الأخبار
منوعات
فتوى بعدم جواز عبارة "إلا رسول الله"
فتوى بعدم جواز عبارة "إلا رسول الله"
فتوى بعدم جواز عبارة


01-22-2015 12:00 AM
أفتى عالم دين سعودي بعدم جواز عبارة "إلا رسول الله" المنتشرة في تويتر كوسم (هاشتاغ) ردا على على "الإساءات" التي تعرض لها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، موضحا أن الإساءة إلى الله والإسلام والديانات غير مقبولة ولا يسكت عليها.

ومنذ أحداث شارلي إيبدو في باريس انتشرت عدة شعارات في تويتر، تدعو إلى احترام النبي محمد، والتحذير من التهكم من رمز الإسلام، وانتشرت عدة وسوم أبرزها "إلا رسول الله، و"إلا محمدا" و"إلا أبا القاسم".

وقال الشيخ عبدالرحمن البراك أحد أبرز علماء الدين السعودييين "لا أرى جوازها (إلا رسول الله)؛ لأنها لا تـفيد شيئا، هي عندي تشبه ذكر الصوفية " الله ، الله " ! .

وقال موقع "الإسلام سؤال وجواب الذي أورد الفتوى أن معنى العبارة غير مستقيم ، فإن ظاهرها أننا نقبل أو نسكت عن الإساءة إلى أي شيء إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأضاف: "هذا المعنى - إلا رسول الله - باطل، فإننا لا نقبل ولا نسكت على الإساءة إلى الله تعالى، ولا إلى القرآن، أو الإسلام، أو أحد من الأنبياء والمرسلين، أو الملائكة، أو الصحابة رضي الله عنهم، أو أمهات المؤمنين، أو إخواننا المؤمنين، فظهر بذلك أن معنى العبارة غير صحيح، وهو ما جعل بعض علمائنا يفتون بأنها غير جائزة.

وكان موقع تويتر أزال في وقت سابق هاشتاغ "الرسول محمد" باللغة الإنجليزية، ما أثار حفيظة آلاف المغردين، دون أن توضح إدارة تويتر السبب من ذلك.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2041

التعليقات
#1193569 [WATANI ADEEL]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2015 05:35 PM
الذى يقر الرسول يمن بكتابة (القران الكريم) وسنتة الشريفة والكتاب والسنة شاملة كل مانفاة المفتى وهى جملة قصيره ولكنها شافية للذين فى قلوبهم ايمان اما المرجفيين فاءنهم فى قلوبهم زيق (لانهم يبحثون عن الجدل من اجل الاعلام ويناس والله الانترنت ماخلا زول ماعازف بس يبحث ويجد ادق تفسير بلا تطرف وغلو)

[WATANI ADEEL]

#1193371 [الجامح]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 12:45 PM
هي عندي تشبه ذكر الصوفية " الله ، الله " ! . بالله عليكم الله ده كلام زول كمان تقولو عالم ...شنو غير الكلام ده جاب لينا الفرقه والشتات صوفيه وسنه وشيعه ومعتزله وما شابه ذلك والشيء التاني انتم الوهابيه كل برامجكم مبنيه علي نقد الاخرين وبس ما عندكم اي فكر تدوهو للناس غير النقد والتنقيص من جهد الاخرين وانتو سبب كل الكفاوي

[الجامح]

#1193236 [عطوى32]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 10:38 AM
... هو مين غير الوهابية اساء للدين الاسلامى ..

الوهابية هى المعمل الذى انتج لنا القاعده والنصرة والدواعش وانصار السنة وكل منظومات تجار الدين الاسلاموية ..

هل هناك اساءة للنبى اكثر من وجود منظومات الوهابية الشريرة ..
اذا اردت تتمذهب بفكر الوهابية فهذا يعنى الالحاد نفسة لانك بطريقة او باخرى تقول بان الدين الاسلامى هو دين ما قبل القرن السابع فكل من يريد ان يدخل الدين الاسللامى فعلية ان لا يؤمن بصلاحية الدين الاسلامى لكل زمان ومكان فالدين عند الوهابية يعنى ثقافة نجد وتقديس الروايات والاحاديث صحيحها ومضروبها ..
تحريم التدبر الا من خلال (الهتهم) بن عثيمن وبن باز وبن كثير وغيرهم ..

[عطوى32]

#1193153 [الرفاعى]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 09:07 AM
صدق الشيخ الوهابى

[الرفاعى]

#1193146 [عالم باللغة العربية]
4.00/5 (1 صوت)

01-22-2015 09:03 AM
هذه العبارة حملت على الشائع، إذ في الغالب إذا اردت أن تعظم أمرا استثنيته عن باقي الأمور الأخرى والأداة التي تفيد الاستثناء هي "إلا" وفي العبارة شيء من التحذير لمن تجاوز حدوده ليس إلا. واذاكان المستثنى منه محذوفاو مقدراً فانه يحتمل عدة معاني ولا يمكن ان نحصره في معنى واحد فقد يكون المعنى مثلا ان اعظم البشر قدرا واشدهم حرمة واعلاهم رتبة وافضلهم منزلة هو محمدصلى الله عليه وسلم فان تهاونا في حقوق انفسنا فلن نتهاون في حقه. وقد يكون المعنى مثلا لئن تخاذلنا في نصرة المسلمين فلن نتخاذل في نصرته. وقد يكون المعنى لئن سكتنا عن تعيدكم واساءتكم للمسلمين فلا نسكت عن تعديكم واساءتكم لرسول الله الخ.
فاذا كان الكلام يحتمل مثل هذه المعاني فلااشكال فيه والله اعلم

[عالم باللغة العربية]

ردود على عالم باللغة العربية
European Union [ممدوح] 01-22-2015 02:10 PM
السلام عليكم اتفق مع رأي الاستاذ عالم باللغة العربية حول تعليقه واختلف معه فى تسمية عالم ومفترض يعرف السبب لوحده وكذلك هل يعقل ان نتكلم عن شيء ويكون المقصود الله سبحانة وتعالي (وأضاف: "هذا المعنى - إلا رسول الله - باطل، فإننا لا نقبل ولا نسكت على الإساءة إلى الله تعالى، ) ايها الجاهل هل تقل لله شيء .ومن يدافع عن سيد الخلق صل الله عليه وسلم حتما يدافع عن كل حرمات الله تعالي وقطعا يطيع الله تعالي علماء النفاس ماعندهم غير التحريم أما الاجتهاد للوصول لمعالجة احتياجات الناس الضرورية فى اطار الشرع ومعالجات مشاكل الاسلام الخاصة بالردة والخاصة بالرجم وهي التي ادخلت لمحاربة الدين وتصفية الخصوم السياسيين فلا مجال لها فى اجتهاداتهم ومااسهل التحريم ومااصعب الفتوي بالحلال والمشروعية هذه تحتاج عالم بالدين والدنيا اما التحريم كل من هب ودب يحرم على كيفه وهواه والله اعلم


#1193063 [بدر السماء]
5.00/5 (2 صوت)

01-22-2015 06:35 AM
وهابي معفن . اين فقه المقاصد من فتواك هذه ؟ بل اين انتم مما يتم في ارضكم وتبعيتكم المهووسة .

[بدر السماء]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة