الأخبار
أخبار إقليمية
( لو لقيتها حللها )
( لو لقيتها حللها )



02-14-2015 08:17 PM
الطاهر ساتي

:: الشيخ عبد الله المطلق، الداعية سعودي وعضو هيئة كبار العلماء، يتمتع بروح الدعابة، ويستخدمها بلطف في حال أن تكون أسئلة الباحثين عن الفتاوى (غير منطقية)..إتصل به أحد الشباب سائلاً : ( يا شيخنا هل يجوز أكل طائر البطريق؟)، فسأله الشيخ : ( من وين يتصل الأخ السائل؟)، فأجابه : ( من الدمام يا شيخ عبد الله)، فرد الشيخ على سؤاله : ( إذا وجدت البطريق كله)..أي ليس مهماً عند الشيخ أن يكون لحم البطريق حلالاً أو حراماً، فالمهم أن يجد المتصل أو غيره طائر البطريق في فيافي العرب ..!!

:: وحبيب مكتوم، رئيس لجنة الزراعة و الثروة الحيوانية بالبرلمان، يقول لوسائل الإعلام : ( في تمويل الزراعة ليس لدينا أي مانع، حتى أننا جوزنا الحرام إلى حلال، ونحن جاهزون للموافقة على تمويل أي مشروع)..وهذا التصريح الإستجدائي بمثابة نداء من شاكلة : ( يا أصحاب القروض علينا جااي، قرض حسن أو قرض ربوي، ما عندنا أي قشة مُرًة)..بضمان البترول كانت الدول تقرض بلادنا، ولن اليوم إذا وجد مختوم قروضاً، ولو ربوياً، فل ( يحللها)..وحسب إفادة وزير المالية في الأسبوع الفائت بالرأي العام، بلغ حجم ديون البلاد (46 مليار دولار)، ومنها ما نسبتها (60%) عبارة عن فوائد ربوية متراكمة بعد العجز عن سدادها في موعدها..ومع ذلك، حبيب مختوم يستجدى المزيد من الديون حتى ولو كانت ذات فوائد ربوية..!!

:: ولو تم تحليل أصول الديون والمشاريع التي صرفت فيها، فالوصول إلى أنها إما صُرفت في مشاريع غير منتجة أو أنها صُرفت في مشاريع لم تُحسن الحكومة إدارتها ليست بحاجة إلى عبقرية إقتصادية، وذلك بدليل عجز القروض عن تسديد أقساطها من عائد إنتاجها ..ثم المدهش في قروض بلادنا، لأي مسؤول حق التجوال في أسواق الخليج والصين، ليسألهم القروض، فيعطوها أو يمنعوها، أي (إنت وحنكك)..وليس مهما - لعباقرة وزارة المالية - نوع القرض الذي فاز به هذا المسؤول، ولا (كيفية استغلاله).. فالمهم، مطلوب قرض حسن أو ربوي و..(خلاص)..!!

:: فالحكومات من حولنا تقترض للمشاريع ذات العائد الذي يسدد القرض في موعده ويفيض ( زراعة كانت أو صناعة)، أي دراسة الجدوى دائماً ما تسبق الإحتفاء بالقروض أوالتجوال من أجلها، لأن القروض في حد ذاتها ليست غاية، ولكن الإنتاج بها هو الغاية..ولكن هنا، يسعون إلى القروض أولاً ثم يحتفون بها بعد حصولهم عليها وكأنها كانت غاية، وبعد ذلك - أي أخيراً - يفكرون في المشروع المناسب أو يهدرونها في مشاريع موبوءة بسوء الإدارة..وعلى سبيل المثال، لو صبت الدول والصناديق كل أموالها في مشروع الجزيرة، هل هذا يصلح حال المشروع وهو بوضعه الإداري الراهن؟.. بالتأكيد ( لا)..!!

:: وما الجزيرة إلا نموذج لمشروع زراعي متردي رغم أنف الأرض والنيل والمزارع، وما أكثر (النماذج المتردية)، لسوء الإدارة وعجزها عن إخراج الزراع من هواجس الإعسار إلى عوالم الإنتاج والتسويق..ولذلك، فالتمويل - بالقروض أو بغيرها- ليس حلاً للنكبة الزراعية ما لم تُحسن الحكومة (التخطيط والتنفيذ).. فالتخطيط والتنفيذ هنا دائماً ما يكون كما يلي نصاً : (إعتمدوا على زيت السمسم بدلاً عن زيت الفول، لأن إنتاجية زيت الفول قلت هذا العام)، حبيب مختوم أيضاً، في ذات المؤتمر الصحفي..لماذا قلت إنتاجية زيت الفول هذا العام؟، ليس مهماً للبرلمان ولجنته الزراعية، فالمهم : ( القروض )..!!
tahersati@hotmail.com




تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4587

التعليقات
#1209022 [الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2015 09:14 PM
حبيب مختوم ..... اسأل عنه ناس جنوب كردفان ..... هناك كان .... يسمي بابي عشه ...... اذ انه استحوذ على حصص المواطنين من السكر .... في التسعينات .... لصالح .... الوعود والاماني المعسولة .............

اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك ......
اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك ......
اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك ......
اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك ......
اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك ......
اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك ......
اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك ......
اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك ......

[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]

#1208875 [Rebel]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2015 03:38 PM
* اول حاجه, "حبيب مكتوم" ده سودانى, يا ساتى ياخوى!! و ألآ من "آل مكتوم"!! و ألآ من "شيعة" الخليج الفارسى!!
* "الناس دى بجيبولنا الأسامى دى منين!!".. على قول المرحوم سعيد صالح!!

[Rebel]

#1208525 [المستعرب الخلوي]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2015 08:29 AM
الشيخ عبدالله المطلق يتمتع بروح فكاهية وهو سريع البديهة في برنامج ما ساله احد المتصلين فقال له ك( يا شيخ عبدالله اذا كنت واقف اصلي وانا في غابة ورايت اسدا استمر في صلاتي ام اقطعها فرد عليه شيخ المطلق وقال له:( اذا كنت حافظ وضوءك استمر في الصلاة ما فيش مشكلة) هههههههههه اي بمعنى اذا لم (تضرط)تظرت عند رؤيتك للاسد فعليك الاستمرار ,,,اي من المستحيل تشوف اسد ماشي عليك وما تفعلها

[المستعرب الخلوي]

#1208382 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 10:25 PM
أنان مالو .. ما يقعدالدين The Debt فى الكتوف طالما نحن اصلنا معروف .. وهم الدينونا ديل قالولك محتاجين لقروشن دى؟ وكان القروش العندهم ما كانت مكفياهم بالزائد شويه وعارفين اننا ما حنقدر نرجعا كان باقيلك دينونا ليها! ما الحكايه يا ود ساتى كدى بالعقل يعنى! وهم طبعن عارفيين نحنا شرفنا باذخ.. ونحن كمان عارفين عزّنا ومستريحين .. عندنا ود الوالى الاسمو جمال وعندنا الاشرف الكردينال القايدين المريخ والهلال! تانى ايه لزوم القيل والقال!

[Almisahir fi izallail]

#1208319 [عصمتووف]
2.00/5 (1 صوت)

02-14-2015 08:43 PM
ادخلوا القروض عليهم ف شراء السيارات الفارهة وتجديد اثاثات المكتب وبناء بيوتهم غير الحوافز وغيره من بنود الضيافة والسفر تجدها ف كروشهم بالله عليك تامل ف جسم اي واحد فيهم قبل الوزارة وبعدها سمان ك البقر الواحد عنقرتة سيف ما يقطعه هات اجعص داعشي ليجرب سيفة

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[hassan] 02-15-2015 07:18 AM
لو جبتو لينا صورة كل واحد منهم قبل وبعد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة