الأخبار
أخبار إقليمية
"فتاوى" الحلال والحرام في استخدام وسائل الاتصال
"فتاوى" الحلال والحرام في استخدام وسائل الاتصال



بداية من الِدش وصولا للفايبر
02-13-2015 01:12 PM
مثل كل اختراع جديد يحرص المسلمون البسطاء على معرفة رأى الدين فيه ، ومن خلال السطور التالية نرصد أهم الفتاوى التى أصدرها علماء الدين فى وسائل التكنولوجيا الحديثة بداية من الدش، الذى اختلفت الآراء حوله مع بداية دخوله المنطقة العربية منذ اكثر من ربع قرن ، ووصل الامر في بعض الحالات الى تكسير هذه الأجهزة على أسطح بعض المنازل، الا انه مع مرور الوقت صار الدش أمرا عاديا في كل بيت لمتابعة الاخبار عبر القنوات الفضائية المختلفة .

لم يمر وقت طويل إلا وأصدر الدكتور محمد أحمد حسن عضو هيئة علماء السودان فتوى قال فيها إن الدخول على الواتس أب او الفايبر أو غيرها من تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات الحديثة حرام شرعا لأنها تقود للمعاصي بحسب قوله.
وتعليقا على تلك الفتاوى تقول الدكتورة آمنة نصير أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إنه لا يمكن الجزم مطلقا بتحريم #الفيس بوك او التواصل عبر شبكة الانترنت أو الفايبر أو الواتس أب طالما أنه يتم في إطار المشروعية الإسلامية بمعني أن تكون النية حسنة وبهدف تحقيق أمر ايجابي وخلاق وبناء، وان يكون موضوع هذه المحادثات مما لا تحرمه الشريعة، مثل المحادثات من أجل التعاقد علي بيع صفقات محرمة او صفقات تنطوي على غش أو ربا وكذلك إجراء محادثات غير مشروعة بين الشاب والفتاة فكل تلك الأفعال تحكمها القاعدة الشرعية: لا ضرر ولا ضرار، كما ينبغى الا يكون ذلك على حساب الفروض الشرعية لان هناك من يضيع وقته علي الانترنت ويترك الصلاة او يؤخرها مما يعد إدمانا، وكما يقول الرسول الكريم: نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ بمعني أن المسلم ينبغي أن يقضي وقت فراغه في عمل نافع ايجابي وليس في مجرد عمل يستهدف إضاعة الوقت فيه دون فائدة.

المحادثات الاليكترونية
ودخلت المرجعيات الدينية فى خارج العالم الإسلامي على الخط هى الاخرى ففى 9 يناير 2014 خرجت علينا فتوى تمنع استخدام النساء لـ”تويتر” و”فيسبوك” لأنه حرام، وجاءت الفتوى من رجل دين سني في الهند تحرم على النساء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر وفيسبوك، وأثارت القضية دهشة الكثيرين .

وما قاله المرجع السني الهندى رددته دار الإفتاء المصرية ولكن بتفصيلات أكثر حيث قالت فى فتوى لها إنه لا تجوز المحادثة الإلكترونية بين رجل وامرأة كل منهما أجنبي عن الآخر إلا في حدود الضرورة، لما فيها من فتح أبواب العبث والشر ومدخل من مداخل الشيطان وذريعة للفتنة والفساد، وقد امتدح الله المؤمنين بإعراضهم عن هذا فقال تعالي( والذين هم عن اللغو معرضون) وكذلك لا ينبغي أن ترسل المرأة صورتها لمن لا تعرف صيانة لنفسها "
وأوضحت دار الإفتاء انه إذا كانت المحادثة الإلكترونية بين رجل وامرأة كل منهما أجنبي عن الآخر، فإنها ممنوعة ولا تجوز إلا في حدود الضرورة وذلك لما أثبتته التجارب المتكررة خاصة في عصرنا أن هذا النوع من المحادثات مع ما فيها من مضيعة الوقت واستهلاك له بلا طائل أو فائدة صحيحة باب من أبواب العبث والشر ومدخل من مداخل الشيطان وذريعة للفتنة والفساد، وقد نهى سبحانه عن التعاون على الشر فقال( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب)، كما أمر بسد الذريعة المؤدية إلى الفتنة فقال سبحانه( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون).
وأكدت دار الإفتاء أنه لا ينبغي أن ترسل المرأة صورتها لمن لا تعرف صيانة لنفسها وحفظا لكرامتها وعرضها خاصة وقد كثرت الاستعمالات الفاسدة لهذه الصورة من قبل المنحرفين العابثين.

ويعلق الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية على هذا قائلا: إن التطور الحديث الذي نعيش فيه افرز أنماطا جديدة من العلاقات عبر شبكة المعلومات الدولية من خلال التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني ، ومثل هذه العلاقات البعض منها يخرج عن أطار المشروعية.
وقال إذا كان استخدام #الفيس بوك أو الشات للتواصل مع الإخوة أو الأخوات داخل الدولة أو خارجها، فمثل هذه المحادثات مفيدة وجادة وبناءة وتندرج تحت اطار صلة الرحم والاطمئنان على الأحوال ومتابعة ظروف الأهل, ولكن هناك علاقات بين شباب وشابات تدخل في نطاق السرية وتندرج ضمن الخصوصيات ويتم فيها التطرق لموضوعات تدخل في نطاق المحرمات الشرعية خاصة إذا ما اقترنت بإرسال صور من جانب الشابة لمن تتحدث معه، وهذا التبادل يعد من قبيل الخلوة الشرعية من حيث التحريم لأنهم غرباء عن بعضهم البعض، ومثل هذا يعد حراما وخلوة شرعية لا تجوز بين شخصين لا تربطهما علاقة زواج أو مصاهرة.

أما الصور التي يتم تبادلها في بعض الحالات مثل طالبة تقوم بتحضير دراسة علمية قائمة على عمل علمي وتتبادل المعلومات مع أساتذتها فإن هذا من قبيل اكتساب المعرفة العلمية ويعد من قبيل المباح شرعا، لأن القاعدة الشرعية تقرر( الأصل في الأشياء الإباحة)، وان التحريم هو الاستثناء فالعلم فريضة شرط أن تقف عند هذه الحدود .

جريدة المدينة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 4950

التعليقات
#1208650 [ابورزقه]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2015 11:09 AM
طيب يا هداكم الله كلنا يري الشيخ واخرون وهم في كامل وعيهم وبزيهم القومي وهم يتحاورون مع النساء والشابات من خلال الاجهزة الالكترونية نفسها فكيف حل لهم ما يحرمون ؟ يا ناس ربنا يهدينا ويهديكم

[ابورزقه]

#1208318 [ihab hammour]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 08:42 PM
يقول سبحانه ما فرطنا في الكتاب من شئ و يقول ايضا اليوم اكملت لكم دينكم و اتمت علىكم نعمتي و رضىت لكم الاسام دينا و ليس من متحدغث باسم الله غير النبي ص واماقد انقطع الوحي و توفي النبي فلا فتوى بعد ذلك

[ihab hammour]

#1208179 [McDavid]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 03:59 PM
هو شنو أساسا المفهوم و الفهم عندكم ،،، كفاية داعش عاوزين تخلونا من شعب الأيمش و لا شنو

[McDavid]

#1207896 [اشيقر اشيقر]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 09:48 AM
دا حرام ودا كمان حرام كدا حا تودونا جهنم

[اشيقر اشيقر]

#1207895 [ابوحسن]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 09:46 AM
جزاكم الله خير الجزاء يا علماؤنا في السودان ونسال الله ان ينفعنا بعلمكم ودعواتكم الي اهل الفساد في السودان بخوف من الله والكف عن المحرمات والرزيلة وتوجه الي الله بصدق وقلب سليم حتي ينصلح الحال انشاءالله

[ابوحسن]

#1207732 [ود البلل]
5.00/5 (3 صوت)

02-14-2015 12:05 AM
الأصل هو رفض رجال الدين لكل ما هو جديد بدلا من أن يحثوا الناس على الابتكار والتجديد.
هل تعلمون أن ركوب الدراجة الهوائية (العجلة أو البسكليت) كان محرما من قبل شيوخ الوهابية بالسعودية وكانوا يسمونها حصان ابليس لأن الشياطين تدفعها ولا تقبل شهادة راكب الدراجة ولا يزوج.
ولم يسلم من تحريمهم الراديو.
السينما في الخمسينيات كانت من الفواحش في نظر الكثيرين.
قراءة كتب ارسين لوبين ولوليتا كانت من الكبائر.
إن اساءة استخدام أي وسيلة اتصال لا يلقي اللوم على الوسيلة فمن الممكن أن يرتكب شخص ما أسوأ ما يخطر على البشر بتلفون عادي أو برسالة يخطها بيده.

[ود البلل]

#1207720 [صابون الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2015 11:10 PM
طيب ما راي الدين في انقلاب البشير علي الصادق المهدي والصادق كان رئيس منتخب شرعا من قبل الشعب .

افتونا يا هيئة علماء السلطان

[صابون الكيزان]

#1207672 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

02-13-2015 08:44 PM
لمن علماء الدين يفرغوا من احكام النفاس و غسل الولد و هل ريق الصاحب يفطر في رمضان ام لا . يجوا بعد داك يفتو في العالم الحالي.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1207645 [سوداني جدا]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2015 07:49 PM
هيا مجرد وسيله مثل السياره ياتقودها للحلال يا للنقط نقط...

[سوداني جدا]

#1207604 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2015 06:32 PM
لو سلمنا بجدالكم الفارغ والحرام لماذا تنظرون لفئةقليلة تتبال الصور والرسائل والنكات الاباحية كما تزعمون هم احرار وحسيبهم ربهم ايضا لها جوانب ايجابية ف نقل المفيد من الرسائل وصور الشهادات والجوازات والاقامات بل متابعة المباني تحت التشيد يعني ك السكين ممكن تجرحك ومكن تقطع بها الفواكه والخضروات حرميتها هي تهديدها للنظام والنظام هو ف اصلة وفصلة اكبر حرام بل مشرك بل انتم حرام من يستمع ويصلي خلفكم

[عصمتووف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة