الأخبار
أخبار إقليمية
السودانية «مشاعر عبدالرحمن» ترشق والي ولاية النيل الأبيض بالحذاء، خلال سرد إنجازاته.
السودانية «مشاعر عبدالرحمن» ترشق والي ولاية النيل الأبيض بالحذاء، خلال سرد إنجازاته.
السودانية «مشاعر عبدالرحمن» ترشق والي ولاية النيل الأبيض  بالحذاء، خلال سرد إنجازاته.


الزيدي في السودان
02-09-2015 08:23 AM
حمود أبو طالب

اختلفت وتعددت أساليب الاحتجاج على المسؤولين بحسب ثقافات الشعوب ومنسوب الحرية الممنوح لها في التعبير، البعض يكتفي بالكلام بينما البعض الآخر لا يشفي غليله الكلام فيلجأ إلى التعبير بوسائل أخرى اشتهر منها قذف البيض أو الطماطم على بدلة المسؤول الأنيقة، وتمادى البعض إلى ما هو أجرأ وأسوأ وصولا إلى القذف بالحذاء، الذي يعيدنا إلى حادثة العراقي منتظر الزيدي الذي صوب فردة حذائه باتجاه الرئيس الأمريكي جورج بوش لكنه راغ منها بحرافة لم يكن يتوفر عليها في سياسته. وفي كل الأحوال لا يمكن أبدا أن نتفق مع استخدام الحذاء كوسيلة للاحتجاج، ولا يمكننا تلمس العذر لمستخدمه، ولكن يبدو أن بعض المواقف تجعل الإنسان يفقد صوابه لتصبح اللغة الأقرب والأسرع لديه هي لغة التعبير بالحذاء..

المواطنة السودانية «مشاعر عبدالرحمن» كانت حاضرة في جلسة لحزب المؤتمر الوطني الحاكم خلال الحملة الدعائية لانتخابات البرلمان، وفجأة سمعت من والي ولاية النيل الأبيض خلال سرد إنجازاته في المرحلة الماضية أنه قام بإيصال خدمات مياه الشرب لكل مدن وقرى الولاية. عندها لم تستطع منع نفسها من رشقه بالحذاء، وعند سؤالها قالت «أسكن في عاصمة الولاية ومنزلي على مرمى حجر من النيل الأبيض، ومع ذلك أعاني العطش، فكيف يكون حال المواطنين في بقية القرى».

القراءة السريعة لما فعلته تلك المواطنة أن المسؤول استخف بعقلها وإنسانيتها ومواطنتها ومارس بحقها كذبا سافرا دون تحفظ أو مراعاة لمشاعرها، وأيضا تجرأ على الجهر بالكذب في فعالية انتخابية برلمانية، وحين يكون البرلمان ممثلا للشعب فإن ذلك الوالي قد تمادى في استفزاز تلك المواطنة التي ربما لم يظن أنها موجودة، أو حتى لو كانت موجودة لا يهمه وجودها، والأهم أنه لا يعرف أن اسمها «مشاعر» وأنه بكذبه قد استفز كيانها كله. هي تعاني العطش على مرمى حجر من النيل والوالي يؤكد أن مياه الشرب وصلت كل مدينة وقرية في ولايته.

لكن لا يعرف مثل هؤلاء المسؤولين أن تماديهم في الكذب قد يجبر البعض في لحظة غضب إلى استخدام لغة الحذاء في الاعتراض.


صحيفة عكاظ


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 8783

التعليقات
#1205511 [تينا]
1.00/5 (1 صوت)

02-10-2015 03:13 PM
الاسمك (((حسن))) ما هى أول مرة تينا تكتب تعليق سديد وشديد وبدون فخر ولله الحمد ... لكنك أول مرة (((تركز وتقرأ))) تعليقات ل((تينا))) ! لأنك دائما كنت بتدخل فقط تبحث عن تينا لتسيىء اليها ! ومجرد أن ترى اسمها قبل ما تقرأ تعليقها فورا تبدأ فى شتمها واساءتها ! بس الحيرنى اليوم ليه قرأت تعليقها وركزت فيه وعقبت عليه بدون اساءات مباشرة غير دس السم فى الدسم دى ؟! نفهم من كدا خلاص تبت ودى بداية صفحة جديدة لتغير من اسلوبك الكان مشين أم ماذا؟ اذا كان كذلك أقول لك معليش جيت متاخر جدا واحسن تشوف ليك فريسة ثانية غير تينا لأنو تينا خلاص ما عادت فاضية ليك وللمثلك !

[تينا]

#1205487 [ودالشائب]
1.00/5 (1 صوت)

02-10-2015 02:51 PM
اتمني كل واحد يحضر فرده من الحذاء ويقذف بها مسئولي السجم والرماد لعلهم يحسو شويه وينصرفوا

[ودالشائب]

#1204991 [سيناريو حوار اليابسة]
1.00/5 (1 صوت)

02-10-2015 12:32 AM
سلمت يمناك أختاه و إذا رميتيه بشمالك فسلمت و إنتصرت ، أمثال هؤلاء يحق فيهم القول


(( كلبٌ إذا ضرب الحذاء به .... صاح الحذاء بأي ذنب أُضرب )) .

[سيناريو حوار اليابسة]

#1204950 [nagatabuzaid]
1.00/5 (1 صوت)

02-09-2015 10:13 PM
الاستاذ ابو طالب نرحب بك فى راكوبتنا اكيد قرات خطاب رئيس بلدنا وهو يخاطب مواطنين ريف منطقة ابو دليق وقرات الفاظه واستفزازه وشتائمه فنحن شعب محكومين بامثال هؤلاء فماذا تتوقع تصرف من فاض بهم الكيل تجاههم ان الضرب بالحذاء ليس من ثقافات الشعب السودانى الذى تعرفونه ولكنه عادة اكسبنا لها هذا النظام فقد طفح الكيل انهم يرموننا بالاحذية لفظا اذن ردة الفعل الرد عليهم بالحذاء عملا

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[مبارك] 02-10-2015 10:22 AM
الاستاذة نجاة ابوزيد لك التحية والاحترام . لست من انصار استخدام كلمة العبودية لانها قد انتهت من زمن بعيد الى غير رجعة وديننا الحنيف قد نهانا عن استعباد الناس ، لكن لو عاد بنا التاريخ الى الوراء وكان لديك عبد حرامي ولا يسمع الكلام ومع ذلك ضار في نفسه ومضر بغيره فكيف يكون علاج هذا العبد ؟ . ان الحكومة السودانية من المفترض ان تخدم الشعب السوداني وتراعي مصالحه ، لكنها لا تريد ان تفعل ذلك ولا تريد ان تذهب أليس الضرب بالحذاء هو اقل ما يمكن فعله تجاهها ؟


#1204937 [حمود]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 09:48 PM
ربع قرن من الخداع والغش واللعب بالدين
نسمع كل يوم الاف التصريحات المستفزه
اكيد مشاعر كاي سوداني سمعت الاف والاف ولكن ضاق الامر بها ولم تعد تحتمل وكلنا مشاعر بس هي اشجع مننا الاف المرات

[حمود]

#1204803 [ابوشهاب]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 04:51 PM
الى الاخوه الذين علقوا على ما عقبت عليه بقذف الوالى بالحذا

اقول لكم شكرا اخى ابو الكجص من خلال ردك فانت رجل محترم وكان ردك منطقى فلك منى التحيه

اما الاخوه الاعداء خالد حسن ووقاضى اشبيليه وعطوى 32 زالبعاتى ومسطول ( حمانا الله ) وانطبق عليك المسمى واخونا بيكو ارجو انا اوضح الاتى

انا لست من زمره الكيزان ولاعلاقه لى بالساسه ولكنى هاوى لايعجبنى الكلام غير المؤسس ولاننا فى منبر عام لايشرفنا التفوهه باسلوبكم غير الحضارى واعتبركم والله يسامحكم من ضعاف النفوس الذين يكتبون من وراء حجاب ومثل هذه الاساليب الشوارعيه ينبغى الا تكون فى مثل هذه المواقع

واقول لك يابيكو الوليه ارجل منى ومنك لانها تنازلت عن كبرياءها وحياءها
والاخ المغبون على ماذا الغبن على خيبتك انتم من تنظرون باعينكم مات المئات من الشعب السودان برصاص الشرطه فى سبتمبر ولم يحمل اى منكم قلمه ليكتب الم يموت هؤلاء من اجل وطن يسع امثالكم

واخونا خالك حسن كنت اتمنى انا اكون امامك حتى ارد لك الصاع صاعين

انا للم اتحدث عن الحذاء ولا دفاعا عن الوالى الذى لا اعرفه ولكن حديثى عن التصرف الغير لائق لادفاعا عن المؤتمر الوطنى ولا من ينتمى اليه

وبشوفكم اول من تدلون باصواتكم للرئيس عمر البشير

فلكم جميعا الشكر والى الجحيم انتم ومن شايعكم

[ابوشهاب]

#1204754 [اب طابوزه]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 03:41 PM
عشان جنس الكضب ده انا عمرى مااستمعت لى مسئول ولو فى التلفزيون
ياخي ديل يفقعوا المرارة ومفتكرين الناس دي كلها ما بتفهم وما عارفه حاجة وهم بس العارفين وفاهيمن...
برافو مشاعر سلمت شباشبك

[اب طابوزه]

#1204747 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2015 03:34 PM
ازدواج فى المعايير غريب وعجيب يعنى مشاعر اصبحت بطلة فى نظر الناس بفعلتها هذه؟! سبحان الله وهى نفسها قالوا بتحمل بطاقة المؤتمر الوطنى يعى (((كوووزة))) وأكيد (((اتنغنغت))) معاهم بس عشان المويه ما وصلت حيها ثارت يعنى برضو ضرية الشبشب لمصلحتها! وعوض الجاز ذاتو شنو العاوزة توريه عن الوالى ثلاثتهم من طينة واحدة يعنى فخار يكسر بعضه!

[تينا]

ردود على تينا
[حسن] 02-10-2015 01:11 AM
اول مرة اقرأ لـ (تينا) تعليق سديد وشديد.. ما شاء الله..


#1204709 [المُحـــرات]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 02:50 PM
هل وصل هؤلاء إلي مرحلة النسيان واصبحوا ينسبون إلي انفسهم اشياء لم يفعلوها في ارض الواقع أم إنطبق عليهم المثل الذي يقول كثرة التكرار يعلم الحمار وهؤلاء من كثرة مايكذبون علي الشعب اصبحوا يصدقون أكاذيبهم فإنهم يستحقون أكثر من الرشق بالحذاء والحجارة

[المُحـــرات]

#1204669 [hindi]
4.00/5 (1 صوت)

02-09-2015 01:53 PM
مشاعر مشاعر مشاعر بت ابوها وبنت الحقيقه شنو يعني ضربت جزمه بقي جزمه ؟؟؟


هو بيكذب ليه ؟؟؟ عشان الحرامي التاني الجاز كان موجود ؟؟؟ والله ياريتها لو


كانت ضربت الجاز بالفرده الثانيه وشالت اقرب شبشب من جارتها ورسلتها بالبريد


الممتاز لابو الجزم عمر البشير ؟؟؟ حراميه وكلاب

[hindi]

#1204651 [أبوديدى]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 01:20 PM
أستاذ حمود لوعلمت من
هم حكامنا ﻷتييت متعاطفا
بحذاءك تقذف معنا ووجههم فنحن حتى هذه اللحظه لانعرف من أين أتى هؤلاء..
ولعلمت أنهم ليسوا بسودانيين بل ليس هم ببشر وحادثة الحذاء هذه
لم تكن اﻷولى ولن تكون اﻵخيره..

[أبوديدى]

#1204527 [مراقب بعين واحدة]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2015 11:11 AM
الكذب حرام ولا يجوز للمسئول أن يكذب فتلك كبيرة و قال ليك المعلمة فكت الشبشب بسرعة 90 !!!! أها يا حمود أبو طالب ما قلت لينا لمن المسئول عندكم يكضب بتعملوا ليهو شنو ؟!!

[مراقب بعين واحدة]

#1204522 [حسن النور]
5.00/5 (2 صوت)

02-09-2015 11:07 AM
لم تفعل شئ غير ضرب الحذاء بالحذاء....تسلمي مشاعر

[حسن النور]

#1204509 [ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 10:58 AM
برضو يا [ابوشهاب] قول الوالي بتاعك ليس من عادتنا وتقاليدينا السودانية السمحة ان يكذب فيها الرجل بل والموتمر الوطني ككل ليس من سوداننا وهم غزاء استعمرو هذا البلد العظيم بليل بهيم وانت طارح روحك داعية سلم برضو كان ممكن تقول انك ضد استخدام الحذاء بصورة عامة ضد اي انسان مهما كانت ديانتو لكن دا دفاع عن فاسد وكاذب من كائنات الموتمر الوطني الذين لايمتون باي صلة لهذا الشعب الجميل اخير التحية للاستاذة مشاعر

[ibrahim]

ردود على ibrahim
[ابوشهاب] 02-10-2015 09:51 AM
الوالى بتاعك !!!!!! من انا انا مواطن مثلك اكتويت بنيران مايحدث فى السودان وما ال اليه حال اهلنا فى السودان بس المشكله ان البعض ينظر لكل مايحدث بمنظار انت كوز وانت مؤتمر وطنى انا لاهذا ولا ذاك ولكن من وجهه نظر شخصيه لايعجبنى التطاول على احد مهما كان الضرب بالحذاء قمه الاهانه سواء للوالى او غيره انا لم ادافع عن الوالى بتاعى ولكن لم يعجبنى تصرف مشاعر مش لاننى اقف فى خط الدفاع عن الوالى وهذا عاده كل من يدخل فى دائره المنافسه سواء انتخابات او وظيفه يمجد نفسه ويبرز انجازته حتى ولم كذبا او نفاقا ونحن ما لنا بكذبه او نفاقه وانا حر فى اعطاء صوتى لمن اقتنع بان فيه مصلحه للبلد ولكن اقذفه بالحذاء او اكيل عليه الشتائم لماذا ؟؟

والمشكله اننا نرى المنكر ولانستطيع ان نقومه لابلسانا ولا بقلوبنا

ومازلت على موقفى فى التعبير عن الراى يجب ان يكون صائبه حتى تجد من يؤيدك الراى ويساندك

وبالرغم من هذا فان البشير الذى اجمع اهل السودان بانتخابه رئيسا لفتره جديده رغم انه قاعد السودان هو وزمرته الى الدرك الاسفل وطرح برنامجه الانتخابى فهلل الجميع وتمايل طربا ورقصا لماذا لم يقذف بالحجاره والاحذيه وماذنب الوالى المغلوب على امره وذى ماقالوا عينكم فى الفيل تضعنوا فى ظله

ولك التحيه الاخ ابراهيم ولك التحيه الاخ ابو الجص

والتحايا موصول للمندسين الخونه خالد حسن وقاضى اشبليه وعطوى 32 والبعاتى والمسطول وبيكو


#1204501 [سراجا الدين الفكى]
3.00/5 (3 صوت)

02-09-2015 10:48 AM
اولا: اخى الاعلامى الرصين حمود ابوطالب: حياك الله تحية الاسلام الخالدة,
حقيقة ماذهبت الية فى تقريركم انة لتقرير رصين وهادف وبة شئ من لفت نظر المسؤلين لاخذ الحيطة والحزر حين يخاطبون منسوبيهم.
لكن ياخى ابوطالب: ان هذا النظام الفاسد بالسودان من اهم مؤهلات كوادرة ان يتمتع بقدر كبير من الكذب, والا لا يصلح لشغل منصب دستورى, والله ياخى ابوطالب هذه حقيقة قد تستغرب لها, وبعبارة اخرى اذا كان الحذاء هو سلاح الكذب, فكل السياسين والدستةرين من اعلى الهرم السياسى الى ادناة يستحقون الجزم, بل لصرنا نمشى حفاة, ومن كثرة وهول كذبهم, الان السودانين "عراة حفاة" الاول من العدم, والثانى من كذب المسؤلين المنقطع النظير.
فالشكر كل الشكر لك اخى الكريم لتسليط الضوء على هذه الحقيقة, واننى ذهب لك الى مالاتها.

[سراجا الدين الفكى]

#1204488 [ابوجمال]
5.00/5 (2 صوت)

02-09-2015 10:33 AM
تحياتي للاستاذ حمود ابو طالب

لن يفهم حكامنا التعساء ابدا ان العالم اصبح قرية


وهم سبب رئيس في بؤسنا كشعوب


والله لو وجد السودان حكومة كحكومة اسرائل مثلا لاصبح السودان اعظم دولة في التاريخ


حسي الله عليهم وعلي نخبنا الانتهازية

[ابوجمال]

#1204445 [مبارك]
2.00/5 (4 صوت)

02-09-2015 09:39 AM
هذه رسالة موجهة الى الشعب السوداني ، ان البطلة مشاعر عبدالرحمن فعلت ما لم يفعله رجال كثيرون ، ان اسم البطلة مشاعر عبدالرحمن يكتب بحرف من نور في صحيفة عكاظ السعودية مثالا للمراة السودانية التي ترفض الكذب والنفاق . يجب على كل سوداني ان يفتخر بمشاعر عبدالرحمن ويجب على كل سوداني شريف عندما تولد له مولودة ان يسميها مشاعر تخليدا لذكرى تلكم المرأة من مدينة كوستي العريقة التي اصبحت مشهورة عالميا بفعلها الشجاع ورميها معتوه النيل الابيض بالشيء الذي يستحقه وهو الحذاء بل ان الحذاء اشرف وانبل منه لانه مفيد وهو ضار . التحية مجددا للاخت مشاعر عبدالرحمن والتحية لاشقائنا في المملكة العربية السعودية ممثلة في الصحفي حمود بوطالب الذي يؤكد بان الامة العربية والاسلامية هي امة واحدة وان تعددت دولها والتحية لصحيفة عكاظ العريقة .

[مبارك]

ردود على مبارك
[ممغوص] 02-09-2015 12:54 PM
ده ياهو ال الله قدرك عليهو ؟؟


#1204443 [حزب الراكوبة]
5.00/5 (5 صوت)

02-09-2015 09:39 AM
متى يفهم هؤلاء القوم ان العالم أصبح راكوبة

[حزب الراكوبة]

#1204429 [ابوشهاب]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2015 09:30 AM
عيب والله يامشاعر مهما بلغ بك الغضب فمثل هذا التصرف الغير لايق بنا كسودانيين رغم ان المعروف عننا الحماقه ولانرضى باهانت كرامتنا ولكن هذا خارج حدود الوطن لنثبت للعالم اننا ان الحلم والتسامح هو ديدننا ولكن لانرضى الحقاره ولانستل سكينا لاخذ حقنا ولكن نعبر عن قضبنا باسليب اكثر واقعيه

اما القذف بالحذاء فانا من وجه نظرى اعتبره ( كبيره ) حتى ولم تكون تجاه رجل فى السلطه وله مركزه الاجتماعى فهذا ليس من شيمنا انما النقاش والكلام قد يكون له اثر اكبر فى التعبير عن مشاعر الانسان

واقول للاخت مشاعر اذا كان فى اعتقادت انك بفعتك هذه سوف تدخلين فى موسوعه تاريخيه مثل منتصر الزيدى الذى قذف الرئيس الامريكى قد يكون محق لان دينه غير ديننا ومن وجهه نظره ان الرئيس بوش داس على كرامه الشعب العراقى وهذا يعتبر نوع من الوطنيه وحبه لبلده

اما انت سودانيه والوالى من بنى جلدتك وليس غازيا

ولايحق لى ان امغتت ببعض الكلامات الجارحه ولكن اقول لك اذهبى لهذا الرجل وقدمى اعتذارك وانا على يقيين انه سوف يقبله منك

ولك منى التحايا

[ابوشهاب]

ردود على ابوشهاب
European Union [:::بيكو:::] 02-09-2015 01:23 PM
يا اما انت هندي ولا هندي!
ياتو في ديل
قال عادتنا وتقاليدكم
علي الطلاق - ما طلاق السمؤال - الولية دي أرجل منك

European Union [مسطول] 02-09-2015 11:12 AM
طوووظ فيك و فى عاداتاتك البتخليك تسكت عن الظلم و حريقة فى نوعكم ده الوالى يستحق الرجم و الرصاص مش الحذاء الغالى يا حذاء يا رخيص انت و لا اقول ليك يا جزمة

United States [أبوالكجص] 02-09-2015 11:12 AM
يا أبوشهاب الله لا يعمى بصيرتك ولا يقلل حيلتك .... ودعنا من المثاليات لأن التعامل بمثالية هي لمن يستحقونها. إن من يدّعون تمثيل الشعب وهم ليسوا كذلك إنما هم مجموعة منتفعين إحتموا يتنظيم حاكم متسلط وبدلاً عن حماية مصالح الشعب أصبحوا يأكلون من أكتافه بالتصفيق والتهليل لكل ما يأذي الشعب فماذا تتوقع من مواطن أو مواطنة يتاجر نائب بإسمه/إسمها ويكذب ويتمادى على مدى عشرات السننين في الكذب والإستخفاف بعقله/عقلها بهدف أن يفوز بصوته/صوتها.

يا أخي كل شيء أصبح مكشوف، ألا ترى أن كل وزير يُستبعد من الوزارة يصرخ ويبكي ويشتم ولي نعمته وأن كل قافز على الزانه ثَرى من منصبه ويريد المزيد يتم استبعاده من الترشيح من المؤتمر الوطني في دائرة جغرافية ما يتهافت ويلهث للوصول إلى هدفه بأي شكل حتى ولو نزل مستقل (ياعيني عليك يا الإستقلالية يا البقيتي هدف لكل من ينسلخ عن حزبه). فهذه المرأة عبرت عن دواخلها من غبن بالطريقة إياها ولها العذر في ذلك لأن هؤلاء لايستحون ولا يبالون فحري بالناس أن يتعاملوا معهم بالمعاملة التي يستحقونها (والله لا يستحقون سوى الذبح).

[البعاتي] 02-09-2015 10:54 AM
انتوا شوفتوا حاجة قال كبيرة قال !!
ديل ناسكم بقذفوكم بالشباشب .
اما تحن فاعودانا ستوز كل فتحات ومسامات اجسادكم النتنو الخبيثة

[المغبون] 02-09-2015 10:37 AM
اخ شهاب المنافق يمقته الله ورسوله فهل تعتقد ان انسان يمقته الله ورسوله كتيره عليه انو يضربوه بالحزاء
انا اتمنى ان تكون هذه الضربة جابت راسو وخلتو يفكر فى ذنوبه وآثامة عله يرتدع ويتوب من هذا الضلال وهذا الكذب

[عطوى32] 02-09-2015 10:25 AM
... انت بتهلوس فى شنو ؟؟ عادتنا ودينا ؟؟ علاقة الدين شنو فى المضوع دا ؟؟ كووز وكذب وادو فى وشو شنو يعنى ... كووز حرامى يعنى يقولو ليو عفى الله عما سلف ؟؟؟ وتانى حاجة دا ذول مسؤل حكومى وحكومتك الاسلامية لا تسمع بالتحقيق صحابتها الكرام بحجة تشوية الدين والتشكيك فية يعنى الناس تسكت دى ارجل منك واخدت حقها بيدها .. لا ندرى هل الدين الاسلامى يسمى اعضاء الحركة الاسلامية اما يا ترى ..

.... اما انت وااضح انكك من متحللى الكيزان او سماسرتهم المنتفعين ...
قال عاداتنا ودينا .. يعنى عايز تقنعنا انو السودانيين ملائكة ؟؟؟
واغانى التراث التى تملا قنواتك مثل جعلى وما برضا الحقارة دى كتبتا حبوبتك .......
ومن اسلوبم بتاع كيزان قال ابوشهاب (اما القذف بالحذاء فانا من وجه نظرى اعتبره ( كبيره ) حتى ولم تكون تجاه رجل فى السلطه وله مركزه الاجتماعى فهذا ليس من شيمنا انما النقاش والكلام قد يكون له اثر اكبر فى التعبير عن مشاعر الانسان ) هنا اكدت انك كويز لانو فى مفردات الشعب السودانى كلو حافظا لانها مفردات كيزانية وتكاد تكون شاهد اثبات عليهم ..

[قاضي إشبيلية] 02-09-2015 10:25 AM
شنو يعني ( لا يليق بنا كسودانيين)؟؟؟؟؟

يا أخوي إنت ما عندك إحساس؟؟ أكاذيب و فساد و سخف و ثقل دم لصوص الإنقاذ كبيرهم و صغيرهم و إستفزازاتهم و إحتقارهم و شتائمهم فقعت مرارة المواطن...

متين كان السياسي السوداني لص ، تافه، حقير ، سبّاب ، شتام ؟؟؟

خلاص لو أقوال و أفعال هذه العصابة الدنيئة ما بتحرك فيك ساكن ، خلى الناس يعبروا عن مقتهم و كراهيتهم بالطريقة البتليق بالطغمة المنحطة دي..


شكراً لسعة صدرك

European Union [خالد حسن] 02-09-2015 10:05 AM
لو كنت قدامي وقلت كلامك الكتبتو ده كان اديتك بالجزمة القديمه علي راسك الفاضي ده

باخي انت الجزمه القديمه اقيم من مخيخك الفاضي
نحن ياجداده ماحتنستخدم الجزم اعواد تغزو الادبار .. دي لغتنا وتفاعمنا معاكم
وسلملي علي عاداتنا وتقاليدنا الاعدمتوها .. ولاتلومن الا انفسكم


#1204422 [SHACKLE]
3.00/5 (2 صوت)

02-09-2015 09:24 AM
كلهم كذابون واكالون للسحت سماعون للكذب هي تعلم ذلك لماذا حضرت جلستهم فقول الإثم وسماع الكذب وأكل السحت أعمال متلازمة لكل اعضاء المؤتمر الوطني بصورة عامة وللحكام منهم خصوص،فإن الحاكم إذا ارتشى سمع الشهادة المزورة، والدعوى الفاجرة، فصار سماعا للكذب أكالا للسحت، قائلا للإثم‏.

[SHACKLE]

#1204369 [aldufar]
5.00/5 (3 صوت)

02-09-2015 08:38 AM
معظم مسئولي الحكومة السودانية وعلى راسهم البشيرة من امثال والي النيل الابيض هذا ، وهم الكذب نفسه يمشي على الارض هؤلاء غير مسئولين ولايخافون الله ولا يعرفونه هم عاوزين اقعدوا على الكراسي فقط ، ولا دور لهم في حياة اهلنا المساكين ولا يهمهم شربوا ام عطشو هؤلاء طغاء Tryants هذا العصر ، ولكن اقول لهم اين تذهبوا من الله يوم تقبرون والشنبلي دا راجل غير مؤهل اصلا ولا مخلص وامثاله كل ولاة السودان إلا والي بورتسودان اما بقية الولاة فلا دور لهم ولا لرئيسهم دور في حياة المواطن ابدا هؤلاء طغاة اليوم .


ولكن اين يذهبوا من الله يوم يقبرون وهو يوم آت لا محالة اصبروا وصابروا يا شعبي الفضل ليك ولينا الله ،

واشكر الاخ الزايدي على التعقيب مشكلتنا في النظام جاهل تماما بما يجري للمواطن مهتم فقط بنفسه ومواليه .

[aldufar]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة