الموت سراً..!!



01-28-2015 03:31 PM
الطاهر ساتي

:: سبتمبر 2014 ، زار الوفد الطبي التابع للهيئة العالمية لأطباء عبر القارات إحدى مدائن بلادنا، ووثق (مآساة الأسرة)..عبد الرحمن صالح فضل الله يحكي للوفد الطبي الزائر: ظهرت أعراض الفشل الكلوي في شقيقتي منى، وبعد الفحص والكشف بدأنا رحلة الغسيل، فماتت في العام (2008).. وبعدها ظهرت الأعراض في شقيقي عبد النبي، وبعد الفحص والكشف، لايزال يجري عملية الغسيل المرهقة ..وقبل أن يتداوى شقيقي عبد النبي، كان قدرنا أن يصأب شقيقي عبد الرحيم بذات المرض، ثم يموت في مرحلة الغسيل .. وقبل أن يمضى العام على رحيل شقيقي عبد الرحيم، ظهرت أعراض المرض في شقيقي حسن، وبعد الفحص والكشف بدأنا رحلة الغسيل، ولا نزال .. ثم يستدرك عبد الرحمن قائلاً : والدناً أيضاً مات بالفشل الكلوي ..!!

:: تلك مآساة أسرة بدنقلا، زارتها الهيئة العالمية لأطباء عبر القارات ووثقت حالتها في إصدارتها الورقية وبموقعها الإلكتروني، ولا يزال الدكتور أزهري محمد - مدير مكتب أطباء عبر القارات بالسودان - يناشد أهل الخير للوقوف مع هذه الأسرة في محنتها وخاصة أن كفيلها هو فقط هذا الأخ المتحدث، وهو من ذوي الدخل المحدود..هكذا المناشدة الموثقة لمدير مكتب أطباء عبر القارات لأسرة مكلومة بداء الفشل الكلوي، شفاهم الله و رحم موتاهم ..و( أبصم بالعشرة)، سوف يتفاجأ والي الشمالية بمأساة هذه الأسرة ( اليوم )، وكذلك وزير الصحة بالولاية، ثم المعتمد وغيره من الذين نصفهم بالمسؤولين..فالمسماة بالإنتخابات المرتقبة تشغلهم عن تفقد رعاياهم، ولذلك تنتظر الرعية مثل هذه المنظمات لتعالجهم أو لتناشد لهم أهل الخير ..!!

:: وبدنقلاً ذاتها، ما يلي نصاً : ( السيد مدير هيئة مياه ولاية الشمالية ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الموضوع : نتيجة تحليل آبار مياه الشرب بمدينة دنقلا..بالإشارة لأعلاه، يطيب لنا في البدء أن نشكر لكم حسن التعاون في إجراء التحليل اللازمة للتأكد من صحة مياه الشرب بمدينة دنقلا من خلال تفريغ فني أحياء دقيقة للعمل مع فريق الفحص.. أثبتت نتيجة الفحص لعدد ( 9 آبار)، وهى الآبار الأولية، وهي الخناق و إرتدي جنوب، إرتدى شمال، حى النصر، حي الإمتداد، الدرجة الثالثة، المنطقة الصناعية، المستشفى، حي النيل.. أن هناك تلوث بكتيري في الآبار الآتية: حي النصر، إرتدي شمال، الإمتداد، حي النيل ..وعليه الرجاء التكرم باجراء اللازم وإيقاف هذه الآبار حتى تتم المعالجة لها بصورة عاجلة..طارق عبد السلام دياب، رئيس اللجنة العليا لضبط الجودة) ..!!

:: هكذا حال آبار مياه الشرب بأحياء عاصمة الشمالية، ملوثة بالبكتيريا، و لجنة ضبط الجودة تطالب هيئة مياه الولاية بايقاف الشرب من هذه الآبار الملوثة لحين المعالجة، والخطاب بتاريخ مارس 2013، وبجانب النص أعلاه مكتوب في الخطاب بالنص الصريح ( سري)، أي يجب ألا يعلم المواطن بتلوث المياه التي يشربها، ومع ذلك لم تلتزم حكومة الولاية بالتوجيه إلى يومنا هذا .. صحة الإنسان ومخاطر الإصابة بالفشل الكلوي وغيرها لاتهمهم إطلاقاً، فالمهم هو أن يقى تلوث مياه الشرب بالبكتيريا سراً بينهم، ولذلك غلفوا خطابهم بغلاف ( سري).. !!

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3509

التعليقات
#1198071 [عمر]
1.00/5 (1 صوت)

01-29-2015 03:01 PM
الفساد المنتشر يهزم كل دفاعات اسامة عبدالرحيم.

حدثنا لماذا انتشر الفساد . حدثنا طالما ان الريئس لا يجامل لماذا تمت تغطيه قضية مكتب والي الخرطوم.

الاخ اسامة عبدالرحيم تتحدث عن الانقاذ و كأننا لا نعيش في السودان.

[عمر]

#1197838 [هيثم]
1.00/5 (1 صوت)

01-29-2015 09:57 AM
صورة من الخطاب مع التحية لفخامتة الرئيس عمر حسن احمد البشير ....

[هيثم]

ردود على هيثم
European Union [واحد تاني] 01-29-2015 06:09 PM
هو عارف وعامل نائم .....!!


#1197561 [دافعوا عن انفسكم]
3.00/5 (3 صوت)

01-28-2015 07:43 PM
والله هذه الكلام اخطر من وثيقة الاهرام المسربة
ولكن من يفهم

[دافعوا عن انفسكم]

#1197551 [أسامة عبدالرحيم]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 07:01 PM
يوجد في العالم 206 دولة مستقلة و37 دولة غير مستقلة، بمجموع 243 دولة في المُجمل، ولا يوجد من بينها دولة واحدة لا يعاني بعض مواطنيها من الفشل الكلوي. الفشل الكلوي هو مرض عالمي تعاني منه البشرية جمعاء، وعلمياً لم يثبت مطلقاً أي علاقة بين البكتريا التي تتواجد في المياه وبين المرض، وليس هناك من دليل واحد علي صحة هذا الزعم أكبر من أن مياه النيل نفسها ملئية بالبكتريا ويشربها مواطنو أثيوبيا وأريتريا والسودان وجنوب السودان ومصر وغيرها، وبرغم هذا لا يتأثر مواطنو تلك الدول من المياه إلأ بمقدار نقص المناعة لدي أفراد بعينهم. يعني: البكتريا لا تسبب الفشل الكلوي للإنسان عموماً، ولكنها تساعد في ظهور المرض في الذين لديهم نقص في المناعة أو ضعف بنوي في الجسم، وإذا شرب "حسن" أي نوع من المياه ومرض فهذا لا يعني أن "حسين" سيمرض من شرب نفس المياه.

جميع دول العالم تكافح المرض بطرقها وأساليبها العلمية والسودان ليس إستثناء حيث أقامت الحكومة عدداً من مراكز غسيل الكلي حسب المعايير الدولية، وهي موجودة وفعالة ويتعالج بها المئات والآلاف من السودانيين.

علينا أن نبتعد عن (تسييس) القضايا العامة وقضايا الصحة خاصة! لا يوجد دولة واحدة في الدنيا يربط فيها الصحفيين صحة الانسان بمواسم الانتخابات - كما يفعل ويتاجر الطاهر ساتي هنا - إلأ السودان، وهذا في حد ذاته مرض كبير نعاني منه كشعب. الطاهر ساتي لم يصدق أنه وجد قصة لأسرة كريمة يعاني كل أفرادها من الفشل الكلوي وجاء الآن يحاول تسييس القضية وربطها بالإنتخابات وهلمجرا وهذا أسلوب أنا أستخسره وأرفضه من كاتب صحفي له وزنه وتاريخه مثل الطاهر ساتي. هذه الأسرة التي تتاجر بمأساتها الان كانت تعاني من المرض منذ أمد طويل كما ذكرت أنت، وغيرها المئات من الأسر تعاني من المرض، والحكومة تعرفهم وتحاول فعل المستحيل لتقديم العون لهم عبر توفير مراكز الغسيل وبرامج التأمين الصحي لذوي الدخل المحدود وغيرها، فماذا فعلت أنت كمواطن سوداني لهم سوي المتاجرة بمآسيهم عبر الصحف وربطها بقضايا السياسة؟ ماذا فعلت أنت لأسرة الطفل مصعب الذي يعاني من مرض عجز عن فهمه كل أطباء الداخل والخارج فجئت أنت تكتب سلسلة مقالات تتهم عبرها الحكومة بالتقصير وكأن الحكومة تملك مفاتيح الشفاء وأسرار الكون؟

ضعوا قليلاً من الإيمان بالله في قلوبكم وأعرفوا أن الكثير من الأشياء هي قضاء وقدر. هكذا يعلمنا ديننا وقرآننا، ولو كانت الحكومات قادرة علي منع قضاء الله لمنعت حكومة واحدة مرض واحد في دولة واحدة في هذا العالم. وموسيقار أفريقيا الأول محمد وردي أصيب بالفشل الكلوي في أمريكا سيدة دول العالم ثم جاء للسودان للعلاج هنا.

ألأ يموت الناس بالفشل الكلوي والسرطانات وغيرها من الأمراض حتي في دول العالم الأول؟! الطاهر ساتي بمتاجرته بقضية هذه الأسرة وربط مأساتها بالإنتخابات كأنه يريد أن يقول: أجلوا الإنتخابات لحين شفاء الناس من الأمراض، وهي نفس "شكلية النداءات" التي تطلقها الأحزاب المعارضة.

مالكم كيف تحكمون؟

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
United States [كردفاني] 01-29-2015 11:21 AM
مالكم كيف تنظرون
فإن مرض الفشل الكلوي ليس حصراً علي دولة ولكنه منتشر كإنتشار النار في الهشيم في السودان وهذا الإنتشار لم يأتي من فراق بل هنالك اسباب ومن ضمن الأسباب هذه المياه الغيير صالحة للشرب هنالك امراض السرطان كذلك منتشرة بصورة مخيفة ودولتك لم تحرك ساكناً ولم تدق جرس الإنذار إلي يومنا هذا ولم تبحث عن ماهي الأسباب وربما بحثت وعلمت ماهو السبب وكتبت عليه ايضاً سري للغااااية ...!؟
هذا هو حال بلادي التي تدعي بأنه في خلال 25 عاماً اصبحت في تطور اي تطور تتحدث عنه والناس تموت كل صباح ومساء اي تطور والفساد مالي البلد اي تطور ومرافقنة العامة في قمة التدهور من مطارات ومستشفيات والكثير من ذلك فهذا شيء من حتي والولاية الشمالية إلي يومنا هذا تقوم علي اكتاف بنيها وهذه الأبار إذا بحثت عنه سوف تجده لم تتغير منذ خمسة وعشرون عاماً وإذا أردت أن الكاتب طرق الباب في امر يعد من المسكوت عنه لعرفة كم معانات اهلنا في شمال السودان علي وجه الأخص في موسم الفيضانات (الدميرة) ولولا إنهم يستخدمون بعض ما أرثه من الأجداد في تصفية المياه لماته نصفهم لسؤ مياه الشرب هنالك رقم ان 70% يعتمد علي الصهاريج التعاونية ولاتخضع لتفتيش والتحليل لعدة سنوات وهذا حال الوطن ككل وأمل ان تخلع نظارتك السوداء وتنظر إلي هذا الوطن الأئل لسقوط بعين لاتحجبه شيء...!؟

European Union [Abdo] 01-29-2015 08:55 AM
يا أخ أسامه كلامك عن الإنقاذ ده نسمع فيه خمسة و عشرين سنة و كل سنة حال البلد أسوأ ، و ابسط و اقرب دليل ( قيمة الجنية السوداني ) و قد جاءت الإنقاذ و اولى اولوياتها النهوض باٌلإقتصاد ، و إنهار الجنيه في إشارة واضحة للتدهور الإقتصادي ، ثم ثاني أهدافها كانت حرب الجنوب و و لم تفلح في حلها إلا بفصل الجنوب ( عملا بحكمة البصيرة أم حمد عندما أشارت للناس بقطع رأس البقرة التي أدخلت رأسها في الزير ثم أشار لهم بعد ذلك بكسر الزير لإخراج الرأس ) ثم إستعرت حرب دارفور ، فهل من تبرير لهذه الحالات التي وردت على سبيل المثال . ثم ذكرت في تعليقك على أبوريشه بأن البشير لم يجامل أخوه و خاله ، فهل يمكن ان تفسر لنا إطلاق سراح من تمت محاكمته في جريمة إغتصاب طالبة الدويم بعد إدانته و من الذي أصدر القرار ، و هل تفسر لنا إطلاق غسان و حكاية التحلل و والي الخرطوم و القضية المشهور ، أين موقف عمر البشير منها ، هذا غيض من فيض نريد منك تفسيره لنا أستاذ أسامه . و شكراً

European Union [sasa] 01-29-2015 07:22 AM
ي أسامة عبد الرحيم سيبنا من رأي الطاهر ساتي في الحكومة وورينا رأيك إنت ؟؟؟ هل تنكر الدمار الاقتصادي والاجتماعي والأخلاقي الذي وصلنا له والحروب والتعذيب والضنك ولارسوم والجبايات والمكوس التي أذلت اأرباب الاسر بجانب الفساد الذي تحدثت به الركبان وشهده كل سكان السكان في كل قرية أو مدينة أو فريق أو حلة ،، شذاذ الآفاق بتاعين الانتخابات الوهمية والانتهازية والمسترزقين من حق مستقبل أطفال اسودان همهم وتفكيرهم ياهو البتكتب فيو انت ولا حجر عليك فأسدر ودافع وأقنع نفسك بما تتوهمه فالحقيقة بائنة وهي إن هذه الحكومة شردت الكفاءات وأذلت الموطنين وتنعم في عهدها عديمي الضمير الغير منتجين ومات وقتل الكثيرين بسببها وانها لا زالات بلسان مسترزقيها تستكبر عن الحقيقة وتواصل الحروب العبثية التي ستطيح بها عاجلاً أم آجلاً فراجع نفسك وتبين الحق وقله لهم إن كنت قائل وإلا فإنك ستجد الحساب في الدنيا والآخرة.. كلام أخير: أكثر ما يعجبني أن من نهوبا واسترزقوا بالمخصصات والاعفاءات وابتنوا العمارات وتزوجزوا مثنى وثلاث وحتى رباع غير مرتاحين ينتاشهم الضمير والضنك العام من حولهم والمستقبل المجهول لهم ولأسرهم التي سرقوا من أجلها مستقبل أطفال المساكين أصحاب دعوات المظلوم التي ليس بينها وبين الله حجاب،، والله أكبر عليكم وعليهم ،،

United States [السم الزعاف] 01-28-2015 09:14 PM
اخي الكريم اهدي اليك قول الحق تعالى
(ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة)


#1197528 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2015 05:46 PM
لك الحية اخ ساتي..موضوع هام.. ناس بكتلوها بالقنابل.. وناس بتكتلوها بموية الله دي.. ولا حول ولا قوى الا بالله..يعني اهلي ناس دنقلا ديل "ينزحو" يمشوا حوش بانقا ولا كيف؟؟ حسب معلوماتي ان دنقلا تعتبر جنة بالنسبة لحوش بانقا!! أرجو تصحيح معلوماتي..لانه الشمالية شايلة "النايحة" ساكت بالرغم من ان اغلب الحكام والتنفيذيين ينحدروا منها.. الا انه اخير منها دارفور رغم المأساة..
** يعني الناس تصوم من الموية ولا كيف؟؟؟

[AburishA]

ردود على AburishA
European Union [أسامة عبدالرحيم] 01-28-2015 10:32 PM
مرحب أخي أبوريشة وعاش من شافك. تمضي الأيام والشهور وأنت كما أنت لا تتغير مواقفك ولا تنضبط آراءك فهنئياً لك النضال "أم فكو" مع إحترامي. تعليقك متناقض إلي أقصي الحدود، فمن ناحية تتهم الحكومة أنها تريد أن تقتل أهل دنقلا بالمياه ويبدوا أنك من المؤمنين بأن الحكومة تريد قتل "الجميع"، ومن ناحية أخري تعترف أن دنقلا هي جنة مقارنة بدارفور وحوش بانقا (في إشارة سلبية منك لبلدة الرئيس)، والحقيقة هي أنه لا هذا صحيح ولا ذاك، فدنقلا مدينة عادية تنعم بنفس درجة التنمية والخدمات التي تنعم بها بقية المدن ولم تشفع لها أن بعض أهل الحكومة منها، كما أن حوش بانقا "المظلومة" هذه هي مجرد قرية صغيرة ضخّمتم حجمها لأسباب سياسية بحتة، ولم ينعم أهلها بجسر محترم إلأ قبل عامين فقط، ولو كان الرئيس يريد تحويلها لجنة لأسباب شخصية منه لفعل ذلك منذ أول يوم إستلم فيه السلطة ولكنه رجل يفكر بعقلية الجمع والتوازن ولم يفكر قط في حياته في إنفاع جزء من أهل السودان علي حساب آخرين، ولكم في خاله الطيب مصطفي وأخاه عبدالله البشير حكمة لو كنتم تعلمون، فالرئيس لم يجامل هذا ولا ذاك حينما يخطئون.

دعني أقولها لك مرة أخري (والمرة الأولي كانت قبل أشهر): أنت يا أبوريشة تعيش في أجواء أفضل حكومة مرت علي تاريخ السودان منذ إستعماره وحتي اليوم، فلا الإنجليز ولا الحكومات الوطنية المتعاقبة في ظل 120 عاماً قدمت لهذا البلد من الإنجازات علي الأرض مثلما قدمت هذه الحكومة في 25 عاماً فقط، والحروب خارج المعادلة تماماً فالكل يحارب الحكومة بالسلاح لأنها تسير في الطريق الصحيح: طريق التحديث والبناء والتعمير، ولو توحدت صفوف السودانيين جميعاً ووضعوا السلاح جانباً، وهو الذي كان يطلق الدخان والرصاص والموت لمدة 60 عاماً حتي قبل مجئ الإنقاذ، لو إتفق الناس لأصبح السودان دولة عظمي اليوم. التنمية العملاقة التي أنجزتها الإنقاذ في 25 عاماً أكبر بكثير من التنمية التي أنجزها المستعمر والحكام الوطنيين في ظل 120 عاماً متصلة، ويكفي أن ننظر لحال السودان في 1988 حينما كان الناس يحصلون علي الخبز عبر الصفوف والبطاقات والعكاكيز مثلما هو حال الخبز في مصر اليوم. ولو توقفت الحرب لأصبحنا نعيش في جنة مساحتها مليون ميل مربع يعيش فيها الجميع مستمتعين بالأمن والإستقرار والرفاهية، ولكننا نتشاكس منذ يوم رحيل المستعمر وكل منا يدعي القدرة علي الإصلاح والبناء أفضل من غيره، ودونك الأخوة الجنوبيين الذين بعد عراك ومشاكسة 50 عاماً أنفصلوا بدولتهم لا ليعمروها ويبنوها وإنما ليتشاكسوا حولها فيما بينهم، وهاهو الجنوب اليوم أسوأ حالاً من أيامه وقت الإنقاذ، فأين عقولكم وأين دراسات تجاربكم الماضية؟ أم أنكم فصلتم الجنوب لتدميره قصداً وها أنتم اليوم تطالبون بفصل المنطقتين لتدميرها قصداً أيضاً؟

أصبروا علي الإنقاذ يا أبوريشة يا أخي فوالله هي الخير كله والخير كله بيدها. لا يعقل أن يقوم أبناء سودانيين وطنيين بدعوة القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم قبل يومين لمائدة إجتماعية ويدعوه لفك الخناق الأمريكي علي السودانيين في حين يقوم سودانيون آخرون "منعدمي الوطنية" في واشنطون بمطالبة الأمريكان بزيادة الخناق علي السودانيون! للأسف الكثير من أبناء السودان يقفون ضد مصلحة هذا الشعب بمظان أنهم يناضلون ضد الحكومة، وتباً لهكذا نضال ردئي، ودونك محمد نور الذي لم يستحي أن يعلن أنه فتح مكتباً لحركته المسلحة في أسرائيل، ودونك ياسر عرمان الذي لم يستحي أن يخطب في الكونغرس الأمريكي قبل أعوام مطالباً الأجنبي بحشر أنفه في شؤوننا وخنق هذا الشعب بمزيد من العقوبات الأمريكية التي تضر بالشعب فقط لا الحكومة. وأعوذ بالله أن تكون من هؤلاء المناضلين السطحيين يا صديقي.

مسيرة الإنقاذ القاصدة مستمرة بصداقة الأمريكان أو بدونهم، وقد أثبت السودان أن البدائل في العالم كثيرة وأن أمريكا ليست سيدة العالم وأن التشبث بالرداء الأمريكي والركوع لهم لا ينفع ولم ينفع "الآخرون". حكومة السودان تطالب وتسعي لبناء علاقات دولية متوازنة تغلب عليها المصالح المشتركة فقط، لا التدخل في شؤوننا الداخلية وفرض الأوامر علينا من الأجنبي، لأننا شعب حر خلقه الله حراً ليعيش حراً ويموت حراً.


#1197523 [ملتوف يزيل الكيزان]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 05:37 PM
هل تشاهدون اي تحرك من اي حكومي من الرئيس حتى الخفير يوحي بانهم من جنس البشر الذي يحس بمصائب غيره؟ من اين اتى هؤلاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هم لا يؤمنون بالله قطعا كزعيمهم الترابي، صاحب السفلي.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1197508 [براك تنهد]
3.00/5 (1 صوت)

01-28-2015 04:59 PM
بلد فوق النهر كيف تشرب من آبار ... يا مؤتمرجية ,,, أفيدونا ... سرة للغاية

[براك تنهد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة