الأخبار
أخبار إقليمية
الحلفاية.. قصة غضبة لاجل الارض
الحلفاية.. قصة غضبة لاجل الارض



02-01-2015 09:11 PM
تقرير :مشاعر دراج
تفجرت مشاكل الاراضي في السودان خلال الفترة الاخيرة واصبحت هاجس يؤرق كاهل المواطنين المستضعفين الذين لاحول لهم ولاقوة مما ينذر بوقوع نزاعات وصراعات في مناطق عديدة بالخرطوم،ومن ضمنها مدينة حلفاية الملوك الامنة والمستقرة .
الا ان اهلها يعتقدون ان ظلما وقع عليهم من قبل الحكومة وان اعتداء تم علي اراضيهم، مما دفع بابناءها لتكوين اللجنة الاهلية لاهالي المنطقة وذلك من اجل رد حقوقهم المسلوبة علي حد زعمهم ،تمثل ذلك من خلال تقديمهم للعديد من المذكرات للرئاسة الجمهورية وولاية الخرطوم واخيرا بعد عدم استجابه تلك الجهات لمطالبهم دفعوا بمذكرة للمقررالخاص للامم المتحدة وحقوق الانسان الخاص بحق السكن واعلنوا ان الخطوة المقبلة ستشهد وقفات احتجاجية تبدا الجمعة المقبلة بالاضافة الي مقاطعة الانتخابات المقبلة .

حلم الجعان عيش :ـ
قال ممثل اللجنة الاهلية لاهالي حلفاية الملوك محمد المكي الهاشمي في مؤتمر صحفي عقد بنادي الحلفاية ،كان من المفترض ان يتم توزيع اراضي الخطة الاسكانية منذ (5)قرون. واضاف ان الحلفاية اعطت كل مؤسسة حكومية علي مدي الحكومات السابقة والحالية بصمة حقيقية عن طريق تفاني ابناءها في كل المجالات ،واكد ان الظلم الذي وقع علي اهلهم في الخطة الاسكانية كان سبب في تكوين اللجنة الاهلية لاهالي المنطقة بغية دفع الظلم وقال( نقول الجهات المتخيلة ان اهالي الحلفاية سيسكتون عن حقهم حلم الجعان عيش).
وذكر ان اللجنة قدمت في اواخر ديسمبر الماضي مذكرة احتجاجية لرئاسة الجمهورية وفي منتصف يناير الماضي لولاية الخرطوم احتجاجا اخر علي الرسوم الباهظة التي فرضت للقطعة والتي تتراوح بين (37)الف لمستحقي اعوام(70,77,80,82,86,90,92,96)بينما يدفع مستحقي عام 2012م مبلغ (70)الف وطالبنا في المذكرة بتخفيض هذه الرسوم لاعتبارات كثيرة منها ان الخطة لمواطني الحلفاية ومن المفترض ان يكون مستحقي الاعوام السبعينيات والثمانيات والتسعينيات مجانا بدون رسوم ومستحقي عام 2012م برسوم قليلة مثلا ب(2)الف ولكن عادت مطالبنا بخفي حنين واكدت الولاية ان لاتخفيض ولاتقسيط لهذه المبالغ ولا شيك بل اموال بالكاش .

بيع وتلاعب باراضينا:ـ
بدا ممثل اللجنة الاهلية ابن ادريس تابرحديثه قائلا :نريد ان نكشف للراي العام ماساتنا في اراضي حلفاية الملوك من السلب والنهب وفقداننا للحلفاية من قبل حكومة الانقاذ التي تسعي علي تهجير مواطني الحلفاية وقال (نحن نعلن رفضنا لذلك التهجير الذي رفضناه من قبل في عهد المهدي ونرفضه للانقاذ ),وقال ان الحلفاية خطتها الاسكانية منذ عام 1964م لذلك نطالب الحكومة باعطاءنا حقنا الذي طال منذ سنين .
بينما اكد ممثل اللجنة ياسر عبدالرحمن وجود اسماء ظهرت في كشوفات التي نشرت في الصحف سحبت في السابق في الخطة الاسكانية وحوت اخرون متوفين وقالت لجنة الاراضي انه لايوجد حق للوراث في الاراضي لذلك نطالب لجنة الاراضي الحكومية الاستعانة بممثل من اللجنة الاهلية لتوضيح المستحقين كما نطالب باعطاء الوراث ارضهم الذي منحها لهم رب العالمين واضاف من الممكن التاكد من التوكيل الشرعي ثم منحهم لان المتوفي مستحق وله ابناء وهذا حقهم .
بينما يري ياسر بان مبلغ رسوم الارض باهظ ولايستطيع اي شخص توفيره ممايدل علي ان الحكومة تريد اجبار مواطني الحلفاية لبيع تلك الاراضي كي تستثمر فيها واوضح بان هناك حديث عن ان الاراضي الموجودة فقط (4005)قطعة والمقدمين (9)الف لدرجة انه تم حذف المدينة الرياضية والمقابر من الخطة الاسكانية ممايدل علي ان الاراضي الموجودة بسيطة لذلك تسعي الحكومة لتقليصها قدر المستطاع , وناشد رئاسة الجمهورية بان تعامل مواطني الحلفاية مثل مواطني مناطق الخوجلاب والفكي هاشم باعتبارتعامل الريف حيث يدفعون رسوم للخطة الاسكانية بمبلغ (5)مليون وتم تقليصها الي (2)مليون ,وكشف ياسر عن امتلاكهم لمستندات رسمية تؤكد بيع الحكومة لحوالي (421)قطعة بالارقام بالحلفاية لصالح كبري الفتيحاب رغم ان مطري الحلفاية يمتد الي منطقة السكة حديد المحازي لجامعة المشرق بشارع الانقاذ وليس الحفر بالسامراب التي يتم توزيعها الان لمواطني الحلفاية ,وتابع في كل العالم الخطة الاسكانية والسكن الشعبي والفئوي يتم تقسيط امواله للمواطنين لتقديرات كثيرة .


اراضينا تنادينا:ـ
شعارات اللجنة الاهلية لاهالي حلفاية الملوك (الحلفاية تصحو .....معا لنهضة الحلفاية .. حقي ولاملي بطني ....لا للتخريب والاعتداء لاحزبية ولاقبلية ...القضية اراضينا لا للاستثمار )وهتافات تندد بذلك وتؤكد ان الجمعة المقبلة سيشهد ميدان الاخوة وقفة احتجاجية عنيفة من اجل اراضي الحلفاية وتتواصل الاحتجاجات والاعتصامات حتي استجابة الحكومة وفي حال عدم الاستجابة اقسموا عدم خوض الانتخابات ليس تحريض من اي لجنة بل قناعة راسخة من قبل اهل الحلفاية المظلومين .


[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2143

التعليقات
#1200407 [حسون]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2015 07:07 PM
ده الكلام الصاح لاتراجع ولا تهون في الحقوق يجب علينا وقفه واحده لاهلنا بحلفاية الملوك قلبا وقالبا حتي يتم جلب الحقوق لاهلها ؟؟؟

[حسون]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة