الأخبار
أخبار إقليمية
وزارة الصحة تطالب بقانون يمنع ختان الإناث
وزارة الصحة تطالب بقانون يمنع ختان الإناث
وزارة الصحة تطالب بقانون يمنع ختان الإناث


02-18-2015 10:34 AM
الخرطوم: عازة أبوعوف
طالب ممثلون لوزارة الصحة الاتحادية والمجلس القومي لرعاية الطفولة والمجلس الطبي وجمعية اختصاصي النساء والتوليد، بقانون يمنع ختان الإناث، وانتقدوا إسقاط المادة (13) من قانون الطفل المتعلقة بمنع الختان، وشددوا على ضرورة تخصيص نص واضح يمنع ممارسته. .
وأقر المجلس القومي لرعاية الطفولة بإسقاط المادة (13) من قانون الطفل بمجلس الوزارء التي تنص على منع ختان الإناث، واعترف بوجود قصور في تنفيذ الاستراتيجيات القومية، وقالت المتحدثه باسمه د. أميرة أزهري: "نحن حزينون على إسقاط المادة (13) من قانون الطفل المتعلقة بمنع الختان، وأشارت إلى أن مبررات وزير العدل أكدت أن الإسقاط تم باعتبار أن قانون الطفل ليس قانون عقوبات. .
وشنت د. أميرة هجوماً على النائب البرلماني دفع الله حسب الرسول وقالت: (هو ليس رجل دين وليس فقيهاً، ويتكلم بجهل شديد عن ختان الإناث)، واعترفت بقصور كبير في تنفيذ الاستراتيجيات القومية خاصة في مجال التعليم.
وفي السياق كشف ممثل إدارة الصحة الإنجابية بوزارة الصحة الاتحادية أسامة محمد إسماعيل في ورشة اختصاصي النساء والتوليد حول مكافحة ختان الإناث أمس عن انخفاض في معدلات الختان بالبلاد بنسبة 4% وفقاً للمسح الأسري للعام 2010م الذي سجل نسبة 65,7% حيث سجلت الولاية الشمالية أعلى نسبة في الختان بنسبة بلغت 97% وقال: (نحتاج لنص قانوني واضح يمنع ختان الإناث).
فيما طالب رئيس المجلس الطبي د. الزين كرار بسن قانون يمنع ختان الإناث، ونوه إلى أن قرارات المجلس تشمل الأطباء والصيادلة، ولفت إلى أن بقية الفريق الطبي غير ملزمين بتطبيق قرارات المجلس، ووصف ممارسة الختان بالكارثة، وذكر أنه لا يمكن محاربتها من المنظور الطبي ولكن يجب الإيمان بحق الطفلة في الحياة كما خلقت.
وأشار د. الزين إلى أن قرارات المجلس الطبي تخضع للقضاء، وأضاف: (إذا القضاء برأ الطبيب نحن زي الما عملنا شئ ونحن ضد الختان وموقفنا واضح ولن يتغير)."
من جهتها أكدت جمعية اختصاصي النساء والتوليد موقفها المناهض لعملية الختان، وقال ممثلها في الورشة د. معاوية الصادق حميدة إن ما يحدث يعتبر ممارسات غير طبيعية ومسؤوليتنا هي خفض وفيات الأمهات، وتابع: (موقفنا من عملية الختان واضح من دستورنا الذي يمنع ممارسته).

الجريدة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3287

التعليقات
#1211484 [عبدالباقي]
1.00/5 (1 صوت)

02-18-2015 08:18 PM
حديث النبي صلي الله عليه وسلم ( إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل )

مالمقصود من الختانان ؟؟

اذا الموضوع فيهو ضرر ذي ما " الاطباء " بقولو فهم ما اعلم من الله ورسله
انا ما عارف دايرين توصلونا لي وين

[عبدالباقي]

ردود على عبدالباقي
European Union [عبدالباقي] 02-21-2015 01:26 AM
وفي ذكر بعض هذه الفوائد يقول الدكتور حامد الغوابي :

- " .... تتراكم مفرزات الشفرين الصغيرين عند القلفاء وتتزنخ ويكون لها رائحة كريهة وقد يؤدي إلى إلتهاب المهبل أو الإحليل ، وقد رأيت حالات مرضية كثيرة سببها عدم إجراء الختان عند المصابات .

- الختان يقلل الحساسية المفرطة للبظر الذي قد يكون شديد النمو بحيث يبلغ طوله 3 سنتيمترات عند انتصابه وهذا مزعج جدّاً للزوج ، وبخاصة عند الجماع .

- ومن فوائد الختان : منعه من ظهور ما يسمى بإنعاظ النساء وهو تضخم البظر بصورة مؤذية يكون معها آلام متكررة في نفس الموضع .

- الختان يمنع ما يسمى " نوبة البظر " ، وهو تهيج عند النساء المصابات بالضنى [ مرض نسائي ] .

- الختان يمنع الغلمة الشديدة التي تنتج عن تهيج البظر ويرافقها تخبط بالحركة ، وهو صعب المعالجة .

ثم يرد الدكتور الغوابي على من يدَّعي أن ختان البنات يؤدي إلى البرود الجنسي بقوله :

" إن البرود الجنسي له أسباب كثيرة ، وإن هذا الإدعاء ليس مبنيّاً على إحصائيات صحيحة بين المختتنات وغير المختتنات ، إلا أن يكون الختان فرعونيّاً وهو الذي يُستأصل فيه البظر بكامله ، وهذا بالفعل يؤدي إلى البرود الجنسي لكنه مخالف للختان الذي أمر به نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم حين قال : ( لا تنهكي ) أي : لا تستأصلي ، وهذه وحدها آية تنطق عن نفسها ، فلم يكن الطب قد أظهر شيئا عن هذا العضو الحساس [ البظر ] ولا التشريح أبان عن الأعصاب التي فيه

European Union [عبدالباقي] 02-21-2015 01:20 AM
عموم الأدلة الواردة في الختان ، كما في البخاري (5891) ومسلم (257)عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( الْفِطْرَةُ خَمْسٌ الْخِتَانُ وَالاسْتِحْدَادُ وَقَصُّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ وَنَتْفُ الآبَاطِ ) ، وهذا عام في حق الرجال والنساء ، إلا ما كان من خصائص الرجال ، كالشارب .

وفي صحيح مسلم (349) من حديث عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ) .

European Union [ياسر] 02-19-2015 03:52 PM
الأسودان هما الماء و التمر كما ورد في حديثه صلى الله عليه و سلم , هل الماء أسود ؟


اللغة العربيّة تمتلئ بمثل هذا , حيث يلقب شيئان بصفة أحدهما .

الرسول يهذّب المصطلحات و هذا واضح !


#1211471 [ود النيل تمساح]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2015 07:48 PM
حرام عليكم لسه ماوصلتوا لقرار نهائي لمنع الختان
ياعالم القصة دي ماليها علاقه بالدين ولا العروبه هههههه ماتخافوا
العرب كلهم بناتهم قاعدات ساي
لكن بس انحنا المتشعبطين ديل ماعرفنا للشغلانه

[ود النيل تمساح]

#1211451 [حاج علي]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2015 07:05 PM
حسبو ده حيقول ليكم كما قال مرسي
والله واقسم بالله الشرعية تمنها حياتي...حياتي انا

[حاج علي]

#1211354 [مواطن]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2015 03:56 PM
هذه آفة صحية ونفسية تتعرض الاناث لها الاطفال من معاناة وتعذيب جسدى ومبرراتها أقل ما توصف به جنونية وغارقة فى الجهل والتخلف وبألطبع كل ما هو جهل وتخلف وايذاء للانسان تقف وراءه الانقاذ ومهرجيها أمثال حسبو نسوان, فأليأخذ الله بيد أطفال واناث السودان من معذبيهم الشواذ.

[مواطن]

#1211220 [ملتوف يزيل الكيزان]
3.00/5 (2 صوت)

02-18-2015 12:52 PM
ليست حكومة انما عصابة لصوص و مخنثين و عاهرات و تجار دين.
اذا كانت الحكومة بتسرق و تنهب بالمليارات فكيف تتحرك و تحرم السرقة على الاخرين. السرقة هي فخر عصابة الانقاذ ، حكومة الاخوان المخنثين و ديوث الامن.
خلايا المقاومة + عنصر الحركات المسربة للعاصمة + دعم المغتربين = حرب عصابات المدن لجعل البلد غير امن لكلاب الامن والكيزان و اسرهم.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1211188 [ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﻭ]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2015 12:17 PM
ﺍﺻﻞ ﻛﺎﺭﺛﺔ ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﺍﻼﻧﻮﺛﻲ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ.. ﻫﻮ ﺍﻭﻝ ﻣﻦ ﺣﺮﻑ ﺩﻭﻥ ﻗﺼﺪ.. ﻓﻲ ﺍﺣﺪﻯ ﺍﻫﻢ ﻣﺮﺗﻜﺰﺍﺕ ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﺍﻼﻧﺜﻮﻱ (ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﻪ) ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﺳﺎﺭ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﺑﻌﻤﻲ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺎﻩ ﻣﺤﺎﻓﻈﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻔﻪ ﻣﻤﺎ ﺍﺟﺒﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻒ ﺟﺪﻳﺪ ﻇﺎﻧﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺍﺏ ﻭﺑﻨﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺄﻩ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﻜﺎﺭﺛﺔ ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺮﻯ ﻭﻧﺴﻤﻊ ﻋﻨﻪ.. ﺍﻟﻤﺮﺗﻜﺰﺍﺕ ﺍﻥ ﺟﺎﺯ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ.. ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻭﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ.. ﺣﺮﻑ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻭﺟﺎﺀ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ و (ﻟﺘﻘﻮﺍ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻣﺘﻮﺍﻓﻘﺔ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ.. ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻟﻢ ﻳﺘﺰﻭﺝ ﻭﻧﺴﺘﻨﺘﺞ ﻋﺪﻡ ﺗﻌﻤﻘﻪ ﻓﻲ ﻣﺎﻫﻴﺔ (ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﺍﻭ ﻋﺪﻣﻪ) ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﻧﻔﺼﻞ ﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻓﻘﻂ ﻗﺪﺡ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻟﻜﻞ ﻛﻼﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ؟؟؟
ﻭﻻﻧﻨﺎ ﺍﻣﺔ ﺍﻼﻣﺠﺎﺩ ﻭﺍﻟﺮﻗﺸﺎﺕ ﻭﺍﻟﻜﺸﺎﺕ ﻭﺍﻼﻛﺸﺎﻙ ﻻ ﻭﻗﺖ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻟﻨﻘﺺ ﻏﺒﺎﺭ ﺍﺛﺎﺭﻩ ﻣﻦ ﻧﺮﺍﻩ ﻛﺒﻴﺮ

[ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﻭ]

ردود على ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﻭ
United States [بدر] 02-18-2015 11:57 PM
كما تعلم .. ابن تيمية له شأن كبير عند طلبة العلم أصحاب المنهج المستقيم على فهم السلف الصالح و خاصة في السعودية مهد الإسلام و مع ذلك لا يوجد لدينا في السعودية ختان إناث و لم أسمع به في حياتي أن أنثى ختنت عندنا (على فكرة أنا سعودي ) و أنا أخذت اثنين من ابناء عمي الصغار الى الطبيب لختانهم ﻷنهم ذكور ... لا أنكر ختان الاناث و لكن لا اعلم حكمه الصحيح للأنثى
يبدو لي أن الختان عندكم مستمد من الفراعنة و تسمونه الختان الفرعوني .. و لا علاقة له بالاسلام مطلقا ..


#1211169 [جنو منو]
3.00/5 (2 صوت)

02-18-2015 12:04 PM
انتو ياجماعة ما نصيحين ولا شنو .. والله شيخ حسبو يقيف ليكم الف احمر...

[جنو منو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة