الأخبار
أخبار إقليمية
نفوق أسماك ببحيرة النوبة يثير مخاوف وسط الأهالي
نفوق أسماك ببحيرة النوبة يثير مخاوف وسط الأهالي
نفوق أسماك ببحيرة النوبة يثير مخاوف وسط الأهالي


02-11-2015 10:13 AM
الخرطوم: أثار حادث نفوق أسماك في بحيرة النوبة بمنطقة سمنة جنوب مدينة وادي حلفا، بالولاية الشمالية، مخاوف السكان المحليين من تسرب مادتي "السينايد والزئبق" اللتان تستخدمان في التنقيب التقليدي عن الذهب بالشمالية إلى البحيرة..
وفوجئ سكان منطقة سمنة بنفوق أعداد كبيرة من الأسماك ببحيرة النوبة خلال اليومين الماضيين.
وتوجه وفد أهلي من المنطقة إلى الخرطوم لإخضاع عينة من الأسماك النافقة للفحص بالمعمل المركزي في العاصمة.
وقال محمد عبد العزيز، وهو أحد أعيان المنطقة إن الجمعية الأهلية بالمنطقة أرسلت عينات من الأسماك النافقة إلى الخرطوم لفحصها إن كانت تعرضت لمادتي "الزئبق السينايد" المستخدمتان في عمليات تنقيب الذهب بالمنطقة.
وقال مصدر من وزارة البيئة – حسب موقع الطريق - إن التعدين الأهلي يستخدم كميات كبيرة من الزئبق تفوق المعدل العالمي المسموح به.

الجريدة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3770

التعليقات
#1206768 [shersh]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 10:03 AM
مديرة عام الادارة العامةللاسمك تم تعيينها بقرار من السيد الوزير فيصل لانه قيربة زوجته .. وهى دون كفاءة واقل درجة من زملائها حيث انهم بالدرحات القيادية وهى لا تفهم فى الاسماك اى شئ وفاقد الشئ لايعطية .
تظلم الدكاترة لثرار الوزير ورفع الامر الى وزارة العمل وافتو لهم بنا لايحق للسيد الوزير تجاوز القرارة الادراية ولكن ليس من صلاحياتهم تصحيح الوزير وانما يرفع الامر الى مجلس الوزراء؟؟؟
فعلقو هذا التوضيح بالبورد بالوزارة ورفضو العمل معها..

هذة الادراة ادارة ميته.. ولاتستطيع انجاز اى مهمة خليك من اعطاء معلومة..


ومن هؤلاء الاطباء والدكاترة د. بحيرى د.سلوى وقدامى خريجى جامعة جوبا من كلية الاسماك...

[shersh]

#1206476 [watani adeel]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 10:05 PM
اليوميين ديل ناس المعادن طالعيين لناس التعدين الهلى فى جنجرتهم وعايزيين الناس الكتيرة دى ماتستفيد وبوضوح كان فى توطع من المتعلميين(جامعة..خ...س...ج) بان الدهب يكون سرى للغاية ولكن الاهالى الغبش كشفو المدسسوسة وفضحو البروفات واصبح انتاجنا 70 طن وحديث مجلش الشعب الفرنسى الذى اندهش من تحسن الميزانية واجاية بان ارياب وهذة البت لمن اكتشف المستور تم سحب الجنسية السودانية منها. والنفوق لاسيانيد والا حاجة شوف البرد او الحاويات الطاعة فى الكفر اليوميين ديل وبلا تعليق وشكرا

[watani adeel]

#1206456 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 09:35 PM
الانقاذ في حالة انهيار ، علي الجميع الاستعداد لاستلام السلطة لكي لا تهلك البلد بالسموم و الاشعة في حالة الفوضى السائلة الان.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1206370 [ود الدكيم]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 06:55 PM
الأسماك الملوثة تسمم الناس بالزئبق
======================

يتواجد الزئبق بالأشكال التالية: زئبق عنصري، أملاح الزئبق اللاعضوية، والزئبق العضوي. يوجد الزئبق العنصري في موازين الحرارة وأجهزة قياس الضغط ومقاييس الضغط الجوي، وفي البطاريات وفي بعض الأصباغ المصنعة قبل عام 1991م. قد يتعرض أطفال العاملين في هذه المصانع للتسمم بالزئبق الموجود على ثيابهم الملوثة، كما يستخدم الزئبق العنصري في بعض الوصفات الشعبية كعلاج لألم المعدة المزمن. أملاح الزئبق اللاعضوية توجد في المبيدات والمعقمات والمطهرات والأصبغة والبطاريات الجافة والمتفجرات، وكمواد حافظة لبعض المستحضرات الدوائية.

الزئبق العضوي الموجود في الطعام، خاصة الأسماك الحاوية على ميثيل الزئبق مصدر رئيسي للتعرض للزئبق عند عموم الناس. الصناعات التي تؤدي إلى تولد مواد حاوية على الزئبق تتضمن منتجات الكلورين والصودا الكاوية في المناجم والمصانع الكيميائية. يتحول الزئبق الموجود في البيئة إلى ميثيل الزئبق بالعضويات الموجودة في الماء والتراب، حيث يتراكم ميثيل الزئبق الموجود في الماء بسرعة في الأسماك والكائنات البحرية الأخرى والتي يستهلكها الإنسان.

امتصاص الزئبق

يمتص 80% من بخار الزئبق العنصري المستنشق من الرئتين، وينتشر بسرعة إلى الجهاز العصبي المركزي بسبب شدة ذوبانه في الدهون. يمتص الزئبق العنصري السائل بشكل ضئيل من الجهاز الهضمي أقل من 0.01% نصف عمر الزئبق العنصري يقدر بستين يوم ويطرح معظمه عن طريق البول.

يمتص حوالي 10% من أملاح الزئبق اللاعضوية من الجهاز الهضمي وتعبر إلى الدماغ بدرجة أقل مقارنة مع الزئبق العنصري، أما الأملاح الزئبقية فهي أكثر ذوبانا وتسبب سمية أكبر، يتم التخلص منها عن طريق البول، ويقدر نصف العمر بأربعين يوما.

ميثيل الزئبق هو الشكل الأكثر امتصاصا من مركبات الزئبق العضوية، يمتص 90% منه، ويمكنه ذوبانه في الدهون من الانتشار بسرعة، ويطرح حوالي 90% منه عبر الصفراء والباقي عبر البول، ويقدر نصف عمره بسبعين يوما.

توصي الجمعية الأمريكية للقلب العامة بتناول وجبتين على الأقل من السمك أسبوعيا، خاصة سمك السالمون والمكاريك وتونة البكورة لغناها بالأحماض الدهنية أوميغا3.

أعراض التسمم بالزئبق

الاستنشاق الحاد لبخار الزئبق العنصري يسبب بداية سريعة لسعال حاد، وألم في الصدر، وحمى، وصداع، واضطرابات في النظر، وشكاوي في الجهاز الهضمي. وعلى حسب شدة التعرض، قد تكون الإصابة محددة لذاتها وقد تتطور إلى التهابات رئوية.

التسمم المزمن بالزئبق اللاعضوي يسبب رجفانا واضطرابات في الجهاز العصبي، يبدأ الرجفان في الأصابع ويزول خلال النوم، ولكنه قد يشمل الوجه فيما بعد. وأيضا يسبب الاضطرابات النفسية، الهذيان، الصداع، فقدان الذاكرة والأرق.

في حالة التسمم بميثيل الزئبق، قد تظهر الأعراض بعد فترة من الزمن تمتد إلى ستة أسابيع نظرا لكون هذا التسمم تراكميا. والأعراض الرئيسية لهذا التسمم هي تنميل بالأطراف، خذل، ترنح، قصور بصري في صورة تضيق مركزي بمجال الرؤية، ويكون الترنح من الشدة بحيث يعوق المشي والقيام بأية أعمال ولو بسيطة. يكون الأطفال المعرضون لميثيل الزئبق أثناء فترة الحمل الأكثر تأثرا، فيكونون ناقصي الوزن، صغيري الرأس، مع تأخر واضح في النمو، وشلل دماغي مع تشنجات.

أسماك كاليفورنيا

السالمون غني بالاحماض الدهنية أوميغا 3أجرى مجلس المياه بولاية كاليفورنيا الأمريكية مسحا كشف عن احتواء 19% من الأسماك بها زئبق عالي التركيز في الشريط الساحلي بالولاية. أفادت صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن المجلس قوله إن 14% من هذه المواقع وجد بالأسماك مستويات مرتفعة مماثلة من مركبات ثنائي الفينيل متعددة الكلور، كما تم اكتشاف أعلى درجات تركيز الزئبق ومركبات ثنائي الفينيل في خليج سان فرانسيسكو وخليج سان دييغو. وقال المجلس أن هذه الاكتشافات أتت بعد أكبر مسح من نوعه في الولاية لرياضة صيد الأسماك على طول ساحل كاليفورنيا نتيجة فحص 2000 سمكة من 36 نوع من الأسماك، تم تجميعها عام 2009 من المياه القريبة من لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وسان دييغو.

ينصح الأطباء السيدات الحوامل أو من يسعين للحمل بتجنب تناول بعض أنواع من الأسماك الغنية بالزئبق، مثل سمك القرش والبرش وسمكة أبو سيف والهلبوت والتلفيش، وجميعها من الأسماك المفترسة.

أسماك البحرين

وجدت باحثة من جامعة البحرين، أن تركيز الزئبق في عدد من أسماك البحرين يقع تحت المعدل العالمي، وأقل من بعض الأسماك الأخرى المتواجدة في مناطق أخرى من الخليج العربي. في هذا البحث تم الكشف عن تركيز الزئبق الكلي وبشكل جزئي تركيز ميثيل الزئبق العضوي في خمس أنواع من أسماك مملكة البحرين والتي اختيرت بناء على أهميتها الاقتصادية والغذائية وهذه الأنواع هي: الكنعد، الهامور، الشعري، الصافي، والعوم. وقد اشتملت عينة البحث على 25 سمكة جمعت بشكل عشوائي من السوق المركزي بالعاصمة المنامة، وقد خلصت نتائج هذا البحث إلى أن تركيزات الزئبق الكلي وبالتالي ميثيل الزئبق العضوي قليلة، مما يعني أن أسماك البحرين تحت معدلات الخطر التي حددت عن طريق المنظمات العالمية.

الأسماك الكبيرة

أثبتت الدراسات المعملية لقياس معدلات الزئبق في الأسماك، أن السمك الكبير يحتوي على نسبة أعلى حيث أن تركيز الزئبق يتركز ويتجمع مع الوقت، أي أن تركيز الزئبق يزداد مع تقدم عمر السمك أو زيادة الوزن. هناك تحذيرات للأمهات الحوامل بالإقلال أو ترك تناول التونة وخاصة للأسماك الكبيرة منها، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق. يمكن أن ينتقل الزئبق إلى الجنين من خلال تناول الأم الأسماك أو التونة الملوثة ويصل الجنين عن طريق المشيمة التي تنقل الدم من الأم إلى الجنين وخاصة عند تناول الأم الحامل لكميات كبيرة من التونة، وذلك يؤثر سلبا على الجهاز العصبي لدى الجنين. إلا أنه تناول السمك النظيف والطازج والخالي من الملوثات خلال فترة الحمل تعتبر ذات فائدة عظيمة، حيث أن الأسماك تحتوي على نسبة جيدة من أوميغا-3 الذي يعتبر أساس في تطوير وبناء عقل ومخ الجنين خلال فترة الحمل والسنين الأولى من عمر الطفل.

فوائد تناول الأسماك

أوميغا 3 على رأس الأطعمة المفيدة للقلب على الرغم من تحذير بعض الباحثين المتكرر من الإفراط في تناول الأسماك تحسبا لزيادة نسبة الزئبق ومادة السيلينيوم في الدم التي قد تسبب التوقف المفاجيء للقلب، إلا أنه أثبتت دراسة سويدية حديثة أن السمك الغني بالأحماض الدهنية (أوميغا3) يأتي على رأس قائمة الأطعمة المفيدة لصحة القلب.

قام فريق من الباحثين بجامعة أوما السويدية بدراسة حالة أكثر من 900 رجل وامرأة بالسويد ردوا على استبيان عن المقدار الذي يتناولونه من الأسماك في نظامهم الغذائي، وقام الباحثون بتحليل خلايا الدم لقياس مستويات الزئبق ومادة السيلينيوم التي ترتبط بصحة القلب، وجد أن مستوى الزئبق في دماء العينة كان منخفضا بالنسبة للمعدل الطبيعي للشعوب الاسكندنافية، لكنه أعلى من مثيله في الشعب الأمريكي، إلا أن الأشخاص الذين أظهر التحليل زيادة في مستوى الزئبق في الدم لم يثبت أن لديهم مشاكل في القلب عن أولئك الذين لديهم مستوى أقل من الزئبق الذي يعرفه البعض بسم الأعصاب. وعلقت الباحثة ماريا وينبرغ على هذه النتيجة قائلة إن المواد المغذية الوقائية بالسمك تبطل أي تأثير سلبي للزئبق عند الأشخاص الذين ثبت لديهم انخفاض نسبة الزئبق بالدم. إلا أن أحد الخبراء الأمريكيين علق على الدراسة السويدية التي نشرت بالجريدة اليومية للتغذية الاكلينيكية قائلا، ان زيادة الزئبق في الدم لا تحدث دوما بسبب تناول الكثير من الأسماك.

وقال الدكتور ديفيد كاربنتر، مدير معهد الصحة والبيئة بجامعة ألباني بنيويورك «هذه ليست فرضية مؤكدة، فكثير من مصادر الزئبق تحدث من البيئة المحيطة بسبب المصانع التي تعمل بالفحم أو من استخدام أنواع معينة في حشو الأسنان والتي تتسبب في زيادة الزئبق في الدم».

الأوميغا3

مرض اونتاريو ميناماتا، هو مرض صاحب أعراض عصبية ناجم عن تلوث شديد بواسطة الزئبق.

منقول عن مكتبة دار النور العلمية لتعم الفائدة.

[ود الدكيم]

ردود على ود الدكيم
United States [أم شلوخ] 02-12-2015 06:30 AM
مشكور يا دكتور كفيت و وفيت


#1206354 [TARIG AMMAN]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 06:24 PM
هذه الظاهرة ليست جديدة على المنظقة و تحدث غالبا فى موسم الشتاء و عندما يشتد البرد كنا نجد كميات كبيرة من الاسماك ذات الحجم الكبير طافية على النيل و كنا ناكله بدون اى خوف ... اظن ان الظاهرة تتكررت هذا العام .

[TARIG AMMAN]

#1206203 [ما براك]
3.63/5 (4 صوت)

02-11-2015 02:47 PM
آقجنا أورقوناني..
تحياتنا للقامة مكي علي إدريس على هذه الكلمات البليغة.. ومعناها بلغة الضاد كما ترجمها أحد الأصدقاء من النوبيين " خلوكم قاعدين كدا لحدما تمشو التوج"!!!

[ما براك]

#1206171 [Takawai El Balawi]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 02:04 PM
" وقال مصدر من وزارة البيئة – حسب موقع الطريق - إن التعدين الأهلي يستخدم كميات كبيرة من الزئبق تفوق المعدل العالمي المسموح به."
اوع تكون وزارة البيئةالتى وزيرها حسن عبد القادر هلال؟؟؟؟ لا حولة و لا قوة اللا باللة . واطاتكم اصبحت . و اللة لو كلكم متو موت جد الراجل ما يجيب ليكم خبر .

[Takawai El Balawi]

#1206120 [Takawai El Balawi]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 01:10 PM
" وقال مصدر من وزارة البيئة – حسب موقع الطريق - إن التعدين الأهلي يستخدم كميات كبيرة من الزئبق تفوق المعدل العالمي المسموح به. "
وزارة البيئة ؟؟؟؟؟ اى وزارة تتحدثون عنها ؟؟؟؟؟ اوع تكون وزارة حسن عبد القادر هلال !!!!الراجل دا نائم نوم ... و هو شخصيا" اكبر مهدد للبيئة فى السودان بعشوائيتة و سبهلليتة. الراجل مشغول اليومين ديل بالأنتخابات و الفوز فيها بأى ثمن . و اللة لو انتو ذاتكم اتاكم الموت - خلى السمك - ما يجيب ليكم خبر . قال وزارة ييئة قال !!!!!

[Takawai El Balawi]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة