الأخبار
أخبار إقليمية
اقتراع اإنتخابات حزب البشير يبدأ 13 وينتهي 15 أبريل
اقتراع اإنتخابات حزب البشير يبدأ 13 وينتهي 15 أبريل
اقتراع اإنتخابات حزب البشير يبدأ 13 وينتهي 15 أبريل


02-15-2015 04:27 PM
أعلنت المفوضية القومية للانتخابات في السودان يوم الأحد، عن الجدول الزمني الخاص بالاقتراع وإعلان النتائج في الانتخابات المقررة في شهر أبريل المقبل، مؤكدة أن عملية الاقتراع ستستمر 3 أيام تبدأ الثالث عشر وتنتهي الخامس عشر من الشهر.


وقال رئيس المفوضية أ.د. مختار الأصم في لقاء تفاكري مع ممثلي الأحزاب والمرشحين المستقلين، إن الاقتراع سيبدأ يوم الإثنين 13 من أبريل ويستمر حتى الأربعاء 15 منه، وإن صناديق الاقتراع ستغلق عند الساعة السادسة مساء وعملية فرز الأصوات ستبدأ في يوم الخميس 16 أبريل.


وأكد الأصم أن المفوضية لديها سبعة آلاف ومئة ثلاثة وثلاثين مركزاً منتشراً في كافة ولايات السودان، بجانب أحد عشر ألف لجنة.


مراقبو الأحزاب

وقال الأصم إن ذلك يتطلب من القوى المشاركة في العملية تقديم أسماء مناديبها لاعتمادهم مراقبين يحق لهم الوجود طيلة أيام الاقتراع والفرز.


وكشف أن المفوضية حددت سقفاً للإنفاق وفق القانون، لكنها تنتظر مزيداً من التشاور مع القوى المختلفة للإعلان عنها، هذا بجانب إتاحة الفرص المتساوية للمرشحين في أجهزة الإعلام القومية.


وأضاف الأصم أن إعلان نتائج انتخابات رئاسة الجمهورية سيكون يوم السابع والعشرين من أبريل بقاعة الصداقة بالخرطوم.


من جانبه، أعلن رئيس آلية ضبط الاقتراع في المفوضية الهادي محمد أحمد عن ضوابط الاقتراع.


وقال إن المفوضية بصدد طباعة 85 مليوناً من بطاقات للاقتراع في كافة المستويات.


وأوضح الهادي أن الطباعة ستتم في السودان بمطابع العملة بسرية تامة، بجانب تخصيص مكتب للقوى السياسية المشاركة في الانتخابات لمراقبة عملية الطباعة.

الشروق


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2440

التعليقات
#1209736 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2015 04:30 PM
والله يا الاصم انا البارح حلمت باني كنت محرما و متوجها للعمرة عندما اعترضني بلة الغائب و قال لي بلغ الاصم بان له خازوقا في النار يوم يبعثون ، اكبر من الخازوق المخصص له يوم انتصار الشعب.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1209181 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2015 06:47 AM
السؤال الاصل ما مدى دستورية ترشيح البشير لولاية ثالثة وهل المحكمةالدستورية العليا مؤهلة تماما للانحياز للحق في حالة الطعن في ترشيح البشير ولاسباب كثيرة..وهل هناك مؤسسات شجاعة قادرة على ذلك في السودان دعك من الافراد والشعب المغييب
عَنْ عَبْدِ الله بْنِ مَسْعُودٍ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:

« مَا مِنْ نَبِيَ بَعَثَهُ الله فِي أُمّةٍ قَبْلِي، إِلاّ كَانَ لَهُ مِنْ أُمّتِهِ حَوَارِيّونَ وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ بِسُنّتِهِ وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ. ثُمّ إِنّهَا تَخْلُفُ مِنْ بَعْدِهِمِ خُلُوفٌ، يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ، وَيَفْعَلُونَ مَا لاَ يُؤْمَرُونَ. فَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِلِسَانِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ. وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنَ الإِيمَانِ حَبّةُ خَرْدَلٍ ». أخرجه مسلم فى كتاب الايمان.


الفصل الثالث

واجبات المواطن

23ـ (1) على كل مواطن سوداني أن يدين بالولاء لجمهورية السودان وأن يمتثل لهذا الدستور ويحترم المؤسسات التي أُنشئت بمقتضاه ويحمي سلامة أرض الوطن.

(2) على كل مواطن, بوجه خاص, أن:ـ

(أ) يدافع عن الوطن ويستجيب لنداء الخدمة الوطنية في حدود ما ينص عليه هذا الدستور والقانون،

(ب) ينبذ العنف ويعمل على تحقيق التوافق والإخاء والتسامح بين أهل السودان كافة، تجاوزاً للفوارق الدينية والإقليمية واللغوية والطائفية،

(ج) يحافظ على الأموال والممتلكات العامة ويفي بالالتزامات القانونية والمالية نحو الدولة،

(د) يجتنب الفساد والتخريب ويحول دون حدوثهما،

(هـ) يشارك بفعالية في تنمية البلاد،

(و) يشارك في الانتخابات العامة والاستفتاءات التي ينص عليها هذا الدستور والقانون،

(ز) يلتزم بالقانون ويتعاون مع الأجهزة المختصة على حفظ القانون والنظام،

(ح) يحافظ على البيئة الطبيعية،

(ط) يستهدي ويسترشد, بوجهٍ عامٍ, في أعماله بمصالح الأمة والمبادئ المنصوص عليها في هذا الدستور.
******الفصل الثاني

رئاسة الجمهورية


تكوين رئاسة الجمهورية

51ـ (1) تتكون رئاسة الجمهورية من رئيس الجمهورية ونائبين.

(2) تُتخذ القرارات في رئاسة الجمهورية بروح المشاركة والزمالة للحفاظ على استقرار البلاد وتنفيذ اتفاقية السلام الشامل.



رئيس الجمهورية

52ـ لجمهورية السودان رئيس ينتخبه الشعب مباشرة في انتخابات قومية وفقاً للقانون والنظم التي تضعها المفوضية القومية للانتخابات.

أهلية رئيس الجمهورية

53ـ يجب أن تتوفر في المرشح لمنصب رئيس الجمهورية الشروط التالية:ـ

(أ) أن يكون سودانياً بالميلاد،

(ب) أن يكون سليم العقل،

(ج) ألا يقل عمره عن أربعين عاماً،

(د) أن يكون ملماً بالقراءة والكتابة،

(هـ) ألا يكون قد أُدين في جريمة تتعلق بالأمانة أو الفساد الأخلاقي.

ترشيح وانتخاب رئيس الجمهورية

54ـ (1) يجوز لأي ناخب مؤهل ترشـيح من يراه مناسباً لمنصـب رئيس الجمهورية، ويجب أن يزكي المرشح عدد من الناخبين المؤهلين يحدده القانون .

(2) يكون المرشح لمنصب رئيس الجمهورية الذي يحصل على أكثر من خمسين بالمائة من جملة أصوات المقترعين في انتخاب رئيس الجمهورية، هو الرئيس المنتخب .

(3) إذا لم تحرز النسبة المئوية الواردة في البند (2)، تُعاد الانتخابات بين المرشحين الاثنين اللذين حصلا على أعلى الأصوات .
******
أجل ولاية رئيس الجمهورية

57ـ يكون أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات تبدأ من يوم توليه لمنصبه ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فحسب.
****
تعقيب:
تولي المنصب الفعلي لرئيس الجمهورية السيد عمر البشير هو 30يونيو 1989...ولكن توليه بموجب الدستور هو من تاريخ اعتماد الدستور في 2005...وبذلك يكون البشير استنفذ مدته القانونية بدروتين رآسيتين...ولا يحق له الترشح في ولاية ثالثة اطلاقا؟ وعلى المحكمة الدستورية النظر في الامر...
هذا النظام بعدم التزامه بالدستور الاصل 2005 واتفاقية نيفاشا وعبثه الدستوري يسير الى حتفه ولن يجدي ما يفعله الان من قمع واستهتار بالشعب واذلال للمعارضين السياسيين الشرفاء ...


*****
الصدع بالحق عظيم يحتاج إلى قوة وإخلاص
ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال "لا يمنعن رجلا مخافة الناس أن يتكلم بالحق إذا رآه أو علمه"، وفي رواية "لا يمنعن أحد منكم مخافة الناس أو بشر أن يتكلم بالحق إذا رآه أو علمه أو رآه أو سمعه"، وورد في الحديث الآخر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:"لا يحقرن أحدكم نفسه إذا رأى أمر لله فيه مقال أن يقول فيه فيقال يوم القيامة ما منعك أن تقول فيه فيقول رب خشيت الناس قال: فأن أحق أن تخشى" وقال أبو نعيم في الحديث وإن كنت أحق أن تخافني" وورد بلفظة" لا يمنعن أحدكم هيبة الناس أن يتكلم بحق إذا رآه أو شهده أو سمعه "وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم "من رأى منكم منكرا فليغره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"، ولذلك كان يقول أبو سعيد رضي الله عنه وددت أني لم أكن سمعته، أي حديث لا يمنعن، وقال أبو نضرة: وددت أني لم أكن سمعته و لذلك على الإنسان أن لا يحقر نفسه فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال"لا يحقرن أحدكم نفسه أن يرى أمرا لله فيه مقال فلا يقول فيه، فيقال له: ما منعك؟ فيقول: مخافة الناس، فيقول: فإياي كنت أحق أن تخاف"، فالإنسان لا يحتقر نفسه ويقول من أنا وهكذا ويترك الباطل أمام عينيه وهو ساكت ، هذا من وسوسة وتلبيس إبليس عليه حتى يصده عن ردع الباطل ، وتبيين الخطأ ، ونصرة الحق.
****
it is not true to follow the letters and figures of C.P.A and the it's constitution of 2005,but to obey and practice it's spirits.Is Omer Albusheee constitutionally fulfill third presidential election in 2015?

[شاهد اثبات]

#1209032 [murtada eltom]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2015 10:02 PM
YOU CAN LEAD CATTEL OF SHEEP OR COWS TO WATER TO DRINK.....BUT,, YOU CAN NOT BREAK THEIR NECKS TO DRINK,,IF THEY DONT WANT

[murtada eltom]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة