الأخبار
أخبار إقليمية
"منطقة محررة" : " أنتِ بت.. إذا دخلت جوه والله تتنتفي نتيف الدجاج."
"منطقة محررة" : " أنتِ بت.. إذا دخلت جوه والله تتنتفي نتيف الدجاج."



02-22-2015 01:31 AM
ليس مهماً أن تصدق أو لا تصدق ما سأرويه لك هنا.. لكنها الحقيقة التي هي تحت أعيننا ونحاول أن ننكرها.. هنا في قلب الخرطوم.. منطقة (محررة).. كل شيء فيها مباح ومتاح..

تحقيق: أسماء ميكائيل إسطنبول

هل سبق لك أن دخلت (الغابة)؟، لا أقصد المعنى السياسي لكلمة (غابة).. ولا المعنى الجغرافي الذي يرتبط في ذهنك بالحيوانات المفترسة مثل الأسد، والنمر، والفيل.. (الغابة) التي أقصدها- هنا- في الخرطوم، ويطلق عليها الناس (غابة السنط)، تقع جنوب مدخل كبرى الإنقاذ (كبرى الفتيحاب) من ناحية الخرطوم.. وتحدها جنوباً المنطقة الصناعية..
من أجل جمع معلومات هذا التحقيق الاستقصائي تجولت داخل (الغابة) أسبوعاً كاملاً.. وفي مختلف أوقات اليوم.. الحصيلة كانت مرعبة.. مشاهد لا تصدق.. هنا منطقة (محررة) من القانون.. كل شيء متاح ومباح.. من الجنس إلى المخدرات إلى السرقات إلى القتل- أيضاً.
شيشة.. للبنات!!
وفي أثناء سيري في الغابة.. وجدت نفسي أمام مجموعة من الشباب في المنطقة المحاذية للنيل الأبيض.. وكانوا يشربون الشيشة.. ووجدت (ست الشاي) وهي على وشك الذهاب، فسألتها ألا يوجد هنا مكان لشرب الشيشة للبنات؟.. ردت (تريدي أن تشربي شيشة؟، إذن انتظري دقيقة..)، ثم نادت على شخص لكنه لم يظهر.. فقلت لها (ممكن تصفي لي المكان الذي أذهب إليه وأشرب الشيشة).. فقالت لي لا يوجد مكان محدد لكن ممكن أن تشربي بين ستات الشاي.. وأشارت بيدها نحو أخريات ثم أكملت الوصف (تجلسي بينهن وهن يعملن ساتراً)، ثم أكملت حديثها (من الأفضل أن تأتي في الصباح حوالى الساعة ثمانية حتى تسعة صباحاً، الجو بيكون هادئ وسمح..)، وبضحكة قالت لي (كلنا بنجبدا..)، بادلتها الضحكة، وقلت لها (شكرا يا فردة.. نشوفك الصباح إذن).
البحث عن مكان آمن
وتحركت- أنا- ورفيقتي وكانت الشمس تنحدر نحو الغروب.. فسلكنا اتجاهاً آخر، وفي أثناء سيرنا كان هناك الكثير من العشاق يتحركون مثلنا نحو الاتجاه الشرقي من الغابة؛ من أجل البحث عن مكان أكثر أماناً.. كنت أشاهد العدد المهول من العشاق الذين يتسللون من بين الشجر، وكان خلفي شابان يحاولان اللحاق بنا وهما يرددان (يا بنات انتظروا..) وعندما اقتربا ناديا مرة أخرى.. كانا يحملان في كلتا يديهما نوعاً من الخشب المتحرك، وكان شكله متوسط الطول والعرض؛ (من أجل عرض بعض البضائع).. وكان شابان يقومان ببيع بعض الحلويات.. قال أحدهما (يا بنات تشتروا..)، فقلت لهما شكراً.. لكنه تجاهلني وبدأ يعدد في السلع التي يبيعها.. فقلت لهما (شاكرين!)، وعندما حاولنا الذهاب اعترضا طريقنا، وقال أحدهما- بكل وقاحة: (اشتروا منا وإلا...) صمت برهة ثم أكمل الجملة (يا تشتروا منا.. يا تقعدوا تتونسوا معانا..)، المعنى كان واضحاً حتى ولو تستر بالكلمات الزائفة.
رغم الخوف الذي تملكني لكن الأمر لم يكن يحتمل غير قرار واحد.. هو الاستدارة والابتعاد بأسرع خطوات ممكنة.. دون الالتفاف إلى الخلف.. بعد مسافة كافية استرقنا النظر خلفنا.. الحمد لله لم يتبعانا!.
مكان غريب ومظلم
فجأة وجدنا أنفسنا في مكان كثيف الأشجار متلاصقة ومتعانقة، كتلاصق وتعانق العاشقين الذين تفيض بهم الغابة.. المكان مظلم رغم أن الشمس لم تغرب بعد.. رأينا فتاة أمامنا تسير وحيدة وبمنتهى الهدوء.. اقتربنا منها وسألناها.. ألا تشعرين بالخوف في هذا المكان وأنت وحدك؟.. قالت لي أنها (متعودة!!) على الحضور هنا.. المشهد عادي بالنسبة لها.. قلت لها يقال إن هذه الغابة خطرة؟.. ردت على نعم لكن هذا الطريق آمن بعض الشيء.. سألتها لماذا تأتيني هنا؟.. ردت بكل عفوية وربما السخرية أو الخبث (بيت ناس خالتي!!!)، قلت لها هل خالتك تسكن الغابة؟، لمحت في عينيها السخرية، وربما الغضب.. هزت رأسها وأسرعت الخطى؛ لتتجنب مزيداً من الاسترسال معنا..
(بيت خالتي) يبدو أنها الشفرة التي تستخدم لتبرير الغياب أمام أولى الأمر.. تخرج الفتاة من (الداخلية) أو من أي موقع تأتي منه تحت غطاء (ماشة بيت خالتي).. لتبحث عن ملاذ آمن هنا في (منطقة محررة)..

لفت نظري ملاحظة مهمة.. (ستات الشاي) المعزولات في مواقعهن هن الأكثر حظوة بالرواد من الشباب.. الخلوة عامل الجاذبية الأول- هنا- في الغابة.. كلما زادت قابلية الخلوة جذبت شباباً ورواداً أكثر..
شاهدنا أربعة شباب يجلسون بمنتهى الأريحية وتتصاعد من وسطهعم بعض الأبخرة والدخان.. رائحة (الحشيش) واضحة لا تستتر بأية غشاوة أو توهم..
المدهش أنهم كانوا على مرمى حجر من (ست الشاي).. جلسنا مباشرة خلف (ست الشاي).. كانت هناك فتاة منقبة (تخدم) على العشاق في كراسيهم المتناثرة..
كنت أختلس النظر إلى الشباب الأربعة وهم (يسطلون) على عينك يا تاجر.. أحد الشباب تحرك وأتى قريباً من مجلسنا.. تناول كوب ماء من (ست الشاي) ثم ابتعد قليلاً، وبدأ في صب الماء على رأسه.. ثم غسل وجهه.. وبدأ يعيد خللة الماء في شعر رأسه..
رفيقتي كانت تملك الشجاعة الكافية لتسأل (ست الشاي) عمّا يفعله هؤلاء الشباب.. قالت بكل جرأة (انتي بتخلي الأولاد ديل يشربوا البنقو جنبك ليه؟؟).. (ست الشاي) تظاهرت بأنها لم تستوعب السؤال جيداً.. فسألت بدورها (أي شباب تقصدين)، ووقفت تحرك بصرها في نصف دائرة كمن يبحث عن شيء ضائع.. ثم استدارت لنا (بري.. ديل ما بعرفهم..!!).
تحرنا لنمضي في طريقنا.. لكن المرأة بائعة الشاي استوقفتنا قائلة (لا.. هذا الطريق خطر جداً.. اذهبن من هنا)، وأشارت بأصبعها إلى اتجاه آخر.. استدرنا وعملنا بتوجيهها..
زيارة واحدة.. لا تكفي..!!
اليوم الطويل.. والجولة المرهقة انتهت في حوالى الساعة السادسة والنصف.. فكان لا بد من الخروج من الغابة بعد التحذيرات التي تلقيناها..
في اليوم التالي مباشرة.. كان لا بد من الزيارة الثانية.. قررت الذهاب وحدي دون مرافق.. خبرة اليوم الأول أكسبتني بعض الشجاعة.

تحركت في زمن متأخر بعض الشيء بعد أن ذهبت إلى مقر صحيفة (التيار)..
امتطيت المواصلات العامة حتى إستاد الخرطوم.. لم أجد حافلات الكلاكلات أو السوق الشعبي التي تقلني إلى الطرف الشرقي من الغابة.. فقررت الذهاب على قدمي (كداري).. تحركت من الإستاد إلى أن وصلت الكبري الطائر جوار جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.. وبعدها عبرت الزلط وسلكت الاتجاه الغربي للغابة، وظللت أسير محاذية للزلط.
اقتربت من الغابة من الناحية الشرقية.. حاولت أن أتلمس أفضل طريق للدخول إلى عمقها، رأيت رجلاً يسير فسألته هل من الممكن أن أدخل من هنا إلى الغابة.. رفع حاجبيه، وهزّ رأسه، وقال لي بكل دهشة.. (هذا الطريق خطر جداً.. ابتعدي عنه..)، وواصل شرحه لمعنى الخطورة فقال لي.. (الرواكيب دي كلها خمور.. وسكارى.. البوديك ليهم شنو؟؟ أبعدي من هنا..!!).

فواصلت سيري موازية لشارع الأسفلت في اتجاه الجنوب محاولة تلمس طريق سالك إلى الداخل.. إلى أن وصلت الباعة الذين يفترشون على طاولاتهم منحوتات خشبية أبنوسية جميلة..
وجدت رجلاً تبدو عليه علامات تدعو إلى الارتياح سألته أن كان بإمكاني الدخول إلى الغابة من هذا الطريق..
رد عليّ بكل غضب (اسمعي يا بت العم.. هذه المنطقة خطرة أشد الخطورة- مهما كنت شجاعة لا تستطيعين الدخول إليها..)
ثم واصل تحذيره (ثاني أنتِ بت.. إذا دخلت جوه والله تتنتفي نتيف الدجاج..).
لم أفهم معنى (نتيف الدجاج) لكني أحسست بما فيها من تحذير..
واصل الرجل تحذيره الغاضب (..حتى الرجال لا يستطيعون الدخول إليها).

التيار




تعليقات 38 | إهداء 0 | زيارات 21510

التعليقات
#1213787 [نحن الحكومة]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 09:59 PM
نحن عارفين كل الذي يحدث في اي غابة،و تركنا غابة السنظ منطقة حرة ،و الفي الراس و البطن مسئولية صاحبو ،عارفين الناس زهجانة و عايزة تفرق ، و اذا ما عاوزنها دي فرصة نوزعها لاخوان نسيبة يبنوها عماير ، ونساعد اي زول عايز يمشي لاي غابة ... حرية و ديمغراطية ...مع تحيات الحكومة

[نحن الحكومة]

#1213775 [القاضي]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 09:38 PM
بالنسبة للمقال لا تعليق عليه.. لأنو بأختصار ده جذء من سياسة الأنقاذ الممنهجة البغيضة.
لكن السؤال المهم هو: وجود الصورة الخاصة بالفتاة فى أعلى المقال ماعندها مبرر ..,لو كان تم وضعها من قبل كاتب المقال أو ناشرة .. للأسف هذا تعدى سافر علي أمراة سودانيه. حتي وان كانت ضمن ناس الغابة.لايجوز ذلك لأن صاحبة الصورة كما يبدو من الذين لا يملكون المطالبة بحقوقهم في عهد تجارالدين ..

[القاضي]

ردود على القاضي
[Almo3lim] 02-23-2015 07:45 PM
بس برضو ممكن تكون اسماء ميكائيل ..

[Almo3lim] 02-23-2015 07:43 PM
عداك العيب ..
ناس الراكوبة ... انتباه و تحية للقاضي ..


#1213774 [ابو سكسك]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 09:38 PM
الاخت اسماء تحية طيبة
يبدو انك لمست وتر حساس شوية عشان كده الناس بقت تجقلب

[ابو سكسك]

#1213730 [nusicm]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 08:39 PM
أنا السؤال المحيرني عرفتي ريحة الحشيش كيف وعرفتي انو دا بنقو؟
مع انو الموضوع مهم انو المنطقة اصبحت لامة بشر وكمية مشاكل
بس سمعنا انو اسامة داؤد اشتراها بالكامل عمل قريب ان شاء الله يزبطا؟

[nusicm]

#1213659 [ابراهيم دياب]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 06:22 PM
دي اسمها غابة الانقاذ وبيدلعوها بي المشروضاري كلمة نتحوتة من كلمتين وشرحها للمتخلفين المشزوع الحضاري وتقولي شنو وتقول لي منو

[ابراهيم دياب]

#1213652 [علي محمود]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 06:01 PM
كل من ترك لب الموضوع من المعلقين وسقط إلى درك تناول أمر " looks " الكاتبة سلبيا فهو ساقط حقا …

فلا تلتفتي إلى هؤلاء الساقطين يا بنتي أسماء … فقد وهبك الله وجها جميلا بحق في كل تفاصيله ، لا يخفى جماله إلا على أعمى بصر وبصيرة … ونظرتك تشع ثقة في النفس ، وصدقا معها ، وركوزا على ثوابتك وقواعد أساسك … هذا ما تقوله عيناك يا بنتي … واستدارة وجهك الصبوح تحتوي كل جميل قد يكون أولئك الساقطين فاقديه في أنفسهم أو في نسائهم … لذا يحاولون أحباطك بما حط من تعليقات . أسفهي السفلة ، وواصلي ، بكل خصالك الرائعة ، إلى الأمام .

[علي محمود]

ردود على علي محمود
[جركان فاضى] 02-22-2015 08:57 PM
نعم يا استاذ على محمود...ان الله لاينظر الى صوركم والوانكم...الذين يعلقون على اشكال الناس سفهاء قوم وينبغى الا يكترث الكاتب بما يقول هؤلاء السفهاء...شكرا استاذ على محمود على الكلام الطيب


#1213587 [Madagascar niggas]
4.88/5 (6 صوت)

02-22-2015 04:18 PM
اولا : ان تأتي متأخرا خيرا من الا تأتي
ثانيا : اي مكان في المعمورة ( حتي مكة ) يوجد به الشواذ من الجنسين !
ثالثا : حكاية البنات الشينات البدٌعوا الشجاعة وبخترقوا اوكار الجريمة بقت تطمم البطن وتفجر المرارة .
رابعا : اوكار الجريمة الحقيقية قاعدة وعلي عينك يا تاجر وما دايرة ليها بت شينة عشان تكشفا ( وما حاوية المخدرات ولا النفايات المشعة ببعيدة ) وطبعا دي اخطر بملايين المرات من غابة السنط و جنبات الحاج يوسف ! .
خامسا : اذا كان انتي يا ( أمورة) قدرتي وعلي طريقة 007 انك تكتشفي المصايب دي ( أو زي ما صورتيها ) فهل تفتكري إنو ناس الشرطة ومصادرم ما جايبين خبر !
سادسا : تحقيقك ده قاصدة بيهو منو ؟ توعية المواطن ؟ مواطن الخرطوم عارف الغابة دي شبر شبر ( وخصوصا روادها ) بقي ما أضفتي ليهو حاجة جديدة ! طيب الجهات المسؤولة ؟ تبقي كارثة وأم الهوايل لو كانوا ما عارفين البحصل شنو في كبري معركة خليل !! جاوبي انتي ! اظهار مدي شجاعتك لأهل نعمتك ؟ امشي دارفور ولا جبال النوبة او النيل الازرق خشي اي معسكر نازحين وانقلي لينا بالقلم والصورة : أم تفقد زوجها واطفالها الأربعة نتيجة للقصف الجوي المستمر منذ كذا وكذا ..! أو صوري لينا قرية من تلك القري المحروقة بالكامل ولم يتبقي منها إلا الأجساد المتفحمة ! وورينا السبب .
سابعا : طز في جرايدكم الكلها حشو وعفن وتعرسة للحكومة وبعدا كلو الحكومة مشلاتكم بالجزمة كمان .

[Madagascar niggas]

#1213554 [Negro]
3.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 03:13 PM
الأخت أو البنت الصحفية قامت بمسح ربما فقط على ما يجري في عقلها الباطني وكان من الأجدى لو أنها أجرت هذا البحث على المحليات وزبانيتها الذين صاروا ينتفون المواطن السوداني المغلوب على أمره في هذا الزمن الردئ ..........هل تعلم صاحبة المقال بأن بائعات الشاي أصبحوا هدف لا تخطئه عين محليات الخرطوم حيث يأخذون منهم معداتهم ويسلبون قوتهم وقوت أطفالهم على مرأى ومسمع من الناس دون أن يحرك لهم ساكن ومن ثم يعيدوا لهم معداتهم مقابل إيصالات مالية تفوق المائة جنيه ومن ثم تعاد الكرة مرة ثانية....... عن أي فساد تتحدثين أكثر من هذا؟ .....الغابة أصبحت ملاذ آمن أكثر من حكومة البشير للبسطاء والغلابة وأكثر أمنا من حراسات البوليس ودور النيابة يا أستاذة !!!! شكلك كده صحفية كوزة وأبلغ بيت شعر يمكن أن أهديه لك هو : ( عين الرضا عن كل عيب كليلة ....وعيون السخط تبدي المعايبا)

[Negro]

#1213538 [ابو عابد]
4.50/5 (4 صوت)

02-22-2015 02:58 PM
كنت أتمنـي من كاتبة المقال أن تكـون شجاعة وتكتب عن الذي أوصلنـا لهـذا الدِرك السحيق فى التردى الأخـلاقى ؟؟ ومن الذي جعل هـؤلاء الشباب يلجؤون والإنغماس فى الملذات الزائفة ؟؟ ومن الذي جعل ميتم المايقوما يستقبل أكثر من الف لقيط فى الشهر ؟؟ ومن الذي إستباح البلـد لصالح فئـة معينة أن تستأثر بكل خيرات البلد؟؟ومن الذي أفقر الشعب بعد ان أستولى على كريم أمواله وأصبحت الثروة فى ايديهم فقط وترك الفتات للشعب المغلوب علي امره ..اه اه يا وطــن ما ليك وجيـــــع

[ابو عابد]

#1213533 [همت]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 02:55 PM
تحت حكم البشير وكيزانه يكاد السودان كله يتحول إلى ماخور يعج بالسكارى والزناة وباعة الممنوعات

[همت]

#1213526 [الكجور الأسود]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 02:48 PM
طيب وعوضية عجبنا في حي الديم،بأي ذنب قتلت؟

[الكجور الأسود]

#1213472 [مسعول]
3.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 02:00 PM
دى صورتك وللا صورة ست الشاي ؟؟؟!!!!!!

[مسعول]

ردود على مسعول
European Union [AburishA] 02-22-2015 11:52 PM
حاسبنا الله ونعم الوكيل فيما تضمر..ان كان خير فخير لك وان كان شرا واستهتهارا وعلوا واستخفافا نسأل ان يجازيك بما قلت خيرا كان ام شرا.. نحن الراكوباب نقرأ ما بين السطور..تحياتي

United States [سوداني] 02-22-2015 05:09 PM
ممكن صورة البت اللاقتها

United States [كاتم السر] 02-22-2015 02:37 PM
ما عندك موضوع...تكلم خيرا أو أصمت


#1213466 [فرح ود تكتوك]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 01:49 PM
والله يا بت الناس إنك غلطانة وغلط مع سبق الإصرار، حتة مشبوهة والفيها سكاري ومساطيل والدنيا مدياهم شلوت البوديك ليهم شنو، بكرة أعملي تحقيق في حواري دار السلام وأمبدة في أم درمان ولا مايو الخرطوم ولا في شرق الحاج يوسف عشان تشوفي التحرر، يابت ماتخلي الناس في غلبهم، وتحققي بعيد بعيد يعني خلاص ضاقت عليك، حكاية غريبة !! ناس تمشي للمشاكل برجليها.

[فرح ود تكتوك]

#1213452 [ملتوف يزيل الكيزان]
4.50/5 (2 صوت)

02-22-2015 01:24 PM
طبعا ناس الانقاذ حيكونوا مبسوطين جدا من ناس التيار الذين يتبرعون بنشر هذه التحقيقات الدقيقة التي تبرهن ان انجازات الانقاذ في مشروعها الاسلامي الحضاري اصبحت ظاهرة للعيان و لا يمكن انكارها الا الخربين اعداء الوطن والدين ناس ابو عيسى والمتمردين المرتدين عن الدين السمح الحنيف. وسير طير يالبشير.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1213400 [جملون]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 12:25 PM
هسى يا بتى يا اسما الناس ديل كان بدو ينتفو فيكى ما كان خلوكى مظعمطه بدون ريش ما تعملى كدا تانى

[جملون]

ردود على جملون
[عبد الرحيم خلف] 02-22-2015 07:50 PM
أحلى تعليق.


#1213393 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 12:16 PM
ان الصحفي الناجح رجل كان ام امرأة.. لابد ان يكون شجاعا..مقداما ومقتحما رغم الاخطار وهذا ما حاولته هذه الصحفية..هناك صحافيين في خطوط النار الامامية اثناء المعارك,, هناك صحفيين يدخلوا اماكن قد لايخرجون منها الى الابد..وهناك من يتم اختطافهم.. في رأي اذا ارادت سبر غور هذه لغابة عليها ان تتقمص شخصية بائعة متجولة " تشيل تسالي وفول مدمس في راسها" وتلبس ثياب بالية ورثة بعض الشئ ويكون معها سكينة "غير باينة ولا مختفية تماما "وتلف..

[AburishA]

#1213352 [سندباد]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 11:37 AM
خباثة الكيزان
اذا ما ارادوا وضع يدهم على شيء بدأوا بترويج الشائعات حوله
معلوم أن هذه الغابة تعتبر محطة للطيور المهاجرة من شمال الى جنوب الارض والعكس، وقد وضعت منظمة حماية البيئة العالمية يدها عليها وفق القانون الدولي
وما اثارته هذه الصحفية هو محض هراء ،فالشباب يلجأون للغابة بغرض الترفيه (انا ماعارف ديل ناس ولا قرود) المهم أن السبب هو عدم توفر حدائق مجانية لائقة ، والحكومة استولت على كل الميادين وجعلتها غابات اسمنتية تحجب الهواء لصالح قطاع طرقها المستحوذين على الخرطوم وجعلوها غابة القوي فيها قاتل والضعيف مقتول!
والبنقو هذا الذي تتحدث عنه بالاضافة للخرشة يتعاطاها العساكر اكثر مما يتعاطاه المسئولين عنهم العساكر ، فكلهم بائسين حيارى حياتهم جحيم يهربون منها بهذا السم الهاري .
والبنات العفيفات هن اللائي يذهبن للغابة ، وهن افضل خلقا من اخريات لانهن يرافقن حبايب واصدقاء مفلسين بمعنى انهن لسن ماديات ولايرغبن في ممارسة الرذيلة .
هن افضل لان من تسعى للمال وممارسة الرذيلة تذهب الى الشقق والبيوت المغلقة مع اصحاب المال والجاه والعربات الفارهة (وتعرفون من اعنى تماما).
شابكنا غابة غابة ، ماهو السودان كلو في زمن ناس البشير بقى غابة

[سندباد]

ردود على سندباد
European Union [تأشيرة خروج] 02-23-2015 03:05 PM
أجمل تعليق

European Union [الحازمي] 02-22-2015 03:08 PM
صدقت يا سندباد
الهدف هو ازالة الغابة باعتبارها وكرا للمجرمين و بناء مجمعات المتعافن و غيره من بني كوز !!!!
بعد هذا التحقيق الصحفي العشوائي جاتكم الكشة يا ناش الغابة!!!!
"الله في" يا بني كوز


#1213331 [قهران]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 11:13 AM
قال ليك تتنتفي نتيف الدجاج ولا الجداد؟42

[قهران]

#1213302 [jafar]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 10:43 AM
بصراحة لن تأتى بشء أكثر مما نراه يوميا فى أي شارع من شوارع الخرطوم وستات الشاي . بل يبدو أن هذا المكان أكثر أمنا وأمانا من تلك الأماكن التى نراها جميعا . بدليل لم يحصل عليك وعلى صديقتك مكروه شئ خارج عن المألوف وأيضا محاولة رجوعك مرة أخرى لنفس المكان فهذا يؤكد بأن المكان ليس بالحالة الخطرة المذكورة فى مقالك .. فأنا أشك فى سردك هذا اما هذا السرد من بنات أفكارك وخيالك الواسع أما سماع الأذن وولفتيه بكيفك .. نرجو من السادة الكتاب أن يكونوا صادقين جدا فى مثل هذه الأمور ونحن لا نشك فى وجود مثل تلك الأماكن الخطرة وهي كثيرة جدا ولكن بدلا فى الاسترسال فى شرح خطورة أماكن لا يمكن بنت من ينات الناس التقرب منها بهذا الشكل الذى ذكر فى المقال لأنه لا يمكن أن يصدق فى أن يتجرأ امرأة الذهاب بمفردها أو مع صديقتها فى مثل تلك الأماكن الخطرة والجلوس والقيام والاستفسار والسؤال فهذا محال .. وان كنت صادقة فى كلامك هذا نرجو ابلاغ شرطة المجتمع بما رأيتيها بأم عينك وانقاذ ما يمكن انقاذه بدلا من صنع الشجاعة والشكيمة دون أي داع

[jafar]

ردود على jafar
[زول] 02-22-2015 01:01 PM
ما ذكرته حقيقة وليس خيالا ويمكنك التأكد بنفسك من ذلك ولا داعي للتشكيك وبعد الزيارة يمكنك ابلاغ شرطة المجتمع وهل تعتقد ان الشرطة غافلة عما يحدث ؟


#1213293 [الحساس]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 10:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هذا هو السودان الجديد كل شيئا مباح وعلى مرمى عين الحكومة.
ماذا يريدون الشباب.
المخدرات. الجنس.
الحكومة عرفت دواء الشباب واباحت لهم كل شي.
حسبي الله ونعم الوكيل.

[الحساس]

#1213279 [بي كرت واحد]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 10:10 AM
يا أستاذة / ميكائيل اسطنبول ، واضح إنك كنتي صاحبة تجربة سابقة ربما قبل العمل الإعلامي . والآن تحاولين تقمص الشخصية المندهشة بمشاهدة ما يحدث أمامها وإستخدامك لمفردات ذلك الزمن ( ينتف وجبده ) . منطقة الغابة معروفة لكل سكان العاصمة منذ أمد بعيد. وروادها من فئة الشباب المنحرفين والذين يريدون الانحراف يذهبون هناك.
الموضوع عادي ولا يستحق التلميع ، إلا إذا قصدتي دعوة الأبرياء من الشباب كعمل ترويجي.

[بي كرت واحد]

ردود على بي كرت واحد
[أبوقرجة] 02-22-2015 12:29 PM
لا تقول من أمد بعيد .... الغابه دي كانت مكان لتنزه الأسر .. وكنا نمشي لها رحل أسبوعية ياخي ونجلس فيها إلى المغرب وبعد المغرب وما فيها شيء .... الحاصل زمن الانقاذ هي الخربت كل شيء.


#1213269 [كاكا]
5.00/5 (3 صوت)

02-22-2015 10:01 AM
ما ذكرتيه من ممارسات يحدث في الجامعات والموسسات الحكومية والخاصة والبرلمان ودار الموتمر الوطني بل والقصر الجمهوري ويتباري فيه اصحاب اللحي المحننة مع شباب جاستين بيبير.... دعو غابة السنط و شط بحر ازرق في حالهم ما تجيبو ليهم (كفوة) العلة ان وجدت فهي في البشر وفي اهل المشروع الحضاري بالذات

[كاكا]

ردود على كاكا
European Union [الحازمي] 02-22-2015 03:10 PM
كلامك صاح 1000%
و لكن ما العمل مع بني كوز!!!!


#1213262 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 09:51 AM
الصحفية كتر خيرا تعرضت لموضوع مهم وممارسات خاطئة تحدث في منطقة كانت تعرف الى وقت قريب بانها مكان للرحلات الترفيهية والسياحية وهذه هي مهمة الصحافةوارى انه لا داعي للتعامل السطحي والكلام الفارغ والانحراف عن الموضوع والدخول في مواضيع شخصية .. هذه الصحفية تستحق الاشادة على شجاعتها واهتمامها بان يكون المجتمع السوداني نظيف ومعافي من المخدرات وقلة الحياء المالية البلد والمفترض تشجيعها والوقوف معها وليست مهاجمتها شخصيا بل المفترض مهاجمة من غض الطرف عن هذه الممارسات وجعل شباب البلد ينزلقزن الى حفرها ... ساعدونا بالموضوعية والمساهمات النافعة

[ابو محمد]

#1213261 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 09:51 AM
ادعو الجميع لزيارة جنايين الجريف غرب تحديدا الحارة الثانية والكلام الى اى مسؤول فى النظام العام فى الخرطوم شرق والتجول فى سوق الغرقان حيث الجميع يتحدث عن الدعارة والخمور بانواعهاوهى مفسدة للشباب العاطل ارجو الانتباه فالوضع خطير جدا

[محمد]

#1213250 [كاتم السر]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 09:33 AM
الاخت أسماء : لو تجرأ هؤلاء المساطيل وأعتدو عليكم انت وصحبتك كنتن تتصرفن كيف وها تعملن شنو.؟ لأنك ذكرت بأن كل شي مباح وبالتالي كل الاحتمالات واردة, حسب تقديري مثل هذه الأماكن من الافضل ارسال صحفيين رجال لاعداد التقارير لا صحفيات ..وللجميع خالص الود

[كاتم السر]

#1213245 [جني]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 09:29 AM
مافهمتي تتنتفي نتف الجداد ؟ لا يااااخ - الصحفيات مفتكرات نفسهن مصفحات لمن يوم واحدة تفقد شرفها وراء الوهمة العايشنها دي صحفية وحرية وما ادراك - كان من الممكن تاخدي معاك اثنين ثلاتة من زملانك - وانت تعلمين خطورة المنطقة والا تكوني ناجرة الموضوع من راسك او كتبتيه بالسمعة وسمعة الغابة Take Care

[جني]

ردود على جني
European Union [من يافا _ تل ابيب] 02-22-2015 09:25 PM
هههههههههههااااااااااااي !!!


#1213227 [الأشــعــة الـحــمــراء]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 09:12 AM
بالمناسبة .. الكابتين / حـبـيـب إسـطانبولـيـة .. كـوتـش كـرة السلة عـنـدما كـنـا فـي الـكـمـبـونـي .. و أيـضـا فـي الـنـادي الأرمـنـي جـوار مـنـزل عـائـلـة أبو الـعـلا مـع كـبـري المسلمية.. و دي كـانـت حـدود المـعـرفة الـقـسـريـة.. و إلـى المطار .. لبعض ناس الخـرطوم..و لأسباب صـفـوية.
:
آمـا ..مـريـسة .. سـيـجارة خـضـره .. أبـو صـلـيب .. كـاترينـا .. مـشـعـال ..حـديقة القرشي ..حي العتالة جنوب السوق العربي القديم .. كانت كلها مواخير و بـتـصــاريـح مـن البـلـديـة و الـكـرت الـصـحـي مـن أيـام مـفـتـش الصـحـة الأنـجـلـيـزي و حـتى هـهـد نـمـيري ..والجـامـع الـكـبـيـر مـوجـود و يـصـدح بـالأذان .. !!

[الأشــعــة الـحــمــراء]

ردود على الأشــعــة الـحــمــراء
[جركان فاضى] 02-22-2015 11:43 AM
بس كان الناس صادقين...فارتكاب المعاصى والفواحش لايخرج المسلم من الملة...الكذب هو الذى يخرج من الملة...وحاليا كثر الكذب من اصغر غفير الى الكذاب البشير


#1213214 [جركان فاضى]
5.00/5 (3 صوت)

02-22-2015 08:58 AM
سلطت الكاتبة الضوء على موقع من مواقع الجريمة...هذا شئ جميل...ففى مثل هذه المواقع تزهق ارواح.. وتهتك اعراض...ويروج للمخدرات بين الشباب اليافع...شكرا اسماء فالصحافى الذى يعشق مهنته ينسى نفسه فى سبيلها...منهم من يقتل جريا وراء الخبر ومنهم من يؤذى...ومنهم من يرعب...الحصول على الخبر بأى ثمن لايسلك طريقه الا الصحفى الذى اصبحت الصحافة حياته وانفاسه

[جركان فاضى]

#1213205 [بيلى]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 08:49 AM
من المقال بتاع شارع النيل للصحفيه سهير ولأنو لقا صدى ورد فعل كبير شايف الصحفيات بقو يتجهو لمواضيع حساسه وجريئه وفى نفس الوقت ماعندها أى صدى أو إنعكاس على المجتمع شنو يعنى ناس بيقعدو في شارع النيل ولا الغابه وبيسطلو ما الكلام دا معروف من بدرى وكل الناس عارفنو والحكومه والشرطه عارفاهو ,, لو عايزه تخدمى بلدك وشعبك وتكتبى مقالات وتحقيقات هادفه أكتبى عن التعبانين والغلابه والمدافره في المواصلات والجبايات وأكشفى قضايا الفساد ونهب المال العام والفساد المالى والادارى البقا ضارب البلد ,, الصحفيين في العالم المتطور بيغيرو حكومات بسبب كشفهم لفضائح وجرائم وإنتى مباريه لى ولد بت خشو غابة السنط وكم واحد بيشربو بنقو ؟ بصراحه دا عدم موضوع منك بس .

[بيلى]

#1213182 [yahiakamal]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 08:24 AM
مازكرتيه يشيب منه الراس معقول وصلنا مرحلة بالشكل دى والله ما مصدق لما قراءت وين وسط العاصمة وين كلاب الامن شاطرين على البسات بناطلين ولابسات موضة والغابة بؤرة فساد بالمفتشى كل ماتشتهى النفس تجده لاحول ولا قوة بالله دى سببه الشعب السودانىوين اولياءالاسر وين من ابنائها لكن هذا ماتريده الدولة الهاء الشباب بالمخدرات وفعل الرزيلة لينهبوا براحتهم اوعوا ياشباب والله انتو بتدمرو فى روحكم وماشاعرين حكومة البشير هى من فتحت تلك الاماكن ورفعت عنها الرقابة حتى يتم دماركم بالواحد تلو الاخر وللاسف بالمجموعات بيدمرو فيكم وانتو لاهين الحكومة من اولوياتها تدمير الشباب حتى لا تكون هناك حركات شبابية تتحرك ضد البشير وعصابته واهو بيدمرو فيكم وانتو ملهين بالفارقة من الذى ادخل المخدرات المؤتمر الوطنى من الذى فتح الغابة لهؤلاء الشباب الحكومة من الذى ضيع السودان انتم ياشباب الغابة وامثالكم من الشباب اصحوا لانفسكم واعرفوا الى اين انتم ذاهبين بكم

[yahiakamal]

#1213162 [أبورماز]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 08:06 AM
هكذا هم عندما يفكرون فى بيع أرض أو حيازتها من غير وجه حق .. يقومون أولاً بتسليط الضوء عليها بأن هذه الأرض فاسدة ومفسدة ويتم هذا من خلال صحفهم وصحافييهم البسيطة والبسطاء من أمثال هذه الإسطمبوليه ،، ثم يقومون بإخراج جريمة كالجرائم التى تحدث فى الأفلام وتخرج لنا صحف الإثارة بعنوان طويل وعريض ( بالصورة والقلم وجود شخص مذبوح من الوريد للوريد بغابة السنط ) ثم بعد ذلك يمنع دخول الغابة وربما تسور بأسلاك شائكة قبل أن تنقض عليها الكراكات والقريدرات لتجعلها أرضا مستوية قبل أن تقوم عليها بناياتهم االشاهقة .... وبمثلما إفتتحت بت إسطمبول مقالها أنا أختم مقالى بالرد على تساؤلها : لا نصدقك آنستى وما عدنا ذلك الشعب الغشيم الذى ينطلى عليه كذبك فأنا من رواد هذه الغابة وكل ما ذكرتيه مناف تماما للحقيقة وهو لا يخرج عن كونه دور مرسوم لسيناريو معروف شرحت جزء منه هنا ... وبيننا الأيام إما الكاذبة أنت أو الغشيم أنا ....

[أبورماز]

ردود على أبورماز
European Union [mudroosh] 02-22-2015 10:57 AM
لا لا موضوع الغابة خارج عن سطوتهم لانها مسجله لدى اليونسكو ولن يتجرأو لملخ فرع واحد منها.لكن الذي يستطيعونه هو إخلائها من الساقطين والمحافظه عليها خالية من أي جريمه إن أرادوا لكن هم قاصدين يتركونها هكذا ملاذ للسفله حتى يقضوا على الشباب الواعي المستقيم الحادب على مصلحة البلد الغيور على وطنه حتى يضمنوا عدم زلزلة عرش مشروعهم الحضاري .


#1213131 [بت الشيخ]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 07:21 AM
اتلومتي واتلومت الصحيفة التي نشرت هذه المادة على انها تحقيق.. اقله كان يمكن ان تطلقي عليه محاولة تحقيق لم تتم او تنجح.. لماذا تلعبون بعقول القراء؟ هذا ليس بتحقيق صحفي على الاطلاق..

[بت الشيخ]

#1213112 [السهم]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 06:13 AM
كلامك صحيح كما انه لا يوجد مجتمع معافى تماما مية المية ولن يوجد حتى يرث الله الارض ومن عليها وما تمشوا للناس في محلها وطالما ابتعدوا عنكم ابتعدوا عنهم ..والهادي هو الله سبحانه وتعالى ولكن من يخرج منهم الى المجتمع او السوق ويقل ادبوا يدوهو على رأسه ليه نحن نفتش ونتجسس ونبحث عن المشاكل في عقر دارها .. وطالما هم اقروا بالخطأ وابتعدوا عن الناس خلو الناس في حالها .. ولا تسلطوا الضوء على سلبيات المجتمع بحجة البحث عن الحقيقة ومهمة صحفية وكلام من النوع .. خليتوا شارع النيل قبلتوا على الغابة بعد شوية حا تمشوا الحلة الفلانية والحي الفلاني وبعد شوية تتهموا الناس في بيوتها.. الاسلام نهى عن التجسس والتحسس والزول الذي ترككم اتركوه وشأنه

[السهم]

#1213092 [hasan kosty]
3.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 03:58 AM
يابت الاخ دي تعتبر من الجرائم الظاهرة,,لكن تعالي شوفي الجرائم المنظمة بمساعدة بعض افراد الشرطة السيئين الشماسة عديمي الاخلاق,,امشجي ابعض السجون شوفي بيع الخمرة والحشيش والحبوب,,امشي اقسام الشرطة شوفي بعض افراد الشرطة عديمي الاخلاق يتعاطون البنقوا والمناط بهم ضبط الجريمة,,امشي عمارة الضرائب القديمة جوار بنك الشمال بعد العصر استسقي الاخبار عن هه العمار اعرفي الاخبار,,في عهد حكومة الانقاذ اتوقعي كل شئ

[hasan kosty]

ردود على hasan kosty
[البطريق] 02-22-2015 02:27 PM
يا ابو علي هي بتقدر تمشي الحتات القلتها دي ؟؟؟؟ديل حينتفوها جد جد لمن تعرف حاجه


#1213079 [fatmon]
4.87/5 (18 صوت)

02-22-2015 02:13 AM
يعني المواضيع خلصت في السودان عشان الواحدة تعرض نفسها لموقف من نوع حيث لا ينفع الندم وده يسمى غباء ليس أكثر فأي عمل مهما كانت العائد المعنوي أوالمادي من ورائه يجب أن يتم في ظروف يتوفر فيها الأمان
ثانيا الإثارة ليست دائما في المواضيع التي هي قد تكون تحصيل حاصل
لأنه الموضوع ده ما مستاهل المجازفة فأي طالب درس في تلك الأنحاء سواء جامعة القاهرة زمان والنيليين حاليا ولا جامعة السودان طوب الحجر يدري عن هذه الممارسات
ولو ما عندكم مواضيع قومي بزيارة لدارالعجزة في بحري وشوفي الحال المريع والطريقة التي يدار بها وهو الدار الوحيد في كل العاصمة المثلهة
أمشي مصح كوبر وشوفي الحالة العجيبة
أمشي اتونسي مع المرافقين في المستشفيات وشوفي واحدين المرافقة قد تمتد لسنوات والقصص الليليه
أمشي داخليات البنات وشوفي القصص والحكاوي العجيبة لبعض البنات وهم بطلعوا يجيبوا العشاء وراء القاعة
أمشي شوفي يا ستي المكاتب الحكومية بعد ساعات الدوام والمكاتب مفتوحة لبعض الشلل بعضهم بذاكر والبعض يفعل ما يثيرك ويشحذ قريحتك للكتابة
البلد مليان عوج الأسواق الشعبية وتصرفات الباعة مع بعض الفتيات الساذجات
ياخي أمشي مره شوفي الشرطة إذا في صف لأي حاجة مهما كانت إن شاء الله صف ترفيه لمسرحية شوفي هل هم في خدمة الشعب ولا في قهرهم
أمشي مكاتب الأراضي وشوفي السمسرة على أصولها في شكل شبكة يمارس فيها بعضهم النصب علني ومن يتكلم لن يكمل أوراقه وإجراءته حتي لو دخل على المدراء المهندسين سوف يشيرون عليك بالتعاون مع السماسرة ديل وإلا لا تسجيل أرض ولا تسليم قطعة بالهين وحتمشي وتجي مية مره كدي عايز تدخلي موية ولا كهرباء وكتير كتير أهم من دخولك غابة ليتنف ريشك
ولو عايزه تقولي في منطقة في الخرطوم مستباحه وحره ويمارس فيها كل حرام ما الجماعة مستبيحين السودان كله وبعملوا في كل شيء حرام بقت على ديل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إرتقوا لمستوى الصحافة بعض الصحفيات يفقعوا المرارة
ثم هناك مقالات ناجحة في هذا السياق على سبيل المثال سوق الله كتلا
لأن المقال تعرض لأناس يأكلون الدجاج الميت وما إلى ذلك ولكن نفس الطريقة تتكرر واكثر من مره شف شرا رف ما عندها طعم
وأحمدي الله طلعتي سليمة

[fatmon]

ردود على fatmon
United States [محلل تعليقات] 02-22-2015 08:16 AM
برغم كل ما ذكرته فالبنت أقصد الاستاذة طبعا ما قصرت وأنا كنت فاكر الغابة دي محل ترفيه ولو بناتي طلبوا منى أنهم ماشات الغابة مع زميلاتن في الجامعة ما أظن كنت أمانع لكن أحسع لو أخوانهم معاهم ما بخليهم يمشو ولا حتى طرف الغابة وغيري كثيرين اللي ما بعرفو الحقايق دي وكون البلد كلها منطقة محررة لفئة من الناس دا ما بمنع فضح المناطق المحررة لفئات أخرى تنشر الفساد على الاقل من باب التنبيه. وبالمناسبة الاستاذة قبل كدا كتبت في مواضيع مشابهة وخلتنا نعرف حاجات ما كنا بنعرفها عن أماكن ما قاعدين نمشي ليها لكن ممكن أولادنا وبناتنا يمكن يوم تجيهم أفكار زي دى عشان يمشو الاماكن دي والحمد لله عرفناها وسوف نفرفها لاولادنا وبناتنا وشكرا لاسطنبول بل شكرا لـ "المدينة الفاضلة" أعنى شكرا لاسطنبول فهي أكبر من مجرد اسطنبول بما تقوم بها من فضائل.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة