الأخبار
أخبار إقليمية
أسماء الفائزين بجائزة «الطيب صالح» في السودان
أسماء الفائزين بجائزة «الطيب صالح» في السودان
أسماء الفائزين بجائزة «الطيب صالح» في السودان


02-19-2015 11:27 PM
أعلنت العاصمة السودانية الخرطوم أسماء الفائزين في النسخة الخامسة من "جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي" وسط حضور رسمي وثقافي ودبلوماسي مشهود، يتقدمهم مساعد رئيس الجمهورية السوداني البروفيسور إبراهيم غندور، ونائب رئيس الجمهورية السوداني الأسبق على عثمان محمد طه، ووزير الاستثمار الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والتراث، ومجموعة من السفراء من الدول العربية الشقيقة، ووزير الدولة للثقافة الأستاذ مصطفى تيراب، وعدد من ضيوف شرف الجائزة من المثقفين العرب وجمهور عريض من أهل الثقافة والأدب في السودان.

افتتح الحفل بآيٍ من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ جبريل شوقار الذي قرأ آيات كريمة من سورة يوسف.

وأشاد ممثل لجنة التحكيم الدكتور محمد البدوي من الجمهورية التونسية، خلال كلمته، بدقة التواصل الذي تم خلال الدورة والشفافية والتقدير الذي مكّن المحكمين من أداء دورهم، متمنيًا مزيدا من التطور والتقدم للجائزة.

وأكدت ضيفة شرف الدورة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والتراث، أن المثقفين هم الثروة الحقيقية للوطن العربي وهم سفراء، وأشارت إلى أن الطيب هو خير من عرف العرب والعالم بأفريقيا والمنتديات الثقافية وثمّنت الشيخة مي دور شركة زين وهي تستثمر في الثقافة ووعدت بزيارة أخرى للسودان.

وأشار أمين عام الجائزة الأستاذ مجذوب عيدروس، إلى أن مجلس أمناء الجائزة استلهم من الطيب صالح عبقريته التي ستظل خالدة على مر الأجيال وأشار إلى أن المجلس كان في حالة انعقاد مستمر يخطط ويدرس لتخرج الدورة متميزة عن سابقاتها وأضاف عيدروس أن المجلس اختار لجان التحكيم من شتى بقاع العالم العربي حتى يضمن شفافية ونزاهة الجائزة.

في ختام الحفل صعد كواكب الثقافة العربية الفائزون بالجائزة وهم:

مجال الشعر: الأول "حسن إبراهيم حسن" من سوريا، عن ديوان "خريف الأوسمة"، الثاني "إسماعيل عبيد صياح" من العراق، عن ديوان "عندما يشهق البنفسج"، والثالث "فرأس فرزت القطان" من سوريا، عن ديوان "فوانيس كفيفة.

مجال الرواية: الأول "وئام حسن الجندي" من المغرب، عن رواية "الغجرية"، المركز الثاني "هشام آدم محمد" من السودان، عن رواية "كاجومي"، والمركز الثالث لـ "عصام عمر إبراهيم" من السودان، عن رواية "أموشي".

مجال القصة القصيرة: الأول "راسم قاسم موسى" من العراق، عن المجموعة القصصية "دوي على إيقاع متزن"، المركز الثاني "يوسف عبد الجليل العطا" من السودان، عن "سيارات ومسروقات أخرى"، المركز الثالث لـ"محمد عباس على داوود" من مصر، عن "فاطمة تعيش الحلم".

وتبلغ قيمة الجائزة للمركز الأول 10 آلاف دولار، أما المركز الثاني 7 آلاف، والمركز الثالث 5 آلاف.

وكالات


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4591

التعليقات
#1212403 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2015 05:43 PM
جوائزاعلاها 10الف وادناها 5 الف وهي راتب مستشار اعلامي بسفارة كما قال السيد علي كرتي وهي اقل من راتب مستشار قانوني يعمل بملحقية غدا ب سفارة كما يخططون تلك المبالغ لو تم طباعة رواياتة جميعا ونسخها لتوزع علينا غالبيتنا نجهل كتبة شخصبا اطلعت علي عرس الزين قراءة ومشاهده لم اقرا دومة ود حامد بندر شاة مريود وهذا م اذكره والمصيبة الاوائل حاصدي الجائزة عربا نعتز ب مساهمتهم ومعرفتهم ب الطيب
ف السياسة طيش
ف الدين طيش
ف الغناء طيش
ف الحروب طيش
نحن طيش ف كل شئ

[عصمتووف]

#1212348 [ود عمّك]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2015 03:01 PM
و الله العظيم صحي "من أين أتي هؤلاء؟"

[ود عمّك]

#1212310 [الكردفانى]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2015 01:14 PM
ما اجمل هذا الطيب صالح الذى اهدى لهذا الوطن الكثير دون ضوضاء

[الكردفانى]

#1212290 [الرشيد]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2015 12:15 PM
عن اي جائزة يتحدثون و هم يمنعون تناول ادب الطيب صالح فى الجامعات السودانية ؟ هذه زفة عرس للمشير عمر البشير 000

[الرشيد]

ردود على الرشيد
European Union [ود عمّك] 02-20-2015 02:59 PM
و الله العظيم صحي "من أين أتي هؤلاء"



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة