الأخبار
أخبار إقليمية
البرفيسور مبارك حسن الخليفة يفتح خزنة الاسرار : هذه حقيقة أغنية (يا صديق مالك مشغول بالك ).. ولأجل هذا كتب فيني علي شبيكه ( طول مفارق حيو .. يا ناسنا كيف وازيو )
البرفيسور مبارك حسن الخليفة يفتح خزنة الاسرار : هذه حقيقة أغنية (يا صديق مالك مشغول بالك ).. ولأجل هذا كتب فيني علي شبيكه ( طول مفارق حيو .. يا ناسنا كيف وازيو )



إنتميت للحزب الشيوعي في سنة 1950 ولم ولن اتركه حتى اللحظة.. أنا مؤمل بأن هذا النظام سيزول
01-31-2015 12:03 PM
إذا توفرت الحرية سينطلق الحزب الشيوعي ويلبي طموح السودانيين ..والدليل تاريخه العريق
زاملت وردي في المعتقل ..و أنا مؤمل بأن هذا النظام سيزول
المقدمة

عندما كان الفنان سيد خليفة سفير الاغنية السودانية يترنم بإحدى اغانيه في مسرح من مسارح دبي في سبعينيات القرن الماضي . والجمهور يضج به المكان ، لمح سيد رجلا يدخل الى المسرح ويجلس بعيدا في إحدى الاركان . هنا أشار سيد الى فرقته فتوقفت عن العزف وبدأت في لحن جديد . وصدح خليفة يغني يا صديق مالك مشغول بالك قال لي الحب غير حالك ، وهو يشير الى الرجل الذي جلس بعيد . ثم نزل سيد من المسرح واسرع اليه يصافحه وهو يترنم بالاغنية التى كتبها ، إنه الدكتور مبارك حسن الخليفة ذلك الذي ( طول مفارق حيو يا ناسنا كيف وازيو من يوم فراقو ديارنا ما شفنا زي زي زيو ) إنه الاديب والفنان والشيوعي والاستاذ والمربي ، رأت عينيه النور في العام 1931 في الثالث من مارس عمل مدرسا للثانوية بالامارات ومحاضرا بجامعة عدن ، لديه اربعة دواوين مطبوعه هي اغنيات سودانية - الحان قلبي - الرحيل النبيل - ولكني اسير هواك ولديه ديوانا تحت الطبع هما عهد ووفاء – الموردة قلب ام درمان النابض ، التيار جلست اليه في منزله وخرجت منه بالحصيلة التالية

حوار / عطاف عبدالوهاب


كتبت الكثير من الاغاني ، ما هي علاقتك بالشعر والفن؟
أنا من مواليد حوش السادة الإدريسية ، لأن جدي رحمة الله عليه كان كبير خلفائهم ، وكنت دائما ما استمع الى المدائح النبوية كثيرا وكان هناك شعراء يأتون من مصر والشام لمدح الأدارسة ، كنت أجلس بجوارهم و استمع اليهم ، وبالرغم من أنني لا أفهم كثيرا من ما كان يقال حينها ، إلا أنني كنت أحس بالنغم والموسيقى الشعرية ، ولقد درست في خلوة تعلمت فيها اللغة العربية وحفظت ايضا أجزاء من القرآن الكريم . في هذه الأجواء تكون في نفسي محبة الشعر والاهتمام بالكتابة ، وبعد أن دخلت المدرسة ساعدني الاساتذة كثيرا وكانوا يقومون بتوجيهي ، كنت أكتب القصيدة وأعرضها على أحدهم فيراجعها ويعطيني رأيه في المدرسة الاهلية الوسطى ام درمان والمدرسة الاهلية الثانوية بأم درمان ، وخاصة الاستاذ ( كرف ) رحمة الله عليه .
هل كان الاستاذ كرف من ابناء ام درمان ؟
نعم
ما هي علاقتك بأم درمان .. كيف تنظر اليها ؟
انا اكتب عن ملحمة الان بعنوان المورده قلب ام درمان النابض .( ام درمان من يعشقها مثلي ، أم درمان الإذاعة والتلفزيون القومي امدرمان ، ، والإمام عبد الرحمن المهدي ، ام درمان محمد أحمد محجوب، ام درمان الزعيم إسماعيل الأزهري .
علاقتك بمصر؟
أناسافرت إلي مصر للدراسة وألتحقت بكلية الأداب قسم اللغة العربية في العام 1954م .
علي نفقتك الخاصة أم علي نفقة الحكومة ؟
علي حسابي الخاص ، ولكن طبعا المصريين اي شخص يذهب للدراسة في مصر يتم إستقباله ، ويتم تسجيله ويعطي إعانة شهريه ، وأنا عمي عبد اللطيف الخليفة له الرحمة كان مسؤولا من بيت السودان في القاهرة ، ولكن بكل أسف لما وصلت إلي القاهره قال لي أنت أتيت في وقت غير مناسب ، لانني بعد إسبوع سوف أغادر إلي السودان ، ورتب إلي كافة متطلبات الإقامة في القاهره للدراسة .
ما هي علاقتك بالبروف عبد الله الطيب ؟
دكتور عبد الله الطيب أولا درست علي يديه سنة تمهيدية كاملة تحضيرا للماجستير معي أربعة أشخاص ، وبعدها حضرت معه الماستر ( تحقيق ديوان الشاعر عبدالله حسن الكردي ) وهنا أتذكر حكاية طريفة حدثت لي يمكن أن أقولها لك أنا كنت دائما ما اتردد عليه وأقول يا دكتور الم يحن الوقت لنحضر موضوع الدراسة وكان يرد علي قائلا ( إصبر) ، بعد ذلك أخذني إلي منزله و أحضر لي شنطة كبيره جدا مليئة بالدفاتر ، ومجموعة من الأوراق ، وقال لي هل سمعت بعبد الله حسن الكردي ، قلت له نعم قرأت عنه في شعراء السودان ، قال لي لو لم تكن تعرفة لكنت حرمتك ، وهذه الشنطة هي ديوان لعبد الله حسن ، وعليك أن تقوم بتحقيقه ، وكتابتة وعمل مقدمة له كانت ( شنطة ضخمة) ، قمت بأخذها إلي مركز الأثار الإجتماعية ، وعكفت عليه لمدة أقصاها ستة أشهر إلي أن قمت بكتابة الديوان بخط يدي ، وكتبت له المقدمة ، وتمت المناقشة والحمد لله ، بعدها حصلت علي الماجستير وهو تحقيق ديوان الشاعر " عبد الله حسن الكردي "
ماهي علاقتك بالفنان الكبير محمد وردي ؟ وكيف جاء إلي عدن ؟
الفنان الكبير محمد وردي تعرفت علية في أم درمان من خلال عملي ، وكان عندي برامج تبث في الإذاعة ، والتلفزيون في أواخر الخمسينات بعد أن تخرجت ، وبعدها إلتقينا في قاهرة المعز في العام " 86" جاء لإحياء ليله هنالك ، وقمت بتقديمة ،وعلاقتي به وطيده وحميمه جدا .
هل أنت من عرضت علية فكرة القدوم إلي عدن أم أتي لوحده ؟
لم أعرض عليه ذلك بل قدم لوحده ، وبعدها جاء و أتي معه ولده عبد الوهاب وأدخلناه الجامعة وسكن معي بعدها في البيت
وهل عبد الوهاب خريج جامعة عدن ؟
نعم
ماعلاقتك بالشاعر علي شبيكة ؟
هي علاقة منذ الطفوله طبعا أنا في المورده وهو في الهاشماب ، لكن نحن أصدقاء من وقت الصبا نشأنا معا وعشنا كافة مراحل العمر معا ، وعندما كنت طالبا في جامعة القاهره كان هو طالبا في الجامعة الأمريكية في بيروت ، وكان يأتي إلي السودان في الإجازه الكبيره فقط ، أما الإجازه الصغيره كان يقضيها معنا في القاهره فعلاقتي به علاقة أخوه وصداقة أبديه
وماهي مناسبة أغنية طول مفارق حيو ؟
لمن هاجرت إلي دبي في العام " 74" قام بكتابة هذه القصيده
هنالك من يقول بأنك خرجت مغاضبا لأن الأجهزه الأمنية كانت تمثل لك مصدر إزعاج لك ولزوجتك ، وتم إعتقالك في الخرطوم ، وكسلا ا؟
أنا دخلت المعتقل مابين " 72 إلي 73" مرتين ستة شهور وعشر أيام ، وبعدها صادف أن والدي رحمه الله رهن المنزل ،اعمامنا عبد اللطيف الخليفة وقام بعمل مشروع زراعي في الجنوب ، وبعدها لم يستطع أن يحل هذا الرهن ، فاجتمع عدد من أهلي وقالوا :بأن الحل الوحيد بأن يخرج مبارك من السودان ، ويبتعد من المعتقلات ، وثانيا يذهب إلي دبي ويفك رهن المنزل ، قاموا بالإتصال" بكمال حمزه" ، قام هو باترتيب وبعدها ذهبت إلي دبي ومكثت فيها لمده مقدره ، ولحسن الحظ تم فك الرهن .
يعني أنت لم تخرج لأنك مطارد ؟
لا أهلي هو هم الذين قرروا بأن أخرج من البلد
علاقتك بالحزب الشيوعي السوداني ؟
أنا إنتميت لهذا الحزب سنة 50 ، ,انا تلميذ بالأهلية الثانوية أم درمان الثانية إنتميت لرابطة الطلاب الشيوعيين ، وحتي الأن لم أبتعد عن الحزب ولن أتركه ولا دقيقة .
مقاطعه ! دكتور مبارك ما هي علاقتك برموز الحزب الشيوعي السوداني ؟ عبد الخالق محجوب ، وفاروق كدوده ، وغيرهم ؟
العمل السري في الحزب كان لا يعطينا فرصة أنك تتعرف علي هذه الشخصيات ولكن كنا نلتقي بهم ، وأعرفهم معرفة جيده
هل لعبت دورا تنظيميا في تلك المرحلة ؟
لا ، ولكن اي بلد عملت فيها دخلت في منظومة الحزب الشيوعي ، وعملت في الفاشر ، بورتسودان ، زوالقضارف ، وفي كل مكان بكون مرتبط بالحزب .
ما هي حقيقة أنك وراء مقابلة دكتور جون قرن بقيادات الحزب الشيوعي في عدن ؟
هذا لم يحدث ، وأنا نفيت هذا الحديث في الصحف
هنالك قصة لك عندما أتيت إلي الإمارات لسيد خليفه الذي كان يقيم حفله ولمجرد دخولك للحفل أشر سيد خليفة للفرفقه بان يترجلوا بالوقوف ، وعزف أغنيه لك هي يا صديق مالك مشغول بالك ؟ ماهي حقيقة هذه القصة وفيما كتبتها ، ولماذا كتبتها ، وماهي أجواها ؟
أنا كنت أسكن في شارع الشيخ الفيل من الساده الإدريسية في أحد الأزقه يوجد به سليمان أبو صالح لديه بن عمه يدعا عثمان ويلقب بعثمان شيبيله كان يحكي لي دائما عن مشاعره وعواطف ثم يجهش في البكاء ، فكتبت هذه القصيده ، وأعطيتها لسيد خليفه .
ماهي قصائدك المغناه؟
هي ليس كثيره منها صبرت كتير وشفت كتير وقاسيت العذاب ألوان لصلاح مصطفي ، والصحاب عابوا الدمع السايفلة لابن البادية ، والمتاريس لمحمد الأمين وفي بعض القصائد لبعض الشعراء ، والفنانيين
لماذا إخترت مدينة عدن بعد الإمارات للغربة ؟
أنا لم أختر ذلك لوحدي ولكنني عندما ذهبت الى الإمارات كنت أحمل شهادة الماجستير ، وقام أحد الأصدقاء بكتابة رساله لي ، وقال لي لديك ماستر وتعمل في ثانوية ، قال لي بأنهم أخبروا جامعة عدن ، ووافق بأن تكون من ضمن الأساتذه وتدرس الادب والنقد ، لم أصدق حينها ، وتم النقل إلي عدن ، ، وقمت بالرحيل إلي عدن

كان الحزب الشيوعي .. يعمل سابقا . ولكن الان يبدو انه اصبح عجوزا ولم يعد ذلك الحزب ؟
كيف يكون هناك عملا في ظل عدم وجود حرية ووجود اعتقالات ومطاردات ، هذه الامور تقلل من النشاط ، لكنني اعتقد ان الحزب بتاريخه الطويل ، وإذا جاءت الحياة الديمقراطية والحريات سينطلق انطلاقة مكبيرة جدا ،
ما زال لديك أمل ان ينطلق العمل في الحزب الشيوعي
نعم .
هناك من يقول ان رجال الحزب الشيوعي ماتوا ولم يبق احدا ؟
هناك شخصيات ما زالت موجودة .
هل تعتقد ان الحزب الشيوعي يمكن ان يلبي مطامح السودانيين ؟
جدا .
هناك من يقول ان الحزب الشيوعي كان دمويا عبر التاريخ . مجزرة الحرب الاهلية باليمن في 86 وبيت الضيافة في الخرطوم وعبدالكريم قاسم في العراق ! الحزب الشيوعي بمجرد وصوله الى السلطة يصفي الجميع ؟
انا اعتقد أن هذا الامر ليس صحيحا . وهذه الدماء التى تتحدث عنها كان لها ظروف معينة فرضت عليها ، لا اعتقد ان الحزب اذا وصل الى السلطة سيضحد الاخرين او يصفيهم او يقتلهم ، هذا الامر غير صحيح البتة ؟
كيف تنظر الى الوضع الحالي السوداني وماهو الفرق بينه وقديما ؟
فرق كبير جدات الديمقراطية معدومة والحرية معدومة وهناك مطاردات واعتقالات والحياة الاقتصادية في الحضيض ودخل الفرد لا يكفيه للمعيشة وكل شئ في يد السلطة الاعلام والثقافة والادب
كل شئ بيد السلطة ولا يوجد طريقة الا ان يزول هذا النظام وينبغي ان يزول .
انت مؤمل على زوال هذا النظام ؟
نعم ..جدا
ما الذي تعرفه عن وردي ؟
اطول مدة قضيتها مع وردي كانت في كوبر ستة أشهر وعشرة ايام
لماذا دخلت كوبر ؟
بعد حركة هاشم العطا مع أنني كنت في القاهرة عندما حدثت الحركة .. كان بعض اهلي مرضى ولبأنني اعرف القاهرة جيدا ذهبت معهم . وعندما اتيت الى السودان بعد يومين فقط تم اعتقالي ، كانوا راصدين اشياء قديمة .. لديهم احصاء بالناس . لم تمكن القضية انني شاركت ام لا بل كانت القضية انني منظم فقط .
ووردي كان منظما .
نعم وعمل في التنظيم .
الى من تستمع الى الجيل الجديد ؟
لست متابعا متابعة كبيرة . اسمع لندى القلعة لانه يعجبني اداءها .
ما هي الاغنية التى تمنيت لو كتبتها انت ؟
هذا السؤال سألته لنفسي من قبل وكانت الاجابة عليه ثلاث اغاني وهي : المولد لمحمد المهدي مجذوب ، والى اسيا وافريقيا ، تاج السر الحسن ، والطير المهاجر لصلاح احمد ابراهيم هؤلاء كنت اتمنى ان اكتبهم ومؤلفهم .
كنت تعرف تاج السر الحسن في عدن .
لا عرفته في القاهرة كنا انا والفيتوري وتاج السر الحسن ومحي الدين فارس والجيلي عبدالرحمن كنا لا نفترق ونشكل مجموعة مميزة لم نكن نفترق ابدا في الامسيات والندوات .وقد كان الجيلي عبدالرحمن كان شيوعيا يساريا .
دكتور مبارك لديك خمس ابناء ولم ترزق بفتاه ؟
كنت اتمنى ان ارزق ببنت في اول انتاج لي من ابنائي وكنت قد جهزت الاسم . حنان . لكن ربنا لم يرد ، وانا اذكر طرفة أن اي طالبة لدي في كلية التربي بجامعة عدن اسمها حنان ، كنت اعطيها بيتا من الشعر يا حنانا كيد الس الرؤؤوم وشعاع يشتهي بعد الغيوم . اثنين من البنات الذين حفظا هذا البيت تم تزويجهم بعدا اتى الي البنات يقولون استاذ انا اريد تغيير اسمي لحنان .
من من ابنائك الخمسة اخذ منك ؟
الذي يشبهني في طفولتي وصباي ابني حسن وعندما قال لي انني اريد ان ادرس الموسيقى اخبرته ( طوالي ) انا كنت اعزف عود ووقفته الان وهو تعلم مني ودرس الموسيقى . ابناي الاطباء هاني وماجد اقرب الى الادب .
ذهبت الى امريكا . كيف تنظر اليها وانت الشخصية اليسارية ؟
انا اعتقد ان امريكا كما ان بها استغلال في الطبقة الحاكمة لديها ايضا استقلال في الخارج ولديها مصالح ، تريد ان تمشيها حتى على حساب الشعوب ، ينبغي ان تكون اي علاقة مع امريكا مشوبه بالحذر الشديد جدا جدا ، وليس الارتماء في احضانها ، لان هذه يشكل خطورة .
الا تعتقد ان هذا النظام وامريكا سيكونون حبايب ؟
هم الان حبايب ؟
كيف حبايب وامريكا تشن حصارا قتصاديا ؟
اخيرا ظهرت اشياء ( كدا ) لكن صدقني علاقتهم كويسة من زمان .
كيف تنظر الى السودان عامة هل هي نظرة متشائمة ام متفائلة .
انا متشائل .. شئ من التفاؤل وشيئا من التشاؤم ، يعني اشعر بعض الاحيان ان الحياة وصلت لحد بعيد جدا وبعض الاحيان اشعر ان الحل قد بات قريبا ،
سافرت كثيرا ما هي اجمل المدن التى وقعت عليها عيناك ؟
اجمل المدن التى وقعت عليها عيناي هي استكهولم .عاصمة السويد . خضرة واشجار عالية ، البلاد جميلة والناس رجال ونساء ، ما لفت نظري العجائز فوق الثمانين ، تجد كل واحد يمسك بزوجته ويمارس رياضة المشي .
شخصيات ، رسخت في ذاكرتك من الحزب الشيوعي السوداني ؟
عبدالخالق محجوب والشفيع احمد الشيخ وقاسم امين .
نظام مايو ؟
انا ضده نهائي ولكن الذاكرة تحفظ ما هو جيد وما هو سئ ايضا ، نميري رحمة الله عليه كان شخصية سيئة جدا وتقلب الى أن اصبح ديكتاتور .
نظام عبود ؟
الوضع الحالي يجعلنا نقول حليل عبود .
الموردة .. شخصيات فيها ؟
من الشعراء والكتاب محمد صديق ، عبدالنبي عبدالقادر مرسال ، مبارك المغربي ،من الفنانين ، برعي احمد دفع الله عبدالدافع عثمان واولاد الموردة وحمزة علاء الدين ومعوية محمد نور ،
رسالة توجهها للشعب السوداني .
التماسك وعدم الفرقه المعاداه والارتباط بقضايا محدده للنضال والكفاح


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 6636

التعليقات
#1199521 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2015 03:36 PM
التحية والتقدير للشاعر والمربى مبارك حسن خليفة ، متعك الله بالصحة والعافية

التحية لك وانت الانسان الوطنى والمربى الجليل والمبدع ، علمت اجيالا خير تعليم وخير تربية ، صغت احاسيس الناس ابداعا ووطنية ، انت منغرس في تربة هذا الوطن ارتويت من ماءها وترابها ورددت لها التحية في تربيتك للأجيال التي لا زلنا نفتخر بها رجال كانوا خير من عمل في الخدمة الوطنية ، لم تخن مبادئك ولا وطنك ، كنت دائما كالمحجة البيضاء .
لك الحق ان تفتخر بانتماءك لمبادئك التي لم تعلمك الخيانة ولا الدناءة ولا الكيل بمكيالين ، بل علمتك الاستقامة والوطنية ومكارم الاخلاق .

لك الحق ان تفتخر بانتماءك فانا متأكد ان عقلك الراجح ونفسك الابية لا تختار الا الطيب من الفكر والطيب من الحق ، ولا يحتاج المرء ليمحص كثيرا فالأشياء يخواتيمها فلم يسمع الناس منك الا طيبا

اطال الله عمرك ومتعك بالصحة والعافية

[محمد احمد]

#1199470 [أبو أمجد]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2015 01:38 PM
من علمني حرفاً صرت له عبداً .. متعك الله بالصحة والعافية استاذي الجليل .. فأنا أحد تلاميذك في المرحلة الثانوية .. في مدرسة المقرن الثانوية ..حيث تلقيت على ايديكم مادة التاريخ وأنا في السنة الرابعة وعلى أعتاب الجلوس لامتحان الشهادة الثانوية في مارس 1968 . فأنت وكل من تلقينا العلم على ايديهم متعكم الله جميعاً بالصحة والعافيةومد في أيامكم .. ومنهم الاستاذ محمد احمد عبد الرحيم في مادة الرياضيات والاستاذ موسى قسم السيد في مادة الجغرافيا وغيرهم .. وغيرهم ومعذرة ان لم تسعفني الذاكرة لايراد اسمائهم.

[أبو أمجد]

ردود على أبو أمجد
[على ادريس] 02-01-2015 03:28 PM
ناس كبااااااار فى السن


#1199435 [الرحونهجى]
1.00/5 (1 صوت)

02-01-2015 12:37 PM
الشاعر حسن خليفة شاعر لا شك فى وطنيته وشاعريته لكنى اريد ان اسأله سؤلا وهو عضو فى الحزب الشيوعى منذ 55 عاما ماذا استفاد هو وماذا استفاد منه الشعب والوطن ؟ وتفاخر بهذا وبعد 84 عاما من العمر المديد لا يستحى ان يقول انه يستمع لندى القلعة طيب الشباب حوالى العشرين عاما المراهين يستموا لمن ؟ اختشى يا شيخ

[الرحونهجى]

#1199377 [على جاكومة]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2015 11:04 AM
شاعر مخضرم ومعتق لك التحية لكن يدعى عثمان وليس يدعا عثمان

[على جاكومة]

#1199291 [ABUMAZIN]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2015 08:47 AM
بالمناسبةهنالك العديد من الأغنيات الجميلة جدا كتبت تغزلا فى (أولاد)حيث أن بعض الشعراء الكبار كانوا من الشواذ جنسيا حماكم الله

[ABUMAZIN]

#1199275 [ABUMAZIN]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2015 08:33 AM
بالمناسبة وللأسف الشديدمعظم الأغنيات الجميلةكتبت فى(أولاد)حيث أن بعض الشعراءكانوا من الشواذجنسياحماكم الله

[ABUMAZIN]

#1199200 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2015 04:33 AM
مبروك على الوفاء لشيوعيتك الصفراء نتمنى الهدايا لنا ولك .

[محي الدين الفكي]

ردود على محي الدين الفكي
[على جاكومة] 02-01-2015 12:00 PM
مبروك كلامك صح ولكن الهداية ولبس الهدايا ولماذا تتمنى له الهدايا فهل دخوله الحزب الشيوعى يحتاج الى هدايا؟


#1199086 [حلايب سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2015 08:13 PM
كل البلاوي الواقعين فيها الايام دي بسبب الشيوعيين، لانو الكيزان طبقوا اجندة الشيوعيين الدموية ليستمروا في الحكم عشان كده مافي داعي لاغادة اختراع العجلة واعطاء الشيوعيين فرصة لاذلالنا مرتين

[حلايب سودانية]

ردود على حلايب سودانية
[على جاكومة] 02-01-2015 01:13 PM
يا sasag كلامك صح لكن فى اذلالنا وليس في ازلالنا - الله لا كسبك يا عمر البشير خرجت لينا ناس ما بفرقوا بين الذال والزين

[Sasag] 02-01-2015 12:21 PM
.. قلت لي ما في داعي لاعادة اختراع العجلة .. يعني نخلي جماعتك الكيزان يواصلوا عادي في ازلالنا... هل انت امنجي ام زول ما عارف كوعك من بوعك...

[عبد الله الفجل] 02-01-2015 11:09 AM
كلامك صحيح 100 المية وقد جرب الحزب الشيوعى فى كل العالم وعرفوا بحقدهم ودمويتهم ولماذا نذهب بعيدا هنا فى السودان التاريخ يحكى عن مارس 1970 عن مجزرةاطفال خلوة ودنوباوى ورجالها ونسائها والجزيرة ابا وشيوخها افضل ما يفعله هذا الشيخ الثمانينى التوبة والاستغفار والاستماع للقران بدل القلعة ويقول علنا انه تاب اولا من الامنتماء للحزب الشيوعى القائم فكره على الالحاد وان انكر ذلك الشيوعيون خوفا من الشعب السودانى وليته كان من الله

European Union [بلا حلايب بلا لمة] 02-01-2015 09:17 AM
وهل الذنب على المطبق ام على الذي صاغ كما تقول .
البلاوي الحاصلة بسبب نوع تفكيرك القاصر ده
قوم لف لفاك بلا


#1199072 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2015 07:20 PM
نعم المبدا والثيات علية اهم شئ
دمتم ي رفيق متعك الله ب الصحة والعافية ومد ف عمرك

[عصمتووف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة