الأخبار
أخبار إقليمية
الهمس في إذن الحكومة ..!!
الهمس في إذن الحكومة ..!!
الهمس في إذن الحكومة ..!!


02-03-2015 03:34 AM
عبدالباقي الظافر


قبل أربعمائة يوم وحين اندلاع الحرب الأهلية في جنوب السودان كان هنالك خبير إستراتيجي يمسك بقلم أحمر.. الخبير ذو الخلفية الأمنية كان يحاول رسم المخاطر التي تحيط بالسودان.. أهم المخاطر في نظر الرجل الغامض أن يفرح أهل السودان وحكومته بانهيار الدولة في جنوب السودان.. الأهم في نظر ذلك الخبير كيف يمكن أن نجنب النفط العابر للحدود حرائق الحرب الأهلية.. نصيحة الخبير الذي طلب- وقتها- حجب اسمه أن تستمر الحكومة في التعاون مع الطرفين المتحاربين حتى تحمي مصالحها الاقتصادية المقدرة- وقتها- بملياري دولار.

المخاطر على الخرطوم لا تأتي من حرب الجنوبيين.. بل من انخفاض أسعار النفط، كما أفاد قبيل أيام الزميل السر سيد أحمد.. الخرطوم وجوبا توصلتا إلى اتفاق يجعل الخرطوم تكسب خمسة وعشرين دولارا مع كل برميل عابر.. نحو خمسة عشر دولارا من ذلك المبلغ تأتي تعويضا لاقتصاد السودان- وقتها- كان سعر البرميل فوق المئة دولار.. الحرب الأهلية خفضت إنتاج النفط بمعدل النصف.. حيث توقفت حقول الوحدة وثارجات تماماً.. ما يأتي من أعالي النيل وفقا للسر سيد أحمد حوالى (١٦٠) ألف برميل من خام عدار الذي لا سوق له باعتباره خاما رديئا.. هذا الخام ربما نشتريه الصين بانخفاض قدره خمسة عشر دولارا.. هذا يعني أن جوبا ستبيع هذا النفط في حدود (٣٥) دولارا في أحسن الحالات.. إذا ما دفعت للخرطوم والشركات المنتجة ستصبح مثل (سلاق البيض) في المثل السوداني.

الإسراف في استخدام الأرقام حتى تقتنع حكومتنا أن انخفاض أسعار النفط الذي وفر للخزينة العامة نحو ستمائة مليون دولار ليس كله خيرا.. الحكومة الآن ستخسر ما كان متوقعا من رسوم مرور نفط الجنوب.. المبلغ الضائع يتجاوز المليار دولار في أسوأ التقديرات.. الجانب الآخر أن الشركات العالمية لن تكون مستعدة للاستثمار في نفطنا ذي التكلفة العالية من ناحية البنية التحتية والمناخ الأمن مقارنة بمناطق أخرى.

الآن بدأ جنوب السودان يتململ؛ حيث عبر وزير النفط ستفن ضيو أنهم غير مستعدين لدفع الحزمة التعويضية البالغة حوالى خمسة عشر دولارا مع كل برميل.. في تقديري من الأفضل للحكومة السودانية أن تبادر من تلقاء نفسها، وتعلن تجميد الاتفاق السابق حتى ينساب النفط الجنوبي.. هذا التوجه الحكومي يصاحبه استحداث تقنية تمكن من تصفية البترول الجنوبي الثقيل، وإعادة تصديره إلى دول الجوار مثل إثيوبيا وأفريقيا الوسطى وإريتريا.. هذا الاتجاه سينقذ الاقتصاد الجنوبي المتجه نحو حافة الهاوية إذ تناقصت الإيرادات النفطية للدولة الوليدة، وباتت في حدود مليار ومائتي مليون دولار سنويا.. العائد الحالي مبلغ ضئيل لدولة تحاول بناء كل شيء من تحت الصفر.

في تقديري أن سياسة اليد البيضاء ستجعل الجنوبيين يتجاوزون ماض مترع بالدماء والذكريات الأليمة.. إنقاذ اقتصاد الجنوب يقي الدولة الوليدة من الانهيار الذي سيدفع ثمنه السودان الشمالي عبر تدفق اللاجئين، وإغلاق سوق محتمل للسلع السودانية.

التيار


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 11778

التعليقات
#1201207 [محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 10:57 PM
اود ان اعقب على بعض التعليقات التى تناولت الصورة اعﻻه ... يبدو ان الصورة أخذت اثناء تقدم البشير بطلب الزواج من وداد او أخذت بعد كتابة عقد قرانهم مباشرة . ولكننى ارجح انها كانت لحظات الطلب . يبدو ذلك من هيئة وداد ولبسها . وكما ترون انها كانت تتزين باسورة " غويشة " واحدة يتيمة .
ولكن ماذا حدث بعد ذلك ؟ يبدو ان الخمسة عشر دوﻻرا التى كان من المفترض أن تذهب لدعم الاقتصاد ذهبت لها مباشرة وهذا ذكاء يحسب لﻻخوة فى تحرير الراكوبة

[محمد احمد]

#1201175 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 08:51 PM
عبد الباقي الظافر!! هكذا يكون سقوط الكيزان
تساءل الصحفي الكوز في عموده تراسيم في جريدة الصيحة في عنوان مقال سمج
هل كان محجب شريف شيوعياً
وماذا كان محجوب شريف لو لم يكن شيوعياً وهو كاتب قصيدة الحب والثورة مكرساً فيها موقفه كشيوعي ..في رسالة شهيرة لحبيبته أميرة الجزولي
"أقول لك يا أعز الناس.. على الوعد القديم جايين .. وبين الثورة والسكين.. شيوعيين وحتى الموت شيوعيين."
رسالة لعبد الباقي الظافر :
نحنا كشيوعيين لا يزعجنا كذبكم إلا بقدر ما يرمي لتزييف التاريخ وطمس الحقائق .. فالرواية عن هالة عبد الحليم ومحجوب شريف عارية من الصحة تماما وهالة بيننا شهود .. فمحجوب شريف عمره لم يضع نفسه في مكانة أرفع من الحزب فهو يحترم حزبه وقادة حزبه وجماهير حزبه وأعضاء حزبه .. وهو مقتنع بشعبية حزبه وجماهيرية حزبه حزب الكادحين والمناضلين .. وهو دفع اغلى الأثمان في سبيل مبادئ حزبه التي شكلت شخصيته ورسم شخصية الشيوعي التي نحن عليها في كل قصائده تقريباً.
لم يتمدد محجوب شريف في وجدان الشعب السوداني إلا لكونه الشاعر اً الشيوعي والإنسان الخير .. المناضل الجسور حاضن قيم الخير والجمال . وبهذه الإخلاق والقيم التي لازمت شخصية الشيوعي تمدد محجوب في وجدان الشعب السوداني بسهولة كما الرحيق في الزهر.
ومحجوب شريف وعى وعرف أن أطر اليسار واسعة ومفتوحة على الشارع وأن الحزب الشيوعي هو مشروع الحلم الفسيح ..
لا اليسار ولا الحزب الشيوعي لم يختطف أي مبدع لكن، لأن براح الحزب الشيوعي وقيم الحزب الشيوعي هي قيم الإبداع والتفكير الحر لذا كان ولا زال الشيوعيين من أكثر السودانيين إبداعاً ويصادف أن كل قامات الإبداع السامقة هي قامات الشيوعيين .. فمحمد الحسن سالم حميد شيوعي ملتزم ومصطفى سيد أحمد شيوعي ملتزم وأبو عركي شيوعي محمد وردي شيوعي.
وعبد الباسط سبدرات، عندما كان شيوعياً كان مبدعاً وعندما "إنسخط" فارق الإبداع من زمن رجعنالك ولم يكتب جملة مفيدة ناهيك عن الإبداع ..
وكون الإسلاميين ركزوا على النابهين أكاديمياً بينما ركز الشوعيين على الأكثر نجومية "دي بالغت فيها" من من الشيوعيين من لم يكن مبرزاً أكاديمياً؟؟ ومن لم يكن نجماً .. فحزبنا حزب المتفوقين أخلاقياً وأكاديمياً وأبداعياً..
وثلة من تسميهم بإعلاميين أصحاب العقول المشوهة والأقلام السفيهة الأحياء منهم والأموات لولا سياسية التمكين وطرد الشيوعيين والكتاب الشرفاء والإعلاميين الأفزاز وتشريدهم بين المنافي والسجون لما وجدت ثلتك من حسين خوجلي وغيره حائط ليكتبوا عليه ناهيك عن جريدة أو قناة إذاعية أو تلفزيونية ..
وقد كتب يومياً عثمان ميرغني بأن الشيوعيين شكلوا وجدان الشعب السوداني وعدد الشيوعيين الشعراء والشيوعيين الموسيقيين والشيوعيين التشكيليين والشيوعين في كل صنوف الإبداع وقال لحزبكم الحاكم وحركتك الإسلامية من لديكم انتم ؟؟؟ قيقم وشنان؟؟
لو كنت مكانك لما ذكرت محمد طه محمد أحمد ولا إسحق أحمد فضل الله "المقر بالكذب الذي نهانا عنه الرسول الكريم" ولا حسين خوجلي ... وهذا الأخير .. يليق بالحركة الإسلامية.
قلت في تقديرك ان محجوب شريف أكثر إالتزاماً بالقيود السياسية من حميد ووردي .. لعلمك الذي لا يتطور: أن محجوب شريف ملتزم بمبادئ الحزب الشيوعي والقيم الإنسانية .. وليست السياسية .. الحزب الشيوعي لا يحمل سوطاً ولا بندقية ليرغم أعضائه على الإلتزام، لكن نحن نحب الحزب الشيوعي ونحب قيم الحزب الشيوعي ونضحي بدمائنا لأجل الحزب الشيوعي طوعاً لأن الحزب الشيوعي بالنسبة لنا الباب الكبير للشعب السوداني ومحجوب شريف يربط بين الحزب الشيوعي وبين الشعب السودان لأيمانه بالإثنين.
وكون حميد يلتقي قوش فهو في إطار أدب الشيوعيين .. نحن في الحزب الشيوعي لا نسيس المبدعين لكن سياسيينا مبدعين والشيوعيين مبدعين حتى في سلوكهم اليومي ..
وأخيراً ذكرت أن في تقديرك "تقديرك المختل" لو الحزب الشيوعي أطلق سراح محجوب شريف وزملائه وجعلهم ملكاً على الشيوع بين كل السودانيين ، فات على تقديرك أن الحزب الشيوعي لم يعتقل ولم يعذب محجوب شريف ولا زملائه ولم يرغم أحد على دخول الحزب أو البقاء فيه
وفات على تقدير المختل أن الحزب الشيوعي كلعه ملكاً على شيوع لكل السودانيين.

منقــــــول

[واحد]

#1201169 [جابو فزعه ..قعد وجعه]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 08:39 PM
لو نزلت وداد منافسه للبشير في انتخابات الخج ...
عشان تتم الناقصه

[جابو فزعه ..قعد وجعه]

#1201076 [moneim]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 05:15 PM
هو يا استاذ الظافر لو فى عقول بتفكر كده كان حال البلد بقى كده !؟

[moneim]

#1201053 [خازوق]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 04:41 PM
بشبش الآن حصحص الحق وقعدت في علبك مكسور الخاطر مطاطئ الرأس ووداد الحرامية تنظر عليك بقعر عويناتها وتبتسم، وبرضو أسد أفريقيا والأسد النتر لكن هربت من بن فاتو كالفأر المذعور،، والله لا يسلط عليك إلا العوين،،

[خازوق]

#1200979 [الضهبان]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 02:40 PM
عندي سؤال هام وعاجل وفقهي : الطفل دا حق وداد وللا ود بتها التي تزوجت قبل سنتين تقريبا؟؟ اذا كان حفيدها ، وهو الأرجح ، فلا غضاضة في جلوس بشة جنب الودود الولودلأنها زوجته شرعا . أما خلاف ذلك ، فهذه الجلسة حرام شرعا وطبعا كلكم عارفين ليه والماعارف يحذر يفزر.

[الضهبان]

ردود على الضهبان
[FCC] 02-03-2015 07:10 PM
مافى مشكلة لو جلس جنبها ماهو اصلا واحد خيخة زيو وزى النميرى واحد بالكثير يقدر يونسها

[ابو وائل] 02-03-2015 05:10 PM
ههههههههههههههه سيب بشة فى حالوا يامعلم


#1200847 [سواني في الر كن الجنوبي]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 11:42 AM
اقتباس (..اهم المخاطر في نظر الرجل الغامض أن يفرح أهل السودان وحكومته بانهيار الدولة في جنوب السودان.. ).
خبير استراتيجي جاهل وحاقد وعنصري ولكنه وامثاله سيحصدون سرابا في النهاية حين يدركوا ان احلامهم لن ولم تتحقق ابدا.
اولا:المقال فيها شي من التناقض فالاقتباس اعلاه مع الجزء الاخير من المقال والتي تحوي عبارة(سياسة اليد البيضاءمن الشمال للجنوب تتنافض تماما)لانك طالما يسعدك ويفرحك سقوط دولة الجنوب فهذا يعني انك ليس بحاجة لسياسة اليد البيضاءبل بحاجة الى وسائل تجعل من هذا السقوط قنبلة.
ثانيا : هولاء الناس بدلا من ان يحاولوا استخدام عقولهم ويستعينوا بالتاريخ حتى يفهموا الجنوب والجنوبين يختفون فقط بما يتمناه قلوبهم الحاقدة على دولة الجنوب والجنوبيين.
الان مرت عام على حرب الجنوب ولم تنهار الدولة كما بشر ذلك الجاهل الحافد الشمالين فماذا انتم قائلون .. ضف على ذلك الان الاطراف المتحاربة في الجنوب بين قوسين او ادنى من ابرام اتفاقية نهائية في جنوب السودان والتي اعتقد انها ستكون صدمة كبرى للشماليين المتربصين على جثث القتلى في الجنوب .
خبير يا ماسك بقلم احمر اين انت من قضية جبال النوبة ودارفور والنيل الازرق اهتم بقضاياك المتلتلة يا اخي واياك ان تحشر عقلك العنصري علي دولة الجنوب والجنوبيين .
وعلى فكرة الشمال مصنف من ضمن الدول الفاشلة حتى الان ..... الفرحانيين بها شنو يافاشل... !!!!

[سواني في الر كن الجنوبي]

ردود على سواني في الر كن الجنوبي
[ودنعمة] 02-03-2015 07:52 PM
ياخ بالله عليك قبل ماتعلق اقرأ المقال كويس وافهمه.....ماتمرضونا علي المرض العلينا


#1200781 [ماسورة]
5.00/5 (3 صوت)

02-03-2015 10:16 AM
حلاتم
بشة ودودي
قمر يا خواتي قمر
لاقين علي بعض
ربنا يسعدم
ويكفيهم شر العارض
وقلة ادب المعارض
ويوفقم
في سرقة العباد
ونهب خيرات البلاد

[ماسورة]

#1200775 [عادل]
4.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 10:12 AM
والله اعقل كلام في احرج لحظه لأغبى منظومة حكومة عرفتها الانسانية ... الكلام ده كان مفروض يقولوهو مستشاري السجم والرماد ... طيب لما هم عارفين ان مستشاريهم ديل معينين ترضيات وتسويات ومحاصصات مضيقين علي الصحفيين ليه ؟ كل الاراء المفيدة والخطط الممكن تحل اغلب المشاكل موجودة في ادمغة الحفيين اللي كل يوم بتجرجروا فيهم لمكاتب الامن ....لكن حكم الله سابق ديل موضوعهم انتهى

[عادل]

#1200745 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 09:43 AM
كلام عقل وحكمة وبعد نظر.. عسى أن يعيه الساسة والحكام..

[ود الشيخ]

#1200673 [كبسول]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 08:53 AM
يا ولد يابشه
خخخخخخخع

[كبسول]

#1200661 [التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى]
5.00/5 (2 صوت)

02-03-2015 08:44 AM
شوف الخيابة دى عليك الله
ارجل ياسجم .. في غفلة اصبحت رئيس
لعن الله الترابى

[التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى]

#1200657 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 08:42 AM
كلامك صاح في جوانب كثيرة وملخصه هو التعاون مع دولة الجنوب للعبور بالازمة لبر الامان .
لكن يا اخوي منو البسمع ليك ، ناس الحكومة ديل وصلوا مرحلة اللط ، يعني زي زولشرب و سكر وبقي لط لا بجر يد ولا كراع تكب ليهو برفع راسو يضرب الكاس ويرجع لط تاني ، ما في حل الا ينوم او تكب فيهو جردل مويه بااااارد يفوقو.

[برعي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة