الأخبار
أخبار إقليمية
رسالة الى عقول وقلوب الضباط والجنود في القوات النظامية
رسالة الى عقول وقلوب الضباط والجنود في القوات النظامية
رسالة الى عقول وقلوب الضباط والجنود في القوات النظامية


02-11-2015 03:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ايها الضباط والجنود في القوات المسلحة والشرطة والامن اين المفر من حساب الخالق؟

غسيل المخ هو سياسة قديمة قدم التاريخ وهي وسيلة تنم عن العجز في الاستقطاب فيلجأ المسئول الى هذه الوسيلة القذرة . وعبر التاريخ وفي السودان بالذات عانى اجدادنا وجيلنا والجيل الحالي الامرين من هذه الظاهرة ولا نريد ان نقول اننا وحدنا نعاني منها فهي كما اسلفت عادة متوفرة في جميع الاجهزة الباطشة وللاسف فان اكبر هذه الضحايا هي المواطن البسيط والمواطن الساذج والانسان الطامع .فعندما استعمر الاتراك السودان لجأوا لهذه الوسيلة بالترهيب والارهاب القاسي ومن ثم بدأوا باستقطاب بعض الرجال لحوجتهم لهم في الحصول على مزيد من القوة العسكرية لممارسة الضغط والتعذيب لاجبارالمواطنين على تقديم ما في يدهم من المال والمحاصيل في شكل ضرائب وجبايات لا حدود لها .استخدم المستعمر في بطشه لتجنيد الجنود الوسائل المختلفة كالمرتبات المغرية والزي البراق الساحر والسكن المريح.

ومن ثم لجأوا الى التدريب القاسي والذي يشمل الضبط والربط والطاعة التامة مستغلين في ذلك المواطن السوداني وقوة شكيمته وحبه للفراسة والشجاعة والاقدام فيبدأ تدريجيا في استغلال تلك الميزة ليوجهها نحو مراميه حتى يصل بالضباط والجند الى مرحلة تجعلهم يظنون انهم اكثر فهما وان المدنيين ماهم الا قوم غير منظمين ومتأمرين على الحكم او الحاكم فيسٌتغل ذلك فيهم ويصيرون اداة طيعة بيد الحاكم المستبد, يقتلون انى شاء, وينهبون متى اراد,او ارادوا هٌمٌ ومنبع فساد الدول ينشأ من هذه السلطة المطلقة ويتدرج الى مراكز الخدمة المدنية فيكون الشعب بين نارين ,نار الجٌند ونار الحاكم ومن يعاونه في ادرة شئون البلاد .ولقد دخلنا الى هذه الدائرة الشريرة واصبحت منهجا تم استغلاله اخيرا بالمجموعات الدينية المتطرفة وعلى رأسهم جماعة الاخوان المسلمين التي كانت دوما تتطلع الى وجود قوة عسكرية مطيعة ومن ثم تحولها تدريجيا الى الة جهنمية تخضع لمرامي شخصية لجماعتهم ولافرادهم بغض النظر عن الخسائر الضخمة في الاموال والارواح

رغم المقاومة التي حدثت هنا وهناك وادت الى قيام الثورة المهدية الا ان الحال لم يدم بعد وفاة المهدي فقد سعى الاستعمار الى العودة من بعد خروجه من الباب الخلفي وعاد من الباب الامامي ....واستمر نفس البطش ....قاومه ود حبوبة ثم علي عبد اللطيف ورفاقه وكما استشهد ود حبوبة تلاقى معه عبد الفضيل الماظ في جنات الخلد باذن الله (لآنهم كانوا يدافعون عن عرضهم وديارهم واموال شعبهم وكرامة الناس).ولولا الحرب العالمية الثانية التي اضطر فيها المستعمر للوعد بمنح الاستقلال وقيام مجموعة حرة من الشباب انذاك بانشاء المؤتمرات والجمعيات لظللنا نرزح حتى الان في ذلك الحال..... ولكن ماذا وجدنا من بعد الاستقلال .... ديمقراطية ثم انقلاب عسكري ....ثورة ثم انقلاب ...ثم ثورة وانقلاب اخر.....واذا ما كنتم اخوتي تظنون ان الانقلابات كانت بصدد الاصلاح ...فهذا لم يحدث وانا منكم واقولها لكم بكل شجاعة كنا نسعى لنطبب الجراح فنجد انفسنا قد نكأنا الجرح تلو الجرح ونحن نظن اننا اننا نحسن فعلا ....وهذا كله سببه اننا لم نحرر انفسنا من غسيل المخ الذي زرعه فينا المستعمر بينما كان ممكنا ان يبقى الجيش حاميا للبلاد وتقديم (الحكمة والموعظة الحسنة).

ان ما قدمه لنا الاستعمار التركي لا زال جينه يجري فينا كجري الشيطان في العروق وجاءت حركة عمر حسن البشير الانقلابية لتزيد الطين بلة وتدخلكم في قاع سحيق لا بدء له ولا اخر له فغسلت ادمغتكم وبسطت عليها صبغة الدين وجعلتكم تهللون وتكبرون كأنكم جحافل خالد بن الوليد وكأن الشعب السوداني هم جند كسرى واوهموكم انكم تحاربون الشيطان وابليس فانطلقتم تقتلون وانتم تكبرون وقردة الترابي تفجر لكم الالغام ..... وما كان الا ان مٌتٌم موت الضان وشبعت الضباع في جثث اخوانكم ومن ثم اصبحتم حقا فطائس ..... والجلاد ينظر من عل الى كلابه يرعاها من فتات موائده وموائد كلاب كلابه
تسمعونها يوميا ....الوطن مهدد.... امريكا واسرائيل في الجانب الغربي.... اعداءنا!!...الشيوعيون!! الانصار... حزب ماذا؟ ثم ...حزب ...كذلك .....عدو يمين ...عدو يسار ... ومامن عدو الا الحاكم نفسه يدفعكم الى الاتون

الرصاصة هذه الالة الجهنمية الصغيرة:-
التي اصبحت تفتك بالثانية هي ام الداء ايها الجُند ولو علمتم كم هي تكلف وكم هي تكلف بعد انطلاقها لما قذفتموها ابدا في تلكم الارواح البرئية وحتى لو لم تكن برئية في حسبانكم فان القاضي لا يجب ان يكون هو الرصاصة ابدا ابدا .

لو قلنا ان الرصاصة تكلف حوالي الثلاث دولارات فدعونا نسبح في هذه الدولارات الثلاث التي وبكل براح ستشكل وجبة دسمة من اكل عامة الشعب. وبما اعرفه وتعرفونه فان اي معركة تحدث لمدة نصف ساعة وبين فصيلين يتكون كل منهما من سرية مقاتلة قد تصرف فيها قرابة المائتي الف طلقة خاصة ان السلاح الاوتوماتيكي يأكل الجبخانة بسرعات تصل الى ثلاث الف طلقة في الدقيقة وبحساب بسيط سنجد ان هذه المعركة كانت يمكن ان تشبع مائة الف مواطن بوجبة الافطار ولعلنا اخوتي نعلم ان هذه الطلقات تيتم عشرات الاسر والتي يعول ربها الذي قضى في هذه الحرب-يعول- اسرة من ثلاث الى خمسة اشخاص عدا والديه ....يقضي هذا الشخص ولكنه يترك اناسا لن ينسوا قط ما فعلتموه بهم ..... ولن يتوقفوا ابدا عن السير في مبادئ والدهم السامية الداعية الى الحرية اولا واخيرا ....... ولو كان هناك ساسة في نظام الانقاذ هذا يفقهون معنى السلام لما انطلقت طلقة ولا تيتم الالاف من اجل بقاء حاكم يزن الامور بميزان نجاة عنقه من الجلاد وتموتوا انتم ويموت من قاتلتموهم وفيهم كُبودُ كانت منكم .... هذه هي الرصاصة .

وتسير الرصاصة وهي تئز نحو شيخ كهل يردد (حسبنا الله ونعم الوكيل) وطالب يقولُ (وجعلنا من بين ايديم سدا ومن خلفهم سدا) والخلوة من على البعد بها (الحيران) يقرأون القران والرصاصة تسير نحوهم لا تعرف الشيخ ولا الطالب..... ومن هو المجرم الذي قتل هولاء ايها الاخوة الضباط والجُند ؟..... انه انتم....انتم قتلتم .... مسلما يقول ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله
فما بالكم بالعتاد والعدة وما بالكم بالوقود والمرتبات والتكنولوجيا التي تستدينها الدولة وما قولكم انها تخرج من ضرع والدكم المسكين الراعي ومن الضريبة المفروضة على اخواتكم بائعات الكسرى والشاي ومن حليب اطفالهن.

اقول لكم وما ابرئ نفسي لآن النفس امارة بالسوء لقد اجرمنا في حق هذا الشعب في الماضي وحاضرا ولقد ان الاوان ان نعطي الشعب فرصة ليحكم نفسه بنفسه ....يخطئ ويصيب حتى يقف على رجليه. وانتم تموتون ما بين جبل مون وجبال النوبة وبين الكرمك وقيسان والحكومة توهمكم بانكم تقاتلون عدو اجنبي يستهدف البلاد !!..... وسأسلكم اخوتي هل وصل العدو الاجنبي الى تخوم هذه البلاد التي تقع في قلب السودان وان كان كذلك فاين كان الجيش الذي كان مفروضا منه حماية الحدود من التدخل الاجنبي ؟ .... اين هو من حلايب وشلاتين التي احتلها الاجنبي ؟؟؟ واين هذا الجيش العرمرم من الفشقة وام براكيد ؟؟ بل اين انتم من جنوب السودان الذي راح (بشربة موية) بسبب مشروع هذه الحكومة التي تدافعون عنها.

تخدعكم هذه الحكومة بروايات هي اغرب من الخيال فبينما يأمرونكم بالقتال يزعمون انهم جادون في بناء السودان فهلا اخذتم نفسا من الهرولة التي رموكم فيها ونظرتم الى الفشل لذريع في ما زعموا انه تقدم في حال البلاد فأعظم ما يتبجحون به هو سد مروي الذي فشل وقد تم انشأوه ليوفر الكهرباء لكافة البلاد كما يقال ولكننا وبعد ثلاث سنوات من افتتاحه نطلب الان شراء الكهرباء من اثيوبيا وما بالكم بالطرق التي شيدت ايها الضباط وضباط الصف والجنودوالتي تهتكت في نفس السنة وذهبت ميزانيتها الى عمارات شاهقة ,وتلكم الكباري التي اكلتها الجرذان فتم اغلاقها وهي لا زالت يافعة وكأنما الجرذان كانت تخاف كباري الانجليز التي رُكبت ما بين الخرطوم وام درمان في الاعام 1907 و1925 ولا زالت حتى يومنا هذا في عام 2015 تعمل..... هذه الاخفاقات كلها ناتجة من ان كل ماتم تشييده ثلاث ارباعه في الجيوب ,كل هذا يحدث وانتم تسلكون المعارج الضيقة القذرة وصحتكم تتدهور من يوم لاخر,تسعون تظنون انكم تحمون الارض والعرض, والارض يمرح فيها الغرباءالذين تجلبهم الحكومة يسرحون بسلاحهم وهم الارهاب الحقيقي ينزعون لهم الاراضي من ملاكها والذين جرى عرقهم فيها لدهور خلت ومن ثم يمرحون ويسرحون ويهتكون وهم قد تعالت بهم الحيطان في تلكم الاراضي.

او لم تروا كيف يئس الناس من الحال وكان املهم فيكم ان تحموا اموالهم ومساكنهم واعراضهم فأصبحوا يتسابقون للهجرة عن البلاد. وحتى لو جئنا لحالكم فأنتم انفسكم لو استطعتم لغادرتم هذه البلاد لان حالكم ايضا لا يسر و تفتك بكم الملاريا والافات وتتساقطون من سؤ التغذية والاطعمة منتهية الصلاحية.....ولعلكم تدركون ان المرتبات التي تنالونها تذهب اضعافها مضاعفة الى جنجويد التدخل السريع ويذهب اكثرها لمؤسسات ارهابية دولية لابطال محاكمة رئيسكم العميد عمر حسن .

هل شاهدتم يوما ابن مسئول يقف معكم في الصفوف الامامية عند القتال...طبعا... لا.... والف لا ,فهم يجيدون لبس الزي الرسمي وركوب العربات اللامعة ومن ثم يخطفون ارجلهم الى الى دول بعينها ليكنزوا فيها عشرات الملايين من العملات الصعبة والتي هي جزء من (كبدة)كل مواطن سوداني وانتم منهم..... والحاكم الحالي للسودان يتفنن في ارضاء التنظيم الارهابي العالمي فيرسل الاسلحة يمنة ويسرة الى دول الجوار امعانا في خلق الفوضى ومن ثم يتذرع بقميص الحمل الوديع ....واماكم ما تم ارساله من سلاح الى ليبيا والفتنة التي خلقها بتسليح المسلمين في افريقيا الوسطى والرشوات التي دفعها لهم لدخول الانتخابات وما حل بهم من مجزرة اليمة....وما خُفُي اعظم مما تفعله هذه الحكومة من تقديمها دعما لمتمردي دول الجوار .ولو لجأت هذه المجموعة التي تحكمكم الى السلام الحقيقي لما اضطرت الى هذا الصرف الغير ممنهج والذي كان ممكنا ان يعيش به الشعب السوداني في (بحبوحة) من العيش وصحة جيدة وتدريب جيد لكل القوات النظامية حتى يمكنها من اداء واجبها الحقيقي المتمثل في حماية البلاد وحدودها من العدو الاجنبي ومساعدة المدنيين في حالات الكوارث الطبيعية والمساهمة في التنمية بقدرات القوات الاحتياطية والعاملة.

ان الجميع ايها الضباط والجنود يتطلعون الى الحرية الحقيقية والتي انزلها الله في كتابه متمثلة في قيم ومثاليات ديننا الحنيف وموجهات رسولنا الكريم التي من ضمنها النهي عن قتل النفس التي حرم الله وانتم تعلمون ان من قتل مسلما فهو في النار فما بالكم بنهب اموال الايتام وقتل امهاتهم....ولقد قيل لكم (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا) .
ماذا نريد منكم ايها الضباط والصف والجنود:-

1.نريد منكم ان تفكروا بعقلكم لا بطاعة عمياء
2 نريد منكم ان تعلموا ان السودان يحميه اهله جميعا لافئة بعينها
3 لا نريد منكم ان تعذبوا الناس
4 اتقوا الله قبل ان تصوبوا اسلحتكم الى العزل
5 نريدكم شجعانا تحملون البأس في جنباتكم والرحمة في قلوبكم
6 نريدكم جنودا حماة للعرض وحافظين لاموال الناس وعروضهم
7 نريدكم ان تقولوا لهذا الحاكم الطاغية مادمت انت حاكما حاليا فعليك بالسلام قبل الحرب
8 لانريدكم ان تنفذوا اجندة دول خارجية او منظمات ارهابية
9 لا نريد منكم ان تنظروا لبعضكم نظرةعرقية او اثنية حتى تنطفيء الاحن وتموت الضغائن.
10 كلنا ذاهبون الى رحاب الله وتتبقى خلفنا الذكرى الطيبة والعمل الحق والانصاف وخالقنا سبحانه وتعالى يقول لنا(لاتستوي الحسنة ولا السيئة.ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) ويقول تجلى ذاته(الم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبه كشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء) صدق الله العظيم.

ان حال السودان لايسر الصديق ولا العدو والشعب السوداني شعب صبور لايرضى المهانة والضيم وهو الشعب الذي اوحى للشعوب الاخرى بالانتفاضات وهو بطبعه يحب الديمقراطية وليس امامك من خيار الا ان تخضعوا لارادته .
واذا لم تزيلوا هذا الظلم عن هذا الشعب فأنتم الخاسرون لآن الشعب سيزيل هذا النظام بارادته القوية وبحرصه على بلاده ولسعيه لتحرير السودان من هذا الكابوس الماثل وستكونون انتم الاخسرين اعمالا (قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا . الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا. ) صدق الله العظيم.
ان المجموعة الحاكمة تريد منكم ان تقاتلوا وتقاتلوا لكي يحكموا ويحكموا ولا شئ سوى ذلك فهلا تبصرتم امركم؟
والحق ابلج كضوء النهار والباطل لجلج كظلمات البحر في الليل.
6 فبراير2015

هاشم عثمان ابورنات
[email protected]


تعليقات 52 | إهداء 0 | زيارات 12505

التعليقات
#1207110 [ali murtey]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 05:59 PM
انتم فى حوجة ماسة لقناة فضائية للمعارضة من اولى اهتماماتها توعية الشعب والعمل على تلاحمة للعصيان المدنى والانتفاضة العارمة ويمكن ان تقوم مقام النقابات والاتحادات الشرعية التى تم حلها فى ظل هذا النظام الوثنى كما من اهم اولوياتها حث الجماهير على المحافظة على مكتسباتها من المتسلقين واصحاب ركيب سرجين لكى لا يحدث ما خدث لثورتى اكتوبر وابريل حيث ضاعت مكتسبات الشعب بين ليلة وضخاها ووقف الشعب فى قارعة الطريق حزينا مكلوما لذا نقول ونكرر قناة فضائية للمعارضة يا محسنين ولا يفوتى الاشادة بدور موقع الراكوبة وحريات وازاعة دبنقا والكتاب الاحرار فى بلادى الاعلام اقوى من 1000 دبابة ودانة هل من مجيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ali murtey]

#1207079 [جلباق]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 05:01 PM
الأخ هاشم أبو رنات ( أبو الرن ) لك سلامي و مشتاقين كتير . أحمد فيك صمودك و مجابهتك للعصابة التي سرقت وطننا و أنا أؤيدك أن أقل ما يمكن أن نقدمه هو التوعية و الاستقطاب و شحذ الهمم . من المؤكد أنه في حالة قيام الانتفاضة فان الوطنيين في الجيش سوف ينحازون لها و هذا هو مصدر خوف الانقاذيين الذي جعلهم يسعون الى البديل المضمون وهو ما يسمى بقوات الدعم السريع و مليشيات الدفاع الشعبي . لك تحياتي و السلام

[جلباق]

#1206516 [أبو عفان]
3.00/5 (1 صوت)

02-12-2015 12:12 AM
لك التحية عمنا وسعادتك أبو رنات أحترمك أيها القائد القديم والذي تربى على الجندية الصخرة الصماء وأشكرك على الرد وربنا يديك طول العمر لمقاومة هذا النظام الفاسد الخائن لدينو وعرضو وأرضو .

[أبو عفان]

#1206503 [زول خرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 11:15 PM
التحية لوزيردفاع السودن بعد الإنطباخات القائد الفذ ( دلقو حميرتى بن المنجة منجة)لصيانة الجيش السودانى الذى تصدأ وتآكل فى عهد سلفه الفرييييق بالنظظرر، وعاش جيشنا اللى يحرر حلايب من دنس العدو الغاشم المتعدى على أرضنا

[زول خرطوم]

#1206501 [المغربي]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 11:12 PM
كلام حميل جزاك الله خيرا.

[المغربي]

#1206487 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 10:37 PM
رسالة الى عقول وقلوب الضباط
_____

هذه الارقام خارج الخدمة منذ زمن فضلا شوف ليك زول تاني رسل ليهو وما تضيع رصيدك ساي

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
United States [الحقيقة مرة] 02-12-2015 05:57 PM
احترم ايمانك يا جنابو لكن من 1954 غير عبود ونميري وبشة وابو ريالة ما شفنا زول ومما سابوها امثالكم قنعنا من خيرا فيها لو فضل جندي سوداني ود بلد وعايز يحمي الابرياء المفروض على الاقل ما يكون في معسكر الظلم والفساد واي انسان يضع نفسو قاتل محترف تحت امرة جبان فاسد كالبشير فلا يلومن الا نفسه هو بارادتو الباع ضميرو ورجولتو واختار معاداة الحق والعدل

European Union [هاشم ابورنات] 02-12-2015 07:02 AM
سندق الصخر حتى يخرج الصخر لنا عزا ومجدا


#1206444 [أبوقنبور]
4.00/5 (3 صوت)

02-11-2015 09:21 PM
مقالك جميل ورائع ولكن لي اعتراض على استخدام كلمة (انتخابات) لأنه باستثناء الممثلين في المسرحية الهزلية التي سيبدأ عرضها في أبريل القادم، لا يوجد في السودان من يعترف بأن كلمة (كلمة انتخابات) هي الكلمة المناسبة لوصف القادم.
الواقع المعروف للشعب السوداني يقول أن أهم إنجازاتهم خلال الـ 25 سنة الماضية كانت كالآتي وإن كنت كذبت في شيء فقولوا لي أنت كذاب أشر، إنها السبعة الكبار من شارك في الانتخابات شارك فيها:-
1) التفريط في وحدة البلد وسلامة أراضيه بفصل الجنوب.
2) تفريغ الجيش السوداني من القيادات والكوادر المؤهلة وصرفه عن مهامه الوطنية المتمثلة في حماية البلد والمحافظة على وحدته وسلامة أراضيه إلى حماية النظام وكتم الحريات وقمع المواطنين وتجريم وتخوين الشرفاء والزج بهم في غياهب السجون ليتعرضوا لأبشع أنواع التغذيب.
3) تجرؤ الدول القريبة على الوطن باحتلال مساحات واسعة من أراضيه مثل حلايب وشلاتين والفشقة، وتجرؤ دول قاصية بشن غارات حربية ليس فقط على الأقاليم وإنما قلب العاصمة مثل أمريكا وإسرائيل وقتل مواطنين آمنين في عقر دارهم، مما يشعر كل السودانيين بالذلة والهوان.
4) إشعال الحروب في كل مكان في البلد من دارفور إلى كردفان إلى النيل الأزرق واستخدام الطيران والقنابل الحارقة لتقتيل وتشريد مواطنين بسطاء عزل، واغتصاب النساء بأبشع صور الاغتصاب الجماعي.
5) تدمير مشروع الجزيرة وتدمير الصحة والتعليم والصناعة والزراعة، وفوق هذا وذاك تدمير القيم والأخلاق التي كانت رأس مال السوداني ومصدر عزته وكرامته وتميزه وتفرده بين سائر الأمم.
6) إدخال التطرف الديني والإرهاب الديني والسياسي والفساد والمخدرات والإنحلال الأخلاقي والتفسخ الاجتماعي في كل بيت من بيوت الشعب السوداني حتى تجرأالابن على قتل أمه وأبيه.
7) اعتماد الكذب والتضليل اليومي وتزييف الحقائق سياسة يومية يرتفع بها شأن أناس وينحط قدر آخرين

[أبوقنبور]

#1206389 [Atef]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 07:46 PM
هاشم عثمان تحياتي
في شعوب ماعندها جيش بالمعنى ألمعروف عندنا..., كل ألشعب يدخل ألخدمة ألإلذامية لفترة محددة..، جيشها مهندسين وعلماء...، تمتلك 5 مصانع طيران حربي...وسكانها أقل من سكان أمدرمان.
يجب توجيه جيشنا للزراعة وألإنتاج أوحله وتكوين جيش مهندسين وعلماء ...، جيش عالة على ألمواطن وألوطن ومامحترم... وما عاجبو كمان ...إحترامي

[Atef]

#1206364 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 06:43 PM
لك خالص التقدير الاخ "الزميل" أبورنات...
عندما نكتب ونعلق عن الحق.. فان الكثير منا يعتبر ان هذا المعلق ينتمي لتلك الجهة او تلك الاثنية وهكذا.. وهو المؤسف حقا.. نحن نتحدث عن الوطن الكبير.. وما أروع ان يكون الانسان وطنيا.. وما أشرف ان يكون قوميا..وأنت بالطبع تعرف وتعي ذلك تماما...وتماما..

** ان ما طرحته هو الحق بعينه.. الا ان المؤسف يا اخي ابي رنات.. من المعلوم .. قانه من العام تسعة وتمانين ان كل القوات النظامية قد تم أدلجتها.. وتسيسها.. وقبلنتها... وجهونتها.. فماذا بعد؟؟؟
** اذا قال لك بعض القراء الافاضل... بأنك كمن تؤذن في ماطا.. فأنا اتفق معهم تماما.. ولا يفوتني ان اقول لك ان سعيك مشكور مشكور مشكور.. وقد قالها احد المعلقين الكرام بمعني لا حياة لمن تنادي..
** ان نظام الشؤم لاسبيل الا اسقاطه....مع خالص تقديري واحترامي.

[AburishA]

#1206363 [hasan kosty]
2.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 06:42 PM
يا استاذ بالرغم من عدم قناعتنا بالانقاذ وتالمنا من ماسيها وذاق الشعب العذاب منها ..لكن كلامك ده كلوا عبارة عن دغدغة عواطف وفتنه للوطن..داير اجي احكم عرمان ولا عقار ولا الحلوا? ديل اكبر عملاء باعتبار انهم علمانيين ,,والعلمانية لا يمكن ان تحكم السودان لان الشعب لا يرضي بها...لانها لاتمثل ديننا ولا ثقافتنا ويمكن باعتبارها فتنة جديده لتفريق الشعب لانها تعتبر عوضا عن القبلية فانهما سواء لانها تفرق بين الاديان..والعلمانية هي بمثابة ديانه وثقافة غربية وليست سودانية فيمكن اخضاعها للتجريب ان رضي بها الشعب كما جربت الانقاذ الاسلام السياسي الذي لا يتفق مع قناعة الصفوة او حتي الشعب..اما بقية الاحزابالاخري فهي احزاب غير متطورة مثلها ومثل النظام الملكي ففيها الظلم ابين مما سواه وحكمها يعتمد علي جهل الاخرين حتي يكرسوها ولكن سوي ذلك فلقد عدي عليها الدهر وشرب...وبالرغم من عدم رضانا بحكم الانقاذ..يجب انشاء احزاب جديده قوية تمثل كل فئاة الشعب ..احزاب موْسسة علي نظم واْسس ترعي مصلحة الوطن والمواطن وعندما نضمن ذلك بعدها ستقوم حركة عارمة في كل انحاء الوطن وتبيد الانقاذ..ولكن لا نرضي بالاحزاب القديمة ولا الحركة الشعبية ولا حتي الحركات المسلحة التي تعتبر من اجهل ممن يفقهون في الحكم ومن اشد الحركات دكتاتورية حتي بين افرادها ,,فلذا لايمكنها حتي تمثيل شعب دارفور..ولذا نعتبر طرحك عبارة عن فتنه ودغدغة لوجدان عواطف الجيش..فاذا اردت الاجتهاد فعلي فضاءات الصفحات الاجتماعية ناْسس احزاب بتنظيم قوي وبافكار متطورة ومرتبط بدراسة لكل ثقافات الشعب السوداني وفي الاعتبار ديانته العظمي واْن نحتار القوي الامين وممن يخاف فينا الله ..لاْن الذي يحكم اذا لم تتمثل فيه مخافة الله فمن الموْكد سوف يظلم مثلما ظلم غيرةْنريد ان نختار حاكما يدخل عليه كل مواطن مظلوم او محتاج ليقضي لة حاجته ولا نريد ان نعود الي الوراء مره اخري..

[hasan kosty]

ردود على hasan kosty
European Union [wawat] 02-12-2015 03:13 PM
ليس لدي ما اقوله لك غير ....وابو الجهالة في الجهالة ينعم..؟؟!

European Union [محلل] 02-12-2015 10:38 AM
تاني يحكم فينا شرع الله !
ما ضر الناس في هذه الامة المتخلفة غيركم ايها الضلاليون يامن تتخذون التندين حيلة للوصول لمبتغياتكم الشخصية الوسخة
انت شخص محدود الافق ولم تطلع على التاريخ الاسلامي
شرع الله هذا لم ياتي من طبقه منذ وفاة الرسول (ص) ،وكل التاريخ الاسلامي صراعات منذ عهد الخلفاء وحتى الان .
تاريخ حافل بالضغائن والدم وكل يسخر الدين وتعاليمه لخدمة اهواءه
والعلمانية التي هي فصل للدين عن الدولة أي ان يكون الدين امر شخصي وهي افضل نموذج لتطبيق مقولة (لااكراه في الدين قد تبين الرشد) ،وهي ليست ضد الدين وليست معه بل تعني حياديته ، وفيدول الغرب توجد حرية للتعبد والتدين اكثر من الموجودة في العالم الاسلامي ،والدليل ان كل الاسلامويين يهربون من دول اسلامية للعالم الغربي لينعموا بالعلم والحرية .
ارجو ان تفهم معنى العلمانية ثم تتحدث عنها بعد ذلك اخي
وان كنت تفهمه وانت من ذلك النوع الحقير المتنفع من معاناة الاخرين فاقول لك : تبا لك

[واحد قرفان جدا] 02-12-2015 08:14 AM
واضح من كلامك ... انك انقاذي وجداد امني كمان تردد في كلام الدكتاتور ان نختار من يخاف الله فينا ... هذه كلمة حق اريد بها باطل يا باطل و يا ويلكم من عذاب يوم عظيم ...

European Union [هاشم ابورنات] 02-12-2015 07:06 AM
الدغدغة هي خطوة لتحريك الجمع لتطبيق حديثك وشكرا على تحليلك وياريت الناس تعمل بيه عشان نصل بالسودان الى التقدم الى الامام بدلا من التقدم الى الخلف


#1206311 [حبيب الشعب]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 05:05 PM
الملاحظ أن الحكومة لاتريد الحرب أن تتوقف لان هنالك تجار حرب أيضا هؤلاء الضباط والجنود مخدوعين يحاروا ويحاربوا طيلة 25 سنة ومافي نتيجة فقط دمار للإنسانية وانقراض النوع البشري علاوة علي ذلك أقول إن المقاتل من الضباط أو الجنود بعد انتهاء الخدمة العسكرية لايمنح حقوقه المالية فورا بل يقال له امشي وتعال امشي وتعال أكثر من سنتين يحاول صرف مستحقاته ولكن دون أن يتحقق ذلك إلا بعد دفع الرشاوى .. ووزير الدفاع لايريد أن تنتهي الحرب لأنه اكبر مجرم لايريد أن تنتهي الحرب لأنها من مصلحته وهو من تجار الحرب المجرمين ونحن نظل نقاتل بعضنا وسط ظلم الحكومة التي لاتريد الاستقرار للوطن . . لماذا لايحارب الضباط الكبار ؟ لماذا لايحارب الضباط أبناء المصارين البيض ؟ فقط المحاربين هم أبناء الغبش الذين تتم تعبئتهم معنويا بأنكم انتم من يقاتل العدو هل فعلا نحن أعداء لإخواننا الذين تمردوا علي الدولة ؟ هل انتم تقاتلون من اجل أن تمنحكم الدولة كراسي سلطة (يا ما فاهمين )انتم وقود الحرب .. هل الرجالة مع السلاح ؟؟؟ هذا فقد رجله بسبب لغم ارضي هذا فقد عينه هذا فقد يديه هذا جن وهذا استشهد.. بالله خليكم واعيين هذه حكومة لاتريد لكم الاستقرار هي تحكم وانتم تحرسونها يا وقود الحرب واسمعوا كلام ببكيكم وما تسمعوا كلام بضحككم .. وكلامي ده بتفهموه بعدين لما الواحد يتم مدته العسكرية الآن شايلاكم الهاشمية ..

[حبيب الشعب]

#1206285 [متأمل]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 04:36 PM
فالحديث المشار إليه حديث صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا التقى المسلمان بسيفيهما، فالقاتل والمقتول في النار. فقيل: يا رسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟! قال: إنه كان حريصاً على قتل صاحبه. رواه البخاري ومسلم

ده حديث قاطع جازم الناس مفروض تقرأه بتمهل شديد
الجنوبيين اهو وعرفنا انهم مسيجيين اها ناس دارفور وكردفان والنيل الازرق
الحديث ده معناهو اهل السودان ديل كللللهم في النار

اما ان الحديث فيه شككككككككككككككككككككككككك .....

[متأمل]

ردود على متأمل
European Union [هاشم ابورنات] 02-12-2015 07:09 AM
وحتى الجنوبيين واذا ما نظرنا لما يدعو له الاسلام فيدخلون في فئة (قتل النفس التي حرم الله الا بالحق)


#1206268 [Atef]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 04:12 PM
هاشم عثمان تحياتي
في شعوب ماعندها جيش بالمعنى ألمعروف عندنا..., كل ألشعب يأدي ألخدمة ألإلذامية..، جيشها مهندسين وعلماء...، تمتلك 5 مصانع طيران حربي...وسكانها أقل من سكان أمدرمان.
يجب توجيه جيشنا للزراعة وألإنتاج أوحله وتكوين جيش مهندسين وعلماء ...، جيش عالة على ألمواطن وألوطن وقالي أدبو وما عاجبو كمان ...إحترامي

[Atef]

#1206262 [أبو أمجد]
4.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 04:00 PM
يا سيدي الجيش ذاتو بقى في خبر كان .. وين الجيش هسع مع جهاز الامن الذي اصبح جيشاً موازياً للجيش النظامي المغلوب على أمره من حيث التسليح والتدريب .. جهاز الامن ترك مهمته الاساسية في الاعمال الامنية والاستخباراتية ووأصبح قوة ضاربة منافسة للجيش .. هذا اذا كان هناك جيش اصلاً بالمعني المفهوم للجيوش في هذا العهد المظلم.. هذا بخلاف ما يسمى بقوات التدخل السريع .. وما يسمى بالدفاع الشعبي هؤلاء كلهم همشوا الجيش الاساسي سيد الاسم واصبحوا هم الجيش .. واعني جيش النظام وليس جيش السودان.. ويا حليل الجيش الكان بينحاز للشعب ويحسم الامر لصالحه في كل عهد طغى فيه الحاكم وتجبر .. لك الله يا سودان.. والله يجازي الكان السبب .

[أبو أمجد]

#1206217 [ودكركوج]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 03:07 PM
والله ياجنابو كانك تخاطب زعماء عصابة القناع الاسود امثال ابوالعفين وابوريالة وغيرهم بان يراجعوا ضمائرهم الميتة اصلا ويتنازلوا عن كل الغنائم ومواجهة مصير القذافي الذي ينتظرهم. واعني هنا كبار ضباط القوات النظامية الذين هم اصلا جزء لايتجزأ من العصابة الاسلاموية بعد ان تمت تصفية الاكفاء امثالكم. اذهب لتري بنفسك مدى النعيم الذي يعيش فيه هؤلاء لتعرف مدى استجابتهم لنداءك.

[ودكركوج]

#1206197 [كاتم الاسرار]
1.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 02:39 PM
للأسف الشديد كثير من الاخوة المعلقين صب جام غضبه علي العسكريين بأنهم ليسوا لديهم عقول وبأنهم فاقد تربوي و...و أولا العساكر خشم بيوت سواء كانوا ضباط ام افراد وفيهم الصالح وفيهم الطالح فيهم الوطني المخلص وفيهم الارزقي, لكن الذي يحدث في السودان هو ان هناك مجموعة من المديين اسموا أنفسهم كذبا بالسياسين وهم في الحقيقة فاقد تربوي ويتحدثون عن الديمقراطية ولا يؤمنون بالديمقراطيين فيتضايقون من اللمارسة الديمقراطية ويمتطون ظهور بعض الارزقية من العسكر لعمل الانقلابات , فاذا نظرت لأي انقلاب حدث في السودان وراءه حزب سياسي كل الاحزاب الموجودة في الساحة باستثناء الحزب الاتحادي فالخلاصة المشكلة ليست في العسكر نحن محتاجين ننف الساسة التقليدين في الساحة اولا

[كاتم الاسرار]

ردود على كاتم الاسرار
[جركان فاضى] 02-11-2015 04:31 PM
باستثناء الحزب الديمقراطى!!!!! ومن وين جاء المؤتمر الوطنى؟...الم يأتى من هذا الحزب؟ الدقير واحمد بلال واحمد سعد عمر واشراقة...وجعفورى محمد عثمان الميرغنى ووووووو...والرشيد الطاهر بكر الم يكن رئيس الوزراء فى حكومة النميرى؟....قال باستثناء الحزب الديمقراطى...وتحت تحت مولانا محمد عثمان الميرغى ذاتو مؤتمر وطنى

European Union [بابكر ود الشيخ] 02-11-2015 03:41 PM
إتقي الله يا من تدعى كاتم الأسرار ، باستثاء الحزب الإتحادي ؟ من هو عبود ؟ ومن هم الذين وراؤه ؟ أليس هم الختمية والإتحاديين وسادتهم المصريين ؟
وإنقلاب نميري ، من سانده وأيده ؟ أليس هم الختمية والإتحاديين ؟ أليس من خلفهم عبد الناصر والمصريين الذين تسعون للإتحاد معهم ؟


#1206163 [Al wadah]
1.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 01:56 PM
نحن وكل ومعظم بلدان القاره الافريقيه مازلنا نحكمن وفقا لعقلية ذولى و وذولك واكل واكلنى معاك وما عندنا شغله بالدوله تنجح ولا تفشل مادام نحن الصفوه الاحق بالحياة عن سائر البشر درجه عاشره الفرض انهم ادعوا انه ده وطنهم ذى ما نحن بنقول ده وطنا . لو فى ناس بتقول همها الاول الوطن وانسانه ورونى ليهم . نفسى اشوف بشر حقيقى فى العالم الوهم ده . الاسمه السودان . هذا وان وجد ! .

[Al wadah]

#1206150 [ابو ابراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 01:42 PM
لو ناديت لا سمعت حياً*** ولكن لا حياة لمن تنادي

[ابو ابراهيم]

#1206127 [mustafa]
1.50/5 (2 صوت)

02-11-2015 01:16 PM
الجيش السودانى الغالبيه من المناطق المهمشه وكذلك المجموعات المسلحه كذلك مايعنى حرب بالوكاله والمستفيد البشير

[mustafa]

#1206118 [مجدي]
3.00/5 (2 صوت)

02-11-2015 01:09 PM
يا اخي هؤلاءليس لهم لديهم عقول ولا قلوب...لو كان لديهم قلوب لما كانو سفكوا دماء الاطفال و النساء في دارفور و قبلها في جنوب السودان و المتظاهرين العزل في ههبة سبتمبر ..لو كانت لهم عقول لا ما انصاعوا لنظام اقل ما يمكن ان يوصف به انه عصابة من السفلة الفاسدين المفسدين...
لا امل و رجاء في هؤلاء...زلذا يجب على الشعب السواني ان يلتحم في ثورة مسلحة تقضي على الجميع فاما نحن او هم ....

[مجدي]

#1206097 [احمد ابو القاسم]
4.97/5 (7 صوت)

02-11-2015 12:36 PM
اتو لو راجين الجيش ينحاز ليكم او يعمل أى حاجه الترابه في خشومكم
الجيش ياساده البتعرفوهوا انتهي بدرى والجيش الحالي هو عبارة عن مجموعة
مرتزقه من الفاقد التربوى يقوده قاده تابعين للمحفل الماسوني الصهيوني
ياتمرون بامره ويخضعون له.

[احمد ابو القاسم]

#1206061 [الناهة]
4.63/5 (4 صوت)

02-11-2015 11:54 AM
الشرطة والجيش والقضاء والامن هي اجهزة قومية لا يجوز ان ينتمي منسوبيها لحزب من الاحزاب
ولكن هذا النظام قد فعل بهذه الاجهزة مافعل
تم افراغ الجيش ممن لا ينتمون للحزب الحاكم
الشرطة اصبحت تبطش وتستحقره وتنظر اليه باستعلاء وازدراء
القضاء يفتقد النزاهة والحياد تماما الا من رحم الله
الامن اصبح سلطة لاحدود لها ولا يحكمها قانون ولا يردعها رادع
ولسنا مع حل هذه الاجهزة عفب الانتفاضة المباركة ولكن يجب اعادة هيكلتها وتطهيرها ومراجعه ادائها خلال ال25 عام الفائتة لازالة التشوهات والظلم الذي وقع على كثير من العباد

[الناهة]

#1206056 [abdelrahman ali]
3.75/5 (3 صوت)

02-11-2015 11:50 AM
العسكري مهمته الدفاع عن الوطن وليس حكمه .
اي عسكري عاوز يحكم يتنازل عن رتبته ويبقي مدني ويحكم عندما يختاره الشعب.
امامكم الدول المتقدمه ...مابتلقي عسكري في الواجة..
ولكن للاسف اخوانا العساكر السودانيين لا يحترموا مواطنوهم ..؟فمثلا;
عندما يريد التعلمجي ان يشتم المستجد في وقت التدريب فانه يقول له;
امشي يامدني ياكهنة ..؟ والكهنة هي الرقعة المتسخة التي تنظف بها الاشىاء القذرة عزاكم الله.
في اعتقادى يجب تغيير منهج دراسه العسكري لتكريس مهامه الاساسية وتربيته علي حب واحترام مواطنه.

[abdelrahman ali]

#1206048 [abdelrahman ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 11:43 AM
العسكري مهمته الدفاع عن الوطن وليس حكمه .
اي عسكري عاوز يحكم يتنازل عن رتبته ويبقي مدني ويحكم عندما يختاره الشعب.
امامكم الدول المتقدمه ...مابتلقي عسكري في الواجة..
ولكن للاسف اخوانا العساكر السودانيين لا يحترموا مواطنوهم ..؟فمثلا;
عندما يريد التعلمجي ان يشتم المستجد في وقت التدريب فانه يقول له;
امشي يامدني ياكهنة ..؟ والكهنة هي الرقعة المتسخة التي تنظف بها الاشىاء القذرة عزاكم الله.

[abdelrahman ali]

#1206001 [التكي تاكا]
3.00/5 (2 صوت)

02-11-2015 10:56 AM
تخلصوا من المليشيات اولا هي التي تحمي النظام وامنها

[التكي تاكا]

#1205985 [مدحت عروة]
3.38/5 (6 صوت)

02-11-2015 10:34 AM
لكن يا جماعة الحكومات العسكرية هى الوحيدة البتبنى الكبارى والطرق والسدود والمصانع والعمارات الخ الخ هسع اتحدى اى واحد يقول لى انه اى دولة مثلا الهند او بريطانيا او امريكا او كوريا الجنوبية مثلا تلك الدول المحكومة بالديمقراطية قدرت تبنى كبرى او شارع او سد او زى برج القذافى ما الدول دى كلها معدنها نضم وسكر ودعارة وبتتلقى المعونات من الدول المحكومة بالعسكر واكان مكضبنى اسالوا اى دلاهة من المؤتمر الواطى!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
European Union [دلاهة من المؤتمر الواطى] 02-11-2015 02:48 PM
عشان كدة نحن حكومة الانكاص دي احسن حكومة مرت علي السودان لأنها حافظت علي وحدة وتراب الوطن زحافظت علي كرامة الانسان السوداني وحلت جميع مشاكل اطراف السودان سياسيا دون ان تطلق طلقة واحدة في وجه مواطن سوداني اهو السودان اصبح قوة عسكرية واقتصادية عظيمة ومهابا عالميا

United States [هديس] 02-11-2015 12:44 PM
واكان مكضبنى اسالوا اى دلاهة من المؤتمر الواطى!!!!!!!!!
طيب سالتك ياعروة كبري المنشية معاهم ولا الدباسين ولا مطار صبيرة ولا سد مروي ولا كبري الانقاذ ولا نفق عفراء ولامطار الصالحة ولا ولا اقول ليك شنو عاد

[جركان فاضى] 02-11-2015 11:45 AM
الدلاهات اليومين ديل مشغولين بمكاسب الانتخابات...تحياتى استاذى مدحت عروة

[سعادة اللواء] 02-11-2015 11:41 AM
كله ده وما تطرقت للابادة الجماعية الدايرة الان في دارفور؟ خسئتم .


#1205949 [مبارك]
3.00/5 (2 صوت)

02-11-2015 09:57 AM
الاخ هاشم ابورنات ان مقالك يصب في الاتجاه الصحيح ، فيجب على قوى نداء السودان ان تدير حوارا مع العسكريين ، فالسودان ده وطن للجميع عسكريين ومدنيين ، يجب على قوى نداء السودان ان يكون لديها تصنيف لكل القوات النظامية وتصنيف دقيق فتعرف الصالح من الطالح ، الشريف من الحرامي الذي يهمه بقاء الحكم الحالي ، يجب ان يدار هذا العمل متزامنا مع اعمال كثيرة اهمها تعبئة الشعب السوداني تعبئة شاملة تمهيدا للوصل الى ساعة الصفر وهي الانقضاض على النظام بثورة شعبية عارمة تنحاز فيها القوات النظامية عبر شرفائها الى الشعب السوداني كما حدث في ثورتي ابريل واكتوبر .

[مبارك]

ردود على مبارك
[مبارك] 02-12-2015 08:27 AM
الاخ حسن كوستي اشكرك على تعليقك واحترم وجهة نظرك ، ولعلك تتفق معي ان نظام الانقاذ اصبح غير صالح وغير قادر لحكم السودان وتقدمه . ان تأييدنا لقوى نداء السودان لا يعني قبولنا بانهم سيحكمون السودان للابد ، لا والف لا ، فالذي يقرر ذلك هو الشعب السوداني ، هؤلاء نفر اشتركنا معهم في معارضة النظام الفاسد ونتفق معهم على تشكيل حكومة انتقالية تحكم البلاد لفترة لا تتجاوز السنتان فيها توضع سياسات اصلاحية وفيها يمهد الطريق لانتخابات حرة نزيهة يترك فيها الخيار للشعب السوداني ليقول كلمته ويختار من يخدمه . اما معارضتنا لنظام الانقاذ وذلك لانه حكم لمدة 26 سنة وكان قبل انفصال الجنوب لديه المال الكافي لخلق تنمية شاملة لكل السودان ، بدلا عن ذلك اهتم رموز النظام بادخار الاموال في البنوك الاجنبية وشراء العقارات خارج السودان ، فاتيحت لهم الفرصة لفعل شئ ولم يفعلوا اي شيء بل سرقوا اموال الشعب السوداني .

European Union [hasan kosty] 02-11-2015 06:57 PM
الاخ مبارك,نداء السودان هو انتاج للفشل ,,فهذه احزاب وحركات خالية لالفكر لا تقدم حلولا وانما تريد الحكم ,,القديم منها حكمتنا وفشلت في ادارة السودان,والجديد منها حركات علمانية تتبني افكار دول اخري فتريد ان تجرب فينا مثلما جربت الانقاذ الاسلام السياسي الذي اوصلنا مانحن فيه.كل الاحزاب والحركات والانقاذ كلها حكومات فاشلة وديكتاتورية وليس لها افكار لتقدمها وانما تريد الحكم,,داير ترجعنا تاني وري خلاص كفانا اذي ,,يجب انتاج احزاب جديدة لجيل جديد ومتغيير ونزرة مستقبلية..ديل كلهم مانافعين


#1205940 [أبو عفان]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 09:49 AM
لك التحية يا سعادتك ..
لدي سؤالين ممكن
متى تركت العسكرية ؟؟؟
وهل تقدمت بإستغالتك أم أغالوك الجماعة ؟؟؟؟
ومين القال ليك إن الشعب السوداني لا يقبل الضيم الشعب السوداني الذي لا يقبل الضيم مااااات زمان مع الجيش .
عندما تجاوب سنعود لمقالك الثر صدقاً معجب به ولكن عندما تجيب نرد بالتفصيل .
تحياتي ,,,,,

[أبو عفان]

ردود على أبو عفان
European Union [هاشم ابورنات] 02-11-2015 11:52 AM
شكرا لك ابو عغان انا لم احضر عهد هذه الحكومة وعمري74 سنة ولكني وقفت ضد هذا النظام منذ قيامه وعملت في كل المجلات لاجهاض هذا النظام وبعد هذا العمر اصبح واجبي ان اقاوم بالقلم حتى يتمكن الشباب من عمل ما هو لازم


#1205920 [محمد عبد الرازق سيد احمد]
2.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 09:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


اعزائي محرري الراكوبه الشرفاء وبني وطني الكرام السلام عليكم ..
صدقت قولا ونصحت فعلا واشرت لعملا .. شكرا لك استاذ / ابو رنات ... ورحم الله ارجل قضاة السودان .

[محمد عبد الرازق سيد احمد]

#1205912 [حرية]
4.07/5 (5 صوت)

02-11-2015 09:30 AM
كلام صاح ويجب أن يكون عند ضمير كل سوداني ، ولكن العسكري مهما كانت رتبتة فهمه فهم عسكري ولا
يمكن أن يتغير

[حرية]

#1205893 [ادروب]
4.75/5 (4 صوت)

02-11-2015 09:13 AM
اخي لقد اسمعت لو ناديت حيا ربنا يجزاك كل خير ويهدي القوات السودانيةوالمتمردة كفا حربا وخربا كفي فقد احمرت الارض ان كان فيهم عاقل سوف يفهم

[ادروب]

#1205876 [ود ابراهيم]
4.50/5 (3 صوت)

02-11-2015 09:01 AM
الأخ سودانى انا لك التحيه
الموضوع ليس اعتراف العسكرى بالمدنى او العكس.
هناك حدود لكل منهم وهذا معروف في العلوم العسكريه وهم يدرسوها في
كلياتهم. المشكله في السياسيين عندنا هم الذين يفرطوا في حقوقهم
ويستعينوا بالعسكر لحكم البلد بالقوة, وهذا من باب الفساد الذى اودى
بنا الى هذه الدرجه.

[ود ابراهيم]

#1205874 [Negro]
4.69/5 (5 صوت)

02-11-2015 09:00 AM
الأخوة في الراكوبة صباح الخير وبداية ردي هي تلك المقولة الشهيرة من الفيلسوف الأيرلندي (برنارد شو والتي قال فيها باللغة الإنجليزية ( nine soldeirs out of ten are born fool)فالعسكر وغيرهم من الفاقد التربوي هم أسوأ من قدموا النمادج السيئة في الأخلاق والسلوك ولا لشيئ إلا لأنهم جهلة وبسطاء وليست لهم عقول يفكرون بها فيسهل تطويعهم وإنقيادهم لقاداتهم المغفلين أمثالهم فلدلك أرجو ألا تنتظروا خيرا من زبانية البشير وأشياعهم من الدين يتحدثون بإسم الإسلام وهم أبعد من أن يكونوا مسلمين .........والله ما يقومون به من مجازر أسوأ بكثير مما ينسبونه لليهود وما (داعش) ببعيدة عن الأدهان

[Negro]

ردود على Negro
European Union [هاشم ابورنات] 02-12-2015 12:38 AM
ماقاله شو هو حقيقة زمانه اذا كانت الطاعة العمياء هي ديدن العسكر اما في العهد الحديث فان العمل العسكري يقوده علماء يحملون درجات عليا ودليلنا في ذلك ان الجيوش تستخدم الاختراعات الحديثة ومن ثم بعد عدة سنين تنزل مادة الاختراع الى الاسواق هذا عصر عولمة وكلامك الذي قلته بنطبق الان على عسكر الانقاذ فاقدي الضمير


#1205860 [المتغرب الأبدي]
3.00/5 (2 صوت)

02-11-2015 08:50 AM
رسالة واضحة وضوح الشمس ..
جزاك الله خيراً ..

أرجو التوضيح أسفل الرسالة أن كاتبها هو: هاشم أبو رنات

[المتغرب الأبدي]

#1205857 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 08:45 AM
got lost....هذا الكلام ينبغى ان يوجه لعصابات الامن وليس الجيش والشرطة...الجيش لايملك العتاد الحربى الذى يمكنه من قلب نظام الحكم...كل القوة العسكرية تحولت لعصابات الامن والسلاح والذخائر... والضابط فى الجيش ماشى امفكو زى الفتاة كان اديتو كف ما يقدر يرفع عليك مسدس...وكان رفع عليك المسدس يكون خالى من الطلقات

[جركان فاضى]

#1205854 [ود السودان]
4.13/5 (5 صوت)

02-11-2015 08:39 AM
هذا العميد خان الشعب والجيش يوم أعلن في البيان الأول أنهم جائوا لمحاربة الظلم والقهر ولكنه وهب نفسة لحزب سياسي وحركة إسلامية كاذبة ورهن الشعب السوداني جميعه لصالح تلك الحركة وشرد الآلاف من الناس ليعين أفراد تنظيمه السياسي وذلك لقد عرف كل الناس أن إنقلاب 89م كان لمصلحة حزب وفئة وليس لصالح الشعب الذي أقسم جنود وضباط الجيش لحمايته ولكن عمر البشير جاء لصالح فئة معروفة وأظن لا عذر لأي سوداني أن يصدق أنهم جاءول لصالح الشعب بل كرسوا نظامهم لغناء فئة معينة ولا عذر لمن أنذر والله أكبر والعزة للسودان ولا لأي حزب أو جهة تحتكر السلطة وتقهر باقي الشعب وتضع الأموال لصالح فئة وحزب الترابي .

[ود السودان]

ردود على ود السودان
United States [السودان المستقبل] 02-11-2015 05:17 PM
اولا اضم صوتي الى ابوقرجة دا كلام بتاع عواطف لضرب البلد فى مقتل لو واحد عندو وطنية وداير مصلحة البلد مابتكلم باللغة دي وبعدين انا بسال وين دوركم انتو فى تغيير الواقع لاحسن بطلو لينا من الخطرفات دي


#1205835 [سراجا الدين الفكى]
5.00/5 (2 صوت)

02-11-2015 08:20 AM
والله لعمرى انها مخطوطة على جانب عظيم من الاهمية بقدر ما هى على جانب اعظم من الرصانة والاسترشاد لجنود قواتنا المسلحة السودانية الفتية صاحبة التاريخ والصولات والجولات فى ساحات الوغى, واعلموا ياجموع شعبنا الباسل الصابر المتصر باذن الله, ان مواقف الجندى السودانى وانحيازة فى ساعات الوغى مع شعبهم لهى مصفوفة درجت عليها القوات المسلحة, ورجال القوات المسلحة انفسهم هم من رحم هذا الشعب المضار المتضرر من هذه السلطة الفاشلة, واننى على يقين عندما تتمايز الصفوف, لا مكان للقوات المسلحة الا المكان الصحيح ساعتها وزويهم المنهكون من سلط هذه السلطة.
والدليل على علم السلطة الفاسدة الحاكمة وعلى رأسهم رئيس النظام الفاشل جدا على تمايز صفوف القوات المسلحة الى جانب الشعب, هو استعاضت ملشيات الجنجويد على تخوم الخرطوم بقيادة الامى العميد حميدتى, واضعا فى اعتبارة هم البديل الاصلح للجيش السودانى وقيادتة العامة, لانة ليس لدية بصيص ثقة فى القوات المسلحة, مصطحبا ذلك مواقف القوات المسلحة البطولية والرائعة والمشرفة بحق وحقيقة جد مع شعبها, عندما يحتمى الوطيس ووقوفها الى جانب الشعب. فياشعبى هنيئا لك بقواتك المسلحة, وياقواتنا المسلحة دمت رمز عزة وفخار لهذا الشعب الذى انتم جزء لايتجزء منة, هم لكم الوالد والوالدة والاخ والاخت والابن والابنة والعم والخال والجد والجدة, هم انتم وانتم هم.
واخير اختتم بمقولة "الفى القدر بجيبو المغراف"

[سراجا الدين الفكى]

#1205830 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 08:12 AM
كلام عاطفي ... لا تعليق أكثر من كده ...

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[المستعرب الخلوى] 02-11-2015 12:10 PM
الأخ ابو قرجة ..الأخ الكاتب هاشم ابورنات قال العندو .إنت هات الكلام الغير عاطفى ..


#1205825 [محمدابوشعيرة]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 08:03 AM
أعتدال مارش يادروع الوطن في الطريق الصحيح

[محمدابوشعيرة]

#1205813 [shah]
5.00/5 (8 صوت)

02-11-2015 07:42 AM
قال برنارد شو "من كل عشرة عساكر هنالك تسعة أغبياء" ... و فى السودان من كل عشرة عساكر هنالك حداشر غبى.

[shah]

ردود على shah
European Union [Haj Altoam] 02-11-2015 10:54 AM
الدليل على كدة انو وزير الدفاع عندنا اخترع حاجة فايتة على كل الناس وهي الدفاع بالنظر وكل العساكر كبار وصغار رحبوا بالفكرة ومافي واحد انتقدها ولاحتى رئيس الجمهورية !!!!


#1205810 [أبو مهند]
4.50/5 (3 صوت)

02-11-2015 07:38 AM
أخي هاشم أبو رنات
لك التحية والتجلة على هذا المقال الرائع الذي يشخص الداء ويصف الدواء الناجع لا المسكنات، وأوافقك على كل كلمة جاءت بمقالك لأنك رفيق سلاح تتحدث عن واقع عاشه الشعب السوداني وعانى منه، وأرجو أن يجد الآذان الصاغية التي تستمع اليه والعقول الواعية التي تعي كل كلمة منه وأرجو أن يكون هذا المقال الشرارة التي تنطلق منها القوة المدمرة لهذا النظام الفاسد المفسد وإن غداً لناظره قريب
ودمت

[أبو مهند]

#1205809 [fatmon]
4.88/5 (5 صوت)

02-11-2015 07:36 AM
هذا الخطاب الرصين يجب التعامل معه بأيجابية فنحن في هذه المرحلة يجب أن ننتقى كلامنا وننتقى مواقفنا التي تجعلنا نستفيد من تجارب الشعوب من حولنا ، تونس وسوريا والعراق وليبيا ومصر واليمن وكلها تجارب يجب الاستفاده منها ، واحده تلو الأخرى ونحن في طريقنا إلى ذلك.إذا نجحنا بحقن دماء أبناء الوطن فلا ذنب للضباط المغرر بهم أو المغلوبين على أمرهم
ولكن حانت اللحظة وجاء الوقت ليستعينوا بالعقلاء ليصححوا المسار بحقن دمائهم قبل دماء الشعب والله من وراء القصد وهو الموفق.
وأي تعليقات سلبيه لا تخدم الغرض يا ريت نتجاوزها فنحن في غنى عنها في هذا الوقت الحساس والظرف الدقيق

[fatmon]

#1205782 [abu]
5.00/5 (4 صوت)

02-11-2015 06:36 AM
"It is useful occasionally to look at the past to gain a perspective on the present”. I hope your comrades will be willing to listen to your call, and to try to put it into prospective

[abu]

#1205780 [سوداني انا]
4.82/5 (5 صوت)

02-11-2015 06:35 AM
العسكري لا يعنرف بالمدني كقدوة له في ادارة شئون اليلاد حسب تدريبه في العسكرية فلا داعي ان نعظ عسكري كانك نضرب في حجر اصم

[سوداني انا]

ردود على سوداني انا
United States [we are all sudanese] 02-11-2015 08:40 AM
طيب ليه كل الحكومات العسكرية كانت بتنقاد للمدنيين!!! بدا من عبود,ونميري وبابكر عوض والشفيع في عهده الاول مايو,,,وعبد الخالق محجوب , ثم وسطها,,, التهاتمي وخضر السريف ,, وبهاء الدين ادريس ورجالات الاتحاد الاشتراكي ونساءه,,, ثم الانقاص,,,,,,,,وقيادة التربي في العشرة الاولي, ثم علي,, ونافع,,,, في الخمستاشر اللاخري,,,,ثم الطبعة التالته , ماعارف حسيو, وقندور,,, وربما المحرك الخفي رجع الترابي,,, ورجع الصدي,,,,,, ياخي,,,,العسكري النجيض لا يرضي الا بحكملا المدنيين لانه دا واجب مدني,,, ام الواجب العسكري مقدس وهو حماية الوطن من المهددات الخارجية,,, ولايقحكم نفسه في السياسة الا بعد ان يتقاعد, لللاستفادة من علمه الاستراتيجي,,,, وادارته الضبطية,,لكن اثناء الخدمة يعتبر تدخل العسكريين وممارسة السياسة من اكبر التشوهات الت تضر ولاتنفع الوطن,,كما قال تشرشل رئيس وزراءالامبارطورية التي لاتغيب عنها الشمس وقت ذاك(بريطانيا)(((( ان من اكبر مصائب الشعـــــــــــــوب احتراف العسكريين للسياسة)))), لانهم تخلو عن واجبهم المقدس,,,, وخربوا علي اهل السياسة سياستهم,,,,,, انظر لكل العالم الاول المتقدم من امريكا/المانيا/ فرنسا بريطانيا/ كل الدول الاسكندنافية /كل اروبا / الصين/الهند/النمور الاسيوية كوريا الجنوبية ووو هل تجد حكومة عسكرية ولو واحدة تحكمهم,,, حتي الدول العربية المذدهرة الامارات السعودية قطر الكويت وووو الخ كل الحكومات مدنية((( ملك راشد/ او دمقراطية برلمانية كانت اور ئاسية))) لذلك تقدموا وتاخرنا نحن,,,,,,حاضر سيادتك كلي شئ تمام!!!!!!! ولا يوجد تمام واحد((( تدليس في تدليس))) وكثير تلج في تلج,,,,,, والمسكين,,, يحكم ببروقراطية شديدة,,, لا ابداع ولا تطوير,, ولا راي ولا فكر,,,, بل تطبيل في تطبيل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة