الكرداب 3-3
الكرداب 3-3


01-29-2015 11:07 AM
سهير عبدالرحيم


وسط فرحة بعض الأطفال الأيتام، وبعض النساء الأرامل بمنطقة الكرداب، بزيارة (جانا) انتحى بنا جانبا الأستاذ (محمد) ليخبرنا عن وجع المنطقة الكبير، والمتمثل في حاجتهم للماء، ودعانا لمشاركتهم حفر بئر تساعد المنطقة وما حولها، وهو رأي سديد, من رجل يرغب في رفع المعاناة عن قريته وما جاورها, من قرى وإيثار الغير على نفسه.

عقب ذلك ودّعنا أهالي القرية, الذين أغدقوا علينا بكرمهم، وكان ختامه ( شاي لبن أصلي) من أبقار المنطقة, لبن لا يحمل رائحة البنسلين, ولا هو مغشوش بالماء, كما هو حال بعض ما نشربه من حليب في العاصمة .

غادرنا المنطقة حوالي التاسعة مساء, وفي طريق العودة عاد معنا اثنان من رجال القرية, كدليل, حتى لا نتوه في الصحراء .

وفي الطريق تعرضت اثنان من عربات جانا للوحل, على ثلاث دفعات, وكان وقتها الظلام يحيط بكل شيء من حولنا, والبرد يطرق علينا كل الاتجاهات، وكانت معنا طفلة ضمن أعضاء القافلة جاءت بصحبة والدتها, لتقديم المساعدات للأطفال, وقد أظهرت شجاعة وثباتا في الصحراء, يضاهي ثبات نساء (جانا).

عدنا بعد ذلك إلى الخرطوم وضجيجها, ووصلنا منازلنا حوالي الثانية عشرة ليلا.

إن رحلة الكرداب, وهي منطقة أزورها لأول مرة, كشفت لي وبوضوح, أن أحلامنا كشعب سوداني في التنمية والنماء, ليست سوى أحلام (زلوط).

وإذاً لم تكن مثل أحلام (زلوط) فبالله عليكم فسروا لي كيف لحكومة سيطرت على هذا البلد (خمسة وعشرين ) عاما لا تستطيع خلالها حفر بئر لأهالي منطقة داخل ولاية الخرطوم، حتى ولو كان حفر هذا البئر عن طريق (إبرة..إبرة الخياطة الواااحدة دي) لكان قد اكتمل .
تخيلوا أننا نتحدث في عام 2015 عن الماء؟. وبعد مرور 25 سنة حكم؟.وكأننا في العصر الحجري.
علما بأن ذات المحلية هذه قد دشنت قبل فترة مشروع الحكومة الإلكترونية؟,عن أي حكومة إلكترونية تتحدثون؟؟ اتقوا الله في هؤلاء القوم الطيبين المتسامحين, أولا, وبعدها تحدثوا عن حواسيبكم البائسة....

إنه حق منطقة في الحصول على الماء, دون هجرة عكسية، ياله من بؤس وفشل للمركز والمعتمدية, وكل المتحدثين عن التنمية.

محدثي أخبرني أن هناك مناطق بعيدة عن الكرداب, هجر أطفالها المدرسة, بسبب رحلتي الشتاء والصيف, للبحث عن الماء, ومناطق أخرى ليس بها مدارس أساسا.

كما أن السيول والفيضانات الأخيرة, كان للمنطقة حظ كبير منها, حيث جرفت الطاحونة والفرن كما تضررت (شفخانة ) المنطقة والتي ينقصها أصلا الكثير من الإسعافات الضرورية....نعم .... كل هذا يحدث وببساطة يطالعنا المسؤولون بتصريحات مكررة لنفس صوت الأسطوانة المشروخة.

بقي أن نقول: إن منطقة الكرداب تضم أناسا (عُزاز) كراما سودانيين أصيلين, يعملون بجد من أجل حياة كريمة, يحتفون بضيوفهم, ويحملونهم داخل حدقات العيون, ويجودون بكل مالديهم، وقد علمتهم الصحراء الصبر والقوة, كما علمتهم الشجاعة والإقدام، أناس طيبون لديهم من العزة والأَنفة والكرامة والشموخ, مالو قُسِّم على أهل السودان لكفاهم..

أناس يستحقون زيارة من معتمد شرق النيل ليجلس معهم على الأرض, ويناقش احتياجاتهم ...إنهم يستحقون ذلك.

السوداني


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2017

التعليقات
#1198583 [ام بادر]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2015 06:19 PM
تستحقي كل الشكر ياسهير ولو انك ما منتظره شكر من احد.انت مثال والله للنشاط الفاعل والاحساس العميق باهلنا المهمشين في القري والبوادي . غيرك يعيش في رفاهيته دون التفكير في شي ولكنك انسانه اتمني لك التوفيق في كل مسعاك.وياما في السودان من يستحق شفقه سهير و نشر مشكلته ياااااااما.

[ام بادر]

#1198293 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 09:59 PM
سبحان الله فى ناس ما عندهم الا التعليقات المحبطة لكن التعليقات المرة دى اخف من السابقة كنت قد علقت المرة السابقة وتم حجبه وكنت قد دعوتك يا استاذة سهير ان تزوروا ايضا سوبا الاراضى المجاورة للمدن والمسميات ايه مش عارف ستى وقصر ايه مش عارف وميادين الجولف والتى يفصلها شارع الاسفلت العالى عن سوبا الاراضى شاهدناها السيول والامطار العام قبل الماضى لا ادرى ماذا حدث لهم فى سيول هذا العام لم يرتجف كبد اى من ساكنى او مالكى تلك المدن من مسواك سيتى او قصور باسماء اوربية ويتكرموا ولو ببناء غرفة ليتيم اكيد ما حيكون (ذا مقربة ) واكيد المنطقة التى ذهبتم اليها تستحق هذا الجهد المبارك من عند الله وقد ذكرت ايضا ان هناك منظمة نسوية عالمية من بين انشطتها حفر الابار وقد قامت بحفر ابار فى قرى فى طريق جبل اولياء ارجو ان يكونوا قراءوا موضوعك هذا ويساهموا او يتبنوا حفر الابار ان السودان يا بنيتى يحتاج لجهد وقلوب مخلصة وهى موجودة لكن فين الفلوس الفلوس عند البشير والبشير سلمها للحروم والحروم هربوا الفلوس والرجال طلعوا لصوص واسلامهم طلع ملوص

[nagatabuzaid]

#1198190 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 06:02 PM
نحن لا ننكر هدفنا الاول تفكيك دولة الاسلام المفترى علية و زج العصابة وكل المجومين الذين يناصروها السجون و اعدام القتلة.
البشير قال لن يتخلى الا بالبدقية و كذلك كبار العصابة يرددون نفس القول. اذا علينا ان نخرج عليهم بما يتوفر في ايدينا من سلاح. خللايا المقاومة السرية بالاحياء ، بذور حرب عصابات المدن ، لتحريم العيش الآمن على عصابة الانقاذ و اسرهم ومن ناصرهم. سنترصدهم فردا فردا في الشوارع و اماكن العمل الاماكن العامة و الحفلات و الاحتفالات. اما الخروج في المظاهرات ، يجب ان يتم تحت حماية السلاح.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1198091 [ود ميدوب]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 03:30 PM
(, ويحملونهم داخل حدقات العيون,).
كلامك صاح.
السودان كان فى حدقات العيون ولكن بعد ما فصلنا الجتوب صار داخل حدقات العيون.

[ود ميدوب]

#1198067 [الفاتح الاسد]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 02:55 PM
يا أخوانناالمعلقين جميعا استحلفكم بالله أن تشجعوا مثل هذه المجهودات ولا تثبطوا همم أصحابها ، فهذه البنية الكريمة ما قصرت ونسأل الله ان يجعل ما بذلته في ميزان حسناتها وربنا يعلم بسرائرها ودواخلها.يكفي أنها سافرت والأسفار ومفهوم الصحراء دا شئ نسبي وبراحة عليها شوية شوية يمكن تصل الى ود بندة وسودري وحتى جبال كاجا وكتول . اذا كان الفاتح عز الدين قاعد تحت الكندشة واخر ورجغة هو وزمرة برلمانه وفي النهاية قال ايه : اجزنا واجزنا وربنا يجعل ذلك صدقة جارية لنا .الغريب أنهم قبضوا الثمن قطع أراضي ولم ينتظروا ثواب رب العالمين ودا دليل على أنهم قنعانين من هذا الثواب لأن أعمالهم كلام فاضي وليست هي لله.

[الفاتح الاسد]

#1197984 [احمد ادريس]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2015 12:54 PM
غادرنا المنطقة حوالي التاسعة مساء, وفي طريق العودة عاد معنا اثنان من رجال القرية, كدليل, حتى لا نتوه في الصحراء...! اي صحراء يابتي والقرية بينها وزلط العيلفون ام ضواً بان كله دقائق
طيب لو زرتي ودبنده ولا شاوة ولا الشوك ولا طوكر وأما إذا اردتي ان تشوف الصحراء الصحصي صحي امشيء وادي القعب شمال السودان منو علاج وزيارة وكرم وحتي تعلمي بأن الكثير من ابناء هذا الشعب هذا هو حالهم .

[احمد ادريس]

#1197953 [jafar]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 12:17 PM
ايوة كده يا زولة استعدلت فى كلامك المرة دى عن ريفنا الجميل بعدما شفتيه على الطبيعة .. يا ها دى أريافنا أهل الكرم والشهامة

[jafar]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة