الأخبار
تقارير فساد
كرتي المطرود من أمريكا ، والمُغادر للخارجية قريبا بأمر عطا وعبدالرحيم ، كيف يدير وزارته والبزنس ؟
كرتي المطرود من أمريكا ، والمُغادر للخارجية قريبا بأمر عطا وعبدالرحيم ، كيف يدير وزارته والبزنس ؟
    كرتي المطرود من أمريكا ، والمُغادر للخارجية قريبا بأمر عطا وعبدالرحيم ، كيف يدير وزارته والبزنس ؟


02-16-2015 01:50 AM
عبدالرحمن الأمين

[email protected]


لابأس من بعض المُشهيات الخبرية....

تستمر واشنطن في ركل قصابي دارفور واحدا بعد الاخر ! ففي تطابق لدراما طرد صلاح قوش من أمريكا في 2005 ، لاقي كرتي ذات المهانة والاذلال ! الفارق أن دعوة قوش قدمتها له السي آي إيه ، ونقلته من الخرطوم لأمريكا بطائرتها البوينج737 أما دعاة كرتي ، وهي منظمة خاصة إسمها " Fellowship Foundation " ، فقد طلبوا منه المغادرة الفورية بعد الإفطار ! هذه المنظمة هي التي أشرفت علي ترتيب دعوات الافطار السنوي للكونغرس هذا العام . وعندما إنفجر الموقف أصدرت الخارجية الامريكية بيانا رسميا نفت أي علاقة لها بزيارته أو دعوته للإجتماع بمسؤوليها ، أي علي النقيض تماما مما روجت وأشاعت له صحف الإنقاذ وكتابها !! وصل كرتي يوم الثلاثاء 3 فبراير لحضور إفطار الخميس 5 فبراير ، قامت الزوبعة ، فطلبوا منه المغادرة الفورية بعد إنتهاء الإفطار درءا للمزيد من الحرج . أما قوش فوصل واشنطن يوم الاثنين 18 أبريل 2005 ، وبدلا من مقابلة مضيفه مدير السي ي ايه ، بورتر قوس ، يوم الخميس 21 أبريل قطعوا بهجته وأعادوه للخرطوم لأن وزارة العدل باشرت النظر في إمكانية القبض عليه كمجرم حرب !

وعلي محور ذي صلة ، يتضح أن اللولبي المساند لايران في كابينة قرار الانقاذ (بكري حسن صالح ، محمد عطا وعبدالرحيم حسين ) ، قرر التخلص من كرتي وبعض أعوانه في الخارجية فور إنتهاء الانتخابات . وفي هذه مايفسر سحب كرتي لترشحه من دائرته ، بل وأن محمد عطا بدأ فعليا في فرد أجنحته الأمنية والترويج لهذا التغيير القادم .ففي الإجتماع المسرب عن القيادة الأمنية في 31 أغسطس تنبئك اللغة عن مايُحاك . أسمع عطا يتحدث عن "زميله" كرتي ، وتذكر أنه يتحدث عن وزير الخارجية بهذه الخشونة اللفظية وقلة الحياء . قال عطا مانصه عن المخابرات في كل من السعودية والامارات ومصر ( وهم تكلموا مع علي كرتي "وقالوا له" نحن معاكم "و" ندعمكم وَقِّفوا التعامل مع إيران وجاء علي وكلمني وعلي ماعارف أي حاجة وأصبحوا يَرَسِّلو "أي يرسلونه" واسطة لتصحيح العلاقات). تأمل شناعة التعبير الوصفي ( وعلي ماعارف أي حاجة ) والرجل يتقاضي راتبه لأنه يفترض علمه التام بكل حاجة !! أما عبدالرحيم فحكي القصة التالية عن سفير السودان بالرياض . السفير ليس فقط من قدماء التنظيم ، بل أن زوجته واحدة من القياديات "أخوات نسيبة" ، عنه قال وزير الدفاع بالنظر مايلي (ومرة جاني قابلني عبدالحافظ ابراهيم في المملكة وقال وزير الخارجية السعودي قال لي ممكن نساعد السودان لكن علاقاتكم مع ايران قيادتك ماحيقبلوا وكلام كتير . عرفت ربما اخترقوه ورّيت " أوضحت " محمد عطا يتابعوه الان ماعندنا كلام خلوه الانتخابات تعدي وبعد داك ناس كتار دايرين تغيير اهم" شئ "اجمعوا المعلومات وراقبوهم ناس دايرين يسقطو النظام كيف نثق فيهم؟)

للصورة قصة ......ومنها نبدأ

إن تساءلت منتقدا حشر هذه الصورة (الأسرية ) في موضوع يتناول رجلا عاما ، فحانينك تهمل ، سيأتيك دفعنا .
نعم ، هي صورة أسرية لوزير خارجية جمهوريتنا الإسلامية السنية الإستوائية ، علي أحمد كرتي مع السيدة زوجته الأولي وإبنته .
نعم ، هو نفسه منسق الدفاع الشعبي السابق ، "سايح تمااااما " في شموس فلوريدا وشواطئها ، مصطافا هو وعائلته في ديار الكفار حطب النار ، بعد إذ فتح المعسكرات وقتل الشباب وعَمّر "الكلانشات" وجهّز الدبابين وأسرج الخيول وزف الحملات وأقام أعراس الشهيد ، كل هذا ليفقأ عيون هؤلاء الامريكان ...…ويسومهم عذابا تقول أُهزوجتهم أنه قد دنا ! إذا كان هذا هو العذاب ، فياتري من بحاجة للتوبة؟
مهنيا وأخلاقيا ، لابد وأن أنفي عن نفسي تهمة تسوّر حوائط أياً من قصور كرتي الثلاثة لسرقة هذه الصورة . فتلكم مهمة أداها عني الواتساب مجانا ، لا جزاء ولا شكورا . ولعلي أُذكّر أن هذه الصورة ماكانت لتخرج من حافظة صور أو كاميرا الأسرة ، لولا سرورهم الغامر بها وإعتزازهم باللقطة وتخليدا لهذا الحدث السياحي الكبير .فمثل هذ الفرح ، بداهة ، أمر مشروع. هوِّن عليك ، ولا تغضب مني ، فما أردت سوي المزيد من الترويج لغبطة هذه الأسرة ومشاركتك فيما عثرت عليه مبذولا بالاسافير. أما إن جرّمتني لنشرها لأن فيها نساء ، فنقول حمانا الله وإياك من معتقد فيه لوثة تكفير أو مس من داعش . ولا ينقطع رجائي بأن يكتب لك الله مخرجا من هذا المحبس الذي سجنت فيه إسلامك الي أن تغادر بر التنطع والمكابرة وسوء الظن بالنساء ، الي سماحة الاسلام الأرحب...فالمرأة التي تراها أنت عورة كاملة إلا من لسان وشفتين ، كرّمها خالقها ، مثلك ، بل أحل لها الطواف ببيته كاشفة لوجهها أمام الملايين !

دعنا من هذا كله ...
أنظر إلي هذه الصورة وأفحصها جيدا ، لن تري فيها سوي أسرة سعيدة ، متكاتفة ومتلاصقة ، باسمة سائحة ناضرة ، صورة معافاة من منقصات الصور . فلاهي مخلة بالاداب ولا فيها مايخدش الحياء العام أو مايستوجب التعوذ . بل ونقيم حجتنا ، أنها أكثر تدينا ووقارا من تلك التي كدّر بها أمير المؤمنين وولي أمرنا صفو عقيدتنا يوم شهدناه ، بلا خشوع ولا مهابة ، يتوقف وأمه عن الطواف ليبحلق في كاميرا جوال في صحن الطواف عند بيت الله الحرام ، لإلتقاط صورة تذكارية وكأنه سائح من نيوزيلندا أمام هرم خوفو الأكبر . يومها سألت نفسي ، وماذا يريد أن يتذكر أصلا ، وقد حج 16 حجة وإعتمر 38 مرة ، بأموالنا شقوتنا ، وعرق كدحنا ؟ بل ومن فرط تردده علي الحج والعمرة كادت السعودية أن تبتدع إقامة رئاسية نظامية سارية له . هذا النظام الفاشل ماترك من بيت سوداني ، ولا من جوال ، خاليا من مثيل هذه الصورة الأسرية التذكارية الحميمة المُلتقطة في بلد ما . ففي زمان التشتت وإنفراط عقد الأسرة الواحدة أصبحنا نحن سكان السودان هائمون بالمنافي في أركان الدنيا الأربعة وأصبح زادنا في الجراب خطابات وأصوات في الذاكرة....و صور! نضمها ونقبلها ونبكي عليها ولها ومنها ، كلما فاض الإناء وإنفطر القلب علي رداءة وقبح مانشهد بما صار أليه أمر بلدنا وشقاء أهله .... بل فينا من إتخذها مزاراً لقبور أحبة قضوا ، أو مرفأ للقيا أعزاء تفرقت بهم الدروب . يلقي لهم بالتحية والدعاء صبحاً ، ويماسيهم بالدعاء ليلا قبل الانصراف للنوم ، يستودعهم في سره وجهره من لاتضيع ودائعه. لقد أصبح الوطن كله كومة من صور يعج بها الخيال .

تم إلتقاط هذه الصورة في ولاية فلوريدا في صيف 2013 والسودان يغلي كمرجل في الجحيم من الغلاء ، ومن ثم إنطلقت فيه تظاهرات الجوعي والمرضي و الأيفاع والشباب والعواجيز من "وادي برلي " بنيالا ، والي سلالاب ببورتسودان ....وطن وإنتفض . إلا أن رصاص الجنجويد ومرتزقة محمد عطا ، أصطاد بؤسهم وحيواتهم كما ثرواتنا البرية المنهوبة في الدندر . إنتهز كرتي فرصة حصوله علي التأشيرة الامريكية ، فقرر أن يصحب أسرته رقم 1 لتسيح معه في ولاية فلوريدا قبل أن يلتحق بأسرته رقم 3 في روما .. ومادام إننا نتحدث عن الصور والأسر ، هل تذكر عدد المرات التي شاهدت فيها صورا لهذا الزوج مع الزوجة الثالثة ؟ ستقول كثيرا ، وأنت محق فقد ملأت الأسافير والصحف بيد أننا لم نسمع بمن إحتج علي نشر صورة للوزير وإحدي محارمه ..أليس هذا هو عينه الكيل بمكيالين ؟؟لذلك قلنا أنه لولا أن الأمر تعلق بنا وبأموالنا وقوت عيالنا ، فوالله لاهمنا شأنه ، ولا شأن خاصته . أما إن أنكر إتهامنا الغليظ له علي لصوصية ندعيها ، فهاهي الأسافير ، ولا نقول المحاكم ، مُشرّعة أمام أسانيده ، وليقل لنا لماذا أثري في هذا العهد الذهبي دون سواه ؟ وسنأتي لإعترافاته المنشورة بجريدة الشرق الأوسط . الخلاصة هي أن علي كرتي هو من مزج أموالنا برغباته وشهواته ، متغافلا علي خدمة وطننا بما يليق ويستحق . فعندما زار واشنطن في دعوة مماثلة لإفطار بالكونغرس في 2006 ، لم يتغيب عن الإفطار لكنه تغيب عن مقابلة مساعدة وزير الخارجية الأمريكية ، جنداي فريزر، وعندما سألوه في فلادلفيا عن أسباب زيارته قال بأنها "خاصة جدا جدا " .وصدق ، لأنه ذهب الي نيويورك لخطوبة زوجته رقم 3 !(قرأ القصة الكاملة وكيف أن عضو الكونغرس الذي دعاه للافطار ، وشركائه السودانيين الذين أودعوا جميعا السجن بعد زيارته سبب عمليات النصب والاحتيال الإجرامية التي نفذوها في منظمة إسراء السودانية الأمريكية للإغاثة الإسلامية )
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-50896.htm

مالنا نذكر جوعي وأحزان السودان ؟ ولفلوريدا شموس تذيب القلب لوعة؟

مرحبا بكم في فلوريدا وغرائب تكنولوجيا ديزني ، وأشجار البالم الفارعة والمأكولات البحرية ، والشمس الحارقة حريقاً ناعماً تُذِيب وطأته أبدان المصطافين بربع رادء ! قضي كرتي أيام سياحته بفلوريدا ...وماهمه أمر وطن تركه خلفه ينتظر خطابا هاما من ولي أمره يوم الاحد 22 سبتمبر 2013 . وفي الموعد ، حضر كبيرهم وتقرفص فملأ صندوق التلفاز . أبلغ شعبه الجائع أنه سيزيده فقراً ومرضاُ وشقاءاً وبؤساً..قال أنه سيرفع الدعم وأوصاهم بأن يحسنوا الصبر ، وشد ماتبقي من لحاء الجلد علي البطون . بدجل وكذب معتاد ، صرف الناس عن حالهم الماثل بقرب وصول الفرج الذي لم يأت منذ ربع قرن من حكمه سيئ الصيت . ومضي يكذب ، عن رحلة تحدٍ وهمية سيقوم بها لنيويورك التي لم تأذن له أمريكا بدخولها لسجله الإجرامي وهروبه من العدالة الدولية ! ببهلوانيات لايجيدها إلا هو ، أصبح رئيس الدولة موظف حجز في وكالة السر عباس، منهمكاً في تأكيد الحجز بفنادق نيويورك ، ومخططا َ لمسار الرحلة الجوي ! عجبي من رئيس جمهورية ، حتي سفره "مشاتر " ولا يتم إلا تلصصا بالطيران ملتصقا تحت حوائط الجيران . المهم ، أوصلنا معه للمغرب بطائرة فتك بها الذعر ، ولها قلب أجبن من "ود أبرق " تتوهم أن أزيز الطائرات في الفضاء الباسط هو لجند الانتربول ! وهو علي هذه الحال من الهلع يُصر علي أنه سيعبر الأطلنطي وسيخاطب العالم ؟! كان أسطوريا في المبالغة وقد تبقت للمخاطبة المزعومة 5 أيام فقط !

في نيويورك: فلتذهب الحصانة للجحيم فقط حذاري من غضب الشرطة الأمريكية !
غادر كرتي المصطاف فلوريدا وتيمم نيويورك ممثلا لرئيس الجمهورية المنزوع الريش. في اليوم التالي لحديث رئيسه (الاثنين 22 سبتمبر )كانت إنتفاضة الجوعي قد إنطلقت وبدأ سقوط أرتال الشهداء بدءا من نيالا وودمدني . كان وزيرنا الهمام في طريقه الي مبني الأمم المتحدة في سيارة السفارة بلوحاتها الدبلوماسية ، وحصانتها وسفيره ، المبعوث الدائم في الامم المتحدة ، الي جواره . وهذه علاقة"متشابكة " ! ففي وجه منها هي لوزير خارجية مع سفيره في بلد التمثيل ، وفي وجه آخر تجمع الزوج الجديد وطليق السيدة التي هي أيضا زميلته في آن ، ولن نزيد ! عبرت السيارة نقطة شرطية للتفتيش بعد أن عرّف السفير نفسه ووزير خارجيته ..إلا أن الضابط في نقطة التفتيش الثانية لم يكن في لطف الأول . طلب من الرجلين النزول لتفتيش السيارة ، رفض السفير بدءا وكان مُحِقاً ، إلا أن الضابط أصر . نحسب أن التصرف السليم ، علي الأقل ، هو مؤازرة الوزير لسفيره العارف بأصول التعاملات الدبلوماسية وبخاصة بعد رفضه الانصياع لأوامر مهينة ، ولتشرق الشمس من المغرب . للحق ، كل الحيثيات كانت لصالح موقف السفير من منظور القانون الدولي والعرف الدبلوماسي ومنصوصات الحصانة دبلوماسية ، ناهيك عن الطبيعة المتميزة والمتفردة لمدينة نيويورك ، كدولة مقر للأمم المتحدة. فهي مثلها مثل المناطق الحرة ، يسقط عنها قانون البلد المُضيف وسبق أن تمخطر في شوارعها عدو الامريكان اللدود ، فيدل كاسترو الكوبي ، تحت حماية الشرطة الأمريكية بل وزارها أبوعمار بمسدسه وكوفيته . لكن المفاجأة ، أن الوزير خذل سفيره وإمتثل لمزاج الشرطي الامريكي المتحامل ! نزل كرتي من السيارة وأمر سفيره بالخروج منها لتفتيشها !! تمني كل من علم بالواقعة أن يشير لها كرتي ويحتج عليها بشدة عند لقائه نيابة عن رئيس دولته بالأمين العام للأمم المتحدة في اليوم التالي . وفعلا ، جلس كرتي الي يان كي مون ، ولمدة نصف ساعة كاملة، ما فتح الله عليه ولو بحرف إحتجاج .

الله أكبر..... !
وفرصة أخري ، يوم الجمعة 27 سبتمبر عند مخاطبته وفود الجمعية العامة للامم المتحدة بأسرها ، نيابة عن رئيسه المجروح سنويا. وأيضا مافتح الله علي لسانه الحبيس بين فكيه ، ولو بكلمة يدافع بها عن حق بلاده وكرامته الشخصية المُهدرة ! أنتهي من نيويورك ، وبأموال ضرائبك يامن تقرأ ، أقلع في رحلة إستجمام أخري عبر الاطلنطي الي سفيرة تنتظره في روما بفارغ صبر لا توفره إلا حميمية العلاقة الزوجية ، وهي كذلك ! ألم أقل بدءا ، مابالك يامن تؤاخذني لا تلوم كرتي الذي مزج مايخصه بما يخصنا ، بل "بني " مايخصه من مالنا ودمنا وكدنا وعرقنا وحتي رشفة الحليب نزعها من فم رضيعنا !
المهم ، مرة أخري ، يصعد نجم الليالي الساحرات الي المسرح العام معتمراً طاقية جديدة.

المنتدي الإقتصادي الإيطالي السوداني الأول: سفيرة شاطرة أم زوجة "فالحة "؟

ليس من الانصاف التقليل من قدرات وإنجازات من يتصدون للعمل العام وتبخيس إنجازهم بدل إستحسان أدائهم . لكن ، يتوجب ، التحقق بدقة من الأمر ومضاهاة ذلك بمسطرة الانجاز .. فالنجاح البائن مقاوم للإنكار وقادر علي أن يروي قصته بلسان وشفتين دونما حاجة لموظف علاقات عامة . هذا القول نقوله عن المنتدي الاقتصادي الاول الذي هيأته سفيرة جمهورية السودان في إيطاليا ، الأستاذة أميرة حسن داؤد قرناص/الزوجة ، وإنتظرت به وزيرالخارجية / الزوج علي أحمد كرتي.

لابد من إستذكار شهادة الوزير للزميلة المتميزة مهنياً ، بثينة عبدالرحمن، مراسلة الشرق الأوسط في العاصمة النمساوية يوم الخميـس ، 21 يوليو 2011 ،عندما نشرت بصحيفتها مضبطة حوارها مع الوزير –التاجر. قالت له ، نصا (السيد الوزير، بدوركم، تطالكم اتهامات بالثراء واحتكار تجارة مواد البناء لا سيما مادة الإسمنت؟ ردا عليها نصا ( أولا، الثراء ليس تهمة أنفيها، وآمل أن يزيدني الله ثراء، والجميع يعلم ومنذ 20 عاما أنني كنت أقوم بعمل ناجح في هذا المجال) !لابد أن تستوقفك الجرأة لمن يعترف بأن سرقاته "الناجحة " هي التي أوصلته "للثراء وأن مشوار الثراء بدأ في 1990 ، عام بعد فتح الانقاذ !!!هذا الأمر، غض النظر عن منهجك في التحليل ، سيكشف لك أنه لا يتحرج مما سرق ، ولا يخشي من الاعتراف بثرائه المُستجد ، والأدهي والأمّر أنه ، ورغم ثرائه ، لا يزال "يقابض" مثل صغار الموظفين في بدل السفريات والتذاكر ولا يزال يرضع من ثدي وظيفته الحكومية ! فكما شهدنا ، يهتبل الفرص للسفر مجاناً ، والاقامة مجاناً وتمضية عطلات مدفوعة الثمن ، له وأسرته ، علي حساب الدولة حتي لا ينقص شيئا مما سرق ! ولعمري أن العيون التي تربت علي العدم واللاشئ ، ستري رمال الربع الخالي حفنة من حبيبات قليلة ، ولكم أسوة في اثرياء الإنقاذ الجدد من الرئيس وعصابة إخوته في إشلاق كوبر ، وذاك الذي حرم أجيال من "حديقة النزهة " فأزالوها لأن حيوانها يهيّج ذكريات مريرة، ومرورا الي المتعافي وجزارة الدويم !! أما سيد الحيشان الثلاثة هذا ، فليس إستثناءأ ولا شكر مستحق إلا لمنسقية الدفاع الشعبي التي بدلته من العوز والحرمان الي سائح مابين فينس وفلوريدا بعد أن إحتكر تجارة الأسمنت في عموم السودان ! ياله من وزير سائح بلا أعباء ، وإلا كيف نفسر تواجده في فلوريدا ومن ثم لقرابة الإسبوعين في نيويورك ، ثم ليحضر فعالية المنتدي الإقتصادي الأول للسودان في إيطاليا في 13 أكتوبر ؟ كل تلك الأيام ولا عمل له سوي التجول بين شواطئ اللازوردي ، وفنادق الراحة ، ومباهج ليالي المطاعم ذات الكويزونات المتنوعة وعربات السفارات وبيوت السفراء / الزوجات !

وداعا ياوطن ، الاسمنت والخرسانة يبنيان هياكل مصالح كرتي ..

أقنعت السفيرة / الزوجة ، أميرة قرناص ، نائبة وزيرة الخارجية الايطالية ، مارتا داسو ، بافتتاح أول منتدي إقتصادي إيطالي سوداني . ونقلت " رجاءا " من وزير خارجية السودان الي وزيرة خارجية إيطاليا ، إيما بونينو، باستضافة الفعالية في مقر إتحاد الأعمال في روما والايعاز للسفارة الإيطالية في الخرطوم "بتسهيل إجراءات حصول الضيوف السودانيين علي التأشيرات اللازمة " ! زيتنا في بيتنا ! رأت السفيرة أن يتناغم الحضور مع مصالح الزوج مادام ان الايطاليين هم من يرعون ويستضيفون ، أما الزوج فلم ينسي أن يرمي ببعض الفتات لوزير الإستثمار، طبيب الرحي الثالثة ، مصطفي إسماعيل ، اللاهث خلف الفلوس "والناس اللي عندها مصاري "... بدقة من يلتقط حبيبات الذهب من طحين الصخر ، توجهوا بالدعوة لخاصتهم في الخرطوم . غالب من أحضروهم ، شلل معروفة في وزارات محددة ، وولايات محددة وبمناطقية بعينها. فهم إما من ولاية نهر النيل ، أو وزارة الاستثمار ، أو التعدين والسياحة أو ولاية البحر الأحمر . في روما أحضر سيد المناسبة كرتي وشريكته في الزوجية وفي سنة النُهِب المُصلُح، الشركات الايطالية التي رغب في الحصول علي توكيلاتها بالسودان ..بلغ عددها قرابة المائة معظمها في "قطاع كرتي " وهو الانشائيات والبناء !! .منها مثالا، لاحصرا ، شركة كاستروزيني الايطالية العالمية المتخصصة في بناء الجسور والطرق . والي جانبها كانت بضعة شركات معمار هندسي رفيعة من وزن شركة تبواك للمعمار http://www.tboake.com/belly_2004.htm وكان من بين العمالقة المدعوين شركة بيلي قريني ، أيضا للمعمار . ومن قطاع الانشائيات المتخصصة في قطاع الصحة كانت شركة هايبرلنك http://www.shd.it/en/news.php لبناء المستشفيات المتخصصة وغرف الجراحة والانعاش بكل الاحجام . ولم ينسوا قطاع النقل والتصنيع ، الذي تصدرته شركة أفيكو لصناعة المركبات http://www.bestdrives.org/iveco-cars/index.htm
وفي القطاع الزراعي ركزوا علي الشركات المصنعة للجرجرات والمكائن الزراعية مثل شركة أقريكوما http://www.agricoma.it
ماتركوا شيئا ، وبالنتيجة ، توسعت اليوم أعمال كرتي وتمثيله للوكالات التجارية !
الخارجية.....واحسرتاه علي جرح مفضوح في شوارع الدنيا !

للانقاذ 55 سفارة (ونعني السفارات فقط ، ولا نتحدث عن القنصليات )، ونجزم أن لكل منها قصة طويلة ودراما عن كرتي وأسلوب ادارته الذي هو دون صفر الفشل.بيد أن ثمة سلوي تلازم الأسي ، فما إن أتي حين من زمان تبرق فيه خاطرة عن وزارة الخارجية، إلا وتلألأت كواكب . نسأل الله أن يمد في عمر الدكتور منصور خالد وجهابذة السفراء القامات السامقة ، الدكتور فرنسيس دينج ومصطفي مدني وصلاح أحمد محمد صالح وأبراهيم طه أيوب وعبدالمجيد علي حسن . وأجيال تالية من الدبلوماسيين المحترفين النجباء أبناء المهنة ونجوم المحافل. علي المستوي الشخصي ، فقد أكرمني الله بمصادقة كُثرمنهم ، فزادوا من معارفنا وأدخلوا في النفس كثيرا من الحبور بالانس والظُرف الوافر . بيد أنني سأمسك عن تسميتهم فرادي ، إختصارا للمساحة ، فضلا عن خشيتي من أن تُسقِط الذاكرة أسما سهوا ،فالنجم إن هوي إتقد وصار نيزكا ....وخبأ . متعهم الله جميعا بالعافية . في زمان الانقاذ حدث ماحدث للخدمة المدنية ، بيد أن الخارجية ظلت هي الأفدح إصابة ، لجملة أسباب ليس هذا مجال بحثها . لن تخطئ عين ، ولو بها حَوَّل مزمن ، الإستقطاب الأمني غير المحترف وإبتلاعه للوزارة. ففي زمان كرتي أصبحت وزارة أمنية في السر ، مثل صاحبها ، غارقة في مستنقع الفساد ، مثل صاحبها ، أما الترقي و فرص التمثيل الخارجي فلا معيار إلا درجة القرب أو البعد من باب مكتبه ! ودليلك علي فساد المؤسسة أن لوزيرها محاسب خاص يداوم عنده وليس عند الشؤون المالية . محاسب مغترب راتباً ، ومقيم جسداً بالخرطوم إذ يتقاضي راتبه الشهري بالدولار ! يصرف ويدبر أمور الوزير دون التقيد باي إجراءات أو لوائح مالية !

الله أكبر !
كرتي الغائب فشل لأن في جوفه قلبين ، أسمنت وحديد !

علي رأس الهرم يتقرفص أبو الأمن والسيخ والخرصانة . وزير مشغول بتجارته في الأسمنت المصري وسيخه الاوكراني وحركة بواخره والتخليص والشحن والاسعار والدولار ، وغاطس حتي اذنيه في شراء الخرطوم وشرق النيل والعقارات وبيوته الثلاثة ، فإن تبقي وقت فهو لملفات التنظيم السري فى الحزب أو منسقية الدفاع الشعبي . لذلك فإن مدراء مكتبه هم وزراء الخارجية الفعليون .لا يعرف سفرائه ولا يتعرف علي مشكلاتهم ، وإن عرفها فهو مع الظالم إن كان من أهل حظوته . ليس له علاقة بتقليد الاجتماعات التنويرية أو الإستراتيجية مع طاقم وزارته ، لكن إن جاءه أيميل من بلاد الاستكبار لتناول فنجان قهوة وبيضة أومليت مهروسة وكوب عصيروقطعة خبز وزبدة في الكونغرس شد بطون الطائرات شدا !! وزير ليس له أي إستعداد للجلوس مع طاقمه الدبلوماسي . لا يحترم سفرائه بل ولا يعرفهم ، وفيهم من جاءه يسعي من فج عميق ، فتركه علي كرسي الانتظار ليوم كامل ، وجددوا لهم الموعد مرات ومرات وهو يعلم أنهم يحضرون من الخارج لمقابلته والتشاور معه ، بل وأحيانا يرسلهم الي مدراء وسكرتارية مكتبه لبحث سبب زيارتهم ! لا يخشي فيهم كرامة مسفوكة ، ولا عزة مغتصبة ! أما هو فمشغول بهواتفه والبزنس .

في خارجية السودان تجري الحكمة : القرب من كرتي كخاتم المني ...والقرب من حرمه السفيرة كدعاء ليلة القدر ..والقرب من مدراء مكتبه كالشفاعة الوظيفية ! وبالنتيجة ، إذا لم تصبك أياً من هذه الخيرات فما أتعسك ياسعادتك !

فلنبدأ بليلة القدر . حرمه الثالثة ، السفيرة اميرة قرناص بعد أن تزوجها نقلها من نيويورك سفيرا للسودان في العاصمة الايطالية روما مترقية للدرجة الثانية ، وهي الان علي أبواب الدرجة الأولي متقدمة بسنوات ضوئية زملائها وزميلاتها ومختزلة سنوات كثيرة ، لتلحق من سبقوها فى الخارجيةبأجيال من الخبرة والعلم والسن . يقصدها من يعرفها للتوسط له فأصبحت السفير فوق العادة للرغبات المستجابة . معروف عنها وفائها لصديقاتها وصويحباتها في الخارجية ، فأحاطت نفسها بعدد منهن في بلدان الجوار السفيرة عايدة عبدالحميد الشيخ (مدريد -إسبانيا ) ، السفيرة رحمة صالح العبيد (بجنيف-سويسرا ) ،و السفيرة نادية جفون (استوكهولم-السويد)

مدراء مكتب كرتي ، النفوذ التاريخي والهيمنة الكاملة !

مكتب الوزير كرتي ، لا يعمل فيه وزير ، لكن حتي نمل الوزارة يهاب حوائطه بما له من سطوة خافضة رافعة ، ونفوذ بلا حدود لمن أوكلت له إدارته . يدخله المدراء وكانوا بشر عاديين ، فيصبح الواحد منهم فرعوناً بمعابد وأهرامات. أحد هؤلاء عرفه هذا الكاتب معرفة جيدة ، كان لطيفا وآدميا في تعامله الشخصي ، لكن بعد مضاهاة تعليقات 9 من زملائه عنه لهذا التقرير ، طار عقلي ! من ورد حوض مدراء كرتي وشرب معهم ولو كوبا من شاي ، إنفتحت أمامه أبواب الحظ فترقي ، بإذن ربه وتوصيات من في الكرسي ، ونقل للسفارة المرجوة..إنتبه الي هذه المحطات المنعّمة التي ينقل إليها أنفسهم من بيدهم قلم المكتب : مدير مكتبه السفير نادر يوسف تمت ترقيته ، وأُرسل سفيرا للسودان فى ماليزيا. خليفته السفير عبد الغني النعيم تم تعيينه سفيراً للسودان فى البرازيل. ولولا أنه لا علاقة له برونالدو لعاد مدربا عالميا لكرة القدم ، فقد أرسلوه ونسوه هناك لخمسة سنوات متجاوزا الفترة المحددة وهي 4 سنوات . عندما زاد الهمس والغمز قام كرتى بترقيته للدرجة الاولي ليتقدم زملائه الاكبر سناً وخبرة وتأهيلا وإنجازا رغم ماعُرف عنه من خمول وضعف في كتابة التقارير الدورية التي لن تجد في مكتبة المكتب التنفيذي إلا النذر اليسير منها!

ممن "حكموا " الخارجية ، خريج جامعة الجزيرة ومسؤول التنظيم الأخواني السري في البوسنة ، السفير محمد عبدالعال هارون . وهذا رجل يسبه زملاؤه في السر للؤمه وتمدد سطوته. والفضل في أنفراده في إدارة الخارجية أن وزيره إنصرف عنها لينافس بله الغائب علي اللقب .ذات مرة عاد هذا الكيسنجر الأخواني من إنتهاء عمله بمحطة خارجية ، وحتي قبل أن يتفقد عفشه ، أرسلوه الي سوريا. شغل مدير مكتب وزير الدولة وله خبرة أميبية / مايكروسكوبية في التعاطي السياسي إذ لم يعبر من بوابة هذه الادارة إلا ربما مرة.

يروون قصص كثيرة عن مدير مكتب كرتي السابق ، السفير أحمد يوسف محمد الصديق . روايات لا تُعني به لكونه كادر أمني أو معيَن سياسيا ، وإنما في صلابة نفوذه ...وماأدراك ماالنفوذ عندما يغيب الوزير ويترك لمدير مكتبه تسيير الوزارة . يقال أنه كان يقرأ كل الملفات ، وفيها ملفات لسفراء يكبرونه سنا وخبرة وتأهيلا . يقولون أنه كان يوجه بالاجراء الاداري الذي يراه مناسبا وسطا علي صلاحيات الوكيل ، فإنتزعها نزعا فصار يرشح التنقلات والترقيات ، وكثيرا ماهاتف مباركاً للمترقين قبل صدور القرار ! عندما حان الوقت لنقله ، إستخدم القلم السحري ، فكتب نفسه سعيدا : سفيرا للسودان فى ابوظبي ومترقيا للدرجة الثانية ، عجوة معطونة في العسل !

سفراء سوبر بتيار كهربائي عيار 240 واط ..ممنوع اللمس أو الاقتراب !

هناك السفير "ولد حوش الرُضا والنهب " إسمه ياسر خضر ..خاله رئيس جمهوريتنا ، الذي لا يُهان في زمانه سارق أو لص من محمية حوش بانقا ..تمرد عند إعلانه للذهاب الي موريتانيا ،فقالوا له نفذ هذه النقلية ، وسنعوضك . وياله من تعويض فقد أرسلوه الي قطر مترقيا للدرجة لأولي .
وهناك سفير سوبر أخر هو محمد عبدالله التوم الموجود في سفارة لندن حاليا ، رغم أن الإجماع هو إنها لا تناسب خبرته أو سنه . هذا السفير هو بدعة خارجية جيمس بوند ! بالمكشوف ، كان ضابطا برتبةعظيمة في جهاز الأمن وبعد بضعة سنوات عاد للخارجية بدعوي أنه كان معارا للجهاز !!! ولم يكن له من أي سيرة مهنية أخري سوي تنسمه إدارة مكتب طبيب الرحي الثالثة ، مصطفي إسماعيل .

سفارات الاحلام الاوربية ، لها طاقم مُنَعّم وفي ترطيب كريم النيفيا .أحد هؤلاء المنعمين ، السفير محمد حسن زروق الذى أتم فترة عمله سفيرا للسودان بموسكو لأربعة سنوات ، وبمجرد رجوعه للكتاحة والغبار ، تم تعيينه ، ثانية ، سفيرا للسودان بفينا (النمسا) متخطيا صفوف المنتظرين لدورهم منذ سنوات!

الي جانب النافذين فصيلة التردد الكهربائي 240 واط ممن عرضنا ، هنالك بعض أخر لهم تيار نفوذ صاقع بتردد عال هو أقرب الي 220 ، جلهم تخرج من مكتب كرتي أمثال الصادق الياس (نيروبي –كينيا) ، عصام متولي(الجزائر) ، محمود عبدالرسول (مونتريال – كندا) بالاضافة الي محمد عبدالله عبدالحميد ، مدير مكتب الوزير الجديد، الدرديري رئيس قطاع العلاقات الخارجية ، وسراج الدين حامد . أما الصف الثاني من )أولاد كرتي ) فأمره عجب . فله قائمة يسهل معرفتها إن نظرت لخريطة النفوذ والدول الكبري يترقون بسرعة إنطلاق الصواريخ .بعض هؤلاء يأتيهم نفوذ مدعوم ، سمِها "الدفرة" أو تزكية الغفلة من ثالوث حكام الغفلة (البشير ، بكري ، عبدالرحيم ). النموذج هوالسفير بدر الدين عبد الله الذي رافق وزير الدفاع بالنظر الى مفاوضات اديس ابابا بشأن الحدود مع جنوب السودان ، فعاد ، وفجأة لحقت به بركات وزير النظر فرقوه للدرجة الاولي ! هذا يحدث ، وأيضا يحدث أن تلحق بك لعنتهم مثل ما تبين من عدم رضا عبدالرحيم وبكري ومحمد عطا في مذكرة "إريك ريفز " الأمنية المسربة عن كرتي وسفيره بالرياض عبدالحافظ ابراهيم لموقفهم من إيران . الاجماع هو أن الرجلين في طريقهما للخارج بعد ابريل !

سناء حمد ، المرأة الكاشنكوف ....عدوة سيد الحيشان الخرصانية الثلاثة

في سنوات الوزير التاجر ، تخرّص وتَسَمْنّت وتمسمر وتطوّب عقل كرتي وأصبحت الخارجية مغلقا للأدوات اللاصحية ومكباً للنفايات الأمنية وسواقط الأجهزة العسكرية وعطالي الدستوريين ، وآخرهم فتوة الجامعة حاج ماجد ، وبائع الادوية الصيدلاني كرار التهامي وسناء حمد . وسناء هذه فتوة بعضلات من خلف ستار ، فوراء كل إنقاذية ذات كلاكنشوف ، أمنجي يقوم علي تسيير أمورها وظيفيا . في حالة سناء ، فإن زوجها هو من يشد الخيوط من خلف الستار ، فتهوي سناء بما في يدها علي رأس من تصادف . يقال أن قوتها مستمدة أيضا من وداد بابكر ومديرتها القديمة في سند الخيرية ، مها الشيخ ، زوجة محمد عطا . زوج سناء ، أيضا ، رجل أمن وملحق بالدفاع الشعبي . يتردد الاعتقاد بأنه الممسك بملف قائد جيش الرب جوزيف كوني .
ما دخلت سناء وزارة إلا وناكفت وخاصمت ، فهي من خلصاء التنظيم النسائي السري ، وحق لها الدلع ! أرسلوها للشؤون الاجتماعية فإدّعت النقاء وطالبت بمحاسبة الفاسدين ، فأبعدوها مترقية للإعلام كوزير دولة ! وهناك فاصلت الوزير مسار ودخلت في لعبة عض أصابع بالمفتوح في دراما المناكفة الشهيرة حول مجير سونا ، فأرسلوها الي كونتينر الخارجية إيذانا للقذف ، برحمة ، الي خارج الحدود بدولارات - علّهم يرتاحوا من صداعها ! جاءت بتعيين سياسي ، ولا أحلي ، سفيرة درجة أولي بينما دفعتها يحبون خلفها بأربعة عتبات وظيفية في منصب المستشارين . عينوها مديرا لإدارة تعني بالقضايا الدولية . ذات مرة ، مرض الوكيل ، مراهق الناها الموريتانية عبدالله الأزرق ، فقامت بأعمال وكيل الخارجية ! وكما تقول الاحدوثة الشعبية " شمّ الدم وقال حرّم " فقررت ان تمارس صلاحيات الوكيل المريض وكرتي الغائب .أعدت كشفا أرسلت بموجبه بعض السفراء للخارج ، عاد متيم الناها وبموافقة صاحب مغلق الخارجية ، الغوا الكشف ، فغضبت وإنتفشت وذهبت في إجازة مفتوحة من صنعها الي أبوظبي . من هناك أعلنت أنها لن ترجع إلا كوكيلة للوزارة فدمجوا لها إدارتين في إدارة واحدة ! وتم تعيينها مديرا عاما للعلاقات الثنائية والدولية وكانت هذه الادارة سابقا هي الشؤون السياسية. فعادت ! والآن بدأت حملة تطالب بترقيعتها وترفيعها مادام إنها أتت للوزارة كوزيرة دولة !

أصابع جهاز الأمن تعبث بالوزارة أني تشاء وكيفما تشاء !

لابد وأن نسجل للإنقاذ ( براءة) إختراع في علم الادارة ، ماسبقها عليه فرد في العالمين ! البدعة هي مزج مايسمي" بالأمن" ، وماهو بأمن وإنما بصبصة وثرثرة وتشفي ، بكل تخصص وآداء لوظيفة مهنية محددة . فهناك رجال أمن في السلك الدبلوماسي ، علنا سفراء وسرا أمباشية وعمداء وفرقاء أوائل في الأمن . هناك خريجو هندسة المساحة واللحام والمعمار ، وأيضا هم في سرهم أمنجية . بل وحتي الشرطة فرضوا عليها بدعة مايسمي الشرطة الامنية !!! والرتبة الامنية في الخارجية تظل سرا تحت ربطة العنق ! فوكيل الخارجية السابق وسفيرها اللاحق بجوبا ، مطرف صديق ، قالوا أنه بلغ رتبة الفريق ويأتي في رتبة اللواءات كل وزراء الدولة السابقون والحاليون مثل صلاح ونسى وكمال حسن على ووزير الدولة كمال إسماعيل وأخيرا ، السفير أحمد يوسف محمد الصديق.

ولن ننسي قطعا شاعر الناها عبدالله الازرق ، الذي أوصلته رتبته الأمنية فضلا عن تشبثه بأُذن كرتي الي منصبه الحالي ،وكيلا للوزارة ،إثر عودته من سفارة لندن. . من منتسبي الأمن ، أيضا ، السفراء خالد موسى ومحمد عبد العال . أما نجم هؤلاء فهو مُسْتجلب السلاح الأوكراني ، أنس الطيب الجيلانى . ومن فرط تقربه بالوزير ، فقد حمل معه مصروفات فتح سفارة السودان الجديدة ، 700الف دولار، عدا نقدا . هذه الحظوة هي نتاج الأولوية والأهمية القصوي التي توليها الدولة لتسليح مليشيات الجنجويد بقطع السلاح الأوكراني الرخيص ، فضلا عن دور السفير في فتح آفاق تبادل تجاري للوزير مع مصدري السيخ 5 لينيا و 10 لينيا ! كما يقول البناؤون .

التهميش .....مثلث حمدي !

مايلفت النظر في خريطة توزيع سفراء الخارجية ، ان محطات الشدة ، وهي عموما عواصم أفريقية ، تركت أما للقلة القليلة جدا ممن تبقي من السفراء المهنيين "الكارير " ، أو للكيزان من غير أهل الحظوة أو لمن ينتمون للهامش الجغرافي الإثني !! فمثلا ، دولة محورية ومتنفذة مثل جنوب أفريقيا سفيرها هو عمر صديق (مهني/ كوز) ، حمدان وادي زمبابوي (مهني) ، عبيد احمد العبيد السنغال (مهني) ، ادريس فرج بوركينا سو (مهني) ، صلاح الجنيد (مهني ) "أحيل للمعاش " ، ياسر محمد علي تنزانيا (تعيين سياسي)، ابوبكر الصديق غانا (تعيين سياسي) "أحيل للمعاش " ، ابراهيم بارودي افريقيا الوسطي (تعيين سياسي) ، تاج السر نيجيريا (تعيين سياسي) بالاضافة الي ارتريا وتشاد وزامبيا وموزمبيق وجزر القمر. أما سفراء (التمثيل بهم) فعددهم يترواح وفقا لمزاج كرتي أو زبانيته إن تقصدوا أحدهم . فمثلا السفير ياسر عبدالله عبدالسلام الذي تم إستدعاؤه من رومانيا قبل أن يكمل العامين ووعدوه بترشيحه لبلد آخر ، إكتفوا بذلك وتركوه حبيس الوزارة دون أي توضيح.



المطالعة التقارير السابقة للكاتب بأرشيف مكتبة الراكوبة أضغط الرابط

http://www.alrakoba.net/articles-act...cles-id-88.htm

خاطرة

تحية لصمود الأبطال في المعتقلات ، أبوعيسي وأمين مكي وعقار والدومة وكل الطلاب .
لكن ، ولك أن تتساءل ، ماهو دورنا ؟
*لن تحتاج للكثير من التحليل لتفهم أن النظام محاصر جدا وضائق جدا ... وبالتالي فإن حملة (إرحل ) السلمية يزداد توهجها كل يوم....فشارك بقدر إستطاعتك في إنجاحها ...قم بواجبك كما تراه ، وهو ببساطة ألا تشارك !! لا تنسي أن تنوِّر الآخرين ولتبدأ بالحديث مع الاقربين من خاصتك .

*لن تحتاج لمن يذكرك بواجبك الأول تجاه من تمت مصادرة حرياتهم ، فحُرِموا مما ننعم به أنا وأنت . تذكر أنهم يقبعون الآن ، وفي هذه اللحظة ، في المعتقلات والسجون من أجلك ومن أجلي ومن أجل وطن تجمعت له الان كل عناصر التغيير الحاسم..ويقيني أنهم يتمنون أن يكون حديثنا وموضوعنا الأوحد ، هو ضرورة تخليص الوطن من هذه العصابة الباغية . وهاهي اللحظة بين يديك ! فلا تستسلم ولا تلين ، شد الوثاق.....

*لن تحتاج لمن يشرح لك أن "ورطة " الانتخابات أرتدت بقذائف قاتلة الي صدر النظام . فالشرعية التي حلموا بها وظلوا يزيفونها لأكثر من ربع قرن ، اخيرا ، نزعتها أنت عنهم بعدم إستجابتك للمشاركة في هذه الانتخابات / المفضوحة . ولأنك رفضت الانتخابات ، فإن الأسرة الدولية تتابع فصول مايجري يوميا ، بل ويكفي أنها تساند موقفنا برفضها إرسال مراقبين منها يباركون النتائج ويبصمون علي شفافية ونزاهة العملية برمتها ...ماذا يعني هذا ؟ يعني أن مانعرفه أنا وأنت من "لا شرعية " هذه العصابة ، هو الان الموضوع الذي تتحدث عنه 193 دولة في هذا العالم.....شد الوثاق فنحن علي موعد لأن تشرق الشمس ثانية علي وطننا ..

* خلال الأيام القادمة والي أن يحين ميقات فضيحتهم ، ستنام وستصحو علي فرقعة من فرقعاتهم الأمنية المعتادة لصرفنا عن هدفنا المشروع ، فلا تنشغل بمخططاتهم ، ولاتلتفت الي أحابيلهم ولا تفقد التركيز . هدفنا الاستراتيجي هو أسقاط النظام منطلقين من تعريته من خرقة التوت البالية التي يسمونها " الانتخابات " …..


تعليقات 55 | إهداء 1 | زيارات 68815

التعليقات
#1661091 [zozo]
1.84/5 (48 صوت)

06-26-2017 08:17 AM
هو زول ما نافع لاكين بتو حليوة

[zozo]

#1660238 [مبرر غير مقبول]
1.84/5 (49 صوت)

06-23-2017 11:09 PM
نتفق معك في كل ما جئت به.. ولكن ان تببرر ان الصورة رقم (1) المنشورة حالياً.. زيها زيي الصورة رقم(3)المنشورة بكثرة على الوسائط.. وتقصد زوجته السفيرة على حسب فهمي.. فإن كان كذلك فالصورة رقم (3) على الاقل تمثل نظام الانقاذ وشخصية معروفة قبل زواجها من كرتي..

اقول هذا الكلام ليس دفاعا عن كرتي واقسم بالله لا تربطني به صلة ولا بالانقاذ.. ولكن الحق يقال.. ممكن يكون مبررك اي شيء تاني لو اكتفيت فقط بأنك عثرت عليها في الواتس مجاناً.. فهنا الغلطة تكون علطة كرتي ومن قام بنشرها..

ولكن ان تببرر لنفسك سبب نشرك لها.. فهو غير مقبول..


انا مع كل كتابات تفضح الانقاذ وسجمها ووقودها وحطبها.. لكن بس نخلي خطوط حمراء في تناولنا للمواضيع هذه..

وفي الختام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[مبرر غير مقبول]

#1212084 [ابراهيم دياب]
1.85/5 (46 صوت)

02-19-2015 08:50 PM
شكرا لافض الله فوك /الحمد لله لازال القابضون على جمر القضيه كثر وتبا للصغار وللصغار كسرا وفتحا

[ابراهيم دياب]

#1211703 [bullet ant]
1.84/5 (51 صوت)

02-19-2015 09:12 AM
كرتئ ردئ وسئ كوز عفن

[bullet ant]

#1210864 [سوداني جدا]
1.85/5 (51 صوت)

02-18-2015 06:30 AM
من هذا البابون في المنتصف

[سوداني جدا]

#1210797 [badarees]
1.85/5 (47 صوت)

02-18-2015 12:33 AM
الوزارة الوحيدة الماممكن يتعين فيها زول سياسيا هى وزارة التربية والتعليم العالى والا الطلاب حيكشفوا حالك بسرعة

[badarees]

#1210594 [مبارك]
1.88/5 (49 صوت)

02-17-2015 04:58 PM
الاخ عبدالرحمن حقيقة في البداية قلت في نفسي ان هذا المقال طويل وما عندي ليه زمن ، لكن شوقني اليه تعليقات المعلقين فتوكلت على الله وقرأته من الالف للياء ، حقيقة وبعد قراءتي لمقالك الذي وجدته شيقا جدا تاكدت بما لا يدع مجالا للشك ان وزارة الخارجية عبارة عن فوضى عارمة تحكمها مافيا لا يهمها السودان في شئ وان الوزير كرتي شخص ما عنده اي كرامة ولا يدري عن مهام وزارة الخارجية اي شيء ، فوزير يقبل ان يتم تفتيشه بواسطة شرطي يعتبر وزير اهبل ومعدوم الكرامة ، يا أخي فلنفرض ده حصل فعلى الاقل احتج بشدة لدى الامين العام للامم المتحدة ، لكن ذلك غير مستغرب فناس الانقاذ ديل ناس حقيرين ومتعودين على المهانة وكلام الناس ما بهمهم طالما ان بطونهم مليانة ويتزوجون في النساء مثنى وثلاث ورباع ، فهم كالانعام اهم شئ عندهم بطونهم وفروجهم والباقي كله يهون ، وعندك البشير ذاته قبل كده جون قرنق احرجه وقبل الاحراج دون ان يقول شئ ، فبعد توقيع اتفاقية السلام مع الحركة الشعبية حضر جون قرنق الى السودان واندفع عمر لمعانقته فرفض قرنق المعانقة واكتفى بالمصافحة فقط ، وقد ذكر قرنق هذا الاحراج الذي قصده لقواته الذين ضحكوا وتبسموا تبسم المنتصر .

[مبارك]

#1210576 [صالح الشفيع النيل]
1.87/5 (53 صوت)

02-17-2015 04:17 PM
كفيت ووفيت وما عندنا كلام تاني نقولو لأن التعقيب علي الحكمة أو مغالطة الحقيقة يدخل في باب الحماقة.كان زمان أيام ركن الجنوب في الاذاعة - كانوا بسمو وزارة الرياضة ( وزارة اللعب ).هسي وزارة الخارجية دي ينطبق عليها اسم وزارة ( السفر والسياحة )وعرض الأزياء لسفيرات السلك البلوماسي . الوزارة أياها منذ مجيء الأنقاذ لم تكن لديها اختصاصات معروفة ككل وزارات الخارجية في العالم.وانتقلت اختصاصاتها كلها تفريباً الي جهاز الأمن الوطني وصارت يدار من الخارج. يعني وزارة بلا أعباءغير العلاقات العامة مع السفارات الاجنبية وبهدلة المغتربين. وكمان النسوان زاد عددن في الوزارة بشكل عجيب....انا خايف بكرة تقعد ليك مع ست شاي تفوم تقول ليك والله أنا كنت سفيرة السودان في السويد.السويد مابتعرفا.الهناك الجنب اندونيسيا.والله عندهم جنس تلج يسقي البلد دي كلهامية باردة.كنت اتحدث مع أحدي السفيرات وكانت منقولة لدولة من دول اسكندنيفيا. قلت ليها شدي حيلك.ديل يهود شتموا الرسول صلي الله عليه وسلم.وحيفلفلوكي بالأسئلة الحرجة عن الجنجويد وحرب الابادة والتطهير العرقي والمحكمة الجنائية الدولية وهلمجرا.والكلام كلو حيكون بالانجليزي . حقو تجهزي ليك ملف حول هذه الموضوعات وتكوني جاهزة للرد.قالت لي ووب علي.الكلام ده كلو.والله يطرشني.وسافرت السفيرة وقضت سياحتها وجات راجعة بعد كم سنة أكثر جمالاً واشراقاً باستخدام المنتجات الأوربية الحديثة. يلا بلا جنوسايد بلا تطهير بلا طهارة.هي طبعاً مفتكرة انو التطهير العرقي المقصود هو الخفاض الفرعوني ذاتو.
ودمت الأستاذ عبد الرحمن ذو اللغة السهلة الممتنعة.

[صالح الشفيع النيل]

#1210165 [احمد]
1.84/5 (51 صوت)

02-17-2015 08:56 AM
شكرا عبدالرحمن الامين مقال ممتاز عن العصبة مزيدا من فضحهم ولابد من ثورة طال الزمن او قصر.

[احمد]

#1210116 [WA7ID ZOOL]
2.09/5 (55 صوت)

02-17-2015 08:25 AM
دايرين نعرف السفارات دي اصلا زاتا فاتحا لي ؟! وبتقدم للسودان شنو من ناحية الجدوي و بتصرف فيها الميزانيات دي كلها وبالدولار ال نحن مالاقينو وفي نفس الوقت ما في فايدة من السفارات دي .. لا بستقطبو استثمار لا بصلحو علاقات .. لا بشرفونا .. كلهم كرور ومستجدين نعمة وامنجية !! كويس فاتحه لي ؟؟ ما احسن نقفلها عشان نوفر وعشان ما يفضحونا برة.
نحن دايرين ناس يشرفونا .. ناس عارفة انو عندها هدف واحد انو ترفع اسم السودان فوق و في نفس الوقت يخدمو مصلحتو .. يكونو متعلمين .. مثقفين .. بعرفو يلبسو وعارفين اصول المهنة و البروتوكول والدبلماسية .. مش جايبيين لينا اي كوز طموح وداير يرطب يبقي لينا سفير ودبلوماسي. (الكوز ما طموح طموحو يبقي امنجي بس ويركب عربية جياد مظللة) !!

[WA7ID ZOOL]

#1210076 [سوداني جدا]
1.86/5 (51 صوت)

02-17-2015 07:41 AM
بجيبك الموز يا وش القرد

[سوداني جدا]

#1209898 [ابو الذيك]
1.84/5 (53 صوت)

02-16-2015 10:03 PM
وزارة الخارجية وما ادراك ماوزارة الخارجية اصبحت مرتعا لنعاج وجهلاء وأميين الحجرين الكريمين حجر العسل وحجر الطير بالاضافة لمنطقة البسابير والمتمة انه سودان الدهشة عندما يكون مثلاء هؤلاء موظفيين فى الخارجية فغالبية سفراء وقناصل وسكرتيرى وموظفى سفارات السودان فى الخارج من هذه المناطق فهم ام اقرباء او جيران او معارف البشير وكنافع وقطبى المهدى وكرتى او حتى مصطفى عثمان بكرى حسن صالح فالعمل فى الخارجية والسفارات الاجنبية فى مناطق السلام والرفاهية لابناء هؤلاء المناطق المذكورة فقط اما ابناء باقى السودانى فليذهبوا للجحيم وحكى لى صديق من قبل بعد ان حلف القسم انه شاهد احد هؤلاء الموظفين الشباب فى سفارة سودانية فى دولة خليجية شاهده يلبس احد الجوارب (الشراب ) بالمقلوب نعم هى الحقيقة وهو ينحدر من احد الحجرين الكريمين انه زمن الانتكاسة والخذى والعار ان يمثل مثل هؤلاء الاوباش السودان فهم كالانعام او اضل سبيلا والله يرحم محمد احمد المحجوب وجمال محمد احمد وربنا يعطى الصحة والعافية لمنصور خالد فلو كان هؤلاء موجودين حاليا فى الخارجية لكان اول شى فعلوه وهو توظيف السفير والوكيل والسفراء والقناصل وموظفى السفارة فى الخرطوم توظيفهم فى تنظيف حمامات الوزارة بألسنتهم فهذا هو العمل المناسب لهم والذى يليق بهم اى دبلوماسية يعرفها هؤلاء الرجرجة تفوا على الانقاذ وتفوا كل مسؤولى الخارجية وتفوا على خنازير المؤتمر الوثنى وكلاب ورباطة و.... جهاز الامن سوف تذهبون كلكم قريبا باذن الله للجحيم وللبالوعات ولمكب النفايات فهذا مكانكم المناسب والطبيعى يا وسخ يا رمم

[ابو الذيك]

#1209896 [يزيد بن علي]
1.87/5 (53 صوت)

02-16-2015 10:01 PM
نشكر الاستاذ عبد الرحمن علي هذه التفاصيل واضيف من المحاسيب في الخارجية والامنجية
السفيرخالد احمد محمد علي ابن اخت نافع علي نافع
السفير حمدي حسب الرسول طه القنصل العام في ابوظبي ابن اخ علي عثمان محمد طه
المستشار فيصل عبدالعظيم محمد طه واخوه سكرتير اول حاليا في سفارات السودان اولاد اخو علي عثمان
معاوية عثمان خالد
الوزير المفوض خالد احمد محمد عثمان في نيويورك متزوج من ابنة ابراهيم احمد عمر
السفير محجوب احمد عثمان زوج بدرية سليمان
وبالنسبة لسفير السودان السابق بالامم المتحدة كان متزوجا من زوجة علي كرتي رقم 3 السفيرة اميرة
دي المحن ذاتها وهناك الكثير والكثير في الخارجية
وللتصحيح السفيرة نادية جفون في النرويج ومتزوجة من ابراهيم الكباشي

[يزيد بن علي]

ردود على يزيد بن علي
United States [omar altom] 02-18-2015 06:35 AM
لأخ يزيد،

جاء في تعليقك علي مقال الأستاذ عبد الرحمن مختار إسم "معاوية عثمان خالد" ولكنك لم تعرفنا به (بكسر الراء) إذا كان المقصود هو ما يسمونه "بالسفير المفوض" الذي يقيم الآن في واشنقطن فهلا حدثتنا عنه؟ هل هو ايضا" من آل البيت الكافوري؟ أو ربما يكن بصلة قرابة لاحد "الملاعين" من أهل الحكم؟ هذا الشخص "صم" "بكم"وما من أحد هنا إلا ومستغرب أن يكون مثله سفيرا"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله هذه مصيبة؟


#1209867 [ود الشمال]
1.85/5 (49 صوت)

02-16-2015 08:55 PM
اراء كثر الجدل في الصورة العائلية المنشورة لسيد وزير خارجية السودان اكثر من النقاش في موضوع المقال نفسه ربما قصد الكاتب بنشر الصورة العائلية لسيد وزير خارجية السودان ، استدلالاً علي ثرائه او عدم التزامه دينين حيث يقول الكاتب ((نعم ، هي صورة أسرية لوزير خارجية جمهوريتنا الإسلامية السنية الإستوائية ، علي أحمد كرتي مع السيدة زوجته الأولي وإبنته .)) ثم يزيد في ذلك بقوله ((نعم ، هو نفسه منسق الدفاع الشعبي السابق ، "سايح تمااااما " في شموس فلوريدا وشواطئها ، مصطافا هو وعائلته في ديار الكفار حطب النار ، بعد إذ فتح المعسكرات وقتل الشباب وعَمّر "الكلانشات" وجهّز الدبابين وأسرج الخيول وزف الحملات وأقام أعراس الشهيد ، كل هذا ليفقأ عيون هؤلاء الامريكان ...…ويسومهم عذابا تقول أُهزوجتهم أنه قد دنا ! )) ولكن لم يكون موفق في هذا النشر ، حيث نسى كاتب المقال ان عادات وتقاليد الشعب السوداني لا يقبل نشر صور العائلية لشخص ماء .

[ود الشمال]

ردود على ود الشمال
United States [ظلال النخيل] 02-17-2015 09:53 PM
انت دايما شايت شمال وتعليقاتك بايخة يا متعاطف

[ابوعديلة المندهش] 02-17-2015 09:36 PM
ياخينا بلا عادات بلا تقاليد بلا عبط معاك.وهل يعرف اولئك اللصوص العادات والتقاليد السودانية الفلقتونا بيها ؟ وهل سرق كاتب المقال هذه الصور من غرفة نوم على كرتى أم أن الصور تسربت بمعرفة وموافقة السفير لانه من الواضح ان ملتقط الصورة قريب جدا من سيدك وزير الخارجية .


#1209803 [بنت الناظر]
1.85/5 (49 صوت)

02-16-2015 06:09 PM
إقتباس ..
( وفي وجه آخر تجمع الزوج الجديد وطليق السيدة التي هي أيضا زميلته في آن ، ولن نزيد...)

بعيدا عن السياسة المقصود بالزوج الجديد طبعا كرتى وطليق السيدة هو سفير السودان وقتها فى نيويورك...

والناس الزعلانين على الصورة ..أعطتنى الصورة والإنبساطة الفيها الوزير تاجر الحديد والأسمنت مع أسرته وزوجته الأولى...رسالة لحرمه السفيرة أميرة خاصة وإنها برضو كانت قد تزوجت السفير وهوأيضا متزوج وله أسرة وبنتين شابتين فى عمر الزهور ...

الصورة ذكرتنى ببيت الشعر ...كم منزل بالأرض يألفه... الفتى وحنينه أبدا لأول منزل ...

[بنت الناظر]

#1209775 [Atef]
1.84/5 (53 صوت)

02-16-2015 05:24 PM
مادام سرقتوا بلدنا وفرضتوا علينا وجوهكم ألقبيحة دي...!!! حاولوا ألبسوا كويس ...علي ألأقل إختاروا ألوان جميلة ومتناسقة...، أتمني أعرف ألكيزان ديل ليه معولقين كده... ??? ونسائهم ديل مادخلوا مدارس وجامعات...??? ماشافوا ألمسئولين في ألدول ألأخرى واسرهم لآبسين كيف...!! ألمدام قلنا معليش من زمن ألدفاع ألشعبي ...على وزن فاطمة ،.....إحترامي

[Atef]

#1209764 [quickly]
2.00/5 (48 صوت)

02-16-2015 05:02 PM
لافض فوك,,, مقال كامل الدسم

[quickly]

#1209757 [mohd a;dawi]
1.91/5 (50 صوت)

02-16-2015 04:49 PM
هذا مقال الاستاذ خالد ابواحمد عن كرتي تاجر الحديد والاسمنت
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-19853.htm

[mohd a;dawi]

#1209680 [AburishA]
1.98/5 (52 صوت)

02-16-2015 03:06 PM
لك التحية الاخ عبدالرحمن الامين..وحمدا لله على السلامة..شكرا للمقال/التقرير الكافي الوافي الشافي.. بالطبع هو ديدن نظام العصابات الذي استباحوا به البلاد فأكثروا فيها الفساد..
** وكما هو ديدنهم في الخساسة والخسة والرذالة وحياكة المؤمرات فيما بينهم التي اصبحت لهم كالماء والهواء.. وفي ظل صراعاتهم.. صدقني بأن هذا التقرير سيستغله ويستخدمه المناوئين لكرتي خير استخدام من امثال الذين ذكرتهم محمد عطا وبكري وعبدالرحيم للركل بهذا الكرتي ورمية في مكب النفايات.. وقد اصبح جليا ان الله قد رد لهم كيدهم في نحرهم.. يخربون بيوتهم بأيديهم..وهكذا هو صراع المصالح الذي تنعدم فيه الاخلاقيات.. خالص تقديري واحترامي..

[AburishA]

#1209643 [كرتوت]
2.70/5 (51 صوت)

02-16-2015 02:21 PM
انا اتمنى من الكاتب الكريم ان يجمع مقالاته وكذا مواضيعه في شكل كتيب صغير ويتم توزيعه لان الموضوع ان شخصيا اعتبره جزءا من تاريخنا المعاصر

[كرتوت]

#1209617 [زول موجووع]
3.18/5 (51 صوت)

02-16-2015 01:55 PM
والله كلام زى الألماس سمت يداك استاذنا العظيم، تقرير زى ده عاوز شهور على الاقل

[زول موجووع]

ردود على زول موجووع
[موسي ادم] 02-19-2015 12:48 PM
كلما قرأت للأستاذ الهامة الصحفية الشامخة ، الاستاذ عبدالرحمن الأمين تذكرت كلاب الأمن بقيادة كبيرهم الحقير محمد عطا ….لعنة الله تغشاه في الدارين . وكثيرا ماسألت نفسي لماذا نخشي هؤلاء الحثالة . الي الشوارع ياشباب
[[email protected]]

European Union [حسن كبريت] 02-18-2015 12:52 PM
صدقت …..أكثر الله من أمثاله ، وإن كان قلمه لايضاهي ….ياكيزان ليكم يوم ، تف عليكم ياأمنجية ياأراذل ياصعاليك


#1209597 [iswho]
2.74/5 (48 صوت)

02-16-2015 01:37 PM
حجر الطير حجر العسل البسابير و بالعكس وكل الاحجار الكريمة
حجر الطير حجر العسل البسابير و بالعكس وكل الاحجار الكريمة
حجر الطير حجر العسل البسابير و بالعكس
حجر الطير حجر العسل البسابير و بالعكس
حجر الطير حجر العسل البسابير و بالعكس
حجر الطير حجر العسل البسابير و بالعكس
من البسابير لي عند شندي كلنا امة واحة

[iswho]

#1209583 [انا فاض بي ومليت]
2.88/5 (49 صوت)

02-16-2015 01:16 PM
والله كرهناكم وكرهنا السودان من يوم عرفنا السودان نفس المعارضين لكل الحكومات من نميري وحتي الانقاذ قاعدين مرتاحين في امريكا وفي اوربا وفي اسرائيل وعاملين فيها شايلين هم البلد والله انتو سبب البلاوي كلها خلونا في حالنا بس انتو يا القاعدين لي برة السودان خلوا السودان في حاله

[انا فاض بي ومليت]

ردود على انا فاض بي ومليت
[ابوعلى] 02-17-2015 11:16 AM
اسكت يا كوز

[عودة ديجانقو] 02-16-2015 02:22 PM
خلونا في حالنا نحن بنغير النظام
*******************************
يخلوك فى حالك كيف السودان ده إنت ورثتوا من أهلك براك؟؟؟
قال يغير..والله إنت لباسك ما تغيروا...يظهر عليك إنت واحد دلوكه ولو عدت عدنا وبقوه


#1209575 [Atef]
2.68/5 (55 صوت)

02-16-2015 01:10 PM
تحياتي عبدالرحمن الأمين
ألسفيرة نادية محمد عيسى جفون, قبل 25 سنة كانت سكرتيرة بتفتح وتقفل ألباب في سفارتنا في ألسويد...ما كنت متخيل ألسكرتيرة ممكن يبقى سفيرة، سبحان مغير ألأحوال من غفير لسفير غيّر أحوالنا للأفضل....إحترامي

[Atef]

#1209574 [العيسابي]
2.68/5 (49 صوت)

02-16-2015 01:09 PM
تحية لك يا أستاذنا المحترم عبد الرحمن ...
فشيت غبينتنا ولكن في نفس الوقت المتنا أشد الألم بنكشك بالعود على جراحنا الملتهبة نحتاج تضميد جراحنا والعلاج العاجل حنبقى نكتب ونتكلم فقط لمتى؟ هذا النظام القذر والله أهون من بيت العنكبوت لابد من الحراك السياسي للشارع والعشم بعد الله سبحانه وتعالى في الشباب لا يمكن تقول لنظام فاشي ( إرحل ) يقولك لك سمعاً وطاعة لابد من العصيان المدني وفوران الشارع مع سند عسكري من قوات التحالف أو الشرفاء من أبناء الوطن في القوات المسلحة كفانا قرفنا ...

[العيسابي]

#1209561 [النجاشى]
1.84/5 (49 صوت)

02-16-2015 12:56 PM
بضحك على الشعب السودانى فى الصوره دى

[النجاشى]

#1209557 [همت]
2.68/5 (50 صوت)

02-16-2015 12:50 PM
واجب على أي دستوري يحمل الجنسية الأمريكية أن يسعى لإسقاط نظام البشير، وإلا فهذا الدستوري الذي يحمل الجنسية الأمريكية (ويتبوأ منصباً دستورياً في بلد آخر كان اسمه السودان واسمه حالياً بلد المهازل) يرتكب جريمة الخيانة العظمى لأن أمريكا تتهم نظام البشير بإرتكاب إبادة جماعية وتطالب بمحاكمة البشير وعدداً من مسئوليه وليس قطع علاقات السودان بإيران إلا جزء يسير من مجهود حمَلة الجنسية الأمريكية لقص ريش نظام البشير. وإن أراد نظام البشير السلامة لنفسه ولبقية الفاسدين من مسئوليه الذين لا يحملون الجنسية الأمريكية، أو البريطانية أو الكندية فليتخلص من حملة الجنسية المزدوجة قبل كل شيء فهم أخطر عليه من حفنة من السودانيين الذين يتظاهرون طلباً للحرية والعدالة الاجتماعية، وهما آخر شيء من الممكن لنظام البشير أن يقدمه للسودانيين قبل زواله - أي زوال نظام البشير، والذي لن يأسف لزواله غير البشير وزمرته!

[همت]

#1209526 [الهبباى]
2.68/5 (49 صوت)

02-16-2015 12:22 PM
عودا حميدا يا أخ عبدالرحمن ومتعك الله بجزيل الصحة والعافية وما زلنا منتظرين تقرير منظمة سند وصاحبتها وداد بابكر الحرامية.

[الهبباى]

#1209456 [وطن سليم]
1.85/5 (48 صوت)

02-16-2015 11:08 AM
حليل ايام كان وزير خارجية السودان من اهم الوزراء في العالم امثال دكتور منصور خالد رجل دبلومسي لهلا هيبة واحترامتباء لزمن الكيزان زمن اصبحناء فيه ملطشة لكل من هب ودب
لك الله ياوطن والخلاص قريب والمحاسبة اقرب لكم ياتجار الدين

[وطن سليم]

#1209451 [عماد شرفي]
2.16/5 (51 صوت)

02-16-2015 11:03 AM
حمداً لله على السلامة وبعد أن تعافيت من عمليتك الجراحية
أسعد الناس نحن بطلتك
يومياً نبحث عن يراعك ولا نجده
الان وجدنا ضالتنا ، شكراً كثيفاً على المقال الوافي والا تغيب عنا كثيراً
لك من الود الذي تعرف

[عماد شرفي]

#1209419 [ماعاااااارف]
2.00/5 (45 صوت)

02-16-2015 10:36 AM
الي الجحيم لكل المنتفعين وتجار الدين

[ماعاااااارف]

#1209400 [tahajabir]
1.84/5 (51 صوت)

02-16-2015 10:23 AM
ارجو ان اورد التصويبات التالية علي المقال:
1. للانقاذ ما يناهز الستة وتسعين سفارة وقنصلية , وليس 55 كما جاء في المقال
2. السفير حمدان وادي في زمبابوي من المعينين السياسيين وليس مهنيا كما ورد
3. ليس صحيحا ان السفير في غانا ابوبكر الصديق , قد أحيل للمعاش

[tahajabir]

ردود على tahajabir
[f] 02-16-2015 06:15 PM
بس كده ده كل تصحيحك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ معناها المقال صحيح بنسبة فوق ال99.9%


#1209385 [truth]
1.85/5 (51 صوت)

02-16-2015 10:11 AM
كلام جميل عن هولاء الجوكية الاغبياء الحرامية
شغل كلو سلفقه وعبط وحرمنه ان شاء الله
اهم حاجة فضحت المدعية الشفافية والنقاء سناء حمد

[truth]

#1209381 [yahia kamal]
1.84/5 (48 صوت)

02-16-2015 10:08 AM
كرتى والله انت كرته تعرف الكرته عبيت كرشك بالحرام حديد واسمنت جعلهم الله فى ميزان سيئاتك ياكرته يابتاع الكرته

[yahia kamal]

#1209374 [ابومحمد]
1.98/5 (47 صوت)

02-16-2015 10:05 AM
كرتي من يومه كرت محروق فهو لا يملك من الدبلوماسية والفكر الدبلوماسي والحوار الدبلوماسي والنظرة الدبلوماسية ومعطيات السياسة وجدالاتها شئا فهو امي في السياسة والدبلوماسية ولان قيادة المؤتمر اللاوطني لايهمهم سمعة السودان دوليا ولانهم جاءوا ليدمروا السودان جاءوا به
ليذهب غير ماسوف عليه وسيذهبون معه بامر الشعب فقد دنا اجلهم جميعا

[ابومحمد]

#1209342 [كريم الخصال]
2.54/5 (53 صوت)

02-16-2015 09:39 AM
شكراً أستاذ عبدالرحمن .. منتظرين رفقاءك فتحي الضو وسيف الدولة .. أنتم من تنيرون لنا الطريق وتفضحون النظام بسبب متابعة القراء لكتاباتكم ... المقال في اقل من 3 ساعات قرأوه اكثر من 8 الف شخص

[كريم الخصال]

#1209326 [jafar]
1.87/5 (49 صوت)

02-16-2015 09:25 AM
لا تعليق .. وفيت وكفيت .. وشكرا على السرد الجميل المتناغم جدا وبلغتك الفصيحة الرائعة

[jafar]

#1209318 [سوداني بحب بلده]
2.06/5 (49 صوت)

02-16-2015 09:21 AM
رائع لا تعليق الكثر من ذلك ولكن المطلوب منا جميع تمليك شعار احل لكل من نعرفهم من معارفنا واصدقاءنا ونشر الوعى الخاص بمقاطعة اكذوبة الانتخابات التى يريد عبرها النظام المتهالك حكم السودان لربع قرن اخر ولا نامت اعين الجبناء والمتخاذلين

[سوداني بحب بلده]

#1209297 [سودانية]
2.25/5 (48 صوت)

02-16-2015 09:07 AM
المتصابي لابس قميص بمبي
مرتو سفير في بلاد الفرنجة وهو وزير في السودان بلاد الاسلام والشريعة
زواجهم ده زواج مسيار

سمح البمبي فوق مختار

[سودانية]

#1209274 [ولد البلد]
1.84/5 (42 صوت)

02-16-2015 08:50 AM
وزير خارجية السودان على كــرتي هذا الإسم الذي ليس له معنى .. إلا نقول عليه اللقب الصحيح
علــــــــــــــي أركــــــــــي ... وبالفعل هذا الإنسان شكله مثل الأركــــــــــــي .
شــــــــــــــــين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[ولد البلد]

#1209273 [الباحث عن الحقيقة]
1.84/5 (49 صوت)

02-16-2015 08:49 AM
بارك الله فيك عبدالرحمن الامين كشف المستور وما يدور تحت الكواليس بهذا السرد الادبي الجذاب من مرافيء الغربة اقول لك الرسالة وصلت والى الامام.

[الباحث عن الحقيقة]

#1209264 [أبو محمد]
1.84/5 (56 صوت)

02-16-2015 08:41 AM
يا أستاذ : المقال لم أقرأه ولكن زج الصور الخاصة والأسرة فى فى موضوع متعلق برب الأسرة يتنافى تماماً مع فطرتنا وعاداتنا وتقاليدنا، يا أخى تحدث عن فساده أو غيره ولكن لا داعى لك بأسرته .
عيب ثم عيب

[أبو محمد]

ردود على أبو محمد
[ودكركوج] 02-16-2015 03:40 PM
وانت بجلالتك كنت وين لما الكلاب ديل اغتصبو حرائر بلدك؟ ولانشر الصور افظع من الاغتصاب. بلا نفاق معاكم.

United States [ود البلد] 02-16-2015 01:39 PM
يا أبو محمد والله أنت طيب جدا ألا ترى كيف زجت الحكومة بأسر المناضلين الشرفاء في قضايا أبنائهم وأخوانهم وكيف اعتقل بعضهم ليسلم أبناءهم انفسهم ، دع الكيل بمكيالين .

[عودة ديجانقو] 02-16-2015 12:26 PM
طيب إذا إنت ماقريت المقال الشلاقه ليك شنووو...وإذا حبيت تعرف عاداتنا وتقاليدنا أمشى دبى...
الغلط برضو ما غلطك يا ابومحمد لكنه غلط الصحاك من النوم.

European Union [الثورة انطلقت] 02-16-2015 11:55 AM
و الحرائر الذي تم اغتصابهم من زبانية كرتي و عطا دا ماعيب

و جلد النساء و تصويرهم و هم يصرخون من الالم دا ما عيب

والتحرش بهم في اماكن العمل و الابتزاز و المساومة دا ما عيب

وبناتهم الشكش عارفينهم بمشوا وين و بعملو شنو و مع منو و الحامل منو و السحاقية منو و كل القرف الوراثي الموجود في جيناتهم المختله . و اولادهم الشاذين و نساونهم الجاريات وراء الاولاد الصغار في الحفلات و مرة رئيسك البتسوق الفنانين و الاولاد للدوحة و صارفة عليهم هناك

ارجل و امشي فتش حقك السرقوا منك ناس محمد عطا و شلة المثليين الحاكمة ..

European Union [omer omdur] 02-16-2015 10:59 AM
أبو محمد

الاستاذ الفاضل العظيم عبد الرحمن الامين كتب المقال الصورة لا يضعها هو زانما الامر مناط بادارة التحرير والارشيف بالراكوبة
أرجو الا تتبرع بجهلك
ثانياً كرتي وغيره شخصية عامة وصور زوجته مبذولة على الهواء وكمان الحنة مرسومة شفت كيف؟؟ قوم لف


#1209252 [محمد الفاتح]
1.97/5 (51 صوت)

02-16-2015 08:29 AM
ياجماعة أخبار المهمشين في جنوب السودان شنوا ? إن شاء يكونوا عملوا جنتهم الموعودة هاهاهاها هئ هئ هئ هئ

[محمد الفاتح]

ردود على محمد الفاتح
[عودة ديجانقو] 02-16-2015 12:20 PM
يا سخافتك ياااا هبالتك....لا والله دمك خفيف.
قال جنتهم الموعوده...الجن الأركبك وراء وقدام قول آمين


#1209245 [المشروع]
1.97/5 (49 صوت)

02-16-2015 08:22 AM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ؟؟؟ يكفي ما نراه والجماعة ديل خامين الدنيا خم باسم الدين وباسم الاسلام حريقة تحرقكم كلكم عن بكرة ابيكم ما تفضل فيكم واحد؟ وين الترابي والبشير وين العدل وين الاسلام وين شريعتكم دي دفاع شعبي قال ؟

[المشروع]

#1209215 [د.يوسف الطيب محمدتوم-المحامى]
1.85/5 (47 صوت)

02-16-2015 07:48 AM
تحياتى ياأستاذ/عبدالرحمن
لماذا لم تذكر إسم الدبلوماسى القامة محمد المكى إبراهيم مه هولاء المالقة؟
مع خالص شكرى وتقديرى لمقالك الهادف

[د.يوسف الطيب محمدتوم-المحامى]

#1209204 [محمد بن عبد الوهاب]
1.87/5 (50 صوت)

02-16-2015 07:32 AM
مقال عظيم من كاتب فخيم يعرف ما البحث وماالتقصي، تابعه بحسٍّ صحفي واثق، وبدافع وطني صادق.
يا "راكوبة".. نشكركم كثيراً واسمعونا (وتلك رغبة أبداها كثيرون بعد قراءة المقال): ارفعوا هذا المقال عالياً إلى أن يرحلوا جميعاً من حياتنا هؤلاء اللصوص عديمي الأخلاق.. عالياً وملوّناً ومذوّقاً وجاذباً؛ ولتسير به ركبان الوسائط الإعلامية الاجتماعية ليدخل كل بيت، وليراه كل مستخدم للشبكة العنكبوتية..
سنسألكم ونسألكم عن طلبنا هذا.. بل نقترح إعطاءه عنواناً آخر أكثر جاذبية.. وهنا فليقترح الأذكياء.
شكراً أيها المواطن الصالح.. شكراً يا عبد الرحمن الأمين على هذا الجهد – على هذا البحث.. على هذا الغضب النبيل

[محمد بن عبد الوهاب]

#1209195 [osama dai elnaiem]
2.09/5 (49 صوت)

02-16-2015 07:24 AM
لك التقدير والاحترام استاذنا عبد الرحمن الامين--- بارك الله في قلمك السيال ومتعك الله بالعافية والصحة عبارة( شد الوثاق فنحن علي موعد لأن تشرق الشمس ثانية علي وطننا) تذكرني بالدعاء فلنجعل اخر اسبوع من شهر مارس 2015هو للدعاء علي الانقاذ لياخذها الله وزبانيتها اخذ عزيز مقتدر ويرسل ريحا صرصرا تقلع خيم الانتخابات ومعداتها وصناديقها فكما المسيرة الخضراء يكون ذلك الاسبوع دعاء وقنوت في السر علي الانقاذ وفي كل صلاة خلال ذلك الاسبوع وباذن الله سينصرنا الله نحن شعب السودان الذي ضحكت عليه الانقاذ باسم الاسلام واختطفته وتاه لربع قرن من الزمان--- ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل.

[osama dai elnaiem]

#1209188 [ابو محمد]
1.86/5 (48 صوت)

02-16-2015 07:09 AM
ولكن كيف الخلاص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ابو محمد]

#1209177 [ابزرد]
1.97/5 (51 صوت)

02-16-2015 06:42 AM
والله يا استاذ اغفلت اهم تعليق وهو اعفاء سفير السودان بالبحرين ياريت تورينا في اسرع ملحق ما سر الاعفاء

[ابزرد]

#1209160 [fatmon]
1.84/5 (56 صوت)

02-16-2015 05:03 AM
تعودت متابعة الراكوبة بشغف وأحب أن أعلق كثيرا حتي أشفي غليلي
ولكنك اليوم شفيت غليلي تماما كفيت ووفيت
لو كنت مكان البشكير اليوم لوقف وقف قلبي وتحركت لكتابة خطاب إعتزالي كما فعل حسني مبارك تماما وله ان يذهب قطر قبل ان تتقاذفه امواج الطوافان الهادرة في شوارع المدن السودانية التواقه للحرية والإنعتاق

[fatmon]

ردود على fatmon
[fatoah] 02-16-2015 08:23 AM
بلد غاب فيها التمساح قدل فيها الورل, ماذا تتوقعون في عهد المجاملات, والواسطات, والمحسوبيات, الالفة وين, غائب ام مغيب, ام ما فاضي؟ سؤال مشروع,


#1209144 [ودكركوج]
1.84/5 (44 صوت)

02-16-2015 04:36 AM
منظمة مسيحية رغم نفي اعلام الضلالية.

[ودكركوج]

#1209140 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.85/5 (54 صوت)

02-16-2015 04:26 AM
وفي هذا لاثناء تقوم خلايا المقاومة السرية بالاحياء و اماكن العمل علي اكمال قواعد بياناتها التي تغطي كل المشاركين في اجرام الانقاذ منتسبي المؤتمر الوطني و كل روافده و كلاب الامن في كل حي و مصلحة لكي لا يفلت من العقاب اي مجرم . الانقاذ في حالة انهيار و نكران وصل حد الجنون. فعلى الشباب الاستعداد لاستلام السلطة وعدم تركها فوضى كما يخطط مهابيل الاخوان و من يناصرهم.

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
European Union [ملتوف يزيل الكيزان] 02-18-2015 12:41 PM
المعروف ان الاخوان المسلمين يشذذوا عند تجنيدهم و ان جهاز الامن يجند المخنثين لانهم لا يتمتعون بالرجالة التي تمكن اي فرد منهم من قولة "لا" عمركم سمعتوا بي ***** قال "لا" وانا ارد عليهم بالاتي : كل واحد فيكم معروف لدينا و انتم لا تعرفونا و سنتصيدكم واحد واحد. اذا الحكم الدكتاتوري يمكن يدوم كان دام لي رجال مش مخنثين و مخصيين ذيكم و رئيسكم ن الرجال ناس القذافي و صدام وحسني الخ لم يدم حكمهم الدكتاتوري..

[مستغرب] 02-16-2015 03:16 PM
يا جماعة هوووووي ملتوف دا اقروا ليه دا بقى يهضرب ساي .. بسم الله الرحمن الرحيم يا شافى يا كافى من كل بلا أشفه انت الشافى

[البعاتي] 02-16-2015 09:46 AM
يا الاسمك محمد الفاتح ..الكلام دا قوله لنفسك لاننا قسما وعظما حننتقم من اي كوز شر انتقام ..والله والله حتتمنوا لو امهاتكم ما ولدنكم

[محمد الفاتح] 02-16-2015 08:25 AM
مسكين أنت خلي بالك من نفسك واحترس


#1209121 [بت حبوبتها]
1.84/5 (54 صوت)

02-16-2015 03:07 AM
خالص التقدير لك أستاذ/ عبالرحمن على مقالك كامل الدسم..

ومع أهمية ما ورد به من معلومات, فقد ضحكنا مرات "عجبي من رئيس جمهورية ، حتي سفره "مشاتر " ولا يتم إلا تلصصا بالطيران ملتصقا تحت حوائط الجيران" .. وبكينا مرات "في زمان التشتت وإنفراط عقد الأسرة الواحدة أصبحنا نحن سكان السودان هائمون بالمنافي في أركان الدنيا الأربعة وأصبح زادنا في الجراب خطابات وأصوات في الذاكرة....و صور".

أرجو من إدارة الراكوبة وضع الجزء الأخير من مقال الأستاذ عبدالرحمن بشكل ثابت على حائطها كما تفعل للتهنئة بالأعياد, وذلك لأنه أكثر كلام ممكن يحفز الناس لمقاطعة الإنتخابات ويبعث فيها الأمل أن المجتمع الدولي شايف وعارف,, أرجو أيضآ من أخواني القراء أن يبعثوا بهذه الكلمات لأصدقائهم المقربين بالواتساب لتنتشر وتعم القرى والحضر .. عن نفسي, فقد أرسلتها منذ قليل.. ومن الإنصاف أن نذكر في الرسالة أنها من مقال لعبدالرحمن الأمين.

الجزء الذي أعنيه هو.."لأنك رفضت الانتخابات ، فإن الأسرة الدولية تتابع فصول مايجري يوميا ، بل ويكفي أنها تساند موقفنا برفضها إرسال مراقبين منها يباركون النتائج ويبصمون علي شفافية ونزاهة العملية برمتها ...ماذا يعني هذا ؟ يعني أن مانعرفه أنا وأنت من "لا شرعية " هذه العصابة ، هو الان الموضوع الذي تتحدث عنه 193 دولة في هذا العالم.....شد الوثاق فنحن علي موعد لأن تشرق الشمس ثانية علي وطننا"

[بت حبوبتها]

#1209111 [سوماك]
1.85/5 (52 صوت)

02-16-2015 02:23 AM
والله برضو أخير من البشير على الأقل بودى المرة القديمة لفلوريدا وديزنى لاند وآخر ترطيبات أما بشبش فركن بت عمه فاطمة خالد وجاب ليها ضرة عملها السيدة الأولى. مسكينة فاطمة أعطته حياتها ولم يعطيها ما تطلبه كل إمرأة متزوجة وما دام ما بيقدر ينصف بين زوجاته فكيف ينصف الشعب السودانى الفضل؟؟

[سوماك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة