الأخبار
أخبار إقليمية
مصطفى اسماعيل: السودان يوفر 6 مناطق حرة وإعفاءات جمركية ونقل الأموال والأرباح للمستثمرين السعوديين
مصطفى اسماعيل: السودان يوفر 6 مناطق حرة وإعفاءات جمركية ونقل الأموال والأرباح للمستثمرين السعوديين
مصطفى اسماعيل: السودان يوفر 6 مناطق حرة وإعفاءات جمركية ونقل الأموال والأرباح للمستثمرين السعوديين


القانون الجديد عالج 37 معوقًا للاستثمار الأجنبي بالبلاد
02-08-2015 11:21 AM
الرياض: فتح الرحمن يوسف
قال الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، وزير الاستثمار السوداني، لـ«الشرق الأوسط»، إن حكومة بلاده تبذل مساعي جادة بخطى حثيثة، تستهدف من خلالها تصحيح البيئة الاستثمارية ومعالجة معوقات الاستثمار الأجنبي كافة، البالغة 37 معوقا.

وكشف وزير الاستثمار السوداني أن بلاده أكملت جاهزية ست مناطق حرة للمستثمرين السعوديين في مناطق حدودية مع دول الجوار الأفريقي، وفق إجراءات تحسينية مطمئنة. وقال إسماعيل «إن المناطق الست تعد فرصة استثمارية كبرى لقطاع الأعمال السعودي، نظرا للموقع الاستراتيجي للسودان الذي يمثل إحدى مجموعة (الكوميسا) البالغ قوام شعوبها 500 مليون نسمة، مما يتيح الوصول لسوق أفريقية ضخمة».
ولفت إلى أن المناطق الحرة الست تشتمل على مزايا كثيرة، منها على سبيل المثال الإعفاءات الجمركية والضريبية والحرية في تحويل رأس المال المستثمر والأرباح، ضمن استراتيجية وزارته لتحفيز الاستثمار العربي لتعظيم الاقتصاد السوداني. ووفق إسماعيل، تضمن المناطق الحرة الست وصول المنتجات للدول الأفريقية من دون ضريبة، وفق الاتفاقيات المبرمة بين دول المجموعة في الجوانب التجارية. وأضاف وزير الاستثمار السوداني أن تلك المناطق تتوفر على الكثير من الأنشطة الاستثمارية كالتصنيع والاستيراد وإعادة التصدير والتأجير والتخزين وغيرها من الأنشطة.
ودعا وزير الاستثمار السوداني، في لقاء له مع قطاع الأعمال السعودي في مجلس الغرف السعودية بالرياض، أول من أمس، إلى أهمية استثمار هذه الفرصة، التي من شأنها – برأيه - تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين بشكل أفضل مما هي عليه الآن. وبحث إسماعيل مع قيادات مجلس الغرف السعودية، الخميس الماضي، آفاق التعاون بين السودان والسعودية في المجالات الاستثمارية، وذلك بحضور عبد الحافظ إبراهيم سفير السودان في الرياض ورئيس البعثة، ونائبه السفير الدكتور خالد فتح الرحمن.
ونوه وزير الاستثمار السوداني بأن هناك عملا كبيرا اضطلع به المجلس القومي للاستثمار في السودان برصده لنحو 37 معوقا للاستثمار الأجنبي بالسودان، وتلافيها وحلها من خلال قانون الاستثمار السوداني الجديد. ولفت إلى تعديلات جديدة أدخلت على الدستور، سحبت بموجبها صلاحيات منح الأراضي الاستثمارية من الولايات، وأعطيت لرئاسة الجمهورية، مشيرا إلى تشكل جسم خاص لمنح الأراضي ونزعها والتعويض عنها. وأكد إسماعيل أن قرارات هذا الجسم الجديد نافذة وغير قابلة للطعن، مبينا أنه لا تفرض رسوم إلا عن طريقه، ليتفادى السودان بذلك مشكلة التضارب والتفاوت في القوانين والرسوم بين ولايات السودان المختلفة.
وبيّن وزير الاستثمار السوداني المزايا والحوافز التي تضمنها قانون الاستثمار الجديد وما يرمي إليه من إزالة المعوقات التي تواجه المستثمر وتبسيط الإجراءات والمعاملات. ووفق إسماعيل، منح القانون الكثير من الإعفاءات في مدخلات الإنتاج وحرية إدخال المعدات للمشروعات من دون جمارك، وحرية تحويل الأموال والأرباح والإنتاج، كما منع القانون محاكمة المستثمر أمام محكمة مدنية، مشيرا إلى إنشاء محاكم استثمارية.
وفي ما يتعلق بمشكلة عدم استقرار سعر العملة في السودان، أكد إسماعيل معالجتها، وذلك بأن يحسب للمستثمر وقت إيداع أمواله سعر الدولار العالمي مقابل الجنيه، ويتم تسجيل أمواله وفقا لتلك الأسعار. وأضاف إسماعيل «في حال رغب المستثمر في سحب أمواله تحسب له بقيمتها وقت الإيداع حتى لو انخفض الجنيه السوداني مقابل الدولار، وذلك حتى لا يتضرر المستثمر بتذبذب أسعار العملات»، مطمئنا بأن «أسعار العملة في السودان في طريقها للاستقرار».
من جهته، أكد الدكتور عبد الرحمن الزامل، رئيس مجلس الغرف السعودية، متانة العلاقات بين الرياض والخرطوم، منوها بالقرب الوجداني والجغرافي للبلدين ورغبة المستثمرين السعوديين في الاستثمار في السوق السوداني، لا سيما في ظل ما يشهده من تطورات على صعيد البيئة الاستثمارية. ولفت الزامل إلى أهمية السودان وتميزه في قطاعات متعددة، منها قطاع إنتاج الأعلاف، منوها بإمكانيات السودان في تغطية احتياجات السوق السعودية من الأعلاف، مقترحا التركيز على تسويق الفرص الاستثمارية في المناطق الحرة على المستثمرين السعوديين، من خلال مكاتب استشارية داخل السعودية.
وانتهى اللقاء بالاتفاق حول عقد ملتقى خلال شهر مارس (آذار) المقبل، لعرض الفرص الاستثمارية في المناطق الحرة السودانية من قبل فريق متخصص من وزارة الاستثمار في السودان، وذلك بعقد لقاءات في المدن الرئيسية بالسعودية لتعريف المستثمرين السعوديين على تلك الفرص.

الشرق الاوسط


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2673

التعليقات
#1204724 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 03:05 PM
ترى اعملوا حسابكم من على بابا والاربعه مليون حرامى

انا حذرتكم وذنبكم على جنبكم

[adil a omer]

#1204706 [عبد الله الأصلي]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 02:45 PM
صراحة يجب القبض على مصطفى إسماعيل هذا وإيقافه عن التصرف اللامسئول في أرض السودان - مؤخرا بدأ يخصص الأراضي للفاحين المصريين وهم طبعا ليسوا مستثمرين - يعني بيحل في مشاكل اجتماعية لدولة تانية - لدرجة عملوا اتحاد مزارعين بالسودان وبيطالبوا بتمليكهم الأراضي (مطالبة وليس طلب)

سياسة نهب الأرض المشاع وتمليكها للأثرياء هذه عبارة اتفاقيات بينكم وبين التماسيح المحليين والمستوردين ولا علاقة لها بمصلحة المواطن وإلا لكانت انعكست على حالته- ولكم يوم

[عبد الله الأصلي]

#1204523 [عبد الله الأصلي]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 11:08 AM
عرفنا حقوق المستثمرين الذين هم أثرياء أصلا فما هي حقوق محمد أحمد الذي تبيعون أرضه لمدة 99 سنة ما هي الفائدة علام سيحصل بالتحديد ؟

[عبد الله الأصلي]

#1204311 [عماد الغبشاوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 07:31 AM
ياحرامية يا انذال مستثمر واحد بيجيكم مافي لامن السعودية ولا غيرها . اكلتو صالح كامل في قناة النيل الازرق

[عماد الغبشاوي]

#1204185 [جنوبي]
5.00/5 (1 صوت)

02-08-2015 09:06 PM
سبعة وتلاااتييين معوق !!؟ هو الشئ كان بدون قانون ولا شنو !!

[جنوبي]

#1204072 [احمد ابو القاسم]
5.00/5 (2 صوت)

02-08-2015 03:29 PM
اتا يامصطفي عثمان فاكر السعوديين ديل طيور يفرحوا بالهجصي والطضب بتاعك ده ؟
قال كوميسا وخمسمائة مليون وسوق واسعه قال ...والله اتا الموسع ياحرامي ياباطل !!!!

[احمد ابو القاسم]

#1204001 [A. Rahman]
5.00/5 (2 صوت)

02-08-2015 01:45 PM
هو يا حيوان في ناس في الدنيا بيعملوا ليهم قانون فيه 37معوقا غير حكومة السجم بتاعتكم دي؟ القوانين بيعملوها عشان تنظم الامور مش عشان تعرقلها، مع حفظ حقوق كل الأطراف

[A. Rahman]

#1203986 [شمام]
5.00/5 (2 صوت)

02-08-2015 01:26 PM
سؤال للدكتور ؟ هل يسمح للمواطن السودانى بالحصول على نفس االمزايا الاستثمارية التى يحصل عليها الاجنبى ؟؟؟

[شمام]

#1203957 [ابوبكرالرازي]
5.00/5 (2 صوت)

02-08-2015 12:54 PM
يا حرامي بعد خمسة وعشرين سنة وانت لي هسة عايز تصحح البيئة الإستثمارية

[ابوبكرالرازي]

#1203946 [مجلي]
5.00/5 (2 صوت)

02-08-2015 12:38 PM
يلهث د. اسماعيل منذ سنين وراء مستثمرين اجانب وطاف الدنيا وبلاد الخليج ويعود كل مرة بخفي حنين, ليعلن مرة بعد مرة بانه جاء بقوانين جديدة تشجع الاستثمار الاجنبي, وان الاموال ستتدفق نحو السودان في القريب العاجل.
ليعلم الوزير
اولا: ان اثرياء الخليج لهم بيوتات استشارية متخصصة في الاستثمار في البلدان الرأسمالية يعرفون جيدا اين وكيف ومتي يدفعون اموالهم
ثانيا: وجود استقرار سياسي وامني في كل اطراف البلد وعندنا تشتعل الحروب في كل اركانه
ثالثا: اكتفاء الفرد من قوته اليومي حتي لا تندلع المظاهرات الاحتجاجية
رابعا: توفر النقد الاجنبي حتي يتمكن المستثمر من تحويل ارباحه
خامسا: الفساد والرشاوي المتفشية في كافة مستويات الحكم تشكل عائقا كبيرا للاستثمار
سادسا: توفر البنية التحتية المتكاملة من مواصلات وكهرباء واليد العاملة المؤهلة
سابعا: استشارة وارضاء السكان المحليين اصحاب الارض وتوفير حق العمل لهم واشراكهم في العائد المادي. كما هو متبع عالميا
ثامنا: وضع قانون للاراضي متطور يرضي طموحات السكان المحليين والاصليين ويتماشي مع مواثيق الامم المتحدة الخاصة بحقوق هؤلاء في اراضيهم.
المستثمر عادة لا يحتاج لتوجيه دعوة له ليحضر وانما سيسرع لوحده للحضور عندما تتوفر الظروف المهيئة للاستثمار.
يا د. اسماعيل لي سؤال واحد ارجو ان تجيب عليه بكل وضوح:--
لو كنت تملك ملايين من الدولارات وقررت استثمارها, فهل ستأتي بها بها الي السودان أو الصومال ام تذهب بها الي ماليزيا والبرازيل وامريكا والمانيا وسويسرا؟؟؟
لماذا لا يستثمر لصوص الانقاذ المليارات المنهوبة داخل السودان ويتوقعون من العرب المغامرة بالاستثمار فيه؟!.

[مجلي]

ردود على مجلي
[murtada eltom] 02-08-2015 05:13 PM
in USA.if one wishes to invest...only need to transfer 500.000 usd dollar to Any american bank and start project ...by this he or she ,,shall be granted green card for him and sons below 18 ,in addition free education and medecare ..

[أبو حسين] 02-08-2015 04:42 PM
كلامك صاح أخي وهذه الدول التي يتحدث عنها الجيش جاهز لاستلام السلطة في أي وقت ولا يتوفر فيها الحد الادنى من الامن والاستقرار .........


#1203856 [ابوبشير]
5.00/5 (2 صوت)

02-08-2015 11:35 AM
والله انا ماخبير اقتصادى لكن ده كلام زول راقد سلطه

[ابوبشير]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة