الأخبار
أخبار إقليمية
مستشفيات قدر ظروفك
مستشفيات قدر ظروفك
مستشفيات قدر ظروفك


01-23-2015 11:46 AM
سهير عبدالرحيم



في مستشفى ( شوامخ) بحي العمارات قضيت عصر أمس الأول أربع ساعات كانت كافية جدًا لالتقاط الكثير من المظاهر السالبة التي لا تليق بمستشفى كبير مثله ، وذلك ابتداء من الكرسي المتحرك الذي ينقل به المريض من الشارع العام إلى داخل المستشفى فغير أن الكرسي ردئ الصنع أيضاً ليس به حمالة أرجل بمعنى أن المرضى وكبار السن والمصابين والجرحى وغيرهم يمسحون بأقدامهم بلاط وأرضيات المستشفى .

لذلك على المريض القادم للعلاج أن يكون معه ابتداء (مرافقان) أحدهما لدفع الكرسي والآخر لحمل القدمين .

أيضًا وبعد الدخول إلى فناء المستشفى تكتشف أنك إذا رغبت في الصعود إلى الطوابق العليا فعليك أن تستعمل السلالم لأن المصعد مقفول ( بالمفتاح) ولا يفتح إلا للحالات الحرجة جدًا والطارئة جدًا.

كذلك إذا كان لديك (تأمين) في شوامخ نفسها ونسيت بطاقتك فعليك أن تقف في الاستقبال وتدفع مثلك تماماً مثل الشخص غير المؤمن فهم غير مسؤولين عن ضياع بطاقتك أو نسيانها .

بمعنى أنه لا يوجد سيستم أو نظام محوسب يتم عبره إدخال اسم فلان الفلاني ابن علان وتعريفه إذا كانت لديه بطاقة أو لا، كل ماعليك فعله أن تدفع فقط .

وإذا قررت أن تقف قليلاً أمام المستشفى للبحث عن صيدلية أو استقبال أحد، فعليك أن تمارس كل أنواع الشقلبة والقفز و(النطنيط) حتى تجتاز كمية من البرك والمياه الآسنة و المتعفنة والتي تجعل من الشارع أمام المستشفى بحيرة من المستنقعات تنقصها الضفادع.

إن حال بعض المستشفيات ( الخاصة ) يغني عن السؤال وليس مستشفى شوامخ وحده الذي به بعض السوءات فهناك أيضاً مستشفى الفيصل والذي سبق وكتبنا عن مصعده الذي يطلب بالهاتف ومستشفى فضيل ومصعده أيضاً والذي تصاب بالاختناق داخله ولن نتحدث عن مستشفى رويال كير لأني أعتقد أنه فندق خمس نجوم أكثر منه مستشفى .

حيث إن ارتفاع تكلفة العلاج به يجعل مصعده فارغاً في أغلب الأحيان إلا من رحم ربي وبعض أصحاب الجيوب المنتفخة والذين لن يضيرهم عمل المصعد أو توقفه كثيرًا.

إن وضع المستشفيات الخاصة يحتاج إلى الكثير من المراجعة فرغم مجهود النظافة الداخلية في شوامخ مثلا إلا أن القصور في الخدمات يطال راحة المريض.

و إن ما يدفعه المواطن في المستشفيات الخاصة ينبغي أن يجد مقابله على الأقل خدمة مميزة، وهي أموال ليست بالهينة وكفيلة بأن تجعل كل مستشفى منها مثل (السعودي الألماني) بالمملكة العربية السعودية ،أن المواطن السعودي يدفع ويجد الخدمة ولكن المواطن السوداني يدفع ويجد الأخطاء الطبية.


* نقلا عن السوداني


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 6754

التعليقات
#1194558 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2015 02:24 PM
عاااااجزة عن شكرك أخى الفاضل (((ودناس))) صحيح اسم على مسمى ... ليت المدعو سعد وأمثاله والذين يدخلون الراكوبة وهم أصلا فاقد تربوى محترمين مثلك ... وصحيح كلامك مثل المدعو سعد بكون أصلا عاجز عن طرح الآراء وتبادل الأفكار بشكل حضارى واحتمال كمان يكون (((شارب))) ليهو حاجة ويجى بالليل يقول يرفه ويفرغ قرفه فى الراكوبة و ينزل اساءة وشتم فى أمثالى ! والدليل هو وأمثاله دائما لا تجدهم يكتبون تعليقات فقط يقومون بالرد على الناس باسلوب الشتم والاساءات وأحيانا باسلوب بذىء يشبه بيئتهم النتنة ... وأمثال هؤلاء انما يسيئون للراكوبة لا أكثر ولا أقل ودونك ما قاله احدى اعضاء الحكومة نسيت اسمه من كذا يوم انو مرتادى الراكوبة بمعنى فاقد تربوى وفارغين ... والله صدقت أخى الكريم مثل هذا المفروض ما أتعب نفسى بالرد عليه وخسارة ضياع زمنى فيه لكن اعمل شنو طبعى كدا كل زول وكل من (((هب ودب))) بعمل ليهو (((راس وقعر))) لكن اقول حسبنا الله ونعم الوكيل ... لك خالص تقديرى واحترامى أخى الكريم ... تحياتى

[تينا]

#1194506 [المُحـــرات]
4.00/5 (3 صوت)

01-24-2015 12:15 PM
فالصحة هي غاية كل إنسان ومبتقي كل مريض ان يبلغ العافية ولكن صحت الإنسان في بلادنا تخضع للمال في ظل الإستثمار المستمر في المستوصفات والمدارس الخاصة واصبح المستشفيات العامة عبارة عن بؤرة فساد في كل شيء من تردي في الخدمات وليس المشكلة مشكلة كوادر طبية بقدر ماهي تكمن في الأجهزة الطبية التي تتوفر في بعض المستشفيات الخاصة ذات الخمسة نجوم كما تفضلتي واما مشتفيات الحكومة فمازلات تعمل بالفحص المجهري والاشعة السينية رقم التطور الكبير في مجال الاجهزة الطبية لذلك كثيراً ماتكون النتائج خاطئة في التحليل وبعدها تبدا رحلة المعانة مع المريض لذلك ماهذا الكم الهائل من المركز الصحية بشتي مسميتها مستوصفات مستفيات ماهي إلا لربح المال السريع .
نسأل الله الشفاء لكم ولكل مريض

[المُحـــرات]

#1194457 [زول الخلا]
5.00/5 (2 صوت)

01-24-2015 10:46 AM
يا بت عبدالرحيم أنت تعلمي نحنا الشعب الوحيد اللي بدفع دم قلبو ونقابل بالتكشيرة وقلة الأدب وتصدقي لو تمشي أي مرفق خدمي للدفع سواء أن حكومي أو خاص تلقي الناس يتهببوا من الحر ويا ريت لو علي كدا يمكن تنضرب في محل زي الشرطة دا لو إتجرأت وطالبت بحقوقك..لا مياه لشرب لا حمامات وكلو بيدفع ويدفع ونقابل بالإهانة وضرب القفا.

[زول الخلا]

#1194401 [رانيا]
5.00/5 (4 صوت)

01-24-2015 09:32 AM
البتقوليه عادي وأعدى من عادي ما عشان كده الناس ضاجّة ومستاءة من سنوات . أمال إحنا بنعيد وبنزيد ليه ما عشان الحاجات الذي دي وأصله دامك بتحاولي تكشفي الوقائع خدي عندك وما تعدي ! في ناس المطار حقهم بيعوم بالموية أيام المطرة والتواليتات من جوه قاطعة موية ؟
في بلد بيجري فيها النيل وعاصمتها بتقطع موية ؟
في بلد "بيفرّخ" أطباء وكفاءات وما لاقي أطباء يعالجوه !
في بلد ما فيها علاج مجاني للحالات البسيطة أو للمحتاجين بمعنى أصح الفقير فيها "لازم" يموت !
شوفي مرضى الكلى والضغط والسكري وكبار السن والمعاقين اللي ما بنسمع عنهم حتى وشوفي أحوالهم وهل عندهم أكل ناهيك عن علاج !
في بلد العمر كله بيحارب عشان ما يفقد جزء من وطنه وفي السلم يجي يضيعها ويقدمها حلاوة للطرف التاني ؟
في بلد برلمانه بالغباء ده ؟
في بلد وزراؤه بالشكل والعقلية دي ؟
في بلد "رئيسه" ذي العندنا ؟
في بلد السياسيين فيه عمرهم ما عملوا حاجة ورايحين وجايين في الفاضي بالأربعين والخمسين سنة والناس لسه واثقة فيهم وعاملة ليهم إعتبار ؟!!
في بلد ناسها بس بيفكروا كيف يسرقوها وما قدموا ليها أي شئ ؟
في بلد قذرة ذي بلدنا ؟
في بلد حتى وقت الكوارث وحينما يحنّ أهل الخير من دول العالم ويحاولوا المساعدة حكومتها والمنتفعين بيلهفوا الإغاثات من المطار ؟
في بلد الشباب ما لاقي ياكل وجبة والفئة الضالة هي البتسمن وتاكل وتشرب وتسافر وتشتري أملاك وتتبوبر وتتزوج البنات الجميلات مثني وثلاث ورباع ؟
في بلد البنات واصلين الأربعين سنة غير متزوجات ويسنوا فيها قوانين تسمح بزواج القاصرات ؟
في بلد زراعية مافي زراعة وبستورد الأكل والخضر والفاكهة ؟!!
في بلد التعليم فيها لعبة وما فيها أي إمكانات للمعامل أو للتطبيق العملي أو البحث العلمي المتطور ؟
في بلد الطفل فيها ما بياكل "فطور" لأنه محتاج ؟
في ناس بتشرب موية بالأيام والأكل ده بيجي بالصدفة .
في بلد الشباب فيها عاطل بيستجلب عمالة من دول أخرى وبيديهم جنسية خلال يومين بس !
في بلد بتتفنن الحكومة فيها بتهجير الشعب وبتحقيره وتصغير شأنه وتذليله وتركيعه بشتى الوسائل والطرق ؟
في بلد شعبها ساكت وما قادر يعمل خطوة في الإتجاه الصحيح !


يا ست سهير إنتي بتمسكي في حاجات تعتبر تحصيل حاصل لكن تناولك لها وكأنها جديدة أو غريبة أو ما مرت عليكي هو البيغيظني .الأسهل بدل ما تتكلمي عن السلبيات إنك تسألي نفسك هل في شئ نافع في السودان ؟ لو لقيتي أبقي ورينا وأوعى بس يكون نافع على نافع !

[رانيا]

#1194391 [ود ناس]
5.00/5 (1 صوت)

01-24-2015 09:18 AM
ماتهتمي يا تينا بالتعليقات الفارغة او المسيئة علي مداخلاتك ولا تعيريها انتباهآ ..
فامثال هولاء لا يستحقون الرد عليهم ..فهولاء الجهلاء عاجزون عن طرح أرائهم والمشاركة في المواضيع وتبادل الافكار بشكل مهذب وحضاري فهم في الاصل لا يمتلكون نصيب من الوعى والثقافة يؤهلهم للدخول ومناقشة قضايا ومشكلات الوطن والمواطن ..الاساءة والشتم هي ادوات هولاء العجزة فلا تشغلي بالك بالرد عليهم ..واخيرآ
اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت فانك ان كلمته فرجت عنه وان خليته كمدآ يموت.
وايضآ :
يخاطبني السفيه بكل قبح فاكره ان اكون له مجيبا يزيد سفاهة فازيد حلمآ كعود زأده الاحراق طيبا .

[ود ناس]

#1194297 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2015 01:52 AM
المدعو صاحب الاسماء الكثيرة اقصد (((سعد))) خلاص اتكيفت اليوم لقيتنى ودخلت باسم جديد ؟! حسى انا قلت كتيرة عليكم ؟! وانتم مين ذاتكم ؟! والاستكثار على منو ؟! وبيعدم فهمك للمقصود أكدت انك انت البتلخبط وبتتكلم فارغ دائما ! وصحيح الفيك بدربو والجمل ما بشوف عوجة رقبتو !

[تينا]

#1194248 [عازب عوير فلسان]
1.00/5 (1 صوت)

01-23-2015 10:38 PM
اجمل ما فيك جضومك
انا بصراحة ما شفت في حياتي جضوم بهذه النعومة واللمعان تفيض صحة وحيوية وجمال ..

احب جضومك احب جضومك من دفاعك ل هجومك ..

[عازب عوير فلسان]

ردود على عازب عوير فلسان
European Union [طلاتع مايو] 01-24-2015 07:43 AM
صحي عوير وبايخ


#1194155 [بت البلد]
5.00/5 (1 صوت)

01-23-2015 07:13 PM
يا سهير يا اختي أرجو ألا تكتفي بالمناورات والظواهر الخارجية فكل الذي تذكرينه حقيقة يعيشها المواطنون جميعا, ولا تخفى عليهم خافية, أما الذين لا يعلمون ,أو الذين يعلمون ولا يأبهون , فلماذا لا تدخلون مكاتبهم وتحثوهم على وضع أيديهم على مواطن النقص والفساد والاهتمام بحقوق العباد ؟؟؟

[بت البلد]

#1194130 [zoalmin alnas]
5.00/5 (1 صوت)

01-23-2015 06:07 PM
أصبت كبد الحقيقة فهل تعلمين ان منسوبي نقابة الأطباء(زملاء المهنة) اذا ارادوا مقابلة الاختصاصي بالتامين عليهم دفع مبلغ ثلاثون جنيه بدل تعاقد للاختصاصي مع العلم بان الطبيب يحمل معه بطاقة التامين سارية المفعول واذا غير مصدقة الكلام دا عليك بمراجعة الاستقبال وهنالك الكثير مثل عدم توفر الدواء المكتوب في الروشتة وعدم وجود بعض الفحوصات بالتامين واذا عايزها عليك بدفع رسومها وبالاضافة لتاخر كثير من الاختصاصيين في المواعيد وتغيب بعضهم وارسال النواب او حديثوا التخرج من الاختصاصيين. في راي ان شوامخ افتتحت مستشفي العمارات كاستثمار لا اكثر

[zoalmin alnas]

#1194119 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

01-23-2015 05:45 PM
الناس اولاد الحراميه المحترمين يتعالجوا برة السودان و الافضل لهم لندن كلينك!!!! والماعاجبو يلحس كوعو او يخاف من عين الوالي الحمرة رجالة مش حمرة سكر او بنقو او شطة بالبصل.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1194027 [تينا]
5.00/5 (2 صوت)

01-23-2015 02:15 PM
يا سهير ما بااااالغتى لكن المستشفى (((السعودى الألمانى))) ؟ بالمملكة العربية السعودية حتة واااااحدة ... دى كثيرة شديييييد كديى انتى عجزتيهم زيادة ...

[تينا]

ردود على تينا
[سعد] 01-23-2015 11:09 PM
ما كتيرة علينا!!! الاطباء السودانيين مالين السعودية والخليج وبريطانيا وحتى امريكا..
فلماذا هذا الاستكثار؟؟
خلاص دايرة ترجعي للخبطة والكلام الفارغ..


#1193998 [فلان أبن علان]
5.00/5 (1 صوت)

01-23-2015 01:10 PM
فقط صورتك دي لو وضعوها في أي مستشفي عام أو خاص، أي مريض سوف يرجع لمنزله مستشفياً من المرض (أي المرض): ما أظنه سوف يقابل أي دكتور بالداخل) ... يا سهير يا المسهراني كل ليلة...ربنا يحفظـك لينا...

[فلان أبن علان]

ردود على فلان أبن علان
European Union [زول الخلا] 01-24-2015 10:41 AM
أهو ود كركوج دقا ليك سدرو أبقي راجل ما تقعد تهضرب ساي...

European Union [حسن] 01-23-2015 05:34 PM
بدون تعليق

[ودكركوج] 01-23-2015 03:11 PM
طيب ياخي مادام مكسر كده دق صدرك ولو الظروف مامساعده اخوان الرجال الرواكيب رقابهم سدادة بس قول عوك.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة