الأخبار
أخبار إقليمية
أبو قردة في حوار مع الراكوبة : السيسي لايحتمل الرأي الاخر..في الترتيبات الامنيه حاول ادخال عساكر ليسوا اعضاء في حركتنا
أبو قردة في حوار مع الراكوبة : السيسي لايحتمل الرأي الاخر..في الترتيبات الامنيه حاول ادخال عساكر ليسوا اعضاء في حركتنا
أبو قردة في حوار مع الراكوبة : السيسي لايحتمل الرأي الاخر..في الترتيبات الامنيه حاول ادخال عساكر ليسوا اعضاء في حركتنا


السيسي سعى لتدمير حركتنا ليبني على انقاضها حزبه السياسي
01-20-2015 03:11 AM
حوار عبدالوهاب همت

لتمليك الشعب السوداني بشكل عام وأهل دارفور بشكل خاص مايجري داخل اروقة حركة التحرير والعداله من انقسامات واتهامات متبادله بين أطراف الصراع
سألت الراكوبه الاستاذ بحر ادريس ابوقردة الامين العام لحركة التحرير والعداله ووزير الصحة الاتحاديه حول هل يعني مايدور في أوساط حركتكم من انشقاقات واتهامات أن اتفاقية الدوحه قد انتهت؟
والله لاافتكر ان اتفاقيه الدوحه قد انتهت وهي قد أخلناها في الدستور.
اذا أين المشكله؟
المشكله والفشل كله يعود الى التجاني سيسي, حيث أنني لاأرى أي مشكله أخرى سواه وأن أي تقصير من الحكومة أو المانحين يعود السبب اليه, لان هناك التزامات لم تتم.
اذا كانت هناك التزامات لم تتم كيف تحمل الرجل تبعات الفشل؟
سؤ ادارته في كل شيء
هل يمكن أن تورد مثلا لسؤ ادارته حتى لاتلقي الحديث على عواهنه؟
خلال 3 سنوات وشويه ومنذ حضورنا السودان فان السيسي اجتمع 4 مرات فقط مع كابينة السلطه وفيها خمسه نواب هم الولاة , وهناك رؤساء ووزراء ومفوضين, هؤلاء كلهم ينتظرون.
نحن في مجلس الوزراء مثلا نجتمع اسبوعيا وطوال فترة 3 سنوات لم يحدث قط ان تم الغاء أي اجتماع, وقارن أن يجتمع رئيس السلطه في دارفور 4 مرات فقط . هل تتوقع من شخص كهذا أن ينجز أي عمل, السلطه تم نقلها الى دارفور لتكون قريبة من المواطنين , وكل الفترات التي قضاها السيد رئيس السلطه هناك كانت بسيطه جدا.
كم عدد الزيارات التي قام بها الى المحليات مثلا وكم عدد المحليات هناك؟
عدد المحليات هناك 64 محليه لم يزر رئيس سلطة دارفور منها سوى 4 محليات فقط, ومشروعات الانعاش المبكر 1070 مشروعا من المفترض ان تنتهي خلال 6 شهور فقط, لندخل في المشروعات الاستراتيجيه, وبعد 3 سنوات يتكلمون عن 315 مشروعا والجاهزة منها للافتتاح يقولون أنها 60 مشروعا فقط.
ربما ساهمت الحكومه والمانحين في هذا التعطيل لانهم يوعدون ولايفون الوعود؟
هذا كلام غير صحيح, نعم هناك تعطيل من جانب الحكومة السودانيه, ولكن انت ذات نفسك عليك ان تعمل لتقول للحكومه انكم عطلتمونني وتقول ان المجتمع الدولي لم يلتزم بما حدده , وعليك ان تذكر انك ذهبت الى مناطق ووجدت اشكاليات أمنيه واجهتك مثلا , وتواجه الناس بالحقائق, فأنت لاتجتمع ولاتناقش ولاتتابع, فكيف تلوم الاخرين.
هل تعتقد ان تقديرات الدكتور التجاني السيسي غير سليمه , أم أنه مشغول ولماذا لايفعل ما أوردته أنت من نماذج حسب تصوركم؟
والله افتكر الامر متعلق بشخصيته فهو أولا لم يعيش معاناة أهل دارفور أصلا,وهذا خطأ كبير.
مقاطعه.. ولكن لماذا أتيتم به رئيسا لسلطة دارفور؟
هذه واحدة من الاخطاء لاننا عندما ذهبنا للبحث عنه ليأتي ويشارك معنا في السلطه في دارفور , كنا نعتقد ان قضية دارفور تشغل حيزا كبيرا في قلبه وعقله , وان ماحدث في السودان امر كبير واعتقدنا انه سيساهم مع الاخرين في انتشال البلد من الهوة التي وصلت اليها, خاصة قضايا التنميه والعداله الاجتماعيه ..الخ.. من القضايا التي فجرت الموقف. لكن لم يخطر على بالنا ابدا أنه لايهتم بمعاناة الناس والسعي لعمل تنميه متوازنه, وان نكون جزء اساسيا في تنمية بلادنا , كل هذه القضايا فهو لايبالي بها مطلقا.
الى ماذا ترجع ذلك اذا؟
السبب بسيط جدا وهو أنه لم يعايش هذه القضايا, وهذه واحدة من الاخطاء التي وقعنا فيها, وعندما ننظر الى سيرته الذاتيه فانها تعجبك, لكن واضح ان القول شيء والفعل شيء اخر, ودع أي شخص أن يفسر لنا عدم متابعته للاجتماعات والدعوة لها, ولماذا لايزور المحليات شخص مسئول منه رئيس الجمهوريه, لايكتب خطاب الا باذن من الاخرين بكل أسف.
لماذا لم تراجعوا طوال هذه المدة ماقام به وجئتم لتلومونه الان؟
نحن باستمرار أصدرنا عددا من القرارات , ومجلس التحرير الثوري سبق وان نبه الى القصور الحادث في الحركة والسلطه , وسلوك الرئيس فيما يجري , كل ذلك لم يأتي بنتيجة , وكان رئيس سلطة دارفور يستخف بهذه الاشياء.
ياترى الى ماذا كان يهدف حسب اعتقادكم؟
اعتقد انه كان يود تدمير حركة التحرير والعداله نهائيا ومن ثم يأتي في الاخير ليقوم بتأسيس حزب, لانه ليس من طبيعته أن يحتمل الرأي الاخر ولايود أن يصححه أحد في ممارساته , وهذا هو تكوينه وتركيبته , وربما خلفيته ونفسيته, وبالتالي كان هدفه ان يمضي ولايبالي بما يقال له في الاجتماعات والقرارات , ويريد في الاخير أن يؤسس حزبا ممن يقولون له نعم ويبصمون على كل شيء بحجة صحة كلما يأتي به, وفعلا في الحقيقه هذا هو الخط الذي سار عليه , حتى وجدناه متلبسا.
كيف حدث ذلك؟
قام بارسال السيد جعفر منرو لمجلس شئون الاحزاب ومعه خطاب مستفسرا عن كيفية تسجيل حزب.
مقاطعة... هل أخبركم بذلك؟
لا ابدا أنا الامين العام لم اعرف ولا اي قيادي آخر في حركتنا يعلم بالموضوع, من ناحيه ثانيه هو كان يعمل في تأسيس الحزب وذهب وعمل فبركة في موضوع القوات الامنيه وجزء منها ليس تابعا اصلا لقواتنا, حتى يسهل له ذلك من ايجاد صكا للبراءة في التحول الى العمل السياسي, كل هذا الكلام عندما تكشف لنا كان الامر يحتم علينا ان نتوقف وبسرعه أمام مايجري وهذا مافعلناه؟
ماذا فعلتم؟
قمنا بعقد عدة اجتماعات وارسلنا وفودا الى كل ولايات السودان ونورناهم بماجرى , والناس توافقوا على ان يتم ايقاف ماجرى ونتحول الى حزب سياسي ونعقد مؤتمرنا لنمارس العمل السياسي, وبالنسبه للتجاوزات الامنيه أن نوقف (الخرمجه) التي قام بها د . التجاني السيسي , ونضع ترتيبات امنيه صحيحه , وهذا هو الخط الذي سرنا فيه بعد أن قمنا بزيارات ميدانيه للقادة الميدانيين واتفقنا معهم في الدخول في الترتيبات الامنيه , وقد أعلنا مواقيت الدخول في ترتيبات امنيه سواء في غرب او شمال او شرق دارفور وحتى نيالا, وصحيح حدثت اخطاء وتنبهنا الى ضرورة ان يدخلنا ناسنا الحقيقيون حتى تتم الترتيبات بصورة نهائيه, ونبتعد عن التفكير الانتهازي في التخلص من الاخرين, وأبحث عن ورقه لاسجل حزبي واتنكر لمن كانوا معي.
الترتيبات الامنيه التي ستقومون بها ما الذي يمنع د. السيسي ان يقوم بمثلها وماذا عن المؤتمر الوطني؟
نحن نود ان يكون كل الذين اتصلنا عليهم مشاركين في الترتيبات الامنيه , وقد اتفقنا معهم , أما عن التعامل مع المؤتمر الوطني في اطار الشراكه, فهذه تتوقف على قوة الناس وقواعدهم ومن يمثلون الاتفاقيه بشكل حقيقي , وحركة التحرير والعداله التي تحولت الى حزب سياسي, وبدأت تستعد لعقد مؤتمرها.
هل تعتقد ان هناك جهات داخليه او خارجيه تقف وراء د التجاني السيسي أم أنه يفعل ماذكرته منفردا؟
أنا لاأؤمن بنظرية المؤامرة ولا اعتقد أن آخرين هم السبب, السبب انك اذا انجزت عملك واصبحت مسئولا واغلقت كل الثغرات فلن تستطيع اي جهه داخليه او خارجيه من التسلل اليك, لكنك اذا كنت فاشلا وتريد تعليق شماعة فشلك على الاخرين , وتحاول ان تلقي بالائمه على الاخرين سواء من الداخل او من الخارج فهذا يعن انك تريد تحميل الاخرين نتائج فشلك.



تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 6688

التعليقات
#1192828 [البصيرة ام حمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 05:39 PM
ابو قردةانت حاسد السيسي في سيرتو الذاتية ليه؟ الظاهر انت ما عندك حتي سيرة "حسنة" وداير تقفز بالزانة، كفاية عليك وزارة الصحة الوزيرها مامون حميدة مش انت ، انتو ياناس دارفور حيرتوناوالله، اي واحد فيكم يجي يتلصق في المؤتمر الوطني يلحسوا عقلوا،خليك مع ناس الخرطوم احسن ليك،ان شاء الله تكون سويت ليك بيتين تلاتة في العاصمة ذي وزير المالية السابق. ياناس خلو دارفور لأصحاب الوجعة.

[البصيرة ام حمد]

#1192713 [Quality]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 02:30 PM
Both of you Sisi and Bahar to the lowest level of hell. You're war trader. You exploit the name of the Darfuri people for your own benefit

[Quality]

#1192258 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 02:34 AM
ومن التخلف ما قتل،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ابوقردة لا يمثل الزغاوة كما تجاني سيسي لا يمثل الفور فإذا في اي حيث يجب ان توجه اليهم كافراد وليس الي قبائلهم

[Ahmed]

#1192085 [ابوالنجوم]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2015 05:55 PM
د.التجاني السيسي رجل معروف كان حاكم سابق لدارفور وهو أستاذجامعي علم أجيال كثيره قام بتدريس الرئيس البشير من قبل له خبره كبيره في العمل الاداري والاجتماعي والخاص لاسيما انه عمل موظف أممي في الامم المتحده باالاضافه لذلك هو من اسره معروفه في دارفور كيف لشخص مثل ابوقرده الذي لايعرفه احد يتحدث عن ولائه للقضيه

[ابوالنجوم]

ردود على ابوالنجوم
European Union [ام دخن] 01-20-2015 06:37 PM
يا زول انت لا تعرف ابو قرجة. هذا الشخص مؤهل جدا وكان يتاجر صمغ في تشاد. اذن له خبرة طويلة وكبيرة.


#1192034 [بنغالي جوازو رايح]
5.00/5 (2 صوت)

01-20-2015 04:31 PM
دارفور ليس لها وجيع، و شر ابناءها في الحركات اشد وقعا عليها من شر البشير و زمرته و انتنوفاته.
علي ابناء دارفور البحث عن متحدث باسمهم و باسم قضاياهم خلاف هذا القرده و ذلك السيسي و غيرهم ممن (دخلو اصابعهم) في طبخة النظام و لو ليوم واحد، فمن يعاف النظام لا يمكن ان يشاركه جريمة ذبح الوطن مهما صدقت النوايا.
اثبتت التجارب و الايام ان الحركات الواحده تلو الاخري تمثل تهديدا علي السودان اكثر من السلام و الاستقرار، و ان قادتها ذوي طموحات هزيله لا تتعدي الماديات و السلطه و غيرها من سجايا الجبهجيه المعروفه، و اقرب مثال يستدل به علي الطموحات الماديه هو قبول ذلك القرده بمنصب في وزاره لا يملك لها مؤهلا و لا حتي علاقه (زاتو) و كل حصيلته في السيره الذاتيه محاربة النظام الذي لا يعترف الا بمن يرفع السلاح في وجهه.
دارفور تسببت الحركات في اذيتها اكثر من النظام نفسه و المعارضه المسؤوله تقلل من عمر الظلم و الاستبداد لكن البشير استغل انانيتهم و جشعهم فاشتراهم بالمواقع و الاستيزار و الفواره و الاموال فسقطوا في اول امتحان للولاء لقضيه لا قبل لهم بها و بما تستوجبه من رجوله و مسؤوليه و تفاني.

[بنغالي جوازو رايح]

#1192029 [عتمني]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2015 04:23 PM
يا قرده انت ما عندك ولا حركتك اى نظره ثاقبه...السيسى ولد مدلع وهو اوروبى اكثر من سودانى له شخصيه استفزازيه لحد بعيد لا يؤمن بالعرقيات ومشاكل دارفور المعقده ولا يؤمن بأهله الفور او غير الفور فهو شخص متحرر لدرجه بعيده وله اراء شخصيه بحته فى اختيار الاصحاب ومع من يكون ما تتعب ساى يا قرده السيسسى عندو خبر انك غير مؤهل ولا تحمل اى شهاده جامعيه وبصراحه نظرته لكم دنيويه بحته وما مستعد ينتسب ليكم بأى حال من الاحوال عشان كده يا قرده ما تتعب ساى احتمال السيسى لن يرد عليك اطلاقا وخاصة عندما كونت حزبك الجديد فيأخى مد كراعك حسب لحافك والسيسى نسابته جعليه.

[عتمني]

#1191902 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2015 01:56 PM
انا شخصيا افتكر انو الجميع تسير في دوامة الاتفاقيات مرورا بالسيد مني اركو مناوي وعبد الجبار دوسة وغيرهم من كان له اتفاق مع الحكومة ومن ثم تبدا الخلافات زي ما قالوا اهلنا في دارفور سلطة في ساق ولا مال خناق وفي النهاية الضحية مواطني دارفور في خلافات غير واقعية ولا نستطيع ان نقول مفتعلة لكن نتيجة لتخلفنا وتركيبتنا نحن ناس دارفور وهي عدم قبول الاخر وخاصة اذا كانوا من ابناء الاقليم الواحد وسوف تستمر الخلافات حتي اذا انفصل ابوقردة من السيسي لكن نقول حسبنا الله فيكم

[ود الشيخ]

#1191898 [ابوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2015 01:53 PM
نرجو الاحتكام الى صوت العقل ومصلحة اهل دارفور

[ابوقرجة]

#1191867 [د/ محمد عبد الرازق سيد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2015 01:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




اعزائي شباب المحررين في راكوبة تعساء السودان وانا منهم .. لكم التحيه ولبني وطني الكرام الصامدين الاحترام .... متعكم الله جميعا بالصحة والعافية والصبر والتأمل والرصد ...


- الاستاذ ابو قرده .. عندما استلمت منصب وزير كنت زي السوط .. وبعد ان استوزرت بقيت ما شاء الله .. والمعلوم ان التيجاني دكتور .. فما هي مؤهلاتك يا ابوقرده .. ثم ماذا تريد .. اكثر من كونك وزير صحه اتحادي في بلد منكوب في صحته وتعليمه وكسائه وغذائه ..

ام ان الانتخابات علي الأبواب وانت تخاف وحتما ما سيحدث ان تفقد الوزاره .. وتبحث عن زراره عبر التشهير برفيق سلاحك لترسم طريق لمنصب بدلا من الوزاره ...

واشباهك لا يصلحون الا ان يكونوا فوق الأشجار ...ولقد احسنوا اختيار اسمك .. ولك التحيه يا ابو قرده .. والايام قادمه .. ودارفور خاصة والسودان عامة في دائرة الصبر ..والتأمل ..

[د/ محمد عبد الرازق سيد احمد]

#1191771 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2015 11:54 AM
نيلسون مانديلا النظام العنصرى عرض عليه مناصب وغيرها ليتخلى عن مناهضته للنظام العنصرى والحرية والكرامة لاهل البلاد من السود فرفض ذلك!!
ومن قبله رفض اشرف واطهر خلق الله وسيد الخلقالنبى الامى سيدنا محمد(ص) عرض الكفار بجعله ملكا ويعطوه من النفوذ والاموال ما يريده رفض هذا الامر!!!!
اهدى هذه الامثلة لسياسيينا الكانوا معارضين واقتنعوا بمناصب وذهب الانقاذ !!!
الحكاية كلها مبادىء وليس مغانم شخصية!!!!!!!!
كسرة: الزول البيصدق انه الانقاذ جادة فى تحقيق الديمقراطية والحرية لكل السودانيين اشك فى عقله او انه يكون بيناضل لتحقيق مكاسب شخصية ضيقة وليست وطنية له وللاجيال القادمة لانه بعد شوية هو ح يموت ويترك وطن ممزق غير مستقر واولاده والاجيال القادمة اما يهاجروا او يهلكوا من الحروب والفقر والجوع والتشرد!!!!!!!!
المعارضة مفروض ما يكون عندها اى كلام او مفاهمة مع النظام الانقلابى الا باطلاق الحريات اى حرية العمل السياسى والصحفى وعقد مؤتمر قومى دستورى تحت اشراف حكومة قومية محايدة وقومية اجهزة الامن والشرطة والجيش واستقلال القضاء بلا دوحة بلا اديس بلا نيفاشا بلا ابوجا بلا اسمرة بلا قاهرة بلا قرف بلا وسخ وبلا عهر ودعارة سياسية!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1191726 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2015 11:19 AM
"لإعلان الصريح باعتبار النظام ومنسوبيه أهدافاً مشروعة طالما تمَّ المساس بأي مواطن في أي بقعة من السودان!"
نعم هذا ما ينبغي.
1- ليست حكومة و حزب و دين ، انما عصابة نهب وفساد و تقتيل.
2- مكافحتها يجب ان تكون عصابات لتبيدهم فردا فردا. اي بحرب عصابات المدن.
3- الاداة هي خلايا المقاومة بالاحياء في كل عواصم السودان.
4- الاسلوب السرية التامة و التحرك وسطهم كلاشباح حتى تخاف كل منهم من ظله.
وثورة حتى النصر.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1191640 [حرية]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2015 10:11 AM
التجاني سيسي ناس دارفور عارفنو هو شنو قبل أن يأتي مع أبوقرده في اتفاقية الدوحة الهزيلة وأنا لا ألوم السيسي ولكن اللوم يقع علي أبوقرده الذي ناضل من أجل دارفور وأهلها وفي الأخير يوقع اتفاقية جعلتة يفقد ما أنجزه وأفقدتة المصداقية عند أهل دارفور وصار واحد من الانتهازيين مثلة مثل أي عضو في المؤتمر الواطي.
وبعدين التجاني سيسي النساء والسكر لا تتركان له زمن ليقدم شئ لدارفور واهلها.

[حرية]

#1191639 [aburama]
5.00/5 (2 صوت)

01-20-2015 10:11 AM
اولا" الاخ ابوقردة لا يقول الحقائق انا اعتبره خائن و عميل يريد تفكيك الحركات و له اطماع اثنية و شخصية وهم الزغاوة لا يريدون السيسي لانهم يفتكرون ان السيسي فوراوي و الفور ليس لديهم قوة عسكرية ضاربة.
ثانيا" السيسي زار اكثر 20 عشرون محلية وانا شاهد على ذلك في ولاية وسط دارفور زار محليات ازوم و زالنجي و ام دخن و في غرب دارفور زار محليات الجنينة و كلبس و هبيلا وكل هذه الزيارات كان يفتتح مشروعات البنية التحيتة للسلطة الاقليمية.
ثالثا" انت تعلم بان الامن في الولايات حسب اتفاقية الدوحة هي من مسئولية الولاة و ليس السلطة الاقليمية و انت شريك في الاتفاقية لماذا لم تتحدذ بان الاتفاقية فيها عيوب في المسائل الامنية
رابعا" مسالة الترتيبات الامنية الحكومة هي السبب لعدم وفاءها بعمل الخارطة و دفع استحقاقاتها والسبب عدم وجود مال كافي لان الجنوب انفصل الترتييات الامنية تحتاج الى مال كافي.
خامسا" كل هجومك على الدكتور السيسي يبنع من بعد اثني يطمع في السيطرة على مقاليد السلطة الاقليمية انتم تفتكرون انكم اذكى الناس ولكن اهل دارفور يعرفكم بان اصحاب طمع و خيانة و قد بأتموها في مؤتمر حسكنيتة التي وأدتم فيها روح الثروة و النضال في دارفور.
انت يا ابوقردة و نيام كلكم خونة و اصحاب ذاتية لاتريدون الخير لاهل دارفور
اذا انت يا ابوقردة قوي لماذا تم تصفية مستشفى الخرطوم ولم تتحدث الى مأمون حميدة و توقيفه لا تستطيع ذلك و السيسي لا يستطيع ايقاف حملات الحكومة للقضاء على جيوب التمرد لانه ليس قبله جوه وبره
عجبا تقول بان السيسي ليس له اهتمام بمشكلة دارفور هلا تدري بان السيسي عندما كان في المعارضة السياسية بالخارج هو اول من كتب خطاب الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان و خافير سولانا ينبههم بالمجازر التي تقوم بها الحكومة في دارفور هل تستطيع انت ان تخاطب الامين العام للاممم المتحدة و الاتحاد الاوروبي ليس لديك تعليم كافي يجعلك نخطو ولكن لديك من الخبث و الدسائيس كي تفكك الاخرين وتقلي اليهم اللوم

[aburama]

ردود على aburama
European Union [ابوالناس] 01-20-2015 04:35 PM
ولا" الاخ ابوقردة لا يقول الحقائق انا اعتبره خائن و عميل يريد تفكيك الحركات و له اطماع اثنية و شخصية وهم الزغاوة لا يريدون السيسي لانهم يفتكرون ان السيسي فوراوي و الفور ليس لديهم قوة عسكرية ضاربة.
ثانيا" السيسي زار اكثر 20 عشرون محلية وانا شاهد على ذلك في ولاية وسط دارفور زار محليات ازوم و زالنجي و ام دخن و في غرب دارفور زار محليات الجنينة و كلبس و هبيلا وكل هذه الزيارات كان يفتتح مشروعات البنية التحيتة للسلطة الاقليمية.(انت انسان متخلف اعقليا)هل تعتقد ان تقديرات الدكتور التجاني السيسي غير سليمه , أنه مشغول بمشكلوا الشحصية زواج امارات انت متخل وانا موظف مع سيسي دا الحقيق


#1191637 [Abu Ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2015 10:10 AM
أبو قردة، سيسي، هاشم حماد، نيام ووو .. كل هده الشخصيات وغيرهاممن ينتسبون ألى هذه الحركات المتشرذمة لا تعرف غيرمصالحهاالذاتية. لذلك لا يرجى منهم خير لاهل دارفور. والحكومة هى الأخرى سعيدة باختلافهم وتشرذمهم. فقدنا الأمل قي الجميع ولا حول لنا ولا قوة الا بالله.

[Abu Ahmed]

#1191603 [زول حريص]
1.00/5 (1 صوت)

01-20-2015 09:44 AM
أنت يا أبو قردة رجل متخلف وما حاسي بالناس الشردتهم كنت مع رفقائك القدام والجدد سبب كل البلاوي الجارية في دار فور من تشريد وقتل وإهانة وإغتصاب وسلب ونهب وقطاعين طرق وعليه بأي حال من الأحوال لن تكونوا جزء من الحل لأن الحل يحتاج الي ناس ذممهم برية من دماء الناس وأموالهم وحتي أنفسهم ولما عجزتم من ذلك فتحتوا أبواب الخلاف والصراع ونشر فاحش القول .... يا ليتكم تديروا خلافاتكم بسرية تامة وأن كان هناك حرامية ومفسدون وعجزة يتم تبديلهم بالطريقة الديمقراطية ولكن من أين لكم هذا فأنتم ومن علي شاكلتك بدأتم حياتكم بفوهة البندقية وأحللتم لغة الرصاص بدلا من لغة الرأس والعقل وكما يقولون الطيور مع أمثالها تطير حتي تقع في حفرة نار الشواء

[زول حريص]

#1191553 [القومي]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2015 09:05 AM
تحياتي الي الاخوة في حركة التحرير والعدالة ، نحن ندعو الي الوحدة وليس الانقسامات، ولكن هذا ديدن اهل دارفور حبهم للسلطة وعدم الاعتراف بالمسئولين ، ويجري فيهم روح الخيانة امثال بحر ابوقردة الذي خان حركته الام من قبل فإذن من السهل خيانة التحرير والعدالة ، ادعو الاخوة في حركة التحرير والعدالة طرد المدعو ابوقردة بعيدا عن الحركة وتقوية العلاقات مع الحكومة اكثر من غيره وتوسيعة وتقوية العلاقة مع تشاد والرئيس التشادي من دونه ، هو نفسه يفتكر الرئيس التشادي في يده ، الرئيس التشادي يتعامل مع اهل دارفور واهل القضية وليس اشخاص ، هذا لولا الحركة لا يسوي بعوضة (( خريج دبلوم سكرتارية جامعة السودان سابقا))

[القومي]

#1191528 [uuuuuu]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2015 08:48 AM
الضحايا هم اهلكم فى دارفور بصفة عامة والقبيلتين الفور+الزغاوة كمان شاهدناهم فى المعسكرات وشرق الجبل ودار زغاوة قبل ايام والان مليشيات عمر الشير تعبث باهلكم فى جميع ولايات دارفور ,ما تنطزرون فى الخرطوم ولماذا لا تقاطعوا المؤتمر الوطنى انا لم اسمع منكم ابوقردة او سيسى حرف او كلمة تدين الابادة الجماعية وخطط التجمع العربى فى دارفور .اكيد تم بيع دارفور لقطر واللواط من الدول العربية

[uuuuuu]

#1191514 [sultan omom alsudan]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2015 08:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اعود واكرر أن المشكلة لا تكمن في مصلحة البلد ولا الأقليم المنكوب الذي شرد أهله وقتل من قتل. دارفور لم يبق فيها شخص منتج لأن الجميع اصبح مشرداً والجميع اصبح فقيراً. ولم يهتم به أحد لا من البعيد ولا من أهله المقربين أمثال السيسي وابو قردة.
يقول ابو قردة السيسي لم يقم بزيارة المحليات سوى أربعة. طيب أنت كم من المحلية زرتها لتتفقد مستشفياتها ومراكزها الصحية.
أخي ابو قردة لا تكن كمناوي عندما خصم ظهر حركته بعزله عبدالواحد. فلا هو نجح ولا حركته ولا حركة عبدالواحد. والملاحظ ان الجميع لا يقرأ التاريخ لأخذ العبر وتجنب المنزلقات بل تسيرون وفق مصالحكم الخاصة وتظهر خلافاتكم العميقة متى ما تضاربت مصالحكم مع المواقف التي تطلب الرفعة والسمو.
لكم العتبى أهلى الزغاوه فأنتم السبب في قبر ثورة دارفور وتشرزمها لأن كل إنشقاق حدث في ثورتنا أنتم من قاده وأجرى المنشار عليها.
فلا تلومو غيركم ولومو أنفسكم.

[sultan omom alsudan]

#1191477 [دافوري]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2015 07:57 AM
ربنا يجعل كيدهم في نحرهم ، ربنا يشتتكم ولا يجمعكم ابدا ، انت خائن وسيسي خائن
ربي دمرهم جميعا وفيهم البشير يارب يا رب

[دافوري]

#1191464 [mutasim]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2015 07:41 AM
خارررررررررررررررررررم
بارررررررررررررررررررم

[mutasim]

#1191428 [سوداني انا]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2015 05:31 AM
خلاف من اجل المصالح فقط .لا خير في السيسي ولا ابوقردة اذا كان السيس لم يفعل شيئا فهذا مفرع منه لانه لا قوة فعليه لديه وفهل انت يا ابو قردة فعلت شيئا في وزارتك ماذا قدمت للسودان في المجال الصحي ناهيك عن دارفور والتي من باب اولي ان تقدم لها الكثير بحكم سلطتكم المركزية
اني اري انكم جميعا صرتم مثل اليوناميد تدارون من قبل حماعة عمر البشير روحوا يمين تروحوا يمين وهكذا فلا داعي نشر غسيلكم االغير مبرر والذي يؤدي الي فتنة كبري في دارفور وناس دارفور ماناقصين الله يهديك يا ابا قردة

[سوداني انا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة