الأخبار
أخبار إقليمية
الخلافات تهز شجرة المؤتمر الوطني
الخلافات تهز شجرة المؤتمر الوطني
الخلافات تهز شجرة المؤتمر الوطني


01-30-2015 01:14 AM
الخرطوم:حسين سعد

بالرغم من التهديد بالفصل والأجاويد والاجتماعات الموسعة لقيادات المؤتمر الوطني لاجبار القيادات التي اعلنت ترشيحها تحت لافتة المستقلين بعيدا عن تلك الشجرة، بالرغم من كل ذلك فالخلافات قائمة وبشكل متصاعد حيث يصر كل فريقٍ على تمثيل المنطقة والدائرة الجغرافية وسكانها.وما إن أعلن المؤتمر الوطني عن مرشحيه حتي بدأت الخلافات تظهر بين مكونات الحزب الحاكم(المتصدع) منذرة بمستقبل لا يتمناه الكثير من أعضاء المؤتمر الوطني الذي ينتظر ان يشرب من ذات الكأس التي ظل يسقي بها الأحزاب الاخري التي قسمها ومزقها الي مثني وثلاث ،بل إن بعضها وصل الي أكثر من نصف دستة.ونحن اذ نتجه بالقول الي فرضية تمدد الخلافات والانشقاقات داخل المؤتمر الوطني لابد من العودة الي أحد تلك الأسباب وهي إعلان قائمة مرشحي الحزب التي كشف عنها نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب ابراهيم غندور في مؤتمر صحفي بقاعة الشهيد الزبير ،وشملت القوائم المعلنة لمرشحي الحزب عدد ( 426) مقعداً للتنافس على دوائر المجلس الوطني بجانب أكثر من (850) مرشحا للتنافس على المقاعد المخصصة للمجالس التشريعية للولايات بالإضافة لمرشحي الدوائر النسبية (213) مرشحاً و (128) للمرأة تمثل 30% من مقاعد البرلمان .

المراقب البسيط يلاحظ وبوضوح تام ان هناك خوفٌ وهلعٌ وسط المؤتمر المؤتمر الوطني هذا الخوف ظهر بشكل واضح من خلال حديث غندور بقوله :ان لوائح الحزب المجازة من قبل المؤتمر العام تقضى علي ان من يترشح مستقلا مفصولا وخارج عضوية الحزب حال إقدامه على مثل هذه الخطوة التي قال إنها تمثل خروجا على مؤسسة الحزب. إذن حق لنا ان نصف حصاد الانقاذ التي تباهت بوجود الملايين في عضويتها هو حصاد (بائسٌ) لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقي.الملاحظة التي ندعو الناس لتمعُّنها هي :ان الحزب الحاكم قد خطي خطوات من التهدئة الي الفصل بدون تمرحل وهذا إن دل إنما يدل علي ان المؤتمر الوطني يشابه تماماً الاتحاد الاشتراكي.او كما قال أحدهم ان الانقاذ (دواء فقد فعاليته) .

عموماً دليلنا الذي نرفعه عالياً ونلوح به هو قراءتنا للمشهد السياسي برمته حيث نستطيع ان نقول بأن المؤتمر الوطني مرشحٌ بصيف إنقسامي ساخن الشاهد هو الأعداد الكبيرة من أعضاء الحزب الحاكم الذين قدموا أوراق إعتمادهم لمفوضية الانتخابات من أجل المنافسة في المقاعد التشريعية والبرلمانية بصفة المستقلين.وبولاية الجزيرة ترشح العشرات من قادة المؤتمر الوطني بعيداً عن شجرة الحزب،فضلا عن المذكرة التي دفع بها 90 من قيادات الحزب الي غندور رافضين تهميش الولاية.صفحات الصحف تفيض بإنقسامات المؤتمر الوطني وهذه واحدة منها حيث شن صلاح المرضى القيادى بالمؤتمر الوطنى ورئيس المكتب التنفيذى لكيان نداء الجزيرة للتنمية هجوماً عنيفاً على قيادة المؤتمر الوطنى بولاية الجزيرة وقال : ( إن الحزب بالولاية تقوده شلة قليلة قال إنهم سرقوا المؤتمرالوطنى بالولاية بممارساتهم غيرالسليمة فى الكليات الشورية والوحدات الإدارية) . النقطة الجوهرية في حديث المرضي وكما يقول الصحفي فتحي الضو(أهل مكة أدري بشعابها).فقد قال المرضي ( إن والى الجزيرة محمد يوسف ،كلّفته الرئاسة بتوحيد الصف داخل الحزب وإقامة العدل والمساواة وإعطاء كل ذى حق حقه ، لكنه فشل فى كل المهام الموكلة إليه .وحمل المرضي بعض قيادات الوطنى مسؤولية الصراعات التى يشهدها الحزب وخلق كيانات لإدارة الأزمة من الخارج ). النقطة المهمة التي يتضمنها حديث المرضي وتستحق التوقف عندها كثيراً هي إعلان المرضى عن قيام كيان جديد تحت مسمى ( نداء أهل الجزيرة للتنمية ) .

دعونا نترك الجزيرة ونذهب الي ولاية سنار المتاخمة لها فهناك نري العجب العجاب او كما يقول الجيولوجيون(للزلزال توابع) حيث أكدت صحيفتي آخر لحظة والتغيير الاليكترونية أن نسبة 90% من المرشحين للدوائر الولائية القومية بولاية سنار(مستقلون) وإن عدد الدوائر القومية بالولاية 9 دوائر بها 9 مرشحين مستقلين بينما يبلغ عدد الدوائر الولائية 24 دائرة بها 14 مرشحاً مستقلاً . وأعلنت قيادات بارزة بالمؤتمر الوطنى بالولاية خوضها الإنتخابات مستقلين، منهم القيادى بالحزب بولاية سنار ميرغنى جعفر أحمد ، الذي أعلن ترشحه للبرمان مستقلاً ، الذي قال أن خطوته حُظيت بمباركة قيادات نافذة فى الحزب. وأكد أنه يسعى للإصلاح وإعادة من ترك الحزب بسبب سياسات الوالى أحمد عباس بينما ينتمي كل الذين تقدموا للترشح كمستقلين للمؤتمر الوطنى. وفي ولاية النيل الأبيض قدم حوالي 35 مرشحاً أوراقهم للمفوضية للترشح كمستقلين وأقر نائب رئيس المؤتمر الوطنى بالحزب على آدم عليان ،بحسب صحيفة التغيير الاليكترونية بوجود مرشحين مستقلين من داخل صفوف المؤتمر الوطنى بالولاية.

وكذلك في ولاية نهر النيل أقدم مبارك عباس معتمد ابو حمد السابق كمرشح مستقل ضد محمد احمد البرجوب. ختاماً ما من جدال في أن الفترة المقبلة التي ستشهد بداية الحملات الانتخابية التي تستبق إنتخابات أبريل القادم ستشهد صراعاً كبيراً،واستخداماً لأدوات مختلفة لحسم التفلتات منها (الخشن والناعم والوعيد والترغيب). لكن كل ذلك لن يجدي نفعا وكما يقول المثل السوداني ( آخرالعلاج الكي)فالذين تحدوا قرارات حزبهم لديهم منطقهم وتبريراتهم لانهم أهل الدار ويعلمون ما يدور فيها بل أن بعضهم يقول بان العنصرية والجهوية لم يعايشها الا داخل المؤتمر الوطني الذي بات (شلليات وكيمان)وآخرون يقولون بان الذين تم ترشيحهم من قبل الحزب لديهم يد طولي في الحزب الحاكم ودوائره الضيقة ما وفر لها فرصة إستطاعت من خلالها منازلة وهزيمة الآخرين معركة الترشيح بالدوائر الجغرافية للمجلس الوطني والبرلمان .القضية الأخري التي ينظر لها المؤتمر الوطني هى لم شمل الحزب الحاكم المصاب بالعديد من الأمراض التي بدت أعراضها جلية وواضحة للعيان. عموماً المؤتمر الوطني يعاني من نزيف حاد وإنشقاقات كبيرة(بعضها معلن وآخر مكتوم) ولن تنفع معها كل الأحابيل الماكرة التي درج عليها الحزب الحاكم ،وهو يتجه لانتخابات يقاطعها غالب الشعب،ويشارك فيها فقط المؤتمر الوطني،والخارجين عليه من أعضائه.

الميدان


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6034

التعليقات
#1198704 [Mat too]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2015 02:11 AM
لماذا التركيز علي ألجزيره وسنار ونهر النيل والشمالية وين الباقي اعملوا إحصائيه لعدد المرشحين مستقلين في الولايات الآخري
وخصوصا البحر الاحمر .ومن الذي يشجع علي هذه الفوضي ،هل هي تلقائيه او تخطيط من الولاه؟؟
في ولاية البحر الاحمر يحرض الوالي علي هذه الفوضي خصوصا في الدوائر التي أفرَغَها الموتمر الوطني للأحزاب المشاركه
وهذه معلومات أكيده من لسان معتمد احد المحليات والذي كان جندي نَفَر في أمن نميري (سيفه مع معاويه وقلبه مع علي)
الوالي المنحرف الشاذ الملاوطي ايلا يتحدي المركز ،والماعاجبه يركب اعلي جعباته المتضخمة .
نريد إحصائيه لكل الولايات ،هل تصدقوا يا عالم ان الوالي المنبوز مرشح اخو زوجته في دائره ومرشح ابن خالته في دائره اخري
ومرشح شقيقة زوجته وأم زوجة ابنه في دائره ولائية ، هل هناك فوضي وفشل لهذا الحزب الهلامي الموتمر العجيب الوطني.
وين ياغندور اعمل حسابك من ابوالحصين نافع لسه بلعب بي ضنبه أزعطو ليهو شنبو (الزول اجرود ماعنده شنب) طيب اقطعوا ليهوا ضنبه (برضه ممسوح ماعنده ضنب) طيب شوفوا ليهو عود القذافي!!!'

[Mat too]

#1198460 [محمد مدني]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2015 10:49 AM
موضوع للنقاش البشير بعد العود
اين يتم دفنه علما القزافي ادفن في
الصحراء

[محمد مدني]

#1198433 [خليوت بعانخى]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2015 09:48 AM
عندما اجريت انتخابات الجزائر وكانت هنالك مؤشرات ان جبهة الانقاذ سوف تفوز اثار ذلك قلق الجزائريين قيل ان الملك الحسن رحمه الله قال لهم دعوهم يحكموا سوف يفشلون فى سنتين من الحكم وترتاحاح الجزئر منهم الى الابد ولكنهم ايضا لم يعملوا بالنصيحة فاذاقوا الجزائر ما اذاقوها لاكثر من عقد من الزمان وقال الشهيد محمود محمد طه مثل ذلك فى وقت مبكر فى حالتنا والصادق المهدى فى اوائل العهد المشئوم قال دعوهم سوف يزوبون كلوح الثلج والامريكان سياساتهم التى تبدوا وكانهم يؤيدونهم يرون ذلك على ما اعتقد بالنسبة للمنطقة كلها ونحن راينا منهم لاكثر من عقدين ما لا تراه الاعين وصبر الشعب على افعالهم حتى اعطوا الدليل الكافى على فشلهم حتى اشرفوا على السقوط 00 يتصارعون على التمثيل النيابى وهو اقل المناصب لانه يمكنهم من الدخول الى المصالح والوزارات ليحصلوا على المقاولات وعقود العمل للنهب 00 احد نوابهم كان يتصل بسلطات السجون لنقل المحكومين عليهم الى سجن منطقته لانه متعهد توريد الاغذية للمساجين لان قيمة العقد الذى يكسب من ورائه اموالا طائلة حسب عدد المساجين وكانت النتيجة ان كثر اللصوص فى تلك المدينة لاتهم بعد اطلاق سراحهم لا يجدون حق التذكرة الى المناطق التى اتوا منها 00

[خليوت بعانخى]

#1198355 [كاسـترو عبدالحـميد]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2015 02:45 AM
حزب المؤتمر الوطنى اصبح من ضمن سلسلة " احزاب الفكة " والمثل بيقول : " التسوى كريت فى القرض - تلقى فى جلدها " . و مازال اللعب مستمرا يعنى بأختصار لما تخلص الأنتخابات يكون الكيزان وعلى رأسهم الترابى راحوا فى شربة موية وخبر كان . اما الرئيس فهذه الأنقسامات تصب فى صالحه لانه بذلك يقدر يتلاعب بيهم زى ما هو عايز و غير مستبعد انه يصدر قرار بحظر حزب المؤتمر الوطنى بحجة افساده الأمن والأستقرار بعد ان تغطى الفضائح كل ارجاء السودان ويصبح التخلص منه جائزة .

[كاسـترو عبدالحـميد]

#1198352 [Ayman aman]
5.00/5 (2 صوت)

01-30-2015 02:40 AM
لكل ظالم نهاية ،، موءكد ان خاتمتهم ستكون أسواء من القذافي ، لن يجدوا من يريح هم بطلقه فيرتاحوا ،

[Ayman aman]

#1198337 [خالد حسن]
5.00/5 (3 صوت)

01-30-2015 01:50 AM
حتي انت يابروتس؟
هوي .. ياناس الميدان ماتقعوا في فخ الكيزان وتسموا لينا المجرمين والفطايس ديل شهداء
اكتبو الفطيس الزبير بدلا عن الشهيد
بعدين انتخابات الانقاذ دي الشغال بيها منو
وحكاية مستقلين دي تمثيلة اخري من تمثيليات الانقاذ في سبيل البقاء في السلطة عن طريق التذاكي علي الناس وانه في انقسامات وخلافات والناس تصوت ليهم
وفي النهايه زيت الكيزان في بيتهم .. يعني الكوز كوز لو انفصل ولا انسلخ ولاغيره .. انسان غير مفيد لبلده وشعبه وهو طفيلي نفعي مجرم
ماكنت اتوقع انه الميدان تقع في فخ الترويج لمكر الانقاذ
ركزوا في الحديث عن عدم شرعية الانتخابات بدلا عن تمثيلية الخلفات في بيت الكيزان

[خالد حسن]

ردود على خالد حسن
United States [سودانى جدا] 01-30-2015 03:29 PM
بصراحة اللعبة واضحة. عايزين يترشحوا مؤتمر و مستقلين والفائز في النهاية مؤتمر ، المقاطعة هى الحل ، ليعلم كل مواطن سودانى غيور على وطنة انة في اللحظة التى تلج قدمك فيها اى مركز انتخابى فانت انما تبيع دينك و وطنك لهذة الشرزمة مهما كان هدفك ومهما كان مرشحك ، فلتفشل اللانتخابات ولتفشل جميع الاحزاب الموجودة على الساحة السياسية الان من اقصى اليمين لاقصى اليسار فلا يوجد سودانى حر يمارس سياسة في ظل هذا النظام وكل من يمارس السياسة الان فانة يمارسها لمصلحة المؤتمر و لمصلحتة الخاصة.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة