الأخبار
منوعات سودانية
البطلة عهود: أعشف الفرسة سماهر وتعشقني!!
البطلة عهود: أعشف الفرسة سماهر وتعشقني!!
البطلة عهود: أعشف الفرسة سماهر وتعشقني!!


02-11-2015 11:25 PM
حاورتها /إكرام على السيد

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، «الخيل معقود بنواصيها الخير الي يوم القيامة»... وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل».. اي أن النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم والخليفة عمر ابن الخطاب أرادا أن يحثا المسلمين لدفعهم لممارسة الرياضة (الرماية.. السباحة وركوب الخيل) لما في تلك الرياضات الفائدة العظمى للمسلم والإسلام!



عهود.. بطلة كبيرة في منشط سباق الخيل.. التقيناها وفتحنا معها العديد من الملفات الاجتماعي منها والرياضي فالنطالع معاً إفاداتها..


عهود ألا ترى أن رياضة الفروسية أو ركوب الخيل لا يتناسب مع تكوين المرأة؟

الرياضة بشكل عام لا تعترف إلا بمن يمارسها إن كان ذلك رجلاً أو امرأة ومنشط الفروسية رياضة لا تقتصر على الرجل وحده.. نعم الأسر السودانية ترفض أن تمارس البنت هذا الشكل من الرياضة، لكن أهمية الرياضة هي المحك الرئيسي لاي عنصر بشري إن كان ذلك رجلاً أو امرأة!

- كيف كانت ردة الفعل عند الأسرة عندما ولجتي عالم الفروسية ؟

ما لا يعلمه الجميع أن والدي كان وكيلاً لوزارة الثروة الحيوانية، وكان يصطحبنا كأطفال الى ميدان الخيل بالخرطوم فنشأت علاقة وطيدة بيني والخيول.. أسرتي تخوفت في البداية من ممارستي للرياضة لكن بعد فترة وجيزة دعمتني بالتشجيع حتى صرت الى ما صرت إليه!

- مَن مِن الأسرة وقف الى جانبك ومن منهم من اعترض وما هي أسباب الاعتراض عندهم؟

أبي شجعني لأنه من هواة ركوب الخيل.. أما بقية أفراد الأسرة فلم يعترض أحد لأنهم ببساطة شديدة من عشاق هذا الضرب من الرياضة!

- هل من مواقف طريفة واجهتك؟

السقوط من صهوة الجواد أول هذه المواقف.. سقطتُ أكثر من مرة لكن الحمد لله لم أصب بسوء.. بددت خوفي بإصراري وبتشجيع الجميع من حولي!

- وما هي أحرج المواقف التي مرت بك وأنت تمارسين هذه الرياضة؟

هي كثيرة لكنني لا استحضر موقفاً من تلك المواقف!

- معوقات واجهتك في هذا المنشط؟

كثيرة .. أهمها أنني لا أملك جواداً لمزيدا من النجاح.. الفارس الناجح هو من يمتلك جواداً لمزيد من التجويد.. أمارس هوايتي عبر خيول الاتحاد لأنني عضواً بنادي الفروسية!

- سمعنا عن لغة الفارس بالجواد.. كيف تفهمين تلك اللغة؟

نعم هناك لغة نمارسها مع الخيول.. تلك اللغة لا يفهما إلا الفارس.. مواقف عديدة نفهمها في الجواد.. نراعي مزاجه الخاص قبل أن نمتطيه.. لغتنا مشتركة فهو يفهم ما أريد وأفهم مايريد بدليل أنني أعشق التدريب على الفرسة سماهر بذات الدرجة التي تحب سماهر أن امتطيها !

نظرة المجتمع لـ(عهود) فارسة الخيل والفروسية؟

من حولي يفهمون ما هية هذه الرياضة.. وهذا ما يجعلني أكثر اطمئناناً.. ونظرة الآخرين ووقفوهم الى جانبي يسعدني.. بالعكس تماماً هذه الرياضة أضافت لي الكثير في حياتي، لأن العقل السليم في الجسم السليم، وممارسة أي ضرب من ضروب الرياضية كفيل باخراج مجتمع نظيف ومعافى، لا سيما أن رياضة الفروسية تتعامل فيها مع كائن حي، وهذا ما يميزها عن بقية الرياضيات الأخرى!

- هل من إجازات شخصية للفارسة عهود؟؟

أحرزت مراكز متقدمة في القفز على الحواجز في العديد من البطولات المحلية وكانت أول مشاركاتي في العام 2007 !

- ما هي رسالتك لحواء التي ترغب في ممارسة هذا المنشط؟

هي رسالة لكل امرأة.. بممارسة الرياضة لما فيها من فوائد خاصة رياضة الفروسية امتثالاً لحديثه (صلى الله عليه وسلم) الخيل معقود بنواصيها الخير الى يوم القيامة!!


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1770

التعليقات
#1207204 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 08:51 PM
ماشاءالله مهرة تمتطي مهرة .
إن شاءالله يكون عندك فرسك الخاص وتقدري تتدربي عليه وقتما تشائين وإن شاءالله يكون في مقدور الجميع ممارسة هذه الرياضة النبيلة وألّا تكون حكر على أناس معينين .
واصلي فيها وما تنقطعي مهما كانت الأسباب .

[رانيا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة