الأخبار
أخبار إقليمية
المراغنة الرافضون والمشاركون يضعون الختمية في موقف لا يحسدون عليه
المراغنة الرافضون والمشاركون يضعون الختمية في موقف لا يحسدون عليه
المراغنة الرافضون والمشاركون يضعون الختمية في موقف لا يحسدون عليه


الاتحادي الأصل في الشمالية... نقطة سطر جديد
01-25-2015 01:46 PM


حالة الانقسام تبدو غير حقيقية بعد إعلان المشرف السياسي للمقاطعة
تاج السر الميرغني: ربط الختمية بالسياسية مزايدة لا معنى لها
تقرير: علي الدالي
ظل عضو هيئة القيادة بالحزب الاتحادي الديمراطي الاصل والمشرف السياسي لولاية البحر الأحمر تاج السر الميرغني يضيق الخناق على مجموعة حزبه المشاركة في حكومة القاعدة العريضة كلما وجد لذلك سبيلا، فهو ميرغني ويحمل بطاقتين للحديث أولهما يمكن أن يؤثر خطابه على جماهير الختمية التي تقف ما بين مؤيد لقرار المشاركة في الحكومة والانتخابات وما بين رافض وبقوة، فالمجموعتان داخل الطريقة يقودهما كبار الخلفاء، بيد أن الخلاف الظاهر داخل البيت الميرغني- نفسه- قد يغلب موازين المعادلة، ويرجح إحدى الكفتين على الأخرى لا سيما أن قيادات اتحادية وخلفاء طريقة ختمية ظلوا يحذرون من مغبة التمييز بين السادة المراغنة داخل البيت، فتاج السر الميرغني يقود تيار الممانعة ويدعمه بقوة لا سيما وقد أظهر تطرفه أمس الأول في مدينة مروي عندما خاطب قيادات الحزب في محليتي مروي والدبة رافضاً مشاركة الحزب في الانتخابات القادمة، ومطالباً بإبعاد ما أسماهم بأصحاب المواقف الهشة من الانتهازيين في الحزب، وحذر تاج السر الذي خاطب اللقاء عبر الهاتف من مقر إقامته في ألمانيا من محاولة ربط الطريقة بالحزب.
وذهب الميرغني الشرقاوي الأصل إلى أكثر من ذلك عندما قال إن شيخ السجادة السيد الإمام الختم لم يضع لسجادته منهجاً سياسيا، وعدّ أن الزج بالسجادة في السياسة مزايدة عليها ومتاجرة بها، ودمغ الذين يروجون أن مولانا الميرغني مع المشاركة في الانتخابات بالكذب، وقال: إن الميرغني يقف ضدها في آخر تصريحاته مع الشرق الأوسط، محذراً من عمليات التخوين التي يقوم بها ما أسماهم بالانتهازيين داخل الحزب وأصحاب الأجندة الخاصة، ويبدو أن تاج السر الميرغني الذي يقف على رأس أكبر منطقة نفوذ للاتحاديين والختمية في ولاية البحر الأحمر سيقود حملة مقاطعة عنيفة ضد المشاركة في الانتخابات لا سيما أن ولايته تقدمت كل الولايات حيث أصدرت بيانها بالرفض منذ وقت مبكر، وأعلنت موقفها الرافض، في وقت يقود فيه نجل الميرغني ـ الحسن ـ تيار الموافقة والمشاركة والتفاوض مع الوطني في إخلاء الدوائر وتقسيم المناصب والدستورية والحقائب الوزارية في التشكيل الوزاري القادم في حكومة ما بعد الانتخابات القادمة.
ويبدو أن المعركة وضعت جماهير الختمية في وضع لا يحسدون عليه لا سيما أن القطبيين فيها ميرغنيان من أحفاد الإمام الختم، فهل ستقف جماهير الختمية مع تيار الرفض أم المشاركة؟، سؤال يبدو أنه من الصعوبة الإجابة عنه، لكن مراقبين يرون أن الجماهير سيحسم أمرها أي تصريح لمرشدها محمد عثمان الميرغني سواء من مقر إقامته في لندن أو عند قدومه الذي رُجح أن يعود قبل قيام الانتخابات، وعلى كل حال فإن الخيارات المطروحة صعبة للغاية، خاصة أن الطريقة الختمية معروفة بتماسكها التأريخي رغم أنها أكبر طريقة صوفية في السودان، وأن البيت الميرغني معروف عنه أنه البيت الذي لا تعرف الخلافات إلى داخله طريقاً على مر العصور والتأريخ، بيد أن المريدين الآن على شفا حفرة من الخلافات خاصة أنهم يعيشون حالة انقسام حاد في الرأي يقوده خلفاء كبار.
حالة الانقسام التي ضربت الحزب في الشمالية ما بين رافض ومؤيد للانقسامات ربما نبعت من المشاركة الفعلية للحزب في حكومة الولاية بمنصب نائب والي الولاية الشمالية ووزيراً للإعلام، إلا أن القيادي الشاب جعفر حسن عثمان نفى لـ (التيار) أن يكون الانقسام حقيقياً، وعدّ المشاركين في الانتخابات شاركوا بصفتهم الشخصية باعتبار أن المشرف السياسي بالولاية الشيخ محمد إدريس الإدريسي قطع بعدم المشاركة خلال مخاطبته للقاء محليتي مروي والدبة بقاعة الجامعة الإسلامية أمس الأول بمروي، وقال جعفر: إن رفض الإدريسي للمشاركة يعني- بالطبع- رفض حزبه باعتباره أعلى سلطة تمثل الحزب في الولاية، علاوة على رفض كل المكاتب السياسية للحزب، بيد أنه في الواقع فقد أعلن الحزب مشاركته وخوضه للانتخابات والمنافسة على 29 دائرة في الولاية الشمالية، لكن صعوبات عديدة ستواجه المشاركين في الانتخابات، من بينها أن الحزب في محلية الدبة ومع إعلانه الرفض، فرض عليه المركز مرشحاً من خارج المحلية للمنافسة في الدائرة القومية التي تم إخلاؤها من قبل المؤتمر الوطني للاتحادي، فالمنافس في الدائرة حسبما أعلن هو الدكتور علي عوض الله مدير مكتب الحسن الميرغني وسكرتيره الخاص ما يعني أن القرار كان مركزياً وليس محلياً، الشيء الذي رفضه نائب رئيس الحزب في المحلية خلال كلمته في اللقاء.
ثمة خطوات تصعيدية يرتب الرافضون للقيام بها، من بينها تقديم الطعن لدى مسجل الأحزاب، واعتبار أن الأوراق المودعة لديه مزورة، وبطلان إجراءات تسجيل الحزب، وفي المقابل انسحاب عدد من المرشحين في الدوائر؛ لعدم مشاورتهم مسبقاً، والدفع بأسمائهم إلى مفوضية الانتخابات، وقال عضو اللجنة القانونية د. عبده عبد الرحمن: إن الحزب يعد العدة حالياً للقيام بتقديم طعن في الإجراءات التي تمت بأكملها، وتوقع أن يتم قبول الطعن، والبت فيه؛ ما يعني خروج الحزب من المنافسة كلياً، فيما فند منسق الاتصال بالولايات في حركة العمل الجماهيري والقطاعات بالحزب محمد المشرف، الدعاوى التي تقول إن الرافضين خارجون عن المؤسسة، ومتمردون عليها، وعدّ القول من قبيل التهريج والحجج العاجزة، وتحدى المشاركين في الانتخابات أن يثبتوا للجماهير شرعية إجراءاتهم بالدستور، وقال: إن دستور الحزب في الفقرة (و) يمنع مشاركة الأنظمة الشمولية؛ ما يعني أن كل المشاركين مفصولون تلقائياً من الحزب بنص الدستور.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3389

التعليقات
#1195557 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 07:48 AM
اوﻻ وتصحيحا للخلط سواء كان بدرايه او عن جهل .. ﻻيوجد ختميه اﻻن بالشماليه باعداد ذات قيمه .. نعم ﻻيوجد اناس يتبعون الطريقه الختميه فى الشماليه وربما فى بقية السودان ..!! أنا هنا اتكلم عن منطقه اعرفها جيدا واتحدى اي واحد يحدد لى منطقه واحده تؤدى فيها طقوس الختميه كما كنا نرى ونحن صغار قراءة المولد ( الخاص بالختميه )وربما شباب الختميه فى جميع المناسبات سواء كانت كبيره او صغيره وقراءة البراك فى المساجد وتعميد البعض خلفاء بطقوس ايضا وغيرها من التزامات تجاه الطريقه اﻻن ﻻتوجد بل منعدمه تماما !!
اذن ماهو الموجود ؟؟ القواعد هناك تنتمى الى حزب رئيسه السيد محمد عثمان باعتباره حزب وسط وباعتبار انهم يكرهون اﻻخوان المسلمين ويخافون منهم ﻻنهم يعرفون عنهم الكثير وحتى من لم يكن يعرفهم فان ما فعلوه اﻻن بعد حكمهم كافى جدا ليجلب عليهم السخط والكره !!
فالناس هناك مع الحزب ولن يتخلوا عنه مهما كانت الظروف اﻻ المشاركه مع هذا النظام الفاسد لن يجاملوا فيها فعلى قيادة الحزب ان تعى هذا الكﻻم واﻻ فستذهب لوحدها وتبقى القواعد بعيده عن الجرم وان تمادت القيادات فهناك ولله الحمد الكوادر النظيفه والمؤهله للقياده و ( الجماهير ﻻتخون وان خانة القياده )

[التلب]

#1195462 [سودانى مولع]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2015 02:21 AM
انا اصلا شمالى
اقول لكم انتم الشماليون تريدون ان تتلاعبوا بالسودان
باسم المراغنة والانصار و عسكر واسطتهم
هذا صار مستحيلا و كل يوم تزيد استحالته
و تكرير المكرر بكره المكروه ويحرمه
عمروا بلادكم ازرعوا الاشجار والمحاصيل
اتركوا خدمة المصرين فى الفارغة و شوفوا مصالحكم
عندكم ان تتضامنوا مع باقى السودان وتأخذوا مياه
النيل الزائدة ... التخلف يجلب المصائب على السودان اجمع

[سودانى مولع]

#1195307 [المشلهت]
5.00/5 (1 صوت)

01-25-2015 06:10 PM
الاتحادي الديمقراطي فقد ديمقراطيته من ايام الازهري والفضلي والشريف الهندي والباقي ديل اعجاز نخل خاوية وتنابيل ساي وبتابعو اخبار السودان بي (Googelearth) من مقرات اقاماتهم الدائم في امريكا وبريطانيا والمانيا زي المستشار الغير مشار جعفر الصادق والحسن المابعرف اتكلم
دا حزب ارفع علم السودان قوموا قامت عليكم حريقة

[المشلهت]

#1195273 [الضكر]
5.00/5 (2 صوت)

01-25-2015 04:52 PM
والغرييبة في ناس مصدقين انه الحزب الاتحادي هو حزب حركة وطنية واستقلال السودان والله فعلا عالم وهم

دا سمه الحزب الاتحادي يعني الاتحاد مع مصر وحكم السودان تحت التاج المصري


حزب الاستقلال هو حزب الامة القومي المطارد زعيمه ومهدد من جهاز امن الجعجاع والكلب العقور البشير العاقر


الله ياخدكم على غرة

[الضكر]

ردود على الضكر
European Union [ود المك] 01-25-2015 06:26 PM
كان زمان تتأمر وترفع يدك على الناس , اصبحت زيل وتابع للحكومة يمين لف شمال دور جيب اولادك هنا وخليك بعيد تسمع الكلام بس ياوهم,, قال سلم تسلم ههههههههه ضحكتنا ,,,, دي بداية النهاية قلة قليلة معاه وبعد شوية بتنحسر ,,


#1195257 [طـيـفور عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2015 04:18 PM
لو كنت انا مكان الرئيس البشير لفضحت كل الأحزاب بما فيها المؤتمر الوطنى وارتحت من دوشتها وذلك بأن اجرى انتخابات نزيهة وعندها سوف ينكشف المستور عن هذه الأحزاب التى تعيش على وهم الماضى ( نحن رفعنا العلم ونحن اخرجنا الأنجليز الخ ... من الحجاوى القديمة ) التى لا يفهمها هذا الجيل. لأنه لن يجرؤ احد بعد ظهور النتيجة على الكلام لأنهم كلهم سوف يتوارون عندما يسقطون فى الأنتخابات لأن الشعب الآن ليس هو الشعب القديم الذى يعيشون اوهام الماضى ويعتمدون عليه وبأنهم ما زالوا فى الساحة السياسية. الجيل الجديد لا يعرف الطائفية ولا حتى ازهرى. على البشير فصل انتخابات الرئاسة عن البرلمان ووالله سوف يرتاح والشعب نفسه سوف يرتاح وعليه ان يعمل لديمراطية حقيقية لأن الحال تغير ولا يمكن لعاقل ان يسبح عكس التيار لأن الموج سوف يغرقه.

[طـيـفور عبدالله]

ردود على طـيـفور عبدالله
European Union [ابن الشمال] 01-26-2015 01:19 PM
يا اخى شعب لا يعرف كيف تحر ر من الاستعمار ومن حرره لهو شعب سطحى والشعب السودانى ليس كذلك اراك تتفه قادة الاستقلال امثال الازهرى وجيل اليوم ان لم يعرف الازهرى فهو جيل سطحى متخلف وهو ما تريده الانقاذ الازهرى اجمع عليه السودانيون كانزه ريس لن تجود رحم النساء بمثله هو الذى كان لا يستعمل عربات الدوله ولا ياكل فى القصر الا من جيبه هو الذى عندما زار السعودية ارسل من معه لشراء اسبيرات اعربته القديمة فاهداه الملك فيص سيارة جديدة عندما علم نزاهته ازهرى اكتوى بسجون الانجليز فحاز مجدا بنضاله لا اراك الا محبط وضعيف الوطنيه التى لا تعرف رموزها احيلك ان تقراء كتاب الطريق للبرلمان من تاليف الازهرى يوم تخرجه لنيل الماجستير ن جامعه بيروت كان الدكتور يسال كال متخرج امنيته فى الحياة فكان رد الازهرى امنيتى ان اخرج الانجليز من بلدى سيرته عطرة ولا تعكر صفو بحره الدلاء

[سودانى مولع] 01-26-2015 02:27 AM
لن يستطيع البشير فعل ذلك
لانه لا يوجد عسكرى بدون واسطة الاحزاب داخل الكلية الحربية
و جميع الانقلابات من تدبيرهم ..و يطبق نظام الجمهورية الرئاسية
الحل ان تكون هناك قوة تمنع الانقلابات اولا
بعد داك الحشاش يملأ شبكتو
و الصادق والميرغنى والجيش السودانى لن ولا يقبلوا بهذا


#1195244 [جنرال زمان]
5.00/5 (2 صوت)

01-25-2015 04:00 PM
الحاج أبو قفطان دا زعلان كدي ماله؟ البنهرو فيهو دا هو المنع التيس الخليفة من أكل العيش ولا شنو!!! شكله كدا بقول ليه، أمشي راضي التيس دا يا تيس هههههههههه ووين حامل الأختام؟ عفوا حامل البراطيش للبراطيش!!!!!

[جنرال زمان]

#1195178 [محمد الفائق]
5.00/5 (2 صوت)

01-25-2015 02:15 PM
لماذا يخشى الاتحاديون من المشاركة ؟ الحكومة تجلب لكم الفلوس والعز وتجعل احباءكم ابناء الميرغنى فى القصر مشاركين فى الكيكة ويجعل لكم ظهرا تسندون عليه وتقضى لكم مطالبكم بدل انت ستة وعشرين سنة تعاينوا للجبهجية ياكلوا ويبنوا ويسافروا ويعرسوا مثنى وثلاث ورباع واولادكم ما لاقين حاجة وبناتكم بايرات وبعدين لو واقول (لو ) جات سيئة الذكر الديمقراطية ناسكم جاهزين باشارة من السيد انتو خايفين من شنو والتاريخ اثبت ان اذكاكم سياسة زين العابدين الهندى الذى نفع الدقير واحمد بلال واشراقة من بدرى درس الوضع وهو ياخد (نفس سجارة) تحت ضل النيمة ومن قبل قال قولته المشهورة الكلب ما نقول ليه لو شال الديمقراطية وكان نائب رئيس الوزراء ووزير للحارجية ما يمشى مكتبه الا بمزاجه يمكن مرة فى الاسبوع فقط وباقى الايام ( سجارة وشعر ) يلا بلا اتحادمع مصر بلا بطيخ

[محمد الفائق]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة