الأخبار
أخبار إقليمية
موكب ضخم يصحب الاحتفال بيوم النيل غداً يبدأ من جسر المك نمر
موكب ضخم يصحب الاحتفال بيوم النيل غداً يبدأ من جسر المك نمر
موكب ضخم يصحب الاحتفال بيوم النيل غداً يبدأ من جسر المك نمر


02-21-2015 10:20 PM
الخرطوم (سونا) - تحتفل دول حوض النيل غداً على ضفاف النيل الازرق بالخرطوم ، باليوم التاريخي لميلاد مبادرة حوض النيل التي تم الاتفاق عليها في الثاني والعشرين من فبراير 1999، بمشاركة عشر دول هى "مصر والسودان، أثيوبيا، أوغندا، كينيا، رواندا، بورندي، الكنغو، تنزانيا وأريتريا كمراقب".
وتبدأ الاحتفاليه بموكب ضخم يتحرك من امام جسر المك نمر ويتخلله مخاطبات ومعارض ومسابقات وسياحة وسباق للزوراق .
وقالت الدكتورة تابيتا بطرس وزير الدولة بوزارة الموارد المائيه والكهرباء في المؤتمر الصحفي الذى انعقد اليوم بفندق قراند هوليداي فيلا ان الاحتفالية التى تنظمها الوزارة مع سكرتارية مبادرة حوض النيل سيحضرها وزراء دول حوض النيل وتشريف من دبلوماسيين ووزراء ومنظمات مجتمع مدنى وبرلمانيين وشباب وباحثين واكاديميين .
واضافت ان شعار الاحتفالية هو "المياه وتحسين الحياة...الفرص في ظل التعاون بين دول حوض النيل" وابانت انها تهدف إلى إلقاء الضوء على سبل الاستفادة من "يوم النيل 2015" في خلق الوعي حول العلاقة بين المياه وتحسين سبل العيش ودورها في تحسين الوصول إلى إمدادات مياه صالحة وكافية للمواطنين بحوض النيل.
كما تهدف إلى عرض الفرص المتاحة لدول الحوض للتعاون المشترك لتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المائية للنهر، مع تبادل الخبرات والأفكار حول إدارة التعاون والتنمية في مياه حوض النيل المشتركة والموارد ذات الصلة.، بالاضافه الى نشر الوعي بضرورة التعاون داخل دول الحوض وتوعية البرلمانات والشعوب وشركاء التنمية والحكومات والمجتمعات بضرورة العناية بالمورد الهام (النيل) في حياة الشعوب وتنميتها.
وابانت أن الاحتفائية فرصة للعمل معا ولتبادل الخبرات والآراء والأفكار حول قضايا الساعة المتعلقه بادارة مياه حوض النيل .
ويشارك عدد كبير من وزراء دول حوض النيل السودان الاحتفاليه ويرأس وفد مصر الى هذه الاحتفالات دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى .
ويقول الخبراء أن مبادرة حوض النيل تم الاتفاق عليها بين دول الحوض وتأتي في سياق تاريخي يصعب فصله وكمحصلة لعمل دؤوب بدأ عام 1967 إثر ارتفاع مفاجئ للمياه في بحيرة فكتوريا (3) أمتار عام 1961.
واتفقت دول الحوض آنذاك على الالتقاء لدراسة هذه الظاهرة وتم تكوين شبكة مشتركة للهيدرولوجي والأعمال المائية الأخرى، استمرت في العمل حتى تم التوصل إلي صيغة مشتركة للتعاون بين دول حوض النيل في 1993 من خلال إنشاء أجندة عمل مشتركة لهذه الدول للاستفادة من الإمكانيات التي يوفرها حوض النيل.
وفي 1995 طلب مجلس وزراء مياه دول حوض النيل من البنك الدولي الإسهام في الأنشطة المقترحة، وعلي ذلك أصبح كل من البنك الدولي، صندوق الأمم المتحدة الإنمائي والهيئة الكندية للتنمية الدولية شركاء لتفعيل التعاون ووضع آليات العمل بين دول حوض النيل. وفي 1997 قامت دول حوض النيل بإنشاء منتدى للحوار من أجل الوصول لأفضل آلية مشتركة للتعاون فيما بينهم، ولاحقا في 1998 تم الاجتماع بين الدول المعنية - باستثناء إريتريا في هذا الوقت - من أجل إنشاء الآلية المشتركة فيما بينهم.
وتم التوقيع على مبادرة دول حوض النيل في فبراير 1999 بين دول حوض النيل العشر في تنزانيا ، بهدف تدعيم أواصر التعاون الإقليمي بين هذه الدول... وتنص علي الوصول إلي تنمية مستدامة في المجال السياسي-الاجتماعي، من خلال الاستغلال المتساوي للإمكانيات المشتركة التي يوفرها حوض نهر النيل".
وفي مايو 2010، وقعت خمس من دول المنبع الاتفاقية الاطارية (عنتيبى) التى تطالب باعادة تقسيم حصص مياه نهر النيل والغاء اتفاقيتى 1929 و1959، وهو ما يتعارض مع المواثيق والقوانين الدولية ولذا رفضت كل من مصر والسودان اتفاقية عنتيبى.
وتقوم مبادرة حوض النيل حاليا بإعداد دراسة حول "آثار التغيرات المناخية على منطقة حوض النيل" بتمويل من صندوقى النيل الإنمائى، والتعاون فى المياه الدولية فى إفريقيا، التابع لبنك التنمية الإفريقى بمبلغ قدره 3ر15 مليون دولار يستمر حتى 2016.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2438

التعليقات
#1213552 [adil a omer]
1.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 03:11 PM
رجعنا لى عصر الفراعنه تانى ولا شنو !!!

وحيقدموا قربان ولا لا ؟؟

ومتين حنحتفل بيوم حوض السباحه ؟

[adil a omer]

#1213270 [Abo Obayda]
1.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 10:01 AM
و لا تنسو ان ترموا فيه عروسا من اجمل بنات السودان احياءا لاحتفال الفراعنة بالنيل.

[Abo Obayda]

ردود على Abo Obayda
European Union [sasa] 02-22-2015 01:06 PM
ارموا تابيتا بطرس شكلها مابطال واصلها بايررررة وعايررررة وكوزة كمان


#1213260 [مسطول]
1.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 09:50 AM
اها ان شاء الله تكونوا جهزتوا العروس الح ترموها في النيل !!!!!!!

[مسطول]

#1213230 [ظلال النخيل/ فريد فقيري]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 09:14 AM
احد الاشياء التي يجب ان تتغير في السودان تغيير شارع ما يسمى بالمك (نمر ) وما يسمى بكبري ( المك نمر ) الى احد الرموز الوطنية التاريخية الاصيلة فتاريخنا وحاضرنا زاخر بشخصيات لها مواقف صلبة لا جبانة ...الراجل مدفون في الحبشة بعد ان هرب وترك اهله ونساءه فريسة سائغة للمستعمر ... وبلاش فرض واقع مضلل ..

وعلى الاخوة القائمين على هذه الاحتفالية بيوم النيل توضيح مدلول ومعنى اسم النيل أو ( نيل ) مكان الشرب او مورد الشرب باللغة النوبية حتى يعلم الاخوة في دول حوض النيل ان النيل اكتسب اسمه من السودان وان مهد الاسم سوداني

[ظلال النخيل/ فريد فقيري]

ردود على ظلال النخيل/ فريد فقيري
European Union [xxxxx] 02-22-2015 09:48 AM
هل قرأت يوما في مقرر التاريخ في المدارس السودانية منذالاستقلال وحتي لاالان عن سلطان المساليت الذي اشتشهد هو وايناؤه السبعة في يوم واحد وهو يدافع عن بوابة السودان الغربية ضد المستعمر الفرنسي الذي كان يحاول الدخول للسودان عبر مدينة الجنينة؟


#1213213 [النخبة السودانية وادمان الفشل]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 08:58 AM
اليس من المخجل والعار علي وجه كل سوداني ان يخلد ذكري رجل جبان رعديد مثل المك نمر الذي غدر بضيفه وحرثقه ثم ولي هاربا مع حرائر بيته تاركا اهله الذين كان من المفترض ان يحميهم او يموت دونهم لسيف وانتقام الدفتردار الذي استباح ديار واعراض اهله الجعلين في المتمة لأكثر من ستة اشهر! هل مثل هذا الرعديد يستحق تخليدا ام بصقا في وجهه؟ الي متي هذا الغباء؟ اننا شعب ادمن علي الغباء بكل اسف ونستحق ما نحن فيه

[النخبة السودانية وادمان الفشل]

#1213095 [الجقود ود بري]
3.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 04:27 AM
الاحتفال دا حلال؟
دايرين يرجعونا لعهد الفراعنه. ما قالوا مسلمين!!!
والمولد حرام !!!
والسينما حرام حتي كسروا كولوزيوم !!!
ولا الموكب تعويض عن السينما وبداية جاهلية القرن وبعدين نرمي البنات حيات عشان النيل ما يزعل مننا يقوم يجف ولا يكسر ويغرق البلاد والعباد.
محن سودانية علي قول شوقي بدري
وأعوذ بالله علي قول عثمان شبونه
إلا لعنة الله على المنافقين الظالمين المفسدين الفاسدين الكاذبين القتلة الحرامية أولاد الكلب

[الجقود ود بري]

#1213069 [سامسونج]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 01:30 AM
الجسر الظاهر في الصورة أعلاه هو جسر توتى المعلق وليس جسر المك نمر الشرد بيهو

[سامسونج]

ردود على سامسونج
[جركان فاضى] 02-22-2015 09:22 AM
المك نمر خاض حرب نصوب ضد قوات الدفتردار وهى اضخم حرب واجهت الغزو التركى للسودان...هزم فى المعركة فخرج من الديار...وهل يصح القول ان الخليفة عبد الله هرب؟...لا ثم كلا...فعندما تخسر معركة عليك بمغادرة المكان لتجهيز نفسك من جديد اذا سمحت لك الظروف...وهل تعلم ان عدد اسرى معركة نصوب فاق الثمانية الاف اسير؟...واراد الدفتردار بيعهم لولا تدخل الباب العالى بمنع استرقاق المسلمين

[كولونيا] 02-22-2015 08:37 AM
عزيزي سامسونج ،، علينا أن لا نسيء للمك نمر ،، المك نمر عندما هرب لم يكن قاتلاً لشعبه و إنما كان قاتلاً للمحتلين ،، و لكن باقي قبائلنا المصلحية خذلته فلجأ إلى الهرب ،، و لعلمك المك نمر ذهب إلا اثيوبيا لأن بها علم ايطالي ، وهو يعتبر لجوء ،، حيث لا يستطيع الأتراك ملاحقته و قد كان ،، ياعزيزي كل حكامنا جبناء و يهربون عند الشدة ، و أقرب جهة يهربون لها هي اثيوبيا ،، والتاريخ القريب شاهد لذلك ،، الفرق أن المك نمر لم يكن ظالماً لشعبه
( ملحوظة أنا لست جعلياً ،، وليت هذا يعني شيئاً بالنسبة لك )



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة