الأخبار
أخبار إقليمية
اعترض على ترشيح "البشير" بحجة استنفاده كل فرص الترشح.. مرشح رئاسي يشكو مفوضية حزب البشير
اعترض على ترشيح
عمر البشير


طالع شكوى المرشح أحمد الرضي الى المحكمة الدستورية ضد المفوضية وثلاثة مرشحين آخرين
02-04-2015 12:53 AM
الراكوبة - الخرطوم

تقدم "أحمد الرضي جاد الله" المرشح المستقل لمنصب رئيس الجمهورية بطعن الى المحكمة الدستورية مطالبا بابطال ترشيح المواطن عمر حسن احمد البشير مرشح المؤتمر الوطني لمنصب رئيس الجمهورية، والمواطن محمد عوض البارودي المرشح المستقل لمنصب رئيس الجمهورية والمواطن محمد الحسن الصوفي مرشح حزب الاصلاح الوطني لمنصب رئيس الجمهورية. وذلك بعد يوم واحد فقد من قرار مفوضية الانتخابات الذي قضى برفض الطعن الذي تقدم به "أحمد الرضي جاد الله" طاعنا في صحة ترشيحهم.

وطعن المرشح "أحمد الرضي جاد الله" لدى المحكمة الدستورية ضد المرشح عمر حسن احمد البشير بحجة انه استنفد كل فرص الترشح وفقا لنص المادة 57 من الدستور( يكون أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات تبدأ من يوم توليه لمنصبه ويجوز إعادة إنتخابه لولاية ثانية فحسب).

واشار المرشح "أحمد الرضي جاد الله" في الطعن الذي تقدم به للمحكمة الدستورية الى ان المرشح محمد عوض البارودي المرشح يملك جنسية بريطانية بينما يملك المرشح محمد الحسن الصوفي جنسية امريكية، وهو ما يطعن في عدم اهليتهما للترشح، إستناداً لنص وروح المادة 53/أ من دستور السودان الإنتقالي للعام 2005م.

وحوى الطعن الذي تقدم به المرشح "أحمد الرضي جاد الله" الى المحكمة الدستورية شكوى ضد "المفوضية القومية للاانتخابات" بوصفها المسئولة عن التأكد من موافقة وإتساق طلب كل مترشح مع الدستور والقانون وقانون الإنتخابات 2010- تعديل 2014. وهو ما لم يحدث في حالة البشير والبارودي والصوفي.

وكانت مفوضية الانتخابات قد رفضت "7" اعتراضات من بينها طلب ممثل المؤتمر الوطني واعتراضه علي رمز حزب الرباط القومي، بالإضافة رفض حجة المرشح الرئاسي احمد الرضي جاد الله علي عدم أهلية ترشح عمر احمد البشير، ومحمد عوض البارودي، ومحمد الحسن الصوفي.

وأوضحت المفوضية في اجتماعها الـ "7" إنها رفضت اعتراض مندوب المؤتمر الوطني محمد مختار حسن على اعتماد رمز "النخلة" لحزب الرباط القومي بحجة انه يشابه رمز المؤتمر الوطني "الشجرة"، وأكدت عدم التشابه بين رموز الوطني والرباط.

ورفضت المفوضية اعتراض مرشح رئاسة الجمهورية أحمد الرضي جاد الله، لعدم أهلية مرشح المؤتمر الوطني عمر البشير، والبارودي والصوفي لحملهما جنسيات أجنبية، وأوضحت عدم قبولها لاعتراض محمد أحمد الأرباب علي عدم اعتماده ضمن مرشحي رئاسة الجمهورية، لعدم تقيده ، بالميقات الزمني للمفوضية، وفي ذات السياق رفضت المفوضية اعتراض مختار عبيد مختار واحتجاجه علي عدم اعتماده في السباق الرئاسي لعدم استيفائه لشروط الترشح، كما رفضت المفوضية طلب رئيس الحزب القومي السوداني باكو تالي رمبوي ومطالبته للمفوضية بسحب مرشحي منسوبيه من كافة المستويات الانتخابية المختلفة، وأكدت إن المفوضية إن الطلب يجب أن يقدم من مندوب الحزب المعتمد لديها وليس رئيس الحزب.

وفي الاثناء تقدم مرشح الرئاسة المستقل محمد احمد الأرباب بطعن للمحكمة المختصة بقضايا الانتخابات ضد قرار المفوضية القاضي بإبعاده عن المنافسة. لكن الفريق شرطة إبراهيم الكاشف رئيس اللجنة العليا للانتخابات بولاية الخرطوم، أعلن عدم استلامهم لأي طعن ضد المرشحين الذين تقدموا للانتخابات حتى الآن والبالغ عددهم 529 مرشحا للدوائر القومية والولائية منهم 223 للقومية و306 للولائية ، و93 كمستقلين بمشاركة 22 حزبا.

وأضاف: "نحن الآن في مرحلة الترشيح وتقديم الطعون الي المحاكم والتي ستنتهي في الرابع عشر من فبراير الجاري ويتم نشر الكشف النهائي في الخامس عشر ويستمر لمدة يومين".

وفي ما يلي شكوى المرشح أحمد الرضي الى المحكمة الدستورية ضد المفوضية وثلاثة مرشحين آخرين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أحمد الرضي

لدي المحكمة الدستورية

فيما بين

أحمد الرضي جاد الله سليم مدم الطعن

ضد

المفوضية القومية للإنتخابات المطعون ضده الأول

السيد/ محمد الحسن محمد الحسن المطعون ضده الثاني

السيد/ عوض محمد البارودي المطعون ضده الثالث

السيد/ عمر حسن أحمد البشير المطعون ضده الرابع

الموضوع - مذكرة طعن دستوري

السادة رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية

الموقرين

بالإحترام الواجب، والإشارة الي الموضوع أعلاه، وبصفتي أحد المترشحين للمنافسة في منصب رئيس الجمهورية، ألتمس السماح لي بتقديم التالي:

أولاً: الوقائع:

1) بتاريخ السبت 24/1/2015م، أعلنت المفوضية القومية للإنتخابات كشف بأسماء المترشحين لرئاسة الجمهورية، وقد شمل الكشف أسماء المطعون ضدهم من الثاني وحتي الرابع.

2) تقدمنا بطعن أمام المفوضية ضد قبولها المطعون ضدهم كمترشحين [ الثاني والثالث لإزدواج الجنسية، والرابع لإستنفاد فرصه في الترشح].

3) بتاريخ 2/2/2015م تسلمنا من المطعون ضدها الأولي قرارها، وهو موضوع هذا الطعن.

ثانياً: أسباب الطعن:

ننعي علي المطعون ضدها الأول قبول ترشح المطعون ضدهم الثاني، والثالث، والرابع، وإدراج أسمائهم ضمن كشف المترشحين لمنصب رئاسة الجمهورية، كما نعيب عليها رفض طعننا المقدم اليها ضد قبولها لترشح هؤلاء، فهي المسئولة عن التأكد من موافقة وإتساق طلب كل مترشح مع الدستور والقانون وقانون الإنتخابات 2010- تعديل 2014.

كما نطعن في دستورية ترشح المطعون ضدهم الثاني والثالث والرابع. ولكل ذلك نورد الأسباب التاليه:

1) فيما يتعلق بالمطعون ضدهما الثاني والثالث والذان يحملان جنسية أخري الأمريكية للثني، والبريطانية للثالث:

أ‌) الجنسية بالميلاد يكتسبها المواطن دون سعي منه لذلك بل هي حق لمن توافرت فيه شروطها، أما الجنسية بالتجنس فيسعي لها الشخص، ويوفق أوضاعه، ونمط معاشه، وثقافته مع الدولة التي يسعي لإكتساب جنسيتها، وبل ولا بد أن يندمج في مصالحها، والدول الغربية خاصة أمريكا وبريطانيا لا تمنحان جنسياتهما لمجرد الإقامة الطويلة، بل لابد من التأكد من أن الشخص إندمج مع ثقافة المجتمع ومصالحه.

ب‌) وبالنظر لحساسية المنصب المترشح له كلا المطعون ضدهما يصبح السؤال حال تعارض مصالح وطننا مع مصالح تلك الدولة التي يحمل المطعون ضده المعني جنسيتها، فإلي أي المصلحتين سينحاز، وحال كان الصراع ثقافياً فإلي أي الثقافتين سينتصر؟

ت‌) الفقه الدستوري المقارن يرفض تولي مثل هذا المنصب بل ومناصب سيادية أقل أهمية ودرجة وحساسية، لمزدوج الجنسية، [نذكر برفض ترشح الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل في مصر لحمل والدته للجنسية الأمريكية].

ث‌) ونتسائل أخيراً هل تقبل أمريكا أن يتولي من يحمل جنسية سودانية مع جنسيته الأمريكية منصباً رفيعاً في الدولة؟؟؟. وهل تقبل بريطانيا بمثل ذلك؟؟؟ لكل ذلك وإستناداً لنص وروح المادة53/أ من دستور السودان الإنتقالي للعام 2005م ألتمس قبول هذا الطعن وتقرير عدم دستورية ترشح كل من المطعون ضده الثاني والمطعون ضده الثالث لمنصب رئيس جمهورية السودان.

2) أما ما يتعلق بالمطعون ضده الرابع فتقرأ المادة 57 من الدستور( يكون أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات تبدأ من يوم توليه لمنصبه ويجوز إعادة إنتخابه لولاية ثانية فحسب)

وهنا يكون السؤال متي هو( يوم توليه لمنصبه) كنص المادة 57،

بالرجوع الي المادة 226/2، التي تنص ( يؤدي رئيس الجمهورية الحالي القسم أمام رئيس القضاء، ويمارس واجباته بموجب هذا الدستور،.....)

وهو نص واضح جاء تحت عنوان أحكام متنوعة نفاذ هذا الدستور، بموجب هذا النص يكون المطعون ضده المعني قد تم تعيينه بموجب هذا الدستور بأدائه القسم أمام رئيس القضاء آنذاك في يوليو 2005م. وبالتالي يكون قد أكمل أربعة سنوات وتسعة أشهر، حيث تم إعادة إنتخابه في إبريل العام 2010م، مما يجعلنا وجهاً لوجه مع ( فحسب ) كنص المادة 57 من الدستور.

بل ويمكن لكل صاحب معرفة بالقانون أن يزيد علي ذلك بأن من الإستثناءات التي ترد علي مبدأ عدم رجعية القوانين أن ينص القانون نفسه علي الرجعية، والمادة 57 جائت مرسلة أي يمكن أخذها كإستثناء علي مبدأ عدم الرجعية وتطبيقها رجعياً، وبالتالي يكون يوم تولي المطعون ضده السلطة هو 30/6/1989م، وبالتالي يكون أيضاً قد إستنفد فرصه في الترشح مرة أخري. وملاحظه أخيرة أن المادة المشار اليها تحدثت عن تولي المنصب ولم تتحدث عن إنتخاب مما يكشف نية المشرع الظاهرة بالتمسك بتاريخ 30/6/1989م كتاريخ لتولي المطعون ضده للمنصب.

أحمد الرضي جاد الله

لما سبق ألتمس من المحكمة الموقرة تقرير عدم دستورية ترشح المطعون ضده الرابع لمنصب رئيس الجمهورية لإستنفاده جميع فرصه في الترشح لهذا المنصب.


تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 11035

التعليقات
#1202567 [زميل الطاعن]
3.00/5 (2 صوت)

02-05-2015 08:39 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا صديق للمرشح أحمد الرضى جاد الله و زميل دراسة و هو من أبناء أم درمان من أسرة متوسطة كريمة و يشهد له الجميع بحسن الأخلاق و إعتدال الشخصية.

الرجل تعامل مع الموضوع بالقانون أو بعشمه في أن تقوم المحكمة الدستورية بدورها المناط بها.
و هو حين قام بذلك ، لأن الدولة يجب أن تكون دولة قانون و تقيم الميزان بين الناس و هو في هذه الحالة القانون و ليس المهاترات كما يفعل الكثيرون ، و في رأيي المتواضع أغلب المعلقين في هذا المقام ينتظرون رحمة مرشح له علاقات خارجية مع الغرب حتى يستطيع أن يجلب لنا عطف الغرب و رحمته و رضاؤه عنا و لا يؤمنون بأن في السودان رجال و يستهزئون بأناس لا يعرفون شيئاً عنهم لينتقدوهم.
يا صديقي أحمد الرضى جاد الله أعانك الله على أن تكمل ما بدأت و يكفي من الإجتهاد و لكن أن أحببت المناصحة مني فأنصحك بأن تعتزل الأمر فوالله شعباً لا يؤمن بنفسه خير منه عدو يعرف قدر نفسه

[زميل الطاعن]

#1201860 [أبو أحمد]
1.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 10:30 PM
هل المدعو أحمد الرضي جاه الله هو أحمد الرضي جابر الكوز القديم مرشح الجبهة الوطنية في انتخابات 1986 في دوائر الخريجين أم هو شخص آخر؟؟؟؟ وأين اختفى طيلة هذه الفترة إن كان هو أحمد الرضي جابر؟؟؟

رئيس اللجنة العليا للإنتخابات بولاية الخرطوم أعتقد اسمه ابراهيم الكافي وليس إبراهيم الكاشف.

فقط للتوضيح من حيث الشكل ... أما من حيث الموضوع فالأمر لا يستحق التعليق لشدة سخفه ومجافاته لأي إمكانية للفهم والاستيعاب.

[أبو أحمد]

ردود على أبو أحمد
[سيد أحمد أبو ميسم] 02-05-2015 08:33 AM
اول شيئ احمد الرضي جابر جنوبي من اعالي النيل - واتوفي في مارس 1993م في الطائرة التي سقطت في مدينة ربكونا شمال بانتيو معه عبد القادر فضل السيدأبوصيصة وموسي سيد أحمد وحاكم اعالي النيل كول رث وكمال الدين على مختار. ان عايش وين؟


#1201779 [خجيجة بت مخجوج الخاج]
1.00/5 (2 صوت)

02-04-2015 07:23 PM
مفوضية المؤتمر (الوطني) ما ورتّنا لماذا رفضت طعن احمد الرضي بعدم اهلية الجنرال في الوقت الذي
اوردت فيه اسباب رفضها في بقية الطعون ؟؟
كان على الأصم ومفوضيته ان يقولوا للرجل المسكين احمد الرضي بعدم امكانية النظر لطعنه لان المفوضية تابعة للمؤتمر (الوطني) وهو ولي نعمتهم
و منه يأخذون مرتباتهم ومخصصاتهم ومنه يلغفون .

[خجيجة بت مخجوج الخاج]

#1201758 [الجنقوري]
1.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 06:59 PM
ياعمر البشير اذكر سبب واحد يجعلك تترشح وتترشح لشنو وعشان شنو انت لابتحس لابتفهم لو اترشحت مليار سنه بحثا عن الشرعيه لن تجدها وستظل عمر العميد مغتصب السلطه المخدوع من قبل جماعة الاخوان طبعا الجماعه مصورين ليك الامر بانك امير وخليفة المؤمنين اصحي وتوب والدنيا زائله والله الذي لا اله الا هو تحاسب حسابا عسيرا ارجع الى الله يامدمر البلاد ومشرد العباد

[الجنقوري]

#1201725 [ملتوف يزيل الكيزان]
4.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 05:49 PM
لعب عيال و مسخرة تجري على الشعب السوداني الجريح . الوطن ينزف دما في كل اطرافه و الانقاذ و عيال الانقاذ يلهون و يضحكون على مصيبة الشعب.
ان اوان الجد . كل منسوبي الانقاذ اهداف مشروعة طالما استمر الانقاذ في قتل الناس افرادا و جماعات.
الوسيلة: حرب عصابات المدن التي تشعلها خلايا المقاومة السرية بالاحياء لتحريم الشارع و الاماكن العامة وحتى بيوتهم على كل الاكلاب . هذا البلد لن يسعنع مع الانقاذيين ، يا نحن يا هم.لعب عيال و مسخرة تجري على الشعب السوداني الجريح . الوطن ينزف دما في كل اطرافه و الانقاذ و عيال الانقاذ يلهون و يضحكون على مصيبة الشعب.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1201724 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 05:47 PM
بشة هو السلطة التشريعية والقضائية والتنفيذية يعني اعتراضك دا ياخوي تموصو وتشربو كع كع لانو طعن في ظل البغل ساي ولا يسقيم الظل والبغل اعوج

[الحقيقة مرة]

#1201621 [العدالة]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 02:41 PM
عن الشيخ عائض القرنى ( اذا لم تجد عدلا فى محكمة الدنيا فارفع ملفك لمحكمة الاخرة فان الشهود ملائكة والدعوة محفوظة والقاضى احكم الحاكمين).
لو لم تحكموا بالعدل يا قضاة المحكمة الدستورية بالعدل في هذه القضية سوف ترتكبوا جريمة في حق الشعب السوداني والقضاء ، احكموا بالعدل القضية واضحة والدستور واضح هذا الآدمي لا يحق له الترشح مره ثانية تذكروا أن هناك قبر وحساب والله لا ينفعك البشير ولا المؤتمر الوطني كله حطام دنيا ، احكموا بالعدل قبل أن تلاحقكم اللعنات.

[العدالة]

#1201598 [همت]
3.00/5 (2 صوت)

02-04-2015 01:59 PM
تصرف أحمد الرضي جاد الله يثبت لنا أن هناك سوداني لا يزال يعتقد أن في السودان محكمة دستورية وعدل وإحقاق للحق!!! ياخي الحق عند المحكمة الدستورية حالياً هو ما يريده البشير وما يريده الكيزان وما يريده بعض الكيزان فوق ما يريده البشير نفسه ويكاد البشير يقول للسودانيين جميعاً كما قال فرعون لقومه: (ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد)

[همت]

#1201581 [ود السودان]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 01:22 PM
فعلاً المادة 57 من الدستور الإنتقالي واضحة كالشمس وهي التي أشار إليها دكتور غازي العتباني عندما كان في البرلمان ووجوب تعديلها لترشيح الرئيس كيف رشح ولم تتعدل المادة وكذلك العمر .

[ود السودان]

ردود على ود السودان
European Union [سامي] 02-04-2015 06:22 PM
الزول الجاب ليهو لستة من الناس وخاتي قدامهم جنسيات من راسو. ياخي استحي
جمال الوالي ماعندو جنسية بريطانية ولا شافا لأنو ما استقر في بريطانيا وجنسية بريطانيا ما بشتروها. مهدي ابراهيم قعد في امريكا لما كان سفير في سفير بدوهو الجنسية؟ ايام المعارضة كان في السعودية

غازي ما عندو جنسية بريطانية ولايحزنزن صحيح كان في بريطانيا لدراسة الدكتوراه بس خلص الدراسة وانكشج رجع.

وهكذا كل واحد قلتو ما عندو جنسية ولايحزنزن
اتق الله

European Union [كديس فى السروال] 02-04-2015 02:37 PM
* جمال الوالى يحمل الجنسية البريطانية

*مهدى ابراهيم ------- الامريكية
* الطفل النابغة ------ الامريكية
* قطبى المهدى مدير الامن السابق -----الكندية
ياسر يوسف ------- الاثيوبية
* ابراهيم محمود ------ الارترية
* غازى صلاح الدين ---- البريطانية
* صابر محمد الحسن محافظ بنك السودان السابق ---- الامريكية
* عوض الجاز ---- البريطانية
* ابراهيم احمد عمر ----- البريطانية
المتعافى ------البريطانية
صلاح قوش ---- الامريكية
* نافع ---- الامريكية
* محمد بشارة دوسة ---- الامريكية


بس ضاع البشير


#1201539 [دكتور / محمد عبد الرازق سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 12:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائي شباب الراكوبه الشرفاء بني وطني الكرام - اخواني : الكردفاني العديل وسعيد لورد لكم التحية والاحترام ..

يا اخي كردفاني .. لمن كلهم يحملوا جنسيات اجنبيه فهذا استعمار جديد .. وبديل .. اذن السودان في حاجه الي تحرير وهيا نبداه... واشد علي يديك اخي لورد .. بس راجع بعض مداخل القافيه عموما شعورك صادق ومعبر .. كان الله في عونا كابناء للسودان .. وان شاء الله التغير قريب ..ابشركم ..

[دكتور / محمد عبد الرازق سيد احمد]

#1201527 [التاهة]
4.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 11:51 AM
بكل امانة وكل تجريد
ومن غير معارضة او موالاة
الحقيقة والمنطق تجعل سؤال عالقا يبحث عن اجابة وهو :
- مالذي يريد ان يقدمه الرئيس البشير وحزبه المؤتمر الوطني بعد مايزيد على 25 عام للسودان حتى يتشبث بالسلطة على هذا النحو الغريب؟
لكي نحصل على اجابة يجب ان نضع ميزان لنضع الانجازات في كفة ونضع الفشل في كفه اخرى ودعونا نبدأ بالانجازات اولا :
- تم تصدير البترول الذي تم اكتشافه من قبل ثورة مايو في 1998م
- تم بناء سد مروي وبعض الكباري والطرق وتعلية خزان الرصيرص
- تم افتتاح بعض الجامعات الجديدة
الفشل ثانيا :
- تم فصل الجنوب واضاعة معظم الثروة البترولية ولم تصرف عائدات البترول منذ تصديره في 1998م على تنمية الزراعة والصناعة التحويلية مما اصاب الاقتصاد السوداني بالمرض الهولندي عقب انفصال الجنوب وذهاب ايرادات صادر البترول مما عرض الاقتصاد للانهيار التام
- تم تدمير مشروع الجزيرة والسكة حديد وسودانير وسودان لاين والخدمة المدنية وحلت الاماني محل الانجاز باعادتها لسيرتها الاولى .
- اندلعت ثلاثة حروب اهلية جديدة مكان حرب الجنوب نتيجة لقصر النظر السياسي وتقسيم البلاد الى كميونات محاصصة للسلطة على اسس قبلية وجهوية بغيضه حتى ترهلت الدولة على نحو بشع واصبحت هنالك 18 ولاية كل ولاية بوليها ومعتمديها وكومتها ومجالسها التشريعية بجانب التضخم المريع حيث بلغ حجم الحكومة اكثر من 60 وزيرا وجيوش من المستشارين والمساعدين واكثر من 400 عضو برلمان
- استشراء الفساد بشكل مريع يكفي لتدمير قارة افريقيا واسيا معا مع انعدام تام للعقاب والحساب بما يعرف بسياسة التمكين البغيضة مما استوجب الاستقواء بالقبضة الامنية الباطشة والقاهرة هربا من الاهوال التي ارتكبت في حق الشعب والوطن
هذا من وجهة نظر الشعب السوداني دونما انتماء لحزب او طائفة
هذا ميزان مستقل وحر

[التاهة]

#1201498 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 10:59 AM
أستغرب وأكاد يغمي علي من الضحك من الأسماء التي تنافس علي منصب رئاسة الجمهورية من هو جاد الله ؟
وماهي خبراته ومؤهلاته ليتولي دفة الحكم لابد من شخص مؤهل ليأتي بأفكار وإستراتجية طموحة
أمثال المعارضة والصادق وبناته ليس لهم هم غير السلطة وأنفسهم ولا خير فيهم للبلاد والعباد اللهم ولي علينا خيارنا وأبعد عنا أشرارنا برحمتك يا أرحم الراحمين

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
United States [ود البلد] 02-04-2015 04:41 PM
كااااااااااااااااك


#1201495 [مدحت عروة]
4.75/5 (3 صوت)

02-04-2015 10:54 AM
احمد الرضى انت بى صحك؟؟؟؟
دستور شنو وقانون شنو البتتحدث عنهم؟؟؟
انت قايل نفسك عايش فى بلد زى الهند او بريطانيا او حتى اسرائيل ؟؟؟؟؟
يا راجل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
احسن ليك تتابع مباراة من الدورى الاسبانى او الانجليزى مع كباية شاى بالنعناع كااااربة!!!!!!!!!!!!! ولا انضم لنداء السودان مع الوطنيين ورجال السودان الجد والاوفياء !!!!

[مدحت عروة]

#1201490 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 10:43 AM
دي بدلة العرس العريس لابس بدلة والعروس مالابسة جدلة
اتاريها الشتارة دي من زمان في

[سودانية]

ردود على سودانية
United States [عودة ديجانقو] 02-04-2015 11:22 PM
دى لما كان عربسات لأن البداوه بالكلوروكس ما بتطلع من الواحد


#1201470 [عودة ديجانقو]
1.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 10:21 AM
+++ آلو آلو... إنت أحمد الرضي جاد الله
--- نعم منو معاى
+++ انا البشير يا ولد
--- صباح الرئيس يا سيادة الخير
+++ إنت صحى عايز تخت راسك مع راسى وتبقى رئيس
--- دى إشاعات مقرضه والله يلعن اولاد الحرام
+++ إنت عارف يا جربوع انا بنيت القصر الجديد ده لشنو
--- طبعا عارف عشان يطيب فيهو مقامك طال عمرك و ده نحن شبه حاجات زى دى لمؤاخذه؟
+++ يلا فرتق جاك البلاء فى شكلك

[عودة ديجانقو]

#1201429 [moneim]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 09:45 AM
وأضاف: "نحن الآن في مرحلة الترشيح وتقديم الطعون الي المحاكم والتي ستنتهي في الرابع عشر من فبراير الجاري ويتم نشر الكشف النهائي في الخامس عشر ويستمر لمدة يومين".

اها يا ناس القانون الباقى 10 يوم فقط للنظر فى الطعون وبعد 11 يوم يتم نشر الكشف النهائى فى رايكم الحكمة الدستورية ح تبت فى الموضوع ده قبل التاريخ ده ؟

[moneim]

#1201411 [ود الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 09:31 AM
بتنفخو فى قِربة مقدودة!!!!!!!!!!!!!

[ود الشيخ]

#1201389 [حرية]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 09:18 AM
من وين يجي التقدم للسودان اذا خراف في شكل بشر تمسك زمام الأمور لكي تقود بلد أصلا متخلف من أولو
شياطين الأنس الكيزانية لا تحترم الشعب ولابتحترم الدستور الذي وضعتة وفصلتة علي مقاسها, اللهم ألعن كل من شارك في تدمير السودان وشعب السودان يا رب العالمين.

[حرية]

#1201383 [الكرفانى العديل]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 09:15 AM
هذا كلام خارم بارم على جميع المترشحين ان يتنازلواويؤيدوا ترشيح فخامة رئيس البلاد المفدى المشير الركن عمر حسن البشير الجعلى على المقام وذلك للاسباب الاتية:
*انه الزول الوحيد الذى استطاع الاستمرار فى حكم البلاد لمدة تزيد عن25 عاما دون ان يستطيع احد ان يتمرد عليه فهو يكتسب قوة رهيبة تخيف اعداءه
*هو القائد المحنك الذى ايد انفصال الجنوب واعطاه دولة مستقلة واراح البلاد والعباد من شرور الحروب وايقاف مزيد من الدماء التى اريقت على مدى عشرات السنين
*انه القائد الماكر مكر الثعلب الذى استطاع باعجوبة الافلات من قبضة مبارك واثيوبيا واعطاهما حلايب والفشقتين واشترى حياته هو والانقاذ وبهذا نجا من شر كان مستطيرا
* نرشحه لانه القائد الملهم للاخوان المسلمين الذى حافظ على حكم الاخوان رغم انهيارهم فى جميع الاقطار المجاورة
* ننتخبه رئيسا لجمهورية شمال السودان لانهالجهبز الذى استطاع ان يشحت الاموال والمساعدات لبلدنا الفقير من دول الخليج وبعض الدول الصديقة ليعيش السودانيين الجهلة والمقتة دون موت من الجوع
*هذا القائد الهمام استطاع بكل مكر ودهاء ليس له نظير ان يفلت حتى اللحظة من حكم الجنائية ويخرج لرئيسها الاسبق اوكامبو وجعل خليفته تلقى بالمنشفة وتغسل يدها من حكم المحكمة حتى يظل طليقا ويحكم بلادنا الفاشلة
*انه الرجل الشجاع الذى استطاع ان يميد امد الحرب فى معظم انحاء سوداننا الهامل ليجهد الحركات الثورية ويجعل البلد فى حالة حرب واستنفار ليبقى قرير العين ويحكم البلاد والعباد
*انه الزول الذكى الفاطن للامور الذى استطاع واد حركة سبتمبر الفاشلة والتى اتت بالسلب والنهب وسماها انتفاضة حرامية وخرس جميع الالسن وخاف منه الجميع
لذا ارى ان نلتف حول سيادة فخامة رئيس الدولة ونبايعه لحكم السودان مدام راسه يشم هواء هذا البلد الى ان يحين اجله لانه لاقدر الله لو حدث له مكروه فسوف تتداعى البلاد وتغرق فى حرب اهلية وسوف تتقسم وتتجزا الف مرة عما هى عليه فداؤنا له بدوام الصة والعافية وطول العمر وان يذل الله اعداؤه من السودانيين الاجلاف حتى يصل بالبلاد الى حافة النجاة او ازالتها من على وجه الارض امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

[الكرفانى العديل]

ردود على الكرفانى العديل
European Union [السودان] 02-04-2015 01:27 PM
لتصحيح فقط البشير ليس جعلى هو بديرى تهمشى سكن اهله منطقة الجعليين حوش بانقا وهى منطقة يسكنها بعض القبائل حسانية وبديرية فهو لا ينتمى لاى من بيوت الجعليين وهى بيت السعداب وبيت العمراب وبيت العبدلاب والهاشماب علما بان جميع فروع الجعليين لا تخرج من هذه البيوت هذا للعلم وليس لقبلية او جهوية لان معظم الناس يحسبونه على الجعليين وهو ليس منهم


#1201376 [زول ساااااى]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 09:10 AM
ما تتعب روحك ساى يا احمد الرضى ديل فصلو ليهو القانون على حسابو ماسمعت هم قالوا شنو بالانتخابات او بغيرها فايزين فايزن . يعنى انت قايل تعديل الدستور عشان تطعن فيهو انت .

[زول ساااااى]

#1201363 [سعيد لورد]
4.38/5 (5 صوت)

02-04-2015 09:03 AM
الشكية لغير الخالق مذلة.

في زمن الذل والويل
بصيت بعيون الليل
في الجوع الهدَّ الحيل
على الوطن الصار في الذيل
و ين أرض المليون ميل
باكين بدموع السيل
فاض التطفيل في الكيل
و اتشلل جمل الشيل
نتعذب من ناس ديل
راكبين آخرموديل
واقعين في الناس كتيل
دا الضل مطعون بالحيل
و الفيل يأكُل الكوكتيل

[سعيد لورد]

#1201361 [سيف الحق]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 09:02 AM
عاملين ليها قومه وقعده ساااكت في الفاضي الانتخابات دي

[سيف الحق]

#1201359 [kooz]
4.13/5 (7 صوت)

02-04-2015 09:00 AM
ياجماعه خلوهوا اليترشح حتي لو استنفذ كل فرصة بدل ما يستعين بي صديق ( الترابي ) ويطعنا في باقي ديننا الباقي لينا دة

[kooz]

#1201357 [ام بادر]
3.57/5 (7 صوت)

02-04-2015 08:58 AM
مسرحيييييييييييييييييييه ومهذله .يكذبوا الكذبه ويصدقوها بس الشعب السودان يعرف الحقائق مجرده وكفي تضحكوا علينا.

[ام بادر]

ردود على ام بادر
European Union [منقه] 02-04-2015 12:04 PM
ياسر يحيى صالح عبد القادر عن حزب العدالة
ده شهاده ابتدائبه ما عندو ولد حلتنا من الخرطوم 3
سبحان الله البلد دي مافيها امن .... عمل ليهو شهادة مهندس ؟
ههههههههههههههههههههههههه
اسئلو اي زول في نمره 3 < طبلية الصعود ؟؟؟؟؟؟


#1201351 [سوداني كردفاني]
4.08/5 (7 صوت)

02-04-2015 08:52 AM
‎حسب القانون اي شخص لديه جنسية بالتجنس لا يحق له الترشيح للرئاسة طيب كل قادة المؤتمر الوطني اجانب كيف يحكمونا ولهم جنسيات بالتجنش والمواطن عمر استنفذ فرص الترشيح ‎

[سوداني كردفاني]

#1201324 [abhamad abukana]
4.16/5 (7 صوت)

02-04-2015 08:30 AM
يا أيها الشعب السوداني المسكين والمغلوب على أمره الموضوع ومافيه تمثيلية فجة البشير حاكم حاكم سواء بصندوق الإنتخابات أو البندقية وليس هنالك منافس له وزن وعليه أرفعوا أيديكم الى السماء وأسالوا الله وهو القاهر فوق عباده

[abhamad abukana]

#1201276 [الجن الكلكي]
4.19/5 (6 صوت)

02-04-2015 07:20 AM
هم زاتم ناس الدستوريه البعيوهم منو يا اولاد ماما بدساتيركم

[الجن الكلكي]

#1201269 [بلدى ياحبوب]
4.19/5 (6 صوت)

02-04-2015 07:07 AM
أن سوال من انت غير مقبول فيكفى انه سودانى فقط ويحق لاى سودانى ان يترشح اما الذين يحملون جنسيات اخرى فلا يصلحون وغير صحيح اتهم سوف يصلحو علاقاتنا الخارجية اذ ان الامن القومى السودانى اولى بالرعاية من العلاقات الخارجية خصوصا اننا اصبحنا فى عالم تحكم علاقاته المصالح فقط اما المرشح الثالث الرئيس السابق وقلت السابق لانى اتمنى ان لا يترشح مرة اخرى وان ترشح الا يفوز لان ماذالت حواء السودان تنجب وحكم شخص ثلاثين عام سوف ينهى مايسمى تواصل الاجيال ويكفى انه 25 عام وسودان يرجع للخلف فماذا يستطيع ان يضيف وهو كهل .

[بلدى ياحبوب]

#1201255 [مسطول]
3.50/5 (4 صوت)

02-04-2015 06:27 AM
تمثيبل تكبير تهبيل تمثيبل تكبير تهبيل تمثيبل تكبير تهبيلتمثيبل تكبير تهبيلتمثيبل تكبير تهبيل تمثيبل تكبير تهبيل تمثيبل تكبير تهبيل تمثيبل تكبير تهبيلتمثيبل تكبير تهبيل تمثيبل تكبير تهبيل تمثيبل تكبير تهبيل تمثيبل تكبير تهبيللا تمثيبل تكبير تهبيل تمثيبل تكبير تهبيل تمثيبل تكبير تهبيل تمثيبل تكبير تهبيل

[مسطول]

#1201238 [بدر نورالدائم]
4.00/5 (4 صوت)

02-04-2015 03:17 AM
اترشح بدون تعليق يا احمد الرضى جاد الله من انت ؟ البشير معروف والبقيه تحمل جنسيات معروفه عالميا ديل ممكن يحسن علاقتنا بالغرب اذا كتب لهم واحد يكون رئيس ولكن انت ياسيد انت عندك الهويه السودانيه اصلها مالها اى وزن فى العالم بالله خليهم يشوف حظهم اقل حاجه يحسن العلاقات الخارجيه

[بدر نورالدائم]

ردود على بدر نورالدائم
[ضد الظلم] 02-04-2015 09:11 AM
القضاء وجد لدفع الظلم ونشر العدالة والبشير ظلم الشعب السوداني وداير اظلموا تاني بنيته الترشح ايدية وحمرة عين كما بقولوا ويصرحوا هم بانفسهم ، المثل بيقول من أمن العقاب أساء الأدب ، اخشى ما اخشى أن تكون المحكمة الدستورية (اعلى جهة تقاضي) مطيه في يد الطاغية تكون طامة كبرى والله.

European Union [الحكيم] 02-04-2015 07:08 AM
ناهيك عن نوع الانتخابات وشكل المرشحين..ان تحمل جنسية دولة وتراس اخري..نظريا لهو مهانة كبري في حق الدولة..ياجماعة في حاجات الهزار فيها ماكويس ماتعلقو ساكت


#1201236 [يوسف]
4.16/5 (9 صوت)

02-04-2015 03:05 AM
ومن اين اتوو هؤلاء المرشحين؟؟؟؟؟؟!!!!!

[يوسف]

ردود على يوسف
European Union [منقه] 02-04-2015 04:33 PM
1- ياسر يحيى صالح عبد القادر عن حزب العدالة
ده شهاده ابتدائبه ما عندو ولد حلتنا من الخرطوم 3
سبحان الله البلد دي مافيها امن .... عمل ليهو شهادة مهندس ؟
ههههههههههههههههههههههههه
اسئلو اي زول في نمره 3 < طبلية الصعود ؟؟؟؟؟؟

2- ودجال من السعوديه

3- واحد عميل للمساد

انحن بهايم.


#1201234 [يوسف]
4.17/5 (12 صوت)

02-04-2015 03:03 AM
يا انحن بهايم. ولا القانون اكبر بهيمااا

[يوسف]

ردود على يوسف
European Union [منقه] 02-04-2015 04:33 PM
صدقته

United States [جركان فاضى] 02-04-2015 08:48 AM
لايمكن ان يكون القانون بهيمة...انه بعر البهائم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة