الأخبار
أخبار إقليمية
وزارة الصحة تقر بتأثر الخدمات الصحية بالهجرة الواسعة للأطباء
وزارة الصحة تقر بتأثر الخدمات الصحية بالهجرة الواسعة للأطباء


02-21-2015 10:08 PM
(سونا) -
أقرت وزارة الصحة الاتحادية بتأثر الخدمات الصحية بالبلاد بالهجرة الواسعة للاطباء بالرغم من الجهود المبذولة للحد من الآثار السالبة ، مشددة على الضرورة القصوى لتخريج اعداد اكبر من الاختصاصيين لسد الفجوة الناجمة من هذه الهجرة وتوفير المدربين للتدريب بالمستشفيات وتهيئة البيئة للعمل للمدربين ونقل الاخصائيين للعمل بالولايات .
وجدد دكتور عصام الدين محمد عبدالله وكيل وزارة الصحة ، لدى مخاطبته سمنار تنظيم وتطوير واتقان التدريب اليوم السبت بفندق كورال ، التزام وزارته بدعم المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية ، واصفا قضية التدريب واعادة تشكيل المجلس بالمحور المهم والاهتمام بالموارد البشرية .
من جانبه وصف وزير الصحة ولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة تدريب الاطباء بأنه مسئولية قومية ووطنية ، كاشفا عن قانون مؤقت لعلاج الاشكاليات التدريبية بين مجلس التخصصات الطبية وجامعة الخرطوم ، الا انه شكا من عدم مواكبة التدريب لحركة التوسع فى الخدمات ، ولفت حميدة ان 75% من الاطباء يتم تدريبهم فى ولاية الخرطوم، واشار الى وجود 1200 اخصائى يعملون فى الولاية اضافة الى 2700 نائب اختصاصى ، مشيرا الى ضرورة توطين التدريب فى البلاد وتوزيع الاخصائيين فى الاطراف.
الى ذلك تراجع المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية عن قراره برفع رسوم تدريب نواب الاختصاص عن (24) الف جنيه ، لاحتجاجات من جانب الاطباء فى وقت طالب الدولة بتحمل الاعباء المالية للتدريب النواب.
وكشف دكتور الشيخ الصديق بدر الامين العام للمجلس القومي السوداني لتخصصات الطبية فى سمنار تنظيم وتطوير واتقان التدريب عن تطورات وخطوات لتوفير التمويل للمرحلة الاولى من الاستراتيجية الجديدة لإعادة تشكيل المجلس والى التوسع فى مراكز التدريب ، مؤكدا التزام المجلس بإستحقاقات الاخصائيين المدربين على ان تلتزم الخدمات الطبية بالولايات باستحقاقات المتدربين , واقر دكتور الصديق بوجود اشكاليات تواجه توزيع نواب الاخصائيين على الولايات ، وشدد على ضرورة حل مشاكلهم كاشفا عن وجود 4 الاف نائب اختصاصى تحت التدريب بالمجلس ، وقال الصديق ان الاستراتيجية الجديدة حددت 5سنوات كحد ادنى للتدريب مع وضع مسارات ومعايير محددة للتدريب ، على ان يكون المدرب معتمدا لدى المجلس .
وطالب المشاركون في السمنار بضرورة وضع ألية لعدالة توزيع النواب على مراكز التدريب بالخرطوم والولايات .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2146

التعليقات
#1213329 [Abu sami]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 11:07 AM
رئيس الغفله . الرئيس الأعرج. تأكل السم اليهريك انشا الله

[Abu sami]

#1213322 [سراجا الدين الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 11:02 AM
( وزارة الصحة تقر بتأثر الخدمات الصحية بالهجرة الواسعة للأطباء )
لية لية لية لية. ومامون حميدة قال كلما يذهبوا اطباء نستعيض عنهم باطباء اكفاء. لية ياوزارة الصحة تقرى بتأثر الخدمات الصحية بالهجرة الواسعة للاطباء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماسمعتوا مامون حميدة قال شنو بخصوص هجرة الاطباء, هذا المامون المتسلق المتشعبط الدون, والذى يريد ان يقلل من اهمية الاطباء الذين هاجروا باحلالهم باطباء عموميين, ما الحل السحرى لهجرة الاطباء الاخصائين فى معظمهم حلم عند مامون حميدة السفيق,
لذلك لا يستقيم عقلا بان تقر وزارة الصحة بهذا التقرير, والحل عندهم طرف مامون حميدة الرخيص الدون الفاشل زى نظامة واتباعهم, تخيلوا زول معفن يبيع ويضرب زملائة بهذه الكيفية, صحيح هذه فعائل المؤتمر الوطنى, وان كان مامون من حزبهم ولا لا, لكن كل تصرفاتة تشبههم ومنهم يامامون ياسفيق ياحقير يادون. والان اذهب وانقذ وزارة الصحة من ورطة هجرة اكفاء الاطباء وانت صاحب الحل السحرى. قاتلك الله فى الحياة والممات ويوم القاء.

[سراجا الدين الفكى]

#1213266 [سوداني زهجان من العملوه الكيزان بالبلد]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 09:56 AM
قبل كم يوم وزير الصحة مأمون حميدة قال انو هجرة الكوادر الطبية ما بتأثر على البلد
يتخارجوا ناس بنجيب خريجين محلهم
أجي أجي أجي
بتقولوا الكلام وتنكروه
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

[سوداني زهجان من العملوه الكيزان بالبلد]

#1213166 [ابولاكومة]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 08:13 AM
ياخوي الجوعة الدخلت في ديل كأفراد ما تطلع بأخوي وأخوك:

الأكـول أكـول ولو مـدت له الأرض لحماً وأرزاً ومرقـا
يظن أن لن يلاقي ربه إلا إذا ما مات في اللذات غرقا

[ابولاكومة]

ردود على ابولاكومة
European Union [بنجوز] 02-22-2015 07:36 PM
علي وزن قمحا ووعدا وتمني


#1213070 [fatmon]
4.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 01:39 AM
الواحد شاف إجتماعات في مختلف الدول وعلى مختلف المستويات غير السودان ما شفنا بلد همه في أكل الأجتماع أكثر من الإجتماع ذاته
أصلا المجتمعين في النهاية بطلعوا بالوجبة وده غير الجمركة بتاعت المنظمين الله يعينا عليكم ويورينا فيكم يوم ويخلصنا من تقليعاتكم العجيبة

[fatmon]

ردود على fatmon
European Union [الحكيم] 02-22-2015 09:21 AM
فتحت الخبر اقرا واعلق لقيت نفسي مادى راسي للشاشة ابحلق في التربيزة اتلفت يمين وشمال الحمدلله مالقيت زول شافنى ..ياجماعة الصور المستفزة دى يعنى لازم؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة