوت)

01-19-2015 12:12 AM
دعني اسال السيد الصادق المهدي لمازا لا يشكل حكومه في المنفي اسوءة بحكومه الائتلاف السوري بدلا من ضياع من الوقت ردا علي الاتنخابات المزيفه

[جدو]

#1190560 [Productive Urbanization for One Nation]
4.00/5 (3 صوت)

01-18-2015 09:09 PM
01- بخصوص هذا العمل والقول ... والعطاء الطيّب الصادق المهول ... لا نملك إلاّ أن نقول : -

ينصر دينك الديّان
يا سيّد قومه الصادق
الإمام المفكّر الإداري الحاذق
رئيس مجلس وزراء البرلمان السابق للأوان
الذي لم يتأثّر ببيان الهوان
العسكري غير الصادق
هيل مرشد الإخوان

02- خاصّة وأنّنا قد إطّلعنا على ما جاء في سودان تريبيون ... للتو ... ما أثلج صدورنا ... ألا وهو ما يلي :-

حزب الأمة يقرر تجميد نشاط أجهزته والعمل "تحت الأرض"

الخرطوم 18 يناير 2014 - قرر حزب الأمة القومي المعارض في السودان ، النزول "تحت الأرض" لممارسة نشاطه السياسي ، بعد طلب جهاز الامن من مجلس الأحزاب حل وتجميد الحزب المعارض لتحالفه مع قوى الجبهة الثورية الرافعة للسلاح ضد النظام.
وكان جهاز الأمن السوداني برر طلب حل الحزب ، لتوقيع رئيسه الصادق المهدي على "نداء السودان ""مع الجبهة الثورية السودانية بفصائلها المتعددة والمتمردة وبعض المجموعات المعارضة بأديس أبابا في الثالث من ديسمبر الماضي".

وعلمت "سودان ترببون " ان المكتب السياسي لحزب الأمة إتخذ قراره بالتجميد الطوعي لأجهزة الحزب ونشاطه العلني والدخول تحت الأرض نتيجة للظرف الاستثنائي الذي يواجهه، وأوضحت المصادر ان النقاش حول هذا القرار أمتد حتى الساعات الأولى من صباح الأحد وأنه اتخذ بعد نقاش مستفيض للقرار والآثار المترتبة عليه .

وكشفت المصادر ان القرار اتخذ بناء على اقتراح تقدم به رئيس الحزب الصادق المهدي من مقر إقامته في القاهرة وبموجبه يكلف رئيس الحزب بتكوين "مؤسسات استثنائية". وينتظر صدور بيان من المكتب السياسي للحزب خلال اليوم الأحد.

والمعروف ان الرئيس السوداني عمر البشير كان قد توعد المهدي علنا بالاعتقال في حال عودته للسودان وطالبه بالتبرؤ من الاتفاقات السياسية التي وقعها مع قوى الجبهة الثورية.

وكانت أحزاب تحالف قوى الاجتماع الوطني المعارض قد أعلنت عن تضامنها مع حزب الامة في اجتماع عقد السبت في دار الزعيم الراحل اسماعيل الازهري وطالبت بإطلاق سراح رئيس التحالف فاروق أبو عيسى المعتقل منذ أكثر من شهر اثر توقيعه لنداء السودان.

وقال المتحدث باسم التحالف أبوبكر يوسف لـ(سودان تربيون) ان قوى المعارضة أكدت تضامنها مع حزب الامة حول الشكوى المقدمة ضده في مجلس الاحزاب ، منوها الى ان احزاب المعارضة لديها كل الخيارات حال تجميد نشاط، حزب الامة.

وأعلن أبوبكر اعتزام التحالف إصدار إعلاناً شاملاً، الأحد، يحوي رؤية القوى المعارضة حول الانتخابات والحوار الوطني والراهن السياسي... ؟؟؟

04- ونرجوا من المفكّر الإمام ... أن يبتكر ... مع غيره من المنعيّين ... طريقة فعّلة ودقيقة ومرتّبة ومنظّمة وأنيقة ... يتمّ من خلالها تسجيل أجيال ... من أذكياء السودان ... بدون أيّ نوعٍ من أنواع التمييز ... في جزب (الأمّة) ... لأنّنا ... نعتقد بناء على معطيات التاريخ وإحصائيّات الواقع ... أنّ أبناء الأنصار يشكّلون أكثر من 90% من جُملة أذكياء وأتقياء وأنقياء وأسخياء وأثرياء وعلماء وخبراء ... دولة أجيال السودان ... عبر الأجيال ... ومستعدّون للعطاء في العمل العام وإدارة شئون البلاد ... وتصريف أمور العباد ... مع غيرهم من العباد ... بدون مُرتّبات ولا بدلات ولا مخصّصات ... كما سبقتهم انت إلى فعل ... مثل هذه الخيرات ... برغم ما تعرّضت إليه من المكائد والتدبيرات والمؤامرات ... ومحاولات الإغتيالات المجازيّات (السياسيّات ) ... والحقيقيّات ... الفاشلات ... ؟؟؟

05- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Productive Urbanization for One Nation]

ردود على Productive Urbanization for One Nation
Russian Federation [Productive Urbanization for One Nation] 01-19-2015 11:49 PM
08- يا أيّها الشبح الحقير ... المدعو [الانصاري] ... الجاهل التافه العوير ... المنتحل أنّك أنصاري كبير ... وليس أدلّ على شرّك المُستطير ... المنبثق عن كونك فوق ذلك ... غير مُستنير ... من طريقة كتابتك وطريقة فهمك ... وطريقة نكرانك وتنكّرك ... أو إنتحالك ... ؟؟؟

09- يا أيّها ...[الانصاري] ... أنت مُجرّد فاقد تربوي ... لا تعرف الكتابة ... ولا تجيد القراءة ... ولن تفهم كتابات الآخرين ... لأنّك مُتخلّف ... واضح التخلّف ... المصحوب بالأمراض العصبيّة ... والدليل على ما قيل ... هو ما يلي :

10- كتابتك لعبارة ( ... وبزئ القول ... ) ... عِوضاً عن أن تكتبها هكذا ( ...وبذئ القول ... ) ... ؟؟؟

11- وكتابتك لعبارة (... ماسيونين وشيوعي ... ) ... التي كان ينبغي عليك أن تكتبها هكذا ( ماسوني وشيوعي ... أو ماسونيّين وشيوعيّين ... ) ... وهذا عدم تركيز وكلفتة ... لدرجة البرشتة ... أو جهل مركّب ... يا أيّها المنتحل أنّك [الانصاري] ... الصعب ... بينما تبدو لنا أنّك أنت السكران الحيران المتكّل بالشعب ... وشبعان تمباك وسجائرك بالعلب ... ؟؟؟

12- ولقد باظت أعصابك ... وتجلّت آيات جهلك ... عندما كتبت خرمجة كثيرة ... كانت خاتمتها ... عبارة ( ويبدو جليا انت من الخدم او العبيد الذين زكرتهم ... ) ... التي كان ينبغي عليك ... كرجل يزعم أنّه [الانصاري] ... ويرمي الآخرين بالجهل والطرطرة والرواشة ... أن تكتبها كما يلي ( ... ويبدو جليّاً أنّك من الخدم أو العبيد الذين ذكرتهم ... ؟؟؟

13- وهذه الثورة العارمة المجنونة ... التي أظهرتها ... تغوّطاتك على طريق الحق ... ورددنا عليك إخراجاتك ...بنفس تفوّهاتك ... تعني أنّك من ... خديم ... مُرشد الإخوان ... غير المُسلمين ... لأنّ أختك عائشة الغبشاوي ... عندما أصابتها صحوة ضمير من غفوتها ... قالت إنّكم ماسونيّون ... كما قالت سعاد الفاتح ... إنّكم مثليّون ... لكنّك يا أيّها الكوز القبيح ... لا تفهم التلويح ... ولن تصيبك صحوة ضمير ... لأنّك أهبل عرقان ... لدرجة مجنون أو سكران ... مرفوع عنه القلم ... إلى أن يعقل ... ؟؟؟

14- لقد أضعت أوقاتنا ... أضاع الله أوقاتك ... ولا يمكننا إصلاحك ... لأنّك مجنون لا يمكن إقناعك ... ولا فائدة من إقتناعك ... الذاهب بذهاب عقلك ... المتكرّر الذهاب ... كما يبدو من تعليقاتك ... ؟؟؟

[الانصاري] 01-19-2015 07:40 PM
الانبطاحي الانهزامي الانتهازى ده قال جهاد مدني يعني حجار ساكت ماتجدعوا ده غير (وكشف عن خطاب أرسله للمحكمة الجنائية مشيرا فيه إلى أن الإفلات من المحاكمة يمثّل هزيمة ونكسة كبرى. وقال إنه دعا المحكمة لخيارين هما، الإستمرار في الضغط على البشير ومحاكمته بموجب التهم الموجهة إليه أو اللجوء للحل السياسي!)(ونفى زعيم حزب الأمة «بقوة» وجود أجندة سياسية لمحكمة الجنايات الدولية، لكنه أقر في الوقت نفسه بإمكانية إيجاد «صفقة» توفق بين العدالة الجنائية وما سماها بالعدالة «الإستباقية» بحيث يكون هنالك حل لقضية الوطن مقابل مخرج آمن لقيادة النظام، مضيفا أن هذا مجمل الخطاب الذي قدمه للمحكمة الدولية مؤخرا.) يعني عميل وانتهازي بدون اية خجلة باع ارواح الشهداء الابرياءمن المدنيين في دافور والنيل الازرق وبيوت الاشباح وشهداء سبتمبر ده خلاف مليارات الدولارات التي نهبت.. قل لنا ايها الطرطور بماذا ترد عن هذا الحديث الاخرق بائن الانتهازية ..

[الانصاري] 01-19-2015 05:46 PM
اول ياجاهل لاعلاقه لي باي حزب ولاانتمي لايمجموعة دلاليك مثلك .. والعاجز دائما مثلك يهرب من الحقيقة برمي الاخرين بانهم ماسيونين او شيوعي ..وبزئ القول واللفظ يظهرمعدنك تماما ايها المتملق المطبلاتي الدنئ ..لعلمك وانت تعرف اكذوبه دائرة المهدي التي يستصلحها ويزرعها اباؤنا واجدادنا وينهب خيراتها ابناء المهدي بزعم منح المزارعين البسطاء امتار في الجنة ايها الغبي ،وافلست الدائرة بعد ان تعلم الشباب وابناء الانصار وانتهت اكذوبة امتار الجنة وادعاء المهدي نفسة باانه المهدي المنتظر ،ودي عندك فيها كلام ايها المسطول المخبول ..وانتم ال المهدي اكلتوا اموال الانصار عن طريق الكذب والخداع ،اين اموال العائدين من القتال ضمن جيش الامة في ارتريا ،وقل لنا ايها الكذاب الاشر لماذا قبل الانتهازي الصادق اعادةابنه الدلوكة عبدالرحمن فقط للجيش السوداني وهناك اعداد من ابناء الانصار احلهم النظام للصالح العام وكانا يقاتلون ضمن جيش الامة وهم اكثر كفاءة من ابن الصادق والمعروف ضعف انتائه للجيش السوداني حيث لم يتخرج من الكلية الحربية السودانية ..وفعلا الانصار خشم بيوت وانت خير دليل ايها الطرطور الاروش ويبدو جليا انت من الخدم او العبيد الذين زكرتهم ..

European Union [Productive Urbanization for One Nation] 01-19-2015 12:43 PM
06- شكراً جزيلاً يا أيّها [الأنصاري] ... الذي أفسدة الكيان ... الإخواني الماسوني الإستباحي الحيواني الحماري الضهبان ... على تعليقاتك التي لا فائدة منها على الإطلاق ... بالنسبة لأجيال السودان ... غير أنّها تلّ على أنّك ... تتعاطى ما يجعلك ... تَهَوْهِيو أو تنبح ... أمام بوّابات أسياد الإخوان ... عبيد وخديم مرشد الإخوان ... ؟؟؟

07- ونحن نعلم أنّ الأنصار خشم بيوت ... منهم من يهمّه أمر أجيال السودان ... ومنهم من أفسده الحزب الشيوعي جناح السودان ... أمثال (الأنصاري ... العسكري جعفر نميري ... الذي صادر أموال ومشاريع دائرة المهدي ... التي كان يفلحها الأنصار ... لتمويل المشاريع السياسيّة لحزب الأمّة ... التي يبني بها دولة أجيال السودان ... ويصرفها في المحافظة على أرض وكيانات دولة أجيال السودان ... عوضاً ... عن أن يموّل حزب الأمّة ... الحاكم ... كوادره عبر الجبايات وطباعة العملات ... كما يفعل كوادر وفلاسفة وقادة الأحزاب الشموليّات ... وكان ذلك مُتاحاً له ) ... وأمثال الأنصاري حسين خوجلي ... الذي أفسده الكيان الإخواني الماسوني الإستباحي الحيواني الحماري ... وجعله كلبه الذي يهوهيو له ... عبر الرايات الإعلاميّات المرائسيّات ... وعبر الكبريهات الفضائيّات الإعلاميّات ... ؟؟؟

[الانصاري] 01-19-2015 03:57 AM
يازول كدي قول بسم الله (العمل تحت الارض ) انتوا عملتو شنو فوق الارض عشان تعملو تحت الارض ،ماعارفين ليكم غير دلوكة وديتوها القصر والتانية وديتوها الامن ، والكيزن ادوكم كم مليار بدون مستندات وباقي ليكم كم مليار تاني اخجلوا ، يازول انتوا بتخجلوا كمان ، الله يكون في عون الشعب والمعارضة .. الكيزان امامكم والصادق والميرغني خلفكم ..


#1190262 [ابن عباس]
4.00/5 (3 صوت)

01-18-2015 01:16 PM
التحية للسيد الصادق المهدي زعيم الانصار ورئيس الوزراء الشرعي والقائد والمفكر والمجاهد
نعضد على حديث الامام الذي هو افضل من يقود راية النضال بجانب ثوار الجبهة الثورية والاحزاب الحرة والاف الجماهير العاشقة للحرية وانهاء الدولة البوليسية وحكم الفرد.

[ابن عباس]

#1190234 [radona]
4.50/5 (5 صوت)

01-18-2015 12:47 PM
كيف لايكون اعلان باريس مرعب وهو اثبت التحام المعارضه السلمية الناعمة بقيادتكم بالمعارضه الخشنة المسلحة بقيادة الجبهة الثورية مما يدل بانكم اخشوشنتم
كيف لا ترعب النظام الحاكم وهو الذي اجاد تفريق ةنشتيت المعارضة والاحزاب وقد بطل مفعول سلاحه الوجيد الذي استمد منه بقاؤه لمده 25 عام ولا يستطيع استعمال هذا السلاح مجددا
شئ اخير يجب ان تقوم به المعارضة ولم تستطع القيام به هو تكوين حكومة منفى موازية تتيح لها مخاطبة الامم المتحدة ومجلس الامن والدول ذات النفوذ وجينها سيصل النظام الحاكم الى مرحلة الجنون وفقدان التوازن ويكون قد لحسوا كوعهم واطلق عزرائيل صافرته عليهم

[radona]

#1190148 [zozo]
3.85/5 (6 صوت)

01-18-2015 11:23 AM
التحية لزعيم الأمة و رئيس الوزراء الشرعى

[zozo]

#1190071 [daldoum]
4.44/5 (5 صوت)

01-18-2015 10:17 AM
السيد / الصادق المهدي

ارجوك الا تجعل المخرج الامن اكبر همك ، والاهم ذهاب النظام وكيفية بناء السودان اقتصاديا واحداث تنمية وطفرة حقيفية ،واعتقد انك الاجدر وتملك القدرة والرؤى لروشتة-اقتصادية تخرج السودان من كبوته وعلى وجه الخصوص في المرحلة الحرجة (المرحلة الانتقالية).

[daldoum]

#1190029 [مدحت عروة]
2.75/5 (6 صوت)

01-18-2015 09:45 AM
يا السيد الصادق المهدى مهما كان راينا فى ادائك السياسى سلبا او ايجابا فانت رئيس الوزراء المنتخب الذى اسقط بانقلاب او تمرد مسلح من الحركة الاسلاموية اللى هى الانقاذ والتى عطلت وقف اطلاق النار والعدائيات مع حركة قرنق والمؤتمر القومى الدستورى لكيف يحكم السودان تحت اشراف حكومة الوحدة الوطنية التى اجمع عليها كل اهل السودان الا الجيهة القومية الاسلامية الواطية الحقيرة بت الكلب وبت الحرام العاهرة الداعرة الفاجرة التى حكمت السودان لاكثر من 25 سنة ومزقته تمزيق لم يحصل فى تاريخه القريب والبعيد ومن اجل ماذا من اجل السلطة والثروة وارضاء الحركة الاسلاموية العالمية العاهرة الداعرة الحقيرة الواطية واهو ليها اكثر من 25 سنة لا سلام ولا استقرار ولا تداول سلمى للسلطة!!!!!!!!!!
كسرة: الحركة الاسلاموية السودانية كانت تبرطع بالندوات والمظاهرات والمسيرات وصحفها تكتب زى ما عايزة بدون رقيب او حسيب وبعد ده كله تنقلب على اهل السودان اليس العهر والدعارة والحقارة شوية عليها؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1189982 [علي سليمان البرجو]
4.00/5 (6 صوت)

01-18-2015 09:02 AM
إعادة الثقة في المعارضة لتفعيل نشاطها وانحيازها الى الشعب لقيادة الانتفاضة المحمية لإزالة الطغاة، أبالسة النفاق الديني والكسب التمكيني

[علي سليمان البرجو]

#1189949 [نيض التعب]
3.88/5 (9 صوت)

01-18-2015 08:33 AM
هذا هو القائد والنفكِّر السياسي الذي نريده لتلبية أشواق الوطن وتطلعات شعبه وأمانيهما في الدحرية والديمقراطيةالإستقرار و التنمية والعمران ، هذا هو (الإمام) الذي إنتقده الكثقيرون في سابق سنواتحكم إنقاذ الفساد والإفساد بسبب مواقفه الرمادية لكنه عاد عوداًحميداً مستطاب لجنتي (الأبيض والأسود) حيث الوضوح والصراحة ، هذا هو (الرئيس الشرعي) للسودان الذي ولو إختلفنا فكرياً معه يظل الأنسب والأقرب لإعادة هيبة الوطن المُهدرة بفضل عمايل وفعائل السفّاح الرقّاص والتي أوردت السودان موارد التضغضع والتراجع وعدم التقدير واإحترام في المحافل الأقليمية والقارية والدولية.
كل كلمة صدرت عن المهدي في هذا الحوار المفصلي والتأريخي ــ لافض فوه ــ توزن بماء الذهب وحتماً ستكون ردة فعلها الآن داخل دهاليز وأروقة حزب البشير الحقير الفاسد مؤلمة ومُرعبة وقاسية على من أدمنت أياديهم كتابة تأريخ أسوأ الأنظمة في حياة البشرية بالدماء وإعتادت أرجلهم (المعوجة) على الرقص على جماجم ضحاياهم الأبرياء الذين كل حلمهم: (رغيفة وكرامة وسلامة) ، لقد قدمت لنا صحيفة (القدس العربي) كسوادنة أروع وأجمل مما في مخزون فكر الصادق المُكتسب من عمره المديد بإذن الله والذي نتعشّمفي أن يُجيّره لصالح مستقبل الوطن وإنسانه بعد الخلاص من ليل مُتأسلمي الجبهة اللإسلامية الذي ضيّع أحلامنا وأمانينا) في (طوابير الرغيف) والغاز وهواجس توفير مقابل التعليم والعلاج لأطفالنا الحلوين.
لستُ حزب أمة ولا أنصارياً ، لكنني سوداني أعشق الصادق المهدي ــ رغم إنتقادي العنيف لتصرفاته فيما مضى من أيام ــ ، وأهيم بالحركة الشعبية لتحرير السودان وبرنامجها الواقعي ، ومغرم أيما غرام بالجبهة الثورية و(مجمجتها) المُضادة لـ(مجمجة) عصابة (الحمير الحمدتية) ، وفوق هذا وذاك فما أنا سوى فرد في مصفوفة ومنظومة قوى الإجماع الوطني التي وطّدت نفسها داخلياً ورسّخت أقدامها لمناهضة ومقاومة نظام الأبالسة طوال 26 عاماً .. شكراً يا حضرة الإمام الصادق المهدي على حوارك القيِّم والرائع والذي سيكون له ما بعد إيجاباً لنا منعارضين ، وسلباً على حكومة الفاسد الأكبر الحقير البشير .. و .. هيلا .. هيلا .. و .. هيا .. هيا نار أكتوبرنا وأبريلنا و (سبتمبرنا) حية .

[نيض التعب]

ردود على نيض التعب
European Union [تحت المجهر] 01-18-2015 11:07 AM
انت زاتك تعليقك يوزن ذهب بارك الله في يراعك وكتر من امثالك لقد انصفت ابو ام سلمه حين ظلمه الرجرجة واشباه الرجال.


#1189935 [ود الاعيسر]
3.50/5 (4 صوت)

01-18-2015 08:26 AM
للامام يا امام اتحرك سريعا صاحب الشرعية

[ود الاعيسر]

#1189896 [عكاز مضبب]
4.38/5 (7 صوت)

01-18-2015 07:31 AM
مافى حاجة اسمها تفاوض او حوار وحلول سلمية التى ظللت تجرى وراء سرابها مع الانظمة الشمولية منذ صباك الباكر وهذه الانظمة جاءت على ظهر الدبابة وهى لاتعرف غير لغة العنف فعبود اطاحت به اكتوبر وكذلك نميرى اطاحت به ابريل ولم يرتكبا معشار ما اقترفه الرقاص وعصابته وانت اكثر الناس محاورة لهذه العصابة وكان الحاصل صفرا كبيرا لدرجة عدم السماح لك بدخول البلاد ونحن مع الجبهة الثورية ومع البندقية حتى لو تخلت عنها الجبهة الثورية مالم يتم اسقاط هذا النظام سنظل رافعين للسلاح ولاخيار اخر يقتنع به هذا النظام الحقير.

[عكاز مضبب]

ردود على عكاز مضبب
European Union [أبوقرجة] 01-18-2015 11:16 AM
دا الكلام الصح والكنت عايز أقوله في حكاية حوارات وكلام فارغ ... السلاح هو الحل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة