الأخبار
أخبار إقليمية
أبو سبيب : آخر مؤتمر عام تم قبل "49" عاماً بحضور الأزهري..قلنا لجماعة الشراكة: "لا تُستَشارون إذا حضرتم ولا تُفتَقدون إذا غبتم"
أبو سبيب : آخر مؤتمر عام تم قبل


لن نقبل بالتهميش الذي يمارسه ضدنا (الحسن) وسنرفض إذا طلب مقابلتنا
02-01-2015 10:25 PM
ندرس إجراءات قانونية ضد "الاتحادي الأصل" وسنقدم طعنًا لمجلس شؤون الأحزاب


لسنا تياراً أو كياناً منشقاً بل قيادات أصيلة تسعى للإصلاح

المشاركة السابقة هزيلة وإذا تمت هذه المرة فهي تعني انتحار الحزب

مشاركة حاتم السر إشاعة ولا أساس لها من الصحة

بالحزب "نكرات" تفتقد الشجاعة لاتباع المؤسسية ولا تتحرك إلا بتوجيه من مولانا


حوار : عثمان مضوي- محمد جادين

مقابلة جريئة مع القيادي الاتحادي بالحزب الأصل، الشيخ حسن أبو سبيب، كشف فيها الغطاء عن كثير من الحقائق والقضايا التي ظلت محل تقاطعات جلية بين قيادات الحزب الأصل التي يسبح بعضها في موج الشراكة، وبعضها الآخر يصارع التيار الذي يحرك أشرعته "قبطان" السفينة، مولانا محمد عثمان الميرغني بخيوط من عاصمة "الضباب".

أبو سبيب بوضوحه المعهود كشف ضوء الشفافية في عدد من الدهاليز المظلمة من بينها لقاء نجل الميرغني محمد الحسن مع الرئيس البشير، فضلاً عن أجندة رفع عنها الحجاب لأول مرة منها تحريك إجراءات قانونية ضد الحزب لمخالفته اللوائح والدستور، فضلاً عن سهام نقد محكمة صوبها في عدة اتجاهات، فإلي ما دار من حديث لا يخلو من الشفافية..

ــ ظللتم تطالبون بقيام المؤتمر العام دون جدوى ولم تحركوا ساكناً؟

سبق أن قلنا إن الحزب منذ "الستينيات" من القرن الماضي كان آخر مؤتمر انعقد له عام "1965" بقيادة الزعيم إسماعيل الأزهري ، ودعا الأزهري إلى اجتماع عام 1967م ولكنه لم يتم منذ ذلك التاريخ وحتى الآن، والمكتب السياسي الذي أختير في قناطر القاهرة في العام 2004 دعا له الميرغني عندما كان رئيساً للتجمع في المؤتمر، وقام مؤتمر استثنائي، اعتمد فيه "114" قيادياً للمكتب السياسي بالتعيين وليس بالانتخاب، الحزب بلا مؤسسات حالياً ولم يجتمع المكتب السياسي منذ ذلك التاريخ وأعضاؤه منهم من انتقل إلى الدار الآخرة، ومنهم من انضم للمؤتمر الوطني، ومنهم من ترك السياسة ومنهم من ظل خارج السودان وخطوتنا القادمة لا بد من انعقاد المؤتمر العام وكونا لجاناً وقيادة انتقالية للتحضير للمؤتمر العام 3وكل ما نعمل فيه الآن سننقله إلى رئيس الحزب.

ـــ تكوين قيادة انتقالية ألا يعني ذلك انشقاقاً جديداً من الحزب الأصل؟

نحن لم نخرج من الحزب ولسنا تياراً ، نحن الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، ونعمل على تصحيح الأوضاع، ورئيس الحزب أعلن على مدى ثلاث سنوات قيام المؤتمر العام، ويتم تأجيله ولا ندري السبب.

ــ من هم أبرز قيادات تصحيح الأوضاع؟

أبرز القيادات الدكتور بخاري الجعلي، علي السيد، بابكر عبد الرحمن، حاتم السر، دكتور عبدو، طه علي البشير، علي نايل، وميرغني بركات.

ــ ما هو موقف الحزب الرسمي بشأن ما يجري حالياً في الساحة الاتحادية خاصة أن "الأصل" أصبح له أكثر من لسان؟

الجماهير والقيادات وبعضنا جزء أصيل في هيئة القيادة المعينة هذه، ومعنا نقابة المحامين أجمعها، ونقابة المعلمين، ومحليات الخرطوم الـ "7"، فضلاً عن كل ولايات ومحليات البلاد، وفي الولايات هؤلاء أعضاء مكاتب سياسية واجتمعوا وقرروا ما أرادوا، فنحن نمثل القطاع الكبير، والطرف الثاني يمثله أحمد سعد عمر، وعثمان عمر الشريف، والسيد محمد الحسن، ونعتقد أنهم يأخذون تعليماتهم من رئيس الحزب، وهؤلاء لا يستطيعون أن يتحركوا إلا بموافقة مولانا لأنهم يفتقدون الجرأة للقيام بأي عمل دون مشاورة الميرغني، وهو على علم بكل تصرفاتهم.

ــ بعد أن اجتمع الحسن بالرئيس هل التقى بكم أو أخطركم؟

السيد الحسن منذ أن أتى من القاهرة وتواجد في البلد لمدة شهر كامل، لم يقابلنا أو يجتمع بنا قبل أو بعد لقائه بالرئيس البشير.

ــ بعد التطورات الأخيرة هل طلبتم مقابلة السيد الحسن؟.

لا .. لم نفعل ولن نفعل، ولن نقابله أصلاً لأنه ومنذ أن أتى من القاهرة وهو معين أمين التنظيم بالحزب كان يجب أن يدعو المشرفين والقيادات إلى اجتماع ومقابلتهم، ولكننا لن نذهب له إلا إذا دعانا، ربما ليس لديه رغبة لمقابلتنا.

ــ هناك حديث أن حاتم السر له آراء مخالفة لتوجهاتكم؟

أبداً، هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق، حاتم السر عرض عليه الترشيح ورفض، وبخاري الجعلي وعلي نايل، رفضوا ايضاً ومعظم القيادات.

ــ لماذا لم تتصلوا بأحمد سعد عمر ومناقشته بشأن المشاركة.

لم نجر معه أي اتصال فالمشاركة الأولى هزيلة وضعيفة وهو شارك بموجبها وأصبح وزيراً في مجلس الوزراء، فنحن رفضناها، ولكنه لم يرفض.

ــ هل ستوافقون إذا طلب نجل الميرغني محمد الحسن مقابلتكم؟

أبداً.. لن نقابله لأنه وصل البلاد ومكث شهراً ولم يقابلنا ولم يطلب هذا.

ــ ما هو خياركم إذن؟.

سنكون مكتباً سياسياً انتقالياً ولجنة تحضر للمؤتمر العام.

ـــ من أين تمولون اللجان الانتقالية؟

كونا لجنة لدراسة تمويل أنشطتنا القادمة.

ـــ هل حددتم مواعيد؟

لم نحدد مواعيد، فالأمر عندنا غير مربوط بالانتخابات، وكونا لجاناً من قطاع المحامين وهم يدرسون الآن مشاكل القيادات التي تم ترشيحها باسم الحزب دون علمها، وهناك "6" قيادات من الاتحادي بالولاية الشمالية تم ترشيحهم دون إخطار حتى، واتصلنا بهم وأكدوا لنا أنهم سحبوا استماراتهم من المفوضية، ومجموعة القضارف أيضاً حولناها إلى لجنة المحامين.

ـــ كيف يتم ترشيح قيادات دون علمها؟

نعم، هذا ما يحدث في الحزب حالياً عندما تغيب المؤسسات، اتصل بنا عدد من قيادات الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل من ولاية القضارف وقالوا لنا إن بعض قيادات الحزب رشحتهم للمشاركة في الانتخابات واعتمدت أسماءهم في المفوضية دون علمهم، وهم مصطفى بخيت محمد أحمد، وعبد الله محمود، وفيصل عبد الله اللطيف البدوي، وعندما ذهبوا لمفوضية الانتخابات بالقضارف وأخطروها بأنهم لم يرشحوا أنفسهم، وأكدوا لها مقاطعتهم للانتخابات، إلا أن المفوضية أكدت لهم أن اللجنة من الخرطوم حولت لها أسماءهم، انظر كيف وصلت الأوضاع في الحزب يرشح أناساً دون علمهم واستشارتهم، وهذه الخطوة خلفها أحمد سعد عمر، ومثابة حاج حمد ومحمد الحسن الميرغني.

ــ متى يعود الميرغني إلى البلاد؟

عندما خرج مولانا، قال إن السبب ظروف صحية، ولا نستطيع أن نتنبأ بعودته.

ـــ التأم عدد من الكيانات الاتحادية في جسم واحد، إذا تمت مشاركة الحزب الفعلية هل ستنضمون إليها؟

هذه قيادات انفصلت من الحزب الاتحادي الديمقراطي عندما كان حزباً واحداً، وحالياً تشظى إلى "7" فصائل، ونحن لن ننضم إلى أي جهة وسنظل أعضاء الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، ليس لنا اعتراض على رئاسة مولانا الميرغني للحزب، لكن لن نقبل بتسيير شؤون الحزب بصورة فردية، ولن نقبل تهميش السيد الحسن لأن الذين رشحهم السيد الحسن وأحمد سعد عمر، رفضوا هذا الترشيح وهم بصدد رفع قضية قانونية، وسنتصل بمسجل الأحزاب، وسنقدم طعناً آخر، لأن قانونه يقول إنه يجب على كل حزب عقد مؤتمره خلال خمس سنوات والآن مضى على الحزب "49" سنة دون قيام مؤتمر عام، أليست هذه مخالفة.

ـــ لكن مسجل الأحزاب سبق أن قال إن الاتحادي الأصل جدد تسجيله في العام 2009؟

التسجيل الذي تم غير صحيح وبإجراءات غير صحيحة، فلم يجتمع مكتب سياسي أو هيئة قيادية أو أي لجان من مؤسسات الحزب، والتسجيل الذي بغرض المشاركة في انتخابات 2010 كما أدعوا من أجل التحول الديمقراطي، وشالوا أسماء وأوراق تموا بها التسجيل، ولكن خلال الخمس سنوات لم ينعقد مؤتمر عام.

ــ قلت إن هناك أقلية تحرك الحزب، ولكنها تأخذ قوتها من الميرغني؟

نعم، هذا صحيح، وهو ما نعتبره أساس المشكلة، للأسف هناك أقلية ونكرات غير معروفة للقواعد أصلاً، لا تعمل إلا بتوجيهات مولانا ونحن نريد أن حسم هذه الفوضى وفق دستور الحزب، واللوائح والقوانين في صفنا، واللجنة القانونية حالياً تعمل في هذا الأمر، وهناك ثغرة قانونية أنه لما حدد قيام المؤتمر العام في 2012 مولانا الميرغني حل كل الأجهزة المهنية بالتراضي، وكون لجنة تسيير للمؤتمر، وبالتالي الاتحادي الأصل بلا مؤسسات سياسية تشرف عليه.

ـــ هناك ازدواجية في تيار الإصلاح الذي تتبنونه، تبرئون الميرغني وتحملون الأوضاع إلى هيئة القيادة؟

نحن هيئة القيادة نفسها للأسف التي كونها مولانا الميرغني في 2010، وهي مكونة من "40" قيادياً بالتعيين وليس بالانتخاب، وليست لها صلاحيات لتجتمع حتى، ولذلك لم تلتئم منذ تاريخ تعيينها منذ أن سافر مولانا إلى لندن ومن عاصمة الضباب كون مولانا الميرغني لجنة من "26" شخصاً من ذات الـ "40" قيادياً لتقييم تجربة الشراكة التي تمت مع المؤتمر الوطني، واجتمعت اللجنة وكتبت تقريرها وحمله عنها القيادي حاتم السر وسلمه لمولانا الميرغني، وفيه أوصت اللجنة بالانسحاب من الحكومة، ولكن مولانا استلم التقرير ولم يرد عليه سلباً أو إيجاباً حتى الآن.

الصيحة


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4027

التعليقات
#1201218 [إتحادي حر]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 12:12 AM
أسمح لي أن أقول لك يا شيخ أبو سبيب إنكم (عبيد) المراغنة حتي وإن طال سبيبكم وإبيض لونكم!ورونا كيف ستفتكون من هذه العبودية وتفكوا أسر السودان عموما

[إتحادي حر]

#1200947 [جنرال زمان]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 01:53 PM
ــ متى يعود الميرغني إلى البلاد؟

عندما خرج مولانا، قال إن السبب ظروف صحية، ولا نستطيع أن نتنبأ بعودته.

يكون زولكم أبو قفطان دا يعاني من أمراض التخمة وماشي يعمل ريجيم أو عملية ربط معدة!!!!! هو ديل قاعدين يمرضوا مع الترطيبة العايشين فيها دي على حساب المساكين البيزرعوا ويحصدوا ويدوا الحصاد للحرامية ديل. داهية تاخدهم.

[جنرال زمان]

#1200774 [حرية]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 10:10 AM
مولانا شنو شابكننا به , مولاكم هذ لا يقدم ولا يؤخر ولا فائده منه ولا من حزبة الكرتوني.

[حرية]

#1200717 [الضكر]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 09:22 AM
ياجماعة حزب الامة القومي يختلف من الحزب الاتحادي فنحن نرى ونشاهد المؤتمرات العامة لحزب الامة القومي ولكن لا نرى اي مؤتمرات للإتحادي فاطلب من المعلقين عدم المقارنة بين حزب الامة بمؤسساته الرائده والديمقراطية والمنتخبة من القواعد والاتحادي التي تتم فيه المؤتمرات بالتعين لأن عقد المقارنة معدوم كيف تقارن بين 1 صحيح في الحياة السودانية وبين 0 ليس له ادنى دور في الشأن الوطني وهكدا يتم تزييف التاريخ ويقولو ليك الحزب الاتحادي حزب الحركة الوطنية حزب الاستقلال في الوقت الدي نجد فيه ان حزب الامة القومي هو حزب الحركة الوطنية وحزب الاستقلال سبحان الله اي شئ في البلد دي بالمقلوب المجرم افضل من الشريف هههههههههه محن والله

[الضكر]

ردود على الضكر
United States [بركل بدر] 02-03-2015 07:41 PM
أول مرة أرى فيها إنسان يحسب إنسان واحد وهو الصادق باعتباره مؤسسات

United States [ح نبنيه] 02-03-2015 10:44 AM
فعلا صحيت يا حبيب لكن الموضوع أعمق من ذلك للاسف الانقاذ أسست لهذا النهج جمع الجميع في كومة واحدة ووصفهم بما فيها حتى تحبط اي اتجاه نفسي للتغير ومنها لقت سودانين كثر يدعون معارضتها لكنهم صاروا اْبواق تردد ذلك بدون اي تفكير!!! حزب الامة زي ما قلت يا الضكر الآن يناقش خطاب الرئيس ويرفضه احيانا فليس هناك كبير على المؤسسة وعقدت فيه 7 مؤتمرات تحت الشمس فمالكم كيف تحكمون


#1200480 [احمد اسماعيل الحعلي]
1.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 10:45 PM
سؤال. لسيد ابو سبيب من اين لك المال لبناء منزل مسلح الان في حي العرضة هل هي اموال الانتخابات يا شششششششششششييييييخ

[احمد اسماعيل الحعلي]

ردود على احمد اسماعيل الحعلي
United States [ابو] 02-03-2015 09:11 PM
إذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا علي ما فعلتم نادمين
اخي احمد اكتب بموضوعية او اترك هذا الموقع ما كتبته ليس بتعليق بل اتهام واضح لشخص يعرفه كل الشغب السوداني بمواقفه الواضحة
اخي احمد أظنك وبعض الظن اثم انك لا تعرف من هو الشيخ ابو سبيب . والله العظيم لم التقي به في حياتي ولاكن سيرته التي يحكي عنها الناس تكفي بأن اعرف من هو ابو سبيب
رجل مصادم واضح في مواقفة لا يخاف في الحق لومة لائم وهذا يكفي

European Union [جنرال زمان] 02-03-2015 01:47 PM
يا الجعلي، زي ما رد عليك مهند، والبناء يقوم به أولاده واسأل قبل ما تعلق يااحمد اسماعيل الحعلي!!!!!!!!!!!

[مهند] 02-03-2015 09:34 AM
اعتقد انك لاتعرف الشيخ ابوسبيب فالبيت هو بيت والده وورثة البيت فيهم من هو مقتدر يا اااااحمد


#1200417 [moneim]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2015 07:28 PM
ولكن مولانا استلم التقرير ولم يرد عليه سلباً أو إيجاباً حتى الآن.



جزب ايه الى انت جاى تقول عليه /ما خلاص مولاكم ده رجع باقى اراضيه وعين ولده مستشار للرئيس -حج يا حاج -

[moneim]

#1200160 [Mohamed Ali]
2.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 12:59 PM
حزبي البيتين وبعض الأحزاب التي تشببها، لم قرأت أفكار الأجيال السودانية الجديدة والوعي الذي ساد بين الناس، أحست ألا وجود له في أوضاع قادمة في المستقبل، لذا آثرت المشاركة في الحكم البائر الحالي بدلا من أن تفقد كل شيء.

[Mohamed Ali]

#1200153 [الناهة]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2015 12:46 PM
الحقيقة يامولانا ابوسبيب يجب شكر المؤتمر الوطني على تكبده مشاق استصحاب الحزب الاتحادي الذي لن تنفعه مشاركته في الحكم ولن يضره عدم مشاركته حتى اذا ذهب الى صفوف المعارضه والجبهة الثورية لانه لايضر ولا ينفع ومن الاصل لا وجود لهذا الحزب الا في التاريخ
وهاهو المؤتمر الوطني قد تكرم ب 20 دائرة انتخابية واخلاها تماما للحزب الاتحادي وهذا من مستلزمات الباس العملية الصفة الديمقراطية ومن ثم ليستصحب الحزب الاتحادي ويشركه في الحكم كالسابق لا لون ولا رائحة ولا طعم وقد يمنح المؤتمر الوطني وظيفة نائب رئيس للحزب ولكن يبقى الحال كما هو الحال وهذه الحقائق يدركها مولانا الميرغني ويجهلها الكثير من القيادات السابقة للحزب الاتحادي التى ما زالت تعتقد ان في جسد الحزب باقي من روح

[الناهة]

#1199940 [ابودعد]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2015 09:07 AM
الشيخ الجليل أبو سبيب
ونحن معكم قلباً وقالباً سيروا في طريقكم وملكوا الحقائق وما يتم أولاً بأول للجماهير الصابرة والحزينة لحال وموقف حزبها الذي كان عماد البلد فأصبح حمل البلد لا نعرف للمشاركين اي إهتمامات بقضايا المواطنين ولا موقف واحد سجل لهذا الحزب العتيد من المشاركين في الحكم باسم الحزب ولم نر إنحيازا لأي من قضايا البلد القومية أو المعاشية.
نحن مع التصحيح وإرجاع الحزب لمكانه الطبيعي والتاريخي وعلى إستعداد لتنفيذ كل ما يطلب منا لا تتوقفوا ولا مكان لقيادة الحزب من الخارج أو بالريموت كنترول نريد قيادة مصادمة في حق الحزب والشعب ودمتم

[ابودعد]

#1199831 [خليفة موديل 2015]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2015 07:48 AM
نستعجب من الختمى الاصيل والشيخ الجليل حسن ابو سبيب عندما عندما تنسب صحيفة اليه القول بان يذهب الميرغنى وابنه من الحزب ...ولا ينفي هذا التصريح ...

الغالبية العظمى من الختمية والاتحاديين ضد المشاركة ..ويجب عليكم تنظيم صفوفكم وتوصيل صوت الاغلبية الى القيادة والمحافظة على تفعييل المقاطعة وكذلك توسيع ماعون قيادات وقواعد المقاطعة ...

[خليفة موديل 2015]

#1199799 [الكنزي]
2.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 06:40 AM
من لجنة لي لجنة لي لجنة!!!!! ... و نحن لينا الجنة بسسسسس

[الكنزي]

#1199748 [Mat too]
2.50/5 (2 صوت)

02-02-2015 12:57 AM
الشيخ المحترم الخليفة ابو سبيبه لقد نتفق معكم في الكثير من اطروحاتكم ونختلف معكم في البعض ، والخلاف الممنهج هو من العلامات والتوجهات الصحيه داخل الحزب ومن خلال طرحكم للخلاف لا تخطي العين من أهدافكم الساميه نحو الديمقراطية داخل اورقة الحزب الذي يعتبر رافدا مهما ورئيسيا من روافد الديمقراطية المطلوبه لإدارة البلاد بالأسلوب الأفضل.
ولكن اراكم تحتكرون هذه الممارسة علي انفسكم وتحرمونها علي الآخرين بوصفكم للآخرين بالنكرات والغرباء علي الحزب . هذه ليست حقيقه بل هم أعضاء في الحزب لهم مالكم وهم احرار في ارائهم ،يتبعون مولانا أوغير مولانا لهم الحق ان كنتم تنشدون المناخ الديمقراطي داخل الحزب و تؤمنوا بالديمقراطيه .ان الهجوم الغير موضوعي علي من يخالفكم الرأي يعتبر سقطه ان كنا ننشد المناخ الديمقراطي الصحي الصحيح .
الشيخ المحترم هل السودان هو الخرطوم والشمال والوسط ،ان مجموعتكم التي ذكرتها كقيادة لهذا العمل لا اجد فيها أشقائكم من الشرق او الغرب ،ما رأي هؤلاء هل اتصلتم بهم وبمن تم الاتصال أرجو ان تعطوا كل زي حق حقه ان كان معكم في الرأي او له رأي مخالف ،ومولانا ان كان ديمقراطيا او لم يكن فهو رئيس الحزب بموافقتكم والوضع الذي فيه السيد الحسن تم بموافقتكم او بعدم الاعتراض الصريح عليه،،الم يكن هذا السبب الرئيسي الذي غادر بسببه احمد علي ابوبكر الحزب ؟؟اين كنتم وقتها.
كاتب هذا التعليق ليس مع المشاركه ولكن اتمني واحرص علي ان تدرس وتعالج الأمور بالمعقوليه .وعدم تجاهل او إنكار حقوق الآخرين .
ولك الاحترام الشيخ الخليفة ابوسبيبه .

[Mat too]

ردود على Mat too
European Union [كمال] 02-02-2015 07:38 AM
كلام في محله وحقيقه سئم الناس كل هذا التشظي ويريدون حزبا وسيطا رشيقا ديمقراطياديمقراطيا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة