الأخبار
منوعات سودانية
محمد أبو العلا.... شاب يعشق تربية الحيوانات الأليفة
محمد أبو العلا.... شاب يعشق تربية الحيوانات الأليفة
محمد أبو العلا.... شاب يعشق تربية الحيوانات الأليفة


يربي العصافير والأرانب والغزلان
01-20-2015 09:31 PM

بورتسودان: بكري خليفة
هواية تربية الحيوانات الأليفة من أكثر الهوايات ممارسة على مستوى العالم والسودان واحد من الدولة التي يهتم سكانها بتربية الحيوانات الأليفة للاستفادة منها وللزينة فقلما يخلو منزل خصوصاً في الأرياف من تربية الحمام والدواجن والطيور بأنواعها المختلفة بالإضافة إلى الماعز والقرود والأرانب والغزلان وغيرها من الحيوانات الأليفة. وقد تجد منازل بعض الأسر ميسورة الحال أشبه بحديقة حيوانات من كثرة الأنواع التي يمتلكونها .
محمد أبو العلا شاب من مدينة بورتسودان يعشق تربية الحيوانات الأليفة ويحرص على أقتناء كل ما يجده من حيوانات ويضطر لدفع مبالغ كبيرة للحصول عليها كان آخرها سعيه لامتلاك غزال أنثى يصل ثمنها إلى آلاف الجنيهات. يقول محمد أبو العلا إن والده كان يحب تربية الحيوانات الأليفة ومنه نبع حبه لهواية تربية الحيوانات الأليفة بالرغم من زحمة العمل والالتزامات الأخرى ، وقال أعمل على استقطاع جزء من وقتي لكي أعتني بها وأقدم لها الطعام وأنظف لها أماكنها. محمد يقول إنه كان يمتلك الكثير من أنواع الحيوانات المختلفة إلا أن الأجواء في بورتسودان خصوصاً في فصل الصيف الخانق تسببت في موت الكثير منها. ويضيف بدأت بتربية العصافير كنت أشتري كل ما أجده من العصافير المختلفة الألوان والأحجام. فالسودان بمناخاته المتعددة يعد بيئة خصبة لأنواع كثيرة من الطيور المختلفة التي تعتبر من أجمل طيور الزينة بالإضافة للقرود والسلاحف ومعروف أن أعمارها طويلة والآن لدي قطيع من الأرانب الفرنسية وهي من أفضل السلالات التي تتعايش مع أجواء السودان وتستحمل حرارة الطقس بالإضافة إلى أنها تتمتع بأحجام كبيرة تصل لأكثر من (3) كيلو ويمكن الاستفادة منها فى توفير اللحوم وأيضاً توجد الأنواع الانجليزية والألمانية ويمكن أن يتم تهجينها مع الأنواع البلدية ويقول محمد بالرغم من ذلك إلا أنني لا أتناول لحومها ولا أبيعها لكن عندما يكبر القطيع خصوصاً الذكور التي تتصارع فيما بينها أقوم بإهداء الكثير منها للأصدقاء وللأهل. ويضيف الأرانب حيوانات أليفة جداً ومسالمة ويمكنها أن تلد في المرة الواحدة حوالي (12) وقد تزيد.. أحياناً تتغذى على البرسيم والجزر والخضروات ويمكن للأشخاص الاستفادة من بقايا الطعام لها وتشرب مرة واحد في اليوم ومخلفاتها جافة وغير مزعجة ويمكن لأي شخص أن يقوم بتربيتها في المنزل.
يواصل محمد استمتع جدًا وأنا أقدم لها الطعام حتى طفلتي التوأمتين (حنين وياسمين) تستمتعان باللهو مع الأرانب وهي تأكل، وتقدمان لها البرسيم والجزر والخبز..والأرانب بدورها الفتهما ولم تعد تخاف منهما .
ويتذكر محمد بعد زواجه أن زوجته كانت تخاف منها لكنها بعد فترة تأقلمت معها وأصبحت تقدم لها الطعام ويضيف في أيام الصيف الساخن وارتفاع الرطوبة أقوم بادخال صغار الأرانب إلى غرفة النوم المكيفة خوفاً على حياتها حتى ينتهى الصيف .

التيار


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2185

التعليقات
#1537563 [ابومازن]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2016 04:49 PM
انا ابومازن اعجبت جدا بموضوعك وانا من الهواة الحقيقيين فى تربية الحيوانات الاليفة وهى الارانب البلدية والحمام الرومانى وماعز السعانييين

واطلقت ع مشروعى اسم محمية ابومازن للحيوانات الاليفة والحمدلله بدات بالبسيط وحاليا نمى وترعرع ولله الحمد وانا من الخرطوم الكلاكلة ودا تلفونى للاتصال وتبادل الافكار 0122125604

[ابومازن]

#1401732 [محمد الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2016 11:49 AM
ممكن تديني رقم محمد ابو العلا

[محمد الطيب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة