الأخبار
أخبار إقليمية
النوبية حضارة جنوبية ظهرت منذ خمسة آلاف سنة وتوسعت إلى عرش الإمبراطورية المصرية.
النوبية حضارة جنوبية ظهرت منذ خمسة آلاف سنة وتوسعت إلى عرش الإمبراطورية المصرية.
النوبية حضارة جنوبية ظهرت منذ خمسة آلاف سنة وتوسعت إلى عرش الإمبراطورية المصرية.


النوبيون أهل الذهب.. محاربون ورقيق
02-09-2015 02:44 AM

أسوان (مصر) – ظهرت الحضارة النوبية منذ خمسة ألاف عام في وقت لم تكن أذرع الحضارات القديمة قد امتدت بعد إلى قلب الشرق الأوسط عندما نشأت بذور تلك الحضارة واتصلت مباشرة بنهر النيل الذي كان بمثابة ترياق الحياة للنوبيين.

ومنذ ذلك الوقت، تعرضت المناطق التي يسكنها النوبيون لتحولات كبيرة ارتبطت معظمها بالجار الشمالي في مصر، الذي طالما مثل القوة التي تمركزت الثقافة والمجتمع النوبيين في حماها.

إقليم النوبة يقع في جنوب مصر وشمال السودان على ضفتي النيل وبالتحديد اليوم بين مدينة أسوان المصرية والخرطوم عاصمة شمال السودان، ويحده البحر الأحمر من الشرق والصحراء الليبية من الغرب.

وعُرف الجزء الشمالي من النوبة مع الحدود الشمالية عند شلال أسوان باسم واوات. وفي الطرف الجنوبي عند الشلال الثاني (بحيرة ناصر الآن). عرفت عند المصريين باسم “بلاد كوش” وعرفت باسم إثيوبيا عند الإغريق.

ويعود وصف النوبيين إلى بلاد النوبة. والنوبة كلمة جاء أصلها من كلمة “نب” أي الذهب.

ويعتز النوبيون بهويتهم النيلية، فقد استقر النيل في منطقتهم أولا، لذلك فالحضارة في وادي النيل بدأت حيث استقر النهر، وكانت النوبة هي النبع الأول للحضارات الأفريقية التي نشأت على ضفاف النهر.

أنشأت الحضارة النوبية ممالك مستقلة وضمت الشمال المصري، ثم قسمها الاستعمار البريطاني عند خط عرض 22.

لكن النوبيين خاصة الأجيال الجديدة يعانون من إشكالية “ازدواجية اللغة” إذ بحكم انخراطهم في المجتمع يتحدثون باللغة العامية المصرية ويتلقون تعليمهم في المدارس باللغة العربية الفصحى في حين يتحدثون فيما بينهم بلغتهم الأم.

وازدواجية اللغة لم تكن المشكلة الوحيدة في الحفاظ على اللغة النوبية، إذ أن النوبية كلغة ظلت حتى وقت قريب لغة شفهية يتحدث بها أهل النوبة لكنهم يكتبونها بالأحرف اللاتينية أو الإنكليزية وأحيانا العربية.

مختار كبارة: تمكنا من جمع وتحديد القواعد النحوية لتعود اللغة النوبية مجددا إلى لغة مكتوبة

ومؤخرا اكتشف أحد الباحثين النوبيين، وهو الدكتور مختار كبارة، برديات نوبية قديمة قام من خلالها بجمع أحرف اللغة النوبية.

ويقول كبارة “شرعنا في جمع أحرف اللغة وشكلنا لجنة متخصصة تمكنت من تحديد القواعد النحوية لتعود اللغة النوبية مجددا إلى لغة مكتوبة ولها قواعد، فهي من أقدم اللغات حيث يصل عمرها إلى ما بين 15 وعشرين ألف سنة”.

قديما، عرف عن النوبيين مهاراتهم العسكرية وقد قاتلوا في الأعم جيرانهم المصريين واشتهروا باستخدام القوس والسهم، لذا فقد أطلق المصريون على أرض النوبة “تا سيتي” أي بلاد القوس.

وفي فترات أخرى من التاريخ كانوا ضحايا للقمع، واقتيدوا كرقيق في مصر. وتعكس صور النوبيين على الأحذية التي كان ينتعلها الفراعنة المصريون خاصة الملك توت عنخ آمون مدى الكراهية بين الأمتين إذ كان المصريون ينظرون للنوبيين باعتبارهم عدوا ضعيفا لا ينبغي له أن يجترئ على مصر.

لكن النوبيين استغلوا ضعف الفراعنة وتمكنوا في عصر الأسرة 25 (حوالي 700 ق.م) من حكم مصر وشكلوا دولة في المنطقة التي تمتد من البحر الأبيض المتوسط حتى الخرطوم وكانت إمبراطورية عرفت بالإمبراطورية الكوشية “الفراعنة السود” وعاصمتها مدينة نبته.

وخلال حكم النوبيين، تم إحياء التقاليد الفرعونية، الفنية والهندسية والدينية من جديد، وقبل عامين تم نبش تماثيل كبيرة للحاكم النوبي طاهرقا وأسلافه في مدينة كرمه السودانية.

وحول كرمه كانت هناك إمبراطورية نوبية قديمة مستقلة عاشت أربعة قرون منذ 1900 – 1570 ق.م. أما أخر مملكة نوبية فهي تقع بعيدا إلى الجنوب بالقرب من الخرطوم وعاصمتها مدينة مروي، واستمرت منذ عام 593 قبل الميلاد حتى 350 م.

وقد تطورت الإمبراطوريات النوبية بشكل فعال لعدة أسباب جلية فقد كانت هذه الإمبراطوريات تقع بالقرب من الطرق التجارية الهامة بين أفريقيا والشمال بما في ذلك شعوب البحر الأبيض المتوسط.

وكانت التربة إضافة إلى ذلك في تلك المناطق خصبة جدا لزراعة المحاصيل وتربية المواشي، كما تحتوي على مناجم الذهب.

وقبل الشروع في بناء السد العالي عام 1960 وجد النوبيون أنفسهم مضطرين لمغادرة مملكتهم التاريخية، وتعرض أكثر من 100 ألف منهم للتهجير نحو الشمال بينما فضلت البقية النزوح إلى السودان.

العرب


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3286

التعليقات
#1204399 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 09:02 AM
نتاسف كثيرا حول ما حصل ﻻهلنا النوبة في مصر في تلك الحقبة من قبل المصريين حيث ﻻ احد يعلم مدى التعذيب الذي تعرضو له والتهجير القصرى وكل ذلك كوم والذى حصل لهم من استرقاق واستعباد لفترة طويلة جدا جدا حيث آثاره ما زالت موجودة حتى الان ففي يوم من الايام كنت في مصر في القاهرة في منطقة اسمها فيصل وغالبية سكان تلك المنطقة او الحى كان من السودانيين وعندما يقابلك اى مصري يصدح لك قائلا (ازيك ياابن النيل) وكنت حينها اعتبر ذلك نوع من الدعابة اﻻ ان ما تكشف لى بعد ذلك هو نوع من الاستحقار والاساءة وكونى جئت الى بلدهم ﻻ استطيع ان اتجادل معهم وعموما فان المصريين من النوبة قد اعتادو على ذلك وتكيفو على وضعهم وكما قال المثل (من عاشر قوما اربعين يوما صار منهم) فهذه معاشرة قرون وليس اربعين يوما هناك ضغوط كثيرة عانو منها اهلنا النوبة فمنذ انهيار مماليكهم وسلاطينهم واختراق العرب نسيجهم الاجتماعي والسيطرة عليهم وعلى ممتلكاتهم واراضيهم وتهميشهم الى درجة مصادرة ثقافتهم وارثهم من الاهرامات من هنا بدء انتشارهم وشتاتهم الى اصقاء الارض بعد انقسامهم الى فريقين الفريق الاول اتجه الى الشمال داخل الارضى المصرية والفريق الثانى اتجه الى نزوﻻ الى السودان اما القسم الذي اتجه الى مصر فقد عانو اشد المعاناه في محاولة انتزاع حقوقهم وانسانيتهم وحقهم في العمل والعيش الكريم فاتجهو للعمل في البيوت وقصور الباشوات كخدم وبوابين وعتالة (عمال للبناء والتشييد) وسبب ذلك في اعتقادي انتشار الامية والجهل بينهم فقل ما تجد نوبى متعلم في ذلك الوقت وعاشو ﻻحول لهم وﻻ قوة اما اليوم اعتقد ان حالهم تحسن كثيرا وان كان ليس بالمستوى المطلوب ،،، واما الفريق الثانى الذي اتجه الى ما يسمى السودان الان فهم اكثر حظا من اخوتهم الذين اتجهو شمالا فقد طاب بهم المقام حيث السلطة والجاه والقصور الفارهة والسيارات الجخ ،،،،،،، اذا تاريخ النوبة على مر السنين العجاف تاريخ متارجح لم اخطا اذا قلت هم اول بشر استخدم للاسترقاق والعبودية وهناك مقطع تلفزيونى يصور النوبة عندما استخدمهم المصريون القداما لبناء الاهرامات وكان مشهد مقزز حيث صورهم على انهم افارقة استجلبو كرها لبناء الاهرامات وكانو صفا واحدا ومربوط على اعناقهم حبال موصولة وعرايا حيث ﻻيغطى اجسامهم اﻻ خيش من الاقمشة وحفاة بلا احذية وكان يعذب الواحد منهم في حالة عدم رغبته للعمل ويحرم من الاكل ويوضع في قفص اما الموت جوعا او مواصلة العمل والمقابل هو حصول على وجبه انها حالة انسانية مؤلمة ، اما اليوم فقد تغير الوضع تماما فهناك نوع من التحسن وام كان ليس بالدرجة المطلوبة لكن تغير الحال كثيرا عن السابق

[منصور]

ردود على منصور
[منصور] 02-09-2015 05:35 PM
ياخى انت دكتور وﻻ سباك وﻻ مسلك البالوعات لكن باين انو الدكتوراه دي جايبها من سوق6 وﻻ من سوق الله كتلا النوبة ديل وين في كردفان وﻻ في الفشقة ياخي انت ماشى عكس الاتجاه وﻻ شنو اقوليك النوبة في جنوب مصر تقولى منشأ ما مصر اصلا من اسوان الى حدود الخرطوم هذه هى مناطق النوبة واراضيهم ولكن كانت في الفترة تحت الحكم المصري لذلك تصنف على انها مصرية امشى اقرا تمام بعدين اكتب لينا حرف د. قال د.احمد حسن قال

[د. احمد حسن] 02-09-2015 12:13 PM
كلامك فيه الصحيح بس معظمه خرمجة
يا حبيب منشا النوبة ليس مصر
ماسكنا طلعوا ونزلوا


#1204368 [حالم بوطن احلى]
5.00/5 (2 صوت)

02-09-2015 08:37 AM
فقدان اللغة أخي الكريم ليس في ازدواجية اللغة ولا حتى لان التدريس يكون بلغة أخرى فالناس تسعى وتنفق الاموال الطائلة لتعلم لغات شتى وليس لغة واحدة وفي ذلك فوائد كثيرة. ونحن مع نوبيتنا تعلمنا العربية وتفوقنا على العرب والاعراب ويكفينا مثالا لا حصرا خليل فرح. أما المشكلة فتكمن في التربية وجهل البعض منا خاصة النساء فهن يرين في تعلم أبنائهم العربية وترك لغتهم نوعا من التقدم والمدنية. فعليكم بتربية أبناءكم على التمسك بلغتهم وعاداتهم وتقاليدهم وأجعلوهم يخالطون بني جلدتهم ويشاركون الكبار طقوس أفراحنا وأتراحنا ويقوموا بالخدمة في هذه المناسبات فأبناؤكم في الخرطوم والغربة لا يعرفون يقزكزم بشيء من ذلك بل هم لا يأتون مطلقا حتى الى أماكن اقامة مثل هذه المناسبات ولا يخالطون الكبار مثل ما كنا نفعل وهم لا يعرفون حتى أسماء القرى التى أتوا منها ناهيك عن علمهم بانتمائهم الى قوم أسمهم النوبة. هذا باختصار شديد شيء من قصة ضياع لغتنا يا ابن عمنا.

[حالم بوطن احلى]

#1204366 [ولد سيدنتو]
1.00/5 (1 صوت)

02-09-2015 08:36 AM
ســـؤالي هل يعلم المصريون في شمال الوادي القيمة التاريخية لمنطقة النوبة والنوبيين ؟
لا يخفى على أحد أن النوبيون في جنوب مصر هم أفقر الشعوب في وادي النيل بأعتبار أن شمال مصر يعيش في رغد خيرات مصر .. ومازال المصرويون في الشمال يعتبرون الإنسان النوبي في جنوب مصر .. إنسان من الدرجة الثانية .. مصري بس نوبي مع أنهم هم أصل مصر قلب مصر ولكن من يعرف ذلك .. وحتى اليوم مازال النوبيون يعيشون في أماكن تحتاج إلى أبسط الخدمات من مدارس ومستشفيات وطرق وصرف صحي ووووألخ .. حتى في التركيب السياسي لا يوجد هنالك ثقل نوبي في الدولة .. مع أن أبناء النوبة الآن هم في قمة التعليم ويمثلون شريحة لا يستهان في داخل المجتمع المصري .. ولكن المشكلة الكبرى مفهوم الدولة المصرية والشعب المصري للنوبيين أنهم ... مصريين آه بس من الدرجة الثانية .. وهذا أكبر خطأ .. والشعب المصري عموماً ثقافته كالسهم يسير في إتجاه واحد ليس لديهم ثقافات مختلفة .. وثقافته العامة ضعيفة جدا ... ووالله حتى الآن كثير من المصريين المتعلمين إن سألتهم عن أسوان أين تقع إجابتهم يقولون في السودان ... حتى لا يعرفون عن موقع بعض المدن في جنوب مصر مثل أبو سنبل وغيرها .. وإن خرجت خارج حدود مصر لا يعرفون شىء عن دول الجوار إطلاقا ..!!!!!!! وشكرا

[ولد سيدنتو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة