الأخبار
أخبار إقليمية
منع من النشر ..المحسوبية..(البقاء للأبلد)..!!؟
منع من النشر ..المحسوبية..(البقاء للأبلد)..!!؟



01-29-2015 02:31 PM
خالد فرح

المحسوبية والوساطه هذه الايام لا تُمارس فقط على غير الموالين للنظام، وانماء تفشى داؤها في داخل اروقة منظمات ومؤسسات المؤتمر الوطني والحكومة، بكثرة هذه الايام.

نقاش خشن وقع بين عدد من موالي النظام قبل يومين، اقترب النقاش من درجة التشابك بالأيدي، سبب المشكلة يعود الى ان الحزب اقدم على تعين بعض الوطنيين الجدد. وكلمة "جدد" في لغة الموالين للنظام، تعني الذين ظهروا بعد حقبة المفاصلة التي وقعت بين الرئيس وشيخه الترابي، وهؤلاء يطلق عليهم. مسمى (متسلقون) الزملاء داخل المكتب الواحد بدأوا يتساءلون أن فلان ده اسمه لم يكن ضمن كشف الحركة الإسلامية، وليست له علاقة بالجنوب ولا الجهاد. ويقول أحدهم نحن ماخلينا توريت ولا الميل اربعين، يجو يعينوا لينا ناس من لاعلاقة لهم بمشروع الحركة الإسلامية.

الكارثة في الحوار اعلاه او (الشكلة)، أن منسوبي المؤتمر الوطني سواء القدامى، او المتسلقين لديهم إحساس بان هذه البلاد ملك لهم، وانهم من انقذوا أهللها من الضلالة والفقر والمرض،بدليل أن صلاح الدين كرار المشهور بصلاح (دولار) بعد أن عاد الي المؤتمر الوطني عقب حالة توهان قضاها بين الرصيف، والاصلاح الأن عاد، وقال(الإنقاذ دي نحن الجبناها) وكأن الإنقاذ جعلت السودان اليوم أقرب الي ماليزيا او اندونيسيا، في التطور والنماء،على كل حال تحياتي لي العميد كرار بالعودة للسفينة، وياريت لو تستطيع (دولار) أن تعود بالناس الي المكان الذي أنقذتهم منه. وأتمنى أن تعرف أن هناك من يتحسس طوق النجاء هرباً من السفينة.

كرار يبدو انه غائب عن الإعلام تماماً وذلك منذ أن غاب عن الإنقاذ، فيبدو أنه لم يضطلع على أحاديث د.حسن مكى حول فشل الإنقاذ او حوارات بروفسير الطيب زين العابدين، حول إنهيار الحركة الإسلامية.

دواعي الحديث عن المحسوبية في هذه الزاوية، تعود الي أن عدد من القيادات الوسيطة، إبتعثو لدورات تدريبة خارجية توطئة لإبتعاثهم في وظائف دبلوماسية مرموقة،(فنط) أحدهم بالقول أسي فلان ده (....)،علاقتوا شنو بالدبلوماسية؟، ياخ ده شهادة سودانية والله العظيم ماعندو). فقال له (ده مؤهلاته انه كان مديراً مكتب فلان.

و يحكى الياس التوم أحد الأساتذة العائدين من قطر، أن الحكومة القطرية طلبت ذات مرة، أساتذة في مجالات مختلفة، ولكن الحكومة إشترطت عليها أن تشرف على ترشيح الناس بنفسها، فرفضت قطر، وقالت:(نحن لانعرف الوساطة دعونا ندخل السوق ونمتحن قدرات الناس ونختارهم حسب المؤهلات). فرفضت الحكومة، ورجعت قطر بوظائفها ثم عادت في العام الثانى، وأخذت ما أخذت من أساتذة مؤهلين هم الأن يقودون مسيرة مشرفه للتعليم في قطر..

الياس يقول أن الأستاذ السوداني يعمل في قطر جنباً الي جنب مع الأستاذ الأمريكي، و(مافيش حد أفضل من حد)، لأن قطر تعمل بنظام البقاء للأصلح وليس للأبلد كما هو الحال..؟؟

على كل فان المحسوبية والوساطة والرشاوي والفساد والتمكين، كلها وسائل حقق بها المتسلقون،ثراء فاحش، ولكن أثارها ضربت بقوة الخدمة المدنية التي انعكست سلباً على البلاد والعباد.

مُنع من النشر بأمر الرقابة الأمنية القبلية؛ المفروضة على صحيفة (الصيحة).

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3485

التعليقات
#1199783 [amaal altom]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2015 05:16 AM
الأخ خالد،

نعم أعتذر والحمد لله لي كثير مما ذكرت (ولا ازكي نفسي ) ونعم أخطأت وتسرعت أرجو منك أخي الكريم أن تعفو عن الخطأ غير المقصود ؛ ولكن ماذا نفعل ؟ الا لعنة الله علي هذا النظام الذي كان السبب ..أمال التوم

[amaal altom]

#1198402 [amaal altom]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2015 07:27 AM
يا خالد فرح أنا أعرفك وأعرف زوجتك نجوي ..الأثنين صوتوا لعمر البشير في إنتخابات "الخج" السابقة ..الآن تريد القفز من السفينة الغارقة أنت كذلك.. ليتك كنت مثل الإسلامي حقا" البروف تيجاني عبد القادر -والذي كتب عن فساد النظام أكثر من الذين اعترفت لهم به (ولشيء في نفس يعقوب تجاهلته) ثم ثانيا" يا أستاذ هل كنت أنت العبقري الاوحد حينما عينتك الأنقاذ سفيرا" في تشاد ،ثم حتي في فرنسا؟؟؟؟

ألم تمتلك المنازل الفخمة والأراضي في امدرمان والطائف وكمان منزل بإسم المدام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أللي اختشوا ماتوا يا السفير خالد فرح ...

[amaal altom]

ردود على amaal altom
United States [amaal altom] 02-02-2015 05:14 AM
الأخ خالد،

نعم أعتذر والحمد لله لي كثير مما ذكرت (ولا ازكي نفسي ) ونعم أخطأت وتسرعت أرجو منك أخي الكريم أن تعفو عن الخطأ غير المقصود ؛ ولكن ماذا نفعل ؟ الا لعنة الله علي هذا النظام الذي كان السبب ..أمال التوم

[خالد فرح] 01-31-2015 07:19 PM
امال انتي رابكة غلط انا خالد فرح تاني مادكتور خالد فرح انا من اولاد العركيين من طيبة القرشي طيبة عبدالباقي لاعلاقة لي بالسفير خالد فرح التى تقصيدنه ...عليك ان تعتزري ان كنتى تملكين قليل من الاخلاق


#1198315 [Takawai El Balawi]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 11:20 PM
فى حاجة اسمها المجلس الأعلى للبيئة فى شارع الجامعة مواجهة وزارة الخارجية . تعالوا شوفو اللت و العجن و الخمج الذى يفوق التصور . الغريبة المسئول هنا مش مؤتمر و طنى .... دا جمهورى عدييل يا جماعة . و اللة احترنا مع الجمهوريين كنا قايلين افعالهم زى اقوالهم . اللة يرحمك يا استاذ محمود واحد من تلاميذك لقى فرصة و دور دويرة عجيبة و حير ناس المؤتمر الوطنى ذاتم و كمان داير يكون قيادى فى الحركة الجمهورية . غايتو كان بقى قيادى فى الحركة الجمهورية , و اطاتكم اصبحت با الجمهوريين .

[Takawai El Balawi]

#1198300 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 10:34 PM
(لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ)( صدق الله العظيم)

يعتبروننا صابئة وملحدون مهماارتفعت مستوي حظيرة الخنازير فلم تصل لمستوي قذارتهم

[عصمتووف]

#1198289 [شاكوش]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 09:52 PM
ولله صدقتة

[شاكوش]

#1198275 [othman]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 09:35 PM
المحسوبية والبلادة في وزارة الخارجية تم تعيين 4 من اقرباء علي عثمان محمد طه واخرين اهل كرتي ونافع واكثر مافي الموضوع طرافة تم تعيين امام جامع كدبلوماسي والان سفير كذلك زوج اميرة الفاضل وزوج بدرية سليمان كسفراء بالاضافة لكرار التهامي واولاد حاج سوار
تعيين بنت عبدالله الازرق وكيل الوزارة كسكرتير ثالث وكان يتحدث قبل ايام عن التوريث الذي كان
اللهم شتت شملهم اللهم اجعل كيدهم في نحرهم اللهم ارنا فيهم يوما اسود كيوم فرعون وهامان والحجاج بن يوسف

[othman]

#1198178 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 05:38 PM
نحن لا ننكر هدفنا الاول تفكيك دولة الاسلام المفترى علية و زج العصابة وكل المجومين الذين يناصروها السجون و اعدام القتلة.
البشير قال لن يتخلى الا بالبدقية و كذلك كبار العصابة يرددون نفس القول. اذا علينا ان نخرج عليهم بما يتوفر في ايدينا من سلاح. خللايا المقاومة السرية بالاحياء ، بذور حرب عصابات المدن ، لتحريم العيش الآمن على عصابة الانقاذ و اسرهم ومن ناصرهم. سنترصدهم فردا فردا في الشوارع و اماكن العمل الاماكن العامة و الحفلات و الاحتفالات. اما الخروج في المظاهرات ، يجب ان يتم تحت حماية السلاح.

[ملتوف يزيل الكيزان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة