الأخبار
منوعات سودانية
"تنامي الظاهرة" ختان الإناث.. مخاطر صحية ومشاكل نفسية
"تنامي الظاهرة" ختان الإناث.. مخاطر صحية ومشاكل نفسية



01-31-2015 07:55 PM
الخرطوم - زهرة عكاشة

تستعد كل الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والجهات الرسمية العاملة في مجال الطفولة والصحة الإنجابية للاحتفال باليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث، في (6) فبراير من كل عام، وعرض ما تم من نتائج إيجابية تدعم خفض الممارسة التي تجذرت داخل المجتمع منذ عصور خلت، إلى أن يصير مجتمعنا خالياً من هذه العادات الضارة، التي تتسبب في ارتفاع نسبة وفيات الأمهات والأطفال.

فضلاً عن الاعتلال بأمراض مثل الناسور البولي، وقد أظهر آخر مؤشر للمسح الصحي السوداني الثاني لسنة (2010)م، انخفاض نسبة الممارسة إلى (65,5%) مقابل (69,4%) في (2006)م، وذلك يدل على ارتفاع نسبة الوعي بين الأسر وداخل المجتمعات المحلية.

داية كما جرت العادة

جرت العادة أن تقوم القابلة (الداية) بهذه العملية، وقد تكون غير مدربة أو تلقت قدراً من التعليم يجعلها تقوم بهذه العملية في ظروف مواتية. وقد أوضحت كل التقارير أنها تحدث في ظروف صحية سيئة وأدوات أيضاً، لاسيما التي تجرى في الضواحي وأطراف المدن، ما يثير الرعب والفزع والرهبة لدى الضحايا الصغيرات، خاصة وأن من تقوم بهذه العملية كبيرة في السن ومتجهمة الوجه، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تضخيم التعقيدات وإحداث مشاكل نفسية عميقة بعد العملية.

عواقب ومضاعفات

أشار د. محمد فياض اختصاصي النساء والتوليد إلى أن الفتاة التي تختن بشكل عام تكون عرضة لمشاكل صحية وأخرى نفسية، لكن التي تختن بأصعب نوع في الختان تستمر معاناتها بشيء من العواقب والتعقيدات والمضاعفات الصحية، التي تحتاج معها إلى رعاية طبية طول حياتها، وتابع: لذلك نجد عملية الختان تترتب عليها عواقب ومضاعفات بعضها فوري على المدى القصير والآخر يظهر على المدى الطويل.

مشاكل صحية

فعلى مداه القريب يحدث نزيف، وهذا أمر حتمي - بحسب د. محمد - حيث لا يمكن تجنب إتلاف الأوعية الدموية التي يتدفق فيها الدم بغزارة في هذه المنطقة، ولأن العملية تتم دون مخدر في أغلب الأحيان تصاب معظم الفتيات بصدمة عصبية ونفسية، فضلاً عن إصابتها بالتيتانوس في حال تلوث المنطقة التي تجرى فيها العملية، وربما تصاب باحتباس البول في الأيام التي تلي الختان بسبب الخوف والألم، وأحياناً تموت الفتاة إذا تعذر إنقاذها بسرعة. وأضاف أنه يمكن أن يتسبب تيبس الندب في مشكلات عند أول جماع بعد الزواج أو أن تنمو أكياس نتيجة لخياطة الجلد الخارجي في جرح الختان، ويمكن أن تصل هذه الأكياس إلى أحجام كبيرة وتتطلب جراحة لإزالتها، وإلا فيمكن أن تتلوث وتكون قرحات، وهذا على المدى البعيد، أيضاً ربما تحدث مشاكل في الدورة الشهرية، عند احتباس الدم لأن الفتحة المتبقية بعد الختان لا تسمح بخروج كل الدم، فتحدث ترسبات بولية في المهبل تؤدي إلى تكوين حصاوى فيه أو تشققات في النسيج الذي يفصل المهبل عن الجهاز البولي، تفضي إلى الإصابة (بالناسور البولي) وهو تسرب البول أو البراز، الأمر الذي يخلق العديد من المشاكل الاجتماعية، وقد يحدث عقماً للمرأة لصعوبة الاختراق الجنسي أو بسبب مرض الالتهاب الحوضي النتاج عن التلوث المزمن.

مشاكل نفسية

يؤكد جميع أساتذة علم النفس أن الختان يتسبب في عدد كبير من الضاعفات والمشاكل النفسية، لاسيما إذا تمت عملية الختان في سن متأخرة، وتكون الفتاة في حالة وعي وإدراك كافٍ بكل ما يحدث لها، فيتملكها إحساس بالقهر والقمع والشعور بالنقص، فيؤثر على اعتزاها بكرامتها وأنوثتها، لأنها تشعر أن هذا العضو الذي تم بتره من جسدها جزءاً فاسداً قذراً لن يسعد به إلا الشيطان.

معاهدات ووثائق

هناك العديد من المعاهدات والمواثيق الدولية والإقليمية التي توفر الحماية وتحتوي أيضاً على ضمانات ضد تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى، فنجد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المعتمد في (10) ديسمبر (1948)م، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي اعتمدت في (18) ديسمبر (1979)م واتفاقية حقوق الطفل تم اعتمادها في (20) نوفمبر (1989)م، هناك أيضاً الاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية اعتمدت في (4) نوفمبر (1950)م، ودخلت حيز النفاذ في (3) سبتمبر (1953)م، وهناك الميثاق الافريقي بشأن حقوق الطفل ومصلحته التي اعتمدت في (11) يوليو (1990) ودخلت حيز النفاذ في (9) نوفمبر (1999)م، نجد هناك الكثير من المعاهدات والمواثيق التي صدرت حماية للمرأة والطفل من تعرضهم لأي عنف أو ممارسة خاطئة تمارس ضدهم، وصادق السودان على العديد منها إيماناً بهذه الحقوق.

التغيير


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2410

التعليقات
#1594042 [د. سامية كمال]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2017 09:04 AM
.

[د. سامية كمال]

#1199321 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2015 09:26 AM
الظاهر ابو الدفاع متابع الموضوع كويس من قبة البرلمان !!

[جنو منو]

#1199317 [أبو عثمان]
1.00/5 (1 صوت)

02-01-2015 09:23 AM
ختان البنات
فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي عام المملكة العربية السعودية حفظه الله تقوم بعض الدول الإسلامية بختان الإناث معتقدة أن هذا فرض أو سنة. مجلة " المجلة " تقوم بإعداد موضوع صحفي عن هذا الموضوع، ونظرا لأهمية معرفة رأي الشرع في هذا الموضوع، نرجو من سماحتكم إلقاء الضوء على الرأي الشرعي فيه. شاكرين ومقدرين لفضيلتكم هذه المشاركة، وتمنياتنا لفضيلتكم موفور الصحة والسداد. وتقبلوا منا خالص التحيات، مسئول التحرير بالنيابة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:

ختان البنات سنة، كختان البنين، إذا وجد من يحسن ذلك من الأطباء أو الطبيبات؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الآباط)) متفق على صحته.

[أبو عثمان]

ردود على أبو عثمان
European Union [Joker] 02-01-2015 02:50 PM
لا يوجد ختان بنات سني ... ولا يتم ختن البنات في الوطن العربي الا في الدول المتخلفه فقط مصر والصومال والسودان وبعض من اجزاء اليمن ... حتى السعودية مهبط الوحي لا يختن فيها البنات ... وحتى حديث ام عطيه اللذي يتشدق به البعض حديث ضعييف جدا ولا يعمل به كدليل علي مشروعيه ختن البنات , وحتى النبي لم يثبت انه ختن بناته !!!

كسره : حتى المصرييين تبروا من الختان الفرعوني واسموه الختان السوداني في كل مناهجهم الدراسية المعدله

كسره اخيره :
حتى نوع الختان المسمي سنه في السودان ماهو الا درجة مخفففة من درجات الختان الفرعوني !!! يعني كلمه ختان سني في السودان عباره عن تلاعب بالالفاظ فقط !!!


#1199315 [أبو عثمان]
1.00/5 (1 صوت)

02-01-2015 09:20 AM
45528: الفوائد الطبية من ختان البنات
أرجو أن توضح لي الفوائد الطبية من ختان البنات ؟.
الحمد لله

إن الله تعالى كما خلق الخلق فإنه سبحانه تكفل بما يصلحهم في أمر دينهم ودنياهم فأرسل لهم الرسل وأنزل الكتب ليدل البشر على الخير ويحثهم عليه ويعرفهم الشرَّ ويحذرهم منه .

ولربما أمر الشرع بأمر أو نهى عن شيء لم تظهر للناس - أو لكثير منهم - حكمة الشرع من هذا الأمر أو النهي ، فحينئذ يجب أن نمتثل الأمر ونجتنب النهي ونتيقن أن في شرع الله الخير كل الخير ولو لم تظهر لنا الحكمة منه .

إن الختان من سنن الفطرة كما دل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( الفطرة خمس أو خمس من الفطرة : الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب ) رواه البخاري ( 5550 ) ومسلم ( 257 ) .

ولا شك أن سنن الفطرة كلها من الأمور التي ظهرت بعض حكمة الشرع المطهر فيها ، والختان كذلك ، ظهرت له الفوائد الجليلة التي تسترعي الانتباه لها ومعرفة حكمة الشرع منها.

وفي جواب السؤال رقم ( 9412 ) تكلمنا عن الختان ؛ كيفيته وأحكامه ، وفي جواب السؤال رقم ( 7073 ) بيَّنا فوائد الختان الصحية والشرعية عند الذكور .

والختان مشروع في حق الذكر والأنثى ، والصحيح أن ختان الذكور واجب وأنه من شعائر الإسلام ، وأن ختان النساء مستحب غير واجب .

وقد جاء في السنة ما يدل على مشروعية الختان للنساء فقد كان في المدينة امرأة تختن فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تنهكي ؛ فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل ) رواه أبو داود ( 5271 ) وصححه الشيخ الألباني في " صحيح أبي داود " .

ولم يشرع الختان للإناث عبثا ، بل له من الحكم والفوائد الشيء العظيم .

وفي ذكر بعض هذه الفوائد يقول الدكتور حامد الغوابي :

- " .... تتراكم مفرزات الشفرين الصغيرين عند القلفاء وتتزنخ ويكون لها رائحة كريهة وقد يؤدي إلى إلتهاب المهبل أو الإحليل ، وقد رأيت حالات مرضية كثيرة سببها عدم إجراء الختان عند المصابات .

- الختان يقلل الحساسية المفرطة للبظر الذي قد يكون شديد النمو بحيث يبلغ طوله 3 سنتيمترات عند انتصابه وهذا مزعج جدّاً للزوج ، وبخاصة عند الجماع .

- ومن فوائد الختان : منعه من ظهور ما يسمى بإنعاظ النساء وهو تضخم البظر بصورة مؤذية يكون معها آلام متكررة في نفس الموضع .

- الختان يمنع ما يسمى " نوبة البظر " ، وهو تهيج عند النساء المصابات بالضنى [ مرض نسائي ] .

- الختان يمنع الغلمة الشديدة التي تنتج عن تهيج البظر ويرافقها تخبط بالحركة ، وهو صعب المعالجة .

ثم يرد الدكتور الغوابي على من يدَّعي أن ختان البنات يؤدي إلى البرود الجنسي بقوله :

" إن البرود الجنسي له أسباب كثيرة ، وإن هذا الإدعاء ليس مبنيّاً على إحصائيات صحيحة بين المختتنات وغير المختتنات ، إلا أن يكون الختان فرعونيّاً وهو الذي يُستأصل فيه البظر بكامله ، وهذا بالفعل يؤدي إلى البرود الجنسي لكنه مخالف للختان الذي أمر به نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم حين قال : ( لا تنهكي ) أي : لا تستأصلي ، وهذه وحدها آية تنطق عن نفسها ، فلم يكن الطب قد أظهر شيئا عن هذا العضو الحساس [ البظر ] ولا التشريح أبان عن الأعصاب التي فيه .

عن مجلة " لواء الإسلام " عدد 7 و 10 من مقالة بعنوان : " ختان البنات " .

وتقول الطبيبة النسائية ست البنات خالد في مقالة لها بعنوان : " ختان البنات رؤية صحية " :

الختان بالنسبة لنا في عالمنا الإسلامي قبل كل شيء هو امتثال للشرع لما فيه من إصابة الفطرة والاهتداء بالسنة التي حضت على فعلها ، وكلنا يعرف أبعاد شرعنا الحنيف وأن كل ما فيه لا بد أن يكون فيه الخير من جميع النواحي ، ومن بينها النواحي الصحية ، وإن لم تظهر فائدته في الحال فسوف تعرف في الأيام القادمة كما حدث بالنسبة لختان الذكور ، وعرف العالم فوائده وصار شائعا في جميع الأمم بالرغم من معارضة بعض الطوائف له .

ثم ذكرت الدكتورة بعض فوائد الختان الصحية للإناث فقالت :

- ذهاب الغلمة والشبق عند النساء ( وتعني شدة الشهوة والانشغال بها والإفراط فيها ) .

- منع الروائح الكريهة التي تنتج عن تراكم اللخن (النتن) تحت القلفة .

- انخفاض معدل التهابات المجاري البولية .

- انخفاض نسبة التهابات المجاري التناسلية .

عن كتاب : " الختان " للدكتور محمد علي البار .

وقد جاء في كتاب " العادات التي تؤثر على صحة النساء والأطفال " الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية في عام 1979م ما يأتي :

" إن الخفاض الأصلي للإناث هو استئصال لقلفة البظر وشبيه بختان الذكور ... وهذا النوع لم تذكر له أي آثار ضارة على الصحة " .

والله أعلم .

[أبو عثمان]

ردود على أبو عثمان
[jafar] 02-01-2015 12:44 PM
تمام يا ابوعثمان لا فض فوك


#1199183 [ختان الإناث مُحرم ما أنزل الله به من سُلطان..]
5.00/5 (1 صوت)

02-01-2015 02:26 AM
لزوم نشر وطباعة هذه الفتوى في كل بقاع الأرض في كل من أرض دول السودان ومصر وكل بلدان ودول قارة أفريقيا وترجمتها عالميا لتصلهم بالدليل الثابت الحق على وجه السرعة لإنقاذ نساء العالمين إماء الله من بني آدم وحمايتهم من مكر وفكر وعمل الشيطان الرجيم الخبيث المدسوس في العادات القبلية من أوليائه من شياطين البشر والذي يريد إهلاك الحرث والنسل في أعضاء بني البشر وفنائهم كلهم.

ختان الإناث مُحرم ما أنزل الله به من سُلطان..

الإمام ناصر محمد اليماني
29- 07 -2010 مـ
17 -شعبان -1431 هـ
03:04 صباحــاً
ــــــــــــــــــــــ


ختان الإناث مُحرمٌ ما أنزل الله به من سُلطان..

بسم الله الرحمن الرحيم، وسلامٌ على المُرسلين، والحمدُ لله ربّ العالمين..
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته أخي السائل من الأنصار السابقين الأخيار، أفتيك وجميع المُسلمين أن خِتَان الإناث مُحرمٌ لأنَّه يذهب من عضوٍ لم يخلقه الله عبثاً سُبحانه! فهل تدري عن سبب ختان الذكر؟ وذلك لأن الجلدة التي يزيلونها إنما تحجب متعة الرجل، ولذلك يتم إزالتها، وأما المرأة فَيُذهِبون عنها شيئاً خلقه الله ليزيد الإحساس لديها في المتعة بما أحَلَّهُ الله لها، فأَصبَح ختانُ المرأةِ ظُلماً ولذلك فهو مُحَرَّمٌ على المُسلمين.

وسلامٌ على المُرسلين، والحمدُ لله ربّ العالمين..
أخوكم الإمام ناصر محمد اليماني.
ـــــــــــــــــــ


Read more: http://www.mahdi-alumma.com/showthread.php?1860-ختان-الإناث-مُحرم-ما-أنزل-الله-به-من-سُلطان#ixzz3QSRBT8nv

[ختان الإناث مُحرم ما أنزل الله به من سُلطان..]

ردود على ختان الإناث مُحرم ما أنزل الله به من سُلطان..
Egypt [د. محمد عبد العليم الدسوقي الأستاذ بجامعة الأزهر] 09-10-2016 06:19 PM
.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة