الأخبار
أخبار إقليمية
وثائقي مصري يرصد مسيرة الموسيقار وردي
وثائقي مصري يرصد مسيرة الموسيقار وردي
وثائقي مصري يرصد مسيرة الموسيقار وردي
ود الامين وترباس لحظة تشييع وردي


01-24-2015 03:40 AM
صلاح الدين مصطفى

القاهرة ـ يستعد فريق عمل من القاهرة للبدء في تصوير فيلم وثائقي عن الفنان الراحل محمد وردي، لصالح فضائية نوبية تستعد لتدشين بثها في الفترة المقبلة بالتركيز على الثقافة النوبية في مصر والسودان.

وتقول الإعلامية عبير الأنصاري إن سيناريو الفيلم يرتكز على المراحل المهمة في حياة الفنان محمد وردي، ولكن العمل لا زال في بداياته ويخضع للحذف والإضافة، حتى اللحظات الأخيرة. وتضيف أن الفيلم سيتم تصويره في السودان بالتركز على الأماكن التي عاش فيها ويتناول كذلك فترة وجود وردي في القاهرة في تسعينات القرن الماضي.

المخرج حاتم جاسر يرى أن طبيعة الفيلم تستوجب عدم التدخل في السيناريو، إلا بما تقتضيه الضرورة الفنية، مشيرا إلى أنهم سوف يغطون كل المراحل المهمة في حياة الفنان محمد وردي ويكون الحكم في نهاية الأمر للجمهور المتلقي.
ويقول الإعلامي السوداني الشامل السر قدور، إن قيمة وردي تنبع من كونه يؤثر على الفنانين وليس على الجماهير فقط. ويضيف أن الفنانين يعتبرونه ملهما لهم، لأنه قدم نفسه من خلال الأداء الصوتي عبر أغنيتين في بداية مسيرته الفنية، وهما «الحب والورود» وأغنية «يا سلام منك»، حيث قدم ألحانا بسيطة من دون تعقيد، لكنه أعلن من خلالها أنه فنان حقيقي يجيد فن الأداء الصوتي.
وفي تعليقه على الجوانب المتعلقة بإنتاج الفيلم يرى، أن أهم قيمة يجب التركيز عليها هي الكاريزما التي يتمتع بها محمد وردي. ويقول إن وردي ظل يوظف كل الأشياء المحيطة به لخدمة الأداء ويقول: «إن وردي يختار أشعارا قوية لشعراء مجيدين، ويعزف معه أفضل الموسيقيين السودانيين ويهتم بكل صغيرة وكبيرة، لكنه عندما يبدأ يغني فإن المتلقي ينسى كل شيء ويركز على طريقة الغناء».
ناحية أخرى في حياة وردي الغنائية يلفت قدور الانتباه لها قبل البدء في تصوير الفيلم، وهي موضوع التراث النوبي، خاصة الموسيقي، ويقول إن وردي استوحى العديد من ألحان أغنياته من التراث الموسيقي النوبي وتغنى بها لجماهيره المنتشرة في كل أقاليم السودان، بألحان تضرب في جذور الثقافة الموسيقية للنوبة ويمكن إثبات ذلك بسهولة شديدة.

ويرى قدور أن وردي لم يقلد نفسه أبدا في أي لحن من ألحانه، فكلما يبدع لحنا رائعا يتبعه بلحن أكثر روعة، ويتميز كذلك بالجرأة في تقديم الجديد والثقة المطلقة بأعماله ويقول: «ذات مرة جمعنا ليسمعنا لحن أغنية «عصافير الخريف» وكان عملا كبيرا، وفي الوقت نفسه أسمعنا لحنا جديدا لأغنية اسمها الصورة، فطلبنا منه جميعا أن يؤجل الأغنية الأخيرة لأنها سوف تضيع مع «عصافير الخريف»، لكنه رفض بقوة وقدمهما معا والآن أغنية الصورة تملأ الدنيا».

من النواحي المهمة في شخصية وردي التي طلب قدور من المخرج الالتفات لها، طبيعة شخصية وردي وصراحته في تقديم آرائه لدرجة أن الكثيرين يعتبرونه مغرورا و»مفتري»، ويقول السر إن هذه هي طبيعة الإنسان النوبي على وجه العموم وطريقة حياة وردي العادية، ولا علاقة لها في كونه فنانا أم عاملا في السكة حديد، أما حدته وجديته في الجوانب الفنية، فمردها إلى أنه يعتبرها مسؤولية كبيرة وليست لهوا ولعبا كما يعتقد البعض.

ويرى المخرج أن الفيلم سوف يثير جدلا، خاصة في مواقف وردي السياسية، حيث غنى لأربعة أنظمة «منها نظاما عبود ومايو»، لكن السر قدور يرى أن تعبير وردي في كل مواقفه كان وطنيا وليس سياسيا، بمعنى أنه عبّر صادقا عن لحظات اعتد بها في وقتها، ثم كان شجاعا ورفض تلك المواقف بعد أن تبين له أنها لا تتماشى مع مواقفه.

ويقول الإعلامي السر قدور، الذي عاصر العديد من الحقب السياسية، إن وردي هو الفنان الوحيد الذي ألف أغنية وغناها لطلابه في مدرسة صغيرة في منطقة دغيم في الأول من كانون الثاني/ يناير عندما تم رفع العلم السوداني في القصر الجمهوري إيذانا ببزوغ فجر الاستقلال، مما يدل على حس وطني عميق.


صلاح الدين مصطفى
القدس العربي

image


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 6456

التعليقات
#1223032 [بدوى ابورهيط النوبى]
5.00/5 (2 صوت)

03-08-2015 10:53 PM
لكل اهل السودان محبى وردى والغيورين على تاريخه من ان يؤرخه مصرى اريد ان اقول ان كما ان السودان متعدد الثقافات والالوان فأن هناك بجنوب مصر القبائل النوبية منا الفاديجا الذين يتحدثون لغة الحلفاويه ومنا الكنوز الذين يتحدثون لغة الدناقلة ولنا عادات وتقاليد وجذور سودانية ولكن عندما بنى عبد الناصر السد العالى نقلنا للشمال لنذوب مع الاعراق الباقية ولكننا بقينا وسنظل كما نحن نحمل الجنسية المصريه فى اوراقناكما نحمل بكل الفخر الهويه النوبية السودانية فى قلوبنا وسلوكنا .. نحن يا سيدى هم من يسخر منا الاعلام المصرى ويظهرنا فى صورة ساخرة ووضيعة كبوابا أوسفرجيا أوخادما غبيا جاهلا ويسمونا البرابرة.. اخى السودانى لا تكن انت ايضا معهم اخى السودانى اؤكد لك اخى ان الصورة النمطيه الموجودة فى مخيلتك عن المصرى الاشقر اللامع المائع او الحلبى كما تنعتونه لسنا نحن بل لو رأيتنا شكلا ومضمونا لما صدقت انناغيرسودانيين .. اكرر رفقا باخيك النوبى المحب لوردى وكل ما اننتجته السودان من ورود تحية للسودان ارض الفن والثقافة ..ارض الكرم والامانه ..لولم اكن مصريا لوددت ان اكون سودانيا

[بدوى ابورهيط النوبى]

#1195212 [sudani one]
2.00/5 (2 صوت)

01-25-2015 03:09 PM
احتمال يضيع مننا (وردي) ذي ما ضاعت (حلايب وشلاتين)!!!!!

[sudani one]

#1194986 [بلدى ياحبوب]
3.00/5 (2 صوت)

01-25-2015 10:33 AM
رغم انى من وسط السودان لكن حبى لوردى الفنان يفوق حب النوبة له مع إحترامى الشديد للاخوة النوبين لكن وردى لم يظل نوبى فقط وردى رمز من رموز هذا الوطن الجميل فلاتحصروه فى نوبيته فقط فقد شكل جزء من وجداننا اما عن التوثيق فهو عمل جميل وان كنت اختلف مع المصريين قلبا وغالبا إلا أن الخبر ذكر أن العمل لقناة نوبية مصرية والنوبة فى مصر إن كانو يحملون لجنسية المصرية لكن هم سودانى الحس والزوق والادب ويكفى انهم يشاركونا فى حميع عاداتنا وتقاليدنا بما فيها الثوب السودانى والجلابية ويتقنون بأغانى الفنانين السودانين أكثر من المصريين واليوتيوب خير دليل فلا تسيو لهم لانهم مصريين فقط فهم فى الاصل سودانين حرمتتنا منهم الحدود السياسية والاستعمار .

[بلدى ياحبوب]

#1194809 [kduess]
1.00/5 (1 صوت)

01-25-2015 01:55 AM
شوف عليك الله مصريين يقولووا ..................وردى مصرى!!!!!!!!!

[kduess]

#1194760 [النخبة السودانية وادمان الفشل]
4.85/5 (6 صوت)

01-24-2015 11:23 PM
هل ننتقدون النوبيين المصريين لأنهم ارادوا تخليد عبقريا نوبيا استخسرت الحكومة السودانية تسميت المدرسة التي بنيت لأجل ان يدرس فيها بالخرطوم واطلقت اسم المطربة المصرية أم كلثوم بمدرسة للبنات في نفس الحي!بالرغم من انها لم تغني للسودان اغنية واحدة تذكر فيه اسمه او شعبه البائس بينما طل وردي وحتى ارتحل يغني لهذا الشعب ومن اجله شرد وسجن ! فهل خسر الرهان؟
من احق بأن يطلق اسمه على شارع رئيس بالخرطوم؟ وردي الذي ولد ومات بالسودان وغنى لها ولشعبها البائس؟ أم للأديب الطيب صالح الذي عاش معظم عمره في انجلترا وعواصم اوربا ولم يعود للسودان الا لكي يدفن فيها؟ أم دز عبد الله الطيب الذي لا اعرف ان كان ما قدمه يستحق الذكر وان كان ما يدرسه من علوم افضل وافيد مما قدمه د. عبد الحليم محمد أو د. داوود مصطفي ؟أذ ما قدموه من علوم طبيه استفاد منها اي فرد سوداني بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ولكن ماذا قدم عبد الله الطيب لملوال في جنوب السودان او كوة في جبال النوبة والانقسنا وخليل في بلاد النوبة وآدم في الغرب وأدروب في الشرق؟؟

[النخبة السودانية وادمان الفشل]

#1194748 [ماسورة]
3.50/5 (3 صوت)

01-24-2015 10:48 PM
تحية وتقدير لابناء مصر ابناء النوبة علي هذه المشروع الفني العظيم والذي اثق في انه سوف ياتي بقامة وقيمة وعظمة الاسطورة الراحل وردي وتحية حب كبيرة لاستاذ الاجيال الشاعر والمؤرخ والفنان السر قدور فانت ايضآ لا تقل روعة وقيمة عن الراحل الكبير ..

[ماسورة]

#1194730 [مصعب الفحل]
1.00/5 (2 صوت)

01-24-2015 09:47 PM
اتو الفراعنه ديل ما تتوبو منهم فرحانين بيهم كده لينا 3الف سنه ماقدرنا ننسجم مافي كيمياء بيناتنا

[مصعب الفحل]

ردود على مصعب الفحل
European Union [قندول] 01-25-2015 10:31 AM
إما إنك جدادة مشاترة بصحيح. قريت وين يا اللخو؟


#1194694 [khalid mustafa]
1.00/5 (2 صوت)

01-24-2015 08:09 PM
وثائقي مصري يرصد مسيرة وردي!!!عجيبه
المصريون لا يطربون للفن السوداني ولا يفهمون كلمات الاغاني السودانيه ما عدا مصر يا اخت بلادي وطبعا ذلك لاسباب سياسيه ليس الا,,,

لا اشك ان الموثق المصري سيكتب لنا عن اصول وردي المصريه وعن حب وردي وغرامه بمصر وافك ودجل ما انزل الله به من سلطان كما عهدنا دوما المصريين ,,,

وكا ذكر الاخ عصمتوف تمسك وردي بسودانيته ونوبيته ولم يهتم براي المصريين بفنه ويذكرني ذلك بالفنان النوبي العالمي حمزه علاء الدين الذي لم تهتم به مصر الا بعد شهرته في وصارت تكتب عنه بالفنان المصري ,, وحسب علمي لم يعر ذلك الفنان العظيم اي اهتمام للاعلام المصري فقد كان محبا للسودان وقد زار السودان عدة مرات,,

مصري يوثق عن وردي ,,,ذكرني باحتفال زمرة الانقاذ بالفريق المصري بعد فوزه بكاس افريقيا مع العلم بان الشعب السودان لا يهتم بالفريق المصري ولعل مباراة الجزائر خير دليل علي ذلك,,,

[khalid mustafa]

#1194680 [ود الدكيم]
2.21/5 (12 صوت)

01-24-2015 07:34 PM
المصريون لا يعجبهم رؤية أي عبقرية سودانية ولا يطيقونها كما فعلوا بحقبة تاريخية امتدت لمئات السنين حكموا فيها ملوك النوبة مصر وقللوا من شأن العلماء والشعراء والسياسيين السودانيين الذين وقفوا في المحافل الدولية يذودون عن حمى الدول العربية باللغات الأجنبية ارتجالاً ولكنهم يتناسون ولا يتذكرون لنا غير أننا برابرة بوابون.

قاطعوا هذا التوثيق ولنفعل توثيقنا بأنفسنا

[ود الدكيم]

#1194639 [ابوذر]
4.88/5 (12 صوت)

01-24-2015 05:40 PM
يا مشرع الحلم الفسيح يا بعض مني وفيني ساكن انا اصلي منك ومشتهيك:::::::

[ابوذر]

#1194628 [haram]
4.25/5 (12 صوت)

01-24-2015 05:25 PM
والله وردي بالجد فقد كبير وربنا يرحمو ويغفر له ويسكنه فسيح جناته

[haram]

#1194577 [noon]
4.82/5 (13 صوت)

01-24-2015 03:06 PM
الاستاذ وردى يستاهل بس يا ريت يوثفو لكل الاغانى ليس فقط التى على الايقاع النوبي والخفيف او كما يغنى محمد منير
ولى زمن العبقرية والعباقرة ... لكم الرحمة

[noon]

#1194556 [عصمتووف]
2.86/5 (15 صوت)

01-24-2015 02:16 PM
يجب تكليف اي جهة ما عدا المصرين اذكر في لقاء له اجاب عن سؤال لماذ لا تفتح له القنوات المصرية اذاعة وتلفزيزن حتي وادي النيل ابوابها قال بالحرف الواحد انه يريدون تمصيره وتمصير الفن السوداني اقسم بالله العظيم هو ما قاله ورفض العرضبكل شموح واباء وردي دائما كبير انه ترهاقا يكفي انه انتغد ابنهعبدالوهاب وقال لا يصلح ان يكون فنان حين بدا يغني غير موسيقار موزعاتي الوحيد انه النيل الخالد كل شئ ولا هؤلاء السماسره لماذا يرضوا به اليوم دول العالم تعج بالمخرجين والمصورين لو كان حيا لرفض هذا العرض يكفي رائحتة وطولة الفارع يكفي انه نخلة ستظل واقفة مثمرة يكفي انه جمع كل القبائل ف وطن وردي يكفي انه كانت تستفتح به المرحومة ليلي المغربي برامجها الصباحي تقول لينا اغنية الصباح وتختم به والله تذهب الي العمل كل سرور ونشاط وين وين ذاك الزمن الجميل تفتح اذاعة ولا تلفزيون غير دقن ومديح وطار وسوداني وزين وشامبيون فرفور وقرقور وزفت الصادق وووووو وام تي ام مافي حاجة تصاب ب احباط وكسل وقرف يومك كله ونفسك تنسد من الفطور
ب صراحة متعصب لوردي اكثر من اهلة وعائلتة والنوبيين ف السودان ومصر ب الرغم من انني لست حلفاوي ولا من جهة الشمال الذي اعتز بهم ولصراحتهم

[عصمتووف]

#1194490 [radona]
4.80/5 (14 صوت)

01-24-2015 11:46 AM
انه لفقد عظيم لكل السودان
وسيتعاظم هذا الفقد بعد الانتفاضة القادمة على نظام الحكم الجائر
فمن سيغني للانتفاضة القادمة مثلما غنى المرحوم .. ياشعبا لهبك ثوريتك .. وياشعبا تسامى ياهذ الهمام .. وقبلها .. باسمك الاخضر يااكتوبر .. شعبك يابلادي اقوى وكبر
لم يعد في الساحة من يجيد غناء الاناشيد الا محمد الامين وابوعركي
لذلك الان لم يجب ان يعكفوا منذ الان لاعداد اناشيد وطنية للانتفاضة
حتى يعوضوا السودان فقد وردي ومحجوب شريف وهم اهل لذلك

[radona]

#1194439 [عبد الجليل فرح]
4.41/5 (19 صوت)

01-24-2015 10:27 AM
بنيت في الموج قصور امال ، وشديت سرجي فوق الريح، وقلت ارحل… واسافر بالسلامة .. واهاجر في بلاد الله ، مع الطير الطائر ..ومع الطير المهاجر ..ومع عصافير الخريف في موسم الشوق الحلو… واطوي المسافات طي ، وكان تعب مني جناح في السرعة ازيد ..
وامشي قدم قدم زي قدلة جنى الوزين بتاتي….
وامشي لباحات الخلود عيوني مفتوحة ….في دروب الالفة والوحشة . واسال عشان القاك ، اسال عنك الاجداد واسال في عيون طفلة في احزانها متكية ، واسال الناس القيافة،واسال الحنين فؤادي عن احوالي واساله،ودموع الحسرة في عيني اخفيها…. ..
حبيبي فكر وقدر ! خليتني في حيرة ، الله ياخد ليك حقوقك ويجازي الظلموك ، وتلقى مرادك والفي نيتك..
ولي زمن افتش ليك واهوم ليل واساهر ليل ، واناديك في زمن ماشي وزمن جايي وزمن لسة،وشوقي ليك طول ولسة معايي ..ولبكرة لسة معايي ،لانك حبيب القلب واغلى الحبايب .
وبصدفة ومن غير ميعاد اقابلك …. وحققت احلامي ، ويومي الشفتك انت حسيت بالهناء ، واسعد يوم يومي الحيتك، وصحيت في نفسي الوجود ورجعت لعيوني النهار ،واديتني مشاعر حية ،عوضني الزمن الماضي زمن الفرح الخلا الجية ،.. وخليني في شجوني ، وارقص رش عبيرك فينا يا قمر عشرة الفي سماك….
فتعالى تعالى يا امير الحسن ، فغصبا عني وغصبا عنك الارادة اجبرتني في هواك من زمان و انت حبيتني وهويتك ..
وبقى بيني وبينك والايام قصة حب طويلة، والعمر زادت غلاوته معاك وصالحني الزمان، ما انت اصلك اول غرام واجمل هدية ونور العين والعين ما بتعلى على الحاجب ، وعزيز الروح ما بتعالى ، بشوف في شخصك احلامي ودنيا تفيض بانغامي ،وكل كلمة من شفايفك احلى غنوة …..
فتعالى تعالى افرش ليك قلبي وسادة واديك من غرامي سعادة.!! وانقل ليك حبي الاكيد …
ولو بالصد ابيتني ولو بالنار صليتني ،انا ما بنساك لو طلعت القمرة وجيت ولو حلفت بربي البيت ما بسيبك مهما بقيت ..!!واي مكان تمشيه مكاني واي زمان تلقاه زماني !!!
يا سمح يا زين حبينا فيك العفة والدم الشربات وحبيت هواك قبل الفطام وشبيت على نهج الكرام ،..
ومين غيرك يعطي لهذا الشعب معنى ان يعيش وينتصر ، في حضرة جلالك يطيب الجلوس ، لانك محنك عميق، الدروس ،شديد المهابة ،مديد القوام ، والهبت اسماع الملأ بنداء عاطر تعدو به الريح وتختال الهوينا وتحلق حول نافورة وتداعب شفع الروضة وتدي النخلة طولها والغابات طبولها والايام فصولها والبذرة الغمام، وتشعل التاريخ نار واشتعل بعزم ترهاقا وايمان العروبة ، بشموخ النساء وكبرياءالرجال تبقى ملامح في ذريتك !!
فانت يا معنى الشموخ اصبحت للاحرار وطن ..!
فوا اسفايي … يا وطني …. حبيبك بي وراك جارت عليه وخانته ظروفه ، وشرد نومه ولهيب الشوق حرق جوفه !! والليالي بدونك ما الليالي !!.وياما الغربة بتتحداني وانا بتحدى الزمن الجاير لو في حبك يتحداني .!! ومرة اضحك ومرة ابكي ومرة تغلبني القراية لمان اكتب لك وداعا …. وداعا… قلبي ينزف في الدواية .. والريح ورايى .. خلي من حضنك ضرايى .. وقبضت الريح !!!! وبقيت احلم بلحظة من وسني تغسل عني حزني تحملني ترجعني الى عيون وطني …. الى عيون وردي .!!!
وانتم … شن بتقولوا..؟؟؟!!!

[عبد الجليل فرح]

ردود على عبد الجليل فرح
[كاره التناقض] 01-24-2015 10:44 PM
رائع أنت يا عبد الجليل فرح..
هذه المزامنة بين المعاني لا
تصدر إلا من شخص مرهف الحس
يتمتع بايقاع أدبي...
أرفع القبعة لك...

[محمد حسن] 01-24-2015 08:01 PM
والله يا عبدالجليل بنقول لو كان الفنان وردى حياً لكان أكثر دهشة بهذا التوثيق الجميل المدهشة الرائع لك التحية والتقدير..

[ZAHGAN] 01-24-2015 07:49 PM
Thank you for putting all the words together , and they must be more


#1194423 [خليوت بعانخى]
3.32/5 (12 صوت)

01-24-2015 10:01 AM
يا سلام عليك يا استاذنا السر قدور الله يطول لينا فى عمرك انت فنان ومحلل تاريخ وانثروبولوجى لقد وجهت هؤلاء الذين سيقومون باعداد عمل فنى تاريخى عن الاستاذ الكبير محمد الوردى توجيها صحيحا ارجو الا تفارقهم ليكون العمل فى مستوى محمد الوردى انه جزء من التراث السودانى ساهم فيه وقبله اخذ منه انه اى محمد الوردى كاخناتون وبعانخى وشبكة وشبتاكا انه غرف من التراث الاصيل وتحمم به ونشر رائحته الفواحة ليشمها كل اهل السودان بعد ان ضاق بهم استلاب التراث المتوحش القادم مع الهبوب الشرقية00العمل سيعد تسجيلا لتراثنا الذى نقصه التسجيل وهشمه القادمون ومسحوه كمسح التربيزة بالفوطة وارادوا الا يتركوا لنا منفذا ننفذ به الى التراث والتاريخ

[خليوت بعانخى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة