الأخبار
أخبار إقليمية
وزيرة التعليم العالي: معالجة هجرة الكوادر واضحة
وزيرة التعليم العالي: معالجة هجرة الكوادر واضحة


02-05-2015 11:49 PM

أم درمان: شادية سيد أحمد

قالت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي البروفسور سمية أبوكشوة، إن هجرة الأستاذ الجامعي معالجتها أصبحت واضحة، وأضافت لكي نعمل على تثبيتهم لا بُدّ من جذبهم بطرق محددة، إلى جانب العمل على تدريب الذين يمكن أن يحلوا محلهم.

ونبهت سمية خلال جلسة البرلمان أمس (الأربعاء) إلى ضرورة إعادة النظر في الدستور، خاصة في ما يتعلق بمساواته بين اللغة العربية والإنجليزية. وأقرت بوجود إشكالات في قانون جامعة التقانة.

وأضافت أن الجامعات الخاصة تمثل ثلث الجماعات والكليات الموجودة في البلاد، مشيرة إلى تمثيل كل الجامعات في الترتيب العالمي للجامعات.

من جانبها، طالبت نائبة رئيس البرلمان سامية أحمد محمد وزارة مجلس الوزراء بضرورة حسم قضية جامعة التقانة. ووصف البرلماني البروفسور إبراهيم أحمد عمر الوضع في جامعة التقانة بالشاذ، وطالب بحسم الأمر، داعياً للاهتمام بالبنى التحتية للجامعات عن طريق القروض الخارجية.

وأوصى تقرير لجنة التربية والتعليم بالبرلمان حول بيان الوزارة، بضرورة زيادة الإنفاق على التعليم العالي، وتشجيع البحث العلمي وتحديث المناهج العلمية واستخدام التقانات الحديثة، فضلاً عن الإيفاء بالموازنات السنوية المعتمدة لمؤسسات التعليم العالي.

التغيير


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2529

التعليقات
#1202988 [درداقة مؤجرة]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2015 06:06 PM
أي تعليم عالي تتحدثين عنه . لقد فات الاوان والخراب طال كل شيئ. صحوتي من النوم متأخرة . فأرجو أن تواصلي النوم حتى تستيقظي على هدير الصحوة القادمة ويتم الخلاص منك والشرزمة الكاملة.وحتى وصول موكب الصحوة ، لعنة الله تغشاكم جميعا وعلى رأسكم شيطانكم الهرم الترابي ورقاصكم المكعوج.

[درداقة مؤجرة]

#1202796 [سندباد]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2015 09:53 AM
بذمتكم الفي السودان دا بتسموه تعليم عالي
وينو التعليم في السودان
ابحث عن مقاهي النت في كل العاصمة شوف حتلقى كم واحد
وأدخل بيوت الاسر السودانية شوف في كم كمبيوتر والناس قاعدين يستعملوها لشنو
أنا متاكد 99,9 % من العندهم اجهزة مستغلنها للفيس بوك والاسكايب ومشاهدة الافلام وسماع الاغاني وافلام السكس (دا حسب تقرير مشاهدة الافلام الاباحية السودان كان الثالث افريقيا وعربيا)!
وبالنسبة للكتب حدث ولا حرج ، الناس قاطعوا الكتب زي ماقاطعو اللحمة
ولو لقيت زول قاعد يقرأ في كتاب اكد دا زول ماطبيعي
قد يمر عام كامل عليك دون أن ترى شخصا يقرأ كتابا أو مجلة
يالسيدة الوزيرة حكومتكم دي بقت الشعب دا زي الحيوانات
عايش للاكل والشراب
وظائف التعليم العام يشغلها المتبطلون والفاشلون قليلو الفهم والادراك مع انها اخطر وظائف
والدبابون جعلتموهم اساتذة جامعات
قلة ضئيلة منهم هم اساتذة حقيقيون وباحثون
ومجندي وعمال الحرس (الحرص) بقدرة قادر تأهلوا بالشهادات الرخيصة التي بمقدور ماسحو الاحذية الحصول عليها تأهلوا بها واصبحوا موظفون اداريون داخل الجامعات
مافعلته حكومتكم بهذا البلد لو تسنى لابليس الظهور لادانكم وبكى مما فعلتموه بهذا الشعب المسكين
الذي كان بفضل تفوقه في التعليم يقود العرب في الامم المتحدة ، ولا يتخذون خطوة قبل استشارة اهل السودان لعلم وتفوق خريجيهم
وكان جامعة الخرطوم في المرتبة الثالثة عالميا
لكنها الان تقهقرت مثل الجنيه السودان لتصل للمرتبة 2070!!!
وجعلتم استاذ الجامعة مثل المتسول (تصور دخل الاستاذ في السودان 250 دولار وفي الصومال واثيوبيا اكثر من 1000 دولار !)
لذا استاذ الجامعة بدلا عن البحث يقضي باقي يومه (حايم) يلقط في حق القفة
بالله انتو بشر !
من أين جئتم وحليتم بهذا البلد كما قال الطيب صالح

[سندباد]

ردود على سندباد
[ردود علىABUBAKER]] 02-06-2015 11:21 PM
يعني كشف اسرار البلد

[ABUBAKER] 02-06-2015 06:10 PM
انت دا بتفكيرك تكون واحد من 100% لاتحكم على اشياء وانت بعيد عنها انت مين عشان تقيم تعليم في بلد خليك عندك وطنية وحب للوطن مهما طال بيك الزمن في الغربة يوما ما ستعود الى السودان الخلاف مع الحكومة لايعني كشف اسرار البلد والانتقاص من قدر ابناء الوطن


#1202653 [fatmon]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2015 12:20 AM
هل المواضيع الحساسه والمهمة والمصيرية دي مناقشتها بالضعف الشديد ده هو الحل في نظرك يا دكتورة؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع دي عايزه كلام قوي وحاسم ومطلوب من الوزراء امثالك الذين يعرفون الحقيقة ويدارونها ولا يستطيعون القيام بمسئولياتهم بما تستحقه من صدق والمسئولية ، التنازل عن مناصبهم حتي يسطر لهم التاريخ أنهم عملوا بذمة ولكن مشاركتهم في فعلهم المشين معناه مشاركتهم في الإثم والعدوان
وما معني أن يكذبوا على العالم كله وانتم الطبقة التي يفترض أنها المستنيرة تشاركهم الفشل بعد الفشل دون أنت تحركوا ساكنا

[fatmon]

ردود على fatmon
[Presson] 02-06-2015 12:22 PM
عندما يتحدث هؤلاء الشرزمة عن التعليم العالي حقيقة اصاب بالاحباط حسب تجاربي وانا في حقل التعليم العالي لمدة 10 اعوام السودان لم توجد به جامعات اساسا مقارنة بالجامعات العالمية حتي جامعة الخرطوم التي اصبح ترتيبها ما بعد المئتان في افريقيا وبعد ال 7000 في العالم ناهيك عن المدارس الثانوية التي افتتحت قريبا الذي يتخرج فيها طالب الطب و لم يري المشرحة الا بعد تاريخ التخرج.
اجيزت ميزانية الدولة ولم يعار التعليم العالي و لا الصحة اي اعتبار والاغرب من هذا تقدمت لوظيفة في نفس التخصص لجامعة في نيوزينلاندا وكان مجمل الدرجات التي تتحصل عليها عشان تكون مؤهل 140 ومجموع سنين الخبرة اذا كان 10 سنوات بيعطي 70 درجة وكانت الدرجات التي تحصلت عليها 140 كانت تنقصني الخبرة لان ال70 درجة لا تضاف بسبب ان السودان ليس ضمن الدول التي تعتمد خبرتها اي لا تعتبر من ضمن الدول المدرجة في القائمة هذا بسبب التخلف والتقهقر الذي اصاب هذه البلد ياخي السعودية التعليم فيها باللغة الانجليزية ناهيك عن السودان التي تمثل معظم قبائله من غير العربية بالاضافة الزنجية هؤلاء الناس مجانين ومهؤوسين حينما اقيم مؤتمر تعريب الجامعات السودانية حتي كل العالم كان بيتسأل هل السودان دولة عربية ام افريقية انظر كل الذين يفكرون بهذه العقلية لا يريدون لهذا البلد الا التخلف والتقهقر واولادهم يتنقلون بين الجامعات البريطانية والماليزية والامريكية ذي سوق (ام دورور) بالعامية السودانية.
هذه الدكتورة باحترامي الشديد لها لكن دايما هي في غيبوبة عندما تظهر بحديثها ناسية ان السودان يدار بعقلية عسكرية همجية ليس لها علاقة بالبحث العلمي ولا تدريب كادر التعليم العالي تخيل مبعوث التعليم عالي ياخذ مرتب شهري قدره 300 دولار هذه لاتكفي السكن في الخارج في حين عندما يسافر اي وزير او سفير ياخذ مصروف يومي 30 الف دولار كيف لبلد كهذه ان تتطور ويوجد الفساد في البر والبحر. نسأل الله ان يجنب البلد الفتن وان يهدي هؤلاء من السرقة والنهب لمال هذا الشعب طيلة العقدين السابقين وان يتجهوا لاعمار هذه البلد من كل النواحي والاهتمام بالكادر البشري وتقديم كافة الخدمات بالوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالي ولكم مني الشكر الجزيل

[ودعمر] 02-06-2015 02:29 AM
لن تحل مشاكل التعليم العالي يادكتورة الا يعينوا عبدالرحيم محمد حسين ولا بكري حسن صالح وزير تعليم عالي لانهم اصحاب الدكتاتور وبالتالي قرراتهم نافذة. عليه انا كاستاذ جمعي اطالب بتعيين عبدالرحيم محمد حسن وزيراُ للتعليم العالي!!!.

[ودكركوج] 02-06-2015 01:40 AM
وماذا تتوقع من اخوات نسيبة؟ كلهم مجرمون وقتلة وفاسدون.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة