الأخبار
أخبار إقليمية
عمليات اغتصاب جماعي من جانب الجيش الحكومي في دارفور
عمليات اغتصاب جماعي من جانب الجيش الحكومي في دارفور
عمليات اغتصاب جماعي من جانب الجيش الحكومي في دارفور


02-11-2015 11:20 PM
تقرير هيومان رايتس ووتش :اغتصابات جماعيه من جانب الجيش

السودان ـ عمليات اغتصاب جماعي من جانب الجيش في دارفور
على الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي الضغط للمطالبة بالحماية والتحقيق الدولي

(نيويورك، 11 فبراير/شباط 2015) ـ قالت هيومن رايتس ووتش في تقرير منشور اليوم إن قوات الجيش السوداني قامت باغتصاب ما يزيد على 200 سيدة وفتاة في هجوم منسق على بلدة تابت في شمال دارفور في أكتوبر/تشرين الأول 2014. وعلى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي اتخاذ خطوات عاجلة لحماية المدنيين في البلدة من أية انتهاكات أخرى.

يعمل التقرير المكون من 48 صفحة، "عمليات الاغتصاب الجماعي في دارفور: هجمات الجيش السوداني على المدنيين في تابت"، على توثيق اعتداءات الجيش السوداني التي تم فيها اغتصاب ما لا يقل عن 221 سيدة وفتاة في تابت على مدار 36 ساعة بداية من 30 أكتوبر/تشرين الأول 2014. وقد ترقى عمليات الاغتصاب الجماعي إلى مصاف الجرائم ضد الإنسانية إذا وجد أنها تشكل جزءاً من هجوم واسع النطاق أو ممنهج على تجمع سكاني مدني، بحسب هيومن رايتس ووتش.

وقال دانيال بيكيلي، مدير قسم أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "إن الهجوم العمدي على تابت والاغتصاب الجماعي لسيدات البلدة وفتياتها هو دَرَك جديد في سجل الفظاعات المرتكبة في دارفور. وعلى الحكومة السودانية التوقف عن الإنكار ومنح قوات حفظ السلام والمحققين الدوليين حق الوصول الفوري إلى تابت".

طفت مزاعم الاغتصاب الجماعي على السطح للمرة الأولى في تقرير بتاريخ 2 نوفمبر/تشرين الثاني من إذاعة "دبنقا"، وهي محطة إذاعية تبث من هولندا. وقد أنكر السودان التقرير ورفض منح قوات حفظ السلام حق الوصول إلى البلدة. وفي 9 نوفمبر/تشرين الثاني منح قوات حفظ السلام حق الوصول لفترة قصيرة، لكن قوات الأمن منعتهم من إجراء أي تحقيق ذي مصداقية، بحسب هيومن رايتس ووتش.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2014، تحدثت هيومن رايتس ووتش هاتفياً مع أكثر من 50 من سكان تابت وسكانها السابقين، بسبب تقييد حق الوصول. واشتمل آخرون ممن أجريت معهم المقابلات على مراقبين حقوقيين ومسؤولين حكوميين وأفراد من بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المختلطة في دارفور (يوناميد). ورغم غياب حق الوصول إلا أن هيومن رايتس ووتش تمكنت من مضاهاة العديد من الحالات والمزاعم الفردية والتحقق منها.

وقد قامت قوات الجيش السوداني بثلاث عمليات عسكرية منفصلة طاف فيها الجنود على المنازل واحداً فواحد، فنهبوا ممتلكات واعتقلوا أشخاصاً وضربوا سكاناً واغتصبوا سيدات وفتيات داخل منازلهن. ووثقت هيومن رايتس ووتش 27 واقعة اغتصاب منفصلة، وحصلت على معلومات ذات مصداقية عن 194 حالة إضافية. كما قال اثنان من المنشقين عن الجيش، كل على حدة، لـ هيومن رايتس ووتش إن الضباط الأعلى رتبة أمروهما بـ"اغتصاب النساء".

وينتمي أغلب سكان تابت إلى عرقية الفور، وكانت البلدة تخضع لسيطرة جماعات مسلحة متمردة في السنوات الأخيرة. ولم تجد هيومن رايتس ووتش أدلة على وجود مقاتلي المتمردين في تابت أو بالقرب منها في توقيت الهجمات.

وصفت سيدة في الأربعينيات الاعتداء عليها هي وبناتها الثلاث، اللواتي كانت اثنتان منهن دون الحادية عشرة، فقالت: "فور دخول الغرفة قالوا: ‘لقد قتلتم رجلنا. سنريكن الجحيم الحقيقية‘. ثم بدأوا في ضربنا. واغتصبوا بناتي الثلاث واغتصبوني. كان بعض الرجال يثبتون الفتاة بينما يغتصبها آخر. فعلوا هذا واحداً بعد واحد".

وقالت سيدة أخرى إن الجنود ضربوها ضرباً مبرحاً وجروها خارج منزلها. وعند عودتها اكتشفت اغتصابهم لثلاثة من بناتها، وكلهن دون الخامسة عشرة. وقالت إن الجنود "ضربوا الأطفال الصغار واغتصبوا بناتي الأكبر... كانوا يدسون قطع الثياب في أفواه [بناتي] حتى لا يتسنى سماع الصرخات".

وقال الشهود إن الجنود قاموا أثناء ليلتين باقتياد مجموعات كبيرة من الرجال إلى أطراف تابت، تاركين النساء والأطفال معرضين للاعتداء في منازلهم. وقد هدد الجنود الرجال وضربوهم طوال الليل.

ومنذ الهجمات، منعت الحكومة السودانية محققي الأمم المتحدة من دخول البلدة لمحاولة منع الضحايا والشهود من التفوه بمعلومات عن الجرائم. وأفاد العديد من الضحايا والشهود بأن مسؤولي الحكومة هددوا بسجن أوقتل أي شخص يتحدث عن الهجمات.

كما قامت السلطات باحتجاز وتعذيب سكان تابت لتحدثهم عما وقع. وقال رجل واحد، كان قد تم استراق السمع إليه وهو يتحدث مع أحد أقربائه، وأخذه إلى سجن للمخابرات العسكرية، قال لـ هيومن رايتس ووتش: "قالوا إن أمري سينتهي إذا عاودت الحديث عن تابت... ركلوني وقيدوني وعلقوني. ضربوني بالسياط وبأسلاك الكهرباء".

ومنعت السلطات حرية التنقل من وإلى البلدة، وقال أحد سكان تابت لـ هيومن رايتس ووتش إن الناس منذ الهجمات "يعيشون في سجن مفتوح".

وقعت الهجمات على تابت في سياق أوسع نطاقاً من تصاعد اعتداءات الحكومة على المدنيين، وهذا بحسب هيومن رايتس ووتش. فقامت قوة حكومية حديثة الإنشاء، هي قوات الدعم السريع التي تتكون في معظمها من أفراد مليشيات سابقين، بقيادة موجة من الهجمات على القرى في 2014. وفي يناير/كانون الأول 2015، أفادت هيئة خبراء الأمم المتحدة بشأن السودان بإحراق ما يزيد على 3000 قرية في دارفور في 2014، في هجمات حكومية في أغلب الحالات. وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن ما يقرب من نصف مليون شخص نزحوا بفعل هجمات في 2014، و70 ألفاً في الأسابيع الثلاثة الأولى من 2015.

قالت هيومن رايتس ووتش إن العنف الجنسي كان له حضور بارز في الهجمات الأخيرة على المدنيين من جانب القوات السودانية، لا في تابت وحدها بل في أماكن أخرى من السودان أيضاً. ففي نوفمبر/تشرين الثاني 2014 وثقت هيومن رايتس ووتش أعمال عنف جنسي واسعة النطاق، من جانب قوات الدعم السريع في أحيان كثيرة، بحق المجتمعات التي يشتبه في اتصالها بالمتمردين في ولاية النيل الأزرق. كما علمت هيومن رايتس ووتش بالعديد من الروايات الأخرى عن عنف جنسي من جانب القوة نفسها في دارفور في 2014.

ويتعين على الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي على السواء ممارسة الضغط على السودان حتى يسمح لقوات حفظ السلام بالوصول دون قيد أو شرط إلى تابت، ولكي يضمن إتاحة الخدمات الطبية لكافة المحتاجين إليها، بحسب هيومن رايتس ووتش. وعلى مكتب الأمم المتحدة للمفوض السامي لحقوق الإنسان أن يشكل فريقاً من الخبراء في العنف الجنسي والقائم على النوع الجنسي لإجراء تحقيق في مزاعم الإساءات في تابت، كما يجب على الاتحاد الأفريقي دعم هذا الجهد عن طريق تقديم المحققين ذوي الخبرة في الجرائم الجنسية والقائمة على النوع الجنسي.

وقد دعت هيومن رايتس ووتش المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق في الواقعة بكل سبيل ممكن. ووجهت المحكمة اتهامات عالقة بحق خمسة أشخاص، منهم الرئيس عمر البشير، بشأن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وأعمال إبادة عرقية في سياق الفظائع المرتكبة في دارفور، إلا أن السودان رفض التعاون مع المحكمة وعرقل أعمالها. وقالت مدعية المحكمة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 2014 إنها تحتاج من المجلس إلى دعم أكبر على نحو محسوس للتصدي لامتناع السودان عن التعاون مع المحكمة. وكان المجلس قد أحال دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية في 2005.

وقال دانيال بيكيلي: "فعل السودان كل ما بوسعه للتستر على الجرائم المروعة التي ارتكبها جنوده في تابت، لكن الناجين اختاروا التحدث دون خوف. وعلى مجلس الأمن الأممي والاتحاد الأفريقي المطالبة بتوقف السودان عن تلك الهجمات، والعمل العاجل على حماية سكان تابت، وإجراء تحقيق ذي مصداقية".

"عمليات الاغتصاب الجماعي في دارفور:هجمات الجيش السوداني على المدنيين في تابت" متاح على:
http://hrw.org/node/132769

للمزيد من تغطية هيومن رايتس ووتش للسودان:
http://www.hrw.org/ar/africa/sudan

وقال دانيال بيكيلي: "فعل السودان كل ما بوسعه للتستر على الجرائم المروعة التي ارتكبها جنوده في تابت، لكن الناجين اختاروا التحدث دون خوف. وعلى مجلس الأمن الأممي والاتحاد الأفريقي المطالبة بتوقف السودان عن تلك الهجمات، والعمل العاجل على حماية سكان تابت، وإجراء تحقيق ذي مصداقية".

"عمليات الاغتصاب الجماعي في دارفور:هجمات الجيش السوداني على المدنيين في تابت" متاح على:

هذا اللينك لمن يريد االاضطلاع على المزيد
http://hrw.org/node/132769

image
تحقيق دولي مستقل يؤكد اغتصاب (221) إمرأة في تابت من قبل الجيش وبتعليمات عليا من ضباط كبار

راديو دبنقا:
اكد تحقيق دولي مستقل نشر امس الاربعاء ، الاغتصاب الجامعي لفتيات ونساء في تابت من قبل الجيش الحكومي في تابت بولاية شمال دارفور نهاية اكتوبر من العام الماضي . واكد التقرير الدولي الصادر من منظمة هيومان رايت وتش الدولية المعنية بحقوق الانسان بعد شهرين من التحقيقات والمقابلات مع النساء الضحايا والشهود ، اكد اغتصاب رجال الجيش ل(221) إمراة وفتاة في تابت خلال فترة 36 ساعة ، بدأت يوم 30 اكتوبرمن العام الماضي .

واكد جنسون لوب رئيس الفريق الذي اجرى التحقيق في مقابلة مع راديو دبنقا عقب المؤتمر الصحفي الخاص بنشر نتائح التحقيق بمقر الامم المتحدة في نيويورك امس الاربعاء ، اكد وقع الاغتصاب الجامعي ل(221) فتاة وإمرأة وقاصرات في تابت بتعليمات وأوامر من ضباط كبار ، وذلك وفقا لمقابلات اجريت مع (4) من الجنود التابعين للجيش في تابت.

وحول ماهو مطلوب الآن ، دعا رئيس فريق تحقيق هيومان رايت وتش المستقل جنسون ، دعا الامم المتحدة ومجلس الامن للتحرك ، لاتخاذ تدابير لضمان عدم وقوع مثل هذه الجريمة مرة اخرى في تابت ، والتأكد من عدم وقوعها في مناطق ومدن اخرى من السودان . وقال ان التقرير الذي صدر في (48) صفحة ، اوصى بعثة اليوناميد بإقامة قاعدة دائمة داخل بلدة تابت لحماية المدنيين ، كما اوضح ان التقرير دعا كذلك مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان التابع للامم المتحدة بإجراء تحقيق واسع حول الاغتصاب في تابت ، حتى يعرف العالم التفاصيل الكاملة حول ماحدث في تابت . واكد ان التحقيق دعا الاتحاد الافريقي كذلك للضغط على الحكومة بتسهيل وصول بعثة اليوناميد دون قيود او شروط الى تابت ، والى كل المناطق في دارفور التي هي في حاجة ماسة الى ذلك.

وكان راديو دبنقا اجرى مقابلات مع عدد كبير من النساء الضحايا والشهود حول الاغتصاب الجماعي في تابت ، حيث اكد الشهود وقتها اغتصاب (200) امراة في تابت من قبل رجال الجيش . وقدمت النساء المغتصابات شهادتهن ، منهن من اغتصبت بناتها القاصرات ، ومنهن من تم اغتصابها امام زوجها ، بعد ان تم تقييده بالحبال وربطه في شجرة

وكانت منظمة هيومان رايت وتش وصفت في تقريرها الذي جاء في 48 صفحة الاغتصاب الجماعي الذي وقع على نساء تابث قد ترقى إلى مصاف الجرائم ضد الإنسانية ، وتشكل جزءاً من هجوم واسع النطاق أو ممنهج على تجمع سكاني مدني . وقال دانيال بيكيلي، مدير قسم أفريقيا ، إن الهجوم المتعمد على تابت والاغتصاب الجماعي لسيدات البلدة وفتياتها هو دَرَك جديد في سجل الفظاعات المرتكبة في دارفور ، وعلى الحكومة السودانية التوقف عن الإنكار ومنح قوات حفظ السلام والمحققين الدوليين حق الوصول الفوري إلى تابت.


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 8977

التعليقات
#1623317 [أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2017 12:09 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
إن كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.
والسلام عليكم.

[أحمد]

#1207567 [ابن جلاء]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2015 05:20 PM
اعتقد أنها افعال اجرامية كبيرة جدا يقوم بها عناصر نظام الاخوان وقيادتهم في دارفور وجبال النوبة كل يوم والل ان شاء الله سوف بوريهم الله العذاب السعير في باطن الارض وظاهرها لما فعلوه من اجرام وقتل وعنف واغتثاب وتشريد للناس الفقراء وبناتهم .. والله انها وصمة عار في جبين الانسانية وان يتفرج العالم فيها لسنوات وما زالوا المجرمين يمضزا في ارتكاب اجرامهم ..وانهم عديمى الضمائر والمشاعر الانسانية .. انهم بشر وحوش مجردين من اى احساس انسانية وكرامة .. لعنهم الله في الدنيا ولاخرة

[ابن جلاء]

#1207228 [Samia sami]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 09:35 PM
امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يامحاسن ام الفارس

[Samia sami]

#1207162 [turki neim]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 07:20 PM
هؤلاء الدواعش القتلة نشوف فيهم يوم و ان غدا لناظره قريب

[turki neim]

#1207109 [ali murtey]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 05:57 PM
انتم فى حوجة ماسة لقناة فضائية للمعارضة من اولى اهتماماتها توعية الشعب والعمل على تلاحمة للعصيان المدنى والانتفاضة العارمة ويمكن ان تقوم مقام النقابات والاتحادات الشرعية التى تم حلها فى ظل هذا النظام الوثنى كما من اهم اولوياتها حث الجماهير على المحافظة على مكتسباتها من المتسلقين واصحاب ركيب سرجين لكى لا يحدث ما خدث لثورتى اكتوبر وابريل حيث ضاعت مكتسبات الشعب بين ليلة وضخاها ووقف الشعب فى قارعة الطريق حزينا مكلوما لذا نقول ونكرر قناة فضائية للمعارضة يا محسنين ولا يفوتى الاشادة بدور موقع الراكوبة وحريات وازاعة دبنقا والكتاب الاحرار فى بلادى الاعلام اقوى من 1000 دبابة ودانة هل من مجيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ali murtey]

#1207026 [سره]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 03:08 PM
ماذا بعد هذا..........تقرير ومستندات وافادات تقدم هنا وهناك والنتيجة ادانات فقط !!!!!!
عدم انصاف من كل الجهات حتي المجتمع الدولي يدين فقط والنهاية مصالح فهل يعقل ان يقتصب نساء وتشرد اسر بقض النظر عن الفاعل والكل ساكت

هنا جزء من ماحدث 2005 قبل 10 سنوات والمجرم ماذال ضمن المقربيين للحكومة البشير ....مهاذل


تقرير لجنة دفع الله الحاج يوسف 2005م
بسم الله الرحمن الرحيم

لجنة تقصى الحقائق حول الادعاءات بانتهاكات حقوق الإنسان
المرتكبة بواسطة المجموعات المسلحة بولايات دارفور

10-2/قائمة الادعاءات بالانتهاكات:
استخلصت اللجنة من كل ذلك قائمة بالادعاءات حول الانتهاكات المختلفة للتحقيق فيها على النحو التالي:
1-حرق القرى
الانتهاك المصدر المدعي عليه
7 قرى بمنطقة الجنينة مذكرة لجنة محامي دارفور الرائد/احمد عبدالرحيم شكرتالله
2قرية(حسكنيتة- طرشانة) مرصد حقوق الإنسان- HRW (6/7/2004) الرائد/احمد عبدالرحيم شكرتالله
2- القتل
3 أشخاص بسوق قوكر-جنوب الجنينة مذكرة لجنة محامي دارفور
(3/7/2004) الرائد/احمد عبدالرحيم شكرت الله
قتل مواطن تحت التعذيب بسوق تلس- جنوب شرق الجنينة مذكرة لجنة محامي دارفور
(3/7/2004) الرائد/احمد عبدالرحيم شكرت الله

[سره]

#1206990 [كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 02:20 PM
لايختلف اثنان علي ان هنالك اقتصاب في مناطق النزاعات والحروب بشكل عام ولكن ليس بهذه الطريقة وهذا العدد المهول ومن غير أن يكون هنالك قتل ولايعقل ان يصدر هذا من الجيش السوداني ويجب ان نفرق مابين الملشيات المنضمة وتحارب مع الحكومة واكثرهم من ابناء الغرب فكيف يكون هذا ومن الذي اغتصب هذه هي الحقيقة ولكن فنطع واحد في المائة بأن هذا الأمر قد حدث ماذا ستفعل هذه المنظمة حيال الجيش او مرتكبي الجريمة في ظل سكوت المجتمع والقانون معاً

[كردفاني]

#1206920 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 12:59 PM
اتمنى ان يقرأ المشير عبدالرحمن سوار الذهب هذا التقرير ويدينا رأيه فيه . لكن اغلب ظني انه لن يقرأه واذا قرأه سيصمت كعادته في مثل هذه الاحوال اذ لم نسمع له رأي قط في اي قضية رأي عام واهمها على سبيل المثال قضية اختلاسات مكتب والي والية الخرطوم للمليارات من اموال الشعب السوداني .

[مبارك]

#1206847 [omer ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 11:32 AM
إقتحم مجمومة من الناشطين من المعارضة السودانية صباح اليوم الأربعاء 11 فبراير 2015 مبني السفارة السودانية ببرلين لمدة أربعة ساعات كاملة وذلك تنديداً لما يقوم به النظام من الجرائم، جرائم التطهير العرقي ، وحرق القري وتشريد المدنيين العزل ، سلب ونهب الأموال والإغتصاب الجماعي في كل من دارفور وجبال النوية والنيل الأزرق.
وطالب الناشطون بمقاطعة الإنتخابات المزورة ومعروفة النتائج أصلاً ورحيل النظام قبل الإنتخابات كما ناشدوا الشعب السوداني بالإنتفاضة من الداخل والزحف الي السفارات من الخارج وعلي المجتمع الدولي القبض علي البشير وتسليمه للاهاي فورا. وفيمايلي بعض الصور وفيديو من داخل السفارة السودانية

[omer ali]

#1206830 [mahasen om alfares]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2015 11:07 AM
اللهم يا حي ياقيوم ياواحد يا احد يا قوي يا متين ياعزيز يا جبار يا منتقة, نسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او انزلته في كتابك او استاثرت به في نفسك او علمته احدا من خلقك , نسالك ان تنتقم لنساء تابت ولكل من عاني من حكومة البشير من سجن وتعذيب وقتل وتشريد , نسالك ان تنتقم لنا من عمر البشير ونافع علي نافع وعبدالرحيم محمد حسين ومطرف صديق ومصطفي عثمان اسماعيل والمتعافي والحاج عطا المنان وعوض الجاز وعلي عثمان محمد طه وابراهيم غندور وحسبو وحامد عطا وصلاح قوش ومن الجنجويد وزعمائهم حميدتي وكل الذين انت تعلمهم فانهم لايخفون عليك ولا يعجزونك . اللهم ارهم في اموالهم وفي عافيتهم وفي اولادهم وفي نسائهم وفي دورهم وبلداتهم , ارهم في كل ذلك مافعلوه بالمواطنين العزل والنساء والاطفال , اللهم سلط عليهم جميعا من يسومهم سوء العذاب ويريهم في انفسهم واهليهم ما يكرهون وما فعلوه بالاخرين فانك الحكم العدل لاتحب الظلم ولا تحب الظالمين.
اللهم عجل برحيل البشير وحكومته فقد افسدوا وفسدوا وتجبروا وطغوا. اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر فيهم احدا. اللهم اطمس علي اموالهم واشدد علي قلوبهم وانتقم لنا منهم كيفما شئت يا الله يا عزيز يا حكيم.
وصلي اللهم وسلم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين.

[mahasen om alfares]

#1206792 [AMER ALI]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2015 10:27 AM
هذه اخبار كاذبة يريدون ان يزجوا بالجيش فى اعمال اجرامية وكان هذا الجيش ات من المريخ او من اوروبا هذ الجيش جيش السودان وهؤلاد النسوة سودانيات فكيف لسودانى ان يهتك عرض سودانية الا اذا كان شاذا او مجنون فانا لااصدق كل هذه الافتراءات التى ليس لها اى اساس من الصحة لعن الله من يشيع الفاحشة فى بنات ونساء السودان المساكين والفقراء الذين لايجدون قوت يومهم ولكن حافظين فروجهن

[AMER ALI]

ردود على AMER ALI
United States [سوداني في الركن الجنوبي] 02-12-2015 06:09 PM
ولعن الله كذلك من يعرف الحق ويحاول التستر عنه يا امير علي

European Union [سليمان] 02-12-2015 01:56 PM
لا ياخي ما قادر تصدق هو الميليشيات دي لمن جات الخرطوم وقتلت الناس ايام المظاهرات في سبتمر 2013 كل القالو الجيش ((نحذر من قتل الثوار يا حكومة )) بس ...........وبعد داك قتل اكتر من 600 شخص فشخصيا الجيش مات في نظر الجميع منذ ذلك اليوم


#1206742 [كاره الشيوعيين والكيزان]
4.00/5 (3 صوت)

02-12-2015 09:35 AM
ده كلام عبد الواحد البقول فيه من زمان إغتصاب وإبادة ، وهو يعلم أن هاتين الجريمتين المجتمع الدولي لن يسكت عنهم ولذلك بكرر فيها ، أي سوداني بعرف أهلنا في الغرب بياكلوا القرض ما ناس بخوفهم السجن أو القتل ، هل يعقل ان يسكتو وبناتهم مغتصبات ؟ ومن متين بنسمع أن الجيش السوداني بعمل كده حرب الجنوب إستمرت من سنة 56 إلى الأنفصال ما سمعنا بحادث مثل هذا ، عموما إذا تأكد هذا الشيء نقول على السودان السلام .

[كاره الشيوعيين والكيزان]

ردود على كاره الشيوعيين والكيزان
United States [سوداني] 02-12-2015 06:04 PM
الجيش فعل في الجنوب فظائع يندي لها جبين الإنسانية - ناهيك عن الأديان والدين الاسلامي خاصة !! ولكنك لا تعرف أو تتعامي عن الحقائق , ففي ذلك الوقت لم تكن وسائل التواصل الاجتماعي متاحة مثلما هي الآن , ولم يكن التوثيق متاح أيضا , الآن من أي جهاز جوال تستطيع أن تصور فيديو وترسله مباشرة لي مكان في العالم , وفي ايام حرب الجنوب في الأدغال لم يكن ذلك متاح , فلا توجد شبكات اتصالات ولا أنظمة جوال , وهذا ما جعل كثير من الحقائق والمخازي والفظائع التي ارتكبتها قوات الجيش السوداني (( الذي لم يطلق رصاصة واحدة خارج حدود السودان منذ أن تم إنشائه )) !!!! الجيش الذي يحارب أهله ويحارب مواطنيه بينما الكثير من أراضيه محتلة في حلايب وفي غيرها والفشقة وغيرها , ولم نسمع يوما أنهم أطلقوا رصاصة واحدة !!!الجيش الذي يقوده الآن أتفه وأحقر وأجبن عسكري صاحب نظرية الدفاع بالنظر وصاحب العمارات المنهارة الأهبل أبو ريالة !!! فإذا كان الجيش قد رضي بقيادة أمثال هؤلاء وبقيادة بشيرهم , فهل تتوقعون منهم أن يفعلوا شيئا للسودان أو لأبناء وبنات السودان ( المغتصبات ) وهم أنفسهم قد تم اغتصابهم وتم ختنهم ؟؟؟؟ كل من ينتمي لهذا الجيش المزعوم الآن إما أن يكون منتفع ووالغ في الفساد وإما أن يكون جبان حقير مغتصب ولا يستحق شرف الانتماء للجندية - فلا تصدعوا رؤوسنا بالجيش والجيش خط أحمر لأنه ببساطة هنالك جيش ( نــعــم ) ولكن هذا الجيش ليس به رجــــــــال !!! ولو كان به رجال أحرار ولدتهم أمهاتهم من ظهور آبائهم لما سكتوا أن يركب ظهورهم تاجر حمير جنجويدي يدعي حميرتي ويأتيهم في الخرطوم قائلا لهم ( الحكومة ما عندها جيش ) وكلامه صحيح لأنه لو هنالك جيش لما أتي هذا الحقير كلب البشير وأرتدي زي الجيش برتبة (( عــمــيــد )) ولم يري الكلية الحربية بعينيه !!!! .

European Union [زول ساكت] 02-12-2015 01:18 PM
صدق والله عمرنا ما سمعنا كلام زي دا الا في حرب دارفور .. الحركات المسلحة تتاجر بي اعراض وداء اهلهم بكل وقاحة .. هسي الشعب دا يلقاها من منو وللا منو .. حكومة ما تستاهل تقعد وللا يوم وحركات مسلحة .. نموت وللا نشوفا في يوم ماسكة الحكم .. كلهم لمن يلقوا كدة بجوا جارين لحضن الحكومة وياكلوا لمن يشبعوا ولما الحكومة تهملم تاني يرجعوا الحرب عشان تاني الحكومة ترجعم وتاكلهم



مادايرين كيزان وما دايرين حركات مسلحة

[البعاتي] 02-12-2015 10:40 AM
كاره الكيزان والشيوعين ..
اسم للتضليل وانت محب للكيزان وتعمل على تعميم فسادهم
اسلوب خبيث من كتيبة الذباب والدجاج الالكتروني
..يعني الاسم البتعلق بيهو ما كافي لاثبات عدم دجاجيتك المهم مضمون ما تكتب ايها .....لب


#1206709 [الليل]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2015 09:05 AM
لم استطع من اكمال قراءت المقال . لقصة في الحلق .هل نحن فعلا في عالم تحكمه قوانيين ؟ وهل فعلا توجد امم متحدة آثرت علي نفسها حماية المقهورين في بلدانهم؟
اما الصورة المعبرة للنساء المقتصبات حاملات الراية فهذا منظر لايطاق . وبالذات لنساء سودانيات مسلمات .لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .حسبنا الله ونعم الوكيل . الظلم ظلمات يوم القيامة.(قال دولة اسلاميه ونظام اسلامي ومشروع حضاري).

[الليل]

#1206615 [شقورة]
3.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 07:58 AM
ياناس ياسودانيون اخجلو شوية فضحتونا امام العام كلو اقتصاب لواط شنو ماعارف اشياء ماسمعنا بها فى المجتمع السودانى من قبل خجلتونا امام العالم كلو حكومة ومعارضة ياخى اختشو شوية

[شقورة]

#1206529 [أوكامبو]
3.50/5 (6 صوت)

02-12-2015 01:40 AM
ألم تعلم منظمة هيومان رايتس ووتش أن الشيخ مشايخ الأشياخ عمر حسن أحمد البشير الحاصل على درجة الماجستير في الشريعة الإسلامية من جامعة الجزيرة قد أفتى بأن إغتصاب الغرباوية شرف لها،، خلاص تانى في كلام.

[أوكامبو]

ردود على أوكامبو
European Union [الفلفل الاحمر] 02-12-2015 01:39 PM
يا ثور, اولا يغتصب مين؟بالله عليك وين احريم اصلا؟؟

[الجعلي ود المتمة] 02-12-2015 10:36 AM
يا الاسمك جري واظنك قاصد جريء !!
اين ستذهب يوم القيامة اذا كان ما حدث وجاء في المقال اعلاه هو عين الحقيقة ؟
يعني عامل فيها عندك اخلاق وتشتري اخرتك بالدفاع عن عصابة خبيثة لا تحتاج لتقارير دولية لنعلم بفسادها في الارض ..نعلم بانكم مامورين للدفاع عن عصابتكم ولكن لاتنسي انهم لن يشفعوا لك يوم (نفسي نفسي )

European Union [بادي] 02-12-2015 10:33 AM
بلا يخمك يا جدادة، قال جري قال، والله إنت مجرد حشرة تستحق السحق انت والمعزة بتاعك القال اسمو عمر حسن، انت وهو الاتنين عمل غير صالح ليت أمهاتكم وأباؤكم يومها ناموا لكان أضل لهم ولنا

United States [جرى] 02-12-2015 08:59 AM
نسأل الله ان يسالك عما كتبت فى الدنيا قبل الاخرة لاننا كشعب سودانى مهما بلغت درجة العداوة بيننا لم تصل الى هذه الدرجة والانحطاط لانى من قرب الخرطوم ويعيش بيننا وسطنا من هم من غرب السودان بل والله بكل ما عرف به الشعب السودانى بيننا نلتقى فى الافراح والاتراح فبالله اتركوا نساء غرب السودان ولا تتاجروا بشرفهن من اجل مصالكم الخاصة


#1206520 [Deg]
3.25/5 (3 صوت)

02-12-2015 12:30 AM
What happened to Sudanese people? they love sex too much

[Deg]

ردود على Deg
European Union [بنت الناظر] 02-12-2015 06:52 PM
but not you think
,what happened you can call it inhumanity , brutality ,savagery, cruelty , barbarity



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة