الأخبار
أخبار إقليمية
هل هناك فاضح أكثر من واقعنا.!
هل هناك فاضح أكثر من واقعنا.!
 هل هناك فاضح أكثر من واقعنا.!
هويدا سرالختم


02-17-2015 10:51 AM
هويدا سرالختم

ليت مشاكلنا في البلاد تنحصر في قضية الزي الفاضح لما احتاج المجتمع إلى إرهاق الشرطة بمطاردة الفتيات وترك (الإرهاب). يتسلل إلى مجتمعنا في وضح النهار.. كم من حوادث اعتداء عنيف حدثت لمواطنين يعتقدون أنهم آمنين في وطنهم دون ذنب لهم بعضهم تم التهجم عليه في عقر داره أو مكتبه أو هو خارج من بيت الله بعد أداء صلاته خلال الفترة الماضية وآخرهم الرجل الذي ذبح في إحدى الولايات وأصيبت زوجته بعد خروجهما من إحدى العيادات ولولا عناية الخالق لفارق الحياة بصمت. وحتى هذه اللحظة لم تستطع الشرطة الإمساك بمعظم الذين مارسوا هذا الإرهاب في بلد لم تعتاد عليه.. ولم يتوقف إرهاب المواطنين، عصابات (النيقرز) لا تزال تسرح وتمرح في الشوارع تروع المواطنين دون أن تجد رادعاً،

بل هناك مناطق مقفولة للإجرام لا يستطيع أحد دخولها في أمان.. نعم.. هنا في بلدي والجميع يعلم ذلك بما فيهم الشرطة نفسها.. ولا تزال الذاكرة تحتفظ بقضية ضابط الشرطة الذي تم اغتياله في إحدى هذه (المناطق المقفولة) بشرق النيل.. والكثير من المهددات الأمنية التي تحتاج جهد الشرطة ووقتها..!

أمس الأول نفذت محكمة مدينة ود مدني عقوبة الجلد على فتاتين في عمر التاشرات بسبب ارتدائهما (البنطلون)، باعتباره زياً فاضحاً في استناد للمادة (152) التي تنص على ( كل من يأتي في مكان عام فعلاً أو سلوكاً فاضحاً أو مخلا بالآداب العامة أو يتزيا بزي فاضح أو مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يُعاقب بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً)..

المادة المذكورة دار حولها جدل كثيف منذ تطبيقها.. وتثار عند كل حادثة وأصبحت قضية رأي عام في بعض القضايا المعروفة منها قضية الفتاة التي تم جلدها في الساحة العامة وقضية الصحفية لبنى أحمد حسين اللتين أثارتا الرأي العام الدولي.. وغيرها من القضايا التي لم تجد حظها في الظهور الإعلامي وما تزال هذه المادة (الغريبة). تطبق دون أن تلتفت إليها الجهات المعنية بالتشريع والرقابة على الرغم من تدخل القانونيين والغضب الذي يعم المجتمع عقب كل حادثة.. فالمادة (152) لا تحدد معياراً واضحاً للزي الفاضح تستطيع أن تبني عليه الجهات التنفيذية من قوات الشرطة عند الضبط.. ويتفق الكثيرون على أن البنطال قد يكون في كثير من الأحيان ساتراً أكثر من الثوب السوداني.. أين المجتمع السوداني اليوم من الأزياء النسائية (جكسة في خط 6). و(الحمالات المعرّية). و(الأردية) وغيرها من الأزياء التي كانت سائدة منذ الخمسينات وحتى السبعينات.. رغم تجدد الموضة، فالشارع العام اليوم أكثر احتشاماً، وإذا كانت هناك حالات فردية شاذة يستطيع المجتمع محاربتها بلفظه لها دون ترهيب..!

خطر التهديدات الأمنية (الداخلية) يحاصرنا من كل جانب.. لم يعد من يجلس في داره آمناً على حياته وعلى ماله.. ولا من يسير في الشارع العام.. الشرطة مهمتها تأمين الشعب ضد الإرهاب الدخيل وليس إرهاب الشعب.. يكفي هذا الشعب ما يعانيه اليوم والوطن جريح ينزف وسنخلع غداً ملابسنا (كلها). لنجفف بها نزيف الوطن ونلزم دارنا غير الآمنة.

الجريدة


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 6668

التعليقات
#1211041 [المشروع]
1.00/5 (1 صوت)

02-18-2015 09:44 AM
قل امر ربي بالقسط

1- يجب ان يشمل ارتداء الزي الفاضح الرجال والنساء وكل من يرتدى زياً مخالفاًللمروءة والمروءة تقدر بقدرها يعاقب ولكن يجب الاتفاق اولا على حدود الزي الفاضح المخالف لقوادح المروءة.

2- كما هو معروف جدلاً لم ينتهي بعد هل العقوبات زواجر او جوابر وبدون الدخول في هذه الجزئيةمن النقاش الذي لن ينتهي يجب ان لا تجلد بنت او ولد تحت سن التكليف القانوني ويكتفي بتعهد خطي من ولي امر الطالب/ الطالبة


3- التدرج في العقوبة للبالغ/ة كأن يتم معاملتها بالحسنى ونصحها وان لا يُلجأ الى العقوبة الا بعد المرة الثالثة وبعد موافقة ولي امرها بحيث تكون له حق الموافقة او الرفض وفي هذه الحالة يجُلد ولي امرها بدلاً عنها اما عين المراهق او عينها.

4- عدم دخول أي بنت مراهقة للشرطة لوحدها حيث انه بمجرد القبض على المراهق/ة يجب الإتصال فوراً بذويه قبل الادلاء بأي اقوال للشرطة او حضور محامي ومن من باب الستر ان يترك للمراهقة حرية الإتصال باستدعاء من يختاره من ولي امره لحضور المناقشة كان تختار البنت خالها او عمها بدلا من حضور ابوها او شقيقها الاكبر ويكون ذلك حسب تقدير الشرطة ويكون كل ذلك قاصدين فيه المصلحة العامة والخوف على المواطن والنصح له

5- على ادارة شرطة المجتمع التحلي بالايمان والتقوى في السر والعلن وان يخضع شرطة امن المجتمع لدورات تأهيلية نفسية بصورة متكررة لان الكثير من نفوس الناس مريضة خاصة من اعطي سلطة او ولاية على الناس فإنه في الغالب العم يستخدمها لمصلحة نفسه ونذواته الشريرة ويريد ان يرضى حظ نفسه من الهوى خاصة اذا كان الامر يتعلق بالنساء والفتيات فإن نفوس البعض ممن له سلطة امنية تضعف كثير امام النساء بل ان البعض عنهم يتصيد النساء الساقطات والبحث عن اخطاء الناس بحجج يعلم الله مدى خبثها ودنائتها حتى ولو كان شرطيا او في جهاز الامن وفي نهاية المطاف يخرج المواطن من دار الامن خائفاً يترقب وفي نهاية الامر يقدم المراهق للمحاكمة بحجة الزي الفاضح والحقيقة غير ذلك.

وسبق ان قلنا لا ندري ما هو وجه الفضح في البنطال وهو الزي الرسمي لنساء الشرطة وطالبات المدارس والممرضات وووالخ ام يقصدون بنطالا معينا يجب تحديده وحتى في حالةتحديده يجب الالتزام بشروط ولي الامر والتدرج في العقوبة بنص في القانون.

[المشروع]

#1210907 [ام بق بق]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2015 07:48 AM
قهرتك بالله يا هويدا . . انت بتعرفي جكسا في خط ستة

[ام بق بق]

#1210792 [باكاش]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2015 12:07 AM
يااستاذة ..الاخوان المسلمين ليس لهم برنامج سياسي ولا يفقهون افانين السياسة فهم يحكمون فقط بالسف والتهويشات ..لذلك اغتالو الدكتور فرج حين طالبهم بالبرنامج الذي سوف يحكمون به مصر..واغتالو محمود حين طلبهم بالمناظرة..وطلقوا الدكتور نصر حامد ابو زيد من زوجته ..واغتالو السادات ولم يلغو كام ديفيد بل غازلو اسرائيل..هم منافقين والمنافق اجرا علي الله من الكافر..انت ما زلت تحرزين الظفر الصحفي بتركيزك علي قضايا الساعة.

[باكاش]

#1210748 [خليل الجزائري]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2015 10:02 PM
بأخت هويدا نحن خلاص ما راجعين السودان نحن رئيسنا الملك سلمان بن عبد العزيز لا حكومة تزعل مننا ولا زول يزعل مننا نحن هنا مرتاحين نضرب الكبسة. واللبن ونجي من الشغل ونوم لا حد ضربك ولا حد قلع حقك ولا بعوضة فرصتك في أضانك ولا ملاريا حبشية مسكنك ننوم ونقوم وتلاقي المطرة نزلت والشوارع نظيفة لا سيول جاتك كسرت بيتك وخلتك في الشارع نحن كدة تمام التمام كرهتنا السودان يا عمر البشير الله لا يعطيك العافية انت وعصابتك ،،،،،Tom talking 2

[خليل الجزائري]

#1210699 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

02-17-2015 08:35 PM
الماده 152 ف صالح رجل الشرطة ويتمنون الابقاء عليها لمارب اخري الكل يعرفها جيدا

[عصمتووف]

#1210661 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2015 06:49 PM
اليوم احسن من غدا بدليل الكتاب والسنة الا اذا رجعنا الى الحق المتمثل والمنزل وماجاء به سيد البشرية ورسول الرحمة صلى الله عليه وسلم . فان كان الحليم يمهل ولا يهمل وقد مد لنا مدا فى اواخر القرن الماضى . واليوم وبدليل المشاهدة وبدليل الواقع نحن فى خطر عظيم ومن هو قائم على امرنا فى وادى وفاقد شعور . العقدة هولاء مطلوبين دوليا ولا يسلموها بالساهل لدرجة حرفوا فى القوانين التى سنوها هم بانفسهم ورئيسنا نكس فى حليفته عيانا فماذا نحن فاعلون ولا نملك غير الدعاء فهل من معى .

[الفاروق]

#1210608 [ود بري]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2015 05:20 PM
أعمار الفتاتين تدلان على أنهما في مرحلة المراهقة .. كان من الأفضل إرشادهما وتوعيتهما .. وخاصة بعد إنتشار المسلسلات التركية المدبلجة التي أصبحت تؤثر كثيراً في شبابنا .. المطلوب بذلك الكثير من الجهد في التوعية وليست الكثير من الجهد في الجلد

[ود بري]

#1210597 [Atef]
5.00/5 (3 صوت)

02-17-2015 05:00 PM
هويدا...تحياتي
بعد 25 سنه من نجاح مشروع ألكيزان ألحضاري وتحَكُّر ألتخلف وألجهل وألكذب وألنفاق وكل أمراضهم في مجتمعنا...يحاولون إخفائها بمظهر ألدين وخطابهم ألمتخلف...ألغرب.. وألكفار...وألإستهداف...،وكل ما نلبس، نأكل، نشرب، نركب، نحمل، ونتمسح به مصنوع في دول ألكفار...عجبي
نجحوا نجاحاً باهراً في مشروعهم ألحضاري ومايعلمون وتربوا عليهم...، وعندما شابههم نتاجهم نبذوه...جذءاً قتّلوا وجذءاً جلدوا....
إن صلينا فروضنا وأقمنا ليلنا ولم نلبس ألعباية ألسوداء جلدونا وإن سافرنا منعونا...وإن هم سافروا بدون محرم... ولبسوا ألعباية ألسوداء فوق ألبكيني فقط وألجنابة فيهم....!!!! أحترامي

[Atef]

#1210579 [عطبراوي]
5.00/5 (1 صوت)

02-17-2015 04:29 PM
اللهم حكم فينا شرعك يارب العالمين

[عطبراوي]

#1210540 [حميدتي كلب البشير]
5.00/5 (1 صوت)

02-17-2015 03:29 PM
الحكومة و للأسف معظم المعلقين على موضوعك يا أستاذة هويدا مهووسين بالجنس أكثر من رغبتهم في عبادة الله و مهووسين بشكل المرأة أكثر من الشيطان الرجيم و وسواسه. إنه عصر الهوس الجنسي و الهرمونات الهائجة التي يكون ضرب النساء بالسوط أحسن و أسهل ما يتقرب به هؤلاء المعتوهين المكبوتين إلى ربهم. تبا لرجرجة تحركهم نزعاتهم الجنسية

[حميدتي كلب البشير]

#1210515 [Joker]
5.00/5 (6 صوت)

02-17-2015 02:48 PM
المشكله في العقوبه نفسها !!! لماذا تسن عقوبه بدنيه كهذه لشي ليس من الحدود أو الموبقات السبعه التي نهي الاسلام وحدد عقوبتها ؟

اولا : ليس هنالك حد في الاسلام يسمي حد البنطلون !!! لماذا لا يتم تغريمهن مثلا خالصه وانهن فتيات والجلد موزي لهن بدنيا ونفسيا ؟!!!

سؤال اخير ... الم يلحظ أحد ان الفتاتين تحت السن الغير القانونيه ؟ كيف يتم تطبيق عقوبه بدنيه علي ''لبس بنطلون فقط '' وعلي فتاتين دون السن القانونيه ؟

المشكلة الاخري ان اغلب المعلقين تنفتح فيهم '' ماسورة ايمانية'' عندما يتعلق الموضوع بالمرأه , مع اني متأكد انه لو تمت جرجره احدي اخواتكم أو بناتكم تحت طائلة مايعرف بقانون النظام العام لما رضيتم ولملأتم الدنيا ضجيجا !!! فدعونا من المعايير المزدوجة , فلم نري أي لاعب كره يعاقب علي تعدي حدود عوره الرجل ... فنحن لا نعاقب الرجل الذي يكشف عورته وعوره الرجل معروفه شرعا ونعاقب مراهقتين (اقل من 18 عام ) فقط من اجل لبس بنطلون ؟

كسره اخيره : من المعروف ان قانون النظام العام قد سنته الحكومه حتى يتسني لها دخول ومداهمه بيوت أفراد المعارضه دون اذن تفتيش ..والكل يعلم ان القانون اصبح وسيله لاستضعف النساء و جرجرتهم الِي الاقسام ومساومتهم علي فعل الفاحشة وإلا تلفيق التهمه والجلد !!!

[Joker]

#1210497 [yahiakamal]
4.00/5 (4 صوت)

02-17-2015 02:21 PM
اختى الفاضلة هويدامازال البعض يلبسه الجهل ويربط اشياء مثل التقاليد والعادات انتو عايشين فى ماض لا انكلر انه جميل ونظيف ولكن الامر غير ذلك ماتتحدث عنه الاخت هويدا لا ينتقد العادات ولا هى ايدت العادات الحالية والدليل على حشمتهاوعلو اخلاقها المشكلة فى التعامل مع الناس او البنات بشكل غير مقبول بعنى ضرب فى الشوارع واهانة مابعدها اهانة ناس الامن ديل ولا بسموهم شنو هم اصلا مابعرف ماشافوا سفر الفنانات لنيجريا وبدون محرم ماشافوا سفر فلانة مع جمال الوالى لماليزيا ولندن ودبى ولا ديل مامسلمات ومرفوع عنهم العقاب يجب التعامل ان يكون بصورة افضل من ذلك حتى وان كانو غلطانين او لبسهم شاز نقول اول مرة يستعوا اهاليهم وبطريقة متحفظة وينزروهم مثلا لعدم تكرار ذلك واذا تكررت يكون العقاب وبرضو بطريقة افضل من الضرب فى الشارع وكدى ياناس الامن شوفوا بيوتكم الحاصل فيها شنو بعدينة حاسبو الاخرين والناس فى العروض ماتقيسها بى الكاكى مايهمك كاكيهم والعروض عريانهفتشو روحكم ياصعليق الامن

[yahiakamal]

#1210495 [البروس]
1.00/5 (2 صوت)

02-17-2015 02:18 PM
هوووووووووي يا هويد . التفسخ والعري والزي الغير محتشم من ( المرأءة ) منبوذ ومرفوض وكذلك يواجهه من الجانب الآخر ( قلة الادب والتعدي عليها من جانب الرجل أيضاً مرفوض ) لا بد للشارع أن ينضبط وللمرأءة أن تعرف ما عليها وكذلك على الرجل ويعاقب من يجافي هذا .


واحسن لينا ناس ( انصار النة . والاخوان المسلمين البحق وحقيقة مش كلام وناس داعش إن استدعي الامر ) خير من هذا البلاء .

الرجل الي يخرج عن الادب يضرب بالجزمة وكذلك المراءة ... هذا ما نعرفة ونسمعة وخلاف ذلك يذهب جفاءاً

ملاحظة : زول بروس زول ساكت ما مع زول

[البروس]

ردود على البروس
[مستغرب] 02-18-2015 08:36 AM
انت الكتكوتة الما فاهم حاجة يا حمدى أفهمها وهى طايرة البنتين دول كانوا لابسين لبس فاضح ملفت للنظر يعنى كانوا لابسين استرتش والكاتبة عشان تخفف الموضوع قالت ليك بنطلون .. والبنات أغلبهم لابسات بناطلين بس بتفرق بين البنطلون والاسترتش يعنى الاسترتش ده بيخليك تقرأ جسم البت من الى .. ناس وهم يعنى لازم الواحد يشيل طباشيرة ويشرح ليكم

European Union [حمدي] 02-17-2015 04:14 PM
أنت في كلامك تمزج السم مع العسل !!!

تتحدث عن التفسخ والعري وبخبث تقول احسن لينا انصار السنة وداعش والاخوان المسلمين !!!

المقال لم يقل ان الفتاتين عاريتين , بل كل جريمتهم انهم لبسوا بنطلون !!!

يبدو إنك دجاجه الكترونيه أو إنك فعلا تنتمي لإحدي الجماعات المتطرفه !!!


#1210394 [jafar]
1.00/5 (1 صوت)

02-17-2015 12:32 PM
بصراحة يا استاذة هويدا أنا كنت قبل أيام فى السودان لقضاء اجازتى السنوية وذهبت الى بعض المتنزهات فى الخرطوم مع الاسرة الكريمة للتنزه فى الهواء الطلق مع الأولاد , ولكن ما رأيتها فى تلك الحدائق العامة والمفتوحة للجميع أصابتنى بنوع من الاشمئزاز والقرف من بعض ضعاف النفوس من الجنسين شئ لا يصدقه عقل هذا الذى يجرى أمام أعين الناس فى المجتمع السوداني المحافظ .. ولهذا نرجو من السادة الكتاب أن يلتفتوا ويلفتوا الى تلك المهازل التى تحدث من بعض الشباب من الجنسين وما نسمعها من حوادث فى الجامعات شئ لا يسر العدو قبل الصديق .. نرجو الانتباه قبل فوات الأوان كما حدث فى تعاطى المخدرات داخل الجامعات من الجنسين أيضا .. حفظ الله الوطن من كل سوء

[jafar]

ردود على jafar
United States [باكاش] 02-17-2015 11:01 PM
تحياتى يا استاد محمد لك وللاسرة الكريمة..
ومبروووووووووك الوليدات ويتربو فى عزك..
زمن طوييييييييييييل..والسودان كيف ؟


#1210392 [محمد فضل علي ..ادمنتون كندا]
5.00/5 (1 صوت)

02-17-2015 12:30 PM
واخيرا تمخض الامر عن تهديد مبطن من السلطات بتوقع دخول داعش الي السودان بدلا عن حماية المواطنين دون قيد او شرط ناسين ان داعش هذه فقاعة وصنيعه مشبوهة وفي طريقها الي النهاية والزول..

[محمد فضل علي ..ادمنتون كندا]

ردود على محمد فضل علي ..ادمنتون كندا
[باكاش] 02-18-2015 02:38 AM
التعليق كان لك اخ محمد فضل واخطا طريقه سهوا الي jafar .


#1210387 [انور عبدالقادر]
1.00/5 (2 صوت)

02-17-2015 12:25 PM
تعقيبا لمقال الاخت في الزي الفاضح وربطه بالعنف وانفلات الامن وانو المواطن غير امن في ذمن تطبق فيه اعراف القران والايمان من التزام معقول ومناسب . نحن السودانين تربينا بالفطرة عن السترة والخجل من الملابس الشاذة والدخيلة ملابس هذا الجيل الذي انطوي للجوال والانترنت اللعين الذي يعكس افكار الحضارة وسرعة الانتشار في تطور الاتصال الذي نستغله وللاسف الشديد نحن المسلمين في امور فاضحة وسيئة نقص في اماكن الاغراء وتشبع الحواس والاحساس الذي يصعد الانسان الي متعة الحياة اما الغرب قد ارتوي علي الطبيعة بتعبئة حواسهم من مشاعر وابدعوا لاستغلال الانترنت في التطور والنماء والتحديث وعمل اضافات عالية لخدمة البشرية بمعني انهم متطلعون للتطور التصاعدي في معرفة خفايا الكون الذي قال فيه الله ( وما اوتيتم من العلم الا قليلا ) نحن لا نحرك ساكن استخدامنا للتطور الحالي بالسالب . فيجب علي ولاة الامر الحزم في التصرفات اللااخلاقية والعقاب فيها لخلق مجتمع نظيف وبيئة صحية سليمة .
اذن نعالج المجتمع اولا من الامور السئة الدخيلة وبالتالي ستعالج الامور الثانية اذا اكتمل ايماننا واستغلينا الادوات من اتصالات بشكل سليم وجميل ولسه المجتمع بخيلر وسوف نتغلب علي العنف بالتعامل الثلث وما هنت ياسوداننا يوما علينا

[انور عبدالقادر]

ردود على انور عبدالقادر
European Union [حامد] 02-17-2015 04:22 PM
اولا الشعب السوداني يا محترم فطرته غير مجبوله على الزى الإسلامي وتاريخك ملئ بجكسه في خط سته والكاروشه والثوب الشفاف عشان كدا يااخى ما تفلقنا بهوسك الجنسى وتشبيهاتك الخليعة ان دلت على افق سقيم. الحل يكمن في التوعية فقط وما عليك حسابهم في ما يلبسون .اذا كنت تقدم فكر سليم مقرون بتطبيق صحيح فكن واثق من مجتمع نموذجى.ولكن في ظل بئر معطلة وقصر مشيد وغياب كامل للعدالة المجتمعية وتحدر للعقلية السودانية (ازدواجية المعايير) لا يمكن محاسبة احد على ما يلبس .

[مراد حماد] 02-17-2015 03:29 PM
التعامل السلس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة