الأخبار
اقتصاد وأعمال
اتفاق اللحظة الأخيرة بين اليونان ومنطقة اليورو يجمد الأزمة لأربعة أشهر
اتفاق اللحظة الأخيرة بين اليونان ومنطقة اليورو يجمد الأزمة لأربعة أشهر
اتفاق اللحظة الأخيرة بين اليونان ومنطقة اليورو يجمد الأزمة لأربعة أشهر


02-21-2015 04:46 AM
الأسهم الأميركية ترتفع بعد الأنباء.. والأوروبية عند أعلى مستوياتها في عدة سنوات

أكد متحدث باسم الحكومة اليونانية أن اليونان وألمانيا توصلتا إلى اتفاق بشأن تمديد برنامج قروض إنقاذ اليونان لمدة 4 أشهر.

وقال باناجيوتيس أجرافيتيوس، المتحدث باسم حكومة اليونان: «هناك اتفاق بشأن المؤسسات الشريكة واليونان وألمانيا».

وأضاف أنه لم يرَ نص الاتفاق الذي يناقشه الآن وزراء مالية منطقة اليورو الـ19. بينما قال مسؤولون من اليونان والدول الأخرى في منطقة اليورو، إن مسودة مقترح لتمديد برنامج الإنقاذ المالي لليونان من مقرضيها الدوليين تقضي بإطالة أمد البرنامج لأربعة أشهر ستمكن الحكومة اليونانية من أخذ فرصة جديدة لمحاولة معالجة مشكلة الدين المتفاقم، (بدلا من ستة أشهر الطلب المبدئي). وقال مسؤول في منطقة اليورو أيضا، إن القرار بالتمديد يقتضي أيضا أن تقدم أثينا بحلول بعد غد (الاثنين) رسالة إلى مجموعة اليورو تشرح فيها كل الإجراءات التي تعتزم اتخاذها خلال الفترة المتبقية من البرنامج وذلك لضمان الالتزام بالشروط.

وتقدمت أثينا بطلب رسمي لتمديد برنامج ديونها وعرضت تنازلات من بينها عودة «ترويكا» الدائنين المكروهة في اليونان والتي قامت بالتدقيق في الاقتصاد اليوناني خلال اتفاق المساعدة المالية.

وارتفعت الأسهم الأميركية في تعاملات بعد ظهر أمس (الجمعة) بعد أن ترددت أنباء عن المسودة المقترحة لتمديد برنامج الإنقاذ المالي لليونان من مقرضيها الدوليين.

وساعدت الأنباء على انتعاش مؤشرات الأسهم الرئيسية الثلاثة. وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 04.‏71 نقطة أو 39.‏0 في المائة إلى 81.‏18056 نقطة. وقفز مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 57.‏3 نقطة أو 17.‏0 في المائة إلى 02.‏2101 نقطة. وارتفع المؤشر ناسداك المجمع 61.‏12 نقطة أو 26.‏0 في المائة إلى 31.‏4937 نقطة.

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستويات لها في عدة سنوات أمس (الجمعة) واقترب مؤشر السوق الألمانية من مستويات قياسية قبيل اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو بشأن برنامج الإنقاذ المالي لليونان.

ووصف وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن الموقف الراهن في خلاف اليونان مع شركاء آخرين في منطقة اليورو، بأنه يمثل مخاطرة بالنسبة لاستقرار الاقتصاد البريطاني. وطالب أوزبورن بضرورة أن تتوصل دول اليورو إلى حل مشترك حتى تتمكن من «صد أزمة متصاعدة».

وقال الوزير لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية: «في هذا الموقف العصيب تكمن مخاطر أزمة يمكن أن تؤدي إلى أضرار كبيرة للاقتصاد الأوروبي، كما أنها تمثل مخاطرة بالنسبة لبريطانيا».

وتحسنت المعنويات بالسوق بعد صدور بيانات تظهر نمو القطاع الخاص الفرنسي بشكل غير متوقع بأسرع وتيرة له في ثلاث سنوات ونصف السنة في الشهر الحالي.

وأغلق مؤشر الأسهم الألمانية داكس مرتفعا 4.‏0 في المائة إلى 64.‏11050 نقطة أعلى مستوى له على الإطلاق وقريبا من ذروته خلال التعاملات 81.‏11081 نقطة التي سجلها في وقت سابق من جلسة التعامل.

وقفزت أسهم شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك 4.‏4 في المائة وارتفعت أسهم شركة التعدين إيراميت 8.‏11 في المائة بعد الإعلان عن نتائج أفضل من التوقعات.

وكان سهم نوفو نورديسك الأفضل أداء على قائمة مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى الذي أغلق مرتفعا 3.‏0 في المائة إلى 51.‏1525 نقطة مسجلا أعلى مستوياته في سبعة أعوام.

وأغلق مؤشر الأسهم اليونانية إيه تي جي منخفضا 3.‏0 في المائة، لكنه مرتفع نحو 20 في المائة عن مستوياته المتدنية في أواخر يناير (كانون الثاني) حينما فاز حزب سيريزا اليساري بالحكم في الانتخابات العامة وهبط مؤشر البنوك اليابانية 8.‏0 في المائة.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، أن تسيبراس يعتزم الدعوة إلى عقد قمة أوروبية الأحد المقبل إذا فشل وزراء مالية منطقة اليورو في التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج الإنقاذ المالي لليونان، ولكن رفضته ألمانيا.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 949


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة