الأخبار
منوعات
ربع السعوديين يواجه خطر الإصابة بأزمة قلبية خلال 10 أعوام
ربع السعوديين يواجه خطر الإصابة بأزمة قلبية خلال 10 أعوام
ربع السعوديين يواجه خطر الإصابة بأزمة قلبية خلال 10 أعوام


02-16-2015 08:35 AM
الرياض ـ الأناضول: قال باحثون سعوديون أن شخصا واحدا من كل أربعة سعوديين بالغين، معرض للإصابة بأزمة قلبية خلال الأعوام الـ10 المقبلة، حيث تبدأ الأنماط الحياتية غير الصحية في سن مبكرة بدول الخليج، ويجني الناس ثمار ذلك في مراحل مبكرة من حياتهم.
الدراسة أجراها أطباء بمركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، وتم عرضه، خلال فاعليات الدورة الـ26 من المؤتمر السنوي لجمعية القلب السعودية، الذي بدأ أعماله في العاصمة السعودية الرياض الجمعة، ويستمر حتى 16 من فبراير/ شباط الجاري، بالتعاون مع الجمعية الأوربية لأمراض القلب (ESC).
وأجريت الدراسة، التي نشرت تفاصيلها، أمس فى مجلة «الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم» لكشف انتشار عوامل التعرض لخطر أمراض القلب لدى أكثر من 4900 مواطن سعودي يعيشون في المدن، وتزيد أعمارهم عن 20 عاما، ولا يشتمل تاريخهم على أي إصابة بأمراض القلب، وقد تم حساب احتمالية تعرضهم لخطر الإصابة بأزمة قلبية أو الوفاة إثر تعرضهم لأزمة قلبية في غضون 10 أعوام باستخدام مقياس «فرامنغهام» للأخطار.
وكان معظم المشاركين في الدراسة (85٪) أقل من 40 عاما، ووصلت نسبة مشاركة النساء فيها إلى 55٪.
ووجد الباحثون أن 25٪ من المشاركين مصابون بمرض السكري، و34٪ منهم مصابون بارتفاع ضغط الدم، و25٪ منهم مدخنون، و27٪ منهم مصابون بالسمنة، بينما لا يمارس 86٪ منهم أي تمرينات رياضية، ويعاني 19٪ منهم من اختلال مستوى الدهون البروتينية.
ونتيجة ارتفاع مستوى عوامل الخطر، فقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن 26٪ من المشاركين فيها معرضون بدرجة كبيرة لخطر الإصابة بأزمة قلبية أو الوفاة في غضون 10 أعوام.
وقال الدكتور محمد عادل صوفي، قائد فريق البحث، استشاري أمراض القلب في مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب في مدينة الملك فهد الطبية في الرياض: «تتراوح أعمار معظم أفراد العينة التي قمنا بدراستها في هذه الدراسة بين 20 و40 عاما، وتبين لنا أن 26٪ منهم معرضون بدرجة كبيرة لخطر الإصابة بأزمة قلبية أو الوفاة في غضون 10 أعوام، حيث تبدأ الأنماط الحياتية غير الصحية في سن مبكرة بدول الخليج ويجني الناس ثمار ذلك في مراحل مبكرة من حياتهم».
وأضاف: «يبدأ مرض السكري وعوامل الخطر الأخرى في الظهور في مرحلة عمرية مبكرة داخل السعودية، فعندما فحصنا الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما، اكتشفنا أن 14٪ منهم مصابون بالسكري، و27 منهم يعانون من السمنة، و31٪ مدخنون، و77٪ لا يمارسون الرياضة، لذلك فإنها باقة كاملة تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب خلال عقد من الزمان».
وألقى صوفي اللوم فيما يتعلق بالأنماط الحياتية غير الصحية لدى الشباب السعودي إلى حياة المدن؛ حيث أنهم يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة السريعة والأطعمة المقلية، وفوق كل ذلك فهم لا يمارسون الرياضة.
وتابع حديثه: «نحتاج إلى تثقيف الناس عن طريق الوصول إليهم في منازلهم، ويعني ذلك الاستعانة بالإذاعة والتلفزيون وشبكة الإنترنت لنشر طرق التغذية الصحية، وممارسة الرياضة، والإقلاع عن التدخين، وإذا ظل الوضع على ما هو عليه في الوقت الراهن، فإن من يبلغون سن الثلاثين اليوم سيمثلون عبئَا على كاهل المجتمع عندما يبلغون سن الخمسين بدلا من أن يصبحوا أعضاء فاعلين فيه».


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 838


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة