الأخبار
أخبار سياسية
من هم الحوثيون؟
من هم الحوثيون؟
من هم الحوثيون؟


01-29-2015 12:05 AM
حوثيون هم ميليشيا من قبيلة شيعية، من محافظة صعدة شمال غرب اليمن. وهم يتبعون المذهب الزيدي في الإسلام. سميت الميلشيا بناء على زعيمها السابق، حسين بدرالدين الحوثي.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2547

التعليقات
#1198233 [عصمتووف]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2015 07:51 PM
والله زي الطيره دخلت من شباك وخرجت ب الشباك الاخر معلومة عامل الناموس عارفها ف واحد طفء النور

[عصمتووف]

#1198119 [حمدى حبيب]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2015 04:08 PM
حركة أنصار الله هي حركة سياسية دينية مسلحة تتخذ من صعدة في اليمن مركزا رئيسيا لها. عرفت باسم "الحوثيين" نسبة إلى مؤسسها حسين الحوثي الذي قتل على يد القوات اليمنية عام 2004. ويعد الأب الروحي للجماعة. تأسست الحركة عام 1992 نتيجة مايشعرون أنه تهميش وتمييز ضدهم من الحكومة اليمنية. تنتمي قيادة وأعضاء الحركة إلى المذهب الزيدي من الإسلام. الصراع بين الحوثيين وعلي عبد الله صالح وأركان نظامه لم يكن صراع قبائل مختلفة، وبالرغم من أن الحركة تُقاد من قبل شخصيات زيدية كاريزماتية وتستلهم وجودها من التراث الزيدي اليماني، فهي ليست تحدياً طائفياً للحكومة اليمنية ولا مظهر محلي من مظاهر الهلال الشيعي العابر للقوميات. هو صراع بسبب عدم الرضا المحلي عن سياسات النظام الداخلية والخارجية، وإلتقاء هذا الضيق مع الشعور باستهداف متعمد للمذهب الزيدي ورموزه وتاريخه في اليمن. كانوا يعتبرون رأس حربة المعارضة الأكثر تهديداً لعلي عبد الله صالح.
تحولت المواجهات المتقطعة إلى صراع مستمر بينهم وبين علي عبد الله صالح وعلي محسن الأحمر من 2004 وحتى 2011، واشتبكوا مع قوات سعودية عام 2009 في ما عرف بنزاع صعدة. معظم القتال كان متركزاً في صعدة ولكنه انتقل إلى مناطق أخرى في محافظة عمران ومحافظة الجوف ومحافظة صنعاء. فشلت الحكومة في قمعهم عسكرياً لأسباب عديدة منها أسلوب إدارة الصراع نفسه وطبيعة نظام علي عبد الله صالح بحد ذاتها، وعدم معالجة الأسباب الرئيسية التي أدت لظهورهم. قائد الحركة حالياً هو عبد الملك الحوثي، الأخ الأصغر لمؤسس لـ"منتدى الشباب المؤمن" حسين بدر الدين الحوثي.

اتهمتهم الحكومة اليمنية وحزب التجمع اليمني للإصلاح والسعودية ومصادر أمنية أمريكية بتلقي الدعم من جمهورية إيران الإسلامية. ينفي أعضاء وقيادات الحركة ارتباطهم بإيران ويصفون الإتهامات بالبروباغندا ومحاولة للتغطية على الدور السعودي في اليمن. ويرى مراقبون مستقلون أن لا دليل على تدخل إيراني لدعمهم، ولا إثبات أن الحوثيين منظمة إرهابية عابرة للقارات أو مرتبطة بدول ومنظمات من هذا القبيل. وكشفت وثائق ويكيليكس حقيقة مختلفة متعلقة بالصراع بين النخب ليمنية الحاكمة وعلاقتهم بتسليح الحوثيين. أيدت الحركة الإحتجاجات الشعبية عام 2011 واعتصموا في "ساحات التغيير" بصنعاء وصعدة، واعترضوا على المبادرة الخليجية. واندلعت إشتباكات مسلحة بينهم وبين أطراف مرتبطة بحزب الإصلاح بلغت ذروتها عام 2013 - 2014.

تسبب الصراع مع الحوثيين بمقتل 20 الف جندي و10 آلاف جندي معوق ومقتل 30 الف من المدنيين ونصف مليون من المهجرين والنازحين قسراً الذين ‏شردتهم حروب الحوثيين و6 آلاف منشأة حكومية مدمرة، ‏بينها 400 مسجد، وسجلت المنظمات اليمنية والدولية 13905 حالات انتهاك، تعرض لها مدنيون في ‏محافظتي ‏صعدة وحجة على يد جماعة الحوثيين، بينها 655 حالة قتل ارتكبها الحوثيون، بينهم 59 طفلا ‏و48 ‏امرأة‎، ويؤكد التقرير الصادر عن منظمة «وثاق للتوجه المدني»، أن جماعة الحوثيين ‏المسلحة ارتكبت نحو 9039 ‏انتهاكا في صعدة، و4866 انتهاكا من قبل الحوثيين في محافظة ‏حجة خلال الفترة من يونيو (حزيران) ‏‏2004 إلى فبراير (شباط) 2010.[18]

صرح محمد البخيتي الناطق باسم الحوثيين ان جماعته الحوثيين انصار الله قتلوا 60 الف جندي وعنصر من القبائل اليمنية وقال البخيتي انهم يشفقون على الجيش اليمني والشعب اليمني.

[حمدى حبيب]

#1198047 [محمد خليل]
3.50/5 (2 صوت)

01-29-2015 02:25 PM
واضح أن كاتب المقال أعلاه آسف السطرين أعلاه كسلان و لا يريد أن يكلف نفسه عناء البحث و لو قليلا حتى يقدم مقالة تفيد القارئ و اكتفى بالسطرين عملاً بالحكمة القائلة "خير الكلام ما قل و دل" و لكن للأسف كلامه قل و لكن لم يدل.

[محمد خليل]

#1198003 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2015 01:20 PM
يتبع البقية في العدد القادم

[صادميم]

#1197841 [جني]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2015 09:59 AM
بس ؟

[جني]

#1197837 [Abumazin]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2015 09:56 AM
كما يقول المثل فسر الماء بعد الجهد بالماء . لم تضف جديداعلي ما نعرفه عن الحوثيين

[Abumazin]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة