الأخبار
أخبار إقليمية
أطباء.. حُسن الخاتمة!!
أطباء.. حُسن الخاتمة!!
أطباء.. حُسن الخاتمة!!


02-02-2015 11:49 PM
عثمان ميرغني

قبل سنوات عدة زارتني في مكتبي طالبة بالسنة النهائية في إحدى كليات الطب السودانية.. كانت صريحة للغاية فقالت لي (أنا مشفقة ليس على نفسي.. بل على من يقع تحت يدي من المرضى)..!!

حكت لي أنه وطوال دراستها في كلية الطب وهي على وشك التخرج لم ترَ في حياتها (مشرحة).. ولم تتلطخ يديها بغير حبر الامتحانات.. وستتشرف بعد أشهر قليلة بحمل شهادة تخرج مكتوب عليها (طبيبة).. وبقدر ما سترتفع زغاريد عائلتها في حفل التخرج عندما تملأ عيونهم صورتها وهي تتمخطر في (الروب).. سيرتفع نواح أسر أخرى عندما (يتخرجون) من الدنيا على يديها..

أمس تذكرت قصة هذه الفتاة التي لا أعرف الآن في أي مستشفى هي.. ولا كم من الضحايا (باصو) على يديها وأيدي زملائها من نفس الكلية أو من كليات طب أخرى تحمل نفس علامة (الجودة!!!).

تذكرتها بعد نشر خبر يدق فيه ناقوس الخطر البروفيسور عمار الطاهر، عميد كلية الطب بجامعة الخرطوم، ورئيس اتحاد عمداء كليات الطب في السودان.. لعدم استيفاء غالبية كليات الطب السودانية للمعايير المطلوبة دولياً.. وعلى رأسها أن يكون مقابل كل عشرة طلاب في الطب أستاذ.. بمعنى إذا كان في كلية الطب ألف طالب.. فيجب أن يكون بالكلية مائة أستاذ.. ومع طوفان الهجرة للخارج.. هذه النسبة مستحيلة.. ولا حتى قريباً منها.. بالكاد –حسب ما فهمت من البروف عمار الطاهر - لا تتحقق هذه النسبة إلا لقلة نادرة من كليات الطب.. هذا طبعاً علاوة على مواصفات أخرى كثيرة تتعلق بالمعامل وبيئة العمل والمستشفيات التعليمية وغيرها.

في تقديري الحل واضح.. الإبقاء على عدد مناسب من كليات الطب والاستغناء عن كثير من الكليات التي تبدو بعيدة جداً عن اللحاق بالمطلوبات الدولية.. وما تبقى من كليات طب (حكومية أو خاصة) فإن مسؤولية الحكومة أن توفر لها ما يعينها على استيفاء الشروط العالمية.. وقد يقول قائل.. إن الحكومة مسؤولة عن الكليات الحكومية فقط.. لكن مثل هذا القول يفتقر للنظرة السديدة..

هناك مشكلة حقيقية في النظرة للتعليم الخاص عموماً في كل المراحل بما فيها جميع مراحل التعليم.. النظرة الحكومية أن ما ينجزه التعليم الخاص فهو (خاص) لمصلحة مالكي مؤسسات التعليم الخاص.. وهذا خطأ شنيع!!

أي مؤسسة تعليم خاص تساعد الحكومة في توفير مقعد لطالب أقل قدرة مالية.. فإذا استوعبت إحدى كليات القطاع الخاص مائة طالب.. فهي أخلت هذا العدد في مؤسسات التعليم الحكومية لصالح من هم أقل قدرة مالية.. والبرهان على ذلك، تخيل لو أقفلنا كل مؤسسات التعليم الخاص في جميع المراحل من الأساس حتى الجامعة.. النتيجة ستكون فادحة.. تضيق شرايين التعليم ويفقد كثير من ذوي الدخول المحدودة القدرة على الحصول على مقاعد في التعليم خاصة العالي.

المطلوب في مهنة مثل الطب التركيز على الجودة والتأهيل الحسن وليس الكثرة.. فهي مهنة حساسة يدفع ثمنها الإنسان مباشرة..

التيار


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 9497

التعليقات
#1201807 [د/ نادر]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 08:02 PM
هنالك ثلاثة محاور لأي منشئة تعليمية او صحية وهي من ابجديات العمل الإداري واي كتاب ادارة مهما كان حجمه تطرق اليه والمحاور هي
1-البنية التحتية (وتبدأ من اختيار المكان ومن مباني ومساحة مناسبة وقاعات .........)
2-المواد
3-القوي العاملة (وتشمل جميع العاملين من الحرس وعمال النظافة الي عميد الكلية وكلها تكون عمالة مدربة كل في مجاله وان يتلقوا تدريبا دوريا مدروسا أي دورات تنشيطية refreshment courses
والذي يريد تفاصيل المحاور الثلاثة حتما سيصل اليها ولكن النظام جاء لتغييب الوعي وتدمير الانسان السوداني والسيطرة عليه تماما وابنائهم لا يدرسون في هذه الجامعات وحتي لو كان هنالك من تخرج من هذه الجامعات يتم ابتعاثهم فورا واي منتسب لوزارة الصحة يعلم جيدا ان 99.9 من البعثات والتي جاءت من دول الاستكبار العالمي تم ابتعاث الكيزان فقط ولم تعلن حتي في وزارة الصحة ولكي اكون منصفا ان الإعلان عن هذه البعثات بدات تقريبا حوالي 2002 او 2003 ولكن من 1990 حتي تلك الفترة لم يتم الإعلان عنها وعندما تم ذلك لعبت الانتماء الحزبي والممزوج بالواسطة دورها لدرجة ان 250 مبتعث لمصر وحدها بعد تحسن العلاقات كان من الكيزان و معظمهم جاءوا الخليج
وقد بدا أحد الكتاب في الراكوبة بنشر الأسماء ووعدنا بحلقات اخري ولكنه توقف ولا أدرى السبب

[د/ نادر]

#1201227 [احمد ابو القاسم]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 01:05 AM
في تقديري الحل واضح.. الإبقاء على عدد مناسب من كليات الطب والاستغناء عن كثير من الكليات التي تبدو بعيدة جداً عن اللحاق بالمطلوبات الدولية.. وما تبقى من كليات طب (حكومية أو خاصة) فإن مسؤولية الحكومة أن توفر لها ما يعينها على استيفاء الشروط العالمية.. وقد يقول قائل.. إن الحكومة مسؤولة عن الكليات الحكومية فقط.. لكن مثل هذا القول يفتقر للنظرة السديدة..

طيب ماوريتنا ياعثمان ياميرغني ماهو مصير من تخرجوا من هذه الكليات التي تبدو بعيده جدا عن اللحاق
بالمطلوبات الدوليه هل يسحبوا منهم شهاداتهم والا ينزلوهم درجه يعني بدل دكتور يبقي تومرجي وبدل دكتوره
تبقي ممرضه او داية ؟ وكلوا بثوابه وبما لايخالف شرع الله .

أتفووووووووووووووووووو علي كل كوز وأتفوووووووووووووووووووووووو لكن ببلغم ازرق علي كل كوزه حتى ولو
كانت بدرية الترزيه او ساميه شلوفه او عفاف تاور الشهيره بآدم المكوجي الكانت بتهدد قبل يومين .

[احمد ابو القاسم]

#1201166 [القرفان]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 08:37 PM
كيزان ميرغني ..

والله انك كاذب ودجال قبل عدة سنوات قال ؟
ليه طيب ما اثرت الموضوع في حينه قبل عدة سنوات ؟
يعني كنت مستصغر الامر ... يعني لو كنت صادق وجاتك الشجاعة وقالت ما قالت وانت سكت وما فتحت قدومك برغم من خطور الامر انك مشارك مثلك ومثل رقيصك وثورة تحطيمهم العالي في تدمير التعليم وازهاق ارواح الابرياء اما بقتلهم في الحروب والمظاهرات او بالاخطاء الطبية والتجويع والافقار ..
كنت مستسهل الامر لهذه الدرجة ...لتاتي بعد عدة سنوات لتخبرنا بامر افتكرته سرا ونحن نعلمه منذ 89
الا لعنة الله على ترابيكم ورقيصكم وكل من والكم من الفسدة والانتهازين واللصوص اعداء الله والشعب ..

[القرفان]

#1201115 [مسلم]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 06:56 PM
حكومت حسن الخاتمة

[مسلم]

#1201013 [ود البلد]
3.00/5 (2 صوت)

02-03-2015 03:40 PM
لماذا ينجح أطباء الإمتياز خارجياً ويفشلون محلياً يا عثمان ميرغني هل لك من إجابه هل تعلم أن خريجي ابلطب منذ مارس 2014 حتى هذه اللحظة لم يتم توظيفهم كأطباء أمتياز زقاعدين عطاله وسايقين رقشات ألأو يلعبوا كوتشينة . وما سبب هخذا التأخير هل نسيت الأنقاذ بان هؤلاء الأطباء الجدد دفع لهم ذويهم ما يفوق أل 180 مليون كحد أدني ليكملوا دراستهم الجامعية على حساب المغتربين الغلابه ؟ وهل تعلم الإنقاذبأن الدراسات التطبيقية إذا لم تتواصل مع التدريب العملي فوراً بعد التخرج سيتم نسيانها بالكامل حتى نقع في تخبط التشخيص الخاطئ والأخطاء الطبية والعلاج الخاطي ونفوق الآدميين زي موت الضأن ؟ والغريب نشكو من نقص الأطباء في جميع مناطق السودان وحتى داخل العاصمة والله حرام لماذا هذا الإنتظار وأقسم بالله العظية أولياء الأمور لا يرغبون في راتب إبنهم الطبيب الذي لا يتجاوز أل، 550 جنيه يحتاجون لملء فراغ إبنهم الذي يعيشه وحتى الفرحة المعنويه لديهم قتلتها الإنقاذ فلماذا ينتظر هذا الطبيب الطموح الذي يرغب في السفر للخارج لتكمله مشوار الدراسة أو يغترب لمساعده ذويه في تحمل أعباء المعيشة ومساعده أخوته في تكمله تعليمهم بعد أن أعلن الأب الإفلاس من تكاليف دراسه الإبن الأكبر وجاء الآن الدور على الإبن لحمل الراية وأيه راية ياعثمان حتى بفلوسنا الفرحة أصبحت حرام علينا بالله أكتب في لب المشاكل وكيفية الخروج منها وليست كراع جوه وكراع بره
ود البلد

[ود البلد]

#1200995 [المشروع]
1.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 03:10 PM
هذا هو حصاد 30 عاما من السك واللك والخج في كل شئون الحياة في السودان لو اردت يا عثمان التحدث عما حدث في كل مجال سوف تملأ صحف الدنيا والحكومة لازالت تخطط بمساعدة النواب واعضاء ما يسمي بالحركة الاسلامية ..

[المشروع]

#1200991 [الصريـــــــح]
3.00/5 (2 صوت)

02-03-2015 03:03 PM
المعلق جعفر انت جايي تكتب تعليق ولا تدافع عن هؤلاء الخونة السدنة، اصلا صاحبك دا كان مع البتتكلم عنهم، وعندما لفظوه بدأ يتحدث ضدهم، سبحان مغير الأحوال. كان نتمنى من قاموا بجلده إن كان ريحونا منه ومن أمثاله، كلهم حرامية وهو منهم.

[الصريـــــــح]

#1200862 [jafar]
3.50/5 (4 صوت)

02-03-2015 11:56 AM
أرجو من السادة المعلقين مراعاة حدود الأدب فى التعليق على الكتاب المحترمين .. الاستاذ عثمان يا سادة يا كرام لمن لا يعرفه جيدا هو أحد أعمدة الصحافة السودانية ومن الذين ناضل وكافح من أجل حرية الصحافة وعرض نفسه للهلاك المحقق لمحاولة كشفه مكامن الفساد عند الجبابرة وضرب من بلطجية الفساد والمفسدين حتى كاد أن يحسب من تعداد الأموات لولا رعاية المولى سبحانه وتعالى وبالمناسبة هو مهندس من الطراز الأول فى السودان.. ألا تستحون من تعليقاتكم البذيئة أيها الحمق على خبير من خبراء الصحافة المحترمين جدا فى السودان .. ونرجو من الراكوبة حماية الكتاب المحترمين لديها مثل القامة المهندس عثمان من هؤلاء الذين لم ينالوا من التعليم الا القراءة والكتابة وقلة الأدب .. ولو عدتم عدنا

[jafar]

ردود على jafar
European Union [التلب] 02-03-2015 10:58 PM
مادام خايف عليهو كده خليهو يتلم ويكتب في جريدتو الجابو هنا شنو؟
بعدين في مهنه ما حساسه ويدفع النسان تمنا مباشرة؟ حتي البلطجيه مهنتهم حساسه يعني لو غلط في الضرب شويه العلقه ممكن تتحول موت عدييييل، شفت يا عصمان حساسه كيف؟
قال اعمدة الصحافه ده عمود انقاذ و عمود انقاذ مضروب كمان

European Union [مغبون من استهبالات الإنقاذ] 02-03-2015 07:46 PM
فهمونا بالعربي ..شنو يعني من الإسلاميين .. يعني ما من المسلمين ؟ وهو الإسلاميين ديل في رأسهم ريش ؟ هم في النهاية مسلمين يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم وهكذا ولا أعرف السبب الذي خلاهم يقولوا نحن إسلاميين وبقية المسلمين ما إسلاميين ؟ عايز واحد يكون فهامة ويفهمني شنو إسلامي ؟

[هاني احمد] 02-03-2015 03:20 PM
انا علي علم بأن عثمان ميرغني من الإسلاميين وليس من المؤتمر الوطني وانا ضد حكومة البشير (حكومة الرماد والفساد) لكن انا أويد كلامك وأتمني من ناس الراكوبة حماية كتابنا المحترميين بغض النظر عن إنتمائاتهم السياسية
وعثمان ميرغني راجل محترم جدا ومقالاته معبرة فيه كثير من الواقع ونتمني له التوفيق ولبلادنا التقدم والازدهار

[FATIH] 02-03-2015 03:16 PM
من أنت حتي تكمم الأفواه


#1200837 [النقر عثمان]
4.50/5 (4 صوت)

02-03-2015 11:31 AM
صحة الإنسان تبدأ من صحة مأكلة ومشربه ومسكنه وبيئته فهل يا ترى هل المأكل متوفر للإنسان السوداني نهايك عن صحته وهل المشرب إذا توفر هل يستوفي الشروط الصحية وهل هو آمن في مسكنه وبيئته ولا يشكل الخريف وما يتبعه من سيول وفياضانات هاجسا له ، إن الصحة يا أبوعفان هي تتكئ على البنية الاقتصادية للبلد فإن هزلت هزلت وإن تعافت تعافت ،،، فإين نحن الآن من الماضي الذي نحن إليه حين كنا نجلس على سبيل المثال لا الحصر في مطعم سلوى في السوق العربي وصحن الفول بالسمنة أعيد وأكرر (بالسمنة ) بخمسة قروش ومعاهو وصلة (مجانا) لأن الرغيف مازال متبقيا ،،، وكانت المستشفيات الحكومية مجانا من دخول وقبول وتنويم وعمليات كله مجانا طالما أنت تحمل الجنسية السودانية بغض النظر عن القبيلة أو العقيدة ،،، أين نحن من تلك الأيام حيث التعليم الجامعي مجانا ،،، ليس مجانيا فحسب بل هناك إعانة شهرية أ و ب ،،،
غير أن ما حدث لنا أن جائنا نفر يتوشحون عبائات الدين ويرفعون اصابعهم عاليا بالتكبير والتوحيد والدين من براء (يلهطون) أموال المغلوبين على أمرهم في وضح النهار بدون رادع أو خوف من رب العباد وقد استشرى الفساد وفاحت رائحته النتنة وكلما بقي كلما زاد تعتيقا

العلاج للحالة هو استئصال المرض من جذوره وكلنا يعلم المرض الذي جثم على صدورنا ربع قرن من الزمان ويطمح أن يبقي غلى أبد الآبدين في أنتظار سيدنا عيسى عليه السلام (ونحن ما لقيناها باردة وكل زول يهز ضراعو !!!!)

[النقر عثمان]

#1200802 [الناصح الامين]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 10:42 AM
يا أخوانى براااحة على الراجل هههههههههههههه

[الناصح الامين]

#1200778 [jafar]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 10:13 AM
شئ يحيرنى دائما يا استاذ عثمان وبالتالى لى سؤال محير جدا .. لماذا جميع الأطباء المهاجرين للعمل فى مستشفيات دول المهجر ناجحين بتقدير جيد جدا فى عملهم رغم أن جميع المهاجرين خريجين جدد وبالتالى يزيد نهم هذه الدول فى استقطاب الأطباء من السودان يوما بعد يوم وبالعشرات حتى كاد مستشفيات السودان تخلو منهم تماما وبالمناسبة لم يفشل أحد منهم حتى الآن .. وبصراحة حينما سألت أحد الأطباء ألأفاضل فى السعودية السؤال نفسه قال لى بالحرف لا يمكن تقييم الأطباء فى السودان بعد التخرج تقييما دقيقا وذلك لعدم وجود اماكانات ومعينات كافية فى المستشفيات السودانية ولذلك عندما يأتى الطبيب فى أي دولة خليجية وغيرها يجد جميع الامكانات والمعينات متوفرة ومتاحة جدا لديه فى مجال عمله .. اذن يا أستاذ عثمان الطبيب السوداني عندما تتوفر له المعينات من أجهزة طبية حديثة وبيئة جيدة فى المستشفيات والوضع المعيشى المحترم جدا جدا لا ينقصه شئ سوى مشاهدتكم الغالية

[jafar]

ردود على jafar
United States [babo] 02-03-2015 07:01 PM
للحقيقة جميع الأطباء السودانيين الجدد (غير الأخصائيين) يعملون في المركز الصحية في القرى (مراكز اسعافات أولية) في السعودية تحديدا دورهم عمل الاسعافات الأولية ثم التحويل الى المستشفيات ولكنهم يتميزون بالاخلاص والتفاني والانضباط وهذه المعلومات من باب المعايشة معهم ولا ينتظر الطبيب العام السوداني أكثر من خمسة سنوات ثم يهاجر لاوروبا وأمريكيا بحثا في التخصص ثم يعودون للعمل بالمستشفيات الكبيرة الخاصة والحكومية..


#1200767 [سوسن خضر]
4.00/5 (3 صوت)

02-03-2015 10:05 AM
انها كلمة حق اريد بها باطل يادجال الان فقط اكتشفت ان بعض كليات الطب ليس بها مشارح وهل تعلم حت جامعة الخرطوم اصبحت تدرس تاريخ الطب
انت صاحب غرض وما نبشك لهذا الموضوع الا لغرض فى نفس يعقوب وستبرهن الايام ولكن نسال الله ان يرد كيدكم ويجعله فى نحوركم ويبدلنا خير منكم الهم سلط على الظالمين مثلهم فانهم لايعجزونك الهم لاترفع لهم راية ولا تحقق لهم غاية امييييييييييييييييييييييييييييييييين

[سوسن خضر]

#1200759 [شبتاكا]
4.00/5 (3 صوت)

02-03-2015 09:57 AM
وزيرك للصحة الاخوانى الاصيل بيفرتق فى المستشفيات الرئيسية بدعوى تحطيم الاوثان ليخلو الجو لاستثماراته فى بناء امبراطوريته الطبيه وهو من اوائل المؤسسين للتعليم الطبى التجارى حيث يعمد دارس الطب طبيبا وفقا لثقل جيب ولى امره وليس لقدراته الاكاديمية الخاصة وبنفس اسلوب صديقك دبدوب الانقاذ بتاع امبراطورية الحق والجمال الاعلاميه فى تغبش الوعى وتركيز الاحباط وعدم الثقة تتناول جريمة ثورة التعليم العالى بقيادة بروف الهوس الدينى بكثير من السطحيه المتعمده
سعادتك انهيار التعليم الطبى وكل انواع التعليم المهنى برز كنتاج طبيعى للغوغائية التى اعتمدتها ثورتك الانقاذيه الاخوانيه لادارة الحياة بالبلد وزى ما بتحكى عن اعترافات الشابه المكلومه التى تخرجت طبيبه سفاحا هناك اخرون يحملون نفس الجينات فى تخصصات الهندسة والزراعة والاقتصاد....الخ
والدمار التى اتبعته دكتاتورية المحفل الماسونى ممنهج ومخطط له وثماره المره التى تستغربها الان تشى بحقيقة نجاحهم فى التطبيق
سعادتك انت وصديقك سمو الاشياء بمسمياتها الحقيقيه وانفذو الى جوهر القضايا ان فعلا تريدون اصلاحا اما الطبطبه الشكليه على المواجع تؤكد خبث مراميكم فى تاكيد انه ليس من الامكان ابدع مما فعلته الانقاذ والثوره عليها واقتلاعها رجس من عمل الشيطان علينا اجتنابه
شعبنا الطيب الخروج العفوى لاقتلاع جزور العفن الاخوانى واستعادة وطننا المختطف وبسط الديقراطيه وحكم القانون هو الحل الوافى والكافى وعندها ح نعرف كيف نعلم ابنائنا وبناتنا ليتخرجو اطباء بحق وحقيقة.

[شبتاكا]

#1200758 [نصر الدين المهموم]
5.00/5 (2 صوت)

02-03-2015 09:57 AM
فى تقديرى والحل واضح من انت حتى تقدر وتفرض الحل ما تكون لعبتها مع مامون حميدة دائما تدس السم مع الدسم ولا يخط يراعك الا لملىء جيبك رغم ان التردى ليس فى كليات الطب بل فى كل شىء ولنبداء بكنس امثالك من صحفى الارتزاق واصحاب الاجندات الخفية ولكن لا تفعل شىء فى الخفاء لان الزمن يرى ويسمع ولا يكتم السر

[نصر الدين المهموم]

#1200747 [Fatmon]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 09:46 AM
كأنك جاي من كوكب تاني كدي الناس تشرب ليها مويه نضيفه وشوارعها تتنظف زي زمان ويكون عندنا صنايق قمامة والله شكلك دائر ليك دقه تاني ياخي هي صفرجت والجماعة ديل ما تشاغلهم بلملموا في أطرافهم كان عندك شيء لسه ما قبضتوا الحق زمان عثمان الهادي كان بسافر يقبض عملوته بره السودان ومره طالب بباقي السقف بتاع تأمينه مع شيكان وهو ما شغال فعالي الجماعة ديل معاد بن كان ما قبضت آخر دفعه انت وأبو جدوم ألحقوا القطر صفر

[Fatmon]

#1200741 [Adil A Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 09:42 AM
التحيه لك الاستاذ ميرغني لا اعتقد ان صحه وسلامه المواطن من هموم المسؤلين لان الدوله تدار بحساب الربح والخسارة والانفاق علي تجهيز كليات الطب والستشفيات يعد من البزخ ووزير الصحه يتيجح انو مابياخذ مرتب وطبعا دي مقابل الاعفاءت وتسير اعماله الخاصه
الوزاره ما محتاجه للعمل دراسات وخطط لتاهيل الاطباء والكليات والمستشفيات من مختبرات وبحوث تواكب الامراض العصريه والدخيله علي الانسان السوداني سواء كانت وبائيات او امراض مذمنة
لم نسمع بخطط او سنمارت لتعافي الانسان كما فى الدول التي تعمل من اجل انسانها ونحن يا عيني غاب انسانك

[Adil A Ahmed]

#1200739 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (3 صوت)

02-03-2015 09:39 AM
لا يستقيم الظل والعود أعوج ! .
لا حل للمشكلة إلا بذهاب النظام الحاكم ، وليس الحكومة .

[سيف الله عمر فرح]

#1200719 [Almo3lim]
4.50/5 (5 صوت)

02-03-2015 09:24 AM
الاخ عثمان ميرغني ..

لك التحية ..

ما بني على باطل فهو باطل ..

و محدثتك لم تصدقك القول و أشك أن السودان (مهما بلغ به التردي) ، أن يكون فيه خريج كما وصفت هذه الطبيبة نفسها ..

لا أختلف معك في بعض الجوانب التي تناولتها لكن تبقى الحقيقة هي أن الطب (ممارسة) و الممارسة تبدأ في مرحلة الإمتياز و ليس أثناء الدراسة إلا في بعض الجوانب (السريرية) مثل أخذ التاريخ المرضي و التعرف على الامراض على الطبيعة الاسعافات الاولية و الانعاش..

الحديث عن (تقليل العدد) لا يتفق مع (التخطيط القومي) و البلد تحتاج لآلآف الاطباء و في هذا المنحى دونك جامعات مشهود لها كما في مصر (التي درست فيها يا عثمان) و رأيت بأم عينك أن الدفعة لا تقل عن 500 - 600 طالب تكتظ بهم المدرجات و يتخرجون بتقديرات بعضها مع مرتبة الشرف من الدرجة الاولى
و أظنك تعرف بعضهم..

علة الطب حاليا في أن الدولة لم توفر الرعاية لأطباء الأميتاز بحيث يكونوا مؤسسين بالشكل الذي يفيدهم و يفيد العملية العلاجية ككل ..

لا أطيل عليك ...

مثل هذه المقالة لها أنعكاسات خطيرة داخليا و خارجيا و لا يجب أن يتناول هذا الشأن إي شخص غير متخصص في المجال و لو كان (صحفيا) علا نجمه ..

فمعذرة إن رأيناك قد أخفقت ..

أرجو في مقالة لاحقة أن تتحدث لذوي الشأن عن (تدريب الأطباء) و تعكس لنا الصورة (دون تهويل) و بذا تكون اديت دورك المطلوب نحو المجتمع ..

مع خالص التقدير ..

[Almo3lim]

ردود على Almo3lim
European Union [الحكيم] 02-03-2015 09:15 PM
كفيت ووفيت..فعلا دة كلام خطير وللاسف حينما يعالج هذه المواضيع غير المتخصصين ستكون هنالك متوالية تنتهى تبتدى اماباحتقار الطبيب..او المحاولة للنيل منه..او التساوي معه..مرورا بندرة الاطباء ذوي الشان الذين يثق فيهم هؤلاء الناس وتنتهى بمضاعفة اعباء تكاليف العلاج لدى المرضي بما لاقبل لهم به.حينما كان الطبيب يسمى بالحكيم حيث الناس بتديو راحتو كان الطبيب بيبدع..مشكلة الناس بتحاول تقلد الغرب قليد جزئي ومعظمهم لا يعرفون كيف تقرا الاحداث..اذا تمسك المواطن بحقه في المقاضاة وتمسك الطبيب بحقه المادي بما يوازى اقرانه بالعالم غايتو الضحك شرطكم والا تشوفو ليكم فكى ...لمن لايدري هنالك جنسيات محدودة تسيطر او تغزو معظم الانظمة الصحية بالعالم من ضمنها السودان


#1200685 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 09:04 AM
حكومة السجم لا يهمها الجودة و لا المعايير .. فقط يهمها الاعداد من اجل الدعاية السياسية و لا تهتم بالثمن الفادح لذلك .... كباري تتداعى قبل اكمال عقد من الزمان و شوارع تتصدع قبل مرور عام على تنفيذها و عمارات تنهار قبل ان تكتمل ... اعداد مهولة من الخريجين الجهلة .. راينا جامعيين بشهادات عليا لا يجيدون الكتابة حتى باللغة العربية و لا يعرفون شيئا حتى في مجال تخصصهم .... الكارثة الاكبر ان الكثيرين من جماعة التنظيم الحاكم و مسئوليه منحوا شهادات دكتوراه " اكرامية" و من منازلهم و بعضهم صدق ذلك و صار يحاضر في الجامعات و آخرين منحوا درجة الاستاذية " بروفسور" دون اي استحقاق علمي و اكاديمي!
كليات الطب كارثة كبيرة اذ انها تفتقر للاستاذ المتفرغ الذي يعلم و يدرب بعيدا عن العمل في المستشفيات الخاصة و العيادات و تفتقر للمعامل و المشارح و المستشفيات التي تدرب فيها بجانب افتقارها للمكتبات و المراجع الحديثة ... و راينا بعض طلاب الطب حتى تخرجهم لم يجدوا فرصة الكشف الكامل على مريض باشراف الاستاذ و غالبهم لم يمارسوا ايا من المهارات الاساسية ... حتى الشرح على الحالات تجد المجموعة تتكون من عشرات الطلاب يلتفون حول سرير المريض و غالبهم يكون سعيد الحظ لو سمع ما يقوله المدرب ناهيك عن ان يرى او يمارس!
هل نتكلم عن التخصصات و النواب الذين يعملون حتى اكمال تخصصهم دون اشراف من الاستشاري الذي يفترض ان يدربهم؟ فيصبحوا اخصائيين بالعلم النظري دون مهارات او بمهارات اكتسبوها بالنجر " سااكت" و دون اشراف ؟

[وحيد]

ردود على وحيد
European Union [مغبون من استهبالات الإنقاذ] 02-03-2015 07:58 PM
أخي وحيد كمان أزيدك من الشعر بيتين .. أنا أعمل في مجال الصحافة في الخليج نحو 20 عاما .. ولدي عديل برتبة عقيد في القوات المسلحة يدرس الآن في كلية القادة والأركان الواقعة عند مدخل كبري الفتيحاب .. وعديلي هذا بحضر للماجستير في الكلية وطلب مني يوما من الأيام أن القي نظرة على بحث ينوي تقديمه الى مشرفه في الكلية .. وعندما قرأت صفحة واحدة من البحث توقفت عن القراءة وطلبت منه بطريقة لطيفة أن أصحح له الأخطاء النحوية والصياغة في البحث .. فتبين أن البحث كله ستتم صياغته من جديد .. وطلبي مني عديلي أن أنتظر شوية حتى يستشير مشرفه في الكلية وأعتقد أنه هو أيضا عسكري .. فقال له المشرف : دعك من قريبك الصحفي هذا نحن لا نركز على اللغة بقدر ما نركز على الفكرة العسكرية ..فسلمته البحث بسوءاته وأخطائه القاتلة .. وعلمت فيما بعد أنه حصل على الشرف بهذا البحث الردئ .
تخيل ضابط برتبة عقيد ركن لا يعرف لغة عربية سليمة .. وأمثال ذلك كثيرين


#1200672 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 08:51 AM
أستاذ عثمان: كانت هنالك استرتيجية لوزير "ليوم واحد" إسمه بروفيسر عبد الوهاب بوب..أذكر أنه عُين وزيراً للتعليم العالي و لكنه أُقيل بعد فترة قصيرة من إعلان استراتيجيته. أذكر جيداً أن استرتيجيته كانت "تجميع" الجامعات "الفكَّة" على طريقة "صم القروش"...كان ذلك الوزير قد أعلن عن مؤتمر ليطرح فيه تلك الأفكار و لكنه أقيل قبل يوم واحد من التاريخ المعلن للمؤتمر وذلك لأن أفكاره لم تعجب رائد ثورة التعليم العالي الذي يعجبه "البيع بالكوم و تصحيح المقالات بالشِبِر!!"...خلاصة القول: حل مشاكل التعليم العالي ممكن جداً بالرجوع لفكرة البروفيسر بوب و تطبيقها بأسرع ما تيسر "كما تقول يا أستاذ عثمان".

[د. هشام]

#1200644 [عادل]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 08:31 AM
يا خوي ديل ناس كتره ساااكت .. عندهم الكمية احسن من النوعية ماسمعت حسب الرسول بتاع البرلمان قال اتزوجوا اربعه عشان نحن عاوزين نزيد الناس !! وماك شايف السلم التعليمي شفع مع مراهقين ومراهقات علشان تكون انتاج بشر بغير قيم اخلاقية وبالتالي حضانة المايقوما تزيد وماك شايف القطن المحور قالوا بجيب قطن كتير مامهمالتربة تتضرر الناس يجيها سرطان لكن المهم قطن كتير وماك شايف الجامعات الكتيرة وهم بيفتخروا بيها قاعدين نطلع خريجين اكتر من اي حكومة مضت لكن خريج واحد من ناس زمان يوزن كل الخريجين الهسع وماك شايف عدد الدستوريين العندنا يساوي سكان جيبوتي او اكتر ماقلت ليك الناس ديل ناس كترة قصة جودة دي مافي خيالهم ولا معتقداتهم حتي علي مستوي ممارساتهم ماك شايف (هي لله ومالدنيا قد عملنا والتوجه الحضاري ) وفي النهاية كلهم حرامية وفاسقين .... في ذمتك سمعت ليك بأخو مسلم بيفهم في القيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[عادل]

#1200638 [كاودا]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 08:26 AM
عزيزنا عثمان ميرغني ، حمدا لله علي سلامتك من غزوة الدباشك ، لم استوعب قولك ان ان مؤسسات التعليم العالي تخفف على الحكومة بقبولها للاقل مقدرة مالية ، بل بالعكس اصحاب المقدرة المالية هجرو التعليم الحكومي وباموالهم يبحثون عن الجودة فى التعليم الخاص ، ولكن ماوجدوها والنتيجة الكم الهائل من الاطباء غير المؤهلين والذين يستاصلون الكلية السليمة ويتركون الملتهبة

[كاودا]

#1200631 [السودان الوطن الواحد .]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 08:20 AM
نوافقكم تماما

[السودان الوطن الواحد .]

#1200629 [سيدالكارو]
5.00/5 (2 صوت)

02-03-2015 08:18 AM
ياخ انت زول وهمي كيف ! ليكم كم سنه من لاقيت الدكتوره الخطره دي ياداب جاي تنبح فينا هسي ؟؟ والا مالقيت موضوع

[سيدالكارو]

#1200602 [Ehab]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 07:36 AM
التجويد مطلوب في كل الموءسسات الحكوميه أو على أقل تقدير إلي ما قبل 89 ...
ما قبل 89 بي فقرنا كنا مجودين ومرغوبين وموءتمنين وبنخاف الله .. وعندنا عزه وكرامه يحسدنا عليها القاصي والداني لانه كان في قناعه وايمان صادق لكن حسا وبسبب سياسة الأنقاذ الله ينتقم منها وممن يعمل علي بقاءها أضحينا في الحضيض وبي شهاده ... أعيد واكرر لن ينصلح حال الوطن إلا بي زوال البشير ومن معه حتي نبدا من الصفر من أجل أجيال قادمه عشان كدا يا عثمان ميرغني أرجو أن تخاطب بي قلمك بيت الداء مباشرة لانك تعلم علم اليقين أن مشكلة السودان الأولي هي في من يحكمنا ... لا أقول أن الصادق والميرغني أخيار بل هم السوء الذي تسبب في ما نحن فيه الآن ولكن كمان البشير وجماعته سوء السوء

[Ehab]

#1200600 [خالد يوسف]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 07:17 AM
وكليات مامون حميده وكلية اليرموك والرازى وهلم جرا هذه الكليات التى لا تشترط على الطلاب ان يأتوا من مساق علمى وانما ادبى او احيانا بلا شهادة ثانوية ويخرجون لنا مجموعة من الجهلة بالفلوس لك الله يا وطنى فهذا التعليق بمثابة حجر صغير ضربت به ناقوس الخطر

[خالد يوسف]

#1200589 [فنجاط]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 06:54 AM
بعد خراب سوبا خلاص اكتشفتوا الخطر بعد ما يدكم دمرت كل ما هو مؤسس في كل منحي في البلد وقلبتوها تجارة في كل شي وبكل شي .الله ينتقم لينا منكم فردا فردا يعني يا عثمان ما كنت عارف حالة الدكاكين البتدرس الطب دي مافيها حتي دورات مياه للطلبة لحدي ما جاتك الطالبة الامينة ربنا ياخدكم كلكم وحسبنا الله ونعم الوكيل.

[فنجاط]

#1200578 [ابو الطماير]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 06:17 AM
( لقد أسمعت لو ناديت حيًّا .... ولكن لا حياة لمن تنادي ) ؟

[ابو الطماير]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة