الأخبار
أخبار إقليمية
«رئيس الشلاتين»: المدينة تتمتع بموارد طبيعية كبيرة، وتعج بالثروات المعدنية،،إعتمدنا مبلغ 764.2 مليون جنيه، لتنمية مدينتي الشلاتين وحلايب في جميع القطاعات،
«رئيس الشلاتين»: المدينة تتمتع بموارد طبيعية كبيرة، وتعج بالثروات المعدنية،،إعتمدنا مبلغ 764.2 مليون جنيه، لتنمية مدينتي الشلاتين وحلايب في جميع القطاعات،
«رئيس الشلاتين»: المدينة تتمتع بموارد طبيعية كبيرة، وتعج بالثروات المعدنية،،إعتمدنا مبلغ 764.2 مليون جنيه، لتنمية مدينتي الشلاتين وحلايب في جميع القطاعات،


بينما البشير مشغول بمطاردة المهدي وخنق أبو عيسيى ومدني
02-07-2015 01:20 PM
أ ش أ :

أكد رئيس مجلس مدينة الشلاتين اللواء وجيه محمد مأمون، أن المدينة تتمتع بموارد طبيعية كبيرة، وتعج بالثروات المعدنية، كما تنتشر فيها المقومات التي تؤهلها لأن تكون منطقة سياحية عالمية، وكذلك موقعها الحدودي يجعلها مركزًا تجاريًا حيويًا بين مصر والسودان.

وقال مأمون – في تصريحات صحفية: إن مجلس الوزراء اعتمد في نوفمبر 2013 مبلغًا قدره 764.2 مليون جنيه، لتنمية مدينتي الشلاتين وحلايب في جميع القطاعات، ورفع كفاءة البنية التحتية للمدينتين خاصة في مجالات الطاقة والطرق والمياه والاتصالات، بهدف وضع المنطقة على خريطة الاستثمار في الفترة المقبلة.

وأوضح أن خطة مجلس الوزراء للتنمية تشمل إنشاء قرى سياحية على طول الساحل بين جنوب قرية مرسى حميرة، حتى شمال قرية أبو رماد، بطول 280 كيلومترا، لافتًا إلى أن ذلك مازال في مرحلة التخطيط، مشددًا على أن الأمر عند طرحه للاستثمار سيكون له ضوابط وقواعد محددة وصارمة، ومدد تنفيذ مسبقة، لضمان إنجاز المشروعات، وحصول المستثمر الجاد فقط على مثل هذه الفرصة.

وأشار إلى أنه يتم حاليًا السعي من أجل الحصول على موافقة لإنشاء مطار في قرية أبو رماد التابعة لمدينة حلايب، كما أن هناك جهود تبذلها وزارة الطيران المدني، من أجل تحويل المطار العسكري في قرية برنيس إلى مطار عسكري مدني لتسريع عملية التنمية.

وأكد رئيس مجلس مدينة الشلاتين، أن العمل من أجل تطوير مدينة الشلاتين يتم على قدم وساق، وأن المجلس يقوم بمجهودات مضنية من أجل تنويع وتحديث مهن السكان المحليين، حيث كانوا يمتهنون الرعي فقط، إلا أن الأمر تطور حديثًا ليشمل الصيد والتنقيب وبعض الحرف اليدوية.

ونوه مأمون إلى دور القوات المسلحة في الحفاظ على الثروات المعدنية للمدينة مؤخرًا، بعد انتشار ظاهرة التنقيب العشوائي عن الذهب، الأمر الذي كان يهدر الثروات الطبيعية للدولة، لافتًا إلى مجهودات مجلس المدينة بالتعاون مع القوات المسلحة في إنشاء شركة الشلاتين للثروة المعدنية، للحفاظ على الثروة المعدنية للمنطقة وتشغيل الأهالي بعيدًا عن التنقيب الجائر، وأن الشركة على وشك البدء في العمل.

وأوضح أن الثروات الطبيعة التي تتمتع بها المدينة، دفعت الأهالي كذلك إلى إنشاء شركة للتنقيب عن الذهب، خاصة الذهب الودياني الذي يتم العثور عليه على أعماق تتراوح بين متر ومتر ونصف.

ولفت مأمون إلى أهمية المدينة كنقطة للتجارة البينية، بين مصر والسودان، ورأى أن الأمر يحتاج الى الكثير من الضوابط، لتقنين حركة التجارة، حتى لا يشوبها عمليات غير شرعية، ومن أجل الحفاظ على أمن الدولة، مشددًا على أن الأمن القومي خط أحمر لا يمكن الاقتراب منه.

وبشأن خطة تطوير المنطقة أوضح مأمون، أنه بالنسبة لقطاع الطرق تم اعتماد مبلغ 340 مليون جنيه بهدف رصف طريق برنيس/حلايب بطول 280 كيلومترًا وطرق داخلية بمدينة الشلاتين ومدينة حلايب وقرية أبو رماد، بالإضافة إلى طريق السهين/الشلاتين بطول 210 كيلومترات، وهو من أهم الطرق لكونه يوصل ما بين مدينة الشلاتين وأحد المنافذ التجارية بين مصر والسودان، وهو طريق سوهين، مشيراً إلى أن تلك الخطة تم إنجازها بنسبة تقارب 90%.

وعن لقطاع المياه.. أكد مأمون أنه تم رصد مبلغ 154.3 مليون جنيه بهدف إنشاء محطة تحلية في مدينة الشلاتين بطاقة إنتاجية تقدر بثلاثة آلاف متر مكعب يومي، لتعمل بجانب المحطة الحالية والتي تنتج كمية مماثلة يوميًا، بالإضافة إلى إحلال وتجديد شبكة المياه الأرضية الرئيسية والفرعية بالكامل داخل الشلاتين والتي يصل طولها إلى 64 كيلومترا، وكذلك عمل خزان تكديس بمدينة الشلاتين بسعة 10 آلاف طن، ومحطة مياه في مدينة حلايب بسعة 2000 طن يوميًا إلى جانب المحطة الحالية بسعة 600 طن يوميًا.

وأضاف مأمون أنه يجرى حالياً العمل على إحلال وتجديد الشبكات الداخلية في مدينة حلايب بأطوال بلغ مجموعها من 38 إلى 40 كيلومترًا، بالإضافة إلى مد خط مياه من مدينة حلايب إلى قرية رأس حدربه الواقعة على الحدود مع السودان.

وفي مجال الإسكان نوه رئيس مجلس مدينة الشلاتين بأنه تم رصد 84 مليون جنيه، بهدف بناء 30 عمارة سكنية، 15 في مدينة الشلاتين، و10 في مدينة الحلايب، و5 في قرية أبو رماد، بالإضافة إلى 450 وحدة توطين، 250 منهم في مدينة الشلاتين ، و200 في مدينة حلايب، موزعة على القرى، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من 15 عمارة في مدينة الشلاتين، إلى جانب الـ 250 وحدة توطين في شهر سبتمبر 2015.

وفي مجال الزراعة، أشار رئيس مدينة الشلاتين إلى أنه تم رصد 41 مليون جنيه من أجل حفر 6 آبار جديدة، 2 منهم في قرية حلايب، و4 في الشلاتين تم الانتهاء من حفر واحد منهم بوادي الحوضين بعمق 150 مترًا، وتم تشغيله بالطاقة الشمسية، بالإضافة إلى استصلاح 50 فدانًا، وجاري مد شبكات الري عليه بالتعاون مع وزارتي الزراعة والبحث العلمي، لتحديد نوعية المياه المستخرجة، بالإضافة إلى حفر بئر عميق في منطقة ديف بقرية أبرق التابعة لمدينة الشلاتين، بهدف قيام زراعات عليه، واستصلاح 50 فدانًا في مدينة ديف، لافتًا إلى أن كافة شبكات الري ستعمل بنظام التنقيط.

وأوضح مأمون أنه تم توريد 30 صوبة زراعية، من أصل 100 صوبة مستهدفة، تم وضع 15 منهم في منطقة ديف، ومثلهم في منطقة أبو سعفة، وتم إنتاج المنتجات بالفعل بالإضافة إلى زراعة 10 صوبات في منطقتي ديف وأبو سعفة، مؤكدًا أن محصول الزراعات من الخضروات تم حصده منذ 15 يومًا، مشيرًا إلى أن تلك المحاصيل عالية الجودة تصلح للتصدير.

وأضاف أن شراء 30 مركب صيد مزودة بمحركات، تم تسليم 15 منها لمدينة حلايب ومثلهم لمدينة الشلاتين، وتم تسليم الرخص لجمعيات الصيادين في حلايب وشلاتين، ويجرى حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء عملها، معلناً عن قرب البدء في إنشاء مينائي صيد في مدينتي الشلاتين وحلايب.

وفي مجال التعليم، تم رصد 23 مليون جنيه، لإنشاء واستكمال 10 مدارس، 5 منها في مدينة الشلاتين، ومثلهم في حلايب، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من هذه الخطة بنسبة 60%، وسيتم الانتهاء من الخطة بأكملها في شهر يونيو، قبل انطلاق العام الدراسي بثلاثة أشهر، بهدف تقليل الكثافة المرتفعة بالفصول والتي تصل في بعض الأحيان إلى 60 طالبًا، مشيرًا إلى ارتفاع نسبة الإقبال على التعليم بخلاف ما يشاع عن أهالي المنطقة، منوهاً بوجود 13 مدرسة حالية في المدينتين.

وفي مجال الصحة، أكد مأمون أنه تم رصد 13 مليون جنيه، لإحلال وتجديد مستشفى الشلاتين المركزي، والتي تضم 40 سريرًا، ورفع كفاءة الوحدات الصحية في قريتي مرسى حميرة، وأبو رماد، بالإضافة إلى مدينة حلايب، مشيراً إلى أنه تم زيادة المبلغ المخصص لمستشفى الشلاتين ليبلغ 70 مليون جنيه، لبناء مبنى ملحق بالمستشفى، ورفع طاقتها من 40 إلى 80 سريرًا بالإضافة إلى شراء معدات جديدة.

وفي مجال الكهرباء نوه مأمون إلى أنه تم رصد مبلغ 22 مليون جنيه، وتم شراء 8 محطات كهرباء، بطاقة 100 كيلو وات، 5 منهم لمدينة الشلاتين و3 لحلايب، لتصبح بذلك كل قرية تملك محولين للكهرباء، لاستيعاب الزيادة في وحدات التوطين الجديدة التي تبنيها الدولة لأهالي حلايب وشلاتين وأبو رماد، كما تم شراء 4 مولدات لمدينة الشلاتين بطاقة 1.7 ميجاوات، بإجمالي 7 ميجاوات، مشيرًا إلى أن إنتاج المدينة الحالي يبلغ 3.5 ميجاوات، في حين تحتاج المدينة إلى 3.2 ميجاوات من الكهرباء، بهدف التنمية المستقبلية.

وفي مجال الشؤون الاجتماعية، أكد أنه تم رصد مبلغ 2.6 مليون جنيه بهدف إنشاء وحدات اجتماعية في قرى حدربة وأبو رماد وبئر الجاهلية، و8 ملايين جنيه لإنشاء مركز التكوين المهني في الشلاتين وقد تم الانتهاء من حوالي 40 إلى 50% منه، كاشفاً عن تعيين 134 شابًا من حاملي المؤهلات العليا من أهالي مدينة الشلاتين في وظائف حكومية في شهر يوليو من العام الماضي.

وفيما يخص الثقافة، أشار إلى رصد 7 ملايين جنيه بهدف إنشاء قصور ثقافة في قرى بئر الجاهلية ومرسى حميرة وأبو رماد وحدربة بالإضافة إلى قصري ثقافة في مدينتي حلايب والشلاتين وتم افتتاحهما في عيد المحافظة في 22 يناير الماضي.

في مجال التعليم الأزهري نوه برصد 4 ملايين جنيه كمرحلة أولى لبناء ثلاثة معاهد أزهرية واحد في الشلاتين وأخر في حلايب وواحد في قرية رأس حدربة.

وفي مجال الأوقاف، أشار رئيس مجلس مدينة الشلاتين إلى أنه تم رصد 3 ملايين جنيه بهدف إنشاء وتجديد 10 مساجد في الوقت الذي تحتوي فيه المدينة على 28 مسجد أهلي وحكومي.

وبالنسبة إلى الإعلام أكد مأمون تخصيص مبلغ 11 مليون جنيه لاستكمال المركز الإعلامي في مدينة الشلاتين، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء منه بنسبة 75%.

وفي مجال الشباب والرياضة أكد أنه تم تخصيص مبلغ 13 مليون جنيه لاستكمال نادي الشلاتين الرياضي وإنشاء مركز شباب في مدينة حلايب.

وأما عن مجال البيئة أشار مأمون إلى اعتماد مبلغ 2ر8 مليون جنيه بقطاع تحسين البيئة منهم توريد عدد 4 سيارات لنقل القمامة ونسبة تنفيذ 50%، وكذلك سيارتين لنقل المخلفات الطبية، وإنشاء 4 محارق طبية وتوريد لودرين تم توريد لودر واحد وجاري التنسيق بين جهاز شؤون البيئة ومديرية الصحة بالبحر الأحمر لإنهاء الأعمال مع جهاز شئون البيئة.

وبشأن المجزر الآلي الذي يتم العمل على بناءه حالياً، أشار إلى أنه كان مخصصاً له 19 مليون جنيه وزاد إلى 45 مليون جنيه لرفع طاقته وإضافة ملحقات إليه، مثل مصنع لدبغ الجلود ومصنع للثلج.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4242

التعليقات
#1204221 [محمد طاهر ابراهيم شريف]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2015 11:02 PM
الشيئ الذي لا يفهمه السودانيون كثيراً هو العلاقة القبلية والإثنية لتركيبة الطغمة الحاكمة الذي يفسر السلوك السياسي بجلا شديد فعمر البشير من الناحية القبلية هو ليس جعلي وانما بديري دهمشي من تجاه الاب وجعلي من جهة الام لذلك فهو نفس قبيلة الدكتور حسن عبدالله الترابي والمشير عبد الرحمن سوار الذهب وينسب للجعليين لان امه جعلية وترعرع بديار الجعليين لكن الجعليين يعلمون تمام العلم بهذه الحقيقة وعندما اقدم الترابي علي انقلابه علي نسيبه الدنقلاوي (الصادق المهدي) سلم ذمام الامر لإبن قبيلته وقريبه عمر حسن احمد البشير متخفياً داخل السجن ومقولته الشهيرة اذهب الي القصر رئيساً وانا الي السجن حبيساً ليوهم نسيبه الصادق المهدي أولاً والعالم ثانياً ويخفي حقيقة الإنقلاب وعندما وقع تفجير الحادي عشر من سبتمبر ولحماية نفسه من الضربات الامريكية والتحالف الدولي الموجهه ضد الحركات المدعية للإسلام والحواضن الإرهابية المستهدفة لمصالح امريكا حول العالم حيث كان نظام الترابي ضمن ذلك فقام بمسرحيته الجديدة وهو التخفي في ثوب المعارضة لنظام عمر البشير بمقولة مزعومة لإبن قبيلته البشير وهي (استمر وواصل في حكم السودان بإسم المؤتمر الوطني وأنا سأذهب معارضاً بإسم المؤتمر الشعبي ) ولذكاء الترابي علي الشعب بأن لا يضع البيض في سلة واحدة وسحب البساط من تحت المعارضة وإلغائها والقيام بدورها الذي يعكس للعالم الخارجي التطرف والتشتت للمعارضة الداخلية حتي ان افراد حزبه المنشق عن الحزب الحاكم لا يفهمون هذه الحقيقة حيث يقوم بدور التخذيل في الوقت المناسب والكشف المبكر لخطط المعارضة وإيهام الشعب بأنه أقوي المعارضين للنظام الحاكم.

[محمد طاهر ابراهيم شريف]

#1203882 [sudani one]
5.00/5 (1 صوت)

02-08-2015 11:56 AM
لاتلوموا النظام وحده فالشعب السوداني شريك اصيل في التفريط بارض السودان وماتزعلوا مني نحن شعب خانع ولامبالي وناقصيين تربية وطنية.

[sudani one]

#1203445 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2015 07:15 PM
الله اكبر هذه هى التنمية وﻻ بلاش والله مبروك ﻻهل حلايب وشلاتين وعقبالنا الله يفكنا من هؤلاء الظلمة الذين ادخلو البلد في نزاع طرفي وسرقو خيرها واقول للذين مسمرين راسهم بانو حلايب وشلاتين سودانية يصحو من نومهم العميق هل بعد التنمية والتطوير والعمارات والكبارى والشوارع الواسعة ممكن مصر تتخلى عن حلايب وشلاتين والله العظيم لو ارادت مصر احتلال الخرطوم لفعلت ولن تجد احدا يستطيع ان يعارضها والدليل بعد حلايب قليك خاشين جوه الحدود السودانية بما يقارب من 17 الى 20 كيلو متر داخل الحدود السودانية فياايها السودانيين انسو حاجة اسمها حلايب وشلاتين وطلعوها من بالكم نهائيا ﻻنو ببساطة ممكن مصر تحاربكم عشانها ويساعدها نظام الانقاذ المصري الذى كل ولائه للمصريين وﻻ يهمه سوى مباركة المصريين له طبعا هذه التنمية بقروش سعودية وخليجية 100%100 لانها قاعدة تساعد اخوانها العرب هل ممكن تساعدكم السعودية وتقيف معاكم زيما بتقيف مع مصر

[منصور]

ردود على منصور
[تفتيحة لمن فضيحة] 02-08-2015 03:46 PM
وكمان بتكبر يامنصور؟ علي شنو؟ علي خيبتك ؟!!!!


#1203431 [khalid mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2015 06:34 PM
ولفت مأمون إلى أهمية المدينة كنقطة للتجارة البينية، بين مصر والسودان!!!!!

منتهي قلة الادب والاستحقار ببلدنا وشعبنا,,, وهذا المامون لا يتحدث من فراغ فهو يعلم تماما ان البشير رفع يده عن حلايب وشلاتين,,,

يا وجيه محمد مامون تحتل ارضنا وتدعي انها ستكون نقطه تجاريه بين السودان ومصر ,, يا للغرابه والله هذا ما يطلق عليه المضحك المبكي ولكن لن يدوم هذا الحال طويلا فبعد زوال حكم سفلة الانقاذ سترجع حلايب وشلاتين وابو رماد للسودان الوطن الام,,,

وعما قريب سيعلم المصريون ان الشعب السوداني ليس كمفنوسي الانقاذ واشباه الرجال الذين تتعامل معهم مصر والذين تنازلوا عن اراضينا لمصر بل اكثر من ذلك وعدهم البشير بازالة الحدود مع مصر حتي تصبح
بلادنا جبانه وهايصه يرتع ويمرح فيها صعايدة وفلاحي مصر حيثما واينما شاءوا ,,,

لك الله يا بلادي,,,

[khalid mustafa]

ردود على khalid mustafa
European Union [khalid mustafa] 02-08-2015 04:58 PM
ومره اخري يطل علينا المصري البشلاوي ويتقياء في وجوهنا باقبح الالفاظ وليس غريب عليه ذلك فهو مصري وكلنا يعلم بذاءة وانحطاط المصريين وليكن ردي بابيات شعر تصعب عليه ان يفهم معناها فهو يفهم فقط تلك الالفاظ النابيه التي تفوح من فمه النتن:

يخاطبني السفيه بكل قبح........... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلماً...........كعود زاده الإحراق طيبا
إذا نطق السفيه فلا تجبه........... فخير من إجابته السكوت
فإن كلَمته فرَجت عنه ...........وإن خليته كمداً يمـوت

European Union [البشلاوى ابو الفضل] 02-08-2015 03:01 PM
منذ متى وكانت ارضك ياجعر يانعجة اذا كانت ارضك وعرضك وشرفك ورينا ماذا سوف تفعل لتستردها ياجبان ياامراة يا مخنث انت رجل بالله انت لاتساوى ظفر امراة لعنة الله عليك وعلى اشكالك


#1203367 [موجوع وطن]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2015 04:26 PM
الجفلن خلوهن و ما قادرين يقرعوا الواقفات.... بعد القلابات والشلاتين وحلايب أبيي علي الخط... فقط ما يؤسف الكيزان ولا يريح بالهم أنها لا تذهب لمصر كمثيلاتها بل لدولة إفريقية... ولولا ذلك لم تسمع لذهابها ضجيجاً...

[موجوع وطن]

#1203364 [أب احمد 2]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2015 04:20 PM
الرجاء من خبراء الاقتصاد درااسة هذه الارقام الواردة فى هذا التقرير علما بأن الدولار يساوى 8 جنيه مصرى فى السوق الاسود!!!!!!!!!!!
@-"تم اعتماد مبلغ 340 مليون جنيه بهدف رصف طريق برنيس/حلايب بطول 280 كيلومترًا وطرق داخلية بمدينة الشلاتين ومدينة حلايب وقرية أبو رماد، بالإضافة إلى طريق السهين/الشلاتين بطول 210 كيلومترات،"
@- "وتم رصد 84 مليون جنيه، بهدف بناء 30 عمارة سكنية، 15 في مدينة الشلاتين، و10 في مدينة الحلايب، و5 في قرية أبو رماد، بالإضافة إلى 450 وحدة توطين"!!!!!!!!!!!!
تصوروا كم تكلف هذه المشاريع عندنا فى السودان فى ظل هذه النظام!؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!.
-عمولة الوزير + عمولة الوكيل + عمولة وزير الدولة + عمولة الوالى + عمولة بن الوزير + عمولة حزب المؤتمر الوطنى + عمولة الاسرة الحاكمة +عمولة التطيط العمارنى + عمولة شركة الكهرباء+ عمولة مسئولى الصرف الصحى والمجارى+ عمولة مسئولى الامن + عمولة جمال الوالى + عمولة نافع + مصطفى عثمان + عمولة+ عمولة عسان + عمولة الدفاع المدنى والوطنى والشعبى وتحاد طلاب السودان ومؤسسة سند الخيرية واخواتها من المؤسسات الخيرية بتاعت زوجات الحكام والولاة وكمان حميدتى وأحزاب الفكة دايرها حقهاووووووو.الخ الخ الخ.
هى لله هى لله ،الله اكبر الله اكبر وسير سير يا البشير.

[أب احمد 2]

#1203360 [السهم]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2015 04:04 PM
والله العنوان ممتاز ... وقال وزير الداخلية بتاعتنا انه يطالب بإنشاء المزيد من السجون مع العلم ان السودان كله عبارة عن سجن

[السهم]

#1203321 [حزب الراكوبة]
4.50/5 (2 صوت)

02-07-2015 01:57 PM
شغل نظيف

[حزب الراكوبة]

ردود على حزب الراكوبة
European Union [حسن البشاري] 02-07-2015 04:07 PM
انا عاوز أعرف رد جماعة المشروع الحضاري على هدا المنشور ... برضو حلايب سودانية ياحرامية يا مزورين .... الله يخلصنا منكم ومن اولاد بمبا ... والله تهاونكم وتقاعسكم طمعهم اكثر .. لكن لو كانت في معارضة ووقوف بقوة في وجه المصرين لما إتمادوا ومددوا أرجلهم .....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة