الأخبار
منوعات
10 نصائح قد تعزز فرصة نجاتك من حوادث الطائرات
10 نصائح قد تعزز فرصة نجاتك من حوادث الطائرات



02-08-2015 12:30 AM
(CNN) -- أثارت حادثة تحطم طائرة "ترانس آسيا" في تايوان، الأسبوع الماضي، تساؤلات إزاء مقتل ركاب ونجاة البعض الآخر الذي أعاد حظه إلى ربط حزام الأمان واختيار المقاعد، بجانب بعض عوامل قد لا يكون للمسافر يد فيهها مثل أحوال الطقس، مهارة وحنكة الطواقم، بجانب تصميم مقاعد الطائرة وعمرها الافتراضي.

ويرى مختصون أن للمسافر دورا في تعزيز فرص نجاته من حوادث عبر الاختيار الذكي والمعرفة، وإليك بعض النصائح المفيدة؟

1- اختيار المقعد، وهو أمر اختلف فيه الخبراء... هل سمعت أبدا بقاعدة "الصف الخامس"؟.. وتعتمد فكرتها على اختيار مقاعد تقع في الصفوف الخمس بجانب مخارج الطوارئ، فأنها، وإحصائيا، تعزز فرص النجاة أثناء الحوادث.. هناك دراسة أجراها بروفيسور أد غاليا من جامعة غرينتش عام 2011، تعزز هذه النظرية.


ويفند البعض هذه النظرية، بينهم سينثيا كوربيت، عالمة مختصة في السلامة داخل الطائرة: "هذه ليست أكثر مقاعد الطائرة أمانا.. الأمر بحق يعتمد على مخرج الطوارئ بجانب: فأنحاء الطائرة المختلفة قد تتأثر بشكل مختلفة اعتمادا على نوعيه الحادثة.. زد فرد نجاتك بمعرفة ما عليك القيام به، إذا أغلقت مخارج الطوارئ القريبة منك، يجب أن يكون لديك اختيار ثان."

2- انصت جيدا إلى تعليمات السلامة... نعم.. نعم.. قد يبدو ذلك مملا فقد سمعته مرارا وتكرار في كل رحلاتك الجوية، لكنها قد تنفذ حياتك خاصة المعلومات المتعلقة بكيفية التصرف ساعة الطوارئ.

3 - إقراء كتيب تعليمات الأمان المتوفر بجيب المقعد أمامك.. اعتبره خريطة نجاة، فهو يدلك على كيفية إخلاء الطائرة، فكر في العشرات، وربما المئات من يجب إخراجهم على نحو السرعة، فهو يساعدك على معرفة ما قد تتوقعه في تلك اللحظة.

4- هل تعرف كيفية الانحناء brace ساعة الطوارئ؟ هل جربتها؟ .. أحيانا لا يكون أمام المسافر سوى ثوان للتصرف خلال الطوارئ، إذا أمرت طواقم الطائرة الركاب بالجلوس القرفصاء من المفيد للغاية أن تكون ملما سلفا بكيفية القيام بذلك.

5 – أدرس مخارج الطوارئ.. ضع خطة مسبقة بتخيل ذلك، قد تصعب في بعض حالات الطوارئ تحديد الأقرب إليك، لذلك قم بعد المقاعد التي تفصلك عنها.

6- تحرك سريعا.. أمامك 90 ثانية للخروج من الطائرة بعد تحطمها، وفق بن شيروود، مؤلف كتاب "نادي النجاة"، فمعظم المسافرين ينجون من الارتطام الأولي، ما يحدث بعد ذلك يعزز إما فرص نجاتهم أم لا.

7- كن يقظا عند الهبوط أو الإقلاع... الإحصاءات تظهر وقوع معظم حوادث الطائرات إما عند الإقلاع أو الهبوط، فأمتنع عن احتساء الكحول أو النوم، وتضيف كوربيت: لا تخلع حذائك أو تضع غطاء فوق عينيك أو تسد أذنيك بالسماعة .. أدرس ما حولك وكن يقظا لعدة دقائق فحسب.

8- كن رشيقا.. تزاد فرص نجاة، فزيادة الوزن والتحرك ببطء آمران ليسا في صالحك لسرعة الخروج من الطائرة.

9- تجنب شركات طيران ذات سجل سلامة غير جيد... نعيش في حقبة يعتبر فيها الطيران من آمن وسائل المواصلات المتاحة، ورغم ذلك كن حذرا في اختيارك للناقل الجوي، فلكل شركة طيران سجل محفوظ بمدى أمانها، وهناك جماعات مختصة في تصنيف ترتيب الشركات في مجال الأمن والسلامة

10- ارتدي ملابس ملائمة تساعد على الحركة السريعة.. تجنبي الكعوب العالية أو انتعال الخف flip flops والشورتات، ألبس ما قد يساعد على الحركة السريعة بين الحطام او ربما الجري بعيدا عن جسم الطائرة.

حوادث


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1285


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة