الأخبار
أخبار إقليمية
النظام مرعوب بسبب (وثيقة) تسربت الى (الصحيفة).. جهاز أمن البشير يصادر (الاهرام اليوم) والرئاسة تشكوها لنيابة الصحافة
النظام مرعوب بسبب (وثيقة) تسربت الى (الصحيفة).. جهاز أمن البشير يصادر (الاهرام اليوم) والرئاسة تشكوها لنيابة الصحافة
النظام مرعوب بسبب (وثيقة) تسربت الى (الصحيفة).. جهاز أمن البشير يصادر (الاهرام اليوم) والرئاسة تشكوها لنيابة الصحافة


01-28-2015 03:22 AM
الراكوبة تملكت نظام السفاح حالة من الهلع على خلفية الخبر الذي اوردته صحيفة (الاهرام اليوم)، عن تسلم رئيس برلمان البشير الفاتح عز الدين قرارا رسميا من وزير الدولة برئاسة الجمهورية صلاح ونسي محمد خير، نيابة عن رئيس الجمهورية، يفيد بتأجيل الانتخابات البرلمانية، على ان تجري انتخابات رئاسة الجمهورية فقط.

(1)

واوردت صحيفة (الاهرام اليوم) ان الفاتح عز الدين رئيس برلمان البشير، ترجأ النواب الموافقة على تمديد اجل البرلمان لاسبوع آخر، بعدما تم تمديده قبل ذلك لاسبوع. وقالت الصحيفة، إن النائب البرلماني عباس الحضر اقترح تمديد اجل البرلمان لاسبوعين لتفادي التعجل في اجازة القوانين، واشارت الى ان النواب وافقوا على التمديد وسط همهمات واضحة ومسموعة.

(2)

وثارت ثائرة نظام البشير بمجرد نشر الخبر. وفي توقيت متزامن اصدر برلمان البشير - في حالة نادرة - تعميما صحيفا، اكد فيه قيام الانتخابات في موعدها على كل المستويات. لكن تعميم البرلمان الذي اطلعت عليه (الراكوبة) لم ينف تسلمه لخطاب من صلاح ونسي، وهو ما يدعم خبر صحيفة (الاهرام اليوم) ولا ينفيه. اضف الى ذلك، فقد قامت مفوضية الانتخابات بعقد مؤتمر صحفي اكدت من خلاله قيام الانتخابات في موعدها، ونفت قطعيا ان تكون قد تسلمت خطابا يفيد بتأجيل الانتخابات. وهذا ايضا يُضعف بيان برلمان البشير الذي لم يتطرق الى الخطاب المذكور.

الشاهد ان حالة الهلع جعلت رئاسة الجمهورية تتقدم بشكوى رسمية الى نيابة الصحافة والى مجلس الصحافة والمطبوعات ضد صحيفة (الاهرام اليوم)، في حالة نادرة لم تحدث من قبل، وهو ما يفسر حالة الهلع التي انتابت نظام الانقاذ.

(3)

وفسر مراقبون تحدثوا لـ (الراكوبة) هيجان نظام البشير بانه دليل على صحة الخبر الذي اوردته الصحيفة عن تأجيل الانتخابات البرلمانية، مشيرين الى ان نشر الخبر اربك حسابات حزب البشير الذي كان يخطط للمناورة بقيام الانتخابات حتى آخر لحظة، ثم من بعد ذلك يأتي ويوهم الاحزاب التي تطالب بتاجيل الانتخابات انه سيفعل ذلك من باب الحرص على إنجاح الحوار الوطني المزعوم.

واشار المراقبون الى ان حزب البشير كان ينوي عدم تسريب خبر تأجيل الانتخبات، مع انه قرر فعليا تأجيلها، حتى لا ترتفع مطالب احزاب الوثبة بتأجيل الانتخابات الرئاسية نفسها.

(4)

وقال السكرتير الصحفي لعمر البشير عماد سيد احمد في تعميم صحفي تلقت (الراكوبة) نسخة منه: إن رئاسة الجمهورية اتخذت اجراءات قانونية امام نيابة الصحافة والمطبوعات والمجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية ضد صحيفة (الاهرام اليوم) لنشرها خبرا غير صحيح زعمت فيه أن وزير رئاسة الجمهورية صلاح ونسي قام بتسليم خطاب رسمي من الرئاسة لرئيس البرلمان يبلغه بتأجيل الانتخابات البرلمانية، علما بان هذا الاجراء لم يتم بتاتا".

ومضى بيان السكرتير الصحفي يقول" ان الخبر انطوى على كذب ضار ومن شأنه ان يُحدث خللا في ظل الترتيبات الدقيقة التي تم اعدادها لقيام الانتخابات في مواعيدها كاستحقاق دستوري".

(5)

ولم تقتصر حالة الهلع على رئاسة الجمهورية وحدها، فقد امتدت الى جهاز أمن البشير، الذي قام بتنفيذ رقابة أمنية قبلية على صحيفة (الاهرام اليوم)، وذلك بعد اجتماع عاصف مع رئيس تحرير الصحيفة، قبل ان يقوم الجهاز بمصادرة عدد (الاربعاء) في الساعات الاولى من الصباح، وتحديدا لحظة كتابة هذا التقرير الاخباري، كتأكيد على ان النظام تملكته نوبة من التشنج.

(6)

وارجع مراقبون حالة الهلع الناتجة عن نشر الخبر، الى ان حزب البشير وجهاز امنه، تيقنوا بان اسرار النظام ذات الحساسية العالية، لم تعد في أمان، وان الوثائق السرية اصبح الحصول عليها امرا غاية في العادية، خصوصا التي مصدرها رئاسة الجمهورية او الاجهزة الامنية، على نحو ما حدث من تسريب لرسالة البشير الى رئيس المحكمة الدستورية، التي ارسلها مع صلاح ونسي نفسه، والتي طالب فيها البشير المحكمة الدستورية بالبحث عن مخارجة من قرارها الذي قضى باعادة النقيب ابوزيد الى الخدمة، لكونه يفتح الباب ام شكاوي عديدة ضد الشرطة.

وايضا على نحو ما حدث من تسريب لوثيقة اجتماع اللجنة الامنية العليا التي تضع سياسات حزب البشير، والتي تم تسريبها الى الاكاديمي الامريكي اريك ريفز، والتي تأكدت صحتها تماما، بعدما تحققت بعض القرارات التي اتخذتها اللجنة العليا، مثل عدم الدخول في الحوار الوطني قبل الانتخابات، او قبل ان يُكمل العام، وامس اكمل حوار الوثبة العام بالتمام والكمال.

هذا فضلا على تحقق التوصية الوحيدة التي اوصى بها اجتماع اللجنة الامنية العليا التي تضع سياسات حزب البشير، حول اقالة الخير الفهيم من اشرافية ابيي، وهو ما حدث فعلا، بعد ان تم ايكال المهمة رسميا الى "الجلة". ولهذا اصبح جهاز امن البشير لا يثق في كوادره، حتى في دائرة ضيقة.

(7)

وما يؤكد صحة الخطاب الذي حمله صلاح ونسي لرئيس برلمان البشير الفاتح عز الدين، من اجل تاجيل الانتخابات البرلمانية، وما يؤكد خطورة تسرب ذلك الخطاب، هو تلك الهجمة الشرسة على صحيفة (الاهرام اليوم) من قبل اجهزة النظام، بما فيها رئاسة الجمهورية نفسها، مع ان صحيفة (آخر لحظة) اوردت يوم الجمعة الماضي، خبرا يشير الى اتفاق الاحزاب التي تشارك في الانتخابات مع حزب البشير، على ضرورة النظر في تأجيل الانتخابات البرلمانية، وهو الخبر الذي ورد على لسان الامين السياسي لحزب العدالة "الاصل" بشارة جمعة ارو، في العنوان الرئيسي للصحيفة، دون ان يتعرّض لها النظام او جهاز امنه، على نحو ما يحدث حاليا مع صحيفة (الاهرام اليوم) التي اوردت نفس الخبر، وهو ما يُفنِّد مزاعم السكرير الصحفي لعمر البشير "عماد سيد احمد"، الذي قال ان خبر (الاهرام اليوم) انطوى على نشر ضار.

والسؤال هنا "لماذا لم تقم رئاسة الجمهورية باتهام صحيفة (آخر لحظة) بالنشر الضار، ولماذا لم تقم بمقاضاتها مع انها نشر ذات الخبر بذات الدرجة؟!". الاجابة هي أن (الاهرام اليوم) وضعت يدها من خلال مصادر الصحفي مرتضى احمد على وثيقة تُصنّف بانها "على درجة عالية من السرية"، وهو ما يؤكد ان الهجمة على صحيفة (الاهرام اليوم) ليست بسبب نشر الخبر، وانما بسبب الحصول على "الوثيقة السرية" الصادرة من رئاسة الجمهورية.

(8)

وتوقع مراقبون ان يتم استدعاء الصحفي مرتضى احمد، لمعرفة مصدر الخبر والمصدر الذي سرب الوثيقة، على نحو ما ظل يفعله جهاز امن البشير، بترك جوهر القضية والانصراف الى شؤون اخرى غير متعلقة بقضايا النشر، بذات الكيفية التي فعلها مع صحيفة (الصيحة) المملوكة للخال الرئاسي الطيب مصطفى، التي قامت بنشر مستندات عن فساد بعض المسؤولين، ابرزهم عبد الله البشير شقيق الرئيس واحمد بلال وزير الاعلام وعصام عبد القادر وكيل وزارة العدل. وبدلا من ان يقوم جهاز امن البشير بفتح بلاغات في مواجهة المفسدين، تمت مداهمة الصحيفة بقوة امنية يقودها رئيس نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة التابعة لجهاز امن البشير، للبحث عن المستندات، قبل ان تقوم النيابة – نفسها - بفتح بلاغات ضد صحيفة (الصيحة) تحت طائلة مادة قالت إنها تحظر الحصول على الوثائق التي تخص الدولة دون اذن رسمي.

(9)

ومن المؤكد – استنادا الى التجارب السابقة – ان جهاز امن البشير سيقوم باتخاذ نفس الاجراءات مع صحيفة (الاهرام اليوم)، دون ان يقاضي صحيفة (آخر لحظة) التي نشرت نفس الخبر. وهذا اكبر دليل على ان النظام مرعوب من تسرب وثائقه السرية.

ولم يستبعد مراقبون ان يقوم النظام بسحب القرار، وان يقرر اجراء الانتخابات البرلمانية، حتى لا يتاكد خبر صحيفة (الاهرام اليوم)، لان ذلك يُظهره في مظهر النظام الهش، الذي يفشل في ضرب سياج من السرية على وثائقه المهمة الخاصة بمؤسسة الرئاسة وجهاز أمنه.


image

image


تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 21699

التعليقات
#1197809 [ابودعد]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 09:26 AM
الحق يا ونسي مكتبك (مقدود) وإليك العلاح:
اولا ترفد كل العاملين في الرئاسة
ثانيا: تستقيل

[ابودعد]

#1197661 [الجندى]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 04:18 AM
الشباب يحتاج الى تعبئه وتحريض مستمر لتعجيل ساعة الصفر. ليكن هدفنا جميعا بعد الان وضع برامج والتحريض على الثوره فالزمن يمضى والفاسدين يشغلوننا بمفاجاتهم التى لا تنتهى حتى تاتى الانتخابات وينفذون برامجهم علينا ونحن منشغلين بشتمهم.

يا شعب السودان وياشباب السودان،" ما اخذ بالقوه لا يسترد بغير القوه"، هكذا قال الحكماء قديما، "وجدودنا زمان وصونا على الوطن على التراب الغالى الما ليه ثمن" . فهل نجبن ونخاف من هؤلاء الدخلاء الذين خطفوا الوطن منا وسرقوا حرياتنا فى فلتة من فلتات الزمن الكئيب . "لما انحنا جينا!!! .. مين اللى جابكم يا علوج؟" انتبهوا فهؤلاء الاباليس يلعبون بكم. كونوا خلايايكم فى الاحياء يا مزارعين وعمال ومهنيين ويالطلاب فى الجامعات والمدارس انشئوا لجان متتاليه ليحلوا بعضهم بعضا يوم تقع الواقعه ليس لوقعتها كاذبه. تجمعوا فى داخليانكم ومساكنكم واعزلوا كل جواسيسهم فانتم تعرفونهم جيدا المنتميين لما يسمى مجازا "المؤتمر الوطنى". لا تتركوهم يعرفوا برامجكم فساعة الصفر قد دنت وقرع طبول الحريه قد بدات تردد:" مبدا الحريه اول ... لا يحور ... لا يحول ...!!!"

عليكم وعلينا جميعا توعية الشعب وتحريضه بكل الوسائل المتاحه، فيس بوك، تويتر، مواقع الكترونيه، منشورات تحريضيه فى الاماكن العامه، فى الجامعات، المدارس والاماكن الشبابيه فالشباب هو الذى يقوم بالتغيير كما حدث فى كل ثوراتنا السابقه. انظروا الى الشباب التونسى والمصرى كيف استفادوا من المواقع الالكترونيه فى اشعال ثوراتهم . استعملوا الرسائل الالكترونيه والواتساب للتنسيق فى تحركاتكم واماكن ومواعيد تجمعاتكم. طلاب الجامعات هم الطبقه المستنيره التى اشعلت كل الثورات السودانيه السابقه، وعليهم وعلى النقابات السريه وبقية قطاعات الشعب المسحوقه البدء فى العمل منذ اليوم ضد هذا الفرعون الغبى وبطانته الفاسده المفسده. لقد وصل به الطغيان ان يقول كلاما كله كذب وبهتان فى حق الغلابه فقد لهف واسرته واخوانه وبطانته النتنه البترول وتزوجوا بالفضائح وكشف الحال من الاموال التى سرقوها كما حدث قريبا من المدعو عبدالله البشير واخوه الحرامى الاكبر عمر البشير الذين قالت عنهم التى تزوجوها "بالغصب" انهم كانوا يعيشون على فتات الخبز الذى يرميه لهم ركاب قطارات الشمال . وترك الغلابه جوعى ونسى ان جميع ملته كانوا من الغلابه الذين لا يملكون قوت يومهم، بل واعترف بلسانه فى ماضى الايام انه كان يعمل طلبة مبانى ووقع عليه طوبه وكسر سنه الاعلى الظاهره فى صورته. والان بعد ان صار رئيسا وملكا لهذه الضيعه ، بدلا من ان يقف مع الغلابه تنكر لماضيه فافقرهم وجوعهم بل وفى نهايته صار يستفزهم ويشتمهم باقظع الالفاظ. يتحدث فى لقاءاته وكانه متحصل على مؤهل اكثر من ثانوى دون نجاح ،اى فاقد تربوى صار فى فلتة من الزمان رئيسا للجمهوريه بمساعدة ابن غفير حديقة الحيوانات المجرم المدعو على عثمان وتخطيط خايب حنتوب الارعن الزنديق حسن الترابى.

يلا استعدوا ياشعب السودان لقد بلغ السيل الزبى فلا خير فيكم بل وستنالون غضب الله ان لم تفعلوها, فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم . هيا للاضراب السياسى والمظاهرات الليليه فى شتى الاحياء لتشتيت جهود الطغمه الظالمه . لتكن الخطه التوقف عن العمل خاصة اصحاب المواصلات لعدة ايام ، ثم الخروج فى مظاهرات صغيره ومتفرقه ومستمره فى الاحياء ليلا ، والهتاف الداوى ضد لصوص كافورى

لازم الشعب يكون لجانا فى الاحياء لتضع خططا لقيادة الجماهير وان تكون اللجان متتاليه، وفى حالة اعتقال احدى اللجان تتسلم اللجنه التاليه مهامها وذلك حتى لا تخمد الاحتجاجات بمجرد اعتقال القاده وذلك ان حدث ، لان الشعب لا بد ان يقاوم ويعامل بالمثل. المعارضه السياسيه يجب ان تكون فى المقدمه هذه المره كما فعلت المعارضه فى الثورتين السابقتين 1964 و 198.

اماالمعارضه المسلحه فعليهم تقع حماية الثوار . وبدلا من الحرب فى الاحراش عليهم ان ينقلوها لداخل العاصمه ضد الجنجوبد وكلاب الامن الذين يدافعون عن النظام . جرجروا الكلاب الضاله لداخل الاحياء ثم حاصروهم واقبضوا عليهم ثم شدوا وثاقهم ، اما اذا قاوموا فاستعملوا معهم السلاح الذى يفهمونه. فاذا تصديتم لهم مره او مرتين فسيولون الادبار لانهم مرتزقه وليست لهم قضيه يموتون من اجلها.اما بقية القوات النظاميه فبدون شك بل كما اكد الكثير منهم بانهم سيقفون بجانب الشعب كما فعلت القوات النظاميه فى الثورات السابقه، فهم ايضا اصابهم الكثير من الظلم والاهانه والتهميش.

استعدوا للاضراب السياسى والمظاهرات الليليه فى شتى الاحياء لتشتيت جهود الطغمه الظالمه . لتكن الخطه التوقف عن العمل خاصة اصحاب المواصلات لعدة ايام ، لتجنب تعرض مركباتهم للتدمير او الحرق ولا عوده للعمل الا بسقوط النظام او هروبهم ، مواصلةالخروج فى مظاهرات صغيره ومتفرقه ومستمره فى الاحياء ليلا ، والهتاف الداوى بسقوطهم حتى ينهاروا ...

جميع الشعب الان ملتف حول قضية الحريه ، وجميع الكيانات متفقه عليها والرافض الوحيد لمنح الحريه هو هذا البغل الاصلع المنتفخ المكرش من مال السحت ، فهو وبطانته يريدون امتصاص عرق ودماء هذا الشعب الى ما لا نهايه حبا فى الحياه وخوفا من الموت ناسيين قوله تعالى : "ان الموت الذى تفرون منه فانه ملاقيكم وستردون الى عالم الغيب والشهاده فينبئكم بما كنتم تعملون". صدق الله العظيم.

نقول للمرجفين فى المدينه،الذين يثبطون همم الشباب بان ذهاب الانقاذ يعنى الفوضى . نقول لهم لا والف لا . انكم اذن تخلطون اوراق الشعب السودانى مع اوراق الشعوب المجاوره التى تضربون بها الامثال . فالشعب السودانى استاذ فى الثورات ويمتلك الخبرات الطويله والعديده فى ادارة الثورات بعد انتصارها. ولمن لم يحضر هذه الثورات نقول: كان السودان كبيرا يشمل الجنوب ، وكان مساحته مليون ميل مربع (اكبر دوله فى افريقيا من حيث المساحه ) ومع ذلك لم يحدث له كما يحدث الان عند الشعوب التى يضربون بها الامثال. زد على ذلك فان 99% من الشعب السودانى وممثليهم قد وقعوا وباركوا ميثاق "نداء السودان" الذى يبين بوضوح كيفية حكم السودان مباشرة بعد اسقاط الشعب لهذا النظام البئيس ، والكل متفق على الاجنده وموقع عليها.

الناس تخلى بالها حتى لا يفلتوا... التركيز على المطارات ومنافذ الحدود مع اثيوبيا ومصر وارتيريا وليبياو تشاد. اما جنوب السودان فالمجارمه لا يتجراؤن بالهروب اليه لانهم يعرفون مصيرهم هناك . ولا تنسوا بله الخايب وامثاله من المتشعوذين ، الذين استمالهم هذا النظام المشرك بالله والذى يتعامل مع الجن الكافر السفلى عن طريق بله وامثاله. هؤلاء يدعون علم الغيب ولا يعلم الغيب الا الله . هؤلاء الذين قال عنهم جل وعلا :"رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا"، صدق الله العظيم. ولو كان هذا النظام يطبق الشريعه الاسلاميه كما يدعى ، لاقام الحد على مثل هؤلاء كما يحدث الان فى السعوديه . لكن الحكام المتاسلمين للاسف يتعاملون مع هؤلاء ويغدقون عليهم بالنعم والمال ويتركونهم يستفزون مشاعر الناس ، فصاروا مشركين بالله مثلهم تماما ...

ولنتذكر ثوراتنا السابقه ونردد اناشيدنا الوطنيه علها تعيد لشعبنا اليائس بعض الامل:


انحنا العشنا ليالي زمان
في قيود ومظالم وويل وهوان
كان في صدورنا غضب وبركان
وكنا بنقسم بالاوطان
نسطر اسمك يا سودان
بدمانا السالت راوية الساحة
حلفنا نسير ما نضوق الراحة
شهرنا سيوف عصيانا المدني
وكانت وحدة صف ياوطني
ايد في ايد حلفنا نقاوم
ما بنتراجع وما بنساوم
خطانا تسير في درب النصر
هتافنا يدوي يهز القصر
كسرنا حواجز ازلنا مواتع
صفنا واحدعامل وطالب زارع وصانع
وهزمنا الليل
والنور في الاخر طل الدار
وهزمنا الليل
والعزة اتهادت للاحرار
**************************
يا ساحة القصر
ياحقل النار
يا واحة بتحضن روح نصار
روينا ورودك دم ثوار
وشتلنا فضاك هتاف احرار
خطينا ترابك احرف نايرة
بتحكي سطور ايامنا الثايرة
وشلنا الشهداء مشيتا ونهتف
الرصاص لن يثنينا
وجرح النار في قلوبنا بينزف
سجينا الشهداء وجينا نقاوم
ما بنتراجع وما بنساوم
الرصاص لن يثنينا
*************************
فجاه ونحن حشود بتصمم
زغرد فجر الغضبة الحالم
وهزمنا الليل
والنور في الاخر طل الدار

******************************
قسما يا اكتوبر نحمي شعارك
قسما يا اكتوبر نجني ثمارك
ونرفع راية الثورة الغالية
عالية ترفرف فوق السارية
عليها شعار الثورة الاكبر
ورسمو النادر زاهي وانضر
ولسع بنقسم يا اكتوبر
لما يطل بفجرنا ظالم .. ظالم
نحمي شعار الثورة نقاوم
ونبقى صفوف تمتد وتهتف
لما يعود الفجر الحالم

*****************************

[الجندى]

#1197616 [الفهد المروض]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2015 10:48 PM
الهبرين وراهم ونسى معنى ذلك انه بيبيع الاخبار للسذج الهنود والبنقالة وهلمجرا

[الفهد المروض]

#1197583 [كرعين بتاع بقر]
1.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 08:50 PM
25 عاماً من (السرية) والمكائد والتآمر والخطط الجهنمية التي ذهبت بريح البلاد و اوردتها موارد التهلكة والضياع والمسغبة
الاّ ان قادة التنظيم الماسوني لم يدركوا يوماً ان ما هكذا تورّد ابل الدول وما هكذا تدار بمنطق العصابات وعقلية اتحادات الطلاب التي كانت تمارس
بالجامعات في سبعينات القرن المنصرم بواسطة قادة التنظيم .
هاهي خبايا تنظيمهم في قارعة الطريق بواسطة اعضاء من داخل الكبينة نفسها وهذا لا يدل الا على ان السوس قد نخر في عظم التنظيم
وان هناك انهيارا داخليا كبيرا يعاني منه التنظيم السري الماسوني .. يبشر بسقوط مدوي قريب .

[كرعين بتاع بقر]

#1197574 [ود بلد]
2.00/5 (3 صوت)

01-28-2015 08:21 PM
ليكم يوم يا اولاد الهرمة

[ود بلد]

#1197562 [عصمتووف]
1.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 07:48 PM
وقال السكرتير الصحفي لعمر البشير عماد سيد احمد في تعميم صحفي تلقت (الراكوبة) نسخة منه:

الخبر الاهم ف التعميم الذي وصل للراكوبة وهو ما يدل علي اهميتها وانتشارها اكثر من صحف الورق والوراقين وتاثيرها علي الناس وتشكيل راي عام وزعموا ب ان مرتديها سلبيون متسكعون مناضلون خلف الكيييييييبورد وانا متاكد بان نهايتهم بيد الراكوبة وشقيقتها حريات انهم الشمس الساطعة الحارقة

[عصمتووف]

#1197488 [salah]
3.00/5 (3 صوت)

01-28-2015 04:14 PM
داعش السودان الوليد الشرعى للكيزان ،،، فى العراق الموصل هدموا جامع النبى يونس ،، وأمثالهم من التكفريين والسلفيين وأنصار سنه وطالبان وشيشان ،،السودان محتاج يدخلوهو غرفة الإنعاش السريع قبل فوات الأوان لقد إمتلأ جسد المجتمع بالدمادم و القيح لقد تشوهنا بهولإ الهمج وأدخلوا الدين الإسلامى فيما إرتكبت إياديهم من الذبح و قطع الرأس و السرقة والفدية ،،،،،وجب تحديد ساعة الصفر لبداية النهاية للنظام المجرم لقد نضج الشارع للتحرك بالعصيان المدنى الشامل أو بتصفيتم جسديا بقوة السلاح فهو اللغة التى يفهمونها،،، يا أبنأ محمود ود أحمد عبد اللطيف الماظ يا أبنأ مهيرة بت عبود والجزيرهآ آبا السودان يناديكم للقصاص لشنق الخونة وكلاب الأمن و بؤر الرجعيه إن وطنا يناديكم لنظافته لقد ملأه الجرب

[salah]

#1197480 [مبارك]
1.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 03:59 PM
أجلوها او عجلوها فنحن لن نصوت فيها وذلك لاننا نعشق الحرية والحياة الكريمة الفاضلة التي هي مستحيلة في ظل حكومة تجار الدين ، الحكومة التي اغتصبت النساء ويتمت الاطفال واشعلت الحروب في كل مكان في السودان ، فالقوات المسلحة عمرها ما دخلت حروب مثل الحروب التي خاضتها في ظل حكومة اللصوص وياليتها كانت حروبا دفاعا عن السودان وعرضه وشرفه وحدوده الجغرافية ، بل كانت حروب لقتل الانسان السوداني ، حروب يتقاتل فيها السودانيين بعضهم البعض فتجد الاشقاء احدهم مع طرف والثاني مع الطرف الاخر والمستفيد الوحيد هم اللصوص مغتصبي السلطة ، لذلك على كل سوادني حر شريف ان يقاطع الانتخابات لتصل الرسالة الى اللصوص بان الشعب لا يريدهم ومن الاحسن لهم ان يستقيلوا قبل ان يقالوا وعند هذه الاخيرة ستكون عاقبتهم وخيمة .

[مبارك]

#1197431 [quickly]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 02:22 PM
جرائد تنشر كلام جرائد في مسرحية الانتخابات
طبعاّ الهدف شغل الناس بتوافه البشير التى تنشر في الجرائد
قوموا لثورتكم يرحمكم الله

[quickly]

#1197399 [ابو السمح]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2015 01:30 PM
البشير أصدق زول و واضح و صريح جدا"
الزول دة قال ليكم بالواضح مش عايز يسمع كلمة رئيس سابق طالما عايش في الدنيا دي
يعني رئيسكم رئيسكم
بس صابر على اعلان نتيجة الإنتخابات مبكرا" و قبل ان تبدأ علشان ما يجي حد يتكلم عن التزوير و كده

[ابو السمح]

#1197394 [ملتوف يزيل الكيزان]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 01:28 PM
كل يوم فضيحة جديدة ، هل هذه الفضائح من صنع و ترويج اجهزة الامن ، يعني هل هنالك صراع بقاء داخل اجهزة الدولة؟
سبق ان قلنا ان حالة الجنون و الانتحار التي يعيشها نظام الانقاذ ستقود الى انهياره الكامل. عشان ما نقع في الفوضى الصومالية و جب على الجميع و خاصة خلايا المقاومة بالاحياء القيام بتجهيز بدائل حفظ الامن زي النشاط الفعال المجرب في مكافحة "حرامية الليل" .
التسلح على اقل تقدير بالملتوف و اجب الان. والعمل على تفجير حرب عصابات المدن هو الحل الامثل. لنجعل العيش مستحيل لهم و لاسرهم واصدقائهم. سنترصدهم في كل شارع و منزل و مكان عمل و في الاسواق و الاحتفالات و الحفلات.
وثورة حتى النصر.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1197388 [امين الرفاعي]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 01:16 PM
اجلوها ما اجلوها ما في فائدة ما دايريين انتحابات تعطي الكيزان شرعية قاطعوا الحوار والانتخابات فهؤلاء الدجالين ادمنوا الغش والضحك علينا ابحثوا عن اتفاقياتهم مع كل الاطراف ماذا حصل مهما كانت المقريات تكون التنازلات اكبر بكثيير اسالوا مني اركو وقريبا اسالوا التجاني السيسي وابوقردة واسالوا الاتحاديين ناس الهندي والباقيين
فليعمل الجميع من اجل المقاطعة في كل شئ اجتماعيا وسياسيا صاح نحن تعبنا وارهقنا الجوع والفقر ولكن نصبر شويه عشان نقطع السرطان

[امين الرفاعي]

#1197378 [رسالة قبل فوات الأوان]
3.00/5 (1 صوت)

01-28-2015 12:53 PM
رسالة نوجهها للرئيس :

يقول الحق عز وجل في محكم تنزيله : وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواإِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ [الانفال : 46]
نهى الله جل وعلا المؤمنين في هذه الآية الكريمة عن التنازع ، مبينا أنه سبب الفشل ، وذهاب القوة ، ونهى عن الفرقة أيضا في مواضع أخرى ، كقوله تعالى : واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، ونحوها من الآيات ، وقوله في هذه الآية : وتذهب ريحكم أي : قوتكم .
لا نريد أن نعمق الجراح فالكل يعلم ما لحق بالوطن ، الآن الوطن في مفترق طرق ، لذلك حان الوقت (اليوم وقبل غد) أن تنحاز ايها الرئيس للوطن نعم تنحاز للوطن وليس الحزب ، عندما دعوت الناس للحوار تقاطر الجميع من كل حدب وصوب وتناسوا الجراح والمرارات قبل حتى أن يعرفوا مضمون الخطاب.
لذلك هناك بدائل عديدة للحل اذا صدقت النوايا من ضمنها أن يتم تعديل الدستور بحيث يكون هناك دور فاعل للبرلمان بحيث يصبح نظام الحكم مختلطا مثل النظام الفرنسي (الجمع بين رئيس الوزراء ورئاسة الجمهورية) ، لذلك اذا تم تاجيل الانتخابات الرئيسية فسوف يفتح الباب للحل السياسي الشامل ، لاتاحة الفرصة لانتخاب برلمان حقيقي تكون من ضمن أهدافه اجازة دستور دائم للبلاد يحسم القضايا المصيرية للبلاد التي ظلت غير محسومة منذ خروج المستعمر منذ 60 عامابعد ذلك يتفرغ الجميع لعملية التنمية وخدمة المواطن، نعرف أن بطانة السوء والفساد لا تريد الخير لهذا البلد وتنظر فقط للمصلحة الشخصية والحزبية الضيقة ، لا تفوت الفرصة للحل السياسي فقد آن الأوان أن تنحاز للوطن والشعب وليس الحزب.

[رسالة قبل فوات الأوان]

ردود على رسالة قبل فوات الأوان
[fatmon] 01-28-2015 08:46 PM
إنت شكلك برئ جدا جدا أولا: بدأت كلامك بالقرآن على أساس أن الرئيس متدين وبخاف الله وحيسمعك بتقول في شنو
ثانيا: طلبت منه أن ينحاز للشعب وهو عدو الشعب أطفالنا لا يجدون اللبن وسيادته ينتقل لقصر رشوة تقدم له على حساب الشعب المسكين الذي يتاجر فيه بطانة السوء ليل نهار
(في هذا الظرف الدقيق من الفقر والعوز والجوع والمرض والظروف الطاحنه التي يمر بها الجميع تقريبا بإستثناء جماعتهم)
ثالثا تحدثت عن بطانة السوء وهو السوء يمشي على رجلين فهو بكل بساطة لا يهمه إلا شخصه ورهن كل الدولة كل السودان بطوله وعرضه فداء لروحه وضمان له من محاكمة لاهاي



وبعد ذلك تحدثه عن الانحياز للشعب أتقي الله وتحدث مع من له قلب وعقل ودين وليس هذا الظالم الذي لا يخاف الله وهذا خطاب يوجه لراعي يبالي بالرعيه

European Union [ابوجولة] 01-28-2015 08:32 PM
فات الاوان من ظهيرة 30 يونيو 89 المشؤم .

European Union [Amin] 01-28-2015 02:09 PM
كلامك نحترمه
لكن عجبت لك وأنت تتحدث عن بطانة السؤ
حاكم 25 ولم يختار بطانة صالحة !!!
أين العيب إذاً ؟؟؟؟
وأي خير بقي له حتى ترجو إستجابته ؟؟؟


#1197354 [AburishA]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 12:14 PM
اعوذ بالله... الكيزان ديل " حلاوة قطن ما بتتبل في خشمهم" ديل جماعة "نافع" بكون سرّبوا الفيلم ده!
ربنا يجعل كيدهم في نحرهم.. ويخربون بيوتهم بأيديهم.. النظام فيهو طابور خامس " لزوم المصالح الشخصية والمكايدات والدسائس فيها بينهم...

[AburishA]

#1197331 [البدرنجي]
1.00/5 (1 صوت)

01-28-2015 11:48 AM
النظام الفاسد قدر يشغل الشعب بالدجل والكذب والنفاق عن التفكير في حل مشكله الجوع والعلاج وكيفيه الحصول على حلول مشاكل الانسان الحياتيه واللة دا اغرب حكم يمر على شعب في العالم لكن ما عارف الناس صابرين لمتين والصبر ذاتو زهج منهم قوموا لثورتكم

[البدرنجي]

#1197329 [ابومحمد]
1.00/5 (1 صوت)

01-28-2015 11:45 AM
ليس هذا غريبا لحكومة الفشل والفاشلين حكومة سيطرة على البلاد 25 عاما بقوة السلاح والفاشية تسلطا وطغيانا وارهابا ومكايد شيطانية ونسوا قول الله عز وجل ان كيد الشيطن لضعيف وعاجلا سيزالوا من الوجود قريبا جدا لان كيد الشيطان ضعيف

[ابومحمد]

#1197324 [الناهة]
1.00/5 (1 صوت)

01-28-2015 11:40 AM
وهكذا تكتمل الصورة الفرعونية في حكم السودان
علاما يلاحق هذا الصحفي الشجاع الذكي الذي حصل على المعلومة
وهل اتاه وحي من السماء ام هي حقيقة
يجب تاجيل الانتخابات وان تم تاجيلها ام لم يتم تاجيلها فالشعب السوداني غير معني بالامر
لقد فات على المؤتمر الوطني محاصصة الشعب السوداني ومنحه بعض الدوائر الانتخابية ليفوز بها اسوة بالاحزاب البالية التي لا تستحق مجرد الانتماء لهذا الشعب وهذا على سبيل السخرية
ماذا بعدتغييب الشعب السوداني وحرمانه من كل حقوقه في التعديلات الدستورية والانتخابات
سواؤ ان تم تاجيل الانتخابات او جرت في موعدها فهذا امر يخص المؤتمر الوطني طالما هو على راس السلطة فليفعل ما شاء والشعب السوداني لا يعنيه هذا الار من قريب او بعيد
مابين الشعب السوداني والمؤتمر الوطني هو الصراع من اجل البقاء
ان يبقى احدهما فقط

[الناهة]

#1197284 [سكران لط]
1.50/5 (2 صوت)

01-28-2015 10:53 AM
اللهم طولك يا روح متين يحل علينا ابريل ونرتاح من الاكاذيب ولف الريسين
دشليون مرة نبهناكم لحركات ناس الامن واكاذيبهم البملو بيها الصحف لشغل الراي العام وتشتيت الانتباه متين يا ايها الشعب الفضل تنتبهو لمؤامرات الخوازيق ديل وتوعو لحالكم مش كفاية سارحين بيكم سنة كاملة بموضوع الحوار لحد ما الريس عمل عمليتو وقضى فترة النقاهة ولسع المسرحيات مستمرة لحد ابريل قومو لانتفاضتكم اثابكم الله

[سكران لط]

#1197275 [حرية]
2.63/5 (4 صوت)

01-28-2015 10:42 AM
الله يرحم السودان وأهله.اللهم زلزل هذه الفئه الباغية وأرنا فيهم اللهم قوتك وجبروتك وبطشك يا رب العالمين.

[حرية]

#1197273 [نهاية الإنقاذ]
3.00/5 (4 صوت)

01-28-2015 10:39 AM
كل السودانيين جبناء بسبب واحد أن العميد عمر حسن قام بإنقلاب لمصلحة الكيزان وظل لفترة 26 عام يعمل لصالحهم بكل وضوح وكل شيء أصبح واضح للعيان فلماذا السكوت بعد أن ضاع الجنوب وضاعت حلايب وأصبحت دارفور في وضع صعب وكل السودان منهار إقتصادياً عليه على كل السودانيين وقف تقبلهم لهذا الحكم وإعتبار أن البرلمان الحالي والحكومة والرئيس فقد شرعيته والتي إعتمدت على القوة وأن لا يقبل السودانيين إستمرار حكم الإنقاذ بعد إنتهاء تالفترة الحالية ورفع شعار لا لإستمرار حكم الإنقاذ لخمس سنوات أخرى وأخر يوم للبشير هو 15 أبريل 2015م .

[نهاية الإنقاذ]

#1197237 [مسطول]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 10:00 AM
الناس ديل ما غلطانين ! انتو مش عملتوا قانون انو اي زول يخفي المعلومة بيتحاكم ! خلاص الناس ديل نشروا المعلومة عشان ما يتحاكموا !!

[مسطول]

#1197232 [الشعدينابى]
1.00/5 (1 صوت)

01-28-2015 09:53 AM
عاجل وهام

حالة من الزعر انتابت حزب الموتمر الوطنى بعد اعلان تجمع نظار الكواهلة بالجزيرة رفض مرشحى

الوطنى للبرلمان والرئاسة واعلن نظار الكواهلة بدار الناظر عبد الله شاع الدين رفضهم جميع

مرشخى الوطنى يتقدمهم د عبد الرحمن محمد على الذى اعتبر نظار الكواهلة ترشيخه بمثابة استهتار

بنظار الكواهلة واعتبر تجمع العمد والنظار بدار الناظر عبد الله شاع الدين ان حزب الموتمر الوطنى

همش الجزيرة ومواطنيها وانه استخدم الفصل العنصرى فى ابعاد قبيلة الكواهة وهى اكبر قبائل السودان

من المناصب القياديه فى الجيش والشرطة والحدمة المدنية واعتبر الكواهلة انهم سيدفعون بسلسلة من الاجراءت

فى وجه الحزب الحاكم مسنودة بقاعدة شعبية غير مسبوقة .

[الشعدينابى]

ردود على الشعدينابى
European Union [Amin] 01-28-2015 02:18 PM
[وبحديثك هذا عن القبيلة وأسماء عفى عليها الدهر وأكل]

يا جادين يا أخوي .. القبلية بعثت من أول - إنت وين ؟-

حتى في إستمارات طلب الوظيفة لازم ,, وحتماً..ولابد تتفرز ..


لعنة الله على الظالمين

European Union [جادين] 01-28-2015 11:00 AM
حقيقة أنت خارج شبكة التقدم والتطور وما وصل إليه الشعب السوداني الراقي الجميل الخلوق صاحب الصفات النبيلة وبحديثك هذا عن القبيلة وأسماء عفى عليها الدهر وأكل كأنك من عبدة ثورة الإنقاذ التي لا أخلاق لها ولا ضمير ولا تمت إلى الإنسانية بصلة فطور نفسك حتى تكون UP DATE تستحق أن تكون سوداني أصيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1197188 [المجنون]
1.00/5 (1 صوت)

01-28-2015 09:00 AM
والله لو انا المجنون ده لو عندي وثائق سرية ابليس ما يشوفها

لكن هذه حكومة هشة ومعاونين فسدة

[المجنون]

#1197171 [النواهي]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 08:47 AM
أسد من ورق , تفووووووووووووه على نظام العنصرية والهمجية

[النواهي]

#1197161 [القريش]
2.93/5 (8 صوت)

01-28-2015 08:39 AM
انتخابات شنو الانتو فالقننا بيها دى؟بلا لمه بلا زباله معاكم اى زول يلزم بيتو وخلاص خلوهم يحشو الصناديق وكمان يرموا حتى اصوات الموتى!الجديد شنو من اتخابات 98؟

[القريش]

#1197151 [أبوقرجة]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 08:31 AM
تسريب الوثائق دي تعني أن النظام في هالة هلع صحيح ... ( عدوك سهره ولا منام عينه )

[أبوقرجة]

#1197128 [جمال حنين]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2015 08:01 AM
استحقاق دستوري ههههههههههههههه ما تقوم يا اخي وين الدستور؟؟؟؟؟

[جمال حنين]

#1197124 [السودان الوطن الواحد .]
1.00/5 (1 صوت)

01-28-2015 07:50 AM
أولا أى خبر من صغر حجمه أو كبر هو حق نشره مشروع لأن الشعب هو صاحب الخبر وهو الذى يحاسب وهو الذى يقاضى والمفترض كل المسائل تسير بشفافية عالية ولكن غنفلات حزب البشير بالدولة والحكم وافراغها من القانون افقد الثقة فى رئاسة الجمهورية واصبحت بلا شرعية من مثل منع هذه الحقوق الخاصة بالشعب

[السودان الوطن الواحد .]

ردود على السودان الوطن الواحد .
European Union [AMER ALI] 01-28-2015 12:30 PM
السودان لم يعد وطن واحد لقد انفصل الجنوب ونهبت الفشقتين واخذتا عنوة من طرف اثيوبيا والبشير يريد اعطاؤهم المزيد وكذلك انتزعت حلايب وذهبت لاصحابها والجنوب نزع عنوة وانفصل وكذلك ابيى ودار فور تحت قيد الانفصال وجبال النوبة والنيل الازرق وجنوب كردفان فى طريقهما للانفصال ناهيك عن عشرات الكيلومترتات التى لهطتها اريتريا وتشاد واصبح السودان شمار فى مرق وتقول لى يازول السودان وطن واحد وطن واحد فى عينك التى لاتبصر حولها


#1197117 [سنتر]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 07:39 AM
أغرب حكومة على وجه البسيطة يتصرفون ليس كمثل الحكومات المعهودة وكأنهم لا يحكمون فحسب بل بسذاجة فهم أنهم يمتلكون وطن ملك ل 35 مواطن . فتجد الغموض يكتنف كل شئ وكل الدولة ومؤسساتها وسياساتها عبارة عن أسرار ويحرم الشعب من معرفة أي شئ . من البديهي أن هذا التكتم المتعمد لإخفاء ما يدور في أروقة الدولة مرده إلى الخوف من كشف الخبايا والمستور من اللط والعجن والفساد. وكذلك ليس مهما أن يدرك المواطن كيف تسير شئون بلاده بإعتبار نحن مجرد تبع فهم السودان وهو لهم بما حوى فلذلك فهو مستباح
ألم تستمعوا بآذانكم في الماضي القريب الرئيس السابق الراحل نميري رحمه الله وهو يصدح يثلج صدورنا بما يسمى المكاشفة الشهرية ـإدراكا منه بضرورة معرفة المواطنون بكل أوضاع البلاد السياسية والإقتصادية والتنموية وفي ذلك يحمد له تقديره لنا كمواطنين يهمنا أمر بلادنا وإشراكنا في قضاياها وقد كان صادقا .
الآن في مختلف بقاع العالم وهذا ما ننشده توفر كافة المعلومات إلكترونيا على كافة المستويات الوزارية والولائية والأدارية نطالب بالشفافية وخطاب شهري من رئيس الدولة وعلي المسئولين والوزارات عقد الموءتمرات الصحفية دوريا ومجابهة الشعب والإستماع لتساوءلاتهم بشجاعة ووضوح تام

[سنتر]

#1197103 [نيض التعب]
3.00/5 (3 صوت)

01-28-2015 07:15 AM
قلناها من قبل ونقولها الآن مجدداً أن تظام السفاح لا يقل في منظومته شيئاً عن جلوس العامة لجوار (ستات الشاي) وإنغماسهم في الونسة و(الشمارات) المجتمعية العادية ، وبديخي وطبيغي تسرُّب أسرار العصابة ووثائقها مادام العصابة ليست علي قلب رجل واحد ، فهي مشتتة البال ومشغولة الفؤاد بالركض والهرولة وراء المال الحرام وكيفية التكويش عليه ، وحسناً فعلت صحيفة (الأهرام اليوم) بحبطتها الصحفية المُدوية التي زلزلت أركان الفصر الجديد وجعلته يتصدّع في أقل من 24 ساعة علي إفتتاحه ، هذا على صعيد الخبر القوي ، أما الإنتخابات المخجوجة والمحسومة نتيجتها سلفاً فهي شأن خاص بالكيزان المُتأخونون ولا ناقة لنا نحن الشعب فيها ولا جمل إن أُفيمت في موعدها أو أُجلت إن كان على مستوى إنتخاب الرئيس أو البرلمان ، فالمقاطعة هي الرسالة المُرسلة من المواطنين الشرفاء لشُلة (شاي الرئاسة) والتي يبدو أنها كانت محور (ونستهم) التي جعلت (ونسي) يتراجع عن خطابه (مرسال الشوق) الذي دفع به للأخطا الفاتح زفت الطين!.
فقط على السفاح الكضّاب ــ بل رب الكِضِب ــ أن يلجأ لـ(الإنتربول) حتى يقبض له صحقيي غلي جريدة الشرق القطرية بعد أن (سرقوا) لسانه الزفر وتقويله مالم يقله بأنه: (لن يكون رئيساً للسودان في 2015) ، كما عليه أن يطلب من (الكوزة) الشيخة موزة مصادرة الصحيفة من المطبعة ثم بغد ذلك تعليق صدورها!!.

[نيض التعب]

#1197092 [محي الدين الفكي]
3.00/5 (3 صوت)

01-28-2015 06:40 AM
الانتخابات غير دستورية اجريت او لم تجرى فهي باطلة ولا يوجد في السودان نظام رئاسي او ولايات والمديريات الثلاث في جنوب البلاد مازالت ضمن التسعة مديريات وحلايب اراضي سودانية وكل الاجراءات التي قام بها النظام الغير دستوري باطلة بطلانا مطلقا .

[محي الدين الفكي]

#1197083 [ashafokhalp]
2.75/5 (3 صوت)

01-28-2015 06:07 AM
بدلا من ان يناقشوا صحد الخبر من عدمه يحققوا مع الصحيفه عن مصدر المعلومات وكيفيه الحصول عليه - دوله بوليسيه بامتياز
- التحقيق مع الصحيفه عن المصادر يمثل خرق واضح لحريه الصحافه التي من اساس واجباتها تمليك الحقيقه للجمهور او كما قال الشاعر:\
وتمسي الصحافه عين الرضا واصل الصحافه عين الحزر
فمن اين للشعب ان يستنير اخير نظامك ام هو شر
ولدت سفاحا فما انت حر فواجه مصيرك او فانتحر
قضينا السنين نعد ىالحقول لنزرع فيها ونجني الثمر
فتاتي انت كجيش الجراد لتهلك زرعا نما وازدهر


قاطعوا الانتخابات المهزله

[ashafokhalp]

#1197081 [هاشم ابورنات]
3.00/5 (3 صوت)

01-28-2015 05:51 AM
هذا زمانك يا مهازل فامرحي....قد عُد كلب الصيد في الفرسان

[هاشم ابورنات]

#1197078 [ابوزمازم]
3.00/5 (3 صوت)

01-28-2015 05:23 AM
بتاعت البشير ذاته حا تتأجل!

[ابوزمازم]

#1197072 [ابراهيم يوسف التني]
3.00/5 (3 صوت)

01-28-2015 04:01 AM
هههههههههههههههههههههه عالم مقرفة تفوووووووووووو

[ابراهيم يوسف التني]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة