الأخبار
منوعات سودانية
"صرعة جديدة" الرياضة النسوية داخل الصالات.. نشاط بدني وترفيهي
"صرعة جديدة" الرياضة النسوية داخل الصالات.. نشاط بدني وترفيهي



02-21-2015 10:58 PM
الخرطوم – تنزيل عبد المنعم

على عكس ما يعتقد البعض، فإن الأنشطة الرياضية لا تقتصر على الرجال فقط، فهناك طيف ليس بالقليل من الفتيات ولجن هذا المجال بقوة في السنوات الأخيرة، حيث لم يقتصر الترفيه بالنسبة للصبايا في حدود مشاهدة المسلسلات التلفزيونية وإنما يسلكن سلوكاً ترفيهياً مختلفاً فليجأن للرياضة وسيلة لبناء الجسم واكتساب الصحة.

وإلى جانب كونها ترفيهية غير مسبوقة، ولأن الكثير من المدن السودانية لا تتوفر على صالات رياضية، فإننا نتوجه بهذا التقرير إلى العاصمة الخرطوم التي شهدت في السنوات الأخيرة ما يشبه (الفوران) في انتشار الأندية والصالات الرياضية (الجيمات)، حيث انتظمت أحياء الطبقات الأكثر ثراء بشكل لافت، وأصبحت قبلة لطالبات الترفيه الرياضي.

رشاقة وصحة

فما إن تعود الفتيات من الجامعات أو المؤسسات التي يعملن بها حتى ييممن وجههن ويوجهن أجسادهن صوب تلك الصالات، يضربن عصفورين بحجر واحد (ترفيه ورياضة). ويصف رواد هذا النوع من الترفيه بأنه الأمثل حيث يحافظ على رشاقة أجسادهن، ويكسبها قوة، كما أنه يجنب (معداتهم) التخمة و(التكرش)، إضافة للوقت الحميم الذي يقضينه بين ظهراني الصالات.

وصفة طبية

الدكتور الصادق علي قال لـ (اليوم التالي) رغم أن هذا النشاط محصور في فئة معينة تتوفر على دخل يؤهلها لممارسته، إلاّ أنه أصبح جاذباً للكثير من الفتيات. وأضاف أن هناك بعض الفئات من (البنات) والنساء كبيرات السن نسبياً يلجأن إلى هذا الصالات لتخفيف أوزانهن وترشيق أجسادهن علاوة على (التترويح عن ملل المنازل) والروتين اليومي للعمل أو الجامعات، فضلاً عن مساهمة الصالات في إزالة الكروش والدهون الزائدة إضافة إلى إيجاد توازن نسبي فى الجسم والمحافظة على الصحة بصورة روتينة، لأن للرياضة فوائد عديدة قد تنسحب على وضع صحة الإنسان ما يضعه في وضعية صحية مميزة، لكن ما لم يقله هؤلاء إن هذا النشاط ذاهب بقوة نحو أن يصبح موضة جديدة للترفيه، واللافت للنظر أن هناك معدلات مرتفعة للسمنة في الخرطوم خاصة في السنوات الأخيرة وأن نسبة البدانة مرتفعة وخصوصا في فئة الشباب وتحديداً الفتيات.

من أهل الشأن

(الشيخ دهشة) صاحب إحدى الصالات الرياضية في الخرطوم، قال إن العديد من الفتيات يقصدن الصالة للانضمام إلى برامج التخسيس، وذلك نظرا لزيادة أوزانهن التي قد تتجاوز المعدل الأساسي للأوزان الطبيعية. ويرجع (دهشة) السبب إلى الإفراط في الأكل بجانب النوم لساعات طويلة دون بذل أي مجهود، مؤكداً أن الصبايا تحديداً يقصدن الصالات للبحث عن الرشاقة التي تقود إلى الجمال الأخاذ، لأن هناك من يفضل (استايلات محددة) لشريكة حياته، وفي السياق، أشارت (هالة عمر) وهي فتاة في الثانية والعشرين من عمرها إلى أنها حرصت على مزاولة الرياضة في إحدى الصالات الرياضية حتى لا تعرض نفسها للسمنة وتحافظ على قوامها ومعدل وزنها، وذهبت (سارة) إلى اتجاه آخر، حيث قالت إن مزاولة التمارين الرياضية والتعود عليها أمر يسير وبالإمكان ممارستها في إطار المنزل من خلال بعض الأجهزة المتوافرة في السوق بكميات متنوعة خاصة آلة الجري وتمارين الضغط.

أرباح خرافية

يرى مراقبون لحركة الصالات الرياضية التجارية أن هذه الأندية تحظى بإقبال ملفت خاصة لدى المقرات التي تملك أجهزة متطورة وحديثة ولديها كوادر مؤهلة لإعداد وتصميم البرامج الغذائية للمتعاملين معها. ويعتقد المراقبون أن أرباح هذه الأندية ستصل خلال شهر رمضان المعظم وفصل الشتاء إلى ما يزيد عن الـ (50) ألف جنيه في الشهر للصالة الواحدة في أضيق الحدود مع توجه البعض إلى ممارسة رياضة المشي متى ما ارتفعت أسعار الاشتراك في هذه الأندية

اليوم التالي


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1711

التعليقات
#1213537 [freedomfighter]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 02:58 PM
يا ناشر الصور بالنار ابشر وكت سمحت ليك نفسك الدنية بالنظر مالك لاعراض البشر بتنشر فى الصور . (داعش توكيل غرب السودان)

[freedomfighter]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة