الأخبار
أخبار إقليمية
اتفاق بين الرزيقات ودينكا أويل على دخول الرعاة الجنوب
اتفاق بين الرزيقات ودينكا أويل على دخول الرعاة الجنوب
اتفاق بين الرزيقات ودينكا أويل على دخول الرعاة الجنوب


02-07-2015 10:17 PM
الخرطوم: أوصى مؤتمر تعزيز التعايش السلمي بين الرزيقات بولاية شرق دارفور ودينكا أويل بدولة جنوب السودان، برعاية المصالح المشتركة بين الدولتين، وعدم التعدي على الرعاة الشماليين عند دخولهم الأراضي الجنوبية للرعي.

وقال رئيس آلية المؤتمر محمد بناني حامد لـ"المركز السوداني للخدمات الصحافية" إن مؤتمر الآلية الذي عقد مؤخراً، خرج بعدة توصيات أكدت على عدم التعدي على الرعاة الشماليين عند دخولهم الأراضي الجنوبية والتبليغ الفوري عن أي جهات تقوم بزعزعة الأمن والاستقرار وتقديم الخدمات لشرائح الرعاة بين الدولتين، عبر لجان قيادات الرعاة الموجودة معهم في ترحالهم في الأراضي السودانية، فيما توجد اللجان الجنوبية بمقاطعة أويل، وزاد بأن هذه اللجان تقوم بطواف على المناطق التي ترعى فيها ماشية الشمال للوقوف على أوضاعهم.

وكشف بناني أن المؤتمر أوصى أيضاً بحلحلة كل المشاكل بين السلاطين بجنوب السودان وقيادات الإدارة الأهلية بشرق دارفور، مؤكداً أنه سيتم تسليم مخرجات المؤتمر لوالي شرق دارفور تمهيداً لرفعها لرئاسة الجمهورية لتنفيذ بعض المتطلبات.

التغيير


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1697

التعليقات
#1204183 [سوداني في الركن الجنوبي]
1.00/5 (2 صوت)

02-08-2015 09:05 PM
- حجر نار-
العلاقة والتداخل بين الدول المجاورة لا ارفضها وكذلك العلاقة مع السودان وهذا مالم اتناوله في تعليقي , فما تناولته كان مجرد ان تاربخ موجود توضح افعال المسبربا والرزيقات والبقارة ايام الحرب فلا تنسى يا اخي اننا نعيش سويا منذ العام 1956 لهذا فنحن نعلم ونعرف بعضنا جيدا ... لقد ذكرت الرزيقات والمسيريا والبقارة بانهم الاسوء في ذاكرة الجنوبيين ولم اذكر غيرهم في الشمال لان هذه هي الحقيقة والشعور هنا في الجنوب , وهنالك لحظات يقول فيها الناس الحقائق لبعضها. عندما يكونوا بحاجة الى سلام حقيقي بلا ضغائن .
اما سوالك عن اين يذهب رعاة الجنوب في بعض مواسم السنة فهذا لعمري اغبى سؤال; لانه كان من الافضل ان تحدد اى موسم تقصد فاذا استثنينا الخريف فهل تقصد موسم الصيف مثلا اوالشتاء او ربما الربيع .هل تفهم من تاريخ وجغرافياالسودان ?
وبعد كل هذا كله تتهمني بعدم الوعي الناتج عن السكر باي معيار ? راجع تعليقك من الاول هل تملك من معاير الوعي نقطة? فالسكر عندك مفهوم رسخ في دماغك منذ امد بعيد ولانك ضعيف تستخدمها لتصف بها الاخرون وحتى لو كانوا على حق لاظهار نفسك المهزومة والضعيفة بالمعرفة والوعي ...
هل تعلم يا حجر نار على الانسان ان يحترم نفسه احيانا والا يجبر الاخرين ان يوصفوه بالغباء وحتى لو كان غبيا.!!!!!!!!!

[سوداني في الركن الجنوبي]

#1203807 [سوداني في الركن الجنوبي]
2.00/5 (4 صوت)

02-08-2015 10:44 AM
الرزيقات والبقارة والمسيرية يمتلكون اسوء تاريخ من حيث العلاقة مع الشعب في جنوب السودان ايام التحرير فهم المليشيات المسلحة التي كانت تنهب وتقتل المواطنين بلاء رحمة وهم من كانوا اسواء العناصر داخل قوات الشعب المسلحة من حيث التعامل مع المواطن في الجنوب ' لقد كانت القوات المسلحة حينها جيش لا تقل من حيث المهنية من جيوش العالم والتي تكون فيها الجندي قد تدرب على كيفيفة التعامل الجيد مع مواطنيها لقد كان ذلك في ثمانينيات القرن الماضي لم يكونوا بالوحشية التي نراها و نسمعها اليوم في دارفور وبقية اطراف السودان لقد كانوا جيدين باستثناء العناصر المذكورة اعلاه.
الان بعد مرور كثير من المياة تحت الجسر وانفصال الجنوب هاهم الرزيقات اشد والد اعداء الامس واليوم في الجنوب بحثا عن مصالهم السؤال هو اين وهم الدين وهستيريا العروبة التي كنتم تحاربون بها الجنوب لقد كنا نعتقد انكم بعد الانفصال ستتجهون شمالا ثم شبه الجزبرة العربية بحثا عن النقاء العروبي والاسلامي .!!!!! فلو كنتم من تمتلكون ما يمتلكه الجنوب من المراعي اليوم وكان الجنوب لا يملك شي كما انتم الان لرفضتم دخول ولو بقرة الي اراضيكم ولكن هاهم الجنوبيين يقابلون عداءكم بالسلام لتستمر مسلسل التفوق الاخلاقي

[سوداني في الركن الجنوبي]

ردود على سوداني في الركن الجنوبي
[nagatabuzaid] 02-08-2015 09:17 PM
ان ابتعدت حكومة السجم والرماد وتركت القبائل تعايش بعضها كما كانت وكما اراد الله لها انها مكملة لبعضها لعاش الناس فى سلام وامان ولما كانت هذه المرارات التى اتضحت فى تعليق سودانى فى الركن الجنوبى نسال الله ان يلم الشمل ويتكامل سوداننا الجميل بشقيه ولتكون قيادات هذه القبائل على قدر من الحنكة وقوة الارادة لتصد تدبير حكومة الفتنة و حسم ايدى الحكومة التى تزرعها بينكم وعاش السلام بين قبائل السودان ودعك النخرة والاذلال لحكومة الخذلان

[Presson] 02-08-2015 03:50 PM
اخي العزيز ما الفائدة من كلام مثل هذا اتفاقيات قبائل الرزيقات مع الدينكا كثيرة جدا وهم قبائل ممزوجة ومتزاوجة لو تعرف الفريق اكوت دينق دينق هو من ام رزيقية واب جنوب وامثاله كثر وسبب تاجج الصراع وانفصال الجنوب لن يضر العلاقة في شئ اما الذين تم تجييشهم من قبل كل الانظمة في الشمال ابتداءا من 1956 الي الان في هذا الشريط الحدودي هم من ابناء القبيلة بل ليس من الرعاة التي تراهم يروحون جنوبا وشمالا مع بهائمهم. يا اخي اتقي الله هذا الانفصال كان حتمي ولابد منه واما عن قبيلة الرزيقات فهم لهم اعرافهم واتفاقيتهم مع الجنوبيين بمنأ عن هذه الحكومة التي لا تريد لهذه البلد الاستقرار ياخي السودانيين مطاردين في ليبيا وافريقيا الوسطس و مصر بسبب هذه الحكومة اما عن جنوب السودان السياسة لن تفرق بين القبائل الحدودية والجنوبيين لانها حياة كتب الله لها ان تكون رغم عزلة الشمال لهذا البلد الجميل. اما عن العروبة الرزيقات قبيلة عربية افريقية بسبب عامل الزمكنة والتزاوج بين القبيليتين وهذا لا ينكره الا من لا يعرف تاريخ القبائل السودانية التي تمت المزايدة فيه بايدي كتاب سودانيين الله لا يبارك فيهم الي يوم الدين

United States [حجر النار] 02-08-2015 12:25 PM
طبعا العلاقات سيئة جدا بسبب تفكير امثالك فلتنظر للاتحاد الاوربي مجموعة دول تختلف في العرق والثقافة والدين والحدود مفتوحة بينها من اجل المصالح وعلى فكرة اين يذهب الرعاة الجنوبيين ففي بعض مواسم السنة سوف يأتون إلى الشمال ياعبقري حتي انت تقوم من الصباح وتعلق في موقع الراكوبة هل موقع الراكوبة يتبع لجنوب السودان (على حسب تفكيرك)

نصيحة من اخوك نظف دماغك وخليك وااااااااااااعي وشكلك ضارب ليك كاسين وجيت تعلق.


#1203754 [القرص المفترس]
1.00/5 (2 صوت)

02-08-2015 09:42 AM
فيها رائحة كتمة قادمة _ عدم التسرع واجب العلاقة بين الدولتين غير جيدة اذا حدثت سرقة للماشية لن ترد ولن ترجعها حكومة الجنوب بحجة ان لاهالي الجنوب ابقار نهبت في الماضي وهذا سوف يدخل الرزيقات في حرب مع دولة الجنو ب وسوف تتفرج الحكومة من بعيد ( الحزر ثم الحزر)

[القرص المفترس]

#1203669 [الزمن الجميل]
1.00/5 (2 صوت)

02-08-2015 08:18 AM
العلاقات العزلية بين الشمال و الجنوب لن تخربها جنون السياسين شكراً لكم ونأمل من كل قبائل المناطق الحدودية بأن تحذو حزوكم ........

[الزمن الجميل]

#1203541 [محمود عبدالله حامد]
5.00/5 (1 صوت)

02-08-2015 12:42 AM
كﻻم جميل نتمنى

[محمود عبدالله حامد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة