الأخبار
أخبار إقليمية
حسن رزق: كل ما يحدث دون سل السيف فرج
حسن رزق: كل ما يحدث دون سل السيف فرج
حسن رزق: كل ما يحدث دون سل السيف فرج


02-03-2015 11:40 PM
حوار - رندا عبدالله

** تمضي حركة الإصلاح الآن على نحو يقول: نحن جماعة خرجت من الحزب الحاكم وتطمح أن تُحدث إصلاحا في رميم السياسة وأن تنهض بها من دركها الأسفل إلى أعلى عليين. ويعتقد حسن عثمان رزق نائب رئيس الحركه أن حزب المؤتمر الوطني لا يزال يمور ويعج بإصلاحيين يحملون ذات النهج الذي لديهم، وتوقع رزق أن تكشف الانتخابات القادمة عن عدد كبير ممن يسمون بالمتفلتين في الحزب الحاكم.

لكن حين بدأ الرجل يدافع عن مواقف حركته حيال الحوار الوطني دقت الثانية ظهراً حيث موعد حوارنا معه، فنزعنا قلمنا عن التوطئة، وذهبنا للأسئلة:

* أستاذ رزق، علقت الحركة مشاركتها في الحوار مع قوى أخرى وضعت شروطا للعودة، ولكن المنطق يقول إن هذه الشروط أضحت تماما خارج السياق بالنظر مثلا إلى شرط تأجيل الانتخابات التي قطعت إجراءاتها شوطا كبيرا؟

- ليست خارج السياق (لأنو الحوار حوار أنداد وليس حوارا بين سيد ومسيود) ولذلك فإن الانتخابات تظل من الشروط التي يمكن تحقيقها.

*ولكن هذه الانتخابات ماضية ماضية؟

- دون سل السيف فرج.. (صمت قليلا وأضاف): "موعد الانتخابات في أبريل ولا زالت هنالك بضعة أشهر، وما في حوار إذا مضوا إلى الانتخابات".

* طيب، الآن بعد تعليق الحركه للمشاركة.. ما هي خياراتكم الأخرى في العمل السياسي؟

- نحن ما وقفنا الحوار، سنتحاور مع القوى الأخرى عدا المؤتمر الوطني إذا ما ذهب في خياره، ولن نتوقف على ذلك وإنما سنقوم بعمل تعبوي وسياسي لمعارضة الانتخابات، ورفض التعديلات الدستورية، وتوضيح ما فعله المؤتمر الوطني بالحوار باعتبار أنه السبب الأساس في تعطيله.

* هل هذا برنامج عمل مشترك بين تحالف أحزاب الحوار؟

- نعم.. سوف نشترك مع بعضنا في توحيد التعبئة السياسية السلمية من خلال تنظيم الندوات والليالى السياسية، وكل ما هو مسموح به.

* لكن هنالك مشروعا يمضي بتكوين تحالف جديد لأحزاب الحوار، الأمر الذي يضعف تحالفكم ويجعله بشكل ما خارج العملية السياسية في المرحله القادمة؟

- لم نفقد قيمتنا لأن تلك الأحزاب أحزاب حكومية، معارضة تتبع للحكومة، والأحزاب الوحيدة التي يحق لها تكوين معارضة هي الأحزاب التي شاركت في الاجتماع التشاوري الأول للحوار والاجتماع الأخير.

* إذن من أين جاءت هذه الأحزاب برأيك؟

- ما عارف.. يمكن أن تحدث التفافات من هنا وهناك، كما أن عبود جابر يمكن أن يتصدق عليهم ببعض الأحزاب.

* ترددكم من قبل تجاه المشاركة في الحوار وإصراركم اليوم على شروط تبدو الآن لكثيرين غير واقعية، مثل هذه الإمور قد توحي بصدق الشكوك حول أن استجابتكم للحوار تأتي بهدف إفشاله؟

- (أجاب بسرعة مشوبة ببعض الانزعاج): خرجنا من الحوار لأن الصادق كان اعتقل رغم الاتفاق في الاجتماع التشاوري الأول وقرارات الرئيس حينها بحرية العمل السياسي للأحزاب فعلقنا الحوار لشهر كامل لأنه لا يمكن المضي فيه في وقت يعتقل فيه قيادي من لجنة الحوار المعارضة.

* ولكن هذه الاتهامات لم تصدر من المؤتمر الوطني فحسب وإنما رددتها أيضا أحزاب أخرى؟

- (مقاطعاً).. هل تقصدين فضل السيد شعيب؟ الرجل الوحيد في حزبه الذي يقف ضده الآن في الانتخابات التي يقف فيها منفردا ويرشح أبناءه على قوائم الرجال وزوجته في رئاسة قائمة النساء؟ أم بشارة جمعة الذي يعتبر في أصله جزءا من النظام ويذهب مع الحكومة إلى المفاوضات في الخارج والتي تبلغ نثرياتها حوالي (1000 دولار) لليوم الواحد، ويشارك حزبه أيضا مع الحكومة في جنوب كردفان، أم المؤتمر الشعبي الذي لديه اتفاق ثنائي مع المؤتمر الوطني؟. أما نحن فجميع قراراتنا التي اتخذناها تجاه الحوار تتماشى مع مبادئنا التي نؤمن بها.

* هل لازالت هنالك داخل المؤتمر الوطني تيارات رافضة؟

- نحن قدنا تيارا إصلاحيا داخل الحزب بينما ظل آخرون يقفون مع الإصلاح بصبر تغذيه تربيتهم في كنف الحركة الإسلامية على أمل إصلاح الحال، فدرجات الاحتمال متفاوته بين الناس، البعض يستطيع والبعض لا يستطيع تحمل الانحرافات التي تحدث، ولكنني أحسب أن هذه الانحرافات سوف تفرز عددا كبيرا ممن يسمونهم بالمتفلتين.

* هل تتوقع من هؤلاء أن يخرجوا على نهجكم من الحزب؟

- سوف ننتظر إن كانت (سوف) تطبق لوائح الحزب عليهم، ولكن يوجد الآن مترشحون متفلتون خارج قرارات الحزب بالمئات.

* وماذا بشأن تطورات لقائكم بالرئيس؟

- لم يتم هذا الأمر فقد كان مقترحا من أمبيكي استجبنا له مع منبر السلام العادل ولكن لم يحدث جديد في الموضوع حتى الآن

اليوم التالي


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1834

التعليقات
#1201792 [ثعلوب المكار]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 07:39 PM
نحن لا نعرف حسن عثمان رزق ولكن كل الذين يدافعون عنه هل يمكن ان يقولوا لنا ما معنى المثل الذي يقول "المرء يعرف بأقرانه ؟؟" رجل مثل حسن عثمان رزق اذا كان فعلا رجلا شريفا كما تقولون لماذا لوث نفسه مع كيزان السجم ديل ؟؟ ام اغرته المناصب !! وبعد خراب مالطة يجي يقول خرجنا من الحكومة وحزب المؤتمر الوطني ونريد ان نقوم بإصلاحات وما ادراك ما اصلاحات .. خمسة وعشرون عاما من الفساد والمفسدة يا استاذ حسن عثمان رزق اين كنتم ؟؟ .. عجائب والله ..جئتم بعدما خربت مالطا وتريدون اصلاحها !!!
عل يصلح العطار ما افسده الدهر ؟؟

[ثعلوب المكار]

#1201681 [جادي حسن جادي]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 04:32 PM
حسن رزق لقيت رزقك مع الانقاذ بعد ماكت ساكن شقة ايجار متواضعة بالصحافة شرق وكنت استاذ انت ومرتك الكوزة للمرحلة المتوسطة مع التحية لﻷساتذة الكرام. اﻵن تعيش حياة اﻷمراء. مرصودين بماضيكم وحاضركم والكيزان النضاف مرقو بداية الانقاذ مش بعد نهايتم..

[جادي حسن جادي]

ردود على جادي حسن جادي
European Union [طارق محمد] 02-04-2015 05:28 PM
مع احترامي الشديد لك اخ جادي .....
بدا الاستاذ حسن مدرسا و كذلك زوجته الكريمة و التي واصلت رسالتها حتي الان في مجال التعليم . اين دليلك علي حياة الامراء و ان تحسن وضعهم بعامل الزمن اين دليلك علي اي فساد له نتقبل رأيك ان كان بدليل .... علي معرفة بأولاده و ما رأيت الا كل خير منه


#1201645 [جبريل الفضيل]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 03:13 PM
لم يتاكد لي ان في الوضع خلل بين الا حينمنا عرفت ان حسن رزق قد فارق الصف وذلك رغم فظاعة الفتن والمخالفات والنكران البين من القيمين علي الامر وملاواة الحق وكسر رقبته في كثير من المواقف , لكن عندما فارق حسن رزق الصف عرفت ان زاوية الانحراف غدت منعكسة واخذت مساحته جل المتاح من مساحات الحكم ,اكاد اجزم ان حسن رزق لا يعرف يفارق الدرب ودربو دايما عديل هذا مع صلابة في الراي
قل نظيرها وهو كان من اخوتنا اصحاب الراي والحجة كلامه يبني علي مسوقات علمية ودينية واضحة الحجج ولعل دراسته لمادة الرياضيات عززت معتقده البين باسقاطات علمية تاخذ اقصر الطرق الي العقل لتكمل المعرفةويحدث اول مستوي من مستويات التعلم الا هو المعرفة وهي التي تسوق الي مستوي الفهم ثم مستوي التطبيق الذي يظهر ويرسخ ويقوي المعتقد لتنطلق بعدها المستويات الذهنية الاخري والتي منها التحليل والتركيب واذا زينتها تيجان المستويات المتقدمة من الصدق والامانة يصبح الانسان رساليا ومهبطا لكل خيرات الاخرين من الله فيوفقه الله في بصيرته وفي عمله , في حياتي الدراسية كنت اري هذه النموذج في شخصين اثنين فقط تزاملت معهم في معهد المعلمين العالي احدهما حسن رزق والاخر هو اخونا الشهيد حافظ جمعه سهل ,حسن زميلي واخي لثلاث سنين في فصل الرياضيات والفيزياءوخافظ جمعه سهل مكون اجسامنا معه واحد هو الدخن والحليب من شمال كردفان فهو من المزروب وانا من كجمر شمال شمال كردفان ,كانا في الاتحاد يتمتعان بسعة في الراي وصبر علي التحاور ولكن حسن كان اميل الي رقة الحضارة وابعد عن الحدة والمواجهة الصارمة التي يمكن ان تفضي الي القتال , ولم يكن البون بعيد بينه واخيه حافظ اكاد اري ابتسامة كل منهما حينما يسخر من ضحالة راي اوسطحية فكرةوقلما انتقم احدهما لنفسة في الصراعات التي كانت سجال بين كتلتنا كاسلاميين وكتلة الاخوة الاشتراكيين الذين كان لم يزل بريقهم موجود في معهد المعلمين الذي شهد الحادث المباشر والذي اودي بحلهم في الجمعية التاسيسية ويومها لعبة فطنة الاخوان في معهد المعلمين ان يستغلوا الموقف بضربة معلم فعلا اودت بخصمهم ,في هذا الظرف كانت قيادة حافظ وحسن رزق للربع في الاتحاد الذي كسب البكلاريوس للخريجين من معهد المعلمين وهي مواقف صلبة من قيادات الاخوان يومها رغم ان الشيوعيون كانوا قد قاطعوا الاضراب ,الفارق البسيط بين حافظ وحسن رزق مع اقدار الله هي التي جعلت حافظ في لحظة نخوة ورجالة يتصدي للمواجهة العسكرية ففقدت في كردفان والحركة الاسلامية قائدا قل ان تجود بمثله الايام والعتب علي الذين يتركون لامثال القادة الحصيفين والاذكياء من امثال حافظ جمعة الخيرة في المواجهات وما ذلك احسب الا ليتخلصوا من بوادر الزعامات النيرة , واصل حسن في خطه المرن وعمله السياسي الذي كان منهجه فيه العقلانية ونزاهة اليد , ولا احسب ان الامر كان سهلا لامثال حسن رزق لانه حينما ال الي الناس امر البلد واصبح لا بد من ان يسمع الناس راي الاخرين ولا بد في بعض الاحيان السمع والانقياد والتنفيذولما كان الصف لا يخلو من العناصر الاسلامية ااصطلاحا والمتشربة ببعض الافكار العنصرية والقروية متمثلة في عدم المرونة والمرجلة غير محسوبة النتائج, يكون في هذا الظرف تم تصنيف اصحاب الاراء العلمية والموضوعية من امثال حسن رزق في عداد المشاكسين ولا احسب حسن رزق الا ان الظروف لم تساعده والا انه مع نفر اخرين كانوا اختطوا مسارا غير هذا المسار الذي الت له النتائج, قد اعجبتني العبارة في العنوان ان كل ( كل ما يحدث دون سل السيف فرج)التي مردت في مقابلة معه وهي كلام حكيم وراي عقلاء لا بد للصف ان يتوحد وان يقوده امثال هؤلاء الذين يقدرون الاخرين وىسعون وسطهم بالحكمة وليس بالعنتريات والله من وراء القصد

[جبريل الفضيل]

ردود على جبريل الفضيل
European Union [عبدالله] 02-04-2015 05:14 PM
اردت ان اضيف لكلامك ان الاستاذ حسن له ابن اسمه سهل علي صديقه الشهيد رحمه الله
كلام منصف لانسان يجهله الكثيرين


#1201524 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 11:45 AM
كلمة حق :
الاستاذ حسن عثمان رزق انسان لم تحم حوله اي شبهة فساد
يعرفه كل من عمل معه
معروف بتواضعه و قوله كلة الحق
اثاره في كردفان و نهر النيل واضحة
تم محاربته اعلاميا و سياسيا بسبب رايه الواضح في الفساد
لا يسعي و لم يكن يسعي يوما للسلطة و الدليل رفضه لعدد من المناصب من اجل اسكات صوته
موقف لا انساه له في مدينة الفولة عندما كان واليا عليها في وداعه تم اهداءه هدايا قيمة رفضها و بني بثمنها مكتبة موجودة حتي الان بالمدينة
و كذلك تم اعطاءه سيارة دفع رباعي في وزارة الشباب و الرياضة رفضها و قال انها ليست بحق
لا اود الحديث كثيرا فقط اسال كل من عاشره

[سوداني]

#1201274 [احمد ابو القاسم]
5.00/5 (2 صوت)

02-04-2015 07:20 AM
حدثنا يارزق يااصلاحي عن موقفكم ورأيكم في جريمة حرق اسير اردني ومسلم والتي تفذها فرعكم الداعشي

ملعون ابوكم ياارهابيين وملعون ابو كل الاسلامويين في كل اصقاع الارض .!!!!!

[احمد ابو القاسم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة